لبنان

إيجازات

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 أكتوبر 2020

    "اتفاق الإطار" لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل: مضامينه وتبعاته

    يطرح "الاتفاق الإطاري" الذي توصل إليه لبنان مع إسرائيل بوساطة أمريكية، بشأن التفاوض حول ترسيم الحدود البحرية، والذي أعلن عنه في مطلع أكتوبر الجاري، سؤالاً عما إذا كان هذا الاتفاق مقدمة لظهور ديناميات جديدة من شأنها إعادة ترتيب المشهد الإقليمي ومعادلاته، وخاصة أن التفاوض بين الطرفين لن يكون أمراً تقنياً مجرداً، بل يحمل أبعاداً جيوسياسية قد تُغيِّر طبيعة الصراع في المنطقة، وتنحو بالعلاقات اللبنانية-الإسرائيلية إلى شكلٍ من أشكال الاتفاق السياسي، ستكون له مُترتبات تتناقض مع الواقع الذي ساد لأكثر من عشرين عاماً على حدود الطرفين.

  • مركز الإمارات للسياسات | 17 سبتمبر 2020

    انسحاب حزب الله من سوريا: توجُّهٌ حقيقيٌّ أم مجرد مناورة سياسية؟

    في 13 سبتمبر 2020، ذكر رئيس "التيار الوطني الحر" في لبنان، جبران باسيل، أن "حزب الله" بدأ يُفكِّر بالعودة من سوريا، داعياً اللبنانيين إلى احتضان هذا القرار ودعمه. وقد أثار هذا الإعلان ردود فعل متباينة حول مدى دقته وجديَّتهِ، وما إذا كان مجرد مناورة سياسية لها أهداف محدَّدة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 أغسطس 2020

    هل أجَّلَ انفجار ميناء بيروت الحربَ بين إسرائيل وحزب الله؟

    وقعت التفجيرات الأخيرة في ميناء بيروت في ذروة الاستنفار بين إسرائيل وحزب الله، على خلفية استهداف أحد قادة الحزب في سوريا وتهديد الحزب بالرد على مقتله. وقد أفرز انفجار بيروت المُروِّع مشهداً جديداً، وخلق معطيات مختلفة على الساحتين اللبنانية والإقليمية، ومن المرجح أن يكون لها تداعيات على أوضاع اللاعبين، وخاصة حزب الله، ما يدفعه إلى البحث عن مسارات مختلفة في تعاطيه مع الكثير من القضايا التي يواجهها داخلياً وخارجياً، ومن بينها مسألة التصعيد مع إسرائيل أو المخاطرة بفتح جبهة حرب واسعة النطاق في المنطقة.

  • محمد قواص | 27 مايو 2020

    عودة الجدل بشأن ضبْط الحدود اللبنانية-السورية: التشابكات والتعقيدات

    عاد النقاش في لبنان مجدداً حول وجود اهتمام دولي جدي ومتزايد بضبط الحدود مع سوريا. وقد كثُرَت المواقف التي تسلط الضوء على ظاهرة التهريب من خلال 161 ممراً على الحدود الشرقية للبنان، ما يشكل أكبر منفذ هدر للموارد الاقتصادية للبلد.

  • كمال حمدان | 18 مارس 2020

    تَفاقُم أزمة الدَّيْن العام في لبنان وسُبُل المواجهة

    تفاقمت أزمة الدَّيْن العام في لبنان بشكل غير مسبوق، ما دفع الحكومة إلى الإعلان عن تعليق سداد الدَّيْن الأجنبي المُستَحَق، وهو قرارٌ مثَّل "سابقةً تاريخيةً". تبحث هذه الورقة في تحديات هذه الأزمة وأبعادها، وتتطرق إلى عددٍ من الخيارات والبدائل التي يمكن الأخذ بها لبنانياً للخروج من نفق هذه الأزمة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 04 نوفمبر 2019

    سيناريوهات تشكيل الحكومة في لبنان بعد استقالة الحريري

    قدّم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته إلى رئيس الجمهورية ميشال عون في 29 أكتوبر 2019؛ ما يعني تحقق أول مطلب من مطالب الاحتجاجات الشعبية التي عمّت مناطق لبنان كلها طوال ثلاثة عشر يوماً، وما يعني أيضاً أن السجال حول تشكيل الحكومة الجديدة ووفق أي مواصفات سيكون الموضوع الأهم في الساحة اللبنانية في الفترة المقبلة.

Lebonan

Briefs

  • EPC | 11 Aug 2020

    Did the Explosion in Beirut Port Postpone War between Israel and Hezbollah?

    The recent explosions in Beirut port took place at the peak of the mobilization between Israel and Hezbollah against the backdrop of targeting one of Hezbollah’s leaders in Syria and Hezbollah’s threat to retaliate against his killing. Beirut’s horrific explosion has generated a new scene and created different facts in the Lebanese and regional arenas. They are likely to have repercussions on the conditions of the actors, especially Hezbollah which is driven to search for different paths in dealing with many of the issues it faces internally and externally, including the issue of escalation with Israel or the risk of opening a large-scale war front in the region.

  • Mohamad Kawas | 27 May 2020

    Return of the Controversy over Control of the Lebanese-Syrian Border: Entanglements and Complexities

    Debate has returned anew in Lebanon over the existence of serious and increasing international interest in controlling the border with Syria. There has been an increase in positions that shed light on the smuggling phenomenon through 161 corridors on Lebanon’s eastern border, constituting the largest waste outlet of the country’s economic resources.

  • Kamal Hamdan | 18 Mar 2020

    The Worsening Public Debt Crisis in Lebanon and How to Resolve It

    The debt crisis in Lebanon has reached unprecedented levels, pushing the Government to announce the suspension of foreign debt payments in what has been described as an “historical precedent”. This paper examines the nature of the crisis and the challenges faced, as well as possible solutions.

  • EPC | 04 Nov 2019

    Scenarios for the Formation of the Government in Lebanon Following Hariri’s Resignation

    On October 29, 2019, Lebanese Prime Minister Saad Hariri tendered his resignation to President Michel Aoun. While this has satisfied the first of the demands called for during the popular protests that have gripped parts of the country for 13 days, the contest to form a new government in one form or another is certain to dominate the Lebanese arena over the coming period.