تركيا

الخلافات الروسية-التركية: القضايا والتداعيات

على رغم حالة التقارب الظاهرة في العلاقات الروسية-التركية فإن عدداً من القضايا محل الخلاف بين الدولتين طفت مؤخراً على السطح، وقد تزايدت قضايا الخلاف تلك في الآونة الأخيرة وتشعَّبت بشكل يُمكن القول معه إن علاقات موسكو مع أنقرة قد تخرُج من حالة الدفء النسبي التي شهدتها في السنوات القليلة الأخيرة، لتدخُل مرحلة جديدة يسودها البرود والشكوك المتبادلة، إن لم يكُن الاستقطاب والصِّدام.

​أحمد دياب | 11 أكتوبر 2020
أزمة الاقتصاد التركي: انهيار الليرة وتفاقُم الديون

لا يزال الاقتصاد التركي يُعاني من آثار الأزمة المالية التي بدأت عام 2018 والتي تفاقمت مع جائحة كورونا، ومن أبرز مظاهرها انهيار قيمة الليرة التركية رغم كل إجراءات البنك المركزي، وتراجُع الاستثمارات الخارجية والتمويل الأجنبي، والعجز عن سداد الديون المستحقة على الحكومة والشركات التركية. تَستعرِض هذه الورقة واقع الاقتصاد التركي ومؤشراته حتى نهاية شهر سبتمبر 2020.

مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
احتمالات التصعيد العسكري بين تركيا واليونان والسيناريوهات الممكنة

بلغ التوتر في شرقي البحر المتوسط مستوى لم يشهده منذ عقود، وذلك بعد أن أرسلت تركيا سفينة الأبحاث التركية "أوروتش ريس" لاستكشاف الغاز والنفط في مناطق بحرية تتنازع فيها على الحقوق مع اليونان وقبرص، حيث ترى تركيا أنها تُشكِّل جزءاً من منطقتها الاقتصادية الخالصة (EEZ) فيما تُنكِر عليها اليونان وقبرص هذا الحق. وقد أرسلت تركيا عدداً من سفنها الحربية لمرافقة باخرة المسح والتنقيب وردَّت اليونان على التحرك التركي بإرسال عدد من قطعها البحرية إلى المنطقة، وهذا ما دفع تركيا لتنفيذ مناورة بحرية بالذخيرة الحيّة. وبالفعل، فقد بلغ هذا التصعيد أوجه في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي. تعود جذور الأزمة إلى بضع سنوات خلت، وذلك بعد اكتشاف وجود كميات تجارية في المناطق البحرية المواجهة لسواحل الدولتين، مما دفع كل من أثينا وأنقرة إلى إعلان حقهما في استثمار هذا المخزون من الغاز والنفط، في ظل تداخل جغرافي بين الدولتين، يدفع نحو تعقيدات كبيرة في موضوعي السيادة والحقوق الاقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يدّعيها كلٌّ منهما.

د. نزار عبد القادر| 11 أكتوبر 2020
هل يمكن أن تتحول أفريقيا إلى منصة للشراكة الأمريكية-التركية؟

ظهر السؤالُ حول الدور المحتمل الذي يمكن لتركيا أن تلعبه في أفريقيا، وخاصة في سياق مواجهة النفوذ الاقتصادي الصيني، في ندوة افتراضية نظمها "مجلس الأعمال التركي-الأمريكي" الذي يترأسه محمد علي يالجينداغ، في 24 يونيو 2020. ويُعَدُّ يالجينداغ من الصناعيين الذي تربطهم علاقات وثيقة وشراكة أعمال مع عائلة ترمب، وخاصة إيفانكا ترمب وجاريد كوشنر، من خلال امتلاكه لأبراج ترمب في تركيا. ويتعين على المرء في ظل هذه الظروف طرح أسئلة وثيقة الصلة بالموضوع: هل تستند استراتيجية إقامة تعاون تركي-أمريكي لمواجهة النفوذ الصيني في أفريقيا على افتراضات صحيحة؟ وهل تحظى تركيا بنفوذ كبير في أفريقيا؟ وهل هناك تقارب استراتيجي بين المصالح التركية-الأمريكية؟ وكما سنرى فإن الافتراض الذي يدعم جدوى إقامة تعاون تركي-أمريكي في أفريقيا ما زال غامضاً ونظرياً.

مركز الإمارات للسياسات| 21 سبتمبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
الديناميات الداخلية والخارجية المتغيرة في تركيا

تَمر تركيا في مرحلة مضطربة؛ فشعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تراجُع، وحزب العدالة والتنمية الحاكم يبدو عُرضةً للانقسام الداخلي وانفضاض قاعدته الشعبية

مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2019
تقرير تركيا الشهري، العدد 12

يستعرض هذا التقرير التطورات المهمة في السياستين الخارجية والداخلية التركية، وكذلك التطورات الاقتصادية، خلال شهر يناير 2018.

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث