تركيا

الانتخابات المبكرة في تركيا: الأسباب والنتائج المتوقعة

علن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 18 أبريل 2018، إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو المقبل، عقب اجتماعه برئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي. وكان الأخير قد اقترح إجراء الانتخابات الرئاسية قبل موعدها المقرر في نوفمبر 2019، موضحاً أنه من الصعب على البلاد «تحمل الظروف الراهنة» حتى موعد الانتخابات. فما أسباب تقديم موعد الانتخابات؟ وما حظوظ الحزب الحاكم والرئيس أردوغان فيها؟

مركز الإمارات للسياسات | 23 أبريل 2018
أبعاد الموقف التركي من الضربة الغربية على سوريا

شكّلت الضربةُ العسكرية الغربية الثلاثية (الأمريكية-الفرنسية-البريطانية) على سوريا في الرابع عشر من أبريل 2018، والتي جاءت بعد اتهام هذه الدول الحكومة السورية باستخدام السلاح الكيماوي في دوما شرق دمشق في السابع من الشهر نفسه، لتكشف عدم تماسك التحالف التركي مع روسيا وإيران، وتُعيد آمال التنسيق التركي-الأمريكي في سوريا مجدداً.

مركز الإمارات للسياسات | 20 أبريل 2018

قضية متخصصة

استعراض الكل
الأخطار التي تُواجِه الاقتصاد التركي في 2020

بسبب الاضطرابات الاقتصادية والمالية التي عصفت بتركيا منذ مارس 2018، بدأ الاقتصاد التركي بالانكماش والتراجع. وفي الربع الثالث من عام 2019 بدأ النمو بشكل ضعيف. وبرغم تحرُّك الأسواق والنمو إيجابياً منذ تلك الفترة إلا أن الأزمة وآثارها ما زالت باقية ومستمرة دون حل أو تصحيح حقيقي. ففي مقابل النمو الضعيف واستقرار سعر الليرة نسبياً، ما زال مستمراً ارتفاع معدل التضخم والأرقام القياسية في البطالة بشكلٍ يُؤثِّر سلباً على الاقتصاد.

مركز الإمارات للسياسات| 11 فبراير 2020
العلاقات التركية-الأمريكية ما بين زيارة أردوغان للبيت الأبيض والقضايا الجوهرية

حظي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بترحيب حار من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، خلال استقباله في البيت الأبيض في 13 نوفمبر 2019، لكنَّ هذه الصورة الزائفة للعلاقات الجيدة بين الدولتين خادعة. كما أن أي شعور بالنصر تدعيه تركيا في أعقاب هذه الزيارة يُعَدُّ وهماً. وتتمثل الحقيقة في أن الدولتين تقفان على طرفي نقيض حول قضايا جوهرية.

مركز الإمارات للسياسات| 20 نوفمبر 2019

الإصدارات

استعراض الكل
الديناميات الداخلية والخارجية المتغيرة في تركيا

تَمر تركيا في مرحلة مضطربة؛ فشعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تراجُع، وحزب العدالة والتنمية الحاكم يبدو عُرضةً للانقسام الداخلي وانفضاض قاعدته الشعبية

مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2019
تقرير تركيا الشهري، العدد 12

يستعرض هذا التقرير التطورات المهمة في السياستين الخارجية والداخلية التركية، وكذلك التطورات الاقتصادية، خلال شهر يناير 2018.

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث