المغرب العربي

مستقبل التنسيق التركي-الروسي في ليبيا بعد فوز بايدن

في ضوء التوجهات المعلنة لدى إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بشأن سياسته الخارجية، تسود تكهّنات حول سياسات ومواقف مناوئة، يُرجَّح أن تتخذها إدارته، إزاء كل من روسيا وتركيا في عدد من الملفات؛ ما يثير التساؤلات حول موقع الصراع الليبي في تلك المواقف المرتقبة للإدارة الجديدة تجاه البلدين.

بلال عبد الله | 20 ديسمبر 2020
زيارة الرئيس التونسي إلى قطر: الأهداف وآفاق العلاقات

زار الرئيس التونسي قيس سعيد الدوحة، خلال الفترة 14-16 نوفمبر 2020، بدعوة رسمية من أمير قطر تميم بن حمد، واكتسبت هذه الزيارة أهميتها من كونها الأولى للرئيس سعيد إلى قطر منذ توليه رئاسة تونس في أكتوبر 2019، والثانية له إلى بلد عربي بعد الجزائر.

​شرين محمد | 29 نوفمبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
المسارات المحتملة للصراع الليبي بين ضغوط التسوية واتجاهات التصعيد

بعد أسابيع من الجمود، الذي أعقب تعذر التوافق بين المشاركين في ملتقى الحوار السياسي، المنعقد في نوفمبر وديسمبر 2020، حول آليات اختيار شاغلي المناصب الحكومية، وكذلك تعثُّر محاولات توحيد البرلمان المنقسم، عادت مباحثات التسوية السياسية في ليبيا مع بداية العام الجديد، بالترافق مع بعض التحركات الإقليمية والدولية الداعمة للحفاظ على الهدنة القائمة. وذلك في مقابل ظهور مؤشرات جادة على وجود حشد عسكري عالي المستوى، وهي مؤشرات تتراكم بشكل متبادل على جانبيّ الصراع؛ هذا بالإضافة إلى حدوث اشتباكات منخفضة الحدة، تتزامن مع تصعيد خطابي من قبل الأطراف العسكرية للنزاع. ما بين جهود التوصل إلى تسوية سلمية ومؤشرات الانزلاق إلى مواجهات مسلحة واسعة النطاق، تتعدد السيناريوهات التي قد تتطور عبرها الأوضاع الراهنة في ليبيا. وتسعى الورقة الحالية إلى استعراض أبرز أبعاد الوضع الراهن، في طبيعته المتأرجحة بين التسوية والتصعيد، مع الإشارة إلى أبرز السيناريوهات المتوقعة خلال المرحلة المقبلة.

بلال عبد الله| 21 يناير 2021
دور المغرب في مواجهة التهديدات الأمنية في منطقة الساحل الأفريقي: المرتكزات والتحديات والآفاق

يعود اهتمام المغرب بمنطقة الساحل الأفريقي إلى توالي الأزمات التي شهدتها المنطقة، خاصة أزمة مالي، بالإضافة إلى تنامي نشاط الجماعات الإرهابية، فضلاً عن خطر الجريمة المنظمة العابرة للحدود، التي تأخذ عدة أشكال ولعل أبرزها تهريب المخدرات والاتجار بالبشر والأسلحة، والاختطاف. وقد أكد هذا مؤشر الإرهاب العالمي الأخير لسنة 2020 الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام بسيدني. وأمام هذا الوضع يكون الأمن القومي المغربي، مُعرَّضاً للعديد من المخاطر والتحديات؛ فحدوده الجغرافية في تماس مباشر مع منطقة الساحل الأفريقي، التي تشكل مجالاً لامتداد هذه التهديدات، ما يفرض على المغرب أن يلعب دوراً أساسياً، بتنسيق مع دول المنطقة، في سبيل تحقيق الاستقرار وتعزيز فرص التنمية. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على طبيعة المعضلة الأمنية في منطقة الساحل الأفريقي، ومضمون المقاربة المغربية لمواجهة التهديدات المتنامية في هذه المنطقة، والتحديات التي تواجهها، ومستقبل هذا الدور في ضوء المتغيرات الأخيرة.

نور الدين بيدُكان| 31 ديسمبر 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
التوتر في معبر الكركرات جنوب المغرب والسيناريوهات المحتملة

تصاعد التوتر مؤخراً في معبر الكركرات الحدودي بين المغرب وموريتانيا، والواقع في منطقة عازلة تحرسها قوات أممية ضمن إقليم الصحراء المغربية، في أعقاب قيام عناصر مسلحة تابعة للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)، في 21 أكتوبر الماضي، بالتسلل إلى هذه المنطقة، وتعطيلها حركة تنقل المدنيين والبضائع التجارية عبر هذا المعبر، ومحاولة عرقلة عمل المراقبين العسكريين العاملين في قوات "المينورسو" التابعة للأمم المتحدة، والمكلفين بمراقبة احترام وقف إطلاق النار بين الجانبين المغربي والبوليساريو، الأمر الذي دفع الجيش المغربي إلى التدخل، وإعلانه في 14 نوفمبر الجاري عن نجاحه في تأمين المنطقة العازلة بالكامل. ورغم ذلك، يظل احتمال التصعيد قائماً في ظل إعلان جبهة البوليساريو إنهاء الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991 مع المغرب، ما قد يُمهِّد الطريق نحو مواجهة عسكرية شاملة بين الجانبين.

​شرين محمد | 22 نوفمبر 2020
خلافة "الغنوشي" وتصاعُد الانقسامات داخل حركة النهضة في تونس: الدلالات والسيناريوهات

تشهد حركة النهضة في تونس صراعاً متصاعداً بين قياداتها، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى إشكالية خلافة راشد الغنوشي في منصب رئيس الحركة، حيث أصبحت الحركة منقسمة بين فريقين أحدهما مؤيد لبقاء الغنوشي في رئاسة الحركة عبر تجديد ترشُّحه لتولي دورة رئاسية ثالثة للحفاظ على استقرار الحركة وبقائها في صدارة المشهد السياسي بالبلاد، بينما يرفض الفريق الآخر تعديل القانون الداخلي للحركة الذي ينص على عدم جواز تولي الغنوشي رئاسة الحركة لأكثر من دورتين متتاليتين.

شرين محمد | 25 أكتوبر 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث