الولايات المتحدة

السِّباق لإنتاج لقاح كورونا: بُعدٌ جديد للتنافس الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين وروسيا

يكتسب التنافس الجيوسياسي بين الولايات المتحدة ومنافسيها من القوى العظمى، وبصفة خاصة الصين وروسيا، بُعداً جديداً ومُتسارعاً؛ وهو السباق على إنتاج لقاح فيروس كورونا. وبدأت موسكو وبيجين في طرح لقاحات فيروس كورونا على نطاق واسع قبل اكتمال الاختبارات السريرية. ويُمثّل هذا الوضع تحدياً استراتيجياً مُعقداً لواشنطن.

مركز الإمارات للسياسات | 21 أكتوبر 2020
ماذا لو لم يُسلِّم ترامب بنتيجة الانتخابات الأمريكية المقبلة؟

من الأسئلة المهمَّة المطروحة التي باتت تنتظر السياسة الأمريكية مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية فيما إذا كان الرئيس الحالي، دونالد ترامب، سيقبل بهزيمته بالانتخابات، فقد أشار ترامب في مناسبات عدة إلى أنه قد لا يقبل نتيجة انتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل في حال هزيمته من قبل منافسه الديمقراطي جو بايدن.

مركز الإمارات للسياسات | 20 أكتوبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
تنازُع الرئيس الأمريكي والكونجرس على سلطات الحرب: خلفية الجدل الراهن وآفاقه

أعاد أمر الرئيس دونالد ترامب باغتيال قائد فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في الثالث من يناير الماضي (2020)، الجدل المحتدم بين الكونجرس والرئيس حول من له القول الفَصْل والنهائي في استخدام القوة العسكرية الأمريكية في الخارج، مجددًا، إلى صدارة المشهد السياسي الأمريكي، والذي تصاعد مع فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة للكونجرس التي أجريت في السادس من نوفمبر 2018، حيث شرعوا في اتخاذ عديد من الإجراءات بمساعدة عدد من المشرعين الجمهوريين لاستعادة المؤسسة التشريعية سلطتها الدستورية في إعلان الحرب.

عمرو عبد العاطي| 04 فبراير 2020
العقوبات الأمريكية على إيران: الحدود والآفاق

أعلن كل من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ووزير الخزانة، ستيفن منوشين، حزمة جديدة من العقوبات على إيران. وطالت الموجة الجديدة من العقوبات الأمريكية قطاع المنتجات الفولاذية، وأكبر الشركات في هذا المجال، إلى جانب بعض الشخصيات من قادة القطاع الأمني والعسكري. ويترافق إعلان الحُزَم الجديدة من العقوبات، مع موجة جديدة من الجدل السياسي في واشنطن حول جدوى العقوبات على إيران، وما إذا كانت العقوبات قادرة بالفعل على تحقيق هدفها الرئيس، وهو إخضاع إيران للعودة إلى طاولة الحوار من خلال كسر ظهر الاقتصاد في هذا البلد، وتفاقم مستويات السخط الشعبي بحيث تجبر النظام على الكف عن تعنته.

مركز الإمارات للسياسات| 02 فبراير 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
سيناريوهات "مفاجأة أكتوبر" في الانتخابات الأمريكية المقبلة

​يُشَكِّل مفهوم "مفاجأة أكتوبر" جزءاً لا يتجزأ من المفردات السياسية الأمريكية خلال السنوات التي تشهد انتخابات الرئاسة الأمريكية. وتشير هذه المفردة عادةً إلى وقوع حدث داخلي أو في مجال السياسة الخارجية قبل أسابيع فقط على موعد توجه الأمريكيين إلى صناديق الاقتراع مطلع شهر نوفمبر؛ الأمر الذي قد يؤثّر في نتيجة الانتخابات. وتُمثل انتخابات الرئاسة في نوفمبر 2020 مخاطر أعلى في حال وقوع مثل هذا الحدث، نظراً للاستقطاب السياسي الحاد الذي تشهده الولايات المتحدة. ولعل من المرجح أن وجود عدد قليل من الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم بعد في الولايات المتأرجحة سيحدد النتيجة النهائية للانتخابات. كما أن من المرجح أن قرار هؤلاء الناخبين المتأرجحين سيأتي استجابة لردود أفعالهم التلقائية تجاه تطورات اللحظة الأخيرة.

مركز الإمارات للسياسات | 20 سبتمبر 2020
ماذا لو رَفَضَ ترامب الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية لعام 2020؟

تدفع جهود دونالد ترامب، الرئيس الساعي للفوز بفترة رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 3 نوفمبر المقبل، الحثيثة للتشكيك في شرعية تلك الانتخابات، وتصريحاته المتكررة باحتمالات أن تشهد تزويراً، وتَقدُّم منافسه الديمقراطي جو بايدن عليه في معظم استطلاعات الرأي العام الوطنية، إلى إثارة التساؤل حول سيناريوهات عدم قبول ترامب خسارته انتخابات نوفمبر المقبل. وقد أضحى هذا التساؤل محور اهتمام الاستراتيجيين في الحزب الديمقراطي، والعديد من الخبراء القانونيين بعد تجنُّب الرئيس تقديم إجابات صريحة على هذا التساؤل حتى وقتنا هذا، وهو الأمر الذي يؤدي إلى اختبار غير مسبوق للديمقراطية الأمريكية منذ تأسيس الولايات المتحدة.

عمرو عبد العاطي | 09 أغسطس 2020

الإصدارات

دول الخليج العربية وقانون "جاستا" في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب

شَكَّلَ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" (جاستا) الذي صدر عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية تطوراً مُهماً في

مركز الإمارات للسياسات | 21 فبراير 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث