المغرب العربي

مشروع الوساطة الجزائرية في الأزمة الليبية: الخلفيات والآفاق

أظهر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حرصه على تقديم مشروع للحل السياسي التوافقي في ليبيا. وفي الأيام الأخيرة، بدأت تبرز ملامح هذا المشروع في ظل موقف إقليمي ودولي واسع ضاغط من أجل الحل السياسي، في الوقت الذي لا يزال مسار الصراع العسكري مفتوحاً. تعرض هذه الورقة لخلفيات المشروع الجزائري في ليبيا وتوجهاته الكبرى، وتحاول استشراف آفاقه المحتملة.

مركز الإمارات للسياسات | 23 يونيو 2020
الصراع الأمريكي-الروسي الجديد حول ليبيا: الديناميات والتداعيات

تُلقي هذه الورقة الضوء على الصراع الأمريكي-الروسي المُستَجَد على ليبيا في ضوء المتغيرات الميدانية والتصريحات المتبادلة الأخيرة، وتُحلِّل ديناميات هذا الصراع ومحركاته الراهنة وأبعاده الاستراتيجية، مُستَشرفةً تداعياته المحتملة على مستقبل الأزمة الليبية وإمكانيات تسويتها.

محمد قواص | 07 يونيو 2020

قضية متخصصة

التداعيات القانونية والإقليمية والدولية للمذكرة البحرية الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق في ليبيا

أثارت مذكرة التفاهم حول "تحديد المجالات البحرية في البحر المتوسط"، التي وُقعت بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج في 28 نوفمبر 2019 في إسطنبول، ردودَ فعل غاضبة على الصعيدين المحلي الليبي والإقليمي. تعرض الورقة أهم ملامح هذه المذكرة، وبيان موقف القانون الدولي منها، وتنتقل لتحليل التداعيات القانونية والإقليمية والدولية المترتبة على إبرامها.

مركز الإمارات للسياسات| 25 ديسمبر 2019

سيناريوهات

"إعلان القاهرة" والاستجابة المصرية للتحولات في ليبيا: السيناريوهات المحتملة

تأتي مبادرة حل الأزمة الليبية التي أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة في 6 يونيو 2020، بحضور المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، في سياق يتسم بدرجة عالية من الكثافة في الأحداث، سواء على مستوى التطورات الميدانية للصراع، أو على مستوى التعاطي الدولي مع التطورات، الذي يُعد الأكثر زخماً منذ مؤتمر برلين المنعقد في يناير 2020. ولا يحمل "إعلان القاهرة" طرحاً جديداً مقارنة بالطروحات المتداولة أو المدعومة دولياً بشأن التسوية السلمية للصراع، ويمكن القول إن الإعلان يستمد أهميته مما يعكسه بخصوص التعامل المصري مع التوازنات الجديدة الراهنة على الساحة الليبية. تسعى الورقة الحالية إلى استعراض هذه التوازنات الجديدة من وجهة نظر القاهرة، واستكشاف ملامح التجاوب المصري مع هذه التحولات وفق ما أظهره إعلان القاهرة، ثم يتم استعراض المحددات والحسابات الحاكمة لمواقف الأطراف الدولية الفاعلة، ومن ثمّ التطرق إلى أبرز سيناريوهات التسوية السلمية أو التصعيد العسكري انطلاقاً من هذا الإعلان.

مركز الإمارات للسياسات | 15 يونيو 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث