اليمن

العقوبات الأمريكية الجديدة على الحوثيين: الدلالات والتأثيرات

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في 10 يونيو 2021 فرض عقوبات على شبكة تهريب قالت إنها تساعد في تمويل جماعة "أنصار الله" الحوثية وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. ووفقاً لبيان منفصل صادر عن وزارة الخارجيّة، استهدفت هذه العقوبات 11 شخصاً وشركة وسفينة، وجاء هذا الإعلان بعد أقل من شهر من فرض عقوبات على اثنين من كبار القادة الحوثيين، هما محمد الغماري، ويوسف المداني، وتصنيف الأخير إرهابياً عالمياً.

مركز الإمارات للسياسات | 04 يوليو 2021
زيارة الوفد العماني إلى صنعاء وآفاق السَّلام في اليمن

في 11 يونيو الجاري غادر وفد المكتب السلطاني العُماني صنعاء بعد زيارة هي الأولى منذ سنوات استمرت لأسبوع، عقد خلالها مباحثات مكثفة مع زعيم جماعة الحوثي ورئيس مجلسها السياسي ومسؤولين سياسيين وعسكريين حوثيين آخرين. وفي حين لم يتم الإعلان بعد عن نتائج الزيارة، فقد حملت بعض المؤشرات على تقدُّم محتمل في الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب في اليمن.

مركز الإمارات للسياسات | 17 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
اليمن على موعدٍ مع مبعوث أممي جديد: الأسباب والتداعيات على مسار الحل السياسي

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في 12 مايو 2021، تعيين مبعوثه الخاص إلى اليمن، الدبلوماسي البريطاني مارتن غريفيث، أميناً عاماً مساعداً للشؤون الإنسانية ومُنسِّقاً للإغاثة في حالات الطوارئ، وبموجب هذا التعيين سيتولى غريفيث منصبه الجديد بعد أربع سنوات قضاها سلفه في الخدمة، وهو الاقتصادي البريطاني، مارك لوكوك. ومع أن المنظمة الدولية أوضحت أن غريفيث سيواصل مهمة الوساطة في النزاع اليمني إلى حين إيجاد بديل مناسب له، إلا أن التوقيت الذي جرى فيه الإعلان عن هذا التغيير أعطى انطباعاً بأن الوساطة الأممية في اليمن وصلت إلى طريق مسدود، خصوصاً بعد أن أظهر غريفيث نفسه "اهتماماً بتولي مهمة [أممية] جديدة"، وفقاً لمسؤولي المنظمة الدولية، وأن هناك تعويلاً أكبر على الدور الذي يقوم به المبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينغ في ظل اعتبار إدارة الرئيس جو بايدن حلَّ النزاع اليمني، "أولوية قصوى" بالنسبة لسياستها الخارجية. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على الأسباب المباشرة وغير المباشرة لتعثُّر غريفيث في مهمته وتعيينه في منصب أممي جديد في هذا التوقيت، وتداعيات ذلك على دور الأمم المتحدة ومسار السلام في اليمن بشكل عام.

مركز الإمارات للسياسات| 07 يونيو 2021
مؤتمر دعم الاستجابة الإنسانية في اليمن: نحو استجابة دولية أكثر كِفاية

عُقِد في مطلع مارس الجاري، وعلى نحوٍ افتراضي، المؤتمر الخامس من نوعه لإعلان التعهُّدات المالية للجهود الإنسانية في اليمن، وأفضى المؤتمر إلى تعهُّدات بتقديم 43% فقط من المبلغ الذي تُطالِب به الأمم المتحدة لتمويل المساعدات، ما يُهدِّد بتقليص برامجها وأعداد المستفيدين، وتفاقُم الوضع الإنساني في اليمن. وتُلقي هذه الورقة الضوءَ على سياق انعقاد المؤتمر ودلالات نتائجه، وتُقدِّم مقترحات من أجل رفع كفاية الاستجابة للأزمة الإنسانية في ظل تراجُع التمويل الدولي.

مركز الإمارات للسياسات| 23 مارس 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
تصعيد الحوثيين العسكري في مارب: الدوافع والتَّداعيات والسيناريوهات

يشُنّ الحوثيون هجوماً ضارياً على محافظة مارب النفطية، آخر معاقل الحكومة المعترف بها دولياً في شمال البلاد، منذ مطلع الأسبوع الثاني من فبراير الجاري، في تصعيدٍ هو الأكبر ويأتي مباشرةً بعد إعلان الولايات المتحدة شطبهم من قوائم المنظمات الإرهابية الأجنبية، وبالتزامن مع حراك دبلوماسي بقيادة واشنطن ودعوات أوروبية أممية متكررة لوقف التصعيد العسكري والذهاب نحو حل سياسي شامل للأزمة اليمنية. وهذه الورقة تُسلِّط الضوء على أهم دوافع هجوم الحوثيين على مارب، والرسائل التي تودّ الجماعة إيصالها للمجتمع الدَّولي ولخصومها وحلفائها على السَّواء، وتستكشف تداعيات هذا التصعيد على الأزمة اليمنية ومسار السلام، وسيناريوهات المحتملة.

مركز الإمارات للسياسات | 28 فبراير 2021
توجهات إدارة بايدن بشأن اليمن وانعكاساتها على أطراف الصراع ومسار الحل السياسي

تصدَّرت الأزمة اليمنية والتوترات الإقليمية التي تُغذِّيها قائمة اهتمامات الإدارة الجديدة للولايات المتحدة، حيث أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في 4 فبراير الجاري وقف دعم بلاده للحملة العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن، وعيَّن مبعوثاً خاصاً إلى اليمن في مسعى لتعزيز الجهود الدبلوماسية الأمريكية "لإنهاء الحرب" في هذا البلد. وفي اليوم التالي أعلنت خارجيته بدء إجراءات شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب، وهو ما تم بالفعل في 16 من الشهر نفسه. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على أهم معالم التحول في استراتيجية الإدارة الأمريكية الجديدة وتوجهاتها إزاء الأزمة اليمنية، وانعكاسات ذلك وتداعياته على الأطراف الفاعلة، ومستقبل الصراع في اليمن ومسار الحل السياسي الذي تؤدي فيه الوساطة الأممية دوراً أساسياً.

مركز الإمارات للسياسات | 17 فبراير 2021

الإصدارات

استعراض الكل
دور الأمم المتحدة في صنع السلام في اليمن

منذ نشوب أزمة الانتقال السياسي، والحرب الشاملة التي تلتها في اليمن، أدَّت الأمم المتحدة، وبتفويض كبير من المجتمع الدولي، أدواراً مختلفة في هذا البلد، كان أهمها دور الوسيط الساعي إلى جمع الأطراف المتصارعة على طاولة حوار واحدة

مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2019
القوى السياسية اليمنية وأدوارها المحتملة في صنع السلام

تضاءلت الأدوارُ السياسية للأحزاب والقوى اليمنية التقليدية خلال فترة الحرب بدرجات متفاوتة؛ إذ تعرَّض بعضها للانقسام، فيما فقد بعضها الآخَر جزءاً كبيراً من قدراته الهيكلية والتنظيمية، مع تَصدُّر فاعلين جدد مثل جماعة "أنصار الله" الحوثيين، وقوى الحراك الجنوبي

مركز الإمارات للسياسات | 29 أغسطس 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث