اليمن

العقوبات الأمريكية الجديدة على الحوثيين: الدلالات والتأثيرات

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في 10 يونيو 2021 فرض عقوبات على شبكة تهريب قالت إنها تساعد في تمويل جماعة "أنصار الله" الحوثية وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. ووفقاً لبيان منفصل صادر عن وزارة الخارجيّة، استهدفت هذه العقوبات 11 شخصاً وشركة وسفينة، وجاء هذا الإعلان بعد أقل من شهر من فرض عقوبات على اثنين من كبار القادة الحوثيين، هما محمد الغماري، ويوسف المداني، وتصنيف الأخير إرهابياً عالمياً.

مركز الإمارات للسياسات | 04 يوليو 2021
زيارة الوفد العماني إلى صنعاء وآفاق السَّلام في اليمن

في 11 يونيو الجاري غادر وفد المكتب السلطاني العُماني صنعاء بعد زيارة هي الأولى منذ سنوات استمرت لأسبوع، عقد خلالها مباحثات مكثفة مع زعيم جماعة الحوثي ورئيس مجلسها السياسي ومسؤولين سياسيين وعسكريين حوثيين آخرين. وفي حين لم يتم الإعلان بعد عن نتائج الزيارة، فقد حملت بعض المؤشرات على تقدُّم محتمل في الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب في اليمن.

مركز الإمارات للسياسات | 17 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
الوساطة الأممية في اليمن: التحديات وفُرَص النجاح

اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في 6 أكتوبر 2021، زيارةً هي الأولى له إلى هذا البلد منذ توليه مهامه مطلع الشهر المنصرم، وهذه الزيارة التي جاءت في ظل أوضاع أمنية صعبة وتصعيد عسكري خطير لم تُوحِ بعزم المبعوث المضي قُدُماً في مهمته وحسب، لكنها عكست أيضاً "نهج المبعوث الجديد" من حيث طبيعتها والأطراف التي التقاها؛ إذ لم يكتفِ غروندبرغ بلقاء رئيس الوزراء معين عبد الملك وُممثلي الحكومة فقط، ولكنه التقى كذلك برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، وعقد سلسة من الاجتماعات مع العديد من المكونات والفاعلين على الساحة اليمنية، لاسيما في المحافظات الجنوبية، ما يُشير إلى أن غروندبرغ يسير في اتجاه "تغيير المسار"- كما قال هو نفسه في ختام زيارته إلى عدن وفي أكثر من مناسبة- والعمل على تسوية سياسية تشمل الجميع. لكن هل ستكون مسألة "تغيير المسار"، ومهمة المبعوث الأممي بشكل عام، أمراً سهلاً في ظل عدم وجود مؤشرات واضحة وملموسة تُنبئ بحدوث تقدُّم وشيك على صعيد التسوية السياسية، كما يُفهَم من الإحاطة الأولى له في العاشر من سبتمبر الماضي، والتي لم تحمل في مضمونها ما يخالف العديد من التوقعات بشأن صعوبة المهمة وطبيعة التحديات التي ستواجه وساطة الأمم المتحدة في اليمن.

مركز الإمارات للسياسات| 10 أكتوبر 2021
نهجُ المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن وخياراته

الإحاطة الأولى التي يُقدِّمها إلى مجلس الأمن المبعوثُ الأممي الخاص لا تعكس في العادة كلّ ما لديه، ولا تذهب في اتجاه مقترحات محددة، أو ترسم سُبُلاً واضحة للطريقة التي يجب أن تنتهي بها الحرب. مع ذلك، تُمثل الإحاطة الاستهلالية نصاً حياً وبالغ الأهمية يحوي نظاماً من الأفكار والتصورات الواضحة أو المضمرة التي تشكل عادةً أساساً لنهجٍ جديد. هذه الورقة تُحلل الإحاطة الأولى للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز غروندبرغ أمام مجلس الأمن في 10 سبتمبر 2021، بهدف استخلاص النهج الجديد للمبعوث غروندبرغ من خلال أبرز الأفكار والنقاط الواردة في الإحاطة، وتتناول أصداء الإحاطة لدى أطراف النزاع وردود فعلها عليها، وتستشرف بصورة مبدئية ما يمكن لغروندبرغ فعله خلال الفترة القريبة المقبلة لإرساء النهج الذي ضمّنه إحاطته.

مركز الإمارات للسياسات| 22 سبتمبر 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
الانهيار الاقتصادي الوشيك في اليمن: التداعيات والخيارات

يعيش اليمن أزمة اقتصادية مركبة وحادة ناتجة عن حالة عامّة من عدم الاستقرار الاقتصادي الكلي، وهذه الأزمة بتداعياتها المختلفة تدفع نحو انهيار شامل تقول المؤشرات إن البلاد تتجه إليه، في حال لم يتدخل المجتمع الدولي لوقفه. وهذا الوضع الحرج دفع رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك، ووزير خارجيته، أحمد عوض بن مبارك، إلى مناشدة "الدول الشقيقة والصديقة" تقديم دعم عاجل لإنقاذ الاقتصاد وكبح المخاطر والتداعيات المترتبة عليه. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على مؤشرات الانهيار الاقتصادي الوشيك في اليمن، والنتائج المحتملة له حال وقوعه، والخيارات المتاحة لتجنُّب مثل هذا الانهيار.

مركز الإمارات للسياسات | 22 أغسطس 2021
­­تطوُّرات أزمة ناقلة النّفط "صافر" ومساراتها المحتملة

تزايدت التحذيرات بشأن تصاعد احتمالات حدوث انفجار أو تسرُّب للنفط من الناقلة "صافر"، العائمة قُبالة الشاطئ الغربي لليمن، على بعد 8 كيلومترات من ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة، في ظل تزايد وتيرة تبادل الاتهامات بين الجانبين الأممي والحوثي بوضع العراقيل أمام تنفيذ الاتفاق المبرم بينهما أواخر نوفمبر 2020، وعلى "وثيقة نطاق العمل" لبعثة الخبراء الأممية المفترض إرسالها لتقييم وضع الناقلة وعمل بعض الإصلاحات الضرورية، ريثما يتم التوصُّل لحل نهائي لأزمة الناقلة، وصولاً إلى إعلان الحوثيين أن جهود حل الأزمة وصلت إلى "طريق مسدود"، واتهامهم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بـ"إضاعة الوقت، وهدر أموال المانحين المخصصة للمشروع في اجتماعات ونقاشات عقيمة، في وقتٍ بات فيه وضع خزان صافر العائم سيئاً بشكل أكبر مما كان عليه عند توقيع الاتفاق".

مركز الإمارات للسياسات | 10 أغسطس 2021

الإصدارات

استعراض الكل
دور الأمم المتحدة في صنع السلام في اليمن

منذ نشوب أزمة الانتقال السياسي، والحرب الشاملة التي تلتها في اليمن، أدَّت الأمم المتحدة، وبتفويض كبير من المجتمع الدولي، أدواراً مختلفة في هذا البلد، كان أهمها دور الوسيط الساعي إلى جمع الأطراف المتصارعة على طاولة حوار واحدة

مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2019
القوى السياسية اليمنية وأدوارها المحتملة في صنع السلام

تضاءلت الأدوارُ السياسية للأحزاب والقوى اليمنية التقليدية خلال فترة الحرب بدرجات متفاوتة؛ إذ تعرَّض بعضها للانقسام، فيما فقد بعضها الآخَر جزءاً كبيراً من قدراته الهيكلية والتنظيمية، مع تَصدُّر فاعلين جدد مثل جماعة "أنصار الله" الحوثيين، وقوى الحراك الجنوبي

مركز الإمارات للسياسات | 29 أغسطس 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث