أوروبا

إيجازات

  • ​باسم راشد | 08 ديسمبر 2020

    حَظْر منظمة "الذئاب الرمادية" التركية في ألمانيا: الدوافع والسيناريوهات المحتملة

    في مطلع نوفمبر 2020، اتخذت الحكومة الفرنسية قراراً بحظر منظمة "الذئاب الرمادية" اليمينية التركية، في محاولة لتقييد أذرع النفوذ التركي في فرنسا، وهو ما دفع بعض الحكومات الأوروبية (ألمانيا وهولندا) للتفكير في اتخاذ نفس القرار. وبالفعل، صادق البرلمان الألماني (البوندستاغ) في 18 نوفمبر الماضي بالأغلبية على طلب مشترك مُقدَّم للحكومة من أحزاب الائتلاف الحاكم والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، بدراسة إمكانية حظْر هذه المنظمة داخل ألمانيا.

  • ​بهاء محمود | 27 سبتمبر 2020

    مفاوضات "بريكست": التباينات الراهنة والسيناريوهات المحتملة

    انتهت الجولة الثامنة من مفاوضات البريكست، والتي جرت بين يومي 8 و10 سبتمبر 2020، في العاصمة البريطانية، دون تحقيق نتيجة إيجابية، وسط أجواء توتر بين الجانبين الأوروبي والبريطاني، على خلفية اعتزام بريطانيا إقرار مشروع قانون يمكنها من العدول عن اتفاقية البريكست التي أقرت العام الماضي وعلى أثرها تم تحديد الفترة الانتقالية والترتيبات الأولية للعلاقات المستقبلية، لاسيما تجنُّب الحدود الصعبة داخل الجزيرة الإيرلندية، والتي تمثل أهم القضايا المثارة بين الجانبين.

  • باسم راشد | 17 أغسطس 2020

    أولاف شولتز خَلَفاً للمستشارة الألمانية ميركل: أبعاد الترشُّح وفُرَص النجاح

    في خطوة مفاجئة ومبكرة، أعلنت قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا تسمية وزير المالية ونائب المستشارة آنغيلا ميركل، "أولاف شولتز" (62 عاماً)، مُرشَّحاً للحزب لمنصب المستشارية لخلافة ميركل، في الانتخابات المقرر إجراؤها في خريف العام المقبل. وستشكل هذه الانتخابات نهاية حقبة ميركل التي قررت عدم الترشُّح لولاية جديدة على رأس المستشارية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 06 فبراير 2020

    ما بعد البريكست: سيناريوهات المرحلة الانتقالية وما يَليها

    خرجت بريطانيا من كتلة الاتحاد الأوروبي في 31 من يناير الماضي (2020)، ليبدأ الطرفان بذلك محادثات حول مرحلة جديدة من العلاقات بينهما، إلا أن الكثير من المسائل العالقة والتي ينتظر أن تناقش خلال الفترة الانتقالية التي تمتد حتى نهاية العام الجاري 2020، ستُحدِّد طبيعة هذه العلاقات وفيما إذا كانت ستُؤطَّر ضمن تعاون يؤدي إليه اتفاق يصبُّ في مصلحة الجانبين، أو خروج من المرحلة الانتقالية دون أي شكل من أشكال الاتفاق.

Europe

Briefs

  • Bahaa Mahmoud | 27 Sep 2020

    Brexit Negotiations: Current Differences and Likely Scenarios

    The eighth round of the Brexit negotiations, which took place between 8 and 10 May 2020 in the British capital, ended without achieving a positive result, amid an atmosphere of tension between the European and British sides against the backdrop of Britain's intention to pass a bill that would enable it to abandon the Brexit Agreement that was approved in 2019 and based on which the transitional period and initial arrangements for future relations were determined, especially avoiding the difficult borders within the Irish island, which represent the most important issue raised between the two sides.

  • Bassem Rashed | 17 Aug 2020

    Olaf Scholz to Succeed Merkel: Significance of Nomination and Chances of Success

    In a surprising early move, the German Social Democratic Party has announced that the current Minister of Finance and Vice-Chancellor to Angela Merkel, 62-year-old Olaf Scholz, will run as the party’s candidate to succeed Merkel as chancellor in the elections scheduled for late 2021. The elections will mark the end of the Merkel era, as she has decided not to run for another term.

  • EPC | 06 Feb 2020

    Post-Brexit: Transition Period Scenarios and Beyond

    The United Kingdom (UK) officially left the European Union (EU) on January 31, 2020, after which the two parties will kick off talks on a new phase of bilateral relations. However, many of the outstanding issues, that are expected to be discussed during the transitional period which will last until the end of 2020, will determine the nature of these relations and whether they will be framed within a cooperation framework leading to a win-win deal, or exit from the transitional phase without a deal.