الشرق الأوسط

الطريق الصحيح لكي يكون الفلسطينيون من الرابحين من الاتفاقيات الإبراهيمية

​جولة الصراع الحالية في قطاع غزة وإسرائيل تؤكد الحاجة الماسّة لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية. ولن تكتمل فوائد الاتفاقيات الإبراهيمية من دون إيجاد حلّ شامل للقضية الفلسطينية؛ حلٌّ يُعطي الفلسطينيين حقوقهم السياسية الوطنية المشروعة بدولة عاصمتها القدس الشرقية، ويعطي بالمقابل للإسرائيليين الأمن والاستقرار والعيش بسلام وازدهار في دولتهم، وفي المنطقة.

د. ابتسام الكتبي | 19 مايو 2021
نتائج الانتخابات الإسرائيلية وسيناريوهات تشكيل الحكومة الجديدة

لم تُرجِّح النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية التي جرت في 24 مارس الجاري، كفَّة أيٍّ من المعسكرين الرئيسيَن المتنافسين: معسكر رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو وحلفائه، والمعسكر المناهض له الذي يضم عدداً من أحزاب اليمين والوسط واليسار. ولذا تعددت السيناريوهات حول اتجاهات الخارطة السياسية في إسرائيل، وشكل الائتلاف الحكومي المقبل، بما فيها احتمالية الفشل في تشكيل حكومة جديدة، والتوجه إلى جولة انتخابات جديدة في سبتمبر 2021.

مركز الإمارات للسياسات | 29 مارس 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
الاتفاقيات الإبراهيمية في عامها الأول: لماذا اعتُبرت "حدثاً تحوليّاً" في المنطقة؟

بعد مرور عام على توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية يمكن القول إنها كانت من القرارات التحوليّة التي بدأت في الإسهام بإعادة تشكيل بعض ملامح الشرق الأوسط والمنطقة. وبرغم التحديات التي أمامها، فقد بقيت الاتفاقيات قادرة على إعطاء الزخم التحوليّ لهذا الحدث.

د. ابتسام الكتبي| 15 سبتمبر 2021
زيارة نفتالي بينيت للولايات المتحدة: الأهداف والنتائج

زار رئيس الحكومة الإسرائيلي، نفتالي بينيت، العاصمة الأمريكية واشنطن، والْتقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن في السابع والعشرين من أغسطس 2021، وقد اختلفت الآراء في إسرائيل حول تقييم نتائج الزيارة بين اتجاه رأى أنها ناجحة عملياً واتجاه آخر رأى أن نجاحها يقتصر في الجانب البروتوكولي فقط. تُعد زيارة الولايات المتحدة بالنسبة لكل رئيس حكومة إسرائيلي حدثاً مركزياً في مسيرته السياسية والدبلوماسية، لاسيما إذا كان رئيس حكومة جديداً، حيث تُشكل هذه الزيارة ولقاء المسؤولين الأمريكيين، وعلى رأسهم رئيس الولايات المتحدة، تتويجاً لقيادته، فضلاً عن أهميتها في تنسيق رؤية مشتركة في الملفات السياسية والاستراتيجية المختلفة. تتناول هذه الورقة بالتحليل زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلي لواشنطن، من حيث سياقاتها، وأهدافها، وتحاول تقييم نتائجها العملية وتأثيراتها في مسار العلاقات بين الطرفين.

مركز الإمارات للسياسات| 07 سبتمبر 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
باكستان واحتمالات التطبيع مع إسرائيل

تحدثت تقارير إعلامية مؤخراً عن وجود اتصالات بين باكستان وإسرائيل، هدفُها استكشاف إمكانية تطبيع العلاقات بين الدولتين. وتُناقِش هذه الورقة مُحفِّزات باكستان للمضي في هذا المسار، والقيود التي تعترض ذلك، والسيناريوهات المحتملة للتطبيع الباكستاني-الإسرائيلي.

أحمد دياب | 30 يناير 2021
مستقبل قطاعي السياحة والطيران في ظل تداعيات جائحة كورونا

كان السفر من أولى القطاعات وأكثرها تضرراً جراء جائحة "كوفيد-19"، ونظراً لأن عمليات الإغلاق التي شهدتها دول العالم أدت إلى وقف حركة السفر سواء للأعمال أو الترفيه، فإن القطاع يمكن أن يخضع لتغييرات دائمة إذ إن الكثيرين أخذوا يُعيدون النظر في الجوانب الخاصة بالأمان في الرحلات الجوية، وجدوى السفر بغرض العمل، ووجهات العطلات التي يختارونها. ولما كان قطاع الطيران والسفر من القطاعات المهمة بالنسبة للنشاط الاقتصادي والتجاري العالمي، فإن هذه الورقة سترصد الأضرار التي لحقت القطاع نتيجة جائحة كورونا، والتداعيات الناجمة عن هذه الأضرار، ومستقبل القطاع في ضوء التطورات الحالية للجائحة.

مركز الإمارات للسياسات | 28 يناير 2021

الإصدارات

استعراض الكل
الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي لعام 2019: التسلّح ونزع السلاح والأمن الدولي-الملخص

يُعدّ الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي مصدراً موثوقاً به ومستقلاً للبيانات والتحليلات الُمتعلّقة بالأسلحة ونزع السلاح والأمن الدولي. ويقدّم الكتاب استعراضاً عاماً للتطوّرات في مجالات الأمن الدولي والأسلحة

مركز الإمارات للسياسات | 27 أكتوبر 2019
احتمالات نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله وتداعياتها على المشهد الإقليمي

يأخذ السجال الحربي بين حزب الله وإسرائيل مظاهر عديدة، كمؤشر على التوتر المتزايد بينهما، وإمكانية خروجه عن

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث