تركيا

من الرُّكود إلى تَفاقُم الأزمة: مُعضلات الاقتصاد التركي على مَشارف 2020

قامت السياسات الاقتصادية لحزب العدالة والتنمية منذ وصوله إلى السلطة عام 2002 على تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تمويل الحكومة للقطاع الخاص لإقامة المشاريع الضخمة، وضخّ الائتمان عبر البنوك التجارية، واستقطاب التمويل الخارجي، إلا أن هذه السياسات تعرضت للتحدي حينما زادت تكاليف الائتمان الخارجي بسبب تغيّر سياسات البنوك المركزية الرئيسة في العالم في أعقاب الأزمة العالمية عام 2008.

مركز الإمارات للسياسات | 07 نوفمبر 2019
الانتخابات المبكرة في تركيا: الأسباب والنتائج المتوقعة

علن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 18 أبريل 2018، إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو المقبل، عقب اجتماعه برئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي. وكان الأخير قد اقترح إجراء الانتخابات الرئاسية قبل موعدها المقرر في نوفمبر 2019، موضحاً أنه من الصعب على البلاد «تحمل الظروف الراهنة» حتى موعد الانتخابات. فما أسباب تقديم موعد الانتخابات؟ وما حظوظ الحزب الحاكم والرئيس أردوغان فيها؟

مركز الإمارات للسياسات | 23 أبريل 2018

قضية متخصصة

استعراض الكل
أزمة الليرة التركية: جدوى الحلول التقليدية وغير التقليدية

انفجرت الأزمة المالية في تركيا لأسباب تراكمية قديمة قبل بروز جائحة كورونا؛ إذ إن الآثار السلبية للجائحة العالمية ستبدأ في الظهور خلال هذا الصيف في تركيا، لكن الجائحة هدمت الآمال والخطط الحكومية لتعافي الاقتصاد ولو نسبياً خلال هذا العام. تبحث هذه الورقة في أسباب أزمة الليرة التركية الحالية، والحلول المتاحة أمام الحكومة التركية لتجاوزها أو إدارتها لفترة أطول.

مركز الإمارات للسياسات| 17 مايو 2020
تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد التركي

من المتوقع أن تكون هناك ثلاثة مجالات سيؤثر بها انتشار وباء كورونا في الاقتصاد التركي: الأول تعثُّر وتباطؤ حركة وتنقل السلع والبضائع عالمياً، مما سيؤثر في تجارة تركيا الخارجية؛ والثاني تراجع الطلب المحلي بسبب أجواء عدم الثقة والضبابية والبطالة؛ والثالث زيادة صعوبة الوصول والحصول على ممولين ومستثمرين خارجيين مع تراجع الرغبة عالمياً في الاستثمار والمجازفة. تبحث هذه الورقة في هذه المجالات الثلاثة بالتفصيل، وتناقش خطة الدعم الحكومية التي أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان، ثم تُقيم مدى قدرة هذا الدعم على معالجة الآثار السلبية للأزمة. وتحاول الورقة رسم الوضع الاقتصادي لتركيا حتى نهاية العام الجاري آخذاً في الاعتبار تداعيات انتشار كورونا على الاقتصاد العالمي.

مركز الإمارات للسياسات| 05 أبريل 2020

الإصدارات

استعراض الكل
الديناميات الداخلية والخارجية المتغيرة في تركيا

تَمر تركيا في مرحلة مضطربة؛ فشعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تراجُع، وحزب العدالة والتنمية الحاكم يبدو عُرضةً للانقسام الداخلي وانفضاض قاعدته الشعبية

مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2019
تقرير تركيا الشهري، العدد 12

يستعرض هذا التقرير التطورات المهمة في السياستين الخارجية والداخلية التركية، وكذلك التطورات الاقتصادية، خلال شهر يناير 2018.

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث