شرق آسيا

تجدُّد النزاع الحدودي بين الصين والهند .. لماذا الآن؟

تجددت في شهر مايو 2020 المواجهات بين الصين والهند في مناطق مختلفة على "خط السيطرة الفعلية" الذي يحدد الحدود الصينية الهندية بشكل غير رسمي، خاصة في منطقتي لاداخ (5-6 مايو)، وسيكيم بمنطقة ناكو لا (10 مايو). ورغم أن هذه المواجهات اتسمت بالاستخدام المحدود للعنف، إلا أن هذا لا ينفي أهمية هذا النزاع وخطورته، وإمكانية تحوله إلى صدام عسكري ضخم.

محمد فايز فرحات | 01 يونيو 2020
استقالة مهاتير محمد وأبعاد الأزمة السياسية في ماليزيا

في 24 فبراير الجاري (2020)، وفي خطوةٍ بَدَت مفاجئة وربما درامية، أعلن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تقديم استقالته إلى الملك عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، وعلى مدى الأيام القليلة الماضية تَبَارى المحللون في محاولة تقديم تفسير معقول لأبعاد الأزمة السياسية الراهنة في ماليزيا، مُحاولين سَبْر أغوار خلفياتها وإماطة اللثام عن مكوناتها، ومن ثمَّ توقع مجرياتها وانعكاساتها على المشهد السياسي في هذا البلد.

أحمد دياب | 27 فبراير 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
الخريطة السياسية في اليابان بعد شينزو آبي

في 28 أغسطس 2020 أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي Shinzō Abe استقالته من منصبه كرئيس للحكومة ورئيس للحزب الحاكم في اليابان، ليفتح المجال أمام المنافسة على رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم والذي يرأسه آبي منذ عام 2012. وبالنظر إلى تمتُّع الحزب بالأغلبية البرلمانية، فمن غير المتوقع أن يواجه المرشح الفائز أية عقبات برلمانية تَحوْل دون توليه منصب رئيس الحكومة، الأمر الذي يعني تولي المرشح الفائز الفترة المتبقية من حكومة آبي حتى إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر عقدها في أكتوبر 2021. لكن هذه الفترة ستمثل في النهاية فترة انتقالية لحين إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، وستترك ملامحها على الخريطة السياسية والحزبية في اليابان بعد عام 2021.

محمد فايز فرحات| 09 سبتمبر 2020
حلف الناتو واستراتيجية "الاحتواء الجديدة" تجاه الصين: المحركات والتحديات والاحتمالات

شكَّل الاتحاد السوفيتي السابق التحدي الأبرز للغرب والولايات المتحدة تحديداً على الصعيدين الأيديولوجي والعسكري، منذ الحرب العالمية الثانية وحتى سقوط جدار برلين في نوفمبر 1989، لكن منذ تلك اللحظة بدأت الدوائر الاستراتيجية تُرشِّح الصين لتكون هي الخطر الذي يهدد مستقبل القوة الأميركية في العالم، وقد تواترت على مدى أكثر من عام مطالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، بضرورة أن يضطلع التحالف بدور سياسي أكبر في الشؤون العالمية، وحتى لمساعدة دول المحيطين الهندي والهادئ على التنافس مع صعود الصين.

أحمد دياب| 26 أغسطس 2020

الإصدارات

كشف زيف أسطورة الاستدارة الأمريكية نحو آسيا

يحظى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رحلته الأخيرة في آسيا بفرصة للتعرف على التغيرات التي شهدتها المنطقة خلال

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث

East Asia

Brief

View All
Renewal of Border Dispute between China and India: Why Now?

In May 2020, China and India once again clashed at various points along the Line of Actual Control (LAC) that marks the unofficial border between the two countries, primarily in the Ladakh region (on May 5 and 6) and at Naku La in the Sikkim region (on May 10). Although minimal violence occurred, the significance of the clashes should not be overlooked, as the situation has the potential to escalate into a large-scale military conflict.

Mohamed Fayez Farahat | 01 Jun 2020
Mahathir’s Resignation and the Extent of Malaysia’s Political Crisis

In a surprising and perhaps dramatic move, Malaysia's Prime Minister Mahathir Mohamad tendered his resignation to the country's King, Al-Sultan Abdullah Ri'ayatuddin Al-Mustafa Billah Shah, on February 24. Over the past few days, analysts have scrambled to provide a reasonable explanation of the unfolding political crisis in the country and foresee its potential trajectories.

Ahmad Diyab | 27 Feb 2020

Featured Topic

View All
Japan’s Political Map after Shinzo Abe

On 28 August 2020, Japanese Prime Minister Shinzo Abe announced his resignation from his post as head of government and head of the ruling party in Japan, thus opening the way to competition for the leadership of the ruling Liberal Democratic Party (LDP), which has been chaired by Abe since 2012. Given that the party has parliamentary majority, the winning candidate is not expected to face any parliamentary obstacles that would prevent him from assuming the post of prime minister. This means that the winning candidate would take over the remaining term of Abe’s government until the next parliamentary elections scheduled for October 2021.

Mohamed Fayez Farahat| 09 Sep 2020
NATO and the “New Containment” Strategy Towards China: Motives, Challenges and Possibilities

The former Soviet Union posed the most prominent challenge to the West and the US in particular at the ideological and military levels, since World War II until the fall of the Berlin Wall in November 1989. However, from that moment on, strategic circles began to nominate China as the threat that would endanger the future of US power in the world. For more than a year, NATO Secretary-General Jens Stoltenberg has demanded that the alliance assume a greater political role in world affairs, and even help countries in the Indian and Pacific oceans compete with the rise of China.

Ahmed Diab| 26 Aug 2020

Browse Research Units

Filter your Search by: