سوريا

تنامي مُهددات الأمن الغذائي في سورية: الأسباب وحدود استجابة النظام

تبدو سورية على وشك مجابهة أزمة غذاء غير مسبوقة خلال سنوات الحرب، والأسوأ من ذلك أن هذه الظاهرة قد تكون مزمنة إذا لم تُطرح حلول تساعد على تعافي الاقتصاد السوري.

مركز الإمارات للسياسات | 13 يوليو 2021
افتتاح قنصلية إيرانية في مدينة حلب السورية: الأهداف والدلالات

​في زيارته إلى العاصمة السورية دمشق في 12 مايو 2021، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن افتتاح القنصلية العامة الإيرانية في مدينة حلب، الواقعة شمال البلاد، بموافقة رئيس النظام السوري بشار الأسد بهدف توسيع نطاق التعاون بين البلدين. ومثّل افتتاح القنصلية في 22 مايو الفائت، إعلاناً واضحاً عن نوايا إيران المستقبلية في سوريا، لعل أبرزها عدم الخروج من البلاد بشكل كامل، والتأسيس لتمركز اقتصادي في حال جوبه وجودها العسكري بضغوط أكبر خلال الفترة المقبلة.

مالِك الحافظ | 15 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
أولويات النظام السوري بعد الانتخابات الرئاسية وإمكانية تحقيقها

أعلن النظامُ السوري، بعد نهاية الانتخابات الرئاسية التي جرت في 26 مايو 2021، عن جملة من الأولويات التي سيعمل عليها خلال المرحلة المقبلة، وتضمنت بنوداً عسكرية وتنموية ودبلوماسية يجد النظام أنها تُشكّل مخارج للأزمة السورية. ويتطلَّب تحقيق هذه الأولويات مواردَ وتكاليف عالية، ومرونة سياسية، أو تعاطياً سياسياً ودبلوماسياً بشكل مختلف عن السابق، وهو ما يثير التساؤلات عن قدرة النظام على توفير الظروف المناسبة لإنجاز أولوياته. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على أولويات النظام السوري في المرحلة المقبلة، وتناقش قدرته على تحقيقها.

مركز الإمارات للسياسات| 28 يونيو 2021
قضية السلاح الكيماوي السوري وتداعياتها على الأزمة السورية، وعلى الصراع الغربي-الروسي

شهد ملف الأسلحة الكيماوية السورية تطوراً تصاعدياً في الآونة الأخيرة، وهو ما يؤشر على وجود حملة منسقة من قبل الأطراف الغربية لرفع وتيرة الضغط على نظام الأسد وداعمته الأساسية روسيا، إلى أقصاها، بهدف منع استثمار الانتصار العسكري الذي حقّقاه في سورية في الحل السياسي النهائي للأزمة السورية، وفي هذا الإطار يأتي قرار منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الأخير ورفْع الدعاوى أمام المحاكم الأوروبية على نظام الأسد. تسلط هذه الورقة الضوء على تطورات ملف الكيماوي السوري، وانعكاساتها على الأزمة السورية وعلى الصراع بين روسيا والغرب.

مركز الإمارات للسياسات| 03 مايو 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
التصعيد الروسي في إدلب: الأسباب والاحتمالات

تشهد منطقةُ إدلب، منذ حوالي الشهرين، تصعيداً عسكرياً، بعد فترة هدوء امتدت لفترة طويلة نسبياً، مقارنةً بمراحل سابقة من الصراع في هذه المنطقة وعليها. ورغم أن التصعيد بقي مضبوطاً إلى درجة كبيرة، لكنه تميّز بالاستمرارية خلال المرحلة المذكورة، ما يعكس إما ضعف آليات التنسيق بين الفاعلين الأساسيَّين في المنطقة، روسيا وتركيا، أو عدم توافر الإرادة لديهما لضبط الصراع. ويطرح هذا الواقع أسئلةً حول ما إذا كانت هذه التطورات مرتبطة بالاستحقاقات السياسية للملف السوري، وخاصة قضية التصويت في مجلس الأمن حول قضية المعابر الإنسانية، وعقد الجولة السادسة عشرة من اجتماع أستانة، أم أنها تأتي في سياق منفصل الهدف منه إعادة رسم خريطة السيطرة في منطقة شمال غربي سورية.

مركز الإمارات للسياسات | 15 يوليو 2021
هل ينجح مجلس الأمن في التمديد لتفويض المعابر الإنسانية في سورية؟

تُشكل قضيةُ المعابر الإنسانية في سورية محورَ صراع دبلوماسي بين روسيا والغرب، ويُتوقع أن تكون هذه القضية اختباراً للعلاقات بين الطرفين في المرحلة المقبلة، ومؤشراً على توجهات الفاعلين الدوليين بخصوص الأزمة السورية. وتنطوي القضية على بُعد سياسي واضح، كما تتداخل فيها مصالح الأطراف وتفضيلاتهم في الملف السوري، الأمر الذي يرجح احتمالية حصول مفاوضات شاقة في الفترة السابقة لاجتماع مجلس الأمن بشأن اتخاذ قرار بهذا الخصوص في 10 يوليو 2021. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على قضية المعابر الإنسانية في سورية، ومواقف الأطراف فيها، والمخارج المحتملة لها.

مركز الإمارات للسياسات | 06 يوليو 2021

الإصدارات

استعراض الكل
صراعات اللاعبين في سوريا وإمكانية تحولها إلى حرب إقليمية

أثار التصعيدُ الأخير بين إسرائيل إيران توتراتٍ جديدة في منطقة الشرق الأوسط المتفجرة بالفعل، الأمر الذي يزيد من احتمالات الحسابات الخاطئة والتصعيد العسكري في المنطقة. ويتجاوز المشهدُ الإسرائيلي-الإيراني البلدَيْن المعنيّين، فهو

مركز الإمارات للسياسات | 01 مارس 2018
هل باتت طريق إيران إلى سورية سالكة؟

يرتبط جزءٌ كبير من نجاح الأهداف الإيرانية في سورية، بقدرتها على صيانة خطوطها اللوجستية وتأمين بقائها سالكة، خصوصاً أن استقرار نفوذ إيران ودوامه يتطلب الضخ الدائم للسلاح والكوادر البشرية، وهو ما اعتادت على تأمينه في فترة سابقة عبر الطريق البري الرابط بين سورية والعراق؛ الذي جرى قطعه عام 2013 بعد اشتداد زخم الثورة السورية، وتمرد الأقاليم السنية في العراق، وصولاً إلى ظهور "داعش".

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث