الشرق الأوسط

نتائج الانتخابات الإسرائيلية وسيناريوهات تشكيل الحكومة الجديدة

لم تُرجِّح النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية التي جرت في 24 مارس الجاري، كفَّة أيٍّ من المعسكرين الرئيسيَن المتنافسين: معسكر رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو وحلفائه، والمعسكر المناهض له الذي يضم عدداً من أحزاب اليمين والوسط واليسار. ولذا تعددت السيناريوهات حول اتجاهات الخارطة السياسية في إسرائيل، وشكل الائتلاف الحكومي المقبل، بما فيها احتمالية الفشل في تشكيل حكومة جديدة، والتوجه إلى جولة انتخابات جديدة في سبتمبر 2021.

مركز الإمارات للسياسات | 29 مارس 2021
المشهد السياسي الإسرائيلي: جدل الانتخابات المبكرة واستمرار الانشقاقات في معسكر اليمين

تتوجه إسرائيل نحو إجراء انتخابات مبكرة هي الرابعة خلال أقل من عامين، وذلك بعد فشل جهود حزبي الليكود و"كاحول لافان" في الوصول إلى تسوية بشأن ميزانية الدولة، تَحول دون أن يقوم الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) بحلِّ نفسه. وفي الأثناء، قلب انشقاق جدعون ساعر عن الليكود الموازينَ السياسية في إسرائيل، إذ مثَّل تهديداً لوصول نتنياهو إلى الحكم مجدداً، وبخاصة بعد استقالة وزير المياه زئيف إلكين، المقرَّب من نتنياهو، وانضمامه لساعر.

مركز الإمارات للسياسات | 12 يناير 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
أبعاد تنافُس الولايات المتحدة والصين وتأثيره على الشرق الأوسط

بدأت مؤشرات السياسة الأمريكية تجاه الصين تتضح. وتعكس هذه السياسة نهجاً أمريكياً قائماً على الحوار، دون التخلي عن التشدد الذي تبنته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. وتُحلل هذه الورقة سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه الصين، ومحددات السياسة الصينية المقابلة. وتسلط الضوء على موقف دول الشرق الأوسط، لاسيما في منطقة الخليج، مع اشتداد التنافس بين القوتين الكبيرتين.

أحمد أبو دوح| 17 مارس 2021
معاهدة السلام الإماراتية-الإسرائيلية: الانعكاسات الإقليمية والاستراتيجية المتوقَّعة

شكَّل التوقيعُ الرسمي على معاهدة السلام الإماراتية-الإسرائيلية في البيت الأبيض، في 15 سبتمبر 2020، "لحظةً تاريخيةً فارِقة"، بحسب وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي رعت إدارته الوصول إلى هذه المعاهدة. وسوف تبدأ وفقاً لذلك علاقاتٌ دبلوماسية كاملة بين أبوظبي وتل أبيب، وستنخرط وفود إماراتية وإسرائيلية مشتركة في توقيع اتفاقيات ثنائية في مجالات الاستثمار والسياحة والاتصالات والتكنولوجيا والرعاية الصحية والبيئة والموانئ والطيران المدني. وهذه أول معاهدة سلام عربية مع إسرائيل برعاية أمريكية منذ زهاء 25 عاماً، أي منذ توقيع الأردن على معاهدة "وادي عَرَبَة" في 1994، وتُمثِّل تتويجاً لمسار طويل من التقارب بين الجانبين العربي والإسرائيلي.

مركز الإمارات للسياسات| 16 سبتمبر 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
باكستان واحتمالات التطبيع مع إسرائيل

تحدثت تقارير إعلامية مؤخراً عن وجود اتصالات بين باكستان وإسرائيل، هدفُها استكشاف إمكانية تطبيع العلاقات بين الدولتين. وتُناقِش هذه الورقة مُحفِّزات باكستان للمضي في هذا المسار، والقيود التي تعترض ذلك، والسيناريوهات المحتملة للتطبيع الباكستاني-الإسرائيلي.

أحمد دياب | 30 يناير 2021
مستقبل قطاعي السياحة والطيران في ظل تداعيات جائحة كورونا

كان السفر من أولى القطاعات وأكثرها تضرراً جراء جائحة "كوفيد-19"، ونظراً لأن عمليات الإغلاق التي شهدتها دول العالم أدت إلى وقف حركة السفر سواء للأعمال أو الترفيه، فإن القطاع يمكن أن يخضع لتغييرات دائمة إذ إن الكثيرين أخذوا يُعيدون النظر في الجوانب الخاصة بالأمان في الرحلات الجوية، وجدوى السفر بغرض العمل، ووجهات العطلات التي يختارونها. ولما كان قطاع الطيران والسفر من القطاعات المهمة بالنسبة للنشاط الاقتصادي والتجاري العالمي، فإن هذه الورقة سترصد الأضرار التي لحقت القطاع نتيجة جائحة كورونا، والتداعيات الناجمة عن هذه الأضرار، ومستقبل القطاع في ضوء التطورات الحالية للجائحة.

مركز الإمارات للسياسات | 28 يناير 2021

الإصدارات

استعراض الكل
الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي لعام 2019: التسلّح ونزع السلاح والأمن الدولي-الملخص

يُعدّ الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي مصدراً موثوقاً به ومستقلاً للبيانات والتحليلات الُمتعلّقة بالأسلحة ونزع السلاح والأمن الدولي. ويقدّم الكتاب استعراضاً عاماً للتطوّرات في مجالات الأمن الدولي والأسلحة

مركز الإمارات للسياسات | 27 أكتوبر 2019
احتمالات نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله وتداعياتها على المشهد الإقليمي

يأخذ السجال الحربي بين حزب الله وإسرائيل مظاهر عديدة، كمؤشر على التوتر المتزايد بينهما، وإمكانية خروجه عن

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث