اليمن

التحديات الاقتصادية أمام الحكومة اليمنية الجديدة

من المتوقع أن تُواجِه الحكومة اليمنية المُشكلَّة مؤخراً وفقاً لاتفاق الرياض تحديات اقتصادية معقدة قد تشلّ قدرتها على تحقيق التطلعات والآمال المعلَّقة عليها، وأهم هذه التحديات: الانخفاض الكبير في سعر صرف الريال اليمني، وصعوبة دفع رواتب موظفي القطاع العام.

مركز الإمارات للسياسات | 30 ديسمبر 2020
الاتفاق الأممي-الحوثي حول صيانة ناقلة النفط "صافر": الأبعاد والتوقُّعات

أعلنت الأمم المتحدة وجماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن، في الأسبوع الأخير من نوفمبر 2020، توصُّلهما إلى اتفاق لإجراء "صيانة عاجلة" و"تقييم شامل" لناقلة النفط "صافر"، العائمة قُبالة ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة، غربي البلاد. ورغم أن التزام الحوثيين بهذا الاتفاق قوبل بتشكيك من حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، إلا أن الاتفاق في حد ذاته حظي بترحيب دولي حَذِر، باعتبار أنه يُشكِّل "انفراجة" في أزمة الناقلة المتهالكة التي ساء وضعها كثيراً وباتت تُمثِّل مصدر قلقٍ عالميٍّ، ويُمهِّد الطريقَ أمام إيجاد حلٍّ نهائيٍّ لها.

مركز الإمارات للسياسات | 16 ديسمبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
الإدارة الأمريكية تُصنِّف الحوثيين "منظمة إرهابية أجنبية": التداعيات المحتملة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في 10 يناير 2021، أن وزارته تعتزم إخطار الكونغرس بنيتها تصنيف جماعة "أنصار الله" الحوثية "منظمة إرهابية أجنبية". كما أعلن في بيانٍ نُشِر على موقع وزارة الخارجية في ذات اليوم، نيته إدراج ثلاثة من قادة الحوثيين، وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم، على قائمة الإرهابيين الدوليين. وأشار الوزير الأمريكي إلى أن التصنيف "يوفر أدوات إضافية لمواجهة النشاط الإرهابي والإرهاب الذي تمارسه جماعة أنصار الله"، كما يهدف إلى "تحميل جماعة أنصار الله المسؤولية عن أعمالها الإرهابية، بما في ذلك الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والنقل البحري التجاري". وأضاف أن التصنيف يهدف أيضاً إلى "تعزيز الجهود للوصول إلى يمن موحد وذي سيادة بعيدا عن التدخل الإيراني وفي سلام مع جيرانه". ومن المُقرر أن تدخُل هذه العقوبات حيّز التنفيذ في 19 يناير الجاري، أي قبل يوم من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه. تُلقي هذه الورقة الضوء على سياق تطور الموقف الأمريكي من تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، والتداعيات السياسية والميدانية والاقتصادية والإنسانية المحتملة لهذا التصنيف.

مركز الإمارات للسياسات| 12 يناير 2021
وباء كورونا في اليمن: ضعف الاستجابة والخوف من الموجة الثانية

تُلقي هذه الورقة الضوءَ على حالة وباء كورونا في اليمن، وما إذا كان هذا البلد قد تجاوز فعلاً مرحلة الخطر، وتستعرض الورقة أيضاً طبيعة استجابة السلطات اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيون) للجائحة، والمخاوف من عودة تفشي الوباء في البلاد.

مركز الإمارات للسياسات| 07 يناير 2021

الإصدارات

استعراض الكل
دور الأمم المتحدة في صنع السلام في اليمن

منذ نشوب أزمة الانتقال السياسي، والحرب الشاملة التي تلتها في اليمن، أدَّت الأمم المتحدة، وبتفويض كبير من المجتمع الدولي، أدواراً مختلفة في هذا البلد، كان أهمها دور الوسيط الساعي إلى جمع الأطراف المتصارعة على طاولة حوار واحدة

مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2019
القوى السياسية اليمنية وأدوارها المحتملة في صنع السلام

تضاءلت الأدوارُ السياسية للأحزاب والقوى اليمنية التقليدية خلال فترة الحرب بدرجات متفاوتة؛ إذ تعرَّض بعضها للانقسام، فيما فقد بعضها الآخَر جزءاً كبيراً من قدراته الهيكلية والتنظيمية، مع تَصدُّر فاعلين جدد مثل جماعة "أنصار الله" الحوثيين، وقوى الحراك الجنوبي

مركز الإمارات للسياسات | 29 أغسطس 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث