اليمن

إلغاء إدارة بايدن قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية وانعكاساته على المشهد اليمني

بعد أقل من شهر على إدراج إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب جماعة الحوثي في قائمة الإرهاب، في يناير الماضي، أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن أنها رفعت الجماعة من هذه القائمة بصورة رسمية، مع إبقاء العقوبات على ثلاثة من قادتها. وهذه الورقة تستعرض سياق هذه الخطوة الأمريكية، وتبحث في الرسائل التي تبعثها إلى مختلف الأطراف ذات الصلة بالصراع في اليمن، وتحلل نتائج وارتدادات هذه الخطوة على المشهد اليمني.

مركز الإمارات للسياسات | 13 مارس 2021
التَّبِعات السياسية لتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"

قبل تسعة أيام فقط من انتهاء ولاية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن وزير خارجيته مايك بومبيو، تصنيف جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن "منظمةً إرهابيةً أجنبية". ورغم أن إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن أكَّدت أنها ستُعيد النظر مُباشرةً في هذا القرار، إلا أن إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب، وعدم إزالتهم منها في أجلٍ قريب، سيُلقيان بظلالهما على مسار الحل السياسي المُتعثِّر في اليمن.

مركز الإمارات للسياسات | 28 يناير 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
مؤتمر دعم الاستجابة الإنسانية في اليمن: نحو استجابة دولية أكثر كِفاية

عُقِد في مطلع مارس الجاري، وعلى نحوٍ افتراضي، المؤتمر الخامس من نوعه لإعلان التعهُّدات المالية للجهود الإنسانية في اليمن، وأفضى المؤتمر إلى تعهُّدات بتقديم 43% فقط من المبلغ الذي تُطالِب به الأمم المتحدة لتمويل المساعدات، ما يُهدِّد بتقليص برامجها وأعداد المستفيدين، وتفاقُم الوضع الإنساني في اليمن. وتُلقي هذه الورقة الضوءَ على سياق انعقاد المؤتمر ودلالات نتائجه، وتُقدِّم مقترحات من أجل رفع كفاية الاستجابة للأزمة الإنسانية في ظل تراجُع التمويل الدولي.

مركز الإمارات للسياسات| 23 مارس 2021
محرقة المهاجرين الأفارقة في صنعاء: المواقف والمسارات المُتوقَّعة للقضية

في السابع من مارس الجاري، قُتل وأصيب مئات المهاجرين الأفارقة معظمهم من الإثيوبيين، جرَّاء نُشُوب حريق مُروِّع في مركز احتجاز تديره سلطات جماعة الحوثي غير المعترف بها دولياً بصنعاء، في حادثٍ مأساوي يتعمَّد الحوثيون حتى الآن إخفاء الكثير من ملابساته، ومُحمِّلين المنظمة الدولية للهجرة المسؤولية الكاملة عنه، في ظل مُطالَبات بالسَّماح بوصول فوري وغير مُقيَّد للمنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية إلى الموقع والمصابين، وإجراء تحقيق مستقل وشفاف حول الحادثة. تستعرض هذه الورقة الروايات المتضاربة لحادثة حريق المهاجرين الأفارقة بصنعاء، وترصُد مواقف الأطراف تجاهها، بما فيها المنظمات الدولية والدول التي ينحدر منها الضحايا، وتستكشف المسارات المتوقَّعة لهذه القضية، وما الذي بإمكان المجتمع الدولي القيام به لمحاسبة المتسببين بهذه الحادثة المروّعة.

مركز الإمارات للسياسات| 17 مارس 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
تصعيد الحوثيين العسكري في مارب: الدوافع والتَّداعيات والسيناريوهات

يشُنّ الحوثيون هجوماً ضارياً على محافظة مارب النفطية، آخر معاقل الحكومة المعترف بها دولياً في شمال البلاد، منذ مطلع الأسبوع الثاني من فبراير الجاري، في تصعيدٍ هو الأكبر ويأتي مباشرةً بعد إعلان الولايات المتحدة شطبهم من قوائم المنظمات الإرهابية الأجنبية، وبالتزامن مع حراك دبلوماسي بقيادة واشنطن ودعوات أوروبية أممية متكررة لوقف التصعيد العسكري والذهاب نحو حل سياسي شامل للأزمة اليمنية. وهذه الورقة تُسلِّط الضوء على أهم دوافع هجوم الحوثيين على مارب، والرسائل التي تودّ الجماعة إيصالها للمجتمع الدَّولي ولخصومها وحلفائها على السَّواء، وتستكشف تداعيات هذا التصعيد على الأزمة اليمنية ومسار السلام، وسيناريوهات المحتملة.

مركز الإمارات للسياسات | 28 فبراير 2021
توجهات إدارة بايدن بشأن اليمن وانعكاساتها على أطراف الصراع ومسار الحل السياسي

تصدَّرت الأزمة اليمنية والتوترات الإقليمية التي تُغذِّيها قائمة اهتمامات الإدارة الجديدة للولايات المتحدة، حيث أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في 4 فبراير الجاري وقف دعم بلاده للحملة العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن، وعيَّن مبعوثاً خاصاً إلى اليمن في مسعى لتعزيز الجهود الدبلوماسية الأمريكية "لإنهاء الحرب" في هذا البلد. وفي اليوم التالي أعلنت خارجيته بدء إجراءات شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب، وهو ما تم بالفعل في 16 من الشهر نفسه. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على أهم معالم التحول في استراتيجية الإدارة الأمريكية الجديدة وتوجهاتها إزاء الأزمة اليمنية، وانعكاسات ذلك وتداعياته على الأطراف الفاعلة، ومستقبل الصراع في اليمن ومسار الحل السياسي الذي تؤدي فيه الوساطة الأممية دوراً أساسياً.

مركز الإمارات للسياسات | 17 فبراير 2021

الإصدارات

استعراض الكل
دور الأمم المتحدة في صنع السلام في اليمن

منذ نشوب أزمة الانتقال السياسي، والحرب الشاملة التي تلتها في اليمن، أدَّت الأمم المتحدة، وبتفويض كبير من المجتمع الدولي، أدواراً مختلفة في هذا البلد، كان أهمها دور الوسيط الساعي إلى جمع الأطراف المتصارعة على طاولة حوار واحدة

مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2019
القوى السياسية اليمنية وأدوارها المحتملة في صنع السلام

تضاءلت الأدوارُ السياسية للأحزاب والقوى اليمنية التقليدية خلال فترة الحرب بدرجات متفاوتة؛ إذ تعرَّض بعضها للانقسام، فيما فقد بعضها الآخَر جزءاً كبيراً من قدراته الهيكلية والتنظيمية، مع تَصدُّر فاعلين جدد مثل جماعة "أنصار الله" الحوثيين، وقوى الحراك الجنوبي

مركز الإمارات للسياسات | 29 أغسطس 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث