الولايات المتحدة

تأثير جائحة كوفيد-19 في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

تشكل جائحة كوفيد-19 تحدياً غير مسبوقٍ للانتخابات الرئاسية الأمريكية، إذ جاءت في منتصف الخطوة الأولى من ثلاث خطوات مخطط لإجرائها، وهي اختيار كل حزب مرشحه لها من خلال الانتخابات التمهيدية أو المجامع الانتخابية، ما دفع بعض الولايات لتأجيل انتخاباتها التمهيدية للصيف؛ على أمل أن تكون الظروف أفضل حالاً ليذهب الناخبون إلى صناديق الاقتراع.

عمرو عبد العاطي | 18 مايو 2020
أبعاد الجدل الأمريكي-الصيني حول فيروس كورونا وتداعياته المحتملة

غيَّرت الرواية التي صدرت عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول أصول ظهور فيروس كورونا مسار القصة التي قدمتها الصين حول ظروف نشوء الفيروس. وما بين نسخة واشنطن ونسخة بكين حول واقعة علمية يُفتَرَض ألا تخضع لاجتهاد، استعر الجدل، السياسي تارة والعلمي تارة أخرى، حول ما إذا كان الفيروس تطور بشكل طبيعي أم تم تخليقه بأيد بشرية داخل مختبر في الصين.

محمد قواص | 22 أبريل 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
تنازُع الرئيس الأمريكي والكونجرس على سلطات الحرب: خلفية الجدل الراهن وآفاقه

أعاد أمر الرئيس دونالد ترامب باغتيال قائد فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في الثالث من يناير الماضي (2020)، الجدل المحتدم بين الكونجرس والرئيس حول من له القول الفَصْل والنهائي في استخدام القوة العسكرية الأمريكية في الخارج، مجددًا، إلى صدارة المشهد السياسي الأمريكي، والذي تصاعد مع فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة للكونجرس التي أجريت في السادس من نوفمبر 2018، حيث شرعوا في اتخاذ عديد من الإجراءات بمساعدة عدد من المشرعين الجمهوريين لاستعادة المؤسسة التشريعية سلطتها الدستورية في إعلان الحرب.

عمرو عبد العاطي| 04 فبراير 2020
العقوبات الأمريكية على إيران: الحدود والآفاق

أعلن كل من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ووزير الخزانة، ستيفن منوشين، حزمة جديدة من العقوبات على إيران. وطالت الموجة الجديدة من العقوبات الأمريكية قطاع المنتجات الفولاذية، وأكبر الشركات في هذا المجال، إلى جانب بعض الشخصيات من قادة القطاع الأمني والعسكري. ويترافق إعلان الحُزَم الجديدة من العقوبات، مع موجة جديدة من الجدل السياسي في واشنطن حول جدوى العقوبات على إيران، وما إذا كانت العقوبات قادرة بالفعل على تحقيق هدفها الرئيس، وهو إخضاع إيران للعودة إلى طاولة الحوار من خلال كسر ظهر الاقتصاد في هذا البلد، وتفاقم مستويات السخط الشعبي بحيث تجبر النظام على الكف عن تعنته.

مركز الإمارات للسياسات| 02 فبراير 2020

سيناريوهات

ماذا لو عُزِلَ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه؟

ثمة ما يُشير إلى أن خطوات عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه قد تمضي قُدُماً في ظل تصاعد الدعوات والتحركات في أروقة المؤسسة التشريعية الأمريكية لمحاكمته تمهيداً لعزله؛ وبافتراض نجاح هذه الخطوة (رغم أن العديد من المراقبين يقللون من إمكانيتها)؛ ما هي أبرز تداعياتها على بنية النظام السياسي الأمريكي، وعلى توازن السلطات القائم في الولايات المتحدة، وأيُّ أثرٍ ستخلِّفه على سياسات واشنطن وتوجهاتها الداخلية والخارجية، وهل ثمة سيناريوهات ممكنة أخرى، نظريةً كانت أو واقعية، قد يُفضي إليها مثل هذا التطور حال حصوله؟!

أمير نبيل | 16 ديسمبر 2019

الإصدارات

دول الخليج العربية وقانون "جاستا" في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب

شَكَّلَ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" (جاستا) الذي صدر عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية تطوراً مُهماً في

مركز الإمارات للسياسات | 21 فبراير 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث