سوريا

تحديات الحوار الكردي-الكردي في سوريا وآفاقه

رغم محاولات الأطراف الكردية في سوريا استئناف حوارها الذي جرت آخر جولاته في أغسطس 2020، إلا أن ذلك لا يزال يصطدم بتباين أولويات الإدارة الأمريكية الجديدة، إذ تُعدّ واشنطن الراعي الرئيس للحوار بين كلٍّ من أحزاب الوحدة الوطنية التي يقودها حزب "الاتحاد الديمقراطي" من جهة، والمجلس الوطني الكردي من جهة أخرى.

مالِك الحافظ | 23 فبراير 2021
الحدود السورية-العراقية: صِدام المصالح وصراع الأجندات

تعتبر الحدود السورية-العراقية أحد أكثر المناطق خطراً في الشرق الأوسط، بسبب تعدّد اللاعبين في هذه المنطقة، واختلاف مصالحهم وأهدافهم، وعدم القدرة على ضبطها. وقد تحوّلت هذه الحدود، عبر سنوات طويلة، إلى أحد مراكز الخطر الإقليمية، حيث تنتشر على الجانبين قوى غير منضبطة، وميليشيات ومنظمات إرهابية، فضلاً عن وجود جيوش تتبع لقوى أجنبية كبرى، عالمية وإقليمية، دون وجود آليات تضمن عدم الاصطدام بين هذه القوى. كما تستغل بعض الأطراف حالة الفوضى في هذه المنطقة للقيام بأعمال غير قانونية كالتهريب وتجارة المخدرات.

مركز الإمارات للسياسات | 14 فبراير 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
تحوُّلات "هيئة تحرير الشام": الأسباب والمآلات

تسعى "هيئة تحرير الشام" بزعامة أبو محمد الجولاني إلى إعادة إنتاج صورتها من خلال التحولات التي تجريها على مستوى خطابها السياسي، أو من خلال التغييرات التكتيكية التي يجريها الجولاني، سواء بظهوره بمظهر عصري متخلياً عن الصورة النمطية لـ "المجاهدين"، أو عبر تجوُّله في أسواق إدلب بخلاف القادة الجهاديين الذين يعيشون في عزلة عن الناس، ويقيمون في مناطق مجهولة. وذهب أغلب التفسيرات إلى أن ذلك من الهيئة محاولة لإعادة التموضع من الأزمة السورية، وطَرْح نفسها بوصفها لاعباً محلياً معتدلاً يستحق أن يكون طرفاً في التسوية النهائية التي تقرر مستقبل سوريا. وهذه الورقة تحاول تسليط الضوء على هذه التحولات، ومعرفة أسبابها، والنتائج المتوقَّع تحقيقها منها.

مركز الإمارات للسياسات| 22 مارس 2021
مسار السلام السوري بعد تعثُّر الجولة الخامسة للجنة الدستورية: إشكالياته واحتمالاته المستقبلية

طرَحَ فشلُ الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، السؤالَ حول مستقبل مسار الأمم المتحدة للعملية السلمية في سوريا في ظل التعقيدات الحاصلة وتباعُد مواقف الأطراف. وبعد انقطاع لأكثر من عام، عادت الدول الثلاث "الضامنة"، أعضاء منصة أستانة، روسيا وتركيا وإيران، إلى الاجتماع، فيما بدا أنه محاولة من قبل هذه الأطراف لضبط العملية السلمية في سوريا ومنع انهيارها. تسلط هذه الورقة الضوء على خلفيات التعثر في العملية السلمية في سوريا، ومواقف الفاعلين الرئيسين، والمآلات المتوقعة لهذه العملية.

مركز الإمارات للسياسات| 10 مارس 2021

الإصدارات

استعراض الكل
صراعات اللاعبين في سوريا وإمكانية تحولها إلى حرب إقليمية

أثار التصعيدُ الأخير بين إسرائيل إيران توتراتٍ جديدة في منطقة الشرق الأوسط المتفجرة بالفعل، الأمر الذي يزيد من احتمالات الحسابات الخاطئة والتصعيد العسكري في المنطقة. ويتجاوز المشهدُ الإسرائيلي-الإيراني البلدَيْن المعنيّين، فهو

مركز الإمارات للسياسات | 01 مارس 2018
هل باتت طريق إيران إلى سورية سالكة؟

يرتبط جزءٌ كبير من نجاح الأهداف الإيرانية في سورية، بقدرتها على صيانة خطوطها اللوجستية وتأمين بقائها سالكة، خصوصاً أن استقرار نفوذ إيران ودوامه يتطلب الضخ الدائم للسلاح والكوادر البشرية، وهو ما اعتادت على تأمينه في فترة سابقة عبر الطريق البري الرابط بين سورية والعراق؛ الذي جرى قطعه عام 2013 بعد اشتداد زخم الثورة السورية، وتمرد الأقاليم السنية في العراق، وصولاً إلى ظهور "داعش".

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث