أفريقيا جنوب الصحراء

التنافس الروسي-الفرنسي في مالي وأثره على أوضاع منطقة الساحل

​تسارعت التصريحات الفرنسية على أعلى مستوى مُندِّدة بما ظهر من مؤشرات على عزم حكومة مالي الاتفاق مع شركة "فاغنر" الروسية في استراتيجية مكافحة الجماعات المسلحة وإعادة تدريب وتكوين الجيش المالي. الأزمة الفرنسية-المالية تندرج في سياق إقليمي أوسع بدأ يظهر فيه تنافس قوي بين فرنسا وروسيا له خلفياته الاستراتيجية والاقتصادية التي ستحاول الورقة الوقوف عندها، واستشراف آفاقها المستقبلية.

مركز الإمارات للسياسات | 11 أكتوبر 2021
التنافس الروسي-الأوروبي في الساحل والصحراء: مجالاته ومآلاته

تُشكل منطقة الساحل والصحراء ساحةَ تنافس جديدة بين روسيا والقوى الأوروبية، إذ يمثل الاهتمام الروسي بالمنطقة تحديّاً استراتيجيّاً وتهديداً واضحاً للمصالح الأوروبية، لاسيما الفرنسية هناك، باعتبارها إحدى المناطق الجيوسياسية المهمة التي ترتكز عليها تلك القوى من أجل تعزيز نفوذها على الصعيدين الإقليمي والدولي، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول مستقبل هذا التنافس، وانعكاساته على أمن المنطقة واستقرارها.

أحمد عسكر | 07 أكتوبر 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
معضلة النفوذ الفرنسي في الساحل والصحراء: التحديات والمستقبل

تعيش فرنسا موقفاً صعباً في منطقة الساحل والصحراء بعد مرور أكثر من ثمانِ سنوات على تدخلها العسكري في مالي في يناير 2013، إذ تواجه تحديات أفضت إلى اختلالات في استراتيجيتها بشأن محاربة التنظيمات الإرهابية التي يتصاعد نشاطها على نطاق جغرافي واسع في بلدان المنطقة، ووسط سياق إقليمي سياسي وأمني على درجة كبيرة من التعقيد، في ضوء التغيرات المفاجئة التي شهدتها دول مثل تشاد ومالي، ومزاحمة بعض القوى الدولية مثل روسيا للدور الفرنسي هناك، والتباطؤ الأوروبي في تقديم الدعم المالي واللوجستي للقوات الفرنسية، وهو ما يضاعف حجم الضغوط على باريس، ويهدد مستقبل نفوذها في المنطقة. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على أسباب وعوامل التراجع الفرنسي في الساحل والصحراء، وتأثيراته على الدور الإقليمي لباريس، ومستقبل نفوذها هناك.

أحمد عسكر| 24 أغسطس 2021
مستقبل القارة الأفريقية في ضوء جائحة كوفيد-19

يثير انتشار جائحة "كوفيد-19" على نطاق واسع في أفريقيا قدرًا كبيرًا من القلق حول مدى استعداد دولها لمواجهة الوباء، وحول طبيعة وحجم الخسائر التي تتكبَّدها. ويفاقم من هذا القلق أيضًا حجم التحديات التي تواجهها القارة على كافة الأصعدة، لاسيما فيما يتعلق بضعف المنظومة الصحية القارية، وما يمكن أن يترتب على الإخفاق في التصدي للوباء، مما يعظِّم من التكلفة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية قاريًّا، وعلى نحوٍ ينعكس سلبًا على مستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل علاقتها بالعالم الخارجي خلال المرحلة المقبلة.

أحمد عسكر| 11 مايو 2020

سيناريوهات

مستقبل المرحلة الانتقالية في تشاد

بعد مرور ثلاثة أشهر على موت الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي في جبهة الحرب ضد بعض فصائل المعارضة العسكرية، يبدو أن المرحلة الانتقالية التي يديرها ابنه الجنرال محمد إدريس ديبي تواجه مصاعب داخلية ودبلوماسية خارجية معقدة. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على الوضع السياسي التشادي الحالي، وتُحاول استشراف آفاقه المستقبلية.

مركز الإمارات للسياسات | 26 يوليو 2021

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث