أفريقيا جنوب الصحراء

تنامي تهديد تنظيم "داعش" في القارة الأفريقية: الأسباب والمخاطر والاحتمالات

تشهد القارة الأفريقية تنامياً في تهديد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منذ بداية العام 2020، حيث كثفت التنظيمات المبايعة له من هجماتها ومواجهاتها المباشرة مع قوات مكافحة الإرهاب في غرب وجنوب القارة، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول عوامل وأسباب تنامي هذا التهديد، ومخاطره واحتمالاته المستقبلية.

حمدي بشير | 09 أغسطس 2020
المشهد السياسي في كوت ديفوار في ظل الانتخابات الرئاسية المقبلة

أُعلن في جمهورية كوت ديفوار (ساحل العاج) يوم 8 يوليو 2020 عن وفاة رئيس الحكومة أمادو غون كوليبالي، الذي كان المرشح الأبرز لخلافة رئيس الجمهورية الحالي الحسن واتارا في الانتخابات المقرر عقدها في أكتوبر 2020. وقد شكل رحيل كوليبالي المفاجئ لحظةَ تحول كبرى في المشهد السياسي في هذا البلد الذي يشكل محور منطقة غرب أفريقيا اقتصادياً واستراتيجياً، بما يقتضي استشراف آفاق الوضع السياسي في ساحل العاج في أفق الانتخابات الرئاسية المقررة بعد ثلاثة شهور.

مركز الإمارات للسياسات | 03 أغسطس 2020

قضية متخصصة

مستقبل القارة الأفريقية في ضوء جائحة كوفيد-19

يثير انتشار جائحة "كوفيد-19" على نطاق واسع في أفريقيا قدرًا كبيرًا من القلق حول مدى استعداد دولها لمواجهة الوباء، وحول طبيعة وحجم الخسائر التي تتكبَّدها. ويفاقم من هذا القلق أيضًا حجم التحديات التي تواجهها القارة على كافة الأصعدة، لاسيما فيما يتعلق بضعف المنظومة الصحية القارية، وما يمكن أن يترتب على الإخفاق في التصدي للوباء، مما يعظِّم من التكلفة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية قاريًّا، وعلى نحوٍ ينعكس سلبًا على مستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل علاقتها بالعالم الخارجي خلال المرحلة المقبلة.

أحمد عسكر| 11 مايو 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث