أفريقيا جنوب الصحراء

مخاطر تمدُّد تنظيم "داعش" في جنوب أفريقيا

تواجه جنوب أفريقيا خطر تمدُّد تنظيم "داعش" بعد تصاعُد هجماته في موزمبيق المجاورة. وقد هدد التنظيم جنوب أفريقيا بفتح جبهة قتال فيها في حال انخراطها عسكرياً ضده، لا سيما بعد إرسالها قوات خاصة لدعم جهود مكافحة الإرهاب في موزمبيق، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول محفزات "داعش" للتمدد في جنوب أفريقيا، ومخاطر هذا التمدد والسيناريوهات المحتملة لمكافحته.

حمدي بشير | 01 سبتمبر 2020
تنامي تهديد تنظيم "داعش" في القارة الأفريقية: الأسباب والمخاطر والاحتمالات

تشهد القارة الأفريقية تنامياً في تهديد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منذ بداية العام 2020، حيث كثفت التنظيمات المبايعة له من هجماتها ومواجهاتها المباشرة مع قوات مكافحة الإرهاب في غرب وجنوب القارة، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول عوامل وأسباب تنامي هذا التهديد، ومخاطره واحتمالاته المستقبلية.

حمدي بشير | 09 أغسطس 2020

قضية متخصصة

مستقبل القارة الأفريقية في ضوء جائحة كوفيد-19

يثير انتشار جائحة "كوفيد-19" على نطاق واسع في أفريقيا قدرًا كبيرًا من القلق حول مدى استعداد دولها لمواجهة الوباء، وحول طبيعة وحجم الخسائر التي تتكبَّدها. ويفاقم من هذا القلق أيضًا حجم التحديات التي تواجهها القارة على كافة الأصعدة، لاسيما فيما يتعلق بضعف المنظومة الصحية القارية، وما يمكن أن يترتب على الإخفاق في التصدي للوباء، مما يعظِّم من التكلفة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية قاريًّا، وعلى نحوٍ ينعكس سلبًا على مستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل علاقتها بالعالم الخارجي خلال المرحلة المقبلة.

أحمد عسكر| 11 مايو 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث