سوريا

انتخابات مجلس الشعب في سوريا: مدلولاتها وأهدافها

أظهرت الانتخابات الأخيرة لمجلس الشعب في سوريا، التي أقيمت في 19 يوليو الجاري، أن نظام الحكم غير معني سوى برؤيته للحل وسرديته للصراع، وكأن البلاد لم تعبر عقد كامل من الحرب المدمرة، التي كانت نتيجتها هجرة ونزوح نصف الشعب السوري، ورزوح أكثر من 90 بالمئة، ممن تبقوا في سوريا تحت خط الفقر.

مركز الإمارات للسياسات | 29 يوليو 2020
قانون "قيصر" واحتمالات تقسيم سوريا

تنطوي العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على سوريا، تحت مسمى "قانون قيصر"، والذي دخل حيز التنفيذ في 17 يونيو الجاري، على خطر تقسيم سوريا وتغيير وضعها الاستراتيجي، بما يشكل مقدمة لإعادة صياغة جغرافية البلاد، بعد أن ساهمت الحرب في تمزيق نسيجها الوطني وتحطيم قدراتها على النهوض السياسي وتجاوز آثار الحرب المدمرة.

مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
الاتفاق العسكري السوري-الإيراني: الدلالات والتداعيات

يُثير الاتفاقُ العسكري، الخاص بتطوير منظومة الدفاع الجوي السورية، المبرم بين إيران والنظام السوري في 8 يوليو 2020، العديدَ من الأسئلة حول توقيته وأهدافه ومدى قدرة التكنولوجيا الإيرانية على منافسة القدرات الروسية التي تُعتبر الطرف المسيطر على السماء السورية، بالإضافة إلى فعالية المنظومة في منع إسرائيل من ضرب الأهداف الإيرانية في سوريا. كما يُثير الاتفاق التساؤل عن انعكاساته على توازنات القوى القائمة في المنطقة، وأثره في حالة الإرباك التي يعيشها النظام الإيراني، واهتزاز صورته أمام الداخل والحلفاء الإقليميين نتيجة للهجمات التي تتعرض لها الأصول الإيرانية سواء في سوريا أو في داخل أراضيها.

مركز الإمارات للسياسات| 05 أغسطس 2020
"قانون قيصر": طبيعته وأهدافه وتداعياته المحتملة

دخل قانون العقوبات الأمريكي ضد النظام السوري، المسمى "قانون حماية المدنيين في سوريا" الذي يُعرف اختصاراً باسم "قانون قيصر"، حيز التنفيذ في 17 يونيو 2020. ويستهدف القانون قطاعات عدة في الاقتصاد السوري، كما يعاقب وكيانات وشركات وشخصيات، إقليمية ودولية، تقدم دعماً عسكرياً واقتصادياً للنظام السوري. ويقدّر أن يكون للقانون أثرٌ كبير، اقتصادياً وسياسياً، من شأنه تغيير التوازنات بين الفاعلين في الملف السوري، وإيجاد ديناميات جديدة قد تؤثر في مخرجات الحل السياسي الموعود. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على طبيعة هذا القانون، وأهدافه، وتداعياته الاقتصادية والسياسية.

مركز الإمارات للسياسات| 23 يونيو 2020

الإصدارات

استعراض الكل
صراعات اللاعبين في سوريا وإمكانية تحولها إلى حرب إقليمية

أثار التصعيدُ الأخير بين إسرائيل إيران توتراتٍ جديدة في منطقة الشرق الأوسط المتفجرة بالفعل، الأمر الذي يزيد من احتمالات الحسابات الخاطئة والتصعيد العسكري في المنطقة. ويتجاوز المشهدُ الإسرائيلي-الإيراني البلدَيْن المعنيّين، فهو

مركز الإمارات للسياسات | 01 مارس 2018
هل باتت طريق إيران إلى سورية سالكة؟

يرتبط جزءٌ كبير من نجاح الأهداف الإيرانية في سورية، بقدرتها على صيانة خطوطها اللوجستية وتأمين بقائها سالكة، خصوصاً أن استقرار نفوذ إيران ودوامه يتطلب الضخ الدائم للسلاح والكوادر البشرية، وهو ما اعتادت على تأمينه في فترة سابقة عبر الطريق البري الرابط بين سورية والعراق؛ الذي جرى قطعه عام 2013 بعد اشتداد زخم الثورة السورية، وتمرد الأقاليم السنية في العراق، وصولاً إلى ظهور "داعش".

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث