الشرق الأوسط

معاهدة السلام الإماراتية - الإسرائيلية: هل تكون «مُغيّر اللعبة»؟

يمكن القول إن معاهدة السلام بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، التي تمَّ التوقيع عليها رسمياً في البيت الأبيض في 15 سبتمبر (أيلول) 2020، مثَّلت تحولاً استراتيجياً مهماً، وتغيّراً أساسياً في قِيَم الصراع.

د. ابتسام الكتبي | 24 سبتمبر 2020
تركيا وإيران وأزمات المياه في سوريا والعراق

دقّ انخفاض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات، ناقوس الخطر في سوريا والعراق من أزمة مياه تطال البلدين، اللذان يعانيان من أزمات سياسية واجتماعية وحروب لا يوجد أفق لنهايتها. وقد تحوّلت الأنهار، التي كانت تمثل شرايين حياة للبلدين إلى مجرد مستنقعات، مع قيام تركيا وإيران بعمل إنشاءات مائية أسهمت في تخفيض تدفق مياه الأنهار بدرجة كبيرة.

مركز الإمارات للسياسات | 31 أغسطس 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
معاهدة السلام الإماراتية-الإسرائيلية: الانعكاسات الإقليمية والاستراتيجية المتوقَّعة

شكَّل التوقيعُ الرسمي على معاهدة السلام الإماراتية-الإسرائيلية في البيت الأبيض، في 15 سبتمبر 2020، "لحظةً تاريخيةً فارِقة"، بحسب وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي رعت إدارته الوصول إلى هذه المعاهدة. وسوف تبدأ وفقاً لذلك علاقاتٌ دبلوماسية كاملة بين أبوظبي وتل أبيب، وستنخرط وفود إماراتية وإسرائيلية مشتركة في توقيع اتفاقيات ثنائية في مجالات الاستثمار والسياحة والاتصالات والتكنولوجيا والرعاية الصحية والبيئة والموانئ والطيران المدني. وهذه أول معاهدة سلام عربية مع إسرائيل برعاية أمريكية منذ زهاء 25 عاماً، أي منذ توقيع الأردن على معاهدة "وادي عَرَبَة" في 1994، وتُمثِّل تتويجاً لمسار طويل من التقارب بين الجانبين العربي والإسرائيلي.

مركز الإمارات للسياسات| 16 سبتمبر 2020
مشروع "المَشرِق الجديد": الفُرص والتحديات والمسارات المحتملة

يُعد مشروع "المشرق الجديد" الذي طرحه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، حدثاً نوعياً في واقع المنطقة التي تشهد انقسامات وتجاذبات بين الأطراف المختلفة، وهو ما يؤشر إلى طبيعة التحديات التي تواجه المشروع والصعوبات التي قد تعترض مساره. ورغم العنوان الاقتصادي للمشروع إلا أنه ينطوي على أبعاد سياسية واستراتيجية، لكن السؤال المطروح هو: هل أطرافه قادرة، أو عندها الرغبة والإرادة، في تحويل المشروع إلى مشروع جيوسياسي قادر على إثبات حضوره في معادلات المنطقة وتوازناتها؟ تُسلِّط هذه الورقة الضوء على المشروع المشار إليه، وتوضح فرصه والتحديات التي تواجهه والمسارات المتوقعة له.

مركز الإمارات للسياسات| 07 سبتمبر 2020

سيناريوهات

مشاركة حزب جبهة العمل الإسلامي في الانتخابات البرلمانية الأردنية: الدلالات والسيناريوهات المحتملة

أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين) في 21 سبتمبر 2020، مشاركته في الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في 10 نوفمبر المقبل، وفقاً لبيان صادر عنه تلاه نائب الأمين العام وائل السقا. وتُحلِّل هذه الورقة دلالات مشاركة حزب جبهة العمل الإسلامي في الانتخابات البرلمانية المقبلة، والتحديات التي يواجهها سواء من داخله أو في البيئة المحيطة به، والسيناريوهات المحتملة لتكتيكات الحزب خلال المرحلة المقبلة.

شرين محمد | 30 سبتمبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي لعام 2019: التسلّح ونزع السلاح والأمن الدولي-الملخص

يُعدّ الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي مصدراً موثوقاً به ومستقلاً للبيانات والتحليلات الُمتعلّقة بالأسلحة ونزع السلاح والأمن الدولي. ويقدّم الكتاب استعراضاً عاماً للتطوّرات في مجالات الأمن الدولي والأسلحة

مركز الإمارات للسياسات | 27 أكتوبر 2019
احتمالات نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله وتداعياتها على المشهد الإقليمي

يأخذ السجال الحربي بين حزب الله وإسرائيل مظاهر عديدة، كمؤشر على التوتر المتزايد بينهما، وإمكانية خروجه عن

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث