الولايات المتحدة

إدارة بايدن وملف الهجرة: التوجهات والسيناريوهات المحتملة

يعد ملف الهجرة واحداً من التحديات التي تواجه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ وذلك لأسباب منها محاولته تفكيك إستراتيجية أمننة الهجرة التي اتبعها سلفه الجمهوري دونالد ترامب مع المهاجرين، والتخفيف من حدة الانتقادات التي يوجهها بعض أعضاء الكونجرس الديمقراطيين إليه، هو ونائبته؛ بسبب التأخر في تنفيذ وعوده الانتخابية بتطوير سياسة الهجرة إلى الأراضي الأمريكية.

د. أحمد عبد الله | 09 أغسطس 2021
تراجُع تأييد الديمقراطيين لإسرائيل: المؤشرات والتداعيات

يكشف تزايُد معارضة العديد من المشرِّعين الديمقراطيين من التيار التقدمي داخل الحزب الديمقراطي لسياسات الإدارة الأمريكية تجاه التصعيد الأخير في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي عن تحولات عدة، حالية ومستقبلية، في الدعم الأمريكي التقليدي والتاريخي داخل الكونجرس لإسرائيل، وعن تغييرات محتملة في المقاربات الأمريكية للتعامل مع عملية السلام خلال السنوات المقبلة، وكذلك مع الأطراف الدولية والإقليمية المنخرطة في حلحلة الصراع.

عمرو عبد العاطي | 06 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
تحالف "أوكوس": الحسابات والتداعيات الجيواستراتيجية

أطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، في 15 سبتمبر 2021، شراكةً أمنية ثلاثية، هي تحالف "أوكوس"، بهدف ضمني هو تطويق الصين ومنعها من بسط نفوذها على منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي.

أحمد دياب| 26 سبتمبر 2021
خيارات السياسة الأمريكية بعد الانسحاب من أفغانستان

بعد ما يقرب من عقدين من بدء الحرب الأمريكية في أفغانستان، أعلن الرئيس بايدن انسحاباً كاملاً من المنطقة في 14 أبريل. وفي خطاب من مقره الرسمي، حدّد الرئيس الأمريكي بشكل مبدئي 11 سبتمبر موعداً نهائياً رسمياً لسحب 2000 جندي وأي متعاقدين أمريكيين مُتبقين في البلاد. وتم تغيير هذا الموعد النهائي منذ ذلك الحين إلى أغسطس، مع اكتمال 90% من الانسحاب حتى الآن، بسبب تسارع مكاسب طالبان، وزيادة عدم الاستقرار في البلاد منذ مايو. وقد استولى متمردو حركة طالبان بالفعل، حتى أواخر يوليو 2021، على 200 مُقاطعة من أصل 471 مقاطعة في أفغانستان، بما في ذلك طرق التجارة الرئيسة والمعابر على طول الحدود الطاجيكية والتركمانسية. إن هذا التقدّم العسكري لطالبان والأسرع من المُتوقّع سيضغط قريباً على إدارة بايدن لإيجاد صيغة تحفظ ماء وجه الولايات المتحدة في ظل الاتهامات بأنها تركت أفغانستان في يد المُتطرّفين الإسلاميين بعد أن خسرت الكثير من الجنود، وأنفقت الكثير من الأموال في البلاد خلال العشرين عاماً الماضية.

مركز الإمارات للسياسات| 11 أغسطس 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
الانقسامات الداخلية في الحزب الديمقراطي الأمريكي وتداعياتها على مستقبلِه

الّتَفَّ الديمقراطيون على مدى أربع سنوات حول مهمة هزيمة الرئيس ترمب. ومع اقتراب نهاية شهر يناير من عام 2021، تمثلت الأخبار السارة في أن مهمة جعل ترمب في عداد التاريخ قد تحققت. لكنَّ الأخبار السارة بالنسبة للديمقراطيين تتوقف هنا، لأنهم يعلمون أن عليهم حكم البلاد بوجود أغلبية ضئيلة في الكونجرس، وأنهم يواجهون أزمة مستفحلة تتمثل بجائحة كورونا وإخراج اقتصاد البلاد من حالة الركود، فضلاً عن التحدي المتمثل بالانقسامات داخل الحزب الديمقراطي نفسه. تتناول هذه الورقة الانقسامات الداخلية في الحزب الديمقراطي وتداعياتها على مستقبل الحزب والحركة التقدمية في الولايات المتحدة.

مركز الإمارات للسياسات | 04 فبراير 2021
مستقبل الحزب الجمهوري الأمريكي بعد ترمب

​شاهد العالمُ اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي في 6 يناير 2021 بنوع من الذهول وعدم التصديق، وشعورٍ بالقلق إزاء هشاشة الديمقراطية الأمريكية. وبدت المشاهد التي تم بثها حول العالم وكأنها في دولة فاشلة وليست في أقوى "جمهورية ديمقراطية" في العالم. ومن المؤكد أن انعكاسات ما جرى ذلك اليوم ستكون خطيرة على مستقبل السياسة الأمريكية، وأكثر خطورة على مستقبل الحزب الجمهوري، وهو ما تتناوله هذه الورقة.

مركز الإمارات للسياسات | 25 يناير 2021

الإصدارات

دول الخليج العربية وقانون "جاستا" في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب

شَكَّلَ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" (جاستا) الذي صدر عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية تطوراً مُهماً في

مركز الإمارات للسياسات | 21 فبراير 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث