سوريا

صراع الأسد-مخلوف: تجاذُبات "الطائفة" و"الشعب" في سياق اللعبة الجيوسياسية السورية

بالرغم من تأثير العوامل الذاتية في إبراز الصراع بين بين الرئيس السوري بشار الأسد وابن خاله الملياردير رامي مخلوف وتأجيجه، إلا أن هذا الصراع شكَّل اختباراً للكثير من القضايا والمفاهيم المتداولة في عمق الأزمة السورية وعلى سطحها، مثل قدرة روسيا على اختيار بدائل للأسد، أو قدرة أي طرف علوي على الحلول مكان الأسد لدى الطائفة العلوية.

مركز الإمارات للسياسات | 03 يونيو 2020
عودة مظاهر التوتُّر في محافظة درعا السورية: الديناميات والاحتمالات

تشهد محافظة درعا السورية توتراً متصاعداً، في ظل وضع أمني هش، وتعدُّد الفاعلين وتضارب أهدافهم وسياساتهم. ورغم خضوع المحافظة لاتفاق تسوية بضمانة روسية وتفاهم أمريكي، ودعم إقليمي، إلا أن الوضع الأمني في المحافظة بات مُرشَّحاً للانفجار.

مركز الإمارات للسياسات | 17 مايو 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
نزاع الأسد-مخلوف: خلفياته وأبعاده

يشكّل النزاعُ الحاصل بين رئيس النظام السوري بشار الأسد ورجل الأعمال الأكبر في سوريا، رامي مخلوف، متغيراً جديداً في سياسة النظام السوري وطريقة تعاطيه مع المشاكل التي تحصل داخل الدائرة الضيقة لصنع القرار. ورغم أن رامي مخلوف ليس له صفة سياسية، ولا مكانة محدّدة ضمن تراتبية السلطة السورية، إلا أنه لم يكن خافياً أنه بالإضافة إلى عامل القرابة الذي يجمعه بالرئيس الأسد، فإنه يمثل مركزاً اقتصادياً قوياً، لعبت سياسة النظام دوراً كبيراً في وصوله لهذا المكانة، ما يجعل ارتباطه بمنظومة الحكم السوري ارتباطاً عضوياً. وما يثبت ذلك أن رامي مخلوف استفاد بدرجة كبيرة من التحوّل الاقتصادي الذي حصل في سوريا في عهد الأسد الابن، أي الانتقال من الاقتصاد المخطّط إلى اقتصاد السوق، والذي استلزم صدور مئات المراسيم الرئاسية لتجهيز البنية القانونية والسياسية له. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على خلفيات النزاع الحاصل بين الرجلين، وموقف روسيا منه بوصفها اللاعب الأكثر تأثيراً في السياسات السورية.

مركز الإمارات للسياسات| 18 مايو 2020
الحملة الإعلامية الروسية على نظام الأسد: أسبابها وتداعياتها

طرحت الهجمةُ التي شنتها وسائل إعلام روسية، مقرّبة من الكرملين، في الآونة الأخيرة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، تساؤلات عما إذا كانت هذه الحملة تعكس مزاجَ صانع القرار الروسي، وتشكّل مقدمةً لتحوّلات في موقفه من القيادة السورية، وتنعكس تالياً على تطورات الأزمة السورية، في ظل الأزمات التي تشهدها البيئة الدولية (وباء كوفيد 19، وانهيار أسعار النفط)، والتي تُنذر بانعكاسات خطيرة على الاقتصاد العالمي، ليس الاقتصاد الروسي بمنأى عنها.

مركز الإمارات للسياسات| 30 أبريل 2020

الإصدارات

استعراض الكل
صراعات اللاعبين في سوريا وإمكانية تحولها إلى حرب إقليمية

أثار التصعيدُ الأخير بين إسرائيل إيران توتراتٍ جديدة في منطقة الشرق الأوسط المتفجرة بالفعل، الأمر الذي يزيد من احتمالات الحسابات الخاطئة والتصعيد العسكري في المنطقة. ويتجاوز المشهدُ الإسرائيلي-الإيراني البلدَيْن المعنيّين، فهو

مركز الإمارات للسياسات | 01 مارس 2018
هل باتت طريق إيران إلى سورية سالكة؟

يرتبط جزءٌ كبير من نجاح الأهداف الإيرانية في سورية، بقدرتها على صيانة خطوطها اللوجستية وتأمين بقائها سالكة، خصوصاً أن استقرار نفوذ إيران ودوامه يتطلب الضخ الدائم للسلاح والكوادر البشرية، وهو ما اعتادت على تأمينه في فترة سابقة عبر الطريق البري الرابط بين سورية والعراق؛ الذي جرى قطعه عام 2013 بعد اشتداد زخم الثورة السورية، وتمرد الأقاليم السنية في العراق، وصولاً إلى ظهور "داعش".

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث