الولايات المتحدة

تراجُع تأييد الديمقراطيين لإسرائيل: المؤشرات والتداعيات

يكشف تزايُد معارضة العديد من المشرِّعين الديمقراطيين من التيار التقدمي داخل الحزب الديمقراطي لسياسات الإدارة الأمريكية تجاه التصعيد الأخير في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي عن تحولات عدة، حالية ومستقبلية، في الدعم الأمريكي التقليدي والتاريخي داخل الكونجرس لإسرائيل، وعن تغييرات محتملة في المقاربات الأمريكية للتعامل مع عملية السلام خلال السنوات المقبلة، وكذلك مع الأطراف الدولية والإقليمية المنخرطة في حلحلة الصراع.

عمرو عبد العاطي | 06 يونيو 2021
مناورات الأسد الأفريقي 2021: الدوافع والأهداف

احتضن مقر قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية المغربية بأكادير في الفترة من 20 إلى 28 يناير 2021، اجتماعاً بين قيادات عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية لوضع برنامج النسخة 17 من مناورات "الأسد الأفريقي"، المقرر عقدها في يونيو المقبل، وتضم خطط هذا التمرين العسكري مشاركة حوالي 10 آلاف جندي، لتكون بذلك المناورات العسكرية الأكبر في أفريقيا.

نور الدين بيدُكان | 13 أبريل 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
جولة بايدن الأوروبية وعقيدته الخارجية: السمات والتحديات

مع بدء الرئيس الأمريكي بايدن أول جولة أوروبية له في التاسع من يونيو 2021، والتي استمرت ثمانية أيام، أخذت تبرز معالم "عقيدة بايدن" فيما يخص سياساته الخارجية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على عقيدة بايدن في مجال السياسة الخارجية، والتحديات لهذه العقيدة من طرف الحلفاء والخصوم على حد سواء.

مركز الإمارات للسياسات| 29 يونيو 2021
السياسة الأمريكية وإسرائيل: هل هناك تغيير؟

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الجولة الأخيرة من الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين نقاشاً مُهماً حول التحول الذي شهده جناح اليسار في الحزب الديمقراطي من ناحية زيادة وتيرة التصريحات العلنية التي تنتقد إسرائيل، وتدعم حقوق الفلسطينيين. لكنَّ هذا النقاش لم يتناول سوى جزء من الصورة، غير أن ما هو أهم يَتمثل بحقيقة ظهور مؤشرات في أوساط التيار السائد في الحزب الديمقراطي حول وجود تحول في دعم إسرائيل. وينعكس هذا الأمر أيضاً في تَغيُّر موقف المجتمع الأمريكي بشكل عام. تقوم هذه الورقة أولاً بتحليل الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي، ومن ثم تقييم الديناميات الأوسع في وسط السياسة والمجتمع الأمريكي.

مركز الإمارات للسياسات| 01 يونيو 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
الانقسامات الداخلية في الحزب الديمقراطي الأمريكي وتداعياتها على مستقبلِه

الّتَفَّ الديمقراطيون على مدى أربع سنوات حول مهمة هزيمة الرئيس ترمب. ومع اقتراب نهاية شهر يناير من عام 2021، تمثلت الأخبار السارة في أن مهمة جعل ترمب في عداد التاريخ قد تحققت. لكنَّ الأخبار السارة بالنسبة للديمقراطيين تتوقف هنا، لأنهم يعلمون أن عليهم حكم البلاد بوجود أغلبية ضئيلة في الكونجرس، وأنهم يواجهون أزمة مستفحلة تتمثل بجائحة كورونا وإخراج اقتصاد البلاد من حالة الركود، فضلاً عن التحدي المتمثل بالانقسامات داخل الحزب الديمقراطي نفسه. تتناول هذه الورقة الانقسامات الداخلية في الحزب الديمقراطي وتداعياتها على مستقبل الحزب والحركة التقدمية في الولايات المتحدة.

مركز الإمارات للسياسات | 04 فبراير 2021
مستقبل الحزب الجمهوري الأمريكي بعد ترمب

​شاهد العالمُ اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي في 6 يناير 2021 بنوع من الذهول وعدم التصديق، وشعورٍ بالقلق إزاء هشاشة الديمقراطية الأمريكية. وبدت المشاهد التي تم بثها حول العالم وكأنها في دولة فاشلة وليست في أقوى "جمهورية ديمقراطية" في العالم. ومن المؤكد أن انعكاسات ما جرى ذلك اليوم ستكون خطيرة على مستقبل السياسة الأمريكية، وأكثر خطورة على مستقبل الحزب الجمهوري، وهو ما تتناوله هذه الورقة.

مركز الإمارات للسياسات | 25 يناير 2021

الإصدارات

دول الخليج العربية وقانون "جاستا" في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب

شَكَّلَ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" (جاستا) الذي صدر عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية تطوراً مُهماً في

مركز الإمارات للسياسات | 21 فبراير 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث