أفريقيا جنوب الصحراء

تصاعُد نشاط تنظيم داعش في موزمبيق في ظل تفشي وباء كورونا: المخاطر والسيناريوهات المحتملة

تشهد مقاطعة كابو ديلجادو في شمال موزمبيق تصاعداً في هجمات تنظيم "داعش" منذ مارس الماضي، في وقت تحشد الحكومة جهودها ومواردها لمكافحة وباء كورونا ومواجهة تداعياته المحتملة. ويُثير ذلك العديد من التساؤلات حول حدود سيطرة التنظيم وقدرته على التوسُّع، والتحديات التي تواجه الحكومة لمكافحة الإرهاب، والمخاطر المحتملة لتمدد التنظيم الإرهابي في موزمبيق والبلدان المجاورة، والسيناريوهات الممكنة لجهود مكافحته.

حمدي بشير | 31 مايو 2020
الانتخابات ومستقبل النظام السياسي في زيمبابوي

بعد حكم روبرت موغابي الذي دام 40 عامًا، أجريت انتخابات عامة في زيمبابوي في 30 يوليو 2018 لانتخاب رئيس جديد وأعضاء مجلسي البرلمان.

مركز الإمارات للسياسات | 09 أغسطس 2018

قضية متخصصة

مستقبل القارة الأفريقية في ضوء جائحة كوفيد-19

يثير انتشار جائحة "كوفيد-19" على نطاق واسع في أفريقيا قدرًا كبيرًا من القلق حول مدى استعداد دولها لمواجهة الوباء، وحول طبيعة وحجم الخسائر التي تتكبَّدها. ويفاقم من هذا القلق أيضًا حجم التحديات التي تواجهها القارة على كافة الأصعدة، لاسيما فيما يتعلق بضعف المنظومة الصحية القارية، وما يمكن أن يترتب على الإخفاق في التصدي للوباء، مما يعظِّم من التكلفة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية قاريًّا، وعلى نحوٍ ينعكس سلبًا على مستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل علاقتها بالعالم الخارجي خلال المرحلة المقبلة.

أحمد عسكر| 11 مايو 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث