الولايات المتحدة

تراجُع الدعم الجمهوري لترامب في انتخابات 2020 الرئاسية: الأسباب والانعكاسات

صَوَّت الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي، باستثناء السيناتور ميت رومني، في بداية العام الجاري ضد عزل الرئيس دونالد ترامب، ولكن مع قُرْب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر المقبل، لا يبدو أن جميع الجمهوريين باتوا يصطفُّون خلف الرئيس الساعي للفوز بفترة رئاسية ثانية، إذ إن الانتقادات التي أخذت تُوجَّه له من أعضاء حزبه فاقت في كثير من الأحيان تلك التي يُوجِّهها خصومه الديمقراطيون.

عمرو عبد العاطي | 18 يوليو 2020
قرار الرئيس ترامب تخفيض القوات الأمريكية في ألمانيا: الدوافع والتداعيات

بعد تسريبات نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية في 5 يونيو 2020 استناداً إلى تصريحات لمسؤول في الحكومة الأمريكية قال فيها إن الرئيس دونالد ترامب أَمَرَ وزارة الدفاع بخفض عدد الجنود الأمريكيين الموجودين على أراضي ألمانيا بواقع 9500 جندي من إجمالي عدد 34500 جندي يتمركزون هناك، ذَكَر الرئيس الأمريكي في منتصف يونيو الجاري أن بلاده ستخفض عدد جنودها المتمركزين في ألمانيا إلى 25 ألف جندي، مُعتَبِراً أن الوجود العسكري الأمريكي هناك تترتب عليه تكلفة هائلة تتحملها واشنطن من دون مقابل.

عمرو عبد العاطي | 29 يونيو 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
تنازُع الرئيس الأمريكي والكونجرس على سلطات الحرب: خلفية الجدل الراهن وآفاقه

أعاد أمر الرئيس دونالد ترامب باغتيال قائد فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في الثالث من يناير الماضي (2020)، الجدل المحتدم بين الكونجرس والرئيس حول من له القول الفَصْل والنهائي في استخدام القوة العسكرية الأمريكية في الخارج، مجددًا، إلى صدارة المشهد السياسي الأمريكي، والذي تصاعد مع فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة للكونجرس التي أجريت في السادس من نوفمبر 2018، حيث شرعوا في اتخاذ عديد من الإجراءات بمساعدة عدد من المشرعين الجمهوريين لاستعادة المؤسسة التشريعية سلطتها الدستورية في إعلان الحرب.

عمرو عبد العاطي| 04 فبراير 2020
العقوبات الأمريكية على إيران: الحدود والآفاق

أعلن كل من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ووزير الخزانة، ستيفن منوشين، حزمة جديدة من العقوبات على إيران. وطالت الموجة الجديدة من العقوبات الأمريكية قطاع المنتجات الفولاذية، وأكبر الشركات في هذا المجال، إلى جانب بعض الشخصيات من قادة القطاع الأمني والعسكري. ويترافق إعلان الحُزَم الجديدة من العقوبات، مع موجة جديدة من الجدل السياسي في واشنطن حول جدوى العقوبات على إيران، وما إذا كانت العقوبات قادرة بالفعل على تحقيق هدفها الرئيس، وهو إخضاع إيران للعودة إلى طاولة الحوار من خلال كسر ظهر الاقتصاد في هذا البلد، وتفاقم مستويات السخط الشعبي بحيث تجبر النظام على الكف عن تعنته.

مركز الإمارات للسياسات| 02 فبراير 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
ماذا لو رَفَضَ ترامب الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية لعام 2020؟

تدفع جهود دونالد ترامب، الرئيس الساعي للفوز بفترة رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 3 نوفمبر المقبل، الحثيثة للتشكيك في شرعية تلك الانتخابات، وتصريحاته المتكررة باحتمالات أن تشهد تزويراً، وتَقدُّم منافسه الديمقراطي جو بايدن عليه في معظم استطلاعات الرأي العام الوطنية، إلى إثارة التساؤل حول سيناريوهات عدم قبول ترامب خسارته انتخابات نوفمبر المقبل. وقد أضحى هذا التساؤل محور اهتمام الاستراتيجيين في الحزب الديمقراطي، والعديد من الخبراء القانونيين بعد تجنُّب الرئيس تقديم إجابات صريحة على هذا التساؤل حتى وقتنا هذا، وهو الأمر الذي يؤدي إلى اختبار غير مسبوق للديمقراطية الأمريكية منذ تأسيس الولايات المتحدة.

عمرو عبد العاطي | 09 أغسطس 2020
ماذا لو عُزِلَ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه؟

ثمة ما يُشير إلى أن خطوات عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه قد تمضي قُدُماً في ظل تصاعد الدعوات والتحركات في أروقة المؤسسة التشريعية الأمريكية لمحاكمته تمهيداً لعزله؛ وبافتراض نجاح هذه الخطوة (رغم أن العديد من المراقبين يقللون من إمكانيتها)؛ ما هي أبرز تداعياتها على بنية النظام السياسي الأمريكي، وعلى توازن السلطات القائم في الولايات المتحدة، وأيُّ أثرٍ ستخلِّفه على سياسات واشنطن وتوجهاتها الداخلية والخارجية، وهل ثمة سيناريوهات ممكنة أخرى، نظريةً كانت أو واقعية، قد يُفضي إليها مثل هذا التطور حال حصوله؟!

أمير نبيل | 16 ديسمبر 2019

الإصدارات

دول الخليج العربية وقانون "جاستا" في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب

شَكَّلَ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" (جاستا) الذي صدر عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية تطوراً مُهماً في

مركز الإمارات للسياسات | 21 فبراير 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث