تركيا

هل تشهد العلاقات الأمريكية-التركية تحوُّلاً جذرياً في عهد بايدن؟

أدى وصول جو بايدن إلى رئاسة الولايات المتحدة إلى مزيد من التدهور في العلاقات التركية-الأمريكية المتأزمة أصلاً. ويُعَدُّ اعتراف بايدن خلال شهر أبريل 2021 بالمذابح ضد الأرمن مؤشراً واضحاً على أن واشنطن لن تدعو أنقرة إلى قمة الديمقراطيات التي تعتزم إدارة بايدن عقدها خلال صيف العام الجاري في واشنطن.

مركز الإمارات للسياسات | 17 مايو 2021
فَشَل عملية غارا العسكرية التركية في شمال العراق: المواقف والتداعيات

في شهر فبراير 2021 انتهت العملية العسكرية التركية "مخلب النسر 2" في شمال العراق بفشل ذريع، أدى إلى مقتل 13 أسيراً تركياً كانوا محتجزين لدى حزب العمال الكردستاني في جبال غارا على بعد 35 كيلومتراً من الحدود التركية داخل الأراضي العراقية، بالإضافة إلى مقتل ثلاثة ضباط أتراك شاركوا في العملية، في حدثٍ يُنذِر بتداعيات كبيرة، سياسياً وعسكرياً.

مركز الإمارات للسياسات | 14 مارس 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
قِمَّة أردوغان-بايدن: نتائجها وانعكاساتها على مستقبل العلاقات التركية-الأمريكية

شكّل اللقاءُ الأول الذي جمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي جو بايدن، على هامش قمة حلف الناتو في بروكسل في 14 يونيو 2021، فرصةً مهمة للرئيس أردوغان من أجل محاولة تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، لكن الخلافات بين البلدين أكبر من أن تحلها قمة امتدت لنحو ساعتين بين الطرفين. ولعل أهم نقطة حرص الطرفان على تحقيقها من هذا اللقاء هو عدم زيادة التدهور الحاصل في العلاقات بينهما، والخروج بصورة تدعم وحدة حلف شمال الأطلسي ولا تزيد التصدع الحاصل فيه.

مركز الإمارات للسياسات| 07 يوليو 2021
فيديوهات سيدات بكار وانعكاسُها على الداخل التركي

سيدات بكار هو أحد زعماء المافيات القومية المعروفة في تركيا، وهو أحد أكبر هذه الزعامات ومشهور ومعروف في تركيا، قومي طوراني التوجُّه، يُمجِّد الدولة التركية ويعتبر ارتكاب أي جريمة خدمة "للمصالح العليا للدولة" شرفاً لا يتردد في القيام به. وفي السنوات السبع الأخيرة ظهر داعماً لحكومة حزب العدالة والتنمية والرئيس أردوغان وهدَّد معارضيه في أكثر من مناسبة. وضمن التنافس الحاد الذي كان سائداً داخل الحزب الحاكم بين تيار وزير الداخلية القومي التوجُّه سليمان صويلو، ووزير المالية السابق برات البيرق صهر الرئيس أردوغان الذي يعتمد على التيار الإسلامي، اصطف سيدات بكار مع سليمان صويلو بحكم التوجهات القومية. وساعد صويلو سيدات بكار على الهرب من تركيا عام 2020 عندما اكتشف أن برات البيرق يحاول تلفيق تهم لسيدات بكار وحبسه للتخلص منه وكسر أحد أذرع منافسه صويلو داخل الحزب.

مركز الإمارات للسياسات| 14 يونيو 2021

سيناريوهات

العلاقات التركية-الأمريكية في عهد بايدن

يرى معظم أعضاء الفريق المحتمل في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أن الولايات المتحدة وتركيا تسيران على طريق تصادمي. وتشترك الدولتان في عضوية "حلف شمال الأطلسي" (الناتو) منذ نحو 70 عاماً، غير أن هذه الشراكة تراجعت بشكل تدريجي منذ "الربيع العربي" الذي بدأت تركيا بعده بدعم سياسات الإسلام السياسي بشكل علني في كلٍّ من مصر وتونس وسوريا وليبيا، ما أدى إلى حدوث جفاء متبادل بين واشنطن وأنقرة.

مركز الإمارات للسياسات | 06 ديسمبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
الديناميات الداخلية والخارجية المتغيرة في تركيا

تَمر تركيا في مرحلة مضطربة؛ فشعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تراجُع، وحزب العدالة والتنمية الحاكم يبدو عُرضةً للانقسام الداخلي وانفضاض قاعدته الشعبية

مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2019
تقرير تركيا الشهري، العدد 12

يستعرض هذا التقرير التطورات المهمة في السياستين الخارجية والداخلية التركية، وكذلك التطورات الاقتصادية، خلال شهر يناير 2018.

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث