أفريقيا جنوب الصحراء

الدور العسكري الفرنسي وآفاق استراتيجيات مواجهة الإرهاب في منطقة الساحل

تهدف الورقة إلى تحليل الموقف الفرنسي المستجد بخصوص التدخل العسكري في منطقة الساحل الأفريقي، وتأثيره في مستقبل الحرب المعلنة ضد الإرهاب الراديكالي في المنطقة.

مركز الإمارات للسياسات | 03 يوليو 2021
إنهاء عملية "برخان" الفرنسية في منطقة الساحل الأفريقي: الدوافع والتداعيات المحتملة

في 10 يونيو 2021 أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على نحوٍ مفاجئ، إنهاء عملية "برخان" لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي، وخفْض قوات بلاده وإعادة دمجها في مهمة دولية تتقاسم عبء المخاطر الأمنية في المنطقة، على أن تضع باريس الخطة النهائية لإعادة هندسة الوجود الفرنسي في المنطقة، بعد التشاور مع حلفائها في أوروبا والولايات المتحدة وأفريقيا، بحلول نهاية شهر يونيو الجاري.

بسمة سعد | 22 يونيو 2021

قضية متخصصة

مستقبل القارة الأفريقية في ضوء جائحة كوفيد-19

يثير انتشار جائحة "كوفيد-19" على نطاق واسع في أفريقيا قدرًا كبيرًا من القلق حول مدى استعداد دولها لمواجهة الوباء، وحول طبيعة وحجم الخسائر التي تتكبَّدها. ويفاقم من هذا القلق أيضًا حجم التحديات التي تواجهها القارة على كافة الأصعدة، لاسيما فيما يتعلق بضعف المنظومة الصحية القارية، وما يمكن أن يترتب على الإخفاق في التصدي للوباء، مما يعظِّم من التكلفة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية قاريًّا، وعلى نحوٍ ينعكس سلبًا على مستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل علاقتها بالعالم الخارجي خلال المرحلة المقبلة.

أحمد عسكر| 11 مايو 2020

سيناريوهات

مستقبل المرحلة الانتقالية في تشاد

بعد مرور ثلاثة أشهر على موت الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي في جبهة الحرب ضد بعض فصائل المعارضة العسكرية، يبدو أن المرحلة الانتقالية التي يديرها ابنه الجنرال محمد إدريس ديبي تواجه مصاعب داخلية ودبلوماسية خارجية معقدة. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على الوضع السياسي التشادي الحالي، وتُحاول استشراف آفاقه المستقبلية.

مركز الإمارات للسياسات | 26 يوليو 2021

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث