أفريقيا جنوب الصحراء

الانتخابات الرئاسية وآفاق المشهد السياسي في تشاد

ترشح الرئيس إدريس ديبي للانتخابات الرئاسية المقررة في 11 أبريل 2021 من أجل نيل ولاية سادسة، في مسعىً للاحتفاظ بالحكم الذي استمر فيه طوال ثلاثين عاماً منذ وصوله إليه عن طريق الانقلاب العسكري عام 1990، وفي ظل ما تشهده البلاد من أزمات سياسية وأمنية واقتصادية مستفحلة.

مركز الإمارات للسياسات | 11 أبريل 2021
­­الوضع السياسي في النيجر بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة

فاز محمد بازوم، مرشح الحزب الحاكم، الحزب النيجري للديمقراطية والاشتراكية، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 21 فبراير 2021 بنسبة 58% من الأصوات تقريباً. ومن المقرر أن يتسلم الرئيس المنتخب في 4 أبريل المقبل مقاليد السلطة من الرئيس المنتهية ولايته محمدو إيسوفو، بعد استكمال الدورتين المسموح بهما دستورياً (حكم من 2011 إلى 2021)، بما سيشكل سابقةً في النيجر التي عَرفت أربعة انقلابات عسكرية منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960.

مركز الإمارات للسياسات | 09 مارس 2021

قضية متخصصة

مستقبل القارة الأفريقية في ضوء جائحة كوفيد-19

يثير انتشار جائحة "كوفيد-19" على نطاق واسع في أفريقيا قدرًا كبيرًا من القلق حول مدى استعداد دولها لمواجهة الوباء، وحول طبيعة وحجم الخسائر التي تتكبَّدها. ويفاقم من هذا القلق أيضًا حجم التحديات التي تواجهها القارة على كافة الأصعدة، لاسيما فيما يتعلق بضعف المنظومة الصحية القارية، وما يمكن أن يترتب على الإخفاق في التصدي للوباء، مما يعظِّم من التكلفة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية قاريًّا، وعلى نحوٍ ينعكس سلبًا على مستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل علاقتها بالعالم الخارجي خلال المرحلة المقبلة.

أحمد عسكر| 11 مايو 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث