الشرق الأوسط

الطريق الصحيح لكي يكون الفلسطينيون من الرابحين من الاتفاقيات الإبراهيمية

​جولة الصراع الحالية في قطاع غزة وإسرائيل تؤكد الحاجة الماسّة لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية. ولن تكتمل فوائد الاتفاقيات الإبراهيمية من دون إيجاد حلّ شامل للقضية الفلسطينية؛ حلٌّ يُعطي الفلسطينيين حقوقهم السياسية الوطنية المشروعة بدولة عاصمتها القدس الشرقية، ويعطي بالمقابل للإسرائيليين الأمن والاستقرار والعيش بسلام وازدهار في دولتهم، وفي المنطقة.

د. ابتسام الكتبي | 19 مايو 2021
نتائج الانتخابات الإسرائيلية وسيناريوهات تشكيل الحكومة الجديدة

لم تُرجِّح النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية التي جرت في 24 مارس الجاري، كفَّة أيٍّ من المعسكرين الرئيسيَن المتنافسين: معسكر رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو وحلفائه، والمعسكر المناهض له الذي يضم عدداً من أحزاب اليمين والوسط واليسار. ولذا تعددت السيناريوهات حول اتجاهات الخارطة السياسية في إسرائيل، وشكل الائتلاف الحكومي المقبل، بما فيها احتمالية الفشل في تشكيل حكومة جديدة، والتوجه إلى جولة انتخابات جديدة في سبتمبر 2021.

مركز الإمارات للسياسات | 29 مارس 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
ما خيارات الحكومة الإسرائيلية تجاه أزمة السلطة الفلسطينية؟

تُواجه السلطةُ الوطنية الفلسطينية أزمةً سياسية في الآونة الأخيرة تُهدد استقرارها. تتمثل هذه الأزمة بتصاعد الاحتجاجات الشعبية والسياسية التي اندلعت في أعقاب وفاة الناشط السياسي الفلسطيني نزار بنات خلال اعتقاله من طرف أجهزة الأمن الفلسطينية في 24 يونيو 2021، والتي أجّجها أيضاً تراكم عوامل عدة، من أبرزها إلغاء الانتخابات الفلسطينية التي كان مقررة في 22 مايو الماضي، وتصاعد شعبية حركة حماس بعد المواجهة العسكرية الأخيرة مع إسرائيل في قطاع غزة، وغياب أفق سياسي لحل المسألة الفلسطينية في ظل عجز السلطة الفلسطينية عن وقف تمدد الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس، فضلاً عن تفشي مظاهر الفساد والمحسوبية في إدارة السلطة الفلسطينية. تتناول هذه الورقة الرؤية الإسرائيلية لواقع السلطة الفلسطينية ومستقبلها في أعقاب تشكل حكومة إسرائيلية جديدة تمثل خليطاً من مُركبات اليمين والمركز واليسار، علاوة على تحليل السياسات التي قد تتبعها إسرائيل إزاء الأزمة السياسية التي تعصف بالسلطة الفلسطينية، سيما مع زيادة التوتر مع حركة حماس في قطاع غزة منذ عملية "حارس الأسوار" العسكرية.

مركز الإمارات للسياسات| 15 يوليو 2021
منطقة شرق المتوسط-البحر الأحمر: دعائم الاستقرار ومهدداته

اجتمعت العديد من التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية لتفرض تحولاً مهماً في الخريطة الجيو-سياسية لمنطقة التقاء قارات العالم القديم الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا، الأمر الذي عجل بظهور مؤشرات قوية على تشكل دائرة استراتيجية جديدة تشكل نقطة تقاطع العديد من المصالح الدولية والإقليمية والتي يقع في القلب منها البحر الأحمر ومنطقة شرق البحر المتوسط وهما الدائرتان اللتان كان ينظر إليهما تقليدياً كنطاقين مستقلين، قبل أن يصبحا أكثر ارتباطاً في السنوات الأخيرة من ناحية التفاعلات الدولية بجانب الاتصال الجغرافي القائم بالفعل عبر قناة السويس. ويدل على هذا الارتباط المتنامي عدد من المؤشرات؛ أولها، الارتفاع الكبير في قيمة الأصول المختلفة التي تتنافس حولها القوى الدولية والإقليمية في المنطقة سواء فيما يخص الموانئ أو موارد الطاقة أو مواقع القواعد العسكرية البحرية. وثانيها، تعدد قائمة المتنافسين الدوليين والإقليميين في منطقة شرق المتوسط والبحر الأحمر بحيث أصبحت تضم تقريباً كافة القوى الدولية الرئيسة وعدداً كبيراً من اللاعبين الإقليميين. وثالثها، التغير الطارئ على استراتيجيات العديد من الدول المتنافسة في الإقليم بحيث أصبحت تعكس فهماً أعمق للارتباط بين شرق المتوسط والبحر الأحمر، ومحاولة توظيف هذا الارتباط في تعزيز الحضور والتضييق على المنافسين.

مركز الإمارات للسياسات| 30 يونيو 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
باكستان واحتمالات التطبيع مع إسرائيل

تحدثت تقارير إعلامية مؤخراً عن وجود اتصالات بين باكستان وإسرائيل، هدفُها استكشاف إمكانية تطبيع العلاقات بين الدولتين. وتُناقِش هذه الورقة مُحفِّزات باكستان للمضي في هذا المسار، والقيود التي تعترض ذلك، والسيناريوهات المحتملة للتطبيع الباكستاني-الإسرائيلي.

أحمد دياب | 30 يناير 2021
مستقبل قطاعي السياحة والطيران في ظل تداعيات جائحة كورونا

كان السفر من أولى القطاعات وأكثرها تضرراً جراء جائحة "كوفيد-19"، ونظراً لأن عمليات الإغلاق التي شهدتها دول العالم أدت إلى وقف حركة السفر سواء للأعمال أو الترفيه، فإن القطاع يمكن أن يخضع لتغييرات دائمة إذ إن الكثيرين أخذوا يُعيدون النظر في الجوانب الخاصة بالأمان في الرحلات الجوية، وجدوى السفر بغرض العمل، ووجهات العطلات التي يختارونها. ولما كان قطاع الطيران والسفر من القطاعات المهمة بالنسبة للنشاط الاقتصادي والتجاري العالمي، فإن هذه الورقة سترصد الأضرار التي لحقت القطاع نتيجة جائحة كورونا، والتداعيات الناجمة عن هذه الأضرار، ومستقبل القطاع في ضوء التطورات الحالية للجائحة.

مركز الإمارات للسياسات | 28 يناير 2021

الإصدارات

استعراض الكل
الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي لعام 2019: التسلّح ونزع السلاح والأمن الدولي-الملخص

يُعدّ الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي مصدراً موثوقاً به ومستقلاً للبيانات والتحليلات الُمتعلّقة بالأسلحة ونزع السلاح والأمن الدولي. ويقدّم الكتاب استعراضاً عاماً للتطوّرات في مجالات الأمن الدولي والأسلحة

مركز الإمارات للسياسات | 27 أكتوبر 2019
احتمالات نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله وتداعياتها على المشهد الإقليمي

يأخذ السجال الحربي بين حزب الله وإسرائيل مظاهر عديدة، كمؤشر على التوتر المتزايد بينهما، وإمكانية خروجه عن

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث