العراق

العراق: أزمة "مصلح" وإشكالية علاقة الكاظمي مع "الحشد"

انتهى شهر مايو الماضي بتأزم غير مسبوق بين رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وفصائل "الحشد الشعبي" بعد اعتقال القيادي في الحشد، قاسم مصلح، لاتهامه بالتورط بقتل ناشطين سياسيين، لكن الأسابيع القليلة التي تلته شهدت نوعاً من الانفراج بإطلاق سراح ذلك القيادي وإسقاط التهم عنه، ومشاركة الكاظمي في استعراض "الحشد الشعبي".

مركز الإمارات للسياسات | 03 يوليو 2021
صعود "رئيسي" والدور الإيراني المُرتقَب في العراق

أثار فوز مرشح التيار المحافظ في الانتخابات الرئاسية الإيرانية إبراهيم رئيسي، ردود أفعال متباينة حول طبيعة الدور الإيراني المرتقب في العراق، وذلك بفعل الارتباط المباشر بين المتغيرات الداخلية الإيرانية والساحة العراقية؛ فما طبيعة الدور الإيراني في العراق بعد وصول رئيسي، وكيف سيُعاد تقييم الأولويات الاستراتيجية الإيرانية، وما انعكاسات ذلك على الواقع العراقي.

فراس إلياس | 29 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
التطورات السياسية في العراق وتأثيراتها في الانتخابات المبكرة

مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في العاشر من أكتوبر 2021، يشهد العراق العديد من التطورات التي تُلقي بظلالها على الوضع السياسي، وإمكانية إجراء الانتخابات وفرص ضمان نزاهتها، فضلاً عن نتائجها ومخرجاتها المحتملة. وأبرز تلك التطورات هي تصاعد أزمة الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، واتخاذ معظم القوى المدنية والاحتجاجية قرار الانسحاب من الانتخابات، وتحركات القوى السياسية الرئيسة.

مركز الإمارات للسياسات| 13 يوليو 2021
المناطق المُتنازَع عليها في العراق: مُعضِلة الأمن والجغرافيا السياسية

تهدف هذه الورقة إلى بيان الأهمية الجغرافية لما تُسمى "المناطق المتنازع عليها" بين حكومتي بغداد وأربيل، ودورها في رسم المشهد الأمني للعراق. وقد أخذت أهمية هذه المناطق تتزايد على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، ليس فقط من منطلق الحديث عن قدرة تنظيم "داعش" على استغلال ظروفها وإمكانية تصعيد هجماته هناك، بل أيضاً من منطلق معرفة تأثير ما يجري فيها من تحولات جيوبوليتيكية على توازنات القوى الداخلية.

دياري صالح| 01 يوليو 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
سيناريوهات الانتخابات العامة في العراق

التوتر المستمر بين الحكومة العراقية و"الحشد الشعبي" بسبب عمليات الاختطاف والاغتيال الممنهجة التي تمارسها ميليشيات الحشد الموالية لإيران، دفع الأوساط الشعبية إلى رفع شعار مقاطعة الانتخابات كما حصل قبيل الانتخابات الاخيرة عام 2018، فيما أخذت كافة الأطراف السياسية المشتركة في الحكومة والبرلمان تُحذِّر من مغبة تأجيل الانتخابات. تُحاول هذه الورقة توقع مآلات الانتخابات العراقية في ظل المعطيات المتوفرة حالياً.

مركز الإمارات للسياسات | 20 يونيو 2021
خلاف السليمانية وأربيل: سيناريوهات الانقسام في كردستان العراق

يُواجِه إقليم كردستان العراق تحدياً حقيقياً في الاحتفاظ على مكتسباته الوجودية التي نالها بعد سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في أبريل 2003، والتي أصبح الإقليم بموجبها أحد أقطاب النظام السياسي الحاكم في العراق. فمشاكل الإقليم ليست هذه المرة عبارة عن خلاف مع الحكومة المركزية في بغداد كما في السابق، وإنما خلاف بين شريكي المنظومة الحاكمة في كردستان، وهما "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني، و "الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة عائلة الرئيس الراحل جلال طالباني. وهذه الورقة ستناقش أسباب النزاع الحقيقي بين الحزبين وإمكانية الانقسام الإداري من عدمه في سلطة الإقليم.

مركز الإمارات للسياسات | 21 مارس 2021

الإصدارات

استعراض الكل
خريطة الفاعلين السياسيين في العراق

تتسم الخريطة السياسية العراقية الراهنة بقدر كبير من التشرذم، وتعددية مراكز القوى، وصعوبة الوصول إلى اتفاق الحد الأدنى حول كيفية التعامل مع تلك التحديات. وفهم هذه الخريطة المعقدة ضروري لفهم كيف تُدار اللعبة السياسية في العراق، وطبيعة التوازنات القائمة، والقضايا التي يتم التعاطي معها من قبل الفاعلين، والسيناريوهات المستقبلية لها في ظل علاقات القوة القائمة والتحولات المحتملة.

مركز الإمارات للسياسات | 13 يوليو 2021
الاحتجاجات الشعبية والتنافس الأمريكي-الإيراني في العراق: الديناميات الراهنة وسيناريوهات المستقبل

يقف العراق على مفترق طرق بمواجهة تحديات صعبة جداً وخيارات ذات طابع مصيري. فقد كشفت موجة الاحتجاجات التي اندلعت منذ مطلع أكتوبر 2019 عن أزمات بنيوية عميقة، وعن تنامي الإحباط من القوى السياسية الحاكمة، واتساع فجوة الثقة بينها وبين الشارع، وأطلقت عمليةَ صراع مع الطبقة السياسية تضع البلد على احتمالات مفتوحة. كما يُلقي التنافس الإيراني-الأمريكي بظلاله على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في داخل العراق، وعلى تحدي تمكين الدولة من احتكار العنف الشرعي وضبط السلاح، حتى تستعيد الدولة سيادتها وهيبتها أمام مجتمعها. ومن ناحية ثالثة تتفاقم الأزمة الاقتصادية في العراق نتيجة لتفشي "وباء "كوفيد-19" وتدهور أسعار النفط، ما يعني أن العراق مضطر لتبني لإجراءات مؤلمة وتصحيحية قد يكون لها تبعات اجتماعية وسياسية.

مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث