الهجمات السيبرانية على إيران: أبعاد وتداعيات

مركز الإمارات للسياسات | 05 مارس 2020

تعرَّضت إيران في شهر فبراير الماضي إلى هجوم سيبراني كبير، نتج عنه انقطاع بنسبة 75 في المئة لخدمة الإنترنت في البلاد. كما أثار فشل العديد من محاولات الإطلاق للأقمار الصناعية الإيرانية مؤخراً شكوكاً حول هجمات سيبرانية ساهمت في ذلك، وترافق هذا مع تلميحات إسرائيلية، ونفي إيراني حول وجود مثل هذه الهجمات المُنظَّمة التي يبدو بأن إيران تتعرض لها من جانب الولايات المتحدة، وحلفائها.

طبيعة الهجوم السيبراني الأخير الذي تعرَّضت له إيران

 في 8 فبراير 2020 تعرَّضت إيران إلى هجوم سيبراني كبير. وبحسب مؤسسة "نت بلوكس"؛ وهي مؤسسة غير حكومية تعنى بالأمن السيبراني، فقد أظهرت البيانات الصادرة عن إيران أن شبكات الاتصالات الإيرانية تعطلت لعدة ساعات، ووجدت السلطات الإيرانية نفسها مُضطرة لمنع الوصول إلى شبكة الإنترنت بنسبة 75%، وذلك كي تتمكن من صدّ الهجمات السيبرانية، وحماية البُنْيَة التحتية الحساسة في البلاد.

وزعمت وزارة المعلومات والتكنولوجيا الإيرانية، بأنها صدّت الهجوم باستخدام ما يسمى بـ "القلعة الرقمية" التي تُمَثِّلُ المنظومة الدفاعية السيبرانية للبلاد لمنع "الهجمات التي تهدف إلى قطع الخدمات". وبدأ استخدام "القلعة الرقمية" في مايو 2019 مع ازدياد الهجمات السيبرانية ضد إيران. ويُعَدُّ الهجوم الأخير الأكبر لغاية الآن، غير أن الأشهر الأخيرة شهدت زيادة ثابتة في الهجمات السيبرانية ضد إيران.

والتزمت السلطات الإيرانية الصمت إزاء الجهة التي شنت الهجوم الأخير. وزعم المسؤولون في طهران بأن السلطات "لم تتوصل لغاية الآن إلى أي إشارة حول دولة راعية للهجوم، إضافة إلى استخدام مصادر ونقاط انطلاق تمثلت في عناوين بروتوكولات إنترنت موزعة على نطاق واسع ومضللة في شرق آسيا وأمريكا الشمالية". ويتعلق مثل هذا التوضيح على الأرجح بحفظ ماء الوجه.

الردُّ الإيران الضعيف (حتى الآن)

أصبحت النزعة إلى عدم مناقشة هوية المهاجمين في المجال السيبراني، طريقة عمل في إيران. ولعل أفضل التفسيرات المنطقية لذلك، يَتَمَثَّل في عدم رغبة طهران في إظهار ضعفها من خلال الاعتراف بأنها عُرضَة للهجمات السيبرانية. فقد رفض المسؤولون في طهران توجيه أصابع الاتهام إلى أي دولة بعينها، بالوقوف وراء الهجمات، عندما تعرضت مؤسسات حكومية إيرانية لهجمات سيبرانية في ديسمبر 2019.

وفي غضون ذلك، تظل قدرة إيران على تمويل الدفاعات السيبرانية، سؤالاً مفتوحاً في أحسن الأحوال، في الوقت الذي تستمر فيه معاناة البلاد بسبب العقوبات الاقتصادية القاسية. وأشارت تقارير إلى أن إطلاق "القلعة الرقمية" جاء بميزانية بلغت 1.4 مليون دولار على سبيل المثال. كما أشارت التقارير إلى وجود 10 مشاريع فرعية أخرى، تعمل تحت مظلة "القلعة الرقمية"، بمخصصات بلغت 2.1 مليون دولار. وإذا ثبت صحة ذلك، فإن ميزانية قدرها 3.5 مليون دولار، تُعَدُّ ضئيلة للغاية، إلّا إذا كانت إيران تمتلك ما يكفي من الخبراء والموارد المحلية التي يمكن لطهران استخدامها في استراتيجية الدفاع السيبراني، دون الحاجة للحصول على صفقات أو مشتريات دولية في مجال الأمن السيبراني.

هوية المهاجمين السيبرانيين

من الواضح أن الولايات المتحدة وإسرائيل هما الفاعلان الأكثر ترجيحاً اللذان يقفان خلف هذه الهجمات. وتمتلك كلا الدولتين الدافع والقدرة على شن مثل هذه الهجمات. ويرجع تاريخ استخدام الهجمات السيبرانية إلى حقبة الحرب الباردة. وعمدت الولايات المتحدة على ضوء التصور حول امتلاك الاتحاد السوفيتي السابق الأفضلية في مجال التكنولوجيا بعد إطلاق المركبة الفضائية "سبوتنك" إلى إنشاء "وكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتطورة" ضمن وزارة الدفاع "البنتاجون". وشَكَّلَت عرقلة اتصالات العدو مهمة رئيسة للوكالة الجديدة منذ انطلاقها، وما زالت حتى يومنا هذا.

ويُمَثِّلُ ما شهدته إيران مؤخراً برنامجاً موزعاً للحرمان من الخدمات، وذلك باستخدام أجهزة حاسوب تراوح أعدادها بين عدة أجهزة إلى آلاف الأجهزة "الخبيثة" لتنسيق هجوم ضخم، على شبكة واحدة، يستمر طالما رغب المهاجم في ذلك. وتُعَدُّ كلفة هذه الهجمات السيبرانية قليلة نسبياً.

ويَتَمَثَّل أحد أشهر الهجمات السيبرانية في العملية التي شنتها روسيا عام 2007 ضد إستونيا والتي أوصلت بنية تكنولوجيا المعلومات في تلك الدولة إلى حافة الانهيار. وبعد عام من ذلك، شنّت روسيا مرة أخرى هجومًا ضدّ جورجيا خلال الحرب الروسية-الجورجية. وانطوت العمليات الروسية على أهداف سياسية-نفسية.

أمّا في الحالات السابقة للهجوم على إيران، فقد جاءت الهجمات الأمريكية والإسرائيلية أكثر استهدافًا، مثل فيروس "ستوكسنت" الخبيث الذي هاجم عام 2010 أنظمة التحكم الصناعية، وتغلغل في الشبكة التي بنتها شركة "سيمنز" الألمانية للتحكم بأجهزة الطرد المركزي في إيران. واتسم فيروس "ستوكسنت" بأنه خطير واستثنائي لسببين:

أولاً، جاء تصميم الفيروس لإرغام أجهزة الطرد المركزي على العمل والخروج عن السيطرة.

وثانياً، جاء تصميم الفيروس ليبدو، وكأن أجهزة الطرد المركزي تعمل بشكل طبيعي.

كان هجوم فيروس "ستوكسنت" بمثابة عملية جراحية؛ فبالرغم من تأثير الهجوم على أجهزة الحاسوب حول العالم، غير أنه كان مُصممّاً للعمل فقط عند وصوله إلى البرنامج النووي الإيراني. واتضح في عام 2012 أن الولايات المتحدة وإسرائيل عملتا بشكل مشترك على تطوير فيروس "ستوكسنت" لتخريب البرنامج النووي الإيراني.

ولعل ما شَكَّلَ سابقة في فيروس "ستوكسنت" أنه يُعَدُّ نموذجاً لسلاح سيبراني، تسبَّب في أضرار فعلية للمفاعلات النووية الإيرانية؛ فلم يعمل على إبطاء شبكة نظام المفاعلات فحسب، بل تسبب في أضرار ماديّة حقيقية، وكأن أجهزة الطرد المركزي تعرَّضت للقصف.

القيود المُحتَملة على الحرب السيبرانية

ثمة جدل دولي كبير مستمر في الوقت الحالي حول مشروعية استخدام الحرب السيبرانية. وما إذا كان الهجوم السيبراني مثلاً، مختلفاً عن الهجوم الصاروخي، طالما أن للهجوم السيبراني أحياناً القدرة على التخريب المادي مثل الهجوم الصاروخي. ستعتمد الإجابات والإجماع في هذا الخصوص على الاعتبارات السياسية والدبلوماسية والاستراتيجية، وليس على النقاشات المُجرّدة حول قواعد القانون الدولي. ومع ذلك، فإن مجال الحرب السيبرانية في الوقت الحالي، لم يُدرَس إلى حدٍ كبير، وبالتالي، فإنه يظلّ مجالاً مفتوحاً للجدل.

وتنظر كل من الولايات المتحدة وإسرائيل إلى الفضاء السيبراني بوصفه أحد مجالات الحرب التي تُحبّذ الهجوم من خلالها. وكان هجوم "ستوكسنت" مثالاً بارزاً على هذا الموقف، لكن يُمكن أن تكون إدارة ترمب على استعداد للمضي أبعد من ذلك في مثل هذا الهجوم. وينطبق الشيء نفسه على إسرائيل، في حال اعتقدت أن واشنطن لن تعترض على تجربتها في الحرب السيبرانية ضد دول مثل إيران.

يبرع الإسرائيليون في استخدام الأسلحة السيبرانية. وفي حالة سوريا، انخرط الإسرائيليون في الهجوم السيبراني بموازاة استخدام العمليات العسكرية التقليدية في ضرب منشآت الأسلحة السورية. وفعلت إسرائيل ذلك من خلال اختراق شبكة الدفاع السورية، والسيطرة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالدفاع الجوي، وجعل الأجواء السورية تبدو خالية عندما كانت الطائرات الحربية الإسرائيلية تهاجم في الواقع منشأة سورية. ولهذا السبب كانت هناك تكهّنات فيما إذا تمكّن الإسرائيليون فعلياً من السيطرة على شبكة الدفاع الجوي الإيرانية، أو خداع الحرس الثوري الإيراني بطريقة أو بأخرى، بشأن هوية الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران في 8 يناير. ووفقاً لطريقة العمل الإيرانية، لم يكن هناك اعتراف من طهران بأن إسرائيل ربما كانت قادرة على القيام بذلك. وفي هذه الأثناء، تلقى إسرائيل تعاطفاً كبيراً اليوم من قبل الرئيس في البيت الأبيض، وقد تُشارك في حملة تخريبية أوسع نطاقاً ضد إيران، بما في ذلك مشروعها للأقمار الصناعية.

سِجِل إيران الفاشل في إطلاق الأقمار الصناعية

تعاونت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما مع إسرائيل سابقاً في تطوير وإطلاق فيروس "ستوكسنت"، لكن إدارة الرئيس ترمب تبدو أكثر استعداداً لقبول التعاون مع إسرائيل، في تنفيذ أعمال تخريب جريئة ضد إيران.

وكانت إيران قد تمكَّنت بالفعل من وضع قمر صناعي في المدار خلال الأعوام 2009 و2011 و2012، لكن جهودها في هذا المجال لم تنجح مؤخراً. واستناداً إلى بعض الحسابات، فإن مُعدّل فشل إطلاق الأقمار الصناعية في إيران بلغ 67 فالمئة، وفي المقابل، نجد أن مُعدّل فشل مثل هذه العمليات على المستوى الدولي هو 5 فالمئة فقط.

إن آخر فشل واجهته إيران جاء بعد عمليتي إطلاق فاشلتين في عام 2019، بالإضافة إلى انفجار صاروخ على منصة إطلاق في أغسطس الماضي. وقد شبّ حريق مُنفصل في مركز الإمام الخميني للفضاء في فبراير 2019، أدّى إلى مقتل ثلاثة باحثين، بحسب مزاعم السلطات الايرانية آنذاك.

ويُشير استمرار هذا الفشل إلى التخريب باعتباره السبب المُحتمل لذلك. وقد حدث فشل آخر في إطلاق آخر الأقمار الصناعية في نفس الوقت الذي حدث فيه الهجوم السيبراني الأخير على إيران. وألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى أن إسرائيل كانت تقف وراء ذلك، لكن من المُمكن أن يكون ذلك مجرّد جزء من الحرب النفسية ضد الإيرانيين. وقد سخر ترمب من الإيرانيين، كما كان الأمر في أغسطس الماضي، عندما انفجر الصاروخ على منصة الإطلاق.

ربما تكون محاولات الإطلاق الفاشلة ناجمة عن عدم الكفاءة الإيرانية أو تنفيذ التجارب شديدة الخطورة. فقد قال الإيرانيون إن أحدث صاروخ فشل في توصيل القمر الصناعي طراز "ظفر -1" إلى المدار في 9 فبراير استخدم جيلاً جديداً من مُحرّكات الصواريخ المصنوعة من مواد مركبة بدلاً من الصلب. وقال قائد الحرس الثوري، اللواء حسين سلامي، إن مُحرّكات الصواريخ الجديدة "ستجعل الصواريخ الإيرانية أرخص كلفةً، وأخف وزناً وأكثر سرعةً ودقة".

وقد يكون سعي إيران لخفض التكاليف سبباً وراء فشل إطلاق الصواريخ، أو ربما جاء نتيجة تخريب إسرائيلي. وفي غضون ذلك، ثمة أمر واحد مؤكّد وهو أن إدارة ترمب قامت منذ عام 2017 بتسريع الجهود لتخريب مشروع الصواريخ الإيرانية، وعرقلة جهود تطوير الصواريخ. وكانت إحدى أولى الخطوات التي اتخذها مايك بومبيو كرئيس لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في عام 2017، هي تعزيز برنامج التخريب ضد إيران. وكان الرئيس بوش هو الذي بدأ هذا البرنامج، والذي تضمّن تخريب سلاسل التوريد والمشتريات الإيرانية للمواد التي تحتاجها طهران لبناء برنامجها الصاروخي.

الآثار السياسية للهجمات السيبرانية ضد إيران

بينما تُريد طهران أن تتجنّب الإذلال العلني من خلال عدم الاعتراف بأنها تتعرّض لهجمات سيبرانية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، فليس سراً أن ثمّة حملة تخريب كبرى استمرت عشر سنوات ضد إيران.

لقد بدأت تلك الحملة كجهد مُحدّد، كان يستهدف أولاً سلسلة الإمداد لبرامج الصواريخ الإيرانية، ثم أصبح ذلك الجهد أكثر عدوانية مع استخدام فيروس "ستوكسنت" وغيرها من أعمال التخريب ضد إيران. والسؤال الآن هو إلى أي حد ستصل عمليات التخريب التي تقوم بها الولايات المتحدة وإسرائيل؟ وهل تصبح أكثر عنفاً؛ وبالتالي أكثر فتكاً؟ وكيف يُمكن أن ترد إيران - إن أمكنها القيام بذلك - أو تحمي نفسها؟

إن اتسام هذا المسار بالتصعيد على مدى السنوات الأخيرة هو أمر لا شك فيه. وفي الوقت نفسه، يُمكن أن يتم تصعيد الموقف بسهولة وبوتيرة أسرع. وذلك في ظل وجود فريق من المسؤولين المُتشدّدين في البيت الأبيض من أمثال مايك بومبيو في وزارة الخارجية، وجينا هاسبيل في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

 

أحدث الإيجازات

Last February, Iran was hit by a major cyber-attack which brought national internet connectivity down to 75%. The powerful attack came after recent failed Iranian satellite launches, raising doubts about a potential role of cyber-attacks. However, and despite Israeli reports, Iran continued to deny the occurrence of any systematic attacks which seem to be mounted by the U.S. and its allies. 

Latest Cyber-Attack

On February 8, 2020, Iran was subjected to a powerful cyber-attack. According to NetBlocks, a non-governmental organization that monitors cyber-security and the governance of the internet, data from Iran showed that Iranian communication networks were down for several hours, and Iranian authorities found themselves obliged to block access to the Internet by 75%, in order to be able to repel cyber-attacks and protect the country's sensitive infrastructure.

The Iranian Ministry of Information and Technology claimed that it repelled the attack by using the so-called "Digital Fortress" which serves as the country's cyber defense system against distributed-denial-of-service attacks. The "Digital Fortress" system was rolled out in May 2019 following an uptick in cyber-attacks against the country. The latest attack is the largest to date, but recent months have seen a steady increase in cyber-attacks against Iran.

The Iranian authorities remained silent about who launched the latest attack. Officials in Tehran claimed that the authorities "have not yet reached any indication of a state sponsor of the attack, adding that the large-scale attack was launched using misleading Internet protocols in East Asia and North America." Such an explanation is most likely intended for face-saving.

Iran's Weak Response (So far)

The tendency not to discuss the identity of the attackers in the cyber domain has become an Iranian tradition. Perhaps the best rationale for this is that Tehran does not want to appear weak by admitting that it is vulnerable to cyber-attacks. Iranian officials also refused to point the finger at any particular country of being behind the attacks when Iranian government institutions were similarly attacked in December 2019.

Meanwhile, Iran's ability to finance cyber defenses remains an open question at best, while the country continues to suffer from harsh economic sanctions. For example, the "Digital Fortress" system has a reported cost of only $1.4 million. Further, there have been reports that there are 10 other sub-projects under the "Digital Fortress" at a total cost of $2.1 million. If this is proven to be true, a budget of $3.5 million is considered to be very small, unless Iran has enough experts and domestic resources that Tehran can use in cyber defense strategy, without the need to pursue international cyber-security deals or purchases.

Who Are the Attackers?

The United States and Israel are clearly the most likely actors behind these attacks. Both countries have the motivation and ability to launch such attacks. The history of the using cyber-attacks dates back to the Cold War era. The United States, driven by the perception that the former Soviet Union had the upper hand in technology after the launch of the Sputnik spacecraft, established the "Defense Advanced Research Projects Agency" in the Pentagon. Obstructing enemy communications has been a major task for the new agency since its inception, and remains so to this day.

The recent attack on Iran was a distributed-denial-of-service attack using computers ranging in number from several devices to thousands of "malicious" devices to coordinate a massive attack, on one network, that will continue as long as the attacker wants it. The cost of these cyber-attacks is relatively low.

One of the most high-profile cyber-attacks is the Russian operation in 2007 against Estonia that brought the latter’s IT infrastructure to the brink of collapse. A year later, Russia again launched an attack against Georgia during the Russo-Georgia War. The Russian operations involved psycho-political goals.

In previous attack on Iran, the U.S. and Israeli attacks were more targeted, such as the malicious "Stuxnet" worm that targeted control systems in 2010, and penetrated the network built by the German company "Siemens" to control Iran's centrifuges. The Stuxnet worm was exceptionally dangerous for two reasons:

  1. The virus was designed to send centrifuges out of control.
  2. The virus was designed to make the centrifuges look as if they were operating normally.

The Stuxnet worm attack was like a surgical procedure. Despite the impact of the attack on computers around the world, it was designed to operate only when it reached the Iranian nuclear program. In 2012, it became clear that the United States and Israel jointly developed the Stuxnet virus to derail Iran's nuclear program.

Perhaps what set a precedent in the Stuxnet worm is the fact that it considered an example of a cyber-weapon that left actual damage to Iranian nuclear reactors. Not only did it slow down the reactor system, but it caused real physical damage, as if the centrifuges were bombed.

Possible Restrictions on Cyber-War

There is a large international debate going on at the present time about the legality of using cyber warfare and whether a cyber-attack, for example, is different from a missile attack, as long as the cyber-attack sometimes has the ability to inflict material damage similar to the missile attack. The answers to this question will largely depend on political, diplomatic and strategic considerations, and not on abstract discussions about international law. However, cyber warfare at the present time has not been largely studied, and therefore, it remains an open field of controversy.

The United States and Israel view cyberspace as one of the areas of war in which they favor attack. The "Stuxnet" attack was a prominent example of this position, but the Trump administration could be willing to go further in such an attack. The same applies to Israel, if it believes that Washington will not object to utilizing the cyber warfare against countries like Iran.

Israelis excel at using cyber weapons. In the case of Syria, the Israelis employed cyber warfare simultaneously with conventional war tactics to hit Syrian weapons installations. Israel did this by penetrating the Syrian defense network, controlling air defense computers, and making the Syrian airspace appear empty when Israeli warplanes were in fact attacking a Syrian facility. For this reason, there was speculation whether the Israelis could actually control the Iranian air defense network, or deceive the Iranian Revolutionary Guard in one way or another, about the identity of the Ukrainian plane that was shot down by Iran on January 8. According to Iran's established tradition of not naming the attackers, Tehran did not say that Israel might have been able to do so. Meanwhile, Israel today continues to receive stronger support from the U.S., and may participate in a wider campaign against Iran, including its satellite project.

Iran’s Failed Satellite Launch Record

The administration of former US President Barack Obama previously cooperated with Israel in developing and launching the Stuxnet virus, but the Trump administration seems more willing to accept cooperation with Israel in carrying out bold attacks against Iran.

Iran had already managed to put a satellite into orbit during 2009, 2011, and 2012, but its efforts in this area have not succeeded recently. According to some estimates, 67 percent of Iran satellite launches fail compared with 5 percent only at the global level.

In 2019, Iran failed in two satellite launch attempts in addition to a rocket explosion on the launch pad in August of the same year. A separate fire broke out at the Imam Khomeini Space Center in February 2019, which killed three researchers, according to the Iranian authorities.

This persistent failure might suggest that sabotage is a possible reason. The last satellite launch failure occurred on the eve of the most recent cyber-attack on Iran. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu has suggested that Israel was behind this, but it could be just part of the psychological warfare against the Iranians. Also, Trump mocked the Iranians, in August 2019, when the satellite rocket exploded on the launch pad.

The failed launch attempts may have been caused by Iranian incompetence or conducting highly dangerous experiments. The Iranians said that the latest rocket, which failed to deliver the Zafar-1 satellite to orbit on February 9th, had used a new generation of rocket engines made of composite materials instead of steel. Commander-in-Chief of the Revolutionary Guards, Major General Hossein Salami, said that the new rocket engines "will make Iranian rockets cheaper, lighter, faster and more accurate."

Iran's pursuit of cost reductions may be a reason for the failed satellite launches, or it may have been the result of Israeli sabotage. Meanwhile, one thing is certain: the Trump administration has, since 2017, accelerated efforts to sabotage the Iranian missile project and hamper Iran's efforts to develop missiles. One of the first steps that Mike Pompeo took as CIA chief in 2017 was to strengthen the sabotage program against Iran. It was President George W. Bush who initiated this program, which included sabotaging Iranian supply chains and purchases of materials needed by Tehran to build its missile program.

Political Fallout of Cyber-Attacks Against Iran

While Tehran wants to avoid public humiliation by not admitting that it is being subjected to cyber-attacks by the United States and Israel, it is no secret that there has been a major ten-year campaign of sabotage against the country.

That campaign began as a specific effort, first targeting the supply chain of Iranian missile programs, and then that effort became more aggressive with the use of the Stuxnet virus and other acts of sabotage against Iran. The question now is; how far will the sabotage by the United States and Israel go? Will it become more violent, and therefore more lethal? How can Iran respond - if it can do so - or protect itself?

This path of escalation over recent years is undoubted. At the same time, the situation could escalate easily and at a faster pace, with a team of hard-line officials in the White House like Mike Pompeo at the State Department, and Gina Haspel at the CIA.

 

Latest Briefs