روسيا

"دبلوماسية اللقاحات" الروسية: كيف تُعزِّز موسكو نفوذها في أفريقيا من خلال لقاح سبوتنيك؟

في أغسطس 2020 خرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وسائل الإعلام معلناً أن بلاده أصبحت أول دولة في العالم تُعطي موافقتها للقاح لفيروس كورونا بعد اختباره على بشر، وأطلقت عليه اسم "سبوتنيك 5"، في تجلٍ سياسي واضح يدل على أن طرح اللقاح الروسي يتجاوز السعي لتطويق الأزمة الوبائية نحو إعادة إنتاج "رموز الفخّر الوطني"، باعتبارها جزءاً من السياسات الخارجية للدولة الروسية ومشاريعها التوسعية الناعمة.

أحمد نظيف | 05 أبريل 2021
عودة نافالني وتأجُّج المزاج الاحتجاجي في روسيا: الأبعاد والتوقعات

يبدو أن الخطوات التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سياق رزمة إجراءات لتحسين الوضع المعيشي لمواطنيه مع مُجمَل ما سبقها من تدابير تم اعتمادها نهاية العام الفائت بهدف التقليل من تداعيات الأزمة الاقتصادية على المجتمع الروسي، لم تكن كافية للتأثير في توقعات المواطنين، وقد أجَّج اعتقال المعارض ألكسي نافاني بعد عودته من رحلته العلاجية في ألمانيا، التكهُّنات باتساع رقعة الاحتجاجات وتصاعُدها في البلاد.

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2021

قضية متخصصة

اتفاقية إقامة مركز دعم لوجستي للبحرية الروسية في ميناء بورتسودان: الأبعاد وإمكانية التطبيق

أثار الإعلان الروسي في 8 ديسمبر 2020 عن توقيع اتفاقية مع السودان على إنشاء "مركز دعم لوجستي" للقوات البحرية الروسية على الأراضي السودانية، اهتماماً متزايداً في أوساط الخبراء والمحللين، الذين ركزوا على الأهمية الخاصة لهذا التطور، لاسيما لجهة تأثيره في مساعي تعزيز انتشار القوات البحرية الروسية في البحر الأحمر، وتوسيع نطاق تحركاتها العملياتية، ولدوره في مواجهة ما وُصفت بأنها محاولات أمريكية للاستحواذ على النفوذ والسيطرة في هذه المنطقة الحيوية. لكن تُثار تساؤلات حول إمكانية ذهاب السودان إلى تطبيق هذه الاتفاقية في إثر تحسُّن علاقاته بالولايات المتحدة.

مركز الإمارات للسياسات| 30 ديسمبر 2020

الإصدارات

الحرب الأهلية في سوريا وتطور العلاقات الروسية-الإيرانية

أدى المستوى الحالي من المواجهة بين روسيا والغرب - وهو أمر لم يسبق له مثيل منذ نهاية الحرب الباردة - إلى سعي روسيا لتعزيز العلاقات مع العديد من دول الشرق الأوسط.

مركز الإمارات للسياسات | 26 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث