المغرب العربي

زيارة الرئيس التونسي إلى مصر: الأهداف والنتائج

في التاسع من أبريل الجاري بدأ الرئيس التونسي قيس سعيّد، زيارة رسمية إلى مصر استمرت ثلاثة أيام، هي الأولى له منذ توليه منصبه في أكتوبر 2019، التقى خلالها إلى جانب نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي عدداً من المسؤولين المصريين والقيادات الروحية الإسلامية والمسيحية. وجاءت الزيارة ضمن سياق إقليمي وداخلي متغير، مصرياً وتونسياً.

أحمد نظيف | 12 أبريل 2021
أزمة حزب العدالة والتنمية وأثرها في المشهد السياسي المغربي

أعلن رئيسُ الحكومة المغربية السابق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبدالإله بنكيران، في 11 مارس 2021، تجميدَ عضويته في حزبه احتجاجاً على مصادقة الحكومة على تشريع زراعة القنب الهندي، في إطار أزمة عميقة يتعرض لها هذا الحزب الإسلامي الذي يقود الائتلاف الحكومي في المغرب منذ نوفمبر 2011.

مركز الإمارات للسياسات | 23 مارس 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
سياسة إدارة بايدن في ليبيا بين الاستمرارية والتغيير

على خلاف سلفيه أوباما وترامب، يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تميل نحو الاضطلاع بدور مباشر في ملف الأزمة الليبية، يكون أكثر انخراطاً وفاعلية في تنفيذ أجندة واشنطن على الصعيد الليبي. وهذا الانخراط الفعّال يأتي كجزء من توجُّه عام لدى بايدن في سياسته الخارجية، والتي تنزع نحو تولي القيادة المباشرة في العديد من القضايا حول العالم، وفق ما عبّر عنه بشكل مباشر في مقاله الشهير بمجلة "فورين أفيرز" في ربيع العام الماضي؛ غير أن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق هو مدى الاستمرارية والتغيير في الدور الأمريكي في ليبيا، وإلى أي مدى ستطرأ تغييرات على سياسة واشنطن هناك، بشكل يتجاوز مجرد التغير في مستوى الانخراط، ليطال مضمون وأبعاد الدور نفسه. تسعى هذه الورقة إلى مقاربة وتحليل التغيُّرات المحتملة لدى إدارة بايدن إزاء الصراع الليبي، من خلال التركيز على ثلاث قضايا رئيسة، هي رؤية الإدارة لحل هذا الصراع، وأدوات تنفيذ الدور الأمريكي في ليبيا، والتغيرات المحتملة في طريقة مواجهة الحضور العسكري الروسي، باعتبارها إحدى أهم القضايا التي تُشكِّل موقف واشنطن إزاء الأزمة الليبية.

بلال عبد الله| 08 مارس 2021
الأزمة السياسية في تونس وآفاقها المستقبلية

في 16 يناير الماضي، أعلن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، عن إجراء تعديل وزاري في تشكيل حكومته، شمل 11 حقيبة وزارية، بينها وزارتا العدل والداخلية، لتدخل البلاد في أعقاب ذلك، في أزمة دستورية - سياسية، بعد أن رفض الرئيس قيس سعيد قبول الوزراء الجُدد الذين اختارهم المشيشي، لأداء اليمين بعد نيلهم الثقة من البرلمان يوم 26 يناير، بدعوى وجود شبهات فساد وتضارُب المصالح تحوم حول البعض منهم. كما أعلن الرئيس التونسي اعتراضه على الإجراءات التي رافقت التعديل لأنها برأيه تفتقد لسند دستوري. تُلقي هذه الورقة الضوء على الأزمة القائمة في تونس من خلال البحث في أسبابها وجذورها، ومحاولة حصر عدد من السيناريوهات المحتملة لتطورها مستقبلاً.

أحمد نظيف| 13 فبراير 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
آفاق خارطة الطريق في ليبيا: السيناريوهات المحتملة

على الرغم من قدرة حكومة عبد الحميد الدبيبة على نيل ثقة البرلمان الليبي، في جلسة موحدة غير مسبوقة خلال الأسبوع الثاني من مارس الماضي، إلا أن تنصيب القيادات الجديدة المنتخبة عبر ملتقى الحوار لا يمثل ضمانة كافية لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق المعلن عنها، في ضوء وجود عراقيل أخرى تحوُل دون الالتزام بالجدول الزمني، والذي يقضي بتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر 2021. تسعى هذه الورقة إلى مقاربة الفشل المحتمل للالتزام بتنفيذ خارطة الطريق في ليبيا، في حال عدم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر نهاية العام الجاري، وانفتاح هذا السيناريو على مسارات عدة، سواء في حالة استمرار وقف إطلاق النار أو في حالة تجدُّد النزاع المسلح مرة أخرى.

بلال عبد الله | 13 أبريل 2021
تزايد التوترات في معسكر غرب ليبيا وآفاق التسوية

تراكمت، على مدار الأسابيع الأخيرة من عام 2020 وبدايات العام الجديد، العديدُ من المؤشرات على حدوث تشققات وإعادة اصطفاف بين أطراف المعسكر المحسوب على حكومة الوفاق؛ ويمكن القول بأن هذه التوترات تدور حول التنافس بشأن إعادة تشكيل السلطة، على وقع مباحثات التسوية، وما يرتبط بذلك من إعادة رسم خريطة النفوذ الأمني والعسكري بين أطراف هذا المعسكر. ويدور التنافس بشكل أساسي بين كل من فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني، الراغب في الاحتفاظ بمنصبه، ومن ثم استمرار الوضع القائم، وهيمنة المليشيات الطرابلسية على العاصمة، وبين فتحي باشاغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق، المرشح الأبرز لخلافته في رئاسة الحكومة، ضمن صفقة محتملة ، يتم الحديث عنها بكثرة من طرف سياسيين ليبيين، يكون طرفها الآخر هو المستشار عقيلة صالح، المرشح لشغل رئاسة المجلس الرئاسي.

مركز الإمارات للسياسات | 01 فبراير 2021

الإصدارات

قرار حركة النهضة التونسية بالفصل بين الدعوي والسياسي الخلفيات والعوامل الداخلية والخارجية

اتخذت حركة النهضة التونسية في مؤتمرها العاشر، الذي انعقد في 23 مايو 2016، قراراً بالفصل الكامل بين الدعوي

مركز الإمارات للسياسات | 14 يوليو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث