تجربة المغرب في مكافحة التهديدات الإرهابية: مؤشرات النجاح واحتمالات المستقبل

شرين محمد | 13 أكتوبر 2020

نجحت الأجهزة الأمنية المغربية في الحدّ من التهديدات الأمنية التي تمثلها التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، عبر تفكيك العديد من الخلايا النائمة خلال العام 2020، في ظل سياق إقليمي معقد، لاسيما تفاعلات الجوار الجغرافي المباشر، بعد تمدُّد تأثيرات الصراع الليبي، وانتقال المقاتلين عبر الحدود مع تونس، والتوتر المزمن مع الجزائر، وتنامي استفحال الأنشطة الإرهابية بمنطقة الساحل جنوب الصحراء. وتزامن ذلك مع معاناة شركاء المغرب في أوروبا، وخاصة فرنسا وألمانيا، من عجز أمني في إجهاض العمليات الإرهابية في السنوات الماضية، سواء تلك التي تشنها مجموعات صغيرة منظمة أو يُقدِم عليها أفراد لا تربطهم علاقات تنظيمية واضحة مع جماعات متطرفة (الذئاب المنفردة).  

ويُمثِّل النموذج المغربي في التعامل مع تنظيمات الإرهاب والعنف، وخاصة تنظيمي الدولة الإسلامية "داعش" والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، واحداً من الحالات شديدة الخصوصية فيما يخص آلية درء المخاطر على الأمن الوطني بشكل استباقي، على نحو يخالف العديد من الحالات العربية التي تعاملت مع تداعيات الإرهاب من منطلق علاجي، أي بعد وقوعه وتنامي تأثيره، خاصة بعد الحراك الثوري لعام 2011، والصراع المسلح الذي انتشر في عدة دول عربية، الأمر الذي يُسلِّط الضوء على نهج "الاستباق المُتعدِّد المسارات"، الذي اتبعته الحكومة المغربية، والذي يمزج بين الأبعاد السياسية والمحددات الأمنية، لاسيما في ظل وطأة العوامل الاقتصادية، والتي يضاعف من تأثيرها جائحة كوفيد-19. 

نجاح ملحوظ في إحباط العمليات الإرهابية داخل المغرب

انخفضت وتيرة الهجمات الإرهابية "المؤثرة" التي شهدتها المملكة المغربية خلال العقدين الماضيين (وأبرزها: تفجيرات الدار البيضاء في مايو 2003[1]، وتفجيرا الدار البيضاء في مارس وأبريل 2007[2]، وتفجير مراكش في أبريل 2011،[3] ومقتل السائحتين الاسكندنافيتين في ضواحي مراكش في 15 ديسمبر 2018[4]). وتبعاً لذلك، فقد تغيَّرت وضعية المغرب في مؤشر الإرهاب العالمي الذي يقيس الدول الأكثر تعرضًا للتهديدات الإرهابية، إذ حلَّت في المرتبة 92 من إجمالي 163 دولة شملها المؤشر في عام 2019، بعد أن كان يشغل المرتبة 132 في عام 2018[5]. وباتت تلك التهديدات تقتصر على "الخلايا النائمة" فقط، على نحو ما تعكسه المؤشرات التالية:  

  • تمكُّن "المكتب المركزي المغربي للأبحاث القضائية" التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (دائرة استخبارات داخلية)، في 5 أكتوبر 2020، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش تنشط في مدينة طنجة، تتكون من أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 23 و26 سنة[6].
  • تمكُّن "المكتب المركزي المغربي للأبحاث القضائية"، في 10 سبتمبر 2020، من تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش وإحباط مخططاتها لتنفيذ اغتيالات لبعض الشخصيات واستهداف مقار ومنشآت للأجهزة الأمنية، باستخدام العبوات المتفجرة والأحزمة الناسفة، وذُكِر أن للخلية ارتباطات في عدة مدن مغربية، مثل طنجة وتيفلت وتمارة والصخيرات، بحيث تتم هجماتها بشكل متزامِن[7].
  • إعلان وزارة الداخلية المغربية، في 7 يوليو 2020، إيقاف 4 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 21 و26 سنة بمدينة الناظور والضواحي، يشتبه بأنهم عناصر خلية إرهابية موالية لتنظيم الدولة "داعش" كانوا يخططون لاستهداف مواقع حساسة بالمملكة[8].
  • صدور بيان عن وزارة الداخلية المغربية، في 2 مارس 2020، يشير إلى تفكيك خلية موالية لتنظيم داعش، كانت تُخطط لتنفيذ عمليات إرهابية، ويتراوح أعمار أعضائها ما بين 23 و51 سنة[9].
  • إعلان وزارة الداخلية المغربية في 4 فبراير 2020 عن تفكيك خلية إرهابية تضم ستة أفراد، كانت تخطط للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد، "تمهيداً لإعلان ولاية تابعة لتنظيم [داعش] المتطرف". وتراوح أعمار المقبوض عليهم بين 18 و59 سنة، وكانوا ينشطون بين مدن الدار البيضاء والمحمدية وأزيلال.[10]

سياسات "الاستباق المُتعدِّد المسارات" في مواجهة الإرهاب

1. تكيُّف الأجهزة الأمنية مع تغيُّر أنماط التهديد الإرهابي، إذ باتت السياسة الأمنية المغربية أكثر تنسيقاً وتكيُّفاً وسيطرةً على الأجهزة المتعددة، سواء من خلال المجلس الأعلى للأمن الذي يترأسه الملك ونصَّت عليه المادة 54 من دستور 2011،[11] أو مع إطلاق برنامج "حذر" في عام 2014 للمكافحة الاستباقية للإرهاب، عبر آلية أمنية تتضمن في تشكيلتها عناصر من الجيش والدرك الملكي والشرطة وقوات الاحتياط[12]، بل وجرى أيضاً استحداث المكتب المركزي للتحقيقات القضائية في مارس 2015 تحت سلطة مديرية التراب الوطني (ديستي) لملاحقة الإرهاب وتفكيك خلاياه، وردع تشابكاته مع الجريمة المنظمة[13]. كما أن مصادقة الحكومة والبرلمان على قانون الأمن السيبراني من شأنها تحسين أمن نظم المعلومات في مختلف المؤسسات العمومية والشركات الوطنية[14].

2. تعزيز الانفتاح السياسي على القوى المعارضة: تتسم المغرب بانفتاحها النسبي على مختلف القوى السياسية المختلفة، وهو ما يفسر قدرتها على احتواء تأثير الحراك الثوري العربي على الداخل المغربي، وتقليص حدة احتجاجات 20 فبراير[15]، فضلاً عن إيجاد فجوة بين الإسلام المسيس والمسلح بما يسمح لأجهزة الأمن بتعقُّب الأخير. ولعل ذلك يفسر لماذا يميل هذا البلد إلى استيعاب الإسلام السياسي في دول الإقليم لمنع ارتباطه بالجماعات المسلحة. أضف إلى ذلك، عملت الأجهزة الأمنية المغربية على التهدئة مع السلفية الجهادية، وصدرت قرارات بعفو ملكي عن العديد من رموزها، مثل الشيخ محمد الفيزازي، وحسن الكتاني، وعمر الحدوشي[16].

3. إعادة هيكلة المجال الديني: تهدف الجهود التي تبذلها المغرب إلى اجتثاث التطرف الديني من خلال معالجة العوامل الكامنة التي تدفع الأفراد إلى الانضمام للجماعات المتطرفة والإرهابية، وهو ما تطلب إعادة تنظيم كيانات الدولة الدينية بهدف حماية المواطنين من التطرف، ومراجعة مضامين الخطاب الديني وخطب الجمعة. فباعتبار الملك مركز الثقل السياسي والديني (أمير المؤمنين)، فقد سعى إلى إصلاح الخطاب الديني لمواجهة التطرف والإرهاب عبر مؤسسات الرابطة المحمدية للعلماء، مُعتمدًا في ذلك على المرتكزات الدينية المعتدلة، والمتمثلة في المذهب المالكي، والعقيدة الأشعرية، والتصوّف السني[17]. فعلى سبيل المثال، أدخلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الواعظات في العمل الدعوي كجزء من معالجة استباقية لمخاوف تتعلق بانخراط النساء في العمليات الإرهابية[18]. ولا يتوقف نهج التطوير الديني على المستوى الداخلي، بل يمتد إلى المستوى الخارجي، حيث تقوم المغرب بعد تدشين معهد محمد السادس في عام 2015 بتدريب الأئمة التابعين لعدد من الدول الإفريقية مثل ساحل العاج ومالي والنيجر وغينيا ونيجيريا وتشاد وتونس، باعتبار أن التطرف قد يكون قادماً من الفكر الديني المغلوط. كما قام ذات المعهد بتدريب أئمة يعيشون في العديد من الدول الأوروبية مثل فرنسا[19].

4. الرعاية اللاحقة للسجناء السابقين في المجتمع: ثمة إدراك لدى الحكومة المغربية بأن هناك نوعية من السجناء قد يكونوا مشاريع متطرفين، وهو ما يتطلب السير في اتجاه تأهيلهم لمرحلة ما بعد الخروج من قضاء العقوبة. وتجدر الإشارة هنا إلى برنامج "مصالحة" الذي بدأ في عام 2017، ويهتم بالتعاطي مع المعتقلين في قضايا الإرهاب والتطرف، وتشرف عليه المندوبية العامة لإدارة السجون. ويتم تنفيذ هذا البرنامج وفقاً لمقاربتين متكاملتين، الأولى دينية، والثانية حقوقية، بمشاركة الرابطة المحمدية للعلماء، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وتستغرق كل نسخة من البرنامج من شهرين إلى ثلاثة أشهر، تبدأ بالتأهيل الفكري والديني، ثم التأهيل الحقوقي والقانوني، قبل أن تتم مُصاحبة السجناء المعنيين نفسياً، ثم مواكبتهم اجتماعياً واقتصادياً. وفي ختام كل نسخة، يستفيد السجناء من عفو ملكي، وذلك بعد التأكد من تخليهم عن الأفكار المتطرفة، واحترامهم مؤسسات الدولة، من خلال مقاربة ثلاثية: "المصالحة مع الذات، ومع النصوص الدينية، ومع المجتمع". علاوة على ذلك، تُقيم الحكومة شراكات مع المؤسسات الخاصة لتوفير فرص العمل والتدريب والتوظيف في النهاية لهؤلاء السجناء بعد الإفراج عنهم. فالمسؤولون المغاربة يدركون أن السجن ليس حلاً قاطِعاً لمشكلة التطرف الإسلامي[20].

5. تكثيف التعاون الأمني مع دول الجوار الإقليمي: تقدم المغرب نفسها لأطراف دولية وإقليمية مختلفة، سواء في منطقة الساحل بإفريقيا أو دول الجوار في الشمال الإفريقي أو الشركاء المتوسطيين في أوروبا، باعتبارها حليفاً مهماً في محاربة الإرهاب والهجرة غير النظامية. وبدت المغرب مساحة استقرار في منطقة متصارعة، وهو ما عزز من مكانة جهاز الاستخبارات التابع للمملكة المغربية، لاسيما أنه قدم معلومات لأجهزة مناظرة له في عدد من الدول الغربية، خاصةً مع تغلغل الاستخبارات المغربية الخارجية (المديرية العامة للدراسات والاستعلامات "لادجيد") في أوساط الجاليات المغاربية في الخارج، والتي ارتبط بعض أفرادها بهجمات خطيرة في أوروبا[21].

السيناريوهات المحتملة لخطر الإرهاب في المغرب

1. اتساع الخطر الإرهابي: رغم الجهود المغربية المستمرة في مكافحة الإرهاب، إلا أن هناك اتجاه يرى احتمال اتساع دائرة هذا الخطر، لاسيما أن تراجع تنظيم داعش في مناطق نفوذه الرئيسة في سوريا والعراق أدى إلى نمو نشاطه في منطقة الساحل والصحراء خصوصاً في ظل اشتداد الصراع الليبي، وفي دول مجاورة لها مثل مالي التي لا تستطيع تأمين حدودها. فضلاً عن تلاقي المصالح بين خلايا الإرهاب وجماعات الإجرام المنظَّم، وخاصة شبكات تهريب البشر والأسلحة والمخدرات[22]. كما أن الموقع الاستراتيجي للمغرب، والحرب التي تخوضها ضد الإرهاب يجعلانها مستهدفة من قبل تنظيم داعش وغيره من التنظيمات التي تبذل طاقتها لضرب الاستقرار الداخلي للبلاد[23]. وهنا تكمن الصعوبة التي تواجه أجهزة الأمن والاستخبارات المغربية في مواجهة الشبكات الواسعة المتعددة الجنسيات، والتي استفادت من الحدود سهلة الاختراق. وتحافظ تلك الشبكات – التي تعد أقرب إلى "اقتصاديات الظل"- على علاقتها بالمجتمعات المحلية، الأمر الذي يسمح لها بالازدهار[24].  فضلاً عن غياب التعاون الأمني بين الجزائر والمغرب على الرغم من التهديدات المشتركة التي تواجهها الدولتان، ما قد يضاعف من مخاطر تعرُّض المدن المغربية لعمليات إرهابية[25]. ويظل التحدي الاقتصادي، بحسب مؤيدي هذا السيناريو، أحد المعوقات الرئيسة لمواجهة الإرهاب في البلاد، وخاصة تحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق الريفية حتى لا تكون أحد المنافذ التي يتسلل منها الإرهاب الداعشي أو القاعدي[26].

2. تراجُع الخطر الإرهابي: يفترض هذا السيناريو نجاح النهج الاستباقي في الحد من تهديدات الإرهاب بالمغرب، عبر مداخل متعددة سبق ذكرها، وخاصة المدخل الفكري، مع الأخذ في الاعتبار أن الخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها في عدد من المدن المغربية، خلال الأعوام 2018-2020 ما كانت مرتبطة تنظيمياً بداعش، بل هي خلايا متطرفة فكرياً. كما أن العديد من المقبوض عليهم يعدُّون من أصحاب السوابق القضائية في الجرائم العنيفة، بما يجعل الوصول إليهم سهل نسبياً. فضلاً عن نجاح أجهزة الأمن ودوائر الاستخبارات في القبض المستمر على العائدين المغاربة من بؤرتي الصراع في سوريا والمغرب، والذي تختلف التقديرات بشأن العدد الإجمالي لهم[27]. ويتوازى مع ذلك مسارعة المغرب إلى إقرار قوانين تُجرِّم "الالتحاق أو محاولة الالتحاق بمعسكرات التدريب بـ"بؤر التوتر الإرهابية"، أو تلقِّي تدريبات داخل المغرب أو خارجه، بهدف تنفيذ أعمال إرهابية[28].

وباستقراء السيناريوهين المطروحين، تُرجِّح الورقة السيناريو الثاني الذي يُعزِّز من حقيقة أن المغرب ستظل واحدة من أقل دول الإقليم تعرُّضاً لمخاطر الإرهاب رغم توافر السياقات المحفزة، وهو ما يَرجَع إلى سياسات "الاستباق المُتعدِّد المسارات" التي اعتمدتها السلطات المغربية في مواجهة خطريْ التطرف والإرهاب.

الهوامش

[1] "15 عاماً على تفجيرات الدار البيضاء.. "الضربات الاستباقية" مستمرة"، الحرة، 16 مايو 2018. على الرابط: https://arbne.ws/30Tn7md

[2] "في المغرب الأقصى.. عنف منظم أم تفجير يائس للذات؟"، سويس إنفو، 12 أبريل 2007. على الرابط: https://bit.ly/3nExuUQ

[3] "الداخلية المغربية تعلن أن تفجير مراكش تم عن بعد وليس عملية انتحارية"، العربية، 29 أبريل 2011. على الرابط: https://bit.ly/3djbjyC

[4] "مقتل سائحتين إسكندنافيتين بـ"عمل إرهابي" في المغرب"، الحرة، 19 ديسمبر 2018. على الرابط: https://arbne.ws/3dgfxaj

[5] لمزيد من التفاصيل حول مؤشر الإرهاب العالمي الذي يصدره معهد اقتصاديات السلام سنوياً، بما في ذلك تقريره الأخير لعام 2019، أنظر الرابط: https://bit.ly/2SJHnlL

[6] لطيفة العروسني، "الأمن المغربي يفكك خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ هجمات"، الشرق الأوسط، 6 أكتوبر 2020. 

[7] لطيفة العروسني، "المغرب يحبط مخططاً إرهابياً خطيراً"، الشرق الأوسط، 11 سبتمبر 2020.

[8] "المغرب.. تفكيك خلية إرهابية كانت تخطط لاستهداف مواقع حساسة"، سكاي نيوز عربية، 7 يوليو 2020. على الرابط: https://bit.ly/3nzQh3o

[9]  "المغرب يفكك خلية إرهابية كانت تخطط لهجمات"، الاتحاد، 2 مارس 2020. على الرابط: https://bit.ly/30YeCpT

[10] "المغرب يفكك "خلية داعشية" تنشط في ثلاث مدن"، سكاي نيوز عربية، 4 فبراير 2020. على الرابط:  https://bit.ly/30VeB62

[11] نبيل بكاني، "المغرب يستعد للإعلان عن المجلس الأعلى للأمن القومي الذي سيرأسه الملك"، رأي اليوم، 22 أكتوبر 2017. على الرابط: https://bit.ly/3jVdN92

[12] ""حذر" .. نظام جديد بالمغرب لمواجهة المخاطر"، سكاي نيوز عربية، 26 أكتوبر 2014. على الرابط: https://bit.ly/2FkdAgv

[13] "الـ DST تخرج لـ"الضوء" وتشتغل في مقرات جديدة بسلا"، هيسبرس، 20 مارس 2015. على الرابط: https://bit.ly/30QpQNa

[14] حمزة المعطي، "المغرب يحصن مؤسساته من "الاختراق والتجسس" بقانون"، العين الإخبارية، 9 يوليو 2020. على الرابط: https://bit.ly/2GNHeLL

[15] عادل عبدالغفار وبيل هيس، "الأحزاب الإسلامية في شمال افريقيا: تحليل مقارن بين المغرب وتونس ومصر"، مركز بروكنجز الدوحة، 24 يوليو 2018. على الرابط: https://brook.gs/33M72k6

[16] "عفو ملك المغرب عن شيوخ السلفية هدية لحكومة الإسلاميين"، دويتش فيله، 9 فبراير 2012. على الرابط: https://bit.ly/33Ppd8w

[17] حمزة المعطي، "تنمية وإصلاح ديني واستباق أمني.. ثلاثية المغرب السحرية لمواجهة الإرهاب"، العين الإخبارية، 20 يوليو 2020. على الرابط: https://bit.ly/33M39M4

[18] لمزيد من التفصيل، أنظر: Emilio C. Viano, “Introduction to the special issue on female migration to ISIS”, International Annuals of Criminology, 2018, pp.1-3. وكذلك: إلهام الطالبي، "المرشدات الدينيات قوة المغرب الناعمة لمحاربة التطرف"، إندبندنت عربية، 3 سبتمبر 2020. على الرابط: https://bit.ly/3k1Ayry

[19] أنظر في هذا السياق: "العاهل المغربي يشرف على توسعة جديدة لمعهد تكوين الأئمة المرشدين"، الشرق الأوسط، 21 أكتوبر 2017؛ و"المئات من الأئمة الأفارقة والأوروبيين يتدربون في المغرب"، العرب، 25 أكتوبر 2017. على الرابط: https://bit.ly/3lu4MUG

[20] إيلان بيرمان، "كيف تتعامل الرباط مع العائدين من "داعش؟""، الحرة، 13 مارس 2019. على الرابط: https://arbne.ws/36S2N8B

[21] علي بكر، "عوامل قوة الاستخبارات المغربية في مواجهة الإرهاب"، المرجع، 14 أكتوبر 2018. على الرابط: https://bit.ly/2GWsmuk

[22] "تفكيك المغرب خلية إرهابية يلقي الضوء على مخاطر منطقة الساحل"، الشرق الأوسط، 14 سبتمبر 2020.

[23] "ذئاب منفردة.. عوامل جديدة تعيد نشاط الجماعات الإرهابية في المغرب العربي"، سبوتنيك، 15 مايو 2020. على الرابط: https://bit.ly/33My22O

[24] محمد صلاح التامك، "نهج المغرب في مكافحة التطرف العنيف"، معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، 16 مايو 2014. على الرابط: https://bit.ly/36Vv4Lo

[25] جاك روسيلييه، "كسر معضلة الأمن الحدودي في شمال أفريقيا"، صدى، مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، 5 أبريل 2018. على الرابط: https://bit.ly/2FniRnu

[26] ياسمين أبوزهور، "التقدم والفرص الضائعة: المغرب يدخل عقده الثالث تحت حكم الملك محمد السادس"، مركز بروكنجز الدوحة، 29 يوليو 2020. على الرابط: https://brook.gs/3iKg3yd

[27] محمد حسن، "ضربات استباقية.. المغرب تنجح في تفكيك خلايا تابعة لـ"داعش" تنشط في ثلاث مدن"، المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، 5 فبراير 2020. على الرابط: https://bit.ly/30QOLjy

[28] "المغرب يقر مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب"، الحرة، 18 سبتمبر 2014. على الرابط: https://arbne.ws/2Fk81yr

 

سيناريوهات

Morocco’s Experience of Combating Terrorist Threats: Indicators of Success and Future Possibilities

Shereen Mohammed | 13 Oct 2020

In 2020, the Moroccan security services have successfully limited the security threat posed by extremist and terrorist organizations, having managed to dismantle many sleeper cells despite the complex regional context, especially in direct neighboring areas following the spread of the effects of the Libyan conflict, the movement of fighters across the Tunisian border, long-standing tension with Algeria, and the growing escalation of terrorist activities in the sub-Saharan Sahel region. Conversely, over the past few years Morocco’s European partners, especially France and Germany, have failed on several occasions to pre‑empt terrorist operations carried out both by small, organized groups and by individuals with no clear organizational connection to extremist groups (“lone wolves”).

The Moroccan model for dealing with violent and terrorist groups, in particular Islamic State (IS) and Al-Qaida in the Islamic Maghreb, is one of very few cases of a pre‑emptive mechanism for preventing national security threats. Most Arab States have, by contrast, taken a curative approach to dealing with the consequences of terrorism (i.e. retrospectively, once the impact has grown), in particular after the 2011 revolutionary movement and the armed conflict that subsequently spread throughout several Arab States. This article will examine the “multi‑pronged pre-emptive” approach adopted by the Moroccan government, which blends political and security dimensions, especially in view of important economic factors compounded by the effects of the COVID-19 pandemic.

Remarkable success in thwarting terrorist operations in Morocco

“Influential” terrorist attacks have become less frequent in Morocco over the past two decades, the most notable being the Casablanca bombings of May 2003[1] and March and April 2007[2], the Marrakech bombing of April 2011,[3] and the murder of two Scandinavian tourists on the outskirts of Marrakech on December 15, 2018.[4] As a result, Morocco’s position in the Global Terrorism Index, which ranks the 163 countries most exposed to terrorist threats, fell from 132 in 2018 to 92 in 2019,[5] and the threats are now limited to “sleeper cells”:

  • On October 5, 2020, the Morocco Central Bureau for Judicial Investigation (BCIJ) of the General Directorate for Territorial Surveillance (DGST) (the internal intelligence service) dismantled an IS‑affiliated terrorist cell operating in Tangiers consisting of four members aged between 23 and 26.[6]
  • On September 10, 2020, the BCIJ dismantled an IS terrorist cell, thwarting its plans to assassinate public figures and attack the security service headquarters and facilities using explosive devices and suicide belts. The cell was reported to have established links to several Moroccan cities, such as Tangiers, Tiflet, Temara, and Skhirat, with the aim of carrying out simultaneous attacks.[7]
  • On July 7, 2020, the Moroccan Ministry of the Interior announced the arrest of four individuals aged between 21 and 26 in the city and suburbs of Nador on suspicion of belonging to an IS‑affiliated terrorist cell that was planning to target sensitive sites across the country.[8]
  • On March 2, 2020, the Moroccan Ministry of the Interior announced the dismantlement of an IS-affiliated cell with a membership aged between 23 and 52 that had been planning to carry out terrorist operations.[9]
  • On February 4, 2020, the Moroccan Ministry of the Interior announced the dismantlement of a six-member terrorist cell that had been planning to carry out terrorist operations inside the country “in preparation for the declaration of a State belonging to the extremist organization, Islamic State.” Those arrested were aged between 18 and 59 and had been operating out of the cities of Casablanca, Mohammedia, and Azilal.[10]

Multi-pronged pre-emptive counterterrorism policies

1. Adapting the security services to the changing patterns of terrorist threats: Moroccan security policy has become more coordinated and adaptive, with greater control over the various agencies, whether through the Supreme Security Council, presided over by King Mohammed VI and provided for in Article 54 of the 2011 constitution,[11] or the launch of the Hadar (“vigilance”) program in 2014 to preemptively combat terrorism through a security mechanism incorporating the army, the Royal Moroccan Gendarmerie, the police, and reserve forces.[12] The BCIJ was established in March 2015 under the authority of the DGST with a mandate to pursue and dismantle terrorist cells and prevent the overlap between terrorism and organized crime.[13] In addition, the ratification of the Cyber ​​Security Act by the Moroccan government and Parliament will improve information systems security in various public institutions and national companies.[14]

2. Enhancing political openness towards opposing forces: Morocco’s relative openness to different political forces explains its ability to contain the influence of the Arab revolutionary movement within the country and reduce the intensity of the protests that started on February 20, 2011.[15] It has also been able to separate political Islamism from militant Islamism, allowing the security services to track the latter. It may also explain why the country tends to accommodate political Islamism in the wider region as a means of preventing its association with armed groups. Furthermore, the Moroccan security services have tried to subdue the Salafist jihadist movement, with royal pardons being issued to many of key figures, such as Shaykh Muhammad al-Fizazi, Hassan al-Kettani, and Omar al-Haddouchi.[16]

3. Restructuring the religious sphere: Morocco is trying to eradicate religious extremism by addressing the underlying factors that drive individuals to join extremist and terrorist groups, including by reorganizing the State religious entities to protect citizens from extremism and the content of religious discourse and reviewing the content of Friday sermons. As the political and religious center of gravity, the King (who hold the title of “Commander of the Faithful”) has sought to reform religious discourse through the institutions of the Muhammadan League of Religious Scholars in order to confront extremism and terrorism, taking as a basis the moderate religious foundations represented by the Maliki school of thought, the Ash’ari creed, and Sunni mysticism.[17] For example, the Ministry of Religious Endowments and Islamic Affairs has included women preachers in advocacy work as part of a pre‑emptive response to concerns about women’s involvement in terrorist operations.[18] Morocco also applies this approach to religious development beyond its own borders: the Mohammed VI Institute, which was inaugurated in 2015, trains imams from a number of African countries, such as Côte d’Ivoire, Mali, Niger, Guinea, Nigeria, Chad, and Tunisia, on the grounds that extremism may stem from erroneous religious thought. It has also trained imams living in many European countries, such as France.[19]

4. Providing aftercare for former prisoners in the community: The Moroccan government realizes that some prisoners may have been radicalized and need rehabilitation for the post-sentence phase. The Musalaha (“reconciliation”) program, which began in 2017, deals with detainees in cases of terrorism and extremism and is supervised by the General Delegation for Prison Administration and Reintegration. The program integrates religious and human‑rights approaches and benefits from the participation of the Muhammadan League of Religious Scholars and the National Human Rights Council. Each round of the program lasts two to three months, starting with ideological and religious rehabilitation, followed by rights-based and legal rehabilitation, after which the prisoners receive psychological, social, and economic support. At the end of each round, the prisoners receive a royal pardon if they can show that they have abandoned extremist ideas and respect State institutions, which is confirmed through a three-fold approach: “Reconciliation with oneself, with religious texts, and with society.” Moreover, the Government is forging partnerships with private foundations to ultimately provide employment and training opportunities for these prisoners after their release, as Moroccan officials know that imprisonment is not a definitive solution to the problem of Islamic extremism.[20]

5. Intensifying security cooperation with neighboring regional States: Morocco presents itself to various international and regional parties – whether in the Sahel region, neighboring North African countries, or Mediterranean partners in Europe – as an important ally in the fight against terrorism and irregular immigration. Morocco appears to be an island of stability within a region in conflict; this has strengthened the position of the country’s intelligence services, which have provided information to their counterparts in several Western countries. Specifically, Moroccan foreign intelligence services under the General Directorate of Studies and Documentation have infiltrated Moroccan communities abroad, some of which have been linked to serious attacks in Europe.[21]

Potential scenarios for terrorism in Morocco

1. Expansion of the terrorist threat: Despite Morocco’s continued anti-terrorism efforts, there is potential for the terrorist threat to further expand. In particular, the decline of IS in its main spheres of influence in Syria and Iraq has led it to become more active in the Sahel and Sahara regions, especially with the intensifying Libyan conflict, and in neighboring countries such as Mali, which cannot secure its borders. In addition, there is a convergence of interests between terrorist cells and organized crime groups, in particular networks for trafficking people, weapons, and drugs.[22] Morocco’s strategic location and its war against terrorism make it a target for IS and other organizations, which have been directing their energy at destabilizing the country internally;[23] herein lies the difficulty that the Moroccan security and intelligence services face in combatting the vast multinational networks that have taken advantage of porous borders. These networks – which are more akin to “shadow economies” – maintain their relationships with local communities, which allows them to thrive.[24] The absence of security cooperation between Algeria and Morocco, despite the common threats that they face, may also increase the exposure of Moroccan cities to terrorist operations.[25] According to some analysts, the economic challenge remains one of the main obstacles to tackling terrorism in the country, specifically in improving the living conditions of rural populations so that these areas do not become gateways for the infiltration of IS or Al-Qaida terrorists.[26]

2. The decline of the terrorist threat: This scenario assumes that the pre-emptive line of attack successfully limits the threat of terrorism in Morocco through the multiple approaches previously mentioned, especially the ideological approach, bearing in mind that the terrorist cells dismantled in a number of Moroccan cities between 2018 and 2020 were not organizationally linked to IS, but rather were ideologically extremist cells. Many of those arrested have previous convictions for violent crimes, making them relatively easy to pick up. In addition, the security and intelligence services have been successful in continuing to arrest Moroccans returning from the two conflict centers in Syria and the Maghreb, whose estimated total number varies.[27] In parallel, Morocco has been quick to pass laws that criminalize joining or attempting to join training camps in “terrorist hotspots spots” or receiving training inside or outside Morocco with the aim of carrying out terrorist acts.[28]

The second scenario is more likely; despite some conducive conditions, Morocco will remain one of the countries in the region least exposed to the threat of terrorism and extremism, thanks to the multi-pronged pre-emptive policies that the Moroccan authorities have adopted.

References

[1] “15 عاماً على تفجيرات الدار البيضاء.. “الضربات الاستباقية” مستمرة”, Al-Hurra, May 16, 2018. Available at: https://arbne.ws/30Tn7md

[2] “في المغرب الأقصى.. عنف منظم أم تفجير يائس للذات؟”, Swiss Info, April 12, 2007. Available at: https://bit.ly/3nExuUQ

[3] “الداخلية المغربية تعلن أن تفجير مراكش تم عن بعد وليس عملية انتحارية”, Al-Arabiya, April 29 , 2011. Available at: https://bit.ly/3djbjyC

[4] “مقتل سائحتين إسكندنافيتين بـ”عمل إرهابي” في المغرب”, Al-Hurra, December 19, 2018. Available at: https://arbne.ws/3dgfxaj

[5] For more details on the Global Terrorism Index published annually by the Institute for Economics and Peace, including its latest report for 2019, see: https://bit.ly/2SJHnlL

[6] Latifa al-Arousni, “الأمن المغربي يفكك خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ هجمات”, Asharq al-Awsat, October 6, 2020.

[7] Latifa al-Arousni, “المغرب يحبط مخططاً إرهابياً خطيراً”, Asharq al-Awsat, September 11, 2020.

[8] “المغرب.. تفكيك خلية إرهابية كانت تخطط لاستهداف مواقع حساسة”, Sky News Arabia, July 7, 2020. Available at: https://bit.ly/3nzQh3o

[9] “المغرب يفكك خلية إرهابية كانت تخطط لهجمات”, Al-Ittihad, March 2, 2020. Available at: https://bit.ly/30YeCpT

[10] “المغرب يفكك “خلية داعشية” تنشط في ثلاث مدن”, Sky News Arabia, February 4, 2020. Available at: https://bit.ly/30VeB62

[11] Nabil Bakani, “المغرب يستعد للإعلان عن المجلس الأعلى للأمن القومي الذي سيرأسه الملك”, Rai al-Youm, October 22, 2017. Available at: https://bit.ly/3jVdN92

[12] “حذر” .. نظام جديد بالمغرب لمواجهة المخاطر”“, Sky News Arabia, October 26, 2014. Available at: https://bit.ly/2FkdAgv

[13] “تخرج لـ”الضوء” وتشتغل في مقرات جديدة بسلا DSTالـ”, Hespress, March 20, 2015. Available at: https://bit.ly/30QpQNa

[14] Hamza al-Muti, “المغرب يحصن مؤسساته من “الاختراق والتجسس” بقانون”, Al-Ain al-Akhbariya, July 9, 2020. Available at: https://bit.ly/2GNHeLL

[15] Adel Abdel Ghafar and Bill Hess, “Islamist parties in North Africa: A comparative analysis of Morocco, Tunisia, and Egypt”, Brookings Doha Center Publications (Brookings Doha Center), July 24, 2014. Available at: https://www.brookings.edu/research/islamists-parties-in-north-africa-a-comparative-analysis-of-morocco-tunisia-and-egypt/

[16] “عفو ملك المغرب عن شيوخ السلفية هدية لحكومة الإسلاميين”, Deutsche Welle, February 9, 2012. Available at: https://bit.ly/33Ppd8w

[17] Hamza al-Muti, “تنمية وإصلاح ديني واستباق أمني.. ثلاثية المغرب السحرية لمواجهة الإرهاب”, Al-Ain al-Akhbariya, July 20, 2020. Available at: https://bit.ly/33M39M4

[18] For more details, see: Emilio C. Viano, “Introduction to the special issue on female migration to ISIS”, International Annuals of Criminology (2018), pp.1–3; and Ilham al-Talibi, “المرشدات الدينيات قوة المغرب الناعمة لمحاربة التطرف”, Independent Arabia, September 3, 2020. Available at: https://bit.ly/3k1Ayry

[19] In this context, see: “العاهل المغربي يشرف على توسعة جديدة لمعهد تكوين الأئمة المرشدين”, Al-Sharq al-Awsat, October 21, 2017; and “المئات من الأئمة الأفارقة والأوروبيين يتدربون في المغرب”, Al-Arab, October 25, 2017. Available at: https://bit.ly/3lu4MUG

[20] Ilan Berman, “ How Rabat Is Coping With ISIS Returnees”, Pundicity , March 13, 2019. Available at: http://www.ilanberman.com/22449/how-rabat-is-coping-with-isis-returnees

[21] Ali Bakr, “عوامل قوة الاستخبارات المغربية في مواجهة الإرهاب”, The Reference, October 14, 2018. Available at: https://bit.ly/2GWsmuk

[22] “تفكيك المغرب خلية إرهابية يلقي الضوء على مخاطر منطقة الساحل”, Al-Sharq al-Awsat, September 14, 2020.

[23] “ذئاب منفردة.. عوامل جديدة تعيد نشاط الجماعات الإرهابية في المغرب العربي”, Sputnik, May 15, 2020. Available at: https://bit.ly/33My22O

[24] Mohamed Salah Tamek, “Morocco's Approach to Countering Violent Extremism”, Policywatch 2254 (The Washington Institute for Near East Policy), May 16, 2014. Available at: https://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/moroccos-approach-to-countering-violent-extremism

[25] Jacques Roussellier, “Breaking North Africa’s Border Security Conundrum”, Sada (Carnegie Endowment for International Peace), April 5, 2018. Available at: https://carnegieendowment.org/sada/75998

[26] Yasmina Abouzzohour, “Progress and missed opportunities: Morocco enters its third decade under King Mohammed VI”, Brookings Doha Center Publications (Brookings Doha Center), July 29, 2020. Available at: https://www.brookings.edu/research/progress-and-missed-opportunities-morocco-enters-its-third-decade-under-king-mohammed-vi/

[27] Muhammad Hassan, “ضربات استباقية.. المغرب تنجح في تفكيك خلايا تابعة لـ”داعش” تنشط في ثلاث مدن”, Egyptian Center for Strategic Studies, February 5, 2020. Available at: https://bit.ly/30QOLjy

[28] “المغرب يقر مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب”, Al-Hurra, September 18, 2014. Available at: https://arbne.ws/2Fk81yr

 

Latest Scenarios