العراق

تهديد واشنطن بإغلاق سفارتها في بغداد: الخلفيات والأخطار

​مع أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عقب عودة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي من واشنطن في أغسطس الماضي، عن تخفيض حجم قواتها الموجودة في العراق بمقدار الثلث، إلا أن هذا الإعلان لم يُثن الفصائل الشيعية المسلحة عن مواصلة هجماتها الصاروخية على مواقع وجود القوات الأمريكية، وبشكل خاص منطقة السفارة الأمريكية في بغداد ومحيط المطار؛ ما دفع واشنطن إلى التهديد بإغلاق بعثتها الدبلوماسية في بغداد والرد على مطلقي الهجمات؛ الأمر الذي يجلب خسائر سياسية واقتصادية على العراق.

مركز الإمارات للسياسات | 06 أكتوبر 2020
تعيينات المناصب والتصعيد بين الكاظمي والكتل السياسية في العراق

تزامناً مع مرور مئة يوم على تشكيل حكومة مصطفى الكاظمي، وهي الفترة التي يُنظر إليها عادة كفترة اختبار، شهدت العلاقةُ بين الكاظمي وعدد من الكتل السياسية، وبشكل خاص الشيعية، تصعيداً علنياً. حصل ذلك على خلفية إصدار الكاظمي في 14 سبتمبر الماضي قائمة تعيينات لمناصب عليا في الوزارات والهيئات المستقلة، رأت فيها بعض الكتل "تكريساً للمحاصصة السياسية"، بينما اعترضت عليها كتلٌ أخرى لأنها "خارج صلاحيات" رئيس الوزراء.

مركز الإمارات للسياسات | 06 أكتوبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
هل أصبح العراقُ ساحةً للتوافق الإيراني-التركي؟

عُقِد في الثامن من سبتمبر 2020 اللقاءُ السادس لمجلس التعاون الإيراني-التركي برئاسة الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي أقر العديد من القضايا المشتركة بين الطرفين كمدخل لتعزيز علاقاتهما الاستراتيجية في هذه المرحلة. إلا أن اللافت للنظر أن اللقاء، الذي جرى بواسطة تقنية الاتصال عبر الفيديو، أكّد أن الدولتين ستتخذان خطوات مشتركة في المنطقة بطريقة تخدم مصالحهما؛ "بما في ذلك استخدام العمليات العسكرية والأمنية المشتركة ضد المجموعات الإرهابية"، وهي المجموعات التي ترتبط بشكل مباشر بحزب العمال الكردستاني (PKK) وحزب الحياة الحرة الكردي الإيراني PJAK)). ولم تمضِ ساعات طويلة قبل أن تظهر تقارير عن تصعيد للقصف التركي والإيراني على مناطق انتشار هذين التنظيمين في مدينتَي أربيل ودهوك في كردستان العراق.

مركز الإمارات للسياسات| 01 أكتوبر 2020
"خلايا الكاتيوشا": الذراع الطويلة للفصائل الولائية في العراق

شكَّل مطلع عام 2020 البروز الفعلي لما يسمى "خلايا الكاتيوشا" في العراق، إذ كانت عملية مقتل قائد قوة القدس في الحرس الثوري، الجنرال قاسم سليماني، برفقة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في محيط مطار بغداد الدولي مطلع العام الجاري، البداية العملية لتشكيل هذه الخلايا، والتي أخذت على عاتقها مهاجمة المقرات والقواعد التي توجد فيها القوات الأمريكية، إلى جانب السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، وعلى الرغم من عدم وضوح هيكلية هذه الخلايا، وارتباطاتها التنظيمية والإدارية، إلا أن الثابت أنها جاءت نتيجة عملية انشطار داخلي متفق عليه بين الفصائل الولائية، من أجل تنفيذ هجمات صاروخية غير مسؤولة ضد القوات الأمريكية، وفرض مزيدٍ من الضغط على الحكومة العراقية، في موضوع إخراج القوات الأمريكية من العراق.

فراس إلياس| 30 سبتمبر 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
هل ستُجرى حقاً الانتخابات المبكرة في العراق؟

فاجأ رئيسُ الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مختلف القوى السياسية حين أعلن في 31 يوليو الماضي عن عقد الانتخابات المبكرة في السادس من يونيو 2021. ومنذ الإعلان يقود الكاظمي معركةً سياسية خفية مع الكتل الكبرى في البرلمان العراقي حول الانتخابات المبكرة. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على دوافع الكاظمي لتحديد موعد الانتخابات المبكرة، ومواقف القوى السياسية من هذه الخطوة، وآفاق عقد الانتخابات المبكرة.

مركز الإمارات للسياسات | 02 سبتمبر 2020
زيارة الكاظمي إلى واشنطن ومستقبل العلاقات العراقية-الأمريكية

اكتسبت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية أهميةً كبيرةً في سياق العلاقات العراقية-الأمريكية، بالنظر إلى طبيعة المتغيرات الكبرى التي تشهدها المنطقة وموقع العراق في إطار هذه التحولات، إلى جانب مكانة العراق في المُدْرَك الاستراتيجي الأمريكي ودوره في توازنات القوى الاقليمية والدولية؛ ففي الوقت الذي تتزايد مظاهر الصراع الأمريكي-الإيراني في المنطقة تبرز الساحة العراقية باعتبارها الأكثر سخونة لهذا الصراع وانعكاساته، وإلى جانب ذلك فإن استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي في العراق مرتبطٌ باستمرار الدور الإيراني في هذا البلد والسعي الأمريكي المتواصل لتقليصه والحد من تأثيراته.

محمد الحديثي | 24 أغسطس 2020

الإصدارات

استعراض الكل
الاحتجاجات الشعبية والتنافس الأمريكي-الإيراني في العراق: الديناميات الراهنة وسيناريوهات المستقبل

يقف العراق على مفترق طرق بمواجهة تحديات صعبة جداً وخيارات ذات طابع مصيري. فقد كشفت موجة الاحتجاجات التي اندلعت منذ مطلع أكتوبر 2019 عن أزمات بنيوية عميقة، وعن تنامي الإحباط من القوى السياسية الحاكمة، واتساع فجوة الثقة بينها وبين الشارع، وأطلقت عمليةَ صراع مع الطبقة السياسية تضع البلد على احتمالات مفتوحة. كما يُلقي التنافس الإيراني-الأمريكي بظلاله على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في داخل العراق، وعلى تحدي تمكين الدولة من احتكار العنف الشرعي وضبط السلاح، حتى تستعيد الدولة سيادتها وهيبتها أمام مجتمعها. ومن ناحية ثالثة تتفاقم الأزمة الاقتصادية في العراق نتيجة لتفشي "وباء "كوفيد-19" وتدهور أسعار النفط، ما يعني أن العراق مضطر لتبني لإجراءات مؤلمة وتصحيحية قد يكون لها تبعات اجتماعية وسياسية.

مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020
العراق: تحولات المشهد الداخلي ومسارات السياسة الخارجية

منذ هزيمة تنظيم "داعش"، في نهاية عام 2017، دخل العراق حقبةً جديدة من تاريخه، خصوصاً أن هذا الأمر تزامن مع إرهاصات لتحولات داخلية وخارجية ستؤثر في مستقبل العراق، وسيكون لها تالياً انعكاسٌ على أمن المنطقة واستقرارها.

مركز الإمارات للسياسات | 25 أغسطس 2019

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث