المغرب العربي

اتفاق حفتر - معيتيق حول إدارة النفط الليبي: المضامين والحسابات

يأتي اتفاق حفتر - معيتيق بشأن استئناف العمل بالمنشآت النفطية، والذي جرى بوساطة روسية وتم الكشف عنه في 18 سبتمبر 2020، ليعكس مستوى التعقيد الذي يتسم به الصراع في ليبيا، وهامش المناورة الواسع الذي يتمتع به مختلف اللاعبين الداخليين والخارجيين، بالشكل الذي يجعل أي تقدم يمكن إحرازه على طريق التسوية مسألة محفوفة بالكثير من المناورات والحسابات المتداخلة.

بلال عبدالله | 27 سبتمبر 2020
أزمة الاحتجاجات في العاصمة الليبية طرابلس: الأبعاد وحدود الاحتواء

منذ 23 أغسطس 2020، تشهد العاصمة الليبية طرابلس، وبعض مدن غرب وجنوب ليبيا، موجة احتجاجية لا تزال قائمة، على خلفية تردِّي الوضع المعيشي والخدمي لحكومة الوفاق في العديد من القطاعات الحيوية. وعلى الرغم من استمرار هذا التردِّي الخدمي منذ فترة طويلة، إلا أن الانقسام السياسي بين أركان التحالف الحاكم في العاصمة كان أحد المحفزات الرئيسة لتوظيف حالة الاحتقان الشعبي بين الأطراف المتناحرة داخل هذا المعسكر.

بلال عبدالله | 10 سبتمبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
شبكة التفاعلات الخارجية للجزائر في محيطها الإقليمي

يمكن تقسيم تفاعلات الجزائر الراهنة في محيطها الإقليمي، منذ بداية عهد الرئيس عبدالمجيد تبون في ديسمبر 2019، إلى ثلاث دوائر رئيسة: أولها، الدائرة الليبية بما تشهده مؤخراً من تطورات عسكرية وسياسية متلاحقة؛ وثانيتها، دائرة الساحل الأفريقي التي أصبحت من أكثر دوائر تهديد الأمن الجزائري؛ أما ثالثتها فهي دائرة البحر المتوسط التي تحمل أهميةً استراتيجية كبرى للجزائر، وخاصة من الناحية الاقتصادية.

مركز الإمارات للسياسات| 08 يوليو 2020
التداعيات القانونية والإقليمية والدولية للمذكرة البحرية الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق في ليبيا

أثارت مذكرة التفاهم حول "تحديد المجالات البحرية في البحر المتوسط"، التي وُقعت بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج في 28 نوفمبر 2019 في إسطنبول، ردودَ فعل غاضبة على الصعيدين المحلي الليبي والإقليمي. تعرض الورقة أهم ملامح هذه المذكرة، وبيان موقف القانون الدولي منها، وتنتقل لتحليل التداعيات القانونية والإقليمية والدولية المترتبة على إبرامها.

مركز الإمارات للسياسات| 25 ديسمبر 2019

سيناريوهات

استعراض الكل
التعديلات الدستورية في الجزائر: الدوافع والسيناريوهات

تقترب الجزائر من تنظيم الاستفتاء الشعبي على الدستور بحلول مطلع نوفمبر 2020، وذلك بعد موافقة البرلمان الجزائري بغرفتيه (مجلس الأمة، والمجلس الشعبي الوطني) بالإجماع على المسودة النهائية للدستور الجديد، في 10 سبتمبر الجاري، وذلك بعد نقاش مستفيض حول العديد من المواد الخلافية بين الأحزاب السياسية وقوى الحراك الشعبي، استغرق عدة أشهر، للتوصل إلى دستور يضع قطيعةً مع "حقبة بوتفليقة" التي استمرت عقدين من الزمن. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على مضامين التعديلات الدستورية، ودوافع الرئاسة الجزائرية لطرحها للاستفتاء الشعبي، وردود الأفعال تجاهها من جانب القوى السياسية والحراك الشعبي والأحزاب الإسلامية، والسيناريوهات المختلفة بشأن تأثيرات إقرارها أو رفضها على الداخل الجزائري أي معالم المشهد السياسي في مرحلة ما بعد الاستفتاء الدستوري، وخاصة فيما يتعلق بتغيير قانون الانتخابات وإجراء انتخابات تشريعية ومحلية مبكرة.

​شرين محمد | 16 سبتمبر 2020
عودة المسار التفاوضي الليبي: المحفِّزات والتحديات

عقب التوافق بين رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح على وقف إطلاق النار، شهد الصراع الليبي خطوة إضافية على طريق العودة لمسار التسوية السلمية، وإعادة الاعتبار للحل السياسي على حساب الحل العسكري، بعد إعلان الأطراف المجتمعة في بوزنيقة المغربية عن التوافق على معايير شغْل المناصب السيادية، وتوزيعها بين أقاليم ليبيا التاريخية الثلاثة.

بلال عبدالله | 14 سبتمبر 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث