المغرب العربي

نتائج الانتخابات المغربية: انهيار "العدالة والتنمية" وعودة الأحزاب التاريخية

نُظِّمت في المغرب في 8 سبتمبر 2021 انتخابات برلمانية ومحلية وجهوية شكَّلت نتائجها نقطة تحوُّل كبرى في المسار السياسي في المغرب إذ أسفرت عن معادلة سياسية جديدة.

مركز الإمارات للسياسات | 15 سبتمبر 2021
إلى أين تتجه تونس بعد تمديد "الإجراءات الاستثنائية"؟

مدَّد الرئيس التونسي قيس سعيد الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها يوم 25 يوليو الماضي لمدة غير محددة، بما فيها تعليق أعمال البرلمان وتولِّي كامل السلطات التنفيذية ورفع الحصانة عن النواب، في الوقت الذي يتزايد السؤال حول مخطَّط الرئيس النهائي ومشروعه السياسي المستقبلي. وهذه الورقة تأتي في إطار التحديث المستمر لتقييم المشهد السياسي التونسي واتجاهاته ومستقبله.

مركز الإمارات للسياسات | 06 سبتمبر 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
مستقبل الأزمة السياسية في تونس

في خطوةٍ مُتوقعةٍ، أصدر الرئيس التونسي، قيس سعيّد، أمراً رئاسياً يقضي بتمديد التدابير الاستثنائية التي علَّق بموجبها اختصاصات مجلس نواب الشعب، ورَفَعَ الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، وذلك حتى إشعار آخر. وجاء هذا التمديد للقرار الذي أصدره سعيّد في 25 يوليو الماضي، وجمّد بموجبه لمدّة 30 يوماً عمل السلطة التشريعية، ليُنهي فترة الترقب التي كانت تعيشها البلاد والقوى السياسية، لكنه فتح في المقابل أفقاً جديداً من الترقب للخطوات المقبلة للرئيس التونسي، وكذلك لخصومه في حركة النهضة الإسلامية، والتي شهدت خلال الفترة الماضية تغيرات تنظيمية سايرت التحول السياسي الحاصل في البلاد. تبحث هذه الورقة في دوافع الرئيس سعيّد للتمديد في الفترة الاستثنائية، ومواقف القوى السياسية. كما تُلقي الضوء على التحولات التي تعيشها حركة النهضة، أقوى خصوم الرئيس، وتتوقع المسارات المستقبلية للأزمة السياسية في تونس.

أحمد نظيف| 01 سبتمبر 2021
الصراع داخل "حركة النهضة" التونسية بعد 25 يوليو، ومساراته المحتملة

لا تزال تفاعلات الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، في 25 يوليو الماضي، تُلقي بظلالها على المشهد السياسي المحلي، حيث ما زالت قرارات الإقالة من المناصب العليا في الدولة والتعيينات الجديدة تَصدُر بوتيرة يومية، فيما لا يَقدِر أحد على التكهُّن بالخطوة المقبِلة للرئيس. ورغم هذا الغموض فإن تحرُّك الرئيس سعيد، يُعَد الأكثر جذرية في الحياة السياسية التونسية منذ رحيل الرئيس السابق زين العابدين بن علي عن السلطة في عام 2011، وستكون له تداعيات وتأثيرات مستقبلية فارِقَة على المشهد السياسي في تونس، وعلى نظامها السياسي، وخاصة على خصوم الرئيس من الإسلاميين في حركة النهضة تحديداً. تُلقي هذه الورقة الضوء على التداعيات المحتملة لإجراءات الرئيس سعيّد على حركة النهضة، من خلال رصد تحولات موقف الحركة منها، ومحاولة تحليل ديناميات الصراع الدائر داخل تنظيمها الحزبي.

أحمد نظيف| 18 أغسطس 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
مُبادرة الضباط المتقاعدين والأزمة السياسية في تونس

كثُر اللغط حول رسالة وجهها بعض الضباط المتقاعدين التونسيين إلى الرئيس التونسي قيّس سعيد في 28 مايو الماضي، بين مَن اعتبرها مظهراً لرغبة المؤسسة العسكرية في التدخل في الأزمة السياسية الخانقة التي تعيشها البلاد، ومَن اعتبرها من تكتيكات حركة النهضة في إطار إدارتها لأزمة علاقتها برئيس الجمهورية وقطيعتها مع القوى السياسية والمدنية النشطة. تُحلِّل هذه الورقة خلفية هذه الرسالة ودلالاتها وأثرها على طبيعة الأزمة السياسية التونسية الراهنة.

مركز الإمارات للسياسات | 13 يونيو 2021
الصراع بين قيس سعيّد وحركة النهضة في تونس: الدوافع والمسارات المحتملة

تصاعدت الخلافات، التي بدأت بين الرئيس التونسي قيس سعيّد وحركة النهضة الإسلامية - صاحبة الأغلبية البرلمانية - منذ أكثر من عام، لتتحول إلى صراع معلن بين الطرفين وتراشق إعلامي بالبيانات والتصريحات، في ظل أزمة متعددة الأبعاد تعيشها البلاد على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، عمَّقتها الموجة الثالثة القوية من جائحة كورونا. تسعى هذه الورقة إلى تحليل طبيعة هذا الصراع بين الطرفين من خلال رصد مؤشراته، والكشف عن دوافعه وجذوره، ومحاولة توقُّع المسارات المحتملة لتطوره مستقبلاً.

أحمد نظيف | 30 أبريل 2021

الإصدارات

قرار حركة النهضة التونسية بالفصل بين الدعوي والسياسي الخلفيات والعوامل الداخلية والخارجية

اتخذت حركة النهضة التونسية في مؤتمرها العاشر، الذي انعقد في 23 مايو 2016، قراراً بالفصل الكامل بين الدعوي

مركز الإمارات للسياسات | 14 يوليو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث