سوريا

الأسد وروسيا: خلافٌ جوهري أم مُجرَّد تبادُل أدوار؟

​في الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري، أدلى الرئيس السوري بشار الأسد بجملة من التصريحات، عبر منابر روسية، بمناسبة الذكرى الخامسة للتدخل الروسي في بلاده، وكان لافتاً أن هذه التصريحات تناقضت، بشكل حاد مع ما هو مُعلَن في السياسة الروسية تجاه العناصر الأساسية في الملف السوري، وهو ما يطرح السؤال عمَّا إذا كانت السياسة الروسية ما زالت تتبع التكتيك نفسه الذي طالما استخدمته منذ تدخلها العسكري في سوريا، والذي ينطوي على عدم وضوح كامل ويبدو حمّالاً لتفسيرات عديدة، أم أنها بالفعل دخلت في خلاف عميق مع النظام الحاكم في دمشق، ولا تستطيع بالفعل فرض رؤاها وسياساتها عليه؟

مركز الإمارات للسياسات | 14 أكتوبر 2020
الجنوب السوري بين النفوذين الروسي والإيراني: ديناميات التصعيد وتداعياته

في نهاية سبتمبر الفائت، اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين فصائل محلية من محافظة السويداء تُسمِّي نفسها "قوات الكرامة" وفصيل مسلح في محافظة درعا، هو "اللواء الثامن" التابع لمرتبات "الفيلق الخامس" المدعوم من روسيا. وقد كشفت التوترات الأخيرة في مناطق الجنوب السوري، عن صراع محموم بين النفوذين الإيراني والروسي في الجنوب السوري، يبدو أن معالمه ستتضح أكثر خلال الفترة المقبلة.

مالِك الحافظ | 13 أكتوبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
نُذُر صراع إقليمي في الجنوب السوري: القوى الفاعِلة واحتمالات التصعيد

يشهد الجنوب السوري صراعاً متعدد المستويات تنخرط فيه أطرافٌ عديدة، ورغم المحاولات التي تبذلها الأطراف في إدارة الصراع لمنع انتشاره على نطاق أوسع، إلا أن كثافة استخدام الجنوب السوري صندوق رسائل للأطراف باتت تهدد الترتيبات الهشّة في منطقة تنطوي على تناقضات كثيرة وتتمتع بموقع استراتيجي مهم. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على تطورات المشهد في جنوب سوريا، ودينامياتها، واحتمالاتها.

مركز الإمارات للسياسات| 19 أكتوبر 2020
تطورات الموقف الروسي في الأزمة السورية: مُقارَبة جديدة أم تطوير سياسات قديمة؟

تكتسي الزيارة التي قام بها الوفد الروسي إلى دمشق، في 7 سبتمبر الجاري، برئاسة نائب رئيس الوزراء، يوري بوريسوف، واللقاءات التي أجراها مع مسؤولي النظام، أهمية خاصة بالنظر إلى وتيرة التجاذبات الإقليمية والدولية في الملف السوري حالياً، إضافةً إلى توقُّع أن تُشكِّل هذه الزيارة منعطفاً في السياسة الروسية تجاه الأزمة السورية، وأن تعطي مؤشرات على اتجاهات السياسة الروسية تجاه المنطقة، وشكل علاقاتها مع الأطراف الدولية الفاعلة فيها. وهذه الورقة تحاول استكشاف طبيعة التغيرات في السياسة الروسية، على خلفية هذه الزيارة، والعناصر الجديدة في هذه السياسة.

مركز الإمارات للسياسات| 22 سبتمبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
صراعات اللاعبين في سوريا وإمكانية تحولها إلى حرب إقليمية

أثار التصعيدُ الأخير بين إسرائيل إيران توتراتٍ جديدة في منطقة الشرق الأوسط المتفجرة بالفعل، الأمر الذي يزيد من احتمالات الحسابات الخاطئة والتصعيد العسكري في المنطقة. ويتجاوز المشهدُ الإسرائيلي-الإيراني البلدَيْن المعنيّين، فهو

مركز الإمارات للسياسات | 01 مارس 2018
هل باتت طريق إيران إلى سورية سالكة؟

يرتبط جزءٌ كبير من نجاح الأهداف الإيرانية في سورية، بقدرتها على صيانة خطوطها اللوجستية وتأمين بقائها سالكة، خصوصاً أن استقرار نفوذ إيران ودوامه يتطلب الضخ الدائم للسلاح والكوادر البشرية، وهو ما اعتادت على تأمينه في فترة سابقة عبر الطريق البري الرابط بين سورية والعراق؛ الذي جرى قطعه عام 2013 بعد اشتداد زخم الثورة السورية، وتمرد الأقاليم السنية في العراق، وصولاً إلى ظهور "داعش".

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث