إيران

التداعيات المتوقَّعة لانخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الإيراني

هبطت أسعار النفط إلى مستويات قياسية في 9 مارس 2020؛ ما انعكس بشكل مباشر على أسواق دول المنطقة، وخصوصاً الدول المنتجة للنفط. وعلى الرغم من أن الرؤية الأولية تُظهِر أن إيران لا تتأثر كثيراً بانخفاض أسعار النفط العالمية، وذلك بسبب استقرار صادراتها النفطية عند مستويات منخفضة جدًا بفعل العقوبات، وعدم الاعتماد الواضح على الإيرادات النفطية، إلا أن الأسواق الإيرانية تجاوبت بشكل واضح مع انخفاض أسعار النفط.

مركز الإمارات للسياسات | 15 مارس 2020
الهجمات السيبرانية على إيران: أبعاد وتداعيات

تعرَّضت إيران في شهر فبراير الماضي إلى هجوم سيبراني كبير، نتج عنه انقطاع بنسبة 75 في المئة لخدمة الإنترنت في البلاد. كما أثار فشل العديد من محاولات الإطلاق للأقمار الصناعية الإيرانية مؤخراً شكوكاً حول هجمات سيبرانية ساهمت في ذلك، وترافق هذا مع تلميحات إسرائيلية، ونفي إيراني حول وجود مثل هذه الهجمات المُنظَّمة التي يبدو بأن إيران تتعرض لها من جانب الولايات المتحدة، وحلفائها.

مركز الإمارات للسياسات | 05 مارس 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
صندوق التنمية الوطني الإيراني: تقدير حجم المدخرات، والسيناريوهات المتوقعة

ثمة اختلاف كبير في تقدير حجم مُدّخرات صندوق التنمية الوطني الإيراني، وتتسع فجوة هذا الاختلاف بشكل أكبر بين المصادر الداخلية والخارجية. وقد أوردت تقارير صادرة في العام 2018 عن صندوق النقد الدولي أن مدخرات الصندوق بلغت 91 مليار دولار، لكن تقارير أخرى صدرت عن نفس المنظمة، أشارت في عام 2019 إلى أن حجم مدخرات الصندوق يبلغ 85.5 مليار دولار. بينما تبدو تقديرات المصادر الداخلية مختلفة تمامًا؛ ففي حين تعلن مصادر في الصندوق إلى أن الحكومة دفعت 170 مليار دولار حتى العام 2013 للصندوق، فإن مركز البحوث التابع للبرلمان الإيراني أكد في تقرير في العام 2014 أن الحكومة السابقة كنست مدخرات الصندوق، وأن مدخراته في ذلك العام لم تتجاوز 17 مليار دولار، وهو ما تؤيده أرقام صادرة عن الصندوق. هذا فيما أشارت مصادر رسمية إلى أن مدخرات الصندوق انخفضت إلى نحو 22 مليار دولار في سبتمبر 2013، ثم إلى نحو 12 مليار دولار في أكتوبر 2017.

مركز الإمارات للسياسات| 27 مايو 2020
العودة إلى آليات الاتفاق النووي: المحاولات الأمريكية لمنع حصول إيران على حق التسلُّح بموجب الاتفاق

من المقرر أن يشهد أكتوبر المقبل نقطة نهاية الحظر المفروض على تجارة الأسلحة التقليدية مع إيران بموجب البند الخامس من الملحق الثاني للاتفاق النووي، والذي يقضي بمنع جميع البلدان من التجارة بهذه الأسلحة مع إيران، على أن يستمر هذا الحظر لخمسة أعوام بعد يوم تطبيق الاتفاق النووي؛ حيث تنتهي الأعوام الخمسة في أكتوبر 2020. وقد بدأت المناورات السياسية من جانب مختلف أطراف الاتفاق تتكاثر هذه الأيام، إذ تبدو المواقف متعارضة بين الإدارة الأمريكية وشركاء الاتفاق فيما يتعلق بإنهاء الحظر المفروض علي إيران. كان هذا البند إلى جانب بنود أخرى (منها البند الثالث من الملحق الثاني) من أهم الأسباب في قرار الإدارة الأمريكية الانسحاب من الاتفاق النووي. وقد عاد إلى الواجهة الآن، بعد أن تحدثت مصادر أن الإدارة الأمريكية تبحث عن طرق قانونية وفق الاتفاق النووي (وآلية فضّ الخلاف المطروحة في الاتفاق) لمنع إيران من الحصول على هذا المكتسب، ممّا أثار جدلًا واسًعا لدى مختلف الأطراف.

مركز الإمارات للسياسات| 20 مايو 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
مجموعة العمل المالي (FATF) تَضَع إيران على قائمتها السوداء: التداعيات المُمكِنَة وحدود الاستجابة الإيرانية

وضعت مجموعة العمل المالي (FATF) خلال اجتماعها الأخير في شهر فبراير إيران على قائمتها السوداء، لتكون ثاني دولة ضمن هذه القائمة إلى جانب كوريا الشمالية. وجاء وضع إيران على القائمة السوداء بعد عدة مراحل من إرجاء القرار بشأن ذلك ومنح إيران مهلة لإقرار قوانين تكفل الشفافية المالية ومكافحة دعم الإرهاب وغسيل الأموال، وبعد أن فشلت الحكومة الإيرانية بإقرار هذه القوانين نتيجة معارضة التيار المتشدد الذي منع إقرار مشاريع القوانين في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

مركز الإمارات للسياسات | 12 مارس 2020
توقعات المشهد الإيراني في عام 2020

من المرجح أن تشهد إيران خلال العامين المقبلين، ظروفاً سياسية واقتصادية صعبة؛ فهي تنتظر محطة انتخابات برلمانية في 2020، تتخللها احتمالات عودة الاحتجاجات. وستمرّ البلاد في انتقال سياسي من روحاني إلى رئيس آخر في 2021، وتتزايد احتمالات حدوث انتقال سياسي على مستوى القائد الأعلى. وترزح إيران تحت عقوبات أمريكية متشددة، وأزمة اقتصادية مستفحلة؛ مما يُحفِّز الصراعات الداخلية على السلطة والموارد. وبالنظر إلى خصوصية العلاقات الإيرانية-الأمريكية، فإن الفترة المتبقية من ولاية الرئيس ترمب تُعدُّ فترة مخاض وانتظار تترك أثرها على تشكيل الملامح الرئيسة لأية عملية سياسية مُقبِلَة في إيران.

مركز الإمارات للسياسات | 05 فبراير 2020

الإصدارات

استعراض الكل
القوى الاجتماعية في إيران المعاصرة

تعيش إيران الإسلامية حالات متتالية من الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية هذه الأيام تحت وطأة التحديات الاقتصادية والأزمات السياسية المتناسلة والمتفاقمة. وجرت العادة لدى أوساط المحللين في عالمنا العربي على اختزال هذه الاحتجاجات في مشهد مُبسَّط، يحاول الرفع من دور المؤثرات الخارجية، ويتجاهل إلى حدّ كبير التعقيدات الناجمة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع الإيراني المعاصر، والمضاعفات التي تنتجها هذه التركيبة المؤثرة.

مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020
تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2019

في إطار اهتمامه المستمر بدراسة الشأن الإيراني وتطوراته المختلفة، أصدر مركز الإمارات للسياسات العدد الأول من "تقرير إيران الاستراتيجي" السنوي، الذي يُلقي الضوء على الحالة الإيرانية في عام 2019، ومُحاوِلاً التكهُّن بمآلاتها واتجاهاتها الممكنة أو المحتملة في 2020، على مختلف الصُّعُد.

مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث