الوضع الراهن والمستقبلي للاقتصاد التركي

مركز الإمارات للسياسات | 14 أكتوبر 2019

تهدف هذه الورقة إلى تحليل واقع ومستقبل الاقتصاد التركي، من خلال تناول مشكلة ديون القطاع الخاص، وسياسات الحكومة في مجال الاقتصاد الكلي، والشفافية في الحسابات والبيانات القومية، والآثار الاقتصادية المحتملة للعلاقات الأمريكية-التركية.

2018 بداية الأزمة في عام

بدأ الركود في الاقتصاد التركي خلال الربع الثالث من عام 2018. وكان هذا الركود متوقعاً جداً، وأدى إلى تأخير نتائج السياسات التي اتبعها الحزب الحاكم منذ عام 2002 لتحقيق النمو الاقتصادي. وتتمثل الركائز الرئيسة لسياسات "حزب العدالة والتنمية" في مجال تحقيق النمو الاقتصادي في المشاريع الضخمة التي أقامها مقاولون من القطاع الخاص بتمويل من الحكومة، وضخّ الائتمان عبر البنوك التجارية، واستقطاب التمويل الخارجي للنظام المالي الكلي. وسارت الأمور على ما يُرام نسبياً حتى عام 2008، واحتفظت تلك السياسيات بمرونتها في أعقاب الأزمة المالية العالمية نتيجة وفرة السيولة العالمية، واستندت إلى افتراض تدفق التمويل الخارجي بشروط تكاليف معقولة.

لكنَّ هذه السياسات أصبحت غير قابلة للاستدامة عندما بدأت البنوك المركزية الرئيسة (البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفدرالي الأمريكي) بتطبيع سياساتها النقدية التحفيزية، حيث ازدادت تكاليف التمويل وإعادة جدولة الديون الحالية بشكل حاد؛ لذلك تمثلت النتيجة الطبيعية للتدهور في الأوضاع المالية العالمية حدوث تراجع في وتيرة النشاطات الاقتصادية أو حدوث نمو سيء؛ أي نمو اقتصادي على حساب حدوث عدم استقرار مالي. ونتيجة السنوات الطويلة من دورات الانتخابات التي بدأت في مارس 2014 ولغاية يونيو 2018، اختار الحزب الحاكم الخيار الثاني.

وواصل الاقتصاد التركي النمو خلال هذه الفترة، وابتعد عن نظيراته مثل اقتصاد جنوب أفريقيا والبرازيل. ونجحت سياسات أردوغان الاقتصادية تماماً في تأجيل وقوع الأزمة، في الوقت الذي أدت إلى إطالة أمدها وجَعَل حلها أكثر تعقيداً. لذلك فإن التعافي من الركود بطيء، إضافة إلى عدم وجود ضوء آخر النفق.

مشكلة ديون القطاع الخاص

تُعَدُّ مشكلةُ الديون القومية السببَ الكامن في الأزمة الاقتصادية الراهنة في تركيا. وبحسب آخر الأرقام التي نشرتها الحكومة التركية، فإن الدَّين القومي التركي وصل إلى 447 مليار دولار. ويصل حجم الديون بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 61.8%، وهي أعلى نسبة على الإطلاق في تاريخ تركيا. وتعود حصة كبيرة من هذه الديون (199 مليار دولار) إلى القطاع الخاص، وبلغ إجمالي هذه الديون ذروته في فبراير 2018 عند 222 مليار دولار، لكنَّه تراجع إلى 199 مليار دولار في أغسطس 2019. وفي الوقت الذي بدت فيه عملية تراجع نسبة الديون في الميزانية العامة خلال السنة ونصف السنة الماضية إيجابية للوهلة الأولى، غير أنها أدت إلى تراجع حاد في استثمارات القطاع الخاص (23.8% خلال الربع الثاني من عام 2019).

بعبارة أخرى واجهت الشركاتُ الخاصة معضلةَ الاقتراض من أجل مزيد من الاستثمار، أو دفع الديون وتقليص عملياتها. واختارت هذه الشركات الخيار الثاني، الأمر الذي قاد إلى تراجع الاستثمارات الخاصة. ولو اختارت هذه الشركات الخيار الأول فإن عدم الاستقرار المالي سيكون النتيجة المحتملة. لذلك فإن تراكم الديون على القطاع الخاص غير المالي في تركيا يقود إلى معدلات نمو أقل (أو حتى حدوث ركود)، كما يقود إلى حالة من عدم الاستقرار المالي (2013 و2016 و2018) عندما يصبح التمويل غير متاح.

أثر السياسات الاقتصادية الحكومية

سعت وزارة الخزانة والمالية والبنك المركزي في تركيا إلى التعامل مع الأزمة الراهنة أو تأجيل حدوثها على الأقل. وعملت هاتان المؤسستان بشكل ضمني على تطبيق سياسات مالية وسياسات نقدية على التوالي. وبالرغم من زعم المؤسستين التزامهما بالسياسات التقليدية للحفاظ على الاستقرار المالي، غير أن التطبيق كان مختلفاً تماماً.

فقد حافظ البنك المركزي التركي على معدلات فائدة مرتفعة لمدة سنة، الأمر الذي كان كافياً لتطبيع الصدمة النقدية، في الوقت الذي تم فيه تجاهل العمل الحازم في مواجهة التضخم من خلال التخفيف من الموقف النقدي. وأدت معدلات الفائدة المرتفعة إلى منع حدوث توقف مفاجئ في تدفق رأس المال، حيث كانت تركيا على وشك الوقوع في هذه الورطة نهاية صيف عام 2018. وعلى الجانب الآخر أدت سياسات التحفيز الائتمانية إلى استمرار التضخم. ويُعَدُّ معدل التضخم السنوي منخفضاً نسبياً، غير أن مستويات الأسعار ما زالت مرتفعة للغاية. ويعود السبب الرئيس في هذا التناقض إلى استمرار ارتفاع الأسعار مع تراجع معدلات التضخم. ويجب ألّا ننسى أن التضخم ليس مستوى الأسعار بل معدل الزيادة في مستوى الأسعار.

وبدأ البنك المركزي التركي بخفض معدلات الفائدة مؤخراً من أجل تحفيز الائتمان إلى الشركات الخاصة. وإلى جانب هذه السياسة تم إرغام البنوك الخاصة على إبقاء سقوف الائتمان مفتوحة لمجموعات الشركات الضخمة. وأصبح "صندوق ضمان الائتمان" أداةً رئيسة لضخ السيولة النقدية إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى رأس المال المتداول. وجرى استخدام بنوك الدولة لتعزيز نمو القروض، وتحمُّل مخاطر المقترضين الذين ترفض البنوك الخاصة إقراضهم. باختصار، شَكَّلَ خفضُ تكاليف الاقتراض، وتقديم الائتمان إلى القطاع الخاص، أهدافاً رئيسة للسياسة النقدية للبنك المركزي ولهيئة الرقابة والإشراف على البنوك التركية.

كما كانت وزارة الخزانة والمالية التركية على استعداد لتشجيع النمو وتطبيق سياسات مالية غير تقليدية. وبالرغم من عدم وجود قواعد مالية مكتوبة، فإن تحقيق فائض دون فوائد كان هدفاً غير رسمي طوال سنوات حكم "حزب العدالة والتنمية" كلها. وعمدت الحكومة خلال عام 2018 إلى تغيير قرارها، وأصبحت أكثر فاعلية في السياسة المالية. وأصبح العجز في الموازنة ضخماً؛ ما دفع الحكومة إلى البحث عن طرق جديدة لتحقيق التوازن. فبدأت الحكومة عام 2018 بتطبيق حزمة من القوانين، مثل قانون "العفو عن الثروات" من أجل إعادة رؤوس الأموال إلى تركيا، والعفو عن البناء العشوائي مقابل غرامات مالية، ودفع بدل الخدمة العسكرية. لكنَّ 2019 مثَّل عامَ التوصل إلى طرق أكثر إلحاحاً، وبالتأكيد أكثر إبداعاً، للعثور على موارد جديدة لملء الفجوة في الموازنة من خلال اتباع سياسات مثل تحويل احتياطي رأس المال التراكمي فيما يتعلق بالليرة التركية (ما يعادل 8 مليارات دولار). وبالرغم من هذه الإجراءات غير التقليدية ظلَّ العجز في الموازنة أبعدَ من الأهداف المعدلة بكثير.

باختصار، تم استخدام السياسات النقدية والمالية بشكل فاعل وأصبحت أكثر توسعاً، لكنَّ الأسئلة المهمة تمثلت بما إذا كانت هذه السياسات ناجحة ومستدامة. واتسمت هذه السياسات بالفاعلية بما يكفي لتأجيل حدوث الأزمة أكبر قدر ممكن، وتخفيف الأعباء الناجمة عنها. ومازالت المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومجموعات الشركات الضخمة تعمل، والبنوك قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية. كما أن الحكومة قادرة على دفع المخصصات لشركات المقاولات الخاصة، لكنْ مع بعض التأخير. وبالرغم من تراجُع معدلات الرضا عن "حزب العدالة والتنمية" الحاكم فإن الُموالين للحزب مازالوا يدعمونه.

لكنَّ هذه السياسات وصلت إلى الحد الأقصى من الفاعلية. كما أن الدورة الإيجابية لمعدلات التضخم والعجز في الحساب الجاري ستتلاشى ما بعد أكتوبر 2019؛ فلن نشهد مزيداً من التراجع في هذه المعدلات خلال الأشهر المقبلة في أعقاب أكتوبر من دون المخاطرة بالاستقرار المالي. كما أن البنوك الخاصة تعتزم تطبيق سياسة قوية لتقليص الائتمان، ورفض تقديم القروض إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالرغم من الضغوط التي تمارسها هيئة الرقابة والإشراف على البنوك التركية. كما أن بنوك الدولة توشك أن تصل إلى الحد الأقصى من تقديم القروض إلى الكيانات التي تم رفض طلباتها للحصول على قروض من جانب المؤسسات المالية الخاصة. علاوة على ذلك فإن 50% من إجمالي الديون الداخلية على الحكومة بحاجة إلى إعادة جدولة خلال عام 2020، نتيجة استراتيجية الاقتراض التي تمارسها وزارة الخزانة والمالية التركية.

ولعل العام المقبل سيكون الأصعب بالنسبة لوزارة الخزانة والمالية التركية والشركات الخاصة على حد سواء، من أجل إعادة جدولة ديونها وسنداتها المستحقة. وسيُطالب حاملو السندات والمقرضون بعلاوات مخاطر إضافية على فوائد القروض، ليس بسبب مخاطر إعادة الجدولة فحسب، بل أيضاً نتيجة لمخاطر عدم القدرة على السداد. باختصار، سيشكل 2020 العام الذي ستنفد فيه فاعلية وكفاءة السياسات الاقتصادية للحكومة التركية. ولعل إعادة جدولة الديون سيشكل أصعب القضايا خلال ذلك العام. وتتمثل الطريقة الوحيد للخروج من هذه الورطة في توافر فرصة تحسن الظروف المالية العالمية. إلا أن الاقتصادات العالمية الرئيسة تقف على حافة الدخول في ركود اقتصادي، ويمكن لتخفيف السياسات النقدية العالمية أن تُمَثِّلُ فرصةً للخروج من الأزمة. لكن يُعتقد بأن الأثر السلبي للركود الاقتصادي العالمي سيتجاوز الأثر الجانبي الإيجابي لهذا الركود، والذي يَتَمَثَّل بالتخفيف الكمي من جانب البنوك المركزية الرئيسة. ويعود السبب الأساسي لهذا الاعتقاد إلى الشكوك التي تراود المستثمرين الأجانب إزاء الرئيس أردوغان.

دعم الدولة للشركات الخاصة

شهدت أسوأُ الأيام خلال الأزمة المالية العالمية لعام 2008 عمليةَ إنقاذ لبعض البنوك الدولية وشركات التصنيع العملاقة، أو عمليات استحواذ من جانب الحكومات الغربية. وطرَحَ بعضُ الخبراء الفكرةَ نفسها على وزارة الخزانة والمالية التركية للوصول إلى حل في حال تعرُّض الشركات التركية الضخمة، وخاصة في القطاعات الاستراتيجية، للإفلاس.

هناك أساليب مختلفة لتطبيق هذه الاستراتيجية. يَتَمَثَّل الأسلوب الأول باستخدام بنوك الدولة لضخ رأسمال للتداول مقابل حصة في أسهم رأس المال كضمان. وجرى استخدام هذا الأسلوب في بعض شركات الإنشاءات والطاقة الكهربائية مؤخراً. لكنْ وبسبب سياسات الائتمان الصارمة التي مارستها بعض البنوك العام الماضي، فليس هناك مساحة كبيرة لحدوث مزيد من عمليات الاستحواذ في حال تعثُّر الشركات عن الدفع.

ويَتَمَثَّل الخيار الآخر بالتملك المباشر من جانب وزارة الخزانة والمالية التركية من خلال المصادرة، غير أن هذه السياسة تتعارض تماماً مع عقلية النظام الاقتصادي الذي طبّقه "حزب العدالة والتنمية" على مدى الأعوام السبعة عشرة الماضية. كما أن مثل هذه السياسة لم تُستخدم حتى في حالة شركة الاتصالات التركية عندما لم تتمكن شركة "أوجيه للاتصالات" من الوفاء بالتزاماتها المالية للبنوك التركية. وبغض النظر عن الرؤية الأيديولوجية الاقتصادية للحزب الحاكم، أو عدم توافر الأموال في الخزينة التركية، فإن هذا الخيار لن يكون مرجحاً.

ويَتَمَثَّل الخيار الثالث بتحويل القروض المعدومة لهذه الشركات إلى صندوق خاص مدعوم من الحكومة، من خلال وزارة الخزانة والمالية التركية أو صندوق الثروة السيادي التركي. وتُعَدُّ هذه مقاربة حقيقيةً ومُناسبة للمنظور الأيديولوجي لـ "حزب العدالة والتنمية"، غير أن المشكلة الرئيسة في هذا الخيار تَتَمَثَّل بنقص المال. لكنَّ صندوق الثروة السيادي التركي على استعداد لاقتراض الأموال من الأسواق الدولية، علاوة على سن الأنظمة والتعليمات الضرورية بالفعل لبدء هذه العملية.

والسؤال المطروح هو: هل سيتمكن صندوق الثروة السيادي التركي من الحصول على تمويل خارجي؟ والجواب على هذا السؤال هو "نعم"، إذا ما ربط الضمانات المطلوبة بسنداته. وتشير التوقعات غير الرسمية في العام الماضي إلى أن صافي قيمة أصول صندوق الثروة السيادي التركي تبلغ 40 مليار دولار. وجرى تعديل هذا الرقم إلى 30 مليار دولار خلال العام الجاري بسبب فقدان قيمة بعض الشركات التابعة له في أعقاب الصدمة التي تعرضت لها العملة التركية. ويُعَدُّ "بنك زراعات" أكبر الأصول في الصندوق، غير أن قيمة هذا البنك مَثار للجدل بسبب الشكوك التي تحيط بنوعية محفظة قروض البنك.

وإذا حدث اضطرابٌ مالي جديد، فإن ذلك سيُفضي إلى خسارة كبيرة في قيمة جميع هذه الأصول؛ وبالتالي، سيؤثّر ذلك في إجمالي حجم محفظة صندوق الثروة السيادي التركي؛ لذا، فإن هذا الصندوق لا يُمكن أن يكون الُمنقذ المثالي، ولكنه لا يزال لديه قدرة غير ضئيلة لدعم الاقتصاد من خلال شرائه الشركات التي تواجه صعوبات مالية. وثمة شيء آخر يجب عدم تجاهله أيضاً، وهو أن وزارة الخزانة التركية ستتنافس مع صندوق الثروة السيادي التركي للاقتراض من الأسواق المالية الدولية؛ إذ إن إقبال المستثمرين العالميين على المخاطرة في الأصول التركية أمرٌ مشكوك فيه، ويعتمد في معظمه على الظروف المالية العالمية، كما ذُكر في الجزء السابق من التقرير.

شفافية الحسابات والإحصاءات الرسمية التركية

يُعدّ المعهد التركي للإحصاء الهيئةَ المسؤولة عن جمع البيانات ونشر الإحصاءات الرسمية في تركيا. وبالإضافة إلى ذلك، تنشر وزارة الخزانة والمالية والبنك المركزي التركي، وهيئة مراقبة وتنظيم الأعمال المصرفية ومجلس أسواق رأس المال، بعض الإحصاءات المتعلقة في الغالب بالتمويل العام والقطاع المالي. وبما أنه لا يوجد مصدرٌ بديل لمجموعة واسعة من البيانات التي يتعيّن جمعها، فإنه يُفترض أن تكون النَّشرات الصادرة عن هذه المؤسسات موضوعيةً ومُستقلّة، بيد أن هناك بعض المسائل التي وجد فيها الخبراء أوجهَ عدم اتساق وتناقض في تلك النشرات. فقد أجرى المعهد التركي للإحصاء بعض التعديلات الأساسية في حساب الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2008 و2016. ووفقاً لما جاء في البيان الصحفي الذي صدر في هذا الشأن، فإن تلك التعديلات تتفق مع التعديلات التي طبّقها المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي بهذا الشأن. وقد أدّى هذان التعديلان الرئيسان على حساب الناتج المحلي الإجمالي لتركيا إلى زيادة أكبر بنسبة 18% و31% لعامي 2008 و2016 على التوالي. ولعل المعدّلات المرتفعة للتسويات الإيجابية في العالم النامي ليست استثنائية بشكل كبير، ولكن توقيت التعديل الثاني أدّى إلى إثارة الشكوك، والذي نُشر في الربع الثالث من 2016، عندما فشلت محاولة الانقلاب العسكري التي تسبّبت في انكماش الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول.

وهذه ليست الحالة الوحيدة التي أصبح فيها الخبراء مُتشكّكين في البيانات المقدّمة من المعهد التركي للإحصاء. فالشكوك الكبيرة تحوم أيضاً حول موضوعية معدّل التضخّم، ليس من قبل الأكاديميين فحسب بل من قبل الجمهور أيضاً، حيث يقال إن الأرقام المنشورة لمعدل التضخم لا تتطابق مع ارتفاع الأسعار في الأسواق. وهناك بعض الحجج الُمقنعة لهذا التباين مثل الاختلاف في سلة الاستهلاك ومكان الإقامة؛ فالأشخاص الذين يعيشون في المراكز الحضرية ولديهم دخل أعلى هم أشد تأثراً بارتفاع الأسعار من أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية. ومن ناحية أخرى، فإن بعض التناقضات تتجاوز هذه الأسباب الُمحتملة.

ولم يتسنَّ للخبراء النظرَ مباشرة في الحالتين المذكورتين أعلاه لأنهم لم يكن باستطاعتهم الاطّلاع على منهجيات جمع البيانات وعملية معالجتها. ومع ذلك، كانت هناك حالة أخرى ادّعى فيها الخبراء أنه تم عرقلة عملهم، وأثبتت النتائج صحة ادعائهم. فمن المتوقع أن تنخفض احتياطيات النقد الأجنبي في البنك المركزي التركي بشكل حاد في مارس 2019 قبل الانتخابات المحلية بسبب المبيعات الكبيرة من العملات الأجنبية لدى البنوك الحكومية. وقد نُشرت الميزانية العمومية لهذه المصارف أسبوعياً من قبل هيئة مُراقبة وتنظيم الأعمال المصرفية، إلا أن تلك الميزانية لم تشر إلى أوضاع الصرف الأجنبي السلبية لدى تلك المؤسسات. وحاول الخبراء العثور على تفسير لمبيعات العملات الأجنبية من دون حصول انخفاض في احتياطيات البنك المركزي التركي من العملات الأجنبية، حيث أصدر البنك إعلاناً بهذا الشأن، والذي من الواضح كان غير مُرضٍ. وازدادت الشكوك، وبدأ تجار العملات في التشكيك في قوة الليرة التركية. وبعد حدوث خسارة حادة في قيمة الليرة، اضطر البنك المركزي التركي إلى إصدار إعلان ثانٍ يعترف فيه باقتراض النقد الأجنبي من البنوك الدولية دون الإبلاغ عن ذلك.

تبلغ الاحتياطات الحالية للنقد الأجنبي والذهب لدى البنك المركزي التركي 106 مليارات دولار أمريكي، بينما تبلغ الاحتياطيات الصافية 33 مليار دولار أمريكي تقريباً. وعندما تُطرح الخصوم الأخرى للبنك المركزي التركي، يبلغ صافي الاحتياطيات 20 مليار دولار أمريكي. ومع هذا القدر من الاحتياطات فإنه لا يُمكن تغطية التزامات تركيا القصيرة الأجل (أقل من سنة واحدة)، وهي 175 مليار دولار. ولذلك، لا يُمكن التخفيف من التقلّبات الشديدة في قيمة الليرة التركية من خلال بيع العملات الأجنبية من قبل البنك المركزي التركي، في حال تكرّر الاضطراب المالي في العام المقبل. وعلاوة على ذلك، لا يُمكن تحويل هذه الأموال قانونياً إلى وزارة الخزانة أو صندوق الثروة السيادي لإنقاذ الأصول الُمتعثّرة في القطاعات الحرجة؛ مثل شركات الإنشاءات والطاقة.

وأظهرت هذه الحالة الثالثة بوضوح أن المسؤولين الأتراك يميلون إلى إخفاء بعض البيانات بضغط أو من دون ضغط من الإدارة العليا. ومن ناحية أخرى، ليس من الُممكن الكشف بوضوح عن أي تحريف للإحصاءات أو تلفيق المعلومات من قبل الحكومة بسبب عدم الاطّلاع المباشر على عملية جمع البيانات وطريقة معالجتها. وعند النظر في إمكانية استخدام السلطة على نحو غير سليم أثناء الانتخابات العامة والمحلية، فإنه من الصعب جداً القول إن الإحصاءات الُمقدَّمة من قبل المعهد التركي للإحصاء محايدة ومتوافقة مع المعايير الدولية.

الأثر الاقتصادي المحتمل للعقوبات الأمريكية

ثمة صراعٌ على صعيد العلاقات الخارجية بين تركيا والولايات المتحدة في مُختلف المجالات. ويُعتبر شراء النظام الصاروخي الروسي طراز "أس-400” نقطةَ الذروة في التوتّر بين البلدين. وثمة دعمٌ من كلا الحزبين في الكونغرس الأمريكي والهيئات الحكومية، مثل وزاره الخارجية والبنتاجون، لفرض عقوبات اقتصادية على تركيا بسبب شراء نظام الصواريخ الروسية. وينبغي أن ينظر خبراء الأمن والعلاقات الدولية في احتمالية فرض مثل هذه العقوبات.

على الرغم من أن تركيا عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وحليفة للولايات الأمريكية، إلا أن هناك خطراً بفرض العقوبات عليها وفق "قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات" (كاتسا). وهناك نوعان من العقوبات الرئيسة ضمن ذلك القانون، هما: استبعاد أنقرة من نظام "سويفت" (نظام التحويلات المالية والمعاملات بين البنوك)، وعرقلة سعي الشركات الأمريكية وشركائها الدوليين للاستثمار في الأصول التركية. وهذان النوعان من العقوبات سيكون لهما تأثير مُدمّر على اقتصاد تركيا؛ فتركيا مُثقلة بالديون لحاملي السندات الخارجيين، والغالبية العظمى من مصادر رأس المال تأتي من الولايات الأمريكية وحلفائها. وعلاوة على ذلك، فان عدم القدرة على استخدام نظام "سويفت" سيُعرقل بشكل مُباشر صادرات وواردات تركيا.

وثمة بعض اشكال العقوبات الأخرى التي تستهدف الأفراد والشركات الُمحدَّدة بدلاً من الدولة بأكملها. وتتضمّن بنود العقوبات الأقل شدة وفق قانون "كاتسا" القيود المفروضة على السفر إلى الولايات الأمريكية، وتجميد الأموال المودعة في المؤسسات المالية الأمريكية للأفراد الذين يشاركون في صفقة الصواريخ الروسية طراز "أس-400”، وكذلك حظر الحوالات النقدية، وعمليات الشراء. ومن شأن هذه العقوبات أن تزيد من علاوة مخاطرة الاستثمار في تركيا؛ وبالتالي زيادة كُلف تمويل الشركات والدولة التركية. ومن الُمحتمل أن يزداد التقلّب في أسواق الصرف والسندات. والسؤال الرئيس هنا هو: هل سيؤدي تنفيذ هذه البنود الأقل شدة من قانون "كاتسا" إلى انهيار تام في الاقتصاد التركي أم لا؟ والجواب على ذلك السؤال هو أن الأمر مُستبعد جداً؛ فعلى الرغم من الديون الثقيلة، فإن هذه البنود الأقل شدة من قانون "كاتسا" لا تملك القدرة بمفردها على شل اقتصاد تركيا. ومع ذلك، يُمكن أن تكون هذه البنود الأقل شدة مُدمِّرة، عندما تتدهور الظروف المالية العالمية بالنسبة لتركيا في الفترة نفسها.

ما الذي يُمكن توقّعه للاقتصاد التركي في المستقبل القريب؟

تتمثّل المشكلة الرئيسة للاقتصاد التركي بصعوبة الحصول على التمويل الخارجي بتكاليف معقولة بسبب ضخامة الدَّين. فينبغي تأجيل سداد 50% من الدَّين الداخلي للحكومة في عام 2020. وعلاوة على ذلك، يبلغ الحجم الإجمالي للديون الخارجية التي تستحق السداد في أقل من عام 175 مليار دولار أمريكي. وبحكم هذين السببين، فإن أكبر تحدٍّ سيواجه الاقتصاد التركي في 2020 هو تسديد الديون، وتأجيل سدادها. وسيؤدّي عدم تمديد فترة استحقاق الديون إلى فقدان النشاط الاقتصادي، بينما ستدفع عمليات تمديد استحقاق الدَّين إلى رفع أسعار الفائدة، وقيمة سعر صرف الدولار. وهذا الأمر يُمثل مأزقاً بحد ذاته، والفرصة الوحيدة لتفاديه تتوقّف فقط على القبول الإيجابي بالمخاطرة من قبل المستثمرين العالميين.

ولذلك، سيكون من الحكمة وصف 2019 كعام نصف الانتعاش قبل الصدمة الُمقبلة، بدلاً من الانتعاش الكامل. وستُواجه الشركات الصغيرة والكبيرة القابضة صعوبةً كبيرة في الحصول على الأموال لمواصلة عملياتها. فانهيار مصرف رئيس ليس هو الحالة الأساسية، في حين أنه خيار لا يُمكن استبعاده تماماً، في حال ضرَبَ الكسادُ العالمي تركيا بقوة. لقد نشطت الحكومة بشكل كبير جداً في تأجيل الأزمة إلى عام 2018، واستخدمت جميع المصادر تقريباً لتخفيف الآثار السلبية على كلٍّ من الكيانات التجارية والشعب في 2019، ولكن لا يتوافر لديها المزيد من الموارد لمكافحة الأزمة الاقتصادية في 2020. وسيكون حجم الركود العالمي وآثاره الجانبية الإيجابية المحددَّين الرئيسَين لمدى قوة الاقتصاد التركي أو سوئه.

ويتعين أخذ الآثار الاجتماعية والسياسية للأزمة الاقتصادية في الاعتبار أيضاً؛ وبخاصة أن معدلات البطالة تُعد الأعلى على الإطلاق في تاريخ تركيا، إضافةً إلى التوقعات باستمرار هذه المعدلات خلال السنة المقبلة. وقد تحاول الحكومة التركية خفضَ الأجور الحقيقية لجعل تكاليف العمالة معقولة بالنسبة للقطاع الخاص، لكنَّ هذا الأمر سيقود أيضاً إلى تراجع القوة الشرائية للطبقة العاملة. وسيتواصل الاستياء في صفوف المجتمع التركي، إضافة إلى احتمال استمرار التراجع في معدلات الرضا عن الحكومة.          

 

أحدث المواضيع المميزة

Current Condition and Outlook of Turkish Economy

EPC | 14 Oct 2019

This paper aims to analyze current condition and outlook of Turkish economy in regard to private sector debt problem, macroeconomic policies of the government, transparency of the national accounts and US-Turkey relations.

Recession in the economy of Turkey started in the 3rd quarter of 2018. This ongoing recession is highly expected and long-delayed outcome of pro-growth policies of the ruling party since 2002. The major pillars of AKP’s pro-growth policies are mega projects constructed by private contractors and financed by the government, credit pumping via commercial banks and external funding of all financial system. This relatively had worked well until 2008 and maintained its resilience after the global financial crisis due to abundance of global liquidity. However, it relied on an assumption of external funding flows with reasonable cost conditions.

These policies became unsustainable, when leading central banks (ECB and Fed.) started to normalize their accommodative monetary policies. Cost of funding increased dramatically and rolling over current debt stock became more expensive. Thus, natural result of deterioration in global financial conditions was deceleration in the economic activity or growth with low quality meaning that growth at the expense of financial instability. Due to long years of election cycles starting from March 2014 to June 2018; second option was chosen and implemented.

Turkish economy continued to grow in this period and decoupled from its peers such as South Africa and Brazil. Policy choices of Erdogan worked very well to postpone the crisis, while extending its duration and making its solution more complicated. Therefore, recovery of the recession is slow and there is still no light on the far edge of the tunnel.

 

Private Sector Debt Problem

Underlying reason of recent economic crisis of Turkey is national debt problem. According to the latest figures published by Turkish Treasury, national debt is 447 billion dollars. Gross debt to GDP ratio is 61.8% which is the highest of all time. Major share of this debt stock (199 billion dollars) belongs to private sector. Total size of this debt peaked at 222 billion dollars in February 2018 and declined to 199 billion dollars in August 2019. While this deleveraging process in the last 1.5 years seemed to be positive in the first glance, it resulted in sharp decline in private sector investments (23.8% in the 2nd quarter of 2019 YoY).  In other words, private enterprises had the dilemma of borrowing to invest more or paying back to downsize their operations. They chose the second option, and this led to the shrinkage of private investment. In case of the selection of the 1st option, loss of financial stability would be the likely result. Therefore, heavy debt stock of the non-financial private sector of Turkey leads to lower growth rate (or even recession) and financial instability (2013, 2016 and 2018), when funding becomes unavailable.

 

Impact of Economic Policies of the Government

Turkish Treasury and Central Bank (CBRT) were so active to tackle or at least delay the ongoing crisis. Both institutions implicitly implemented expansionary fiscal and monetary policies respectively. Even though they both claimed their commitment to the orthodox policies to maintain financial stability, application was much more different than this claim.

CBRT had maintained its high policy interest rate for a year, which is enough to normalize the currency shock, while ignoring determined action against inflation by easing its monetary stance. High interest rates prevented a sudden stop of capital inflows, where Turkey was about to fall into this hole in late summer of 2018. On the other hand, its credit stimulating policies caused to persistence of inflation. Annual inflation rate is relatively low, but price level is still too high. The main reason of this inconsistency is continuous price hikes with a declining rate. It should be kept in mind that inflation is not the price level, indeed it is the rate of increase in price level.

CBRT started to lower its policy interest rate very recently to stimulate credits to private companies. In addition to this policy; private banks are forced to keep credit taps open for the big conglomerates. Credit guaranteed fund became a major tool to inject cash for the SMEs, which are in need of working capital. State banks were used to promote loan growth and bear the risks of borrowers who are refused by the private banks. In summary, lowering borrowing costs and pushing credit to private sector are the major monetary policy targets of CBRT and BRSA, banking regulatory authority.

Turkish Treasury was also willing to promote growth and ready to implement heterodox fiscal policies. Although there has never been a written fiscal rule, non-interest surplus was informally targeted during the entire years of AKP government. In 2018, the government changed its decision and became more active in fiscal policy. Budget deficit became enormous and urged government to find new ways to balance it. Amnesty for repatriation of capital, zoning amnesty and paid military service had been enacted in 2018. 2019 is the year of more urgent and certainly creative ways of finding new sources to fill the gaps in the budget by policies such as transfer of cumulative capital reserve of central bank in terms of Turkish lira (corresponding to 8 billion dollars). In spite of these unconventional measures, budget deficit is still far beyond the revised targets.

In summary, both monetary and fiscal policies were actively used and became more expansionary. The critical questions are whether these policies are successful and sustainable. These policies were effective enough to postpone crisis as much as possible and alleviate the pains resulted from crisis. SME’s and big conglomerates are still functioning and banks are solvent. Government is able to pay its allowances to private contractors with some delay. Despite the decline in the approval rate of ruling party, loyal proponents of AKP still support the party.  

However, these policies almost reached to the upper limit of their effectiveness.  Moreover, positive cycle of inflation rate and current account deficit will fade away in October 2019. There will be no more rate cut in the following months after October meeting without risking financial stability. Secondly, private banks strongly implement credit rationing and they resist to provide loans to SME’s despite the pressure of the BRSA. Thirdly, state banks are about to reach their upper limits for providing loans to entities whose loan applications rejected by the private financial institutions. Moreover, due to the borrowing strategy of the Turkish Treasury, 50% of the all internal debt stock of the government need to be rolled over in 2020.

Next year will be the most difficult year of both Turkish Treasury and private enterprises to roll over their loans and bonds. Bondholders and lenders will ask for an additional risk premium to their lending rates not only due to risk of rollover but also risk of default. To sum up, 2020 will be the year that Turkish government runs out efficiency and effectiveness of its economic policies. Debt rollover will be the toughest topic of the year. Only way out from this trap is chance of better global financial conditions. Major economies are at the edge of a recession and likely global monetary easing can be an opportunity to exit from the crisis. However, I strongly believe that negative impact of global recession will exceed the positive side effect of it, which is quantitative easing of leading central banks. The fundamental reason for this thought is skepticism of international investor to Erdogan.

 

Support of State to Private Companies

In the worst days of the global financial crisis of 2008, some of the international banks and giant manufacturing companies were bailed out or even acquired by the Western governments. Some of the experts put forth the same idea as a solution for the Turkish Treasury, in case large companies particularly in the strategic sectors bankrupt. There are different methods to implement this strategy, and each will be discussed one by one shortly.

The first method is use of state banks to inject working capital in return for shareholder’s equity as a collateral. This has been used for some of the construction and electricity energy companies recently. However, due to aggressive credit pumping policies of these banks last year, there is no big room for further acquisitions in case of default.

Another option is direct ownership of Turkish Treasury via expropriation. This is totally against the mentality of economic system AKP implemented in the last 17 years. This method was not used even in the case of Turk Telecom, in which holding company Oger Telecom defaulted its obligations to Turkish banks. Regardless of ideological approach or lack of funds of Turkish Treasury; this will probably not be the option exercised.

Third option is the transfer of bad loans of these companies to a special fund, in which government subsidizes via Treasury or TWF (Turkey Wealth Fund). This is more genuine approach and suitable for the ideological perspective of AKP. The main problem with this option is lack of funds. However, TWF is willing to borrow funds in international markets and necessary regulations have already been enacted to start this process.

There is still one question: will TWF be able to reach external funding? Yes, if it attaches required collateral to its bonds. Net asset value of TWF was expected to be about 40 billion dollars according to the unofficial predictions made last year. This figure was revised to 30 billion dollars this year due to loss of value of its subsidiaries after the currency shock. Largest asset in the basket is Ziraat Bank and its value is also controversial due to doubts on its loan portfolio quality.

If a new financial turmoil occurs, significant loss in the value of all these assets thus total portfolio size of TWF will realize. Therefore, TWF cannot be a perfect savior, but it still has non-negligible capacity to support economy by acquiring companies with financial difficulties. There is one more thing should not be ignored; Turkish Treasury will also compete with TWF for borrowing in international financial markets. Risk appetite of the global investors to Turkish assets is questionable and mostly depends on the global financial conditions as mentioned in the previous part.

 

Transparency of National Accounts and Statistics of Turkey

Turkstat is the responsible body for the compilation of data and publishing official statistics in Turkey. In addition to it, Treasury, CBRT, BRSA and CMB (Capital Markets Board) also publishes some stats mostly related to public finance and finance industry.

Since there is no alternative source of wide range of data to compile, these institutions publications assumed to be objective and independent. However, there are some issues, in which experts realized inconsistencies and discrepancies. Turkstat made some fundamental adjustments in the calculation of GDP in 2008 and 2016. According to the press release, these adjustments are compatible with the ones applied by Eurostat. The results of these two main adjustments were the computation of GDP of Turkey 18% and 31% larger respectively. High rates of positive adjustments in the developing world is not so extraordinary but timing of the second one led to high suspicion. It was published in the 3rd quarter of 2016, when failed military coup attempt caused to 1 quarter GDP contraction.

This is not the only case where experts become sceptic to the data provided by Turkstat. Inflation rate is the one in which not only academics but also public have high doubts on its objectivity. It is claimed that published figures and price hikes in the markets do not match each other. There are some convincing arguments of this discrepancy such as difference of consumption basket and location of accommodation. People living in the metropolitan cities and having higher income; are more severely affected than the ones living in rural areas from the price hikes. On the other hand, some discrepancies are beyond the level of these potential reasons.

Two cases mentioned above could not be directly examined by the experts since they do not have full access to the data compilation and data process methodologies. However, there was one another case where experts claimed obstruction and their findings verified their claim. Foreign exchange reserves of the CBRT were expected to sharply decline in March 2019 before local elections due to heavy foreign exchange sales of the state banks. Balance sheet of these banks were published weekly by BRSA and there was no permission to carry negative foreign exchange positions by these institutions due to related regulations.

Experts and academics tried to find the source of FX sales without a corresponding decline in CBRT reserves. CBRT made an announcement, which was obviously unsatisfying. Suspicions got bigger and currency traders started to significantly speculate against Turkish liras. After a sharp loss in the value of Turkish lira, CBRT had to make a second announcement confessing its borrowing of foreign exchanges from international banks without any briefing.

Current gross FX/ gold reserves of CBRT are 106 billion dollars. Net reserves are approximately 33 billion dollars. When other liabilities of CBRT (explained in the previous paragraph) is subtracted; on/ off balance net reserves are 20 billion dollars. This amount is far from covering short term (less than 1-year maturity) obligations of Turkey, which are 175 billion dollars. Therefore, high volatility in the value of Turkish lira cannot be mitigated by the use of foreign exchange sale of CBRT, if financial turmoil repeats next year. Furthermore, these funds cannot legally be transferred to Treasury or TWF to bailout distressed assets in the critical sectors such as construction and energy.

This third case clearly showed that Turkish officials are inclined to hide some data and news with or without the pressure of the top administration. On the other hand, it is not possible to clearly reveal any distortion of stats or fabrication of news by the government owing to lack of direct access to data compilation and process. When potential improper use of power during general and local elections are considered, it is so hard to say statistics provided by the Turkstat are impartial and compatible with international standards.

 

Potential Economic Impact of US Sanctions

Foreign relations of Turkey and US conflict in variety of areas. Procurement of S-400 missile system is the peak point of the tension in between two countries. There is a bipartisan support in the both sides of the US Congress and executive offices such as Department of State and Pentagon for economic sanctions to Turkey owing to purchase of the missile system. Likelihood of these sanctions should be examined by the experts of international security and relations. However, type of sanctions and their impacts are the subtopic of this article.

Sanctions implemented against Russia are named as CAATSA. Although Turkey is a member of NATO and ally of US, there is a risk of sanctions, which of the softer ones of CAATSA. Two major sanctions are exclusion from SWIFT system and hindering US companies and their international partners to invest in Turkish assets. These two would make devastating effect on the economy of Turkey. Turkey is heavily indebted to external bondholders and vast majority of the sources comes from US and its allies. Moreover, lack of access to the SWIFT will directly obstruct export and import of Turkey.

There are some other forms of sanctions targeting individuals and specific companies instead of entire country and nation. Restrictions on travelling to US and freezing funds held in US financial institutions for the individuals having participation in the S-400 deal, cash transfer and procurement are softer actions in CAATSA. These sanctions will increase country risk premium, thus cost of financing Turkish firms and state. Volatility in foreign exchange and bond markets will probably elevate. The key question is implementation of these softer articles of CAATSA will result in total collapse in Turkish economy or not. The answer is very unlikely. Despite the heavy debt stock, these softer articles do not have the power to paralyze economy of Turkey by themselves. However, softer acts can be fatal, when global financial conditions deteriorate for Turkey in the same period.

 

What to Expect in Turkish Economy in the Near Future

Difficulty to access external funding with reasonable costs is the major problem of Turkish economy due to large debt stock. 50% of the internal debt of the government must be rolled over in 2020. Furthermore, total size of the external debt with a maturity less than a year is 175 billion dollars. Because of these two reasons, the biggest challenge of Turkish economy in 2020 will be debt redemptions and rollovers. Unrolled redemptions will result in loss of economic activity and rolled ones will push interest rates and value of dollar exchange rate. This is an impasse and only chance to avoid solely depends on positive risk appetite of global investors.

Therefore, it would be wiser to call 2019 as a year of semi-recovery before the next shock, instead of a full recovery. SME’s and large holding companies will have more difficulty to reach funds to carry on their operations. Collapse of a major bank is not the base case, whereas it cannot be fully ruled out, if global recession strongly hits Turkey. Government was very active to postpone the crisis up to 2018 and used almost all sources to alleviate its pain on both entities and public in 2019. There is no more ammunition to fight against economic crisis in 2020. Magnitude of global recession and its positive side effects will be the main determinant of how good or bad Turkish economy will be.

Social and political impacts of economic crisis must be considered as well. Unemployment rate is the highest of all time and it will maintain this level next year. Government may try to lower real wages to make labor cost more reasonable to private sector. This will also lead to decline in purchasing power of the working class. Dissatisfaction of the mass society will continue to increase and decline in the approval rate of government will probably persists.

 

 

Latest Featured Topics