لبنان

دعوة البطريرك بشارة الراعي إلى "تدويل" لبنان: الأسباب ومواقف الأطراف والاحتمالات

جاءت دعوة البطريرك الماروني، مار بشارة بطرس الراعي، لعقد مؤتمر دولي خاص، برعاية الأمم المتحدة، لمساعدة لبنان على الخروج من أزماته، بعد أن عجزت الطبقة السياسية عن إيجاد حلول للأوضاع المزرية التي يعيشها هذا البلد. وتلقى دعوة الراعي دعم قطاع واسع من المسيحيين والسنة والدروز، بالإضافة إلى مُعارضي "حزب الله" بين الشيعة.

مركز الإمارات للسياسات | 03 مارس 2021
"اتفاق الإطار" لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل: مضامينه وتبعاته

يطرح "الاتفاق الإطاري" الذي توصل إليه لبنان مع إسرائيل بوساطة أمريكية، بشأن التفاوض حول ترسيم الحدود البحرية، والذي أعلن عنه في مطلع أكتوبر الجاري، سؤالاً عما إذا كان هذا الاتفاق مقدمة لظهور ديناميات جديدة من شأنها إعادة ترتيب المشهد الإقليمي ومعادلاته، وخاصة أن التفاوض بين الطرفين لن يكون أمراً تقنياً مجرداً، بل يحمل أبعاداً جيوسياسية قد تُغيِّر طبيعة الصراع في المنطقة، وتنحو بالعلاقات اللبنانية-الإسرائيلية إلى شكلٍ من أشكال الاتفاق السياسي، ستكون له مُترتبات تتناقض مع الواقع الذي ساد لأكثر من عشرين عاماً على حدود الطرفين.

مركز الإمارات للسياسات | 05 أكتوبر 2020

قضية متخصصة

أزمة تشكيل الحكومة في لبنان: التعقيدات والمعوقات

يُعاني لبنان منذ ثمانية أشهر من أزمة حكومية مُستحكِمة، ولا يبدو أنّه سيكون من السهل حلّها في ظلّ الانقسامات السياسية العميقة بين مختلف القوى السياسية، وذلك بالرغم من حدة الازمة الاقتصادية والمعيشية التي يواجهها الشعب اللبناني . لقد فشلت الجهود الدولية والعربية في تخطي العقبات التي تواجه التشكيلة الحكومية، كما فشلت مساعي البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في إيجاد أرضيّة مشتركة ما بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف سعد الحريري. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على تعقيدات أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية وتطوراتها، وأبرز معوقاتها، والخيارات المتاحة أمام رئيسها المكلف لإنجاح تشكيلته الوزارية وتمريرها.

​د. نزار عبد القادر| 26 مايو 2021

سيناريوهات

لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت: مسارات التحرُّك الدولي والخيارات السياسية المستقبلية

أحدث الانفجار الذي وَقَع في مرفأ بيروت في 4 أغسطس الجاري، صدمةً محلية في لبنان، ولدى كافة عواصم العالم، على نحو أحدث ما يُشبه "انقلاباً دولياً عاماً" في كيفية مقاربة الملف اللبناني، وتسبَّب في حدوث زلزالٍ سياسي داخلي، بدءاً بالتحرك العنيف للشارع اللبناني المناهِض للطبقة الحاكمة بمجملها، ومروراً باستقالة حكومة حسان دياب في 10 من الشهر نفسه، وانتهاءً بطرح الخيارات والسيناريوهات المتعددة التي تنتظر لبنان خلال الأيام والأسابيع المقبلة، على طاولة البحث.

محمد قواص | 11 أغسطس 2020

الإصدارات

تفكيك شيفرة "حزب الله" اللبناني

شهد حزب الله اللبناني تطورات وتحولات في السنوات الأخيرة، سيكون لها تداعيات على مساره، وانعكاسات على لبنان والمنطقة برمتها

مركز الإمارات للسياسات | 16 سبتمبر 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث