إيران

إيجاز

خلافة خامنئي في إيران: المجموعات المؤثّرة والسيناريوهات المحتملة

شهدت إيران في أواخر عام 2017 ومطلع عام 2018 أكبر موجة احتجاجات شعبية منذ قمع "الحركة الخضراء" المعارضة، التي أعقبت الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل عام 2009. وعلى الرغم من القلق الذي أحدثته الاحتجاجات الأخيرة في أوساط النخبة السياسية في الجمهورية الإسلامية، فإنها لم تكن بالقوة التي قد تهدد النظام.

مركز الإمارات للسياسات | 20 أبريل 2018

قضية متخصصة

استعراض الكل
الانتخابات البرلمانية في إيران: استراتيجيات القوى السياسية، وتداعيات فوز المُحافظين

تشهد الساحة السياسية في إيران عدة توجهات متناقضة على مختلف الجبهات مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية؛ فعلى الصعيد الرسمي، شهدت الساحة مناوشات بين مجلس صيانة الدستور الذي يسيطر عليه المحافظون، والمكلف بتزكية المرشحين للبرلمان، وبين الحكومة التي اتهمت مجلس صيانة الدستور بعدم الحيادية، وإقصاء كل المرشحين الذين ينتمون إلى تيارات خارج الخط المحافظ. وعلى صعيد القوى السياسية، يبدو أن التوجه العام لدى الإصلاحيين هو الصمت إزاء الانتخابات، بعد أن تم إقصاء المئات من مرشحي التيار، بينما يشهد التيار المحافظ بوادر انقسام. وأما على الصعيد الشعبي، فلا يبدو أن الشارع يظهر اهتمامًا بأجواء الانتخابات، ولا يوجد حتى الآن ما يفيد بأن هناك استعدادات خاصة للاقتراع الشعبي المقبل؛ وهو ما أثار مخاوف النظام من تدني نسبة المشاركة الشعبية إلى حدود غير مسبوقة.

مركز الإمارات للسياسات| 17 فبراير 2020
توقعات المشهد الإيراني في عام 2020

من المرجح أن تشهد إيران خلال العامين المقبلين، ظروفاً سياسية واقتصادية صعبة؛ فهي تنتظر محطة انتخابات برلمانية في 2020، تتخللها احتمالات عودة الاحتجاجات. وستمرّ البلاد في انتقال سياسي من روحاني إلى رئيس آخر في 2021، وتتزايد احتمالات حدوث انتقال سياسي على مستوى القائد الأعلى. وبالنظر إلى خصوصية العلاقات الإيرانية-الأمريكية، فإن الفترة المتبقية من ولاية الرئيس ترمب تُعدُّ فترة مخاض وانتظار تترك أثرها على تشكيل الملامح الرئيسة لأية عملية سياسية مُقبِلَة في إيران.

مركز الإمارات للسياسات| 03 فبراير 2020

سيناريوهات

توقعات المشهد الإيراني في عام 2020

من المرجح أن تشهد إيران خلال العامين المقبلين، ظروفاً سياسية واقتصادية صعبة؛ فهي تنتظر محطة انتخابات برلمانية في 2020، تتخللها احتمالات عودة الاحتجاجات. وستمرّ البلاد في انتقال سياسي من روحاني إلى رئيس آخر في 2021، وتتزايد احتمالات حدوث انتقال سياسي على مستوى القائد الأعلى. وترزح إيران تحت عقوبات أمريكية متشددة، وأزمة اقتصادية مستفحلة؛ مما يُحفِّز الصراعات الداخلية على السلطة والموارد. وبالنظر إلى خصوصية العلاقات الإيرانية-الأمريكية، فإن الفترة المتبقية من ولاية الرئيس ترمب تُعدُّ فترة مخاض وانتظار تترك أثرها على تشكيل الملامح الرئيسة لأية عملية سياسية مُقبِلَة في إيران.

مركز الإمارات للسياسات | 05 فبراير 2020

الإصدارات

استعراض الكل
إيران المأزومة: الأسباب والسياقات والمآلات

في أواخر عام 2017 اندلعت احتجاجاتٌ شعبية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بدأت في مدينة مشهد وانتشرت بسرعة إلى أكثر من ثمانين مدينة وبلْدة في مختلف أنحاء البلاد.

مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2018
مبادرة "حزام واحد، طريق واحد": التأثيرات الجيوسياسية على إيران

أطلق الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013 مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" التي ترتكز على إقامة خطوط تجارة

مركز الإمارات للسياسات | 24 مايو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث