حصل مركز الإمارات للسياسات على المرتبة السابعة ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في التصنيف العالمي لمراكز البحث والتفكير لعام 2018، الصادر في يناير 2019، كما نال المؤتمر السنوي للمركز، الذي يحمل اسم "ملتقى أبوظبي الاستراتيجي"، المرتبةَ العاشرة في قائمة أفضل المؤتمرات على مستوى العالم.  

وقد عبّرت الدكتورة ابتسام الكتبي، رئيسة المركز، عن سعادتها بهذا الإنجاز الذي يُعبّر عن التقدم النوعي والسريع الذي يَمضي فيه المركز؛ فعلى صعيد التصنيف الإقليمي تقدم المركز هذا العام أربع مراتب مقارنة بالعام الماضي، كما أن مؤتمره السنوي دخل لأول مرة قائمة المؤتمرات العالمية محقِّقاً مكانةً متقدمة.

وأضافت الدكتورة ابتسام أن المراتب المتقدمة التي حصل عليها المركز في أبرز تصنيف عالمي لمؤسسات البحث والتفكير، الذي يصدر سنوياً عن جامعة بنسلفانيا الأمريكية، يؤكد أن المركز أصبح من مؤسسات البحث والتفكير المهمة ليس على صعيد دولة الإمارات ومنطقة الخليج فقط، بل على صعيد منطقة الشرق الأوسط والعالم أوسع.

وذكرت الدكتورة ابتسام أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا الرؤية الواضحة التي تأسس عليها المركز، ودعْم صنّاع القرار في الدولة، وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكمُ دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالدولة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومعالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية.

ويُصنف التقريرُ السنوي لجامعة بنسلفانيا مراكزَ البحث والتفكير وفق أهميتها استناداً إلى مجموعة من المؤشرات، أهمها الإنتاج الفكري والعلمي، والتأثير في السياسات والاتجاهات العامة. ويعكس التقرير الأهمية المتنامية لمراكز البحث التي تعمل على تجسير الفجوة بين المعرفة والسياسة العامة، وتضطلع بدور مهم في التخطيط للسياسات العامة والتأثير فيها.

وضمّت قائمة المراكز البحثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لهذا العام 103 مراكز تنتمي للدول العربية إضافة إلى تركيا وإيران وإسرائيل، في حين شملت قائمة المؤتمرات العالمية 65 مؤتمراً.  

أحدث الأخبار

وفد المعهد العربي للتخطيط يزور مركز الإمارات للسياسات

مركز الإمارات للسياسات | 04 أكتوبر 2021

السفير التونسي يزور مركز الإمارات للسياسات

مركز الإمارات للسياسات | 20 سبتمبر 2021