الولايات المتحدة

مناورات الأسد الأفريقي 2021: الدوافع والأهداف

احتضن مقر قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية المغربية بأكادير في الفترة من 20 إلى 28 يناير 2021، اجتماعاً بين قيادات عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية لوضع برنامج النسخة 17 من مناورات "الأسد الأفريقي"، المقرر عقدها في يونيو المقبل، وتضم خطط هذا التمرين العسكري مشاركة حوالي 10 آلاف جندي، لتكون بذلك المناورات العسكرية الأكبر في أفريقيا.

نور الدين بيدُكان | 13 أبريل 2021
تبرئة مجلس الشيوخ الأمريكي لترامب وتداعياتها على مستقبله السياسي والحزب الجمهوري

كانت تبرئة مجلس الشيوخ الأمريكي للرئيس السابق دونالد ترامب بعد خمسة أيام من محاكمته بتهمة "التحريض على العصيان" التي وجهت إليه بعد حادث اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس الشهر الماضي، مُتوقَّعة. وتناقش هذه الورقة التأثيرات المحتملة لهذه التبرئة على مستقبل ترامب السياسي، وعلى الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه، وكذلك على أجندة الرئيس جو بايدن خلال أول مائة يوم له في البيت البيض.

عمرو عبد العاطي | 18 فبراير 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
تزايُد الإرهاب والتطرف المحلي في الولايات المتحدة: المؤشرات والدلالات

قال مايكل ماكجاريتي، مساعد مدير إدارة مكافحة الإرهاب في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي عام 2019 أمام لجنة الأمن الداخلي في مجلس الشيوخ الأمريكي، إنه في حين أن الإرهاب الدولي يظل مصدرَ قلق، غير أن الإرهاب المحلي يُشَكِّل أكثر التهديدات إلحاحاً لأمن الولايات المتحدة. ودعم التقييمُ حول التهديدات التي تواجه الأمن الداخلي الأمريكي، الذي صدر عن المكتب ووزارة الأمن الداخلي عام 2020، تصريحاتِ ماكجاريتي، حيث خلُص التقييم إلى أن حالات الاعتقال والإصابات الناجمة عن الإرهاب المحلي فاقت تلك الناجمة عن الإرهاب الدولي خلال السنوات الأخيرة. وكشف التقرير أن "الهجمات الإرهابية التي يقوم بها أفراد وخلايا صغيرة" تأتي في مُقدِّمة الهجمات الإرهابية داخل الولايات المتحدة، والتي تشمل الهجمات التي يقوم بها متشددون محليون عنيفون ومتشددون محليون عنيفون يستلهمون أفكارهم من تنظيمات خارجية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على التراجع النسبي في الإرهاب الدولي ضمن حدود الولايات المتحدة، وتنامي الإرهاب المحلي في المقابل، وتستعرض العوامل التي تجعل تهديد الإرهاب المحلي أكثر تعقيداً من الإرهاب الدولي.

مركز الإمارات للسياسات| 22 فبراير 2021
الاقتصاد الأمريكي بعد انتخاب بايدن: إلى أين؟

يَتَمَثَّلُ أحد الأسباب الرئيسة في فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية بأن مقاربته للتعافي الاقتصادي اختلفت كثيراً عن مقاربة ترمب؛ فقد أراد ترمب إعادة الاقتصاد إلى مساره من خلال التقليل من شأن جائحة كورونا؛ لذلك أطلق حملةً من أجل إعادة فتح القطاعات الاقتصادية المختلفة بسرعة والعودة إلى الحياة الطبيعية، لكنَّ رسالة بايدن كانت على العكس تماماً، ومفادها أن الطريقة الوحيدة لإعادة فتح القطاعات وعودة الاقتصاد إلى الوضع الطبيعي تتمثل بجعل جائحة كورنا في مُقدِّمة الأولويات. واتفق ترمب وبايدن على نقطة واحدة، هي أن الاقتصاد يُمَثِّلُ أهمية قصوى بالنسبة للناخبين، غير أنهما اختلفا حول طريقة إصلاح الاقتصاد.

مركز الإمارات للسياسات| 07 يناير 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
الانقسامات الداخلية في الحزب الديمقراطي الأمريكي وتداعياتها على مستقبلِه

الّتَفَّ الديمقراطيون على مدى أربع سنوات حول مهمة هزيمة الرئيس ترمب. ومع اقتراب نهاية شهر يناير من عام 2021، تمثلت الأخبار السارة في أن مهمة جعل ترمب في عداد التاريخ قد تحققت. لكنَّ الأخبار السارة بالنسبة للديمقراطيين تتوقف هنا، لأنهم يعلمون أن عليهم حكم البلاد بوجود أغلبية ضئيلة في الكونجرس، وأنهم يواجهون أزمة مستفحلة تتمثل بجائحة كورونا وإخراج اقتصاد البلاد من حالة الركود، فضلاً عن التحدي المتمثل بالانقسامات داخل الحزب الديمقراطي نفسه. تتناول هذه الورقة الانقسامات الداخلية في الحزب الديمقراطي وتداعياتها على مستقبل الحزب والحركة التقدمية في الولايات المتحدة.

مركز الإمارات للسياسات | 04 فبراير 2021
مستقبل الحزب الجمهوري الأمريكي بعد ترمب

​شاهد العالمُ اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي في 6 يناير 2021 بنوع من الذهول وعدم التصديق، وشعورٍ بالقلق إزاء هشاشة الديمقراطية الأمريكية. وبدت المشاهد التي تم بثها حول العالم وكأنها في دولة فاشلة وليست في أقوى "جمهورية ديمقراطية" في العالم. ومن المؤكد أن انعكاسات ما جرى ذلك اليوم ستكون خطيرة على مستقبل السياسة الأمريكية، وأكثر خطورة على مستقبل الحزب الجمهوري، وهو ما تتناوله هذه الورقة.

مركز الإمارات للسياسات | 25 يناير 2021

الإصدارات

دول الخليج العربية وقانون "جاستا" في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب

شَكَّلَ "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" (جاستا) الذي صدر عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية تطوراً مُهماً في

مركز الإمارات للسياسات | 21 فبراير 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث