روسيا

التمدُّد الروسي في أفريقيا: واقعه وآفاقه

تكررت تصريحات كبار المسؤولين الفرنسيين في الآونة الأخيرة، مُحذرةً من الاختراق الروسي المتزايد للقارة الأفريقية الذي تحول إلى مصدر قلق للدول الغربية وتكتل حلف شمال الأطلسي (الناتو). تتناول هذه الورقة خلفيات الدور الروسي الجديد في أفريقيا، وواقعه، وآفاقه المستقبلية.

مركز الإمارات للسياسات | 25 يوليو 2021
منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي العالمي 2021: استعراضٌ جديد للقوة الروسية

انعقدت الدورة الـ24 للمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة سانت بطرسبرج الروسية من 2-5 يونيو 2021، وحرصت روسيا على عقده هذا العام، بعد أن أُلغي العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وقد شارك آلاف من كبار رجالات السياسة والاقتصاد في العالم، والشركات المتعدية الجنسيات. ولا شك أن إصرار روسيا على عقد النسخة الحالية بالحضور الفعلي للمشاركين له دلالاته ورسائله التي ابتغت إيصالها للعالم.

د. أحمد عبد الله | 28 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
استراتيجية الأمن القومي الروسي لعام 2021: قراءة تحليلية

تُلقي هذه الورقة الضوءَ على استراتيجية الأمن القومي الروسي الجديدة، التي تتألف من 44 صفحة، والتي أقرّها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 3 يوليو 2021. ويحتوي القسم الأول من الورقة على قراءة في أبرز بنود الاستراتيجية، فيما يتناول القسم الثاني بالتحليل أهم العناصر التي اشتملت عليها، وأولويات روسيا في المرحلة الراهنة، بالمقارنة مع ما تضمنته الاستراتيجية السابقة للأمن القومي التي أقرت في العام 2015.

مركز الإمارات للسياسات| 27 يوليو 2021
نتائج القمة الروسية-الأمريكية من منظور روسي

عَقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن أولَ قمة بينهما في جنيف في 16 يونيو 2021، وبدا في ختام القمة أن الطرفين حرصا على إضفاء روح إيجابية على المناقشات برغم صعوبة الملفات الخلافية المتراكمة التي لم يتم التوصل إلى اتفاقات على آليات لتسويتها. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على نتائج القمة من وجهة نظر السياسيين والمحللين الروس.

مركز الإمارات للسياسات| 05 يوليو 2021

سيناريوهات

سياسة روسيا في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية: المحددات والتوجهات المُتوقَّعة

سينتهي الوجود العسكري الأجنبي في أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل (2021) بعد حوالي عقدين من وجودها هناك. ورغم أنه كان من الممكن أن يمثل هذا التطور نقطة تحول إيجابية كبيرة في تاريخ أفغانستان، لكن على العكس، هناك مخاوف ضخمة من تبعات هذا الانسحاب، بالنظر إلى ما قد يرتبه ذلك من سيناريوهات عدة على مستوى الوضع الداخلي، أو على مستوى الصراعات الدولية والإقليمية على أفغانستان، وهي سيناريوهات سلبية في المجمل يعززها انقسام النخبة الأفغانية وضعف مؤسسات الدولة الأفغانية، سواء القوات الأمنية أو مؤسسات إنفاذ القانون وانحسارها عن مساحة كبيرة من الأراضي الأفغانية. تسلِّط هذه الورقة الضوء على أبرز التداعيات المحتملة للانسحاب الأمريكي من أفغانستان، والآليات المتوقعة للتعامل معها، بالنسبة إلى روسيا وبلدان آسيا الوسطى، على ضوء ظهور تحديات جديدة وتهديدات واسعة وُصفت لدى الأوساط الروسية بأنها أهم اختبار لقدرات بلدان الرابطة المستقلة ومجموعة "شانغهاي للتعاون" كونها لا تُهدد روسيا وحدها بل تهدد أيضاً حلفاءها في المنطقة.

مركز الإمارات للسياسات | 04 أغسطس 2021

الإصدارات

الحرب الأهلية في سوريا وتطور العلاقات الروسية-الإيرانية

أدى المستوى الحالي من المواجهة بين روسيا والغرب - وهو أمر لم يسبق له مثيل منذ نهاية الحرب الباردة - إلى سعي روسيا لتعزيز العلاقات مع العديد من دول الشرق الأوسط.

مركز الإمارات للسياسات | 26 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث