النزاع السوداني-الإثيوبي حول أراضي الفشقة ومآلاتِه المُحتملة

سمير رمزي | 03 يناير 2021

تصاعدت مؤخراً وتيرة النزاع بين السودان وإثيوبيا حول منطقة الفشقة الحدودية، وهو خلاف قديم بدأ منذ القرن الماضي. وتُحاول هذه الورقة تحليل واستشراف مآلات التصاعُد في النزاع الحدودي بين البلدين الأفريقيين الجارين، في ضوء الآليات التي اعتمدها الطرفان لإدارة النزاع بينهما خلال عام 2020.

تطوُّر النزاع السوداني-الإثيوبي حول منطقة الفشقة

تكررت الاضطرابات العسكرية بين السودان وإثيوبيا بمناطق الفشقة الحدودية في ظل عدم ترسيم الحدود بين البلدين بشكل كامل. وعلى مدار سنوات، استثمر مواطنون إثيوبيون هذه الوضعية السائلة في زراعة مساحات واسعة من أراضي الفشقة دون موافقة الجانب السوداني[1]. ولم تتوقف الاضطرابات رغم اعتراف رئيس الوزراء الإثيوبي الحالي آبي أحمد بمخرجات اتفاق 1972 بين حكومتي البلدين الذي يقضي بتبعية المنطقة للسودان[2]. ويتهم السودان الجيش الإثيوبي بدعم جماعات مُسلحة إثيوبية تُدعى "الشفتا" في القيام بأعمال خطف ونهب لمُزارعين سودانيين، بغرض إبعادهم عن المنطقة لصالح عناصر قبائل الأمهرا الإثيوبية.

وشهد شهر ديسمبر الجاري تصاعُداً خطيراً في الاضطرابات العسكرية بين الدولتين بعد قيام الجيش السوداني بتعزيز وجوده العسكري في أجزاء من منطقة الفشقة الصغرى، بذريعة تأمين الحدود من تبعات العملية العسكرية التي شنتها الحكومة الإثيوبية ضد قوات إقليم التيجراي؛ ما قاد إلى تكرار الاحتكاكات العسكرية بين الجيش السوداني وجماعات "الشفتا". وقام الأول باتهام نظيره الإثيوبي بدعم "الشفتا" في شنّ عملية عسكرية ضده أدت إلى مقتل أربعة أفراد من الجيش السوداني، وأعقب ذلك قيام قوات سودانية بالتوغُّل داخل أراضي الفشقة الصغرى، و"استعادة" 80% من الأراضي محل النزاع بحسب تصريحات الفريق خالد عابدين الشامي، نائب رئيس هيئة الأركان-عمليات في الجيش السوداني.

الآليات التي اعتمدها السودان في إدارة النزاع

لجأ الجانب السوداني مؤخراً إلى استخدام آليات عدة في إدارة نزاعه الحدودي مع إثيوبيا، بهدف دفع أديس أبابا نحو تفعيل ترسيم الحدود وإبعاد ميليشيات الشفتا من منطقة الفشقة، وأهم هذه الآليات:

  • تعزيز الوجود العسكري في الفشقة: تصاعدت المطالب السودانية رسمياً وشعبياً "باسترداد" مناطق الفشقة بعد سقوط نظام البشير، وتَخلَّى الجيش عن صمته تجاه هذا النزاع، مُعلِناً في مارس 2020 عن تعزيز وجوده العسكري في منطقة شرق نهر عطبرة بقوة "محدودة العدد"، بغرض تأمين الحدود، بعد مقتل اثنين من جنوده خلال "محاولة للتصدي لعصابات الشفتا"[3]. ورَدَّت قوات إثيوبية على هذه الخطوة بتعزيز وجودها في المنطقة، والتعرُّض للجيش السوداني. ولجأ الطرفان إلى التفاوض على الانسحاب من نقاط التماس بهدف احتواء الموقف[4]. ووقع التمدُّد العسكري السوداني الأكبر خلال ديسمبر 2020 كما سبق الإشارة[5]، في عملية سَبقها قيام الجيش السوداني بتفعيل نشاط "المنطقة العسكرية الشرقية" بولاية القضارف القريبة من أراضي الفشقة. وتزامنت هذه الخطوة مع تأكيد مجلس السيادة السوداني أن "الحوار" هو السبيل الوحيد لعلاج النزاع.
  • الاستعانة بالأدوات السياسية: حاول مجلس الوزراء السوداني على نحو غير مُثمِر؛ تفعيل الآليات السياسية لعلاج المشكلة الحدودية. واستضافت أديس أبابا اجتماعات اللجنة السياسية العُليا لترسيم الحدود في 18مايو 2020، برئاسة نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين ووزير مجلس الوزراء السوداني عُمر مانيس، واتفق الجانبان على عقد اجتماع آخر بالخرطوم في يونيو 2020، وبدء عملية وضع العلامات المُحددة على الحدود في أكتوبر 2020 وحتى مارس 2021. غير أن كلا الخطوتين لم يتم تنفيذهما. وانعقدت اللجنة مرة جديدة في ديسمبر 2020 بالخرطوم، بعد زيارة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك لإثيوبيا بغرض مَنْع تصعيد النزاع، وأفضت اجتماعات اللجنة إلى الاتفاق على تحديد موعد لاحق لاستئناف المُباحثات في أديس أبابا، وذلك بعد قيام نائب رئيس الوزراء الإثيوبي بإدانة "قيام السودان بنهب المزارعين الإثيوبيين وقتل عدد منهم"، داعياً لإيجاد "حلٍّ ودِّي" للمستوطنات والمزارع الإثيوبية[6].
  • التلويح بدعم قبائل التيجراي: على عكس دولة إريتريا التي انحازت للحكومة الإثيوبية، أعلن الجيش السوداني "حياده" تجاه الاشتباكات العسكرية بين قيادات إقليم التيجراي والحكومة الإثيوبية في نوفمبر 2020[7]، ورَفَضت الحكومة السودانية تسليم نظيرتها الإثيوبية بعض العناصُر الإثيوبية المُسلحة التي تنشط في الفشقة الكبرى والمطلوبة لدى الحكومتين[8]، في وقت لم تنجح الحكومة الإثيوبية في ضبط قادة إقليم التيجراي رغم فرض سيطرتها العسكرية على الإقليم، بما في ذلك قائد قوات التيجراي دبرصيون جبرميكائيل[9]. واستقبل السودان أكثر من 50 ألف لاجئ من إقليم التيجراي خلال الأزمة.
  • التقارُب مع مصر: عمد السودان إلى تعميق تعاونه العسكري مع مصر، ونَفَّذ البلدان تدريبات عسكرية مُشتركة قبل أسابيع من التوغُّل السوداني في الفشقة، وتكلل هذا التعاون بإعلان وزارة الخارجية المصرية تضامُنها مع "حق السودان في ممارسة سيادته على أراضيه"، بالتزامُن مع تصاعد النزاع بمنطقة الفشقة في ديسمبر 2020[10].

الآليات التي اعتمدتها إثيوبيا في إدارة النزاع

في المقابل، اعتمدت الحكومة الإثيوبية على الآليات التالية:

  • الصمت عن نشاط الشفتا: في ظل سعيها للحفاظ على دعم قبائل الأمهرا ضمن سياق نزاعها مع متمردي إقليم التيجراي، لم تتخذ الحكومة الإثيوبية أي ردة فعل تجاه جماعات الشفتا رغم قيام الأخيرة بالاشتباك مع الجيش السوداني في أكثر من مناسبة، وقام الأخير باتهام الجيش الإثيوبي بدعم "ميليشيات إثيوبية" لأول مرة في 28 مايو 2020، وقتل أحد عناصره بمنطقة قريبة من الفشقة، وذلك بعد رفض الجيش السوداني مطالب الشفتا بسحب مياه من نهر عطبرة[11]. ويُلاحظ بصفة عامة وقوع اشتباكات عسكرية بين الجانبين في أعقاب انعقاد اجتماعيَّ لجنة ترسيم الحدود في مايو وديسمبر 2020.
  • توظيف الأدوات الاقتصادية: حاولت الحكومة الإثيوبية استمالة السودان عبر اقتراح حزمة من المشاريع الاقتصادية، ومنها مشاريع تُمر بمناطق النزاع مثل مشروع الربط بين البلدين عن طريق السكك الحديدية، والتي حاولت وزيرة النقل الإثيوبي تفعيل أولى خطواته أثناء زيارتها للخرطوم بالتزامُن مع انعقاد لجنة ترسيم الحدود في ديسمبر. كما أعلنت إثيوبيا عن زيادة الربط الكهربائي مع السودان بالتزامُن مع الاضطرابات الحدودية التي وقعت في مايو 2020.
  • الحفاظ على علاقات جيدة بمجلس الوزراء السوداني: تُحافِظ الحكومة الإثيوبية على علاقات جيدة بمجلس الوزراء السوداني بعد مُشاركتها الاتحاد الأفريقي في جهود الوساطة التي قادت لتشكيل مجلس الوزراء الحالي، واستضافت في سبتمبر 2020 مباحثات بين رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وعبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، والتي أسفرت عن الاتفاق على مبدأ فصل الدين عن الدولة، ولاقى هذا الاتفاق رفض قيادات عسكرية سودانية.
  • الترويج لتورُّط جهات خارجية في النزاع: بالتوازي مع تأكيد رغبته في وضع حل سلمي للنزاع؛ يرتكز الخطاب الإعلامي لرئيس الحكومة الإثيوبية على تأكيد ضلوع جهات خارجية في توتير علاقة بلاده بالسودان، وألمح القنصل الإثيوبي بالقضارف إلى لعب القاهرة دوراً في هذ السياق[12]. بينما رَوَّجت تقارير إعلامية سودانية في ديسمبر 2020 لاتجاه الجيش الإريتري نحو دعم إثيوبيا في حال تصاعُد الاشتباكات العسكرية[13]. ويتخوَّف السودان من تَدخُّل إريتريا بسبب تمتعها بحدود مشتركة مع ولاية كسلا السودانية، والتي تشهد بدورها نزاعاً على السُلطة أحد أطرافه قبائل الهدندوة القريبة من إريتريا.

المآلات المُحتملة للنزاع

في ضوء ما سبق، من المتوقع أن ينحو النزاع الحدودي بين السودان وإثيوبيا مستقبلاً باتجاه أحد المسارات المحتملة الآتية:

1. التوصُّل إلى حلٍّ نهائي للنزاع: قد يقبل الجانب الإثيوبي بإجراء ترسيم نهائي للحدود في حال ضمانه الحفاظ على مصالح قبائل الأمهرا، ويرتهن ذلك باتفاقه مع السودان على تقنين أوضاع مُزارعي القبيلة، بالتوازي مع تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين بهدف تيسير وتأمين حركة انتقال الأفراد عبر الحدود.

2. التهدئة المؤقتة: من المُحتمل أن يتجه البلدان إلى تجميد النزاع عند الوضع الراهن، والاتفاق على إطلاق عملية طويلة الأمد لترسيم الحدود، والاتفاق على تشكيل قوات أمنية مشتركة لضبط الأمن على الحدود؛ وبذلك يحفظ الجيش السوداني مكتسباته الميدانية الأخيرة بشكل يدعم شعبيته محلياً، وتتحاشى الحكومة الإثيوبية احتمال الإضرار بمصالح الأمهرا. بيد أن هذا المسار قد يقود إلى تصعيد النزاع مجدداً في حال تجدَّدت الاحتكاكات العسكرية.

3. المواجهة العسكرية: ربما ينزلق جيشا البلدين إلى مواجهة عسكرية مفتوحة نتيجة لتكرار الاشتباكات العسكرية، ولا يرغب الطرفان في هذا المسار بسبب تداعياته الخطرة على الاستقرار المحلي والإقليمي.

وبالموازنة بين المسارات المطروحة، يعد مسار التهدئة المؤقتة هو الأكثر ترجيحاً لانخفاض المخاطر الناتجة عنه لكلا الجانبين مُقارنة ببقية المسارات، يليه مسار التوصُّل إلى حلٍّ نهائي للنزاع، بينما يعد مسار المواجهة العسكرية مُستبعداً نسبياً في المستقبل القريب.

خلاصة واستنتاجات

في ظل تركيز الحكومة الإثيوبية على عمليتها العسكرية ضد قبائل التيجراي الإثيوبية؛ عَمد السودان إلى تحسين موقفه التفاوضي على صعيد النزاع الحدودي مع إثيوبيا، وقام بتعميق وجوده العسكري في أراضي الفشقة المُتنازع عليها بين البلدين. وحاول الجانب الإثيوبي تقويض فُرَص نجاح التحركات السودانية حرصاً على مصالح قبائل الأمهرا. وقادت هذه التطورات إلى إعادة إلقاء الضوء على ملف ترسيم الحدود بين البلدين؛ بشكل قد يقود إلى وضع حل نهائي للنزاع، أو تعزيز الوجود العسكري السوداني بالمنطقة على أدنى تقدير.

الهوامش

[1] تبلغ مساحة الفشقة 251 كم2، وتنقسم إلى الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى، وهذه المناطق خصبة زراعياً لوقوعها بجوار نهر عطبرة. وتتاخم الفشقة الصغرى إقليم الأمهرا الإثيوبي.

[2] "نزاع الحدود بين السودان وإثيوبيا"، 11/6/2020، متاح على الرابط: https://bit.ly/3mT3cMb

[3] "شهيدان من الجيش في اشتباكات على الحدود مع إثيوبيا"، 8/3/2020، متاح على الرابط: https://bit.ly/2WR8gX1  

[4] "قوة من الجيش الإثيوبي تتوغل داخل الأراضي السودانية"، 2/4/2020، مُتاح على الرابط: https://bit.ly/3ryYZRo

[5] شملت السيطرة على نقاط مثل جبل أبو طيور الذي يتمتع بأهمية استراتيجية لوقوعه في منتصف أراضي الفشقة الصغرى، كما وصلت القوات السودانية إلى نقاط قريبة من تجمعات سكانية لمزارعي الأمهرا بعد سيطرته على منطقتي خور قلع البان وخور الشد.

[6] "مناقشات لترسيم الحدود المتوترة بين السودان وإثيوبيا"، 22/12/2020، متاح على الرابط: https://bit.ly/34LC3ES

[7] "رئيس هيئة الأركان: لن نغلق حدودنا أمام أي جائع أو متضرر من الحرب"، 22/11/2020، مُتاح على الرابط: https://bit.ly/2WOghfr

[8] "توقيف (هلكا عصار) يُثير بوادر توتر بين السودان وإثيوبيا"، 1/12/2020، متاح على الرابط: https://bit.ly/34PMlUi

[9] "الصراع في تيغراي: السلطات الإثيوبية تعرض مكافأة مالية للقبض على قادة الإقليم المختبئين"، 18/12/2020، متاح على الرابط: https://bbc.in/3pveo3A

[10] "البرهان يتفقد الحدود بعد "كمين إثيوبي".. ومصر تدين وأبي أحمد ينتقد "مثيري الفتنة""، 17/12/2020، مُتاح على الرابط: https://cnn.it/3rzzVd0

[11] "السودان يتهم الجيش الإثيوبي بتكرار الاعتداء على أراضيه"، 28/5/2020، مُتاح على الرابط: https://bit.ly/36KEB5K

[12] "القنصل الإثيوبي بالقضارف: الأوضاع بحدود البلدين غير جيدة"، 9/8/2020. متاح على: https://bit.ly/3rBmtFG

[13] "الجيش يسيطر على 11 مستوطنة إثيوبية داخل السودان وقوات إريترية تتحرك قرب الحدود"، 26/12/2020، مُتاح على الرابط: https://bit.ly/38CJTlk

 

سيناريوهات

­­أفغانستان والتحديات أمام حُكم "طالبان"

مركز الإمارات للسياسات | 18 أكتوبر 2021

Sudan-Ethiopia Dispute Over al-Fashqa Area and its Potential Outcome

Samir Ramzi | 03 Jan 2021

The dispute between Sudan and Ethiopia over the Fashaqa border area has recently escalated. This is a long-standing dispute that began in the 20th century. This paper attempts to analyse and explore the consequences of escalation in the border dispute between the two neighbouring African countries in the light of the mechanisms adopted by the two sides to manage the dispute between them during 2020.

The evolution of the Sudanese-Ethiopian dispute over the Fashaqa region

Military unrest between Sudan and Ethiopia has been recurrent in the Fashaqa border areas in the light of the failure to fully demarcate the borders between the two countries. For years, Ethiopian citizens benefited from this uncertain situation by cultivating large swaths of Fashaqa lands without the consent of the Sudanese side.[1] The unrest did not stop despite the recognition by the current Ethiopian Prime Minister Abiy Ahmed of the outcomes of the 1972 agreement between the governments of the two countries, which stipulates that the region belongs to Sudan.[2] Sudan accuses the Ethiopian army of supporting Ethiopian armed groups called Shifta in carrying out acts of kidnapping and looting of Sudanese farmers, with the aim of removing them from the area in favour of members of the Ethiopian Amhara tribes. In December 2020, a dangerous escalation took place in the military unrest between the two countries, after the Sudanese army enhanced its military presence in parts of the Lesser Fashaqa region, on the pretext of securing the borders from the consequences of the military operation launched by the Ethiopian government against the forces of the Tigray region. This led to repeated military frictions between the Sudanese army and the Shifta groups. The former accused its Ethiopian counterpart of supporting the Shifta in launching a military operation against it that led to the killing of four Sudanese army personnel. This was followed by an incursion by the Sudanese forces into the lands of the Lesser Fashaqa, and "recovering" 70 percent of the territories in dispute, according to the statements by the Sudanese Information Minister Faisal Saleh.

Mechanisms adopted by Sudan in managing the dispute

The Sudanese side has recently resorted to the use of several mechanisms in managing its border dispute with Ethiopia, with the aim of pushing Addis Ababa towards activating the demarcation of the border and removing the Shifta militias from the Fashaqa area. The most important of those mechanisms are the following:

  • Enhancing the military presence in Fashaqa: following the fall of the Bashir regime, Sudanese demands escalated, officially and popularly, to “recover” the areas of Fashaqa. The army gave up its silence regarding this dispute, announcing, in March 2020, the enhancement of its military presence in the area east of the Atbara River with a “limited-number” force with the aim of securing the borders, after the killing of two of its soldiers during an "attempt to confront the Shifta gangs".[3] The Ethiopian forces responded to this step by strengthening their presence in the region and harassing the Sudanese army. The two sides resorted to negotiating withdrawal from the contact points in order to contain the situation.[4] The largest Sudanese military expansion occurred during December 2020, as previously mentioned,[5] in an operation that was preceded by the activation by the Sudanese army of the activities of the "Eastern Military Region" in the state of Gedaref, near the territories of Fashaqa. This step coincided with the assertion by the Sovereignty Council of Sudan that "dialogue" is the only way to resolve the dispute.
  • The use of political tools: the Sudanese cabinet tried, to no avail, to activate the political mechanisms to resolve the border problem. Addis Ababa hosted the meetings of the High-Level Political Committee for Border Demarcation on 18 May 2020, chaired by Ethiopian Deputy Prime Minister Demiki Mekonnen and Sudanese Minister of Cabinet Affairs Omar Manis. The two sides agreed to hold another meeting in Khartoum in June 2020, and to start the process of marking the borders in October 2020 until March 2021. However, both steps have not been implemented. The Committee convened again in December 2020 in Khartoum, after the Sudanese Prime Minister Abdalla Hamdok's visit to Ethiopia with the aim of preventing the escalation of the dispute. The Committee’s meetings led to an agreement to set a later date for the resumption of talks in Addis Ababa, after the Ethiopian Deputy Prime Minister condemned “Sudan's plundering of Ethiopian farmers and killing of a number of them", calling for finding a "amicable solution" to the Ethiopian settlements and farms.[6]
  • Threatening with support for the Tigrayan tribes: in contrast to the state of Eritrea, which sided with the Ethiopian government, the Sudanese army declared its "neutrality" towards the military clashes between the leaders of the Tigray region and the Ethiopian government in November 2020.[7] The Sudanese government refused to hand over to its Ethiopian counterpart some of the armed Ethiopian elements who are active in Greater Fashaqa and wanted by the two governments,[8] even as the Ethiopian government failed to arrest the leaders of the Tigray region despite imposing its military control over the region, including the leader of the Tigrayan forces Debretsion Gebremichael.[9] Sudan received more than 50,000 refugees from the Tigray region during the crisis.
  • Rapprochement with Egypt: Sudan has sought to deepen its military cooperation with Egypt. The two countries carried out joint military exercises weeks before the Sudanese incursion into Fashaqa. This cooperation culminated in the announcement by the Egyptian Ministry of Foreign Affairs of its solidarity with “Sudan's right to exercise its sovereignty over its territories”, which coincided with the escalation of the dispute in Fashaqa in December 2020.[10]

Mechanisms adopted by Ethiopia in managing the dispute

On the other hand, the Ethiopian government has adopted the following mechanisms:

  • Turning a blind eye to the Shifta activity: in the light of its endeavour to maintain the support of the Amhara tribes in the context of its dispute with the Tigray rebels, the Ethiopian government did not take any action against the Shifta groups, despite the latter's clash with the Sudanese army on more than one occasion. The latter accused the Ethiopian army of supporting "Ethiopian militias" for the first time on 28 May 2020 and killing one of its members in an area near Fashaqa, after the Sudanese army rejected the Shifta's demands to draw water from the Atbara River.[11] It is generally noticed that military clashes occurred between the two sides following the meetings of the Border Demarcation Committee in May and December 2020.
  • Employing economic tools: the Ethiopian government tried to win over Sudan by proposing a package of economic projects, including projects that pass through dispute areas, such as the project to link the two countries by railway. Indeed, the Ethiopian Minister of Transport tried to activate the first steps of this project during her visit to Khartoum in conjunction with the meeting of the Border Demarcation Committee in December 2020. Ethiopia also announced an increase in the electrical connection with Sudan, which coincided with the border disturbances that occurred in May 2020.
  • Maintaining good relations with the Sudanese Council of Ministers: the Ethiopian government maintains good relations with the Sudanese Council of Ministers after Ethiopia joined the African Union (AU) in the mediation efforts that led to the formation of the current cabinet. It also hosted, in September 2020, talks between Sudanese Prime Minister Abdalla Hamdok and Abdelaziz al-Hilu, chairman of the Sudan People’s Liberation Army (SPLA), which resulted in an agreement on the principle of separating religion from the state. This agreement was rejected by some Sudanese military leaders.
  • Promoting the involvement of external parties in the dispute: in parallel with its affirmation of its desire for a peaceful solution to the dispute, the media rhetoric of the Ethiopian Prime Minister is based on underlining the involvement of external parties in straining his country's relationship with Sudan. The Ethiopian Consul in Gedaref hinted that Cairo is playing a role in this context.[12] On the other hand, Sudanese media reports referred in December 2020 to the Eritrean army’s tendency to support Ethiopia in the event of an escalation of military clashes.[13] Sudan fears Eritrea's interference because of its common borders with the Sudanese state of Kassala, which in turn is witnessing a power struggle, with one of the parties involved being the Hadendoa tribes which are close to Eritrea.

Possible consequences of the dispute

In the light of the foregoing, the border dispute between Sudan and Ethiopia is expected to develop in the future in the direction of one of the following possible paths:

1. Reaching a final solution to the dispute: the Ethiopian side may accept a final demarcation of the borders in the event that it guarantees the preservation of the interests of the Amhara tribes. This depends on its agreement with Sudan on legalising the conditions of the tribe’s farmers, in parallel with strengthening economic and security cooperation between the two countries in order to facilitate and secure the movement of individuals across the border.

2. Temporary de-escalation: the two countries are likely to pursue freezing the dispute in the status quo, agree to launch a long-term process of border demarcation, and agree to form joint security forces to control border security. Thus, the Sudanese army would maintain its recent field gains in a way that would support its popularity at home, and the Ethiopian government would avoid the possibility of undermining the interests of the Amharans. However, this path may lead to a renewed escalation of the dispute in the event of renewed military friction.

3. Military confrontation: the armies of the two countries may slide into an open military confrontation as a result of the recurrence of military clashes. The two sides do not favour this path because of its dangerous repercussions on local and regional stability.

Upon balancing the proposed paths, the temporary de-escalation path is the most likely in view of the low risks it entails for both sides compared to the other paths, followed by the path of reaching a final solution to the dispute, while the path of military confrontation is relatively unlikely in the near future.

Conclusion

In the light of the Ethiopian government's focus on its military operation against the Ethiopian Tigray tribes, Sudan sought to improve its negotiating position on the border dispute with Ethiopia and enhanced its military presence in the Fashaqa disputed territories between the two countries. The Ethiopian side tried to undermine the chances of success of the Sudanese moves out of its keenness to preserve the interests of the Amhara tribes. These developments led to shedding light once again on the issue of demarcating the border between the two countries in a way that may lead to a final solution to the dispute, or at least enhancing the Sudanese military presence in the region.

References

[1] The area of Fashaqa is 251 km2. It is divided into the Greater Fashaqa and the Lesser Fashaqa. These areas are arable because they are located near the Atbara River. The Lesser Fashaqa borders the Ethiopian Amhara region.

[2] “The border dispute between Sudan and Ethiopia”, 11 June 2020. Available at: https://bit.ly/3mT3cMb

[3] “Two martyrs from the army in clashes on the border with Ethiopia”, 8 March 2020. Available at: https://bit.ly/2WR8gX1  

[4] “An Ethiopian army force penetrates into Sudanese territory east of the Atbara River”, 2 April 2020. Available at: https://bit.ly/3ryYZRo

[5] It included controlling points such as Jabal Abu Tayyur, which is of strategic importance because it is located in the middle of the Lesser Fashaqa territories. The Sudanese forces also reached points close to population communities belonging the Amhara farmers after controlling the areas of Qala Luban and Khorshin.

[6] “Discussions to demarcate the tense border between Sudan and Ethiopia”, 22 December 2020. Available at: https://bit.ly/34LC3ES

[7] “Chief of Staff: We shall not close our borders to anyone who is hungry or affected by the war”, 22 November 2020. Available at: https://bit.ly/2WOghfr

[8] “The arrest of ‘Halka Asar’ raises signs of tension between Sudan and Ethiopia”, 1 December 2020. Available at: https://bit.ly/34PMlUi

[9] “The Conflict in Tigray: Ethiopian authorities offer a financial reward for the capture of the region's leaders in hiding”, 18 December 2020. Available at: https://bbc.in/3pveo3A

[10] “Al-Burhan inspects the borders after an ‘Ethiopian ambush’, Egypt condemns, and Abiy Ahmed criticises ‘seditionists’”, 17 December 2020. Available at: https://cnn.it/3rzzVd0

[11] “Sudan accuses the Ethiopian army of repeated assaults on its territory”, 28 May 2020. Available at: https://bit.ly/36KEB5K

[12] “The Ethiopian Consul in Gedaref: The situation in the border between the two states is not good”, 10 August 2020. Available at: https://bit.ly/3rBmtFG

[13] “The army controls 11 Ethiopian settlements inside Sudan, and Eritrean forces move near the border”, 26 December 2020. Available at: https://bit.ly/38CJTlk

 

Latest Scenarios