المغرب العربي

مسارات تسوية الصراع الليبي: الحسابات والتحديات

على الرغم من الصعوبات التي يواجهها العمل على المسارات الثلاثة لتسوية الصراع الليبي (أي المسار العسكري، والمسار الاقتصادي، والمسار السياسي) في ما بعد مؤتمر برلين، إلا أن المراحل الأولى للعمل على هذه المسارات، أو التحضير لها، تعكس قدراً من النجاح النِّسبي حتى الآن، وهو النجاح الذي قد يكون مُرادِفاً لعدم انهيار المباحثات، في ضوء الانقسامات الحادة بين مختلف الأطراف المنخرطة في الصراع، وقياساً كذلك بالإخفاقات السابقة للمؤتمرات الدولية أو المباحثات المتعددة التي جرت بين الأطراف الليبية على مدار السنوات الماضية.

بلال عبد الله | 23 فبراير 2020
تطورات الصراع الليبي بعد مؤتمر برلين

شهدت العاصمةُ الألمانية في 19 يناير 2020 انعقادَ مؤتمر برلين، لبحث سبل تسوية الصراع في ليبيا. وعلى الرغم من وجود مؤشرات على رغبة الأطراف الدولية المعنية في إنجاح المؤتمر، بما يساعد على تحقيق تقدم في جهود التسوية، إلا أن الأيام العشرة التي أعقبت انعقاد المؤتمر شهدت العديد من التحديات، التي تمثل اختباراً صعباً لمدى جدية الأطراف الخارجية في التعاون من أجد تسوية الصراع.

مركز الإمارات للسياسات | 02 فبراير 2020

قضية متخصصة

التداعيات القانونية والإقليمية والدولية للمذكرة البحرية الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق في ليبيا

أثارت مذكرة التفاهم حول "تحديد المجالات البحرية في البحر المتوسط"، التي وُقعت بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج في 28 نوفمبر 2019 في إسطنبول، ردودَ فعل غاضبة على الصعيدين المحلي الليبي والإقليمي. تعرض الورقة أهم ملامح هذه المذكرة، وبيان موقف القانون الدولي منها، وتنتقل لتحليل التداعيات القانونية والإقليمية والدولية المترتبة على إبرامها.

مركز الإمارات للسياسات| 25 ديسمبر 2019

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث