آسيا الوسطى

إيجازات

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 أكتوبر 2020

    موقف روسيا من تجدُّد الصراع الأذري-الأرمني حول إقليم ناغورني قره باغ

    مع احتدام المواجهات بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه في أواخر سبتمبر 2020، أحجمت روسيا في البداية عن إطلاق تصريحات أو تحركات سريعة تجاه هذا التطور، لكن اشتداد المعارك واتساع رُقعتها دفعا موسكو إلى التحرك وإجراء اتصالات نشطة مع طرفي الصراع الأذري والأرميني، إضافة إلى تركيا، وأيضاً مع أطراف دولية فاعلة، مثل فرنسا التي تشارك في رئاسة مجموعة مينسك.

  • أحمد دياب | 08 يونيو 2020

    المُصالحة الأفغانية-الأفغانية: التعقيدات والتوقعات

    بعد توقيع اتفاق السلام بين حركة "طالبان" الأفغانية والولايات المتحدة في 29 فبراير الماضي، توقع معظم المراقبين انحسار العنف في البلاد وتشكيل أرضية للمفاوضات بين الأفغان، لكن حتى الآن لم يحدث تقدم ملموس في مسار عملية المصالحة بين الأطراف الأفغانية، لاسيما عملية الحوار بين حكومة الرئيس أشرف غني وحركة طالبان بشأن القضايا محل التفاوض.

  • أحمد دياب | 01 أبريل 2020

    أزمة الرئاسة الأفغانية وآفاق تسويتها

    تُلقي هذه الورقة الضوء على خلفية ومحركات أزمة الرئاسة الأفغانية، بين الرئيس الحالي محمد أشرف غني ومنافسه اللدود عبدالله عبدالله، الذي رفض مُجدَّداً نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مُعلِناً أنه سيعمل على تشكيل حكومة موازية، وتحاول الورقة استقراء آفاق تسوية الأزمة في ضوء التطورات والمستجدات الأخيرة.

  • محمد فايز فرحات | 03 مارس 2020

    اتفاق الولايات المتحدة وحركة طالبان: المضمون والإشكاليات

    وقَّعت الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية في 29 فبراير 2020 على اتفاق سلامٍ وصف بـ"التاريخي"، إذ يُمهِّد المجال لخروج القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان نهائياً خلال 14 شهراً، في حال إيفاء حركة طالبان بالتزاماتها بموجب الاتفاق. تُحلل هذه الورقة مضمون الاتفاق، وتناقش أهم الإشكاليات التي تخللته، بما فيها الأمور المسكوت عنها فيه، والتي قد تُثير تحدياً في مرحلة بناء السلام وتثبيت الاستقرار في أفغانستان مستقبلاً.

Central Asia

Briefs

  • Ahmad Diyab | 08 Jun 2020

    Reconciliation in Afghanistan: Complications and Prospects

    Following the signing of the peace agreement between the Afghan Taliban and the USA on February 29, 2020, most observers expected the violence in the country to subside, paving the way for negotiations among the Afghan people. No tangible progress in the Afghan reconciliation process — particularly the dialogue between President Ashraf Ghani’s government and the Taliban — has been achieved thus far, however.

  • Ahmad Diyab | 01 Apr 2020

    The Afghan Presidential Crisis and Prospects of its Resolution

    This paper sheds light on the background and drivers of the Afghan presidential crisis between the current president Mohamed Ashraf Ghani and his bitter rival Abdullah Abdullah who again rejected the results of the recent presidential elections, declaring that he will seek to form a parallel government. The paper attempts to explore the prospects of the resolution of the crisis in light of the latest developments.

  • Mohamed Fayez Farahat | 03 Mar 2020

    US-Taliban Agreement: Content and Challenges

    On 29 February 2020, the United States and the Afghan Taliban signed an “historic” peace deal, paving the way for US and NATO forces to leave Afghanistan within 14 months, provided that the Taliban fulfil their obligations under the deal. This paper will examine the contents of the deal and the problems that it faces, including the areas on which it is silent, which may pose a challenge during the process of building peace and stability in Afghanistan.