اليمن

اتفاق تبادُل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية والحوثيين: هل يُمثِّل "انفراجة" في مسار التسوية؟

تمكَّنت مساعي المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث وفريقه، في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر 2020، من تحقيق اختراق مهم في ملف الأسرى والمعتقلين الذي طال تعثُّره منذ الاتفاق المبرم بشأنه في مشاورات السويد، أواخر العام 2018. ومن شأنِ التقدُّم الأخير المُحرَز في ملف الأسرى، في حال جرى تنفيذه بشكل فعَّال، أن يُعطي مزيداً من الزخم لوساطة غريفيث من أجل تحقيق اختراق أكبر، وأكثر أهمية، على مسار خطته المقترحة للسلام في اليمن.

مركز الإمارات للسياسات | 06 أكتوبر 2020
أزمة ناقلة النفط "صافر": مواقف الأطراف وآفاق المساعي الدولية

تزايدت الضغوط الدولية على طرفي الصراع الرئيسينِ في اليمن لإيجاد حل وسط لأزمة الناقلة "صافر"، التي تُستخدَم خزاناً عائماً لتصدير النفط الخام، في ميناء رأس عيسى قبالة السواحل اليمنية على البحر الأحمر، في ظل توالي التحذيرات من عواقب كارثة بيئية مُحتَمَلة قد تتسبب بها الناقلة المُهدَّدة بالانفجار أو بانهيار هيكلها نتيجة تعرُّضه للتآكل، جرَّاء عدم إجراء أي أعمال صيانة لها منذ عام 2015.

مركز الإمارات للسياسات | 26 أغسطس 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
تفاقُم أزمة الاقتصاد اليمني: المؤشِّرات والتداعيات

تزايدت مؤخراً مؤشرات تفاقُم أزمة الاقتصاد اليمني مُنذِرةً باقترابه من حافة الانهيار الكُّلي، ما قد يُخلِّف تداعيات هائلة ومأساوية على حياة الغالبية العظمى من اليمنيين الذين يُعانون أصلاً من ظروف معيشية صعبة منذ عدة سنوات. وتُلقي هذه الورقة الضوء على أبرز المؤشرات على استفحال الأزمة الاقتصادية الراهنة في هذا البلد، وتستكشِف أهم التداعيات المحتملة لها.

مركز الإمارات للسياسات| 12 أغسطس 2020
اليمن في مواجهة كورونا: تحديات الوباء وتداعياته على مسار الصراع

لم تُسجَّل في اليمن حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، لكن دخول الفيروس إلى البلاد ليس إلا مسألة وقت على الأرجح، وإذا حدَثَ ذلك فمن المتوقع أن ينتشر بصورة واسعة وكارثية. ولهذا الوباء تداعياته المتوقعة على المشهد السياسي، وهناك من يرى أنه يُقدِّم فرصة لوقف القتال في البلاد، ويبدو أن الأمم المتحدة تتحرَّك على هذا الأساس. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على وضع اليمن في مواجهة كورونا، وتستكشف تداعيات هذا الوباء على المشهد السياسي ومستقبل الجهود الأممية التي تحاول استغلال الفرصة التي يُقدِّمها لوقف القتال المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.

مركز الإمارات للسياسات| 04 أبريل 2020

الإصدارات

استعراض الكل
دور الأمم المتحدة في صنع السلام في اليمن

منذ نشوب أزمة الانتقال السياسي، والحرب الشاملة التي تلتها في اليمن، أدَّت الأمم المتحدة، وبتفويض كبير من المجتمع الدولي، أدواراً مختلفة في هذا البلد، كان أهمها دور الوسيط الساعي إلى جمع الأطراف المتصارعة على طاولة حوار واحدة

مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2019
القوى السياسية اليمنية وأدوارها المحتملة في صنع السلام

تضاءلت الأدوارُ السياسية للأحزاب والقوى اليمنية التقليدية خلال فترة الحرب بدرجات متفاوتة؛ إذ تعرَّض بعضها للانقسام، فيما فقد بعضها الآخَر جزءاً كبيراً من قدراته الهيكلية والتنظيمية، مع تَصدُّر فاعلين جدد مثل جماعة "أنصار الله" الحوثيين، وقوى الحراك الجنوبي

مركز الإمارات للسياسات | 29 أغسطس 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث