تركيا

العلاقات التركية-الإثيوبية: حدود التقارب وآفاقه

مع محاولات تركيا تحسين علاقاتها مع القاهرة، واستعادة علاقاتها القوية مع السودان بعد رحيل الرئيس عمر البشير، فإن أنقرة تعتمد سياسة أكثر حذراً في تعاونها مع إثيوبيا، ولكنها تحاول الاستفادة من الورقة الإثيوبية من أجل تحسين وضعها التفاوضي مع القاهرة، وتحاول جذب الخرطوم أكثر لها من أجل كسر التعاون المصري السوداني ضد إثيوبيا.

مركز الإمارات للسياسات | 11 أكتوبر 2021
هل تشهد العلاقات الأمريكية-التركية تحوُّلاً جذرياً في عهد بايدن؟

أدى وصول جو بايدن إلى رئاسة الولايات المتحدة إلى مزيد من التدهور في العلاقات التركية-الأمريكية المتأزمة أصلاً. ويُعَدُّ اعتراف بايدن خلال شهر أبريل 2021 بالمذابح ضد الأرمن مؤشراً واضحاً على أن واشنطن لن تدعو أنقرة إلى قمة الديمقراطيات التي تعتزم إدارة بايدن عقدها خلال صيف العام الجاري في واشنطن.

مركز الإمارات للسياسات | 17 مايو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
السياسة التركية تجاه أفغانستان: المصالح والمقومات والعقبات

دعمت تركيا الولايات المتحدة، حليفتها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في حربها في أفغانستان ضد تنظيم القاعدة وطالبان، التي شنّتها في نوفمبر 2001، وبعد انتهاء مهمة قوات "إيساف" الأطلسية في أفغانستان عام 2014 شاركت تركيا مجدداً في قوات حفظ السلام غير المقاتلة في أفغانستان، ومنذ ذلك الحين احتفظت تركيا بقوات غير قتالية قوامها 648 عسكرياً، عملوا على حماية وتنظيم العمل في مطار حميد كرزاي في العاصمة كابول. واتفقت تركيا وواشنطن خلال لقاء الرئيسَين أردوغان وبايدن في بروكسل على هامش قمة الناتو في يونيو الماضي على تسليم مهمة حماية وإدارة مطار كابل إلى القوات التركية بعد الانسحاب الأمريكي المقرر في 31 أغسطس، لكن دخول طالبان المبكر والمفاجئ العاصمة كابل في 14 أغسطس، وإصرارها على خروج جميع القوات الأجنبية بحلول نهاية شهر أغسطس، أطاح أي تفاهمات تركية-أمريكية بهذا الشأن، وتحولت أنقرة إلى التفاوض مع حركة طالبان عبر الوسيط القطري من أجل الإبقاء على قواتها في المطار بحجة حمايته وإدارته، لكن طالبان رفضت هذا الطلب التركي، واشترطت لبدء أي تعاون مع أنقرة خروج قواتها بالكامل من أفغانستان ومطاره.

مركز الإمارات للسياسات| 31 أغسطس 2021
النفوذ الاقتصادي الصيني في تركيا: مظاهره وحساباته

بدأت التعاملات التجارية بين تركيا والصين بعد الاعتراف السياسي المتبادل عام 1971، لكن بسبب البعد الجغرافي وبقاء الاقتصاد التركي مغلقاً نسبياً، فإن العلاقات التجارية لم تتطور بين البلدين حتى عام 1991، وبعد أن بدأت الحكومة التركية في سياسة انفتاح خارجي للتجارة دون الأخذ في الاعتبار ما يمكن أن تشكله من عجز في ميزان التجارة الخارجية. وعام 2001 بدأ حجم التجارة يزداد بين البلدين. وبعد انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية عام 2002، زادت بكين من استثماراتها الخارجية في الدول النامية مثل تركيا، وبعد إنشاء الصين بنك تنمية البنية التحتية الآسيوي في بكين عام 2013، بدأت الاستثمارات الصينية من هذا البنك تتوجه بشكل مباشر إلى تركيا.

مركز الإمارات للسياسات| 29 أغسطس 2021

سيناريوهات

العلاقات التركية-الأمريكية في عهد بايدن

يرى معظم أعضاء الفريق المحتمل في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أن الولايات المتحدة وتركيا تسيران على طريق تصادمي. وتشترك الدولتان في عضوية "حلف شمال الأطلسي" (الناتو) منذ نحو 70 عاماً، غير أن هذه الشراكة تراجعت بشكل تدريجي منذ "الربيع العربي" الذي بدأت تركيا بعده بدعم سياسات الإسلام السياسي بشكل علني في كلٍّ من مصر وتونس وسوريا وليبيا، ما أدى إلى حدوث جفاء متبادل بين واشنطن وأنقرة.

مركز الإمارات للسياسات | 06 ديسمبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
الديناميات الداخلية والخارجية المتغيرة في تركيا

تَمر تركيا في مرحلة مضطربة؛ فشعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تراجُع، وحزب العدالة والتنمية الحاكم يبدو عُرضةً للانقسام الداخلي وانفضاض قاعدته الشعبية

مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2019
تقرير تركيا الشهري، العدد 12

يستعرض هذا التقرير التطورات المهمة في السياستين الخارجية والداخلية التركية، وكذلك التطورات الاقتصادية، خلال شهر يناير 2018.

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث