روسيا

التمدُّد الروسي في أفريقيا: واقعه وآفاقه

تكررت تصريحات كبار المسؤولين الفرنسيين في الآونة الأخيرة، مُحذرةً من الاختراق الروسي المتزايد للقارة الأفريقية الذي تحول إلى مصدر قلق للدول الغربية وتكتل حلف شمال الأطلسي (الناتو). تتناول هذه الورقة خلفيات الدور الروسي الجديد في أفريقيا، وواقعه، وآفاقه المستقبلية.

مركز الإمارات للسياسات | 25 يوليو 2021
منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي العالمي 2021: استعراضٌ جديد للقوة الروسية

انعقدت الدورة الـ24 للمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة سانت بطرسبرج الروسية من 2-5 يونيو 2021، وحرصت روسيا على عقده هذا العام، بعد أن أُلغي العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وقد شارك آلاف من كبار رجالات السياسة والاقتصاد في العالم، والشركات المتعدية الجنسيات. ولا شك أن إصرار روسيا على عقد النسخة الحالية بالحضور الفعلي للمشاركين له دلالاته ورسائله التي ابتغت إيصالها للعالم.

د. أحمد عبد الله | 28 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
نتائج القمة الروسية-الأمريكية من منظور روسي

عَقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن أولَ قمة بينهما في جنيف في 16 يونيو 2021، وبدا في ختام القمة أن الطرفين حرصا على إضفاء روح إيجابية على المناقشات برغم صعوبة الملفات الخلافية المتراكمة التي لم يتم التوصل إلى اتفاقات على آليات لتسويتها. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على نتائج القمة من وجهة نظر السياسيين والمحللين الروس.

مركز الإمارات للسياسات| 05 يوليو 2021
اتفاقية إقامة مركز دعم لوجستي للبحرية الروسية في ميناء بورتسودان: الأبعاد وإمكانية التطبيق

أثار الإعلان الروسي في 8 ديسمبر 2020 عن توقيع اتفاقية مع السودان على إنشاء "مركز دعم لوجستي" للقوات البحرية الروسية على الأراضي السودانية، اهتماماً متزايداً في أوساط الخبراء والمحللين، الذين ركزوا على الأهمية الخاصة لهذا التطور، لاسيما لجهة تأثيره في مساعي تعزيز انتشار القوات البحرية الروسية في البحر الأحمر، وتوسيع نطاق تحركاتها العملياتية، ولدوره في مواجهة ما وُصفت بأنها محاولات أمريكية للاستحواذ على النفوذ والسيطرة في هذه المنطقة الحيوية. لكن تُثار تساؤلات حول إمكانية ذهاب السودان إلى تطبيق هذه الاتفاقية في إثر تحسُّن علاقاته بالولايات المتحدة.

مركز الإمارات للسياسات| 30 ديسمبر 2020

الإصدارات

الحرب الأهلية في سوريا وتطور العلاقات الروسية-الإيرانية

أدى المستوى الحالي من المواجهة بين روسيا والغرب - وهو أمر لم يسبق له مثيل منذ نهاية الحرب الباردة - إلى سعي روسيا لتعزيز العلاقات مع العديد من دول الشرق الأوسط.

مركز الإمارات للسياسات | 26 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث