روسيا

إيجاز

روسيا وإدارة بايدن: تقديرات متشائمة لمستقبل العلاقات

أعلن الكرملين بعد بروز السجالات في واشنطن حول نتائج الانتخابات أن الرئيس فلاديمير بوتين سوف يقوم بتهنئة الرئيس المنتخب فقط بعد الإعلان رسمياً عن النتائج النهائية. حملَ هذا الموقف إشارات إلى ترقُّب روسي للوضع، ورغبة في معرفة مدى تأثير الخلافات الداخلية على عملية انتقال السلطة في واشنطن. برغم ذلك أعلن وزير الخارجية الروسي في منتصف نوفمبر الماضي أن موسكو "سوف تتعاون مع أي رئيس يظهر فوزُه بعد إعلان النتائج الرسمية".

مركز الإمارات للسياسات | 13 ديسمبر 2020

قضية متخصصة

اتفاقية إقامة مركز دعم لوجستي للبحرية الروسية في ميناء بورتسودان: الأبعاد وإمكانية التطبيق

أثار الإعلان الروسي في 8 ديسمبر 2020 عن توقيع اتفاقية مع السودان على إنشاء "مركز دعم لوجستي" للقوات البحرية الروسية على الأراضي السودانية، اهتماماً متزايداً في أوساط الخبراء والمحللين، الذين ركزوا على الأهمية الخاصة لهذا التطور، لاسيما لجهة تأثيره في مساعي تعزيز انتشار القوات البحرية الروسية في البحر الأحمر، وتوسيع نطاق تحركاتها العملياتية، ولدوره في مواجهة ما وُصفت بأنها محاولات أمريكية للاستحواذ على النفوذ والسيطرة في هذه المنطقة الحيوية. لكن تُثار تساؤلات حول إمكانية ذهاب السودان إلى تطبيق هذه الاتفاقية في إثر تحسُّن علاقاته بالولايات المتحدة.

مركز الإمارات للسياسات| 30 ديسمبر 2020

الإصدارات

الحرب الأهلية في سوريا وتطور العلاقات الروسية-الإيرانية

أدى المستوى الحالي من المواجهة بين روسيا والغرب - وهو أمر لم يسبق له مثيل منذ نهاية الحرب الباردة - إلى سعي روسيا لتعزيز العلاقات مع العديد من دول الشرق الأوسط.

مركز الإمارات للسياسات | 26 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث