احتمالات التصعيد العسكري بين تركيا واليونان والسيناريوهات الممكنة

د. نزار عبد القادر | 11 أكتوبر 2020

بلغ التوتر في شرقي البحر المتوسط مستوى لم يشهده منذ عقود، وذلك بعد أن أرسلت تركيا سفينة الأبحاث التركية "أوروتش ريس" لاستكشاف الغاز والنفط في مناطق بحرية تتنازع فيها على الحقوق مع اليونان وقبرص، حيث ترى تركيا أنها تُشكِّل جزءاً من منطقتها الاقتصادية الخالصة (EEZ) فيما تُنكِر عليها اليونان وقبرص هذا الحق.

وقد أرسلت تركيا عدداً من سفنها الحربية لمرافقة باخرة المسح والتنقيب وردَّت اليونان على التحرك التركي بإرسال عدد من قطعها البحرية إلى المنطقة، وهذا ما دفع تركيا لتنفيذ مناورة بحرية بالذخيرة الحيّة. وبالفعل، فقد بلغ هذا التصعيد أوجه في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي.

تعود جذور الأزمة إلى بضع سنوات خلت، وذلك بعد اكتشاف وجود كميات تجارية في المناطق البحرية المواجهة لسواحل الدولتين، مما دفع كل من أثينا وأنقرة إلى إعلان حقهما في استثمار هذا المخزون من الغاز والنفط، في ظل تداخل جغرافي بين الدولتين، يدفع نحو تعقيدات كبيرة في موضوعي السيادة والحقوق الاقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يدّعيها كلٌّ منهما.

وقبل التعمُّق في بحث أسباب الأزمة الراهنة بين تركيا من جهة أولى واليونان وقبرص من جهة ثانية، وتحليل تطوراتها تمهيداً لاستطلاع السيناريوهات الممكنة التي يمكن أن تَسلُكها، من المفيد إجراء قراءة سريعة لتاريخ العلاقات بين الدول الثلاث، والتي اتسمت أغلب الأحيان بقدرٍ من التأزُّم والتصعيد وتنامي مشاعر العداء.

إرث تاريخي من العداء

نجحت اليونان في نيل استقلالها بعد صراع طويل خاضته ما بين عام 1821 و1832 مع السلطنة العثمانية، والذي استدعى تدخل بحرية كل الدول والإمبراطوريات الأوروبية إلى جانب اليونان باستثناء ألمانيا.

وحصل الصدام العسكري الثاني بين الدولتين بعد نصف قرن من حرب الاستقلال، حيث اشتبكت قواتهما العسكرية لثلاثين يوماً في عام 1897 حول استقلال جزيرة كريت، التي تتكون أكثرية سكانها من اليونانيين، وقد أدت هذه الاشتباكات إلى تدخل القوى الغربية من جديد والتي هددت بتوسيع الحرب ضد السلطنة العثمانية في الوقت الذي كانت تجتاح المنطقة حالة من المشاعر الوطنية المطالبة بالانفصال والاستقلال عن السلطنة، تُغذِّيها مشاعر العداء التاريخية، بالإضافة إلى مشاعر العداء بين الدول الكبرى، والتي أدت بعد أقل من عقدين إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى. في ظل الأحداث التي شهدتها جزيرة كريت تدخلت لصالح اليونانيين أساطيل من النمسا وفرنسا وإيطاليا وروسيا وبريطانيا، وذلك بحجة وقف الاشتباكات وفرض السلام. وكانت ألمانيا الدولة الوحيدة التي أنذرت اليونانيين بضرورة وقف الاشتباكات، ولكن هذا الإنذار لم يلقَ أي تجاوب من الجانب اليوناني، وانتهت الأمور باستقلال كريت مع بقائها تحت الوصاية العثمانية. وعادت اليونان وضمَّت الجزيرة في عام 1913.

تكرر سيناريو المواجهة في عام 1974 على أثر حدوث انقلاب في جزيرة قبرص بتوجيهات من القيادة العسكرية الحاكمة في أثينا، وذلك بهدف إلحاق الجزيرة باليونان، وكان الرد التركي سريعاً بغزو الجزيرة لتأمين السكان الأتراك ومصالحهم في الجزيرة.

وتتواجه تركيا واليونان من جديد في البحر المتوسط بسبب الخلافات الناشئة بينهما حول تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ) لكلٍّ من الدولتين، بالإضافة إلى حرص تركيا على الدفاع عن حقوق القبارصة الأتراك في المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بجزيرة قبرص بعدما ثبت بالمسح الجيولوجي، ومن خلال حفر بعض الآبار التجريبية، وجود كميات كبيرة من النفط والغاز في هذه المياه. وتزداد تعقيدات الخلاف القائم بين تركيا واليونان حول النفط والغاز جراء المصالح المتضاربة للقوى الأوروبية ودول شرق المتوسط وشمال أفريقيا، وبما بات يُهدد بنشوء نزاعات مفتوحة بين الدول الأعضاء في حلف شمالي الأطلسي.

سيكون من سوء طالع منطقة شرقي المتوسط وشمال أفريقيا وحلف شمالي الأطلسي إذا اشتبكت البحرية اليونانية مع البحرية التركية في ظل أجواء التصعيد المسيطرة فوق مياه المتوسط، والتي يمكن أن تؤدي إلى حصول اشتباك عن طريق الخطأ، يقود إلى مواجهة عسكرية خطيرة وواسعة.

وتتطلع الدول الغربية اليوم، ومن خلال جهد جماعي داخل حلف شمالي الأطلسي، التوصل إلى مخارج مقبولة للمشكلة، ينزع فتيل المواجهة على المدى القصير، في الوقت الذي يبدو أن بعض هذه الدول ترغب في تكرار السيناريو الذي حصل عام 1897، بإرسال سفنها الحربية إلى مياه شرقي المتوسط، وذلك في محاولة لتوجيه رسائل تحذيرية مباشرة إلى أنقرة بالعودة إلى رشدها، وعدم ركوب المغامرة في فرض أمر واقع جديد، لا يأخذ بعين الاعتبار الحقوق المشروعة لكلٍّ من اليونان وقبرص وبعض الدول الأخرى في شرقي المتوسط ومن بينها مصر، والتي وقعت مؤخراً اتفاقية لترسيم حدودها البحرية مع اليونان وقبرص.

وفي ظل أجواء التصعيد والترقب الراهنة أرسلت الولايات المتحدة السفينة " يو إس إس هيرشل وودي ويليامز" إلى شرقي المتوسط، ولكنها قالت بأن مهمتها كانت مبرمجة سابقاً، وهي تأتي في إطار الدعم لقيادة العمليات الأمريكية في أفريقيا. وكانت فرنسا قد أرسلت إلى شرقي المتوسط بعض قطعها البحرية، ومن بينها حاملة طوافات، لتتركز في المنطقة بعد زيارتها مرفأ بيروت على أثر التفجير الكبير الذي شهده في 4 أغسطس الماضي، وفي نفس الوقت يوجد بعض القطع الإيطالية والبريطانية الموزعة ما بين الشواطئ الليبية وجزيرة قبرص. وتتشارك هذه القوى البحرية في مناورات بالذخيرة الحية مع كلٍّ من بحرية اليونان وقبرص.

ويبدو جليَّاً أن الاتحاد الأوروبي يريد أن يوجه رسالة صارمة إلى تركيا، وسيكون مضمونها واضحاً وحاسماً حول تضامنه مع كلٍّ من اليونان وقبرص في الدفاع عن مصالحهما، وقد عبّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل عن ذلك بقوله "يجب أن نَسير على حبل رفيع بين الاحتفاظ بمساحة حقيقة للحوار وبين عرض قواتنا الجماعية"، وذلك منعاً للانزلاق إلى مواجهة عسكرية.

النزاع التركي-اليوناني الجديد

بالرغم من أن تركيا تملك شواطئ طويلة جداً على البحر المتوسط، فقد وجدت بأن الطموحات اليونانية في تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة، ستحول دون حصولها على مساحات كبيرة من ما تعتبره من حقوقها ضمن المنطقة البحرية الخاصة بها، وذلك بسبب انتشار عدد من الجزر اليونانية وأبرزها جزيرتي كريت ورودس أمام الشواطئ التركية، والتي تعتبر اليونان أن لهذه الجزر جَرْفها القاري الخاص بها، والذي يمنع تركيا من توسيع مناطقها الاقتصادية باتجاه أعالي مياه المتوسط.

لم تقبل تركيا بالمنطق الذي تعتمده اليونان في ترسيم حدودها البحرية، ولذلك لجأت إلى ترسيم حدودها البحرية مع ليبيا حيث وقعت مع حكومة الوفاق المعترف بها دولياً في طرابلس اتفاقية لترسيم الحدود بين البلدين في خطوة لتجاوز ما تعتبره اليونان جزءاً من الجرف القاري لجزرها الواقعة مقابل السواحل التركية.

وبعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية، والتي تتعارض مع المقولة اليونانية بأن لجزيرتي رودس وكريت الحق القانوني في أن يكون لكلٍّ منهما منطقته الاقتصادية الخالصة (EEZ)، هددت تركيا بإرسال سفنها للتنقيب في المناطق التي تعتبرها اليونان ضمن المناطق الاقتصادية للجزيرتين المذكورتين. وسبق للحكومة التركية أن أرسلت مراكب للتنقيب عن النفط والغاز داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة بجزيرة قبرص، بحجة الحفاظ على حقوق القبارصة الأتراك، الذين لديهم دولتهم الخاصة على الجزء الشمالي من الجزيرة، والتي لا تعترف بها أي دولة باستثناء تركيا.

ويأتي التهديد التركي بإرسال سفن التنقيب إلى المناطق الاقتصادية اليونانية في ظل الخلافات المستمرة منذ سنوات عديدة بين أنقرة وأثينا حول ترسيم الحدود البحرية بينهما، وحول موضوع السيادة على عدد من الجزر اليونانية. وكان التوتر في العلاقات بين الدولتين قد زاد في الفترة الماضية على خلفية اتخاذ السلطات التركية قراراً بتغيير وضع كنيسة آيا صوفيا في إسطنبول من متحف إلى مسجد، وذلك استناداً إلى حكم قضائي. وكانت اليونان قد اتهمت تركيا أيضاً بنقل أعداد من اللاجئين السوريين من الداخل التركي إلى المنطقة الحدودية بين الدولتين. ولا بدّ هنا من التوقف عند زيادة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لإسرائيل في 16 يونيو 2020، حيث أثار مع المسؤولين الإسرائيليين موضوع التوترات الحاصلة بين بلاده وتركيا، مُنبِّهاً السلطات الإسرائيلية من سياسة أردوغان التوسعية، وجهوده لإعادة بناء بعض أمجاد ونفوذ السلطنة العثمانية الحديثة، والذي يمكن أن يضرّ مستقبلاً بمصالح إسرائيل الإقليمية.

وذكرت مقابلة أجرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية مع رئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس بأنه قال "تُهدد تركيا استقرار المنطقة من خلال سعيها لفرض سيطرتها السياسية والعسكرية على شرقي المتوسط... إن على تركيا أن تتخلى عن أحلامها التوسعية، وأن تدخل كطرف متساو مع الأطراف الأخرى في إطار من التنسيق والتعاون لتتحول إلى شريك قانوني وشرعي لدول المنطقة". وذهب مستشار الأمن القومي اليوناني أثناء هذه الزيارة إلى تحذير السلطات الإسرائيلية من مخاطر سياسات أردوغان على المصالح والأمن الإسرائيلي بقوله "إذا نجحت تركيا في فرض إرادتها علينا فإن اسرائيل ستكون أمام خطر تركي يتعدى الخطر الإيراني".

ولا تُظهِر أنقرة أو أثينا في النزاع حول التنقيب عن الغاز والنفط أية إشارة للتراجع عن حقوقهما في التنقيب عن مخزون الطاقة في قعر المنطقة الاقتصادية الخالصة وفق تحديدهما الخاص لحدود هذه المنطقة. وتذهب اليونان اليوم مدعومة من دول الاتحاد الأوروبي للتأكيد بأن قانون البحار يؤكد حقها ويدعم مواقفها، وهي تتهم تركيا بابتزازها وابتزاز قبرص معها. ونتيجة التوتر الحاصل في شرقي المتوسط، فقد استنفرت كلٌّ من تركيا واليونان قواتهما البحرية، والتي باتت تمخُر العُباب، للتحذير ولعرض قدراتهما العسكرية وجهوزيتهما للمواجهة إذا استدعى الأمر ذلك.

وفي سياق هذا العرض للقوى العسكرية اتهمت تركيا اليونان "بالقرصنة" من خلال نشر قواتها العسكرية على بعض الجزر القريبة من الشواطئ التركية، الأمر الذي نفته اليونان وأصرت على أنها لم تنتهك الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بهذا الخصوص.

ومن أجل تدعيم موقفها في الصراع مع تركيا، سارع البرلمان اليوناني إلى تصديق اتفاقية ترسيم الحدود التي وقعتها الحكومة اليونانية مع السلطات المصرية، وذلك في إطار الرد المباشر على القرار التركي باستكمال عمليات المسح الجيولوجي في شرقي المتوسط، وبتنفيذ خمسة تمارين بحرية بالذخيرة الحية في منطقة قريبة من السواحل القبرصية.

ولم تقتصر جهود أثينا من أجل تحصين موقعها في مواجهة الضغوط التركية حول قضية ترسيم الحدود على المعاهدة التي وقعتها مع مصر، بل كانت قد استبقت هذه المعاهدة مع مصر بمعاهدة مماثلة وقعتها مع إيطاليا.

ويأتي التوتر الناتج عن الخلاف التركي مع اليونان وقبرص حول ترسيم الحدود البحرية ليزيد من سخونة الخلاف بين تركيا ودول حلف شمالي الأطلسي، سواء ذلك المتعلق بقضية اللاجئين السوريين، أو بالنسبة لقضية التدخل التركي عسكرياً في الأزمتين السورية والليبية، بالإضافة إلى شراء تركيا لبطاريات الصواريخ S400 للدفاع الجوي من روسيا.

ويرفض الرئيس رجب طيب أردوغان المنطق المعتمد من قبل اليونان بأن للجزر الحق في الادعاء بمنطقة اقتصادية خالصة على غرار الدول استناداً للجرف القاري قبالة حدودها البحرية. ويرى الخبراء الأتراك في علم البحار بأن محاولة حِرْمان تركيا من حقها في ثروات شرقي المتوسط تعني "خنق تركيا وعزلها داخل حدودها البرية"، وبأنه إذا أصرَّت اليونان على هذا المنطق فهذا يعني أنها تعيش في عالم من الخيال.

في المقابل، ترى اليونان بأن تركيا غير راغبة في حل مشاكلها معها ومع قبرص، وذلك انطلاقاً من نيّة الرئيس أردوغان إحياء أمجاد السلطنة العثمانية. ويؤكد اليونانيون أن المشكلة الحقيقية لا تكمُن في الخلاف حول التنقيب عن الغاز، بل تتعلق بموضوع السيادة اليونانية والسيادة القبرصية على أراضيهما.

وقد بلغ التوتر في شرقي المتوسط ذروته عندما أرسلت تركيا سفينة متخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط إلى المياه القبرصية، ورافقتها عدة بوارج بحرية تركية من أجل حمايتها، وهذا ما استدعى أن ترفع كل من اليونان وقبرص صوتهما بطلب تدخل دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمالي الأطلسي للضغط على تركيا من أجل الكفِّ عن الاعتداء على حقوقهما الاقتصادية، والتي يؤكدها قانون البحار والاتفاقيات الدولية التي تؤكد على هذه الحقوق.

دور الاتحاد الأوروبي والناتو

في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الفائت عقدت دول الاتحاد الأوروبي المجاورة للبحر المتوسط قمة في جزيرة كورسيكا للنظر في ما يمكن اتخاذه من تدابير لضبط سلوكية البحرية التركية في شرقي المتوسط، ومؤازرة اليونان، العضو في الاتحاد، للحفاظ على حقوقها البحرية. ووصف الرئيس الفرنسي ماكرون تركيا بأنها لم تعد شريكاً، طالباً تهديدها بفرض عقوبات عليها إذا قررت الاستمرار في هذا النهج.

وفي نهاية قمة كورسيكا صرَّح رئيس وزراء اليونان ميتسوتاكيس، بأن أوروبا تريد فتح حوار مع تركيا، شرط إظهار استعدادها للتقيُّد بالقانون الدولي بصورة كاملة وليس انتقائياً. وردّ وزير خارجية تركيا على ذلك، بالقول: "من أجل خفض مستوى التوتر والتصعيد يجب أن تسحب اليونان بحريتها من حول مركب التنقيب التركي، وأن تؤيد الخطوات التي دعا إليها حلف الأطلسي لخفض التصعيد، وأن توقف تسليح الجزر اليونانية في شرقي بحر إيجه".

ومن المعلوم أن تركيا واليونان عضوان في حلف شمالي الأطلسي (الناتو)، ولذلك كان من الطبيعي أن يهتم الحلف بأجواء التصعيد الراهنة بين هذين العضوين، وأن يعمل بكل الوسائل المتاحة لمنع حصول تفجير عسكري بينهما. وبذل "الناتو " جهوده أيضاً خلال ستة اجتماعات لاحتواء التصعيد، وهو يحضّر لاجتماع سابع، وتمحورت المباحثات على الجوانب التقنية التي جرى بحثها من قبل عسكريين من الجانبين.

وتكمُن الصعوبة في التوصل إلى حل سريع للأزمة، في الاستراتيجية الراهنة التي يعتمدها أردوغان، وسعيه الحثيث لتوسيع نفوذ تركيا وتحقيق طموحاته التي باتت تعرف بالعثمانية الجديدة، والتي يبدو بأنها باتت تخرّب جهود حلف "الناتو" للدفاع الجماعي.

ولحلف الأطلسي تاريخ طويل في حل المشاكل التركية-اليونانية في بحر إيجه؛ من المسائل الحدودية، مروراً بتشابك الأجواء والتمارين البحرية، وصولاً إلى مسائل الهجرة غير الشرعية من تركيا باتجاه اليونان. ومن المعروف بأن تركيا تحتل موقعاً مهماً في الحلف، ولذلك لا يمكن عزلها. وانطلاقاً من أهمية موقع تركيا فقد دأبت ألمانيا والولايات المتحدة على الوقوف وراء مبادرات أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ لدفع أنقرة وأثينا إلى طاولة المفاوضات لحل مشاكلهما.

وبالفعل، أظهر ستولتنبرغ في هذه الأزمة حرصه الخاص على اتخاذ موقف محايد، وغسل يديه من التدخل، وقد أثار موقفه هذا حفيظة رئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكس الذي اتهمه بالقول "إن الأمين العام لا يخدم مصالح المنظمة".

وفي الواقع يبدو أن قدرة الحلف على البحث عن حلٍّ باتت مشلولة، وذلك بسبب غياب قيادة قادرة على اجتراح الحلول بالتوافق في ظل تناقض المصالح بين الدول الأعضاء في الحلف، وخصوصاً بين تركيا واليونان.

آخر التطورات والسيناريوهات الممكنة

اجتمع وزير خارجية اليونان نيكوس دَندياس ووزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو يوم الخميس، الثامن من أكتوبر الجاري، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة بين البلدين حول الحقوق البحرية للتنقيب عن الغاز والنفط في شرقي المتوسط، واتفقا في نهاية الاجتماع على إجراء محادثات حول هذا الموضوع.

وكانت أجواء التوتر قد بدأت بالانحسار بعد سحب تركيا سفينة التنقيب من المناطق المتنازع عليها، وإعلانها موافقتها على إجراء مفاوضات بحثاً عن حل. وبالفعل، فقد عقد الاجتماع الأول بين الوزيرين في براتيسلافا على هامش مؤتمر الأمن الشامل المنعقد في سلوفاكيا. وبعد الاجتماع الذي دام 24 دقيقة، صرَّح جاويش أوغلو بأنه اتفق مع نظيره اليوناني حول "ضرورة العمل على إعادة بناء الثقة في الفترة المقبلة، وبأن تركيا ستستضيف المحادثات، وستحدد الزمن قريباً". وصرح دَندياس بأنه من المفيد إجراء حوار حتى في أحلك الظروف، وقد "توافقنا على القيام بذلك".

وجاء اجتماع الوزيرين في نفس اليوم الذي قررت فيه دولة شمالي قبرص (التركية) إعادة افتتاح السواحل البحرية السياحية المقفلة منذ الغزو التركي للجزيرة عام 1974، وشكَّل هذا الموضوع إحدى نقاط البحث بين الوزيرين.

وصرَّح جاويش أوغلو بأنه اجتمع أيضاً مع وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس على هامش المؤتمر، حيث شرح له مدى شعور بلاده بخيبة أمل بعد تهديد قمة الاتحاد الأوروبي في كورسيكا بفرض عقوبات ضد تركيا، في حال استمرارها بالقيام بعمليات استفزازية في شرقي المتوسط. وكانت المستشارة الألمانية السيدة ماركل، والوزير هايكو ماس، قد بذلا جهوداً كبيرة للتوسط بين أثينا وأنقرة، بما في ذلك قيام الوزير ماس بجولات مكوكية بين العاصمتين سعياً لحل المشكلة أو على الأقل تبريد الأجواء لمنع حصول اشتباك بين البحريتين التركية واليونانية في شرقي المتوسط.

وانطلاقاً من التصعيد الحاصل بين الدولتين، يصبح الانخراط في الحوار الدبلوماسي حاجة ماسة للاتحاد الأوروبي وقيادة حلف شمالي الأطلسي. ولكن نظراً لإرث العداء القائم تاريخياً بين تركيا واليونان، وتعقيدات المشكلة الراهنة حول ترسيم الحدود البحرية، فإن الجهود الدبلوماسية قد تكون مُعرَّضة للفشل والانهيار، وبما يؤدي إلى انزلاق الطرفين إلى التشدد، وعلى نحو قد يدفعهما إلى خوض حرب بينهما انطلاقاً من خطأ في الحسابات قد يرتكبه أحدهما.

وفي ظل تعقيدات الأزمة، وتعدُّد الأطراف المشاركة فيها مثل مصر وليبيا والدول الأوروبية المطلة على المتوسط، فإن الأزمة مرشحة للمضي في واحد من السيناريوهات الأربعة المحتملة الآتية:

السيناريو الأول، أن تنجح الضغوط والوساطة التي يقودها الاتحاد الأوروبي وحلف شمالي الأطلسي في دفع أثينا وأنقرة للجلوس إلى طاولة المفاوضات للبحث عن حلٍّ عمليٍّ يُرضي الطرفين، من خلال تقاسم الحقوق في المناطق المتنازع عليها. ويتطلب هذا الحل وجود حُسْن نية لدى أنقرة وأثينا مع تدخل فاعل من قبل الولايات المتحدة وألمانيا.

السيناريو الثاني، إذا تأخَّر الحل وأصرَّت تركيا على استكمال أعمال التنقيب في المناطق اليونانية والقبرصية المتنازع عليها، فإن أي احتكاك بحري بين السفن البحرية للأطراف المتواجهة سيؤدي إلى اشتباك قد يتوسَّع إلى مواجهة عسكرية، وهو اشتباك قد نعرِف كيف يبدأ ولكن من الصعب رؤية كيف ينتهي؛ مع أنه ليس في مصلحة أثينا أو أنقرة خوض مثل هذه المغامرة، وستحاول تركيا تحديداً تجنُّب أي اشتباك بسبب متاعبها الأمنية على جبهات عديدة أخرى من ليبيا إلى العراق وسوريا، ووصولاً إلى أذربيجان.

السيناريو الثالث، تعثُّر المفاوضات لإيجاد حل، ورفض تركيا استكمال الحوار في ظل انحراف الدول الأوروبية عن القيام بدور "الوسيط النزيه" كما قد يرى الجانب التركي، وبما يدفع الدول الغربية إلى التدخُّل عسكرياً لصالح اليونان وقبرص، وبالتالي تكرار السيناريو الذي اعتمد لحل أزمة جزيرة كريت عام 1897، على أن تحصل تركيا على جائزة ترضية في نهاية المطاف بإعطائها جزءاً من المنطقة الاقتصادية التي تُطالِب بها.

السيناريو الرابع، إقرار كل الأطراف بعدم إمكانية التوصل إلى حل عملي في تحديد الحقوق المتنازع عليها وتحديد المناطق الاقتصادية الخالصة لها، وترك حرية القرار للدول الثلاث المعنية (تركيا واليونان وقبرص) بالتوجه نحو المحكمة الدولية في لاهاي لإصدار حكم يفصل في الخلاف.

استنتاجات عامة

بعد التصعيد المستمر منذ بداية شهر أغسطس 2020 توصل الطرفان التركي واليوناني إلى قناعة بأن التصعيد والعراضات البحرية في شرقي المتوسط لن تحل المعضلة المعقدة القائمة بينهما. وتدعو الحكمة أن يعود الطرفان إلى طاولة المفاوضات للبحث بهدوء، ووفق أفضل القواعد العلمية ومنطق القانون الدولي الخاص بالبحار، عن حلٍّ لتقاسم المناطق المتنازع عليها. وفي السياق نفسه، لا بدّ أن تبحث أنقرة وأثينا بواقعية وصدق عن حلٍّ يُعيد توحيد جزيرة قبرص المقسَّمة منذ عام 1974.

وسيُؤمِّن إيجاد حل للمشكلتين الحدودية وتوحيد قبرص مصالح الأطراف الثلاثة، كما سيُؤمن الاستقرار اللازم في منطقة شرقي المتوسط، والذي يمُثل مصلحة استراتيجية مشتركة لأوروبا ولكل الدول المطلة عليه. ومن غير المُمكِن تحقيق مثل هذا الإنجاز السياسي والديبلوماسي للمشكلة القائمة بكل تعقيداتها، إلا عبر جهد دبلوماسي ترعاه كلٌّ من الولايات المتحدة وألمانيا على وجه التحديد، وبمشاركة فعلية من كل الدول الفاعلة المطلة على البحر المتوسط.

وليكن معلوماً من قِبَل جميع دول شرقي المتوسط أن الغاز والنفط مادتان مُشتعلتان، ولا يُمكِن التعامل معهما بالحديد والنار، وأن الاستفادة من وجودهما لا يُؤمِّنه سوى التوافق والتعاون بين جميع دول المنطقة ضمن مشروع اقتصادي جامِع.

أحدث المواضيع المميزة

The Possibility of Military Escalation between Turkey and Greece and Likely Scenarios

Dr. Nizar Abdul Kader | 11 Oct 2020

Tensions in the eastern Mediterranean are at their highest in decades following Turkey’s decision to send a research vessel, the Oruç Reis, to prospect for gas and oil in maritime areas which Turkey believes fall within its exclusive economic zone, a claim disputed by both Greece and Cyprus.

The research vessel was accompanied by a number of Turkish warships; Greece responded by deploying part of its naval fleet to the area in late August, prompting Turkey to conduct live fire drills in response. The escalation reached its peak in the last week of August.

The roots of the crisis stretch back several years to when commercial quantities of oil and gas were first discovered in the marine areas off the coast of the two countries. Given the geographic overlap between the two, both Athens and Ankara claimed rights to those resources, which has greatly complicated the issues of sovereignty and economic rights in the exclusive economic zones claimed by both sides.

Before delving into the causes of the dispute — in which Greece and Cyprus together are facing off against Turkey — and the possible outcomes, it will be useful to take a quick look at the history of relations between the three countries, which have so often been characterized by the threat of escalation and a growing sense of hostility.

A legacy of hostility

Greece gained its independence from the Ottoman Empire after more than a decade of war (1821–1832), in which every European State and empire — with the exception of Germany — backed Greece.

Half a century later, in 1897, the two sides clashed again in the Thirty Days War over the independence of then Ottoman province of Crete, which had a majority Greek population. The Western powers intervened once again, which threatened to expand the war against the Ottomans at a time when patriotic pro-independence sentiment was sweeping the region, fueled by long-standing feelings of resentment and hostility — including between the Great Powers — that, less than two decades later, led to the outbreak of the First World War. Following the events on Crete, naval fleets from Austria, France, Italy, Russia, and Britain intervened on behalf of Greece to prevent further clashes and impose peace. Germany was the only country that warned Greece of the need to prevent such clashes, but Greece paid little heed; Crete ultimately became independent, while remaining under Ottoman suzerainty. Greece re-annexed Crete in 1913.

In 1974, clashes again erupted following a coup in Cyprus, led by the Greek military with the aim of annexing the island; Turkey responded swiftly by invading the island to protect the Turkish population and its own interests.

Greece and Turkey have once again reached a stand-off in the Mediterranean over a disagreement regarding the boundaries of each country’s exclusive economic zone. Following a geological survey and the drilling of several experimental wells, large quantities of oil and gas have been discovered within Cyprus’s exclusive economic zone, which has motivated Turkey to defend the rights of Turkish Cypriots to those resources. The current dispute between Greece and Turkey over oil and gas is further complicated by the conflicting interests of the European powers and the countries of the eastern Mediterranean and North Africa, which may lead open conflict between NATO member States.

If tensions continue to escalate in the Mediterranean, misunderstandings could occur between the Turkish and Greek navies that could lead to a dangerous military confrontation, into which the countries of the eastern Mediterranean, North Africa, and NATO would inevitably be dragged.

NATO States are currently working together to reach an acceptable solution and diffuse tensions in the short term. Some Western States seem keen to repeat the events of 1897, however, by sending warships to the eastern Mediterranean as a direct warning to Ankara not to attempt any sort of fait accompli that does not take into account the legitimate rights of Greece, Cyprus, and other eastern Mediterranean countries such as Egypt, which recently signed a maritime borders agreement with Greece and Cyprus.

In an attempt to prevent further escalation, the USA has deployed the USS Hershel “Woody” Williams to the eastern Mediterranean; Washington claims, however, that the arrival of the ship was planned in advance as part of a mission to support the United States Africa Command. Following the massive explosion in Beirut on August 4, France deployed a number of naval vessels to the eastern Mediterranean, including a helicopter carrier. Several Italian and British vessels are also currently located in the waters between Libya and Cyprus. These maritime powers have also taken part in live fire exercises with the Greek and Cypriot navies.

The European Union is keen to send a clear message to Turkey regarding its solidarity with Greece and Cyprus and its willingness to defend their interests. In the words of EU foreign policy chief Josef Borrell, the EU “must walk a fine line between preserving a true space for dialogue and at the same time showing collective strength” in order to prevent a military confrontation.

The latest dispute between Greece and Turkey

Despite Turkey’s long Mediterranean coastline, Greek claims regarding its exclusive economic zone — based on the wide geographic spread of Greece’s islands, in particular Crete and Rhodes off the Turkish coast, which, according to Athens, have their own continental shelf — are preventing Turkey from exploiting large areas of water over which it believes to have a claim and expanding its economic area into the upper Mediterranean.

Turkey has rejected this logic, and has instead signed an agreement with Libya’s internationally recognized Government of National Accord in Tripoli to demarcate the maritime borders between two countries, in an attempt to bypass Greece’s claims over what it believes to be part of the continental shelf belonging to the Greek islands located off the Turkish coast.

Following the signing of the agreement, which contradicts Greece’s claim that Rhodes and Crete each have a legal right to an exclusive economic zone, Turkey threatened to send ships to prospect in the waters around two islands. The Turkish government has previously sent boats to prospect for oil and gas within the exclusive economic zone of Cyprus under the pretext of protecting the rights of Turkish Cypriots, who, in 1974, declared their own State on the north of the island which is recognized only by Turkey.

This recent threat to drill in Greek waters follows a long-running dispute between Ankara and Athens over the demarcation of maritime borders and the sovereignty of various Greek islands. Recently, tensions were further increased by Turkey’s decision to transform the Hagia Sophia museum in Istanbul — originally established as a cathedral — into a mosque following a court decision. Greece has also accused Turkey of relocating Syrian refugees from the Turkish interior to border areas between the two countries. On June 16, 2020, Greek Prime Minister Kyriakos Mitsotakis made a visit to Israel, during which he discussed the tensions with Turkey and warned the Israeli authorities about Erdoğan’s expansionist policy and his efforts to restore the glory and influence of the modern Ottoman Empire, which could pose a threat to Israel’s regional interests.

“Turkey is threatening the region’s stability through its efforts to impose political and military control over the eastern Mediterranean,” said Mitsotakis in an interview with Israeli newspaper Yedioth Ahronoth, adding that, “Turkey must give up expansionist dreams and must agree, as a party on an equal footing to all others, to a framework of coordination and cooperation so that it can become a legal and legitimate partner to other countries in the region.” During the visit, Greece’s national security adviser also warned the Israeli authorities about the threat posed by Erdoğan’s two Israeli interests, saying that: “If Turkey manages to impose its will on us, Israel will face a Turkish threat that far exceeds that posed by Iran.”

Neither Ankara nor Athens has shown any signs of wavering in its claims over the oil and gas that falls within each side’s definition of its own exclusive economic zone. Backed by the EU, Greece is now claiming that its rights are supported by the law of the sea and has accused Turkey of blackmailing both it and Cyprus over the issue. As a result of these tensions in the eastern Mediterranean, both Turkey and Greece have mobilized their previously dormant naval forces in a display of their capabilities and readiness to engaged in combat.

During this display of military might, Turkey has accused Greece of deploying military forces on certain islands close to the Turkish coastline in an act of “piracy”. Greece heavily denies this, insisting that it has not violated the agreements signed between the two countries in this regard.

In order to consolidate Greece’s position, the Greek Parliament swiftly ratified the border demarcation agreement signed with Egypt, in a direct response to Turkey’s decision to carry out geological surveys in the eastern Mediterranean and to conduct five live fire exercises in waters off the coast of Cyprus. Greece had previously signed a similar agreement with Italy in an attempt to strengthen its position.

Tensions arising from the dispute between Turkey, Greece, and Cyprus over their maritime borders have fed disagreements between Turkey and the NATO countries regarding Syrian refugees, Turkish military intervention in the Syrian and Libyan crises, and Turkey’s purchase of a battery of Russian S-400 air defense missiles.

Turkey’s President Erdoğan has rejected Greece’s logic that its islands have the same right to an exclusive economic zone as a State, using the concept of a continental shelf to delineate their maritime borders. Turkish marine experts see the denial of Turkish rights over eastern Mediterranean resources as an attempt to “strangle Turkey and isolated within its land borders”, and they have dismissed Greece’s claims as fanciful.

On the other hand, Greece believes that Erdoğan is more intent on reviving the Ottoman Empire than on resolving his country’s issues with Greece or Cyprus. The Greeks assert that the real dispute is not over gas exploration, but rather the sovereignty of Greek and Cypriot islands which Turkey sees as its own.

Tensions in the eastern Mediterranean reached a climax when Turkey sent a specialist vessel to prospect for gas and oil in Cypriot waters, accompanied by several Turkish warships as protection. Both Greece and Cyprus have called on the EU and NATO to place pressure on Turkey to cease violating their economic rights, which they say are protected by international agreements and the law of the sea.

The role of the EU and NATO

In the first week of September, EU member States that border the Mediterranean held a summit on Corsica to consider possible measures to control the behavior of the Turkish navy in the eastern Mediterranean and to help Greece, a fellow EU member, to protect its maritime rights. France’s President Macron declared Turkey no longer one of France’s partners and threatened to impose sanctions against the country if it continued its current approach.

At the end of the summit, Mitsotakis stated that Europe would be willing to enter into dialogue with Turkey on the provision that it demonstrate the willingness to uphold all provisions of international law, rather than applying them selectively. In response, the Turkish Foreign Minister urged Greece to “withdraw its military ships from around the Oruc Reis research ship, support NATO’s de-escalation initiative, and stop arming the Eastern Aegean islands” in order to reduce tensions.

As both Greece and Turkey are members of NATO, the current escalation of tensions is understandably a concern to the alliance, which is using all available means to prevent a military conflict. Six meetings have been held thus far at NATO headquarters in an attempt to contain the situation, and a seventh is being planned. Discussions have focused on technical aspects and have included military representatives from both sides.

Nonetheless, Erdoğan’s current strategy and his relentless attempts to expand Turkey’s influence and achieve his “neo-Ottoman” ambitions have been a stumbling block to achieving a quick solution to the situation and are sabotaging NATO’s collective defense efforts.

NATO has a long history of helping resolve disputes between Turkey and Greece in the Aegean, from border issues to conflicting air and maritime exercises, and even the issue of illegal migration from Turkey to Greece. As Turkey holds an important position in NATO, it cannot be allowed to become isolated. Germany and the USA have therefore supported the initiatives proposed by NATO Secretary General Jens Stoltenberg to encourage Ankara and Athens to resolve their problems through dialogue.

During the current crisis, however, Stoltenberg appears keen to remain neutral. His unwillingness to interfere in the situation has angered Mitsotakis, who has accused him of “failing to serve the interests of the organization”.

In fact, NATO as a whole appears paralyzed on the issue; the conflicting interests of its member States, in particular Turkey and Greece, have prevented consensus from being reached on any of the solutions proposed by its leadership.

Recent developments and possible scenarios

On Thursday, October 8, on the sidelines of the 2020 Global Security Forum in Bratislava, the foreign ministers of Greece and Turkey met for the first time since the start of the dispute over oil and gas in the eastern Mediterranean and agreed to hold talks to resolve the issue.

Tensions have begun to dissipate since Turkey withdrew its research ship from the disputed waters and announced that it had agreed to participate in talks. After the meeting between the two foreign ministers, which lasted 24 minutes, Turkey’s Mevlüt Çavuşoğlu said that he and his Greek counterpart had agreed on the need to rebuild confidence over the coming period and that Turkey would host the talks, the date for which would be set promptly. Greece’s Nikos Dendias emphasized that, even under the most difficult circumstances, dialogue was useful and that both sides had agreed to talks.

The ministers also discussed the announcement, made that same day, by the Turkish Republic of Northern Cyprus that it was to reopen tourist beaches that had been closed since the 1974 invasion.

Çavuşoğlu stated that he also met with German Foreign Minister Heiko Maas during the Global Security Forum, to whom he had expressed his country’s disappointment at the EU’s threats to impose sanctions against Turkey if it continued its provocative actions in the eastern Mediterranean. Chancellor Merkel and Maas have both made serious efforts to mediate between Athens and Ankara, with Maas shuttling back and forth between the two capitals in an effort to resolve the problem or, at the very least, to prevent the Greek and Turkish navies clashing in the eastern Mediterranean.

In view of the rising tensions between the two countries, the EU and NATO are anxious to engage them both in diplomatic dialogue. Given the historical hostilities between Turkey and Greece and the complexities of the current dispute, however, diplomatic efforts could well fail, leading to further military displays and, if either side makes a miscalculation, potentially an all-out war.

There are four possible outcomes, considering the complexities of the crisis and the number of parties involved, among them Egypt, Libya, and the European countries that border the Mediterranean:

First scenario: EU and NATO pressure and mediation succeed in bringing Athens and Ankara together at the negotiating table to discuss practical solutions acceptable to both sides, in which rights over the disputed areas are shared. This will require goodwill on the part of both Athens and Ankara and the active involvement of the USA and Germany.

Second scenario: If no solution is forthcoming and Turkey insists on completing its explorations in disputed Greek and Cypriot waters, friction between opposing naval fleets will quickly lead to clashes that may escalate into a military confrontation that will be hard to put out. While this outcome benefits neither Athens nor Ankara, Turkey in particular will be keen to avoid a conflict, as it is already dealing with security issues on a number of other fronts, including Libya, Iraq, Syria, and Azerbaijan.

Third scenario: The negotiations stall, and Turkey refuses to continue participating as it believes that the European countries have strayed from their role as “honest mediators”. This pushes Western States to intervene militarily on behalf of Greece and Cyprus, in a repeat of the Crete crisis of 1897. Ultimately, Turkey’s consolation prize will be a segment of the economic zone to which it claims to have rights.

Fourth scenario: All sides acknowledge that a practical solution cannot be found. Turkey, Greece, and Cyprus turn to the International Court of Justice in The Hague for a ruling on the dispute.

Conclusions

With tensions on the rise since early August, both Turkey and Greece have come to the conclusion that neither escalation nor naval exercises in the eastern Mediterranean will be enough to resolve such a complex dispute. Wisdom dictates that the two sides return to the negotiating table to calmly seek a solution to the division of the disputed areas, based on science and the logic of maritime law. At the same time, Ankara and Athens must make a realistic and honest attempt to find a solution that will allow for the reunification of Cyprus, which has been divided since 1974.

The resolution of both these issues would benefit Turkey, Greece, and Cyprus alike, and would provide necessary stability in the eastern Mediterranean, which is a strategic interest shared by Europe and the countries that border the region. A diplomatic, political solution will not be achieved without the sponsorship of the USA and Germany and the involvement of the Mediterranean States, however.

The countries of the eastern Mediterranean must bear in mind that gas and oil are highly flammable — they cannot be handled with iron and fire. Only by working together within an inclusive economic project will they benefit from them.

Latest Featured Topics