اليمن

مستقبل جهود الأمم المتحدة لإحياء مسار الحل السياسي في اليمن

تُواجِه جهود المبعوث الأممي لإحياء مسار الحل السياسي في اليمن تحديات كبيرة، لاسيما في ضوء التصعيد العسكري الأخير في كلٍّ من نِهْم والجوف ومارب. وتبحث هذه الورقة مستقبل جهود الوساطة الأممية في ضوء مساعي مارتن غريفيث لعقد مشاورات جديدة بين أطراف الصراع، والتحركات الدبلوماسية الغربية النشطة لتحريك هذا الملف، وكذلك في ضوء تعثُّر اتفاق الرياض والبطء الشديد في تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

مركز الإمارات للسياسات | 09 مارس 2020
الحراك الدبلوماسي الأوروبي في اليمن: الدوافع والتحديات

بدأت خلال الأسابيع الماضية تحركات دبلوماسية أوروبية نَشِطَة في مسعى لتحريك ملف محادثات السلام المتعثرة في اليمن، ومن ذلك قيام وفد أوروبي ضَمَّ سفراء كُلٍّ من الاتحاد الأوروبي وفرنسا وهولندا والسويد لدى اليمن بزيارة لكلٍّ من عدن وصنعاء، حيث التقى بمسؤولي حكومة الرئيس هادي المعترف بها دولياً وعدد من كبار قادة الحوثيين، وعقَد السفير البريطاني لقاءات مع كُلٍّ من رئيس مجلس النواب ووزير الخارجية ومستشار رئيس الجمهورية، رئيس لجنة متابعة تنفيذ اتفاق الرياض.

مركز الإمارات للسياسات | 04 فبراير 2020

قضية متخصصة

اليمن في مواجهة كورونا: تحديات الوباء وتداعياته على مسار الصراع

لم تُسجَّل في اليمن حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، لكن دخول الفيروس إلى البلاد ليس إلا مسألة وقت على الأرجح، وإذا حدَثَ ذلك فمن المتوقع أن ينتشر بصورة واسعة وكارثية. ولهذا الوباء تداعياته المتوقعة على المشهد السياسي، وهناك من يرى أنه يُقدِّم فرصة لوقف القتال في البلاد، ويبدو أن الأمم المتحدة تتحرَّك على هذا الأساس. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على وضع اليمن في مواجهة كورونا، وتستكشف تداعيات هذا الوباء على المشهد السياسي ومستقبل الجهود الأممية التي تحاول استغلال الفرصة التي يُقدِّمها لوقف القتال المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.

مركز الإمارات للسياسات| 04 أبريل 2020

الإصدارات

استعراض الكل
دور الأمم المتحدة في صنع السلام في اليمن

منذ نشوب أزمة الانتقال السياسي، والحرب الشاملة التي تلتها في اليمن، أدَّت الأمم المتحدة، وبتفويض كبير من المجتمع الدولي، أدواراً مختلفة في هذا البلد، كان أهمها دور الوسيط الساعي إلى جمع الأطراف المتصارعة على طاولة حوار واحدة

مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2019
القوى السياسية اليمنية وأدوارها المحتملة في صنع السلام

تضاءلت الأدوارُ السياسية للأحزاب والقوى اليمنية التقليدية خلال فترة الحرب بدرجات متفاوتة؛ إذ تعرَّض بعضها للانقسام، فيما فقد بعضها الآخَر جزءاً كبيراً من قدراته الهيكلية والتنظيمية، مع تَصدُّر فاعلين جدد مثل جماعة "أنصار الله" الحوثيين، وقوى الحراك الجنوبي

مركز الإمارات للسياسات | 29 أغسطس 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث