سوريا

سيناريوهات السيطرة على منطقة شرق الفرات

عقب اقتراب معارك الجنوب السوري من نهايتها، يبدو أن النظام السوري وحلفاءه يتطلعون إلى منطقة شرق الفرات التي تُعد مع إدلب آخر المناطق التي بقيت خارج سيطرة دمشق حتى الآن.

مركز الإمارات للسياسات | 01 أغسطس 2018
المفاوضات بين الأكراد ونظام الأسد: التوافقات والاحتمالات

تواترت الأنبار عن حصول اجتماعات بين الأكراد، ممثَّلين في مجلس سوريا الديمقراطية، الواجهة السياسية لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، ونظام الأسد بهدف التفاوض على تحديد شكل العلاقة مستقبلياً بين الإدارة الذاتية الكردية ودمشق. فما طبيعة هذه المفاوضات، وتوافقاتها، واحتمالاتها؟

مركز الإمارات للسياسات | 18 يوليو 2018

قضية متخصصة

استعراض الكل
التوتر الروسي التركي في شمال غرب سوريا: أسبابه واحتمالاته

تتعرض العلاقات الروسية التركية لاختبار قاسٍ، حيث يهدد التوتر المتصاعد بينهما في إدلب وأرياف حلب بتقويض التعاون والتنسيق بين الطرفين على أكثر من جبهة في سوريا، فقد أحدثت التطورات العسكرية الأخيرة تحولاً خطيراً في قواعد الاشتباك بين الطرفين، وفتحت الباب أمام احتمالات حقيقية لجر الطرفين إلى اشتباكات مباشرة. وينطلق الطرفان من مواقف متناقضة في تبرير تصرفاتهما، حيث تعتبر تركيا أن الهجوم السوري المدعوم من قبل روسيا على إدلب وأرياف حلب يدفع نحو مليون سوري إلى حدود تركيا بما يهدد الأمن القومي التركي، في الوقت الذي تتمسك فيه روسيا بتطبيق اتفاق سوتشي الذي يُلزم تركيا بتفكيك التنظيمات المتطرفة، فضلاً عن عدم التزام تركيا بتسليم الطرق الدولية لنظام الأسد.

مركز الإمارات للسياسات| 13 فبراير 2020
التوتر الروسي الأمريكي في شرق الفرات: الأسباب والاحتمالات

تتصاعد حدّةُ التوترات بين القوات الأمريكية والروسية في مناطق شرقي الفرات، وبالتحديد في محافظة الحسكة شرقي سوريا، وتُترجم هذه التوترات باحتكاكات بين جنود الطرفين، حيث تعمل الولايات المتحدة على ترسيم حدود مناطق نفوذها، فيما تسعى روسيا إلى توسيع نفوذها في تلك المنطقة، الأمر الذي يُنذر بحصول تصادم بينهما خصوصاً في ظل تباعد رؤية الطرفين للحل النهائي في سوريا.

مركز الإمارات للسياسات| 05 فبراير 2020

الإصدارات

استعراض الكل
صراعات اللاعبين في سوريا وإمكانية تحولها إلى حرب إقليمية

أثار التصعيدُ الأخير بين إسرائيل إيران توتراتٍ جديدة في منطقة الشرق الأوسط المتفجرة بالفعل، الأمر الذي يزيد من احتمالات الحسابات الخاطئة والتصعيد العسكري في المنطقة. ويتجاوز المشهدُ الإسرائيلي-الإيراني البلدَيْن المعنيّين، فهو

مركز الإمارات للسياسات | 01 مارس 2018
هل باتت طريق إيران إلى سورية سالكة؟

يرتبط جزءٌ كبير من نجاح الأهداف الإيرانية في سورية، بقدرتها على صيانة خطوطها اللوجستية وتأمين بقائها سالكة، خصوصاً أن استقرار نفوذ إيران ودوامه يتطلب الضخ الدائم للسلاح والكوادر البشرية، وهو ما اعتادت على تأمينه في

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث