سوريا

مصير "هيئة تحرير الشام" المُتذبذِب بين إدارتي ترامب وبايدن

صدر عن الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً إشارات مختلطة تجاه "هيئة تحرير الشام" في سوريا (جبهة النصرة سابقاً)، المصنفة على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ سنوات، ما يدفع للتنبؤ بتعقُّد مشهد مصير الهيئة، وهي التي كان يُتوقَّع مطلع العام 2020 أن تزيل واشنطن اسمها من قائمة الإرهاب.

مالِك الحافظ | 18 يناير 2021
عُقْدة عين عيسى والصراع على شرق سوريا

يؤكد الصراع التفاوضي والعسكري الجاري حول "عين عيسى"، أهمية منطقة شرق سوريا بالنسبة لجميع اللاعبين المنخرطين في الأزمة السورية؛ فالنفوذ في هذه المنطقة بات يُحسَب بالأمتار. وبين روسيا التي تطمح لتحقيق اختراق في منطقة ذات مكانة اقتصادية وإستراتيجية مهمة، وتركيا التي تطمع في تعزيز نفوذها في الخريطة السورية، والولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر مناطق شرق سوريا ذات طبيعة حاكمة ومفصلية في إدارة سياساتها تجاه الملف السوري؛ تشكّل عين عيسى، الواقعة خارج ما يُعرف بـ"سوريا المفيدة"، موقعاً مهماً في استراتيجيات اللاعبين المحليين، لما للسيطرة عليها من عوائد اقتصادية وسياسية.

مركز الإمارات للسياسات | 31 ديسمبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
الاتفاق الروسي-الإيراني في غرب الفرات: الأهداف والمصالح والمآلات

وصلت القوات الروسية، لأول مرّة منذ تدخلها في سورية، إلى الحدود العراقية، عند معبر البوكمال في ديسمبر 2020، وتُعتبر هذه المنطقة ذات نفوذ إيراني خالص منذ استعادة السيطرة عليها من تنظيم "داعش" عام 2018، وثمّة مؤشرات على وجود اتفاق روسي-إيراني لم يُعلن عنه، ولم تتضح الكثير من تفاصيله، الأمر الذي يثير التساؤل عن الاعتبارات التي دفعت بهما إلى هذا الاتفاق، وما إذا كان يشكل مقدمة لتغيير أوضاع اللاعبين في منطقة الحدود السورية-العراقية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على التطورات الجارية في منطقة غرب الفرات، واستكشاف الآفاق المحتملة لها.

مركز الإمارات للسياسات| 11 يناير 2021
إدارة جو بايدن والسياسات المتوقعة في الملف السوري

تترقب الأطراف المنخرطة في الصراع السوري، المحلية والإقليمية والدولية، سياسات إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن والاستراتيجية التي سيتعاطى بها مع الملف السوري والفاعلين فيه. وهذه الورقة تسلط الضوء على السياسة المحتملة لإدارة بايدن تجاه الصراع السوري ومواقفها تجاه الفاعلين المحليين والخارجين، والاستجابات المحتملة لهذه الأطراف.

مركز الإمارات للسياسات| 08 ديسمبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
صراعات اللاعبين في سوريا وإمكانية تحولها إلى حرب إقليمية

أثار التصعيدُ الأخير بين إسرائيل إيران توتراتٍ جديدة في منطقة الشرق الأوسط المتفجرة بالفعل، الأمر الذي يزيد من احتمالات الحسابات الخاطئة والتصعيد العسكري في المنطقة. ويتجاوز المشهدُ الإسرائيلي-الإيراني البلدَيْن المعنيّين، فهو

مركز الإمارات للسياسات | 01 مارس 2018
هل باتت طريق إيران إلى سورية سالكة؟

يرتبط جزءٌ كبير من نجاح الأهداف الإيرانية في سورية، بقدرتها على صيانة خطوطها اللوجستية وتأمين بقائها سالكة، خصوصاً أن استقرار نفوذ إيران ودوامه يتطلب الضخ الدائم للسلاح والكوادر البشرية، وهو ما اعتادت على تأمينه في فترة سابقة عبر الطريق البري الرابط بين سورية والعراق؛ الذي جرى قطعه عام 2013 بعد اشتداد زخم الثورة السورية، وتمرد الأقاليم السنية في العراق، وصولاً إلى ظهور "داعش".

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث