لبنان

هل أجَّلَ انفجار ميناء بيروت الحربَ بين إسرائيل وحزب الله؟

وقعت التفجيرات الأخيرة في ميناء بيروت في ذروة الاستنفار بين إسرائيل وحزب الله، على خلفية استهداف أحد قادة الحزب في سوريا وتهديد الحزب بالرد على مقتله. وقد أفرز انفجار بيروت المُروِّع مشهداً جديداً، وخلق معطيات مختلفة على الساحتين اللبنانية والإقليمية، ومن المرجح أن يكون لها تداعيات على أوضاع اللاعبين، وخاصة حزب الله، ما يدفعه إلى البحث عن مسارات مختلفة في تعاطيه مع الكثير من القضايا التي يواجهها داخلياً وخارجياً، ومن بينها مسألة التصعيد مع إسرائيل أو المخاطرة بفتح جبهة حرب واسعة النطاق في المنطقة.

مركز الإمارات للسياسات | 11 أغسطس 2020
عودة الجدل بشأن ضبْط الحدود اللبنانية-السورية: التشابكات والتعقيدات

عاد النقاش في لبنان مجدداً حول وجود اهتمام دولي جدي ومتزايد بضبط الحدود مع سوريا. وقد كثُرَت المواقف التي تسلط الضوء على ظاهرة التهريب من خلال 161 ممراً على الحدود الشرقية للبنان، ما يشكل أكبر منفذ هدر للموارد الاقتصادية للبلد.

محمد قواص | 27 مايو 2020

سيناريوهات

لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت: مسارات التحرُّك الدولي والخيارات السياسية المستقبلية

أحدث الانفجار الذي وَقَع في مرفأ بيروت في 4 أغسطس الجاري، صدمةً محلية في لبنان، ولدى كافة عواصم العالم، على نحو أحدث ما يُشبه "انقلاباً دولياً عاماً" في كيفية مقاربة الملف اللبناني، وتسبَّب في حدوث زلزالٍ سياسي داخلي، بدءاً بالتحرك العنيف للشارع اللبناني المناهِض للطبقة الحاكمة بمجملها، ومروراً باستقالة حكومة حسان دياب في 10 من الشهر نفسه، وانتهاءً بطرح الخيارات والسيناريوهات المتعددة التي تنتظر لبنان خلال الأيام والأسابيع المقبلة، على طاولة البحث.

محمد قواص | 11 أغسطس 2020

الإصدارات

تفكيك شيفرة "حزب الله" اللبناني

شهد حزب الله اللبناني تطورات وتحولات في السنوات الأخيرة، سيكون لها تداعيات على مساره، وانعكاسات على لبنان والمنطقة برمتها

مركز الإمارات للسياسات | 16 سبتمبر 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث