إيران

التداعيات المتوقَّعة لانخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الإيراني

هبطت أسعار النفط إلى مستويات قياسية في 9 مارس 2020؛ ما انعكس بشكل مباشر على أسواق دول المنطقة، وخصوصاً الدول المنتجة للنفط. وعلى الرغم من أن الرؤية الأولية تُظهِر أن إيران لا تتأثر كثيراً بانخفاض أسعار النفط العالمية، وذلك بسبب استقرار صادراتها النفطية عند مستويات منخفضة جدًا بفعل العقوبات، وعدم الاعتماد الواضح على الإيرادات النفطية، إلا أن الأسواق الإيرانية تجاوبت بشكل واضح مع انخفاض أسعار النفط.

مركز الإمارات للسياسات | 15 مارس 2020
الهجمات السيبرانية على إيران: أبعاد وتداعيات

تعرَّضت إيران في شهر فبراير الماضي إلى هجوم سيبراني كبير، نتج عنه انقطاع بنسبة 75 في المئة لخدمة الإنترنت في البلاد. كما أثار فشل العديد من محاولات الإطلاق للأقمار الصناعية الإيرانية مؤخراً شكوكاً حول هجمات سيبرانية ساهمت في ذلك، وترافق هذا مع تلميحات إسرائيلية، ونفي إيراني حول وجود مثل هذه الهجمات المُنظَّمة التي يبدو بأن إيران تتعرض لها من جانب الولايات المتحدة، وحلفائها.

مركز الإمارات للسياسات | 05 مارس 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
انفجارات المراكز العسكرية في إيران: الجهات المتَّهمَة وحدود الرد الإيراني

شهدت إيران خلال الشهر الماضي عدة انفجارات وحرائق طالت مراكز عسكرية (منها انفجار هزّ منطقة بارتشين العسكرية، وانفجار في منشأة نطنز النووية، وأنباء عن عدة انفجارات طالت مناطق عسكرية في شرق العاصمة طهران)، وأخرى صناعية (منها انفجار في مركز لإنتاج الطاقة في الأحواز جنوب غرب إيران، وشركة بتروكيماويات بالقرب من مشهد شمال شرق إيران، وحريقًا شب في مصنع جنوب العاصمة طهران)، ليتم طرح تساؤلات جدّية بشأن طبيعة هذه الأحداث، وتداعياتها، والأسباب التي تقف وراء كل منها.

مركز الإمارات للسياسات| 28 يوليو 2020
تمديد الحظر على تجارة الأسلحة مع إيران: المحاولات الأمريكية والعقبات الدولية

بات واضحًا أن الجدل الأهم على أعتاب الانتخابات الرئاسية الأمريكية سيكون حول ملف تمديد حظر تجارة الأسلحة مع إيران. وكانت عقوبات دولية صادرة بموجب قرارات مجلس الأمن قد فرضت حظرًا على تجارة السلاح مع إيران، لكن نص الاتفاق النووي (الذي يعدُّ بدوره وثيقة دولية معترفًا بها من مجلس الأمن) أقر بأن هذا الحظر ينتهي في أكتوبر 2020، ليصبح موضوع رفع الحظر محور الاختلاف بين الولايات المتحدة وشركائها السابقين في الاتفاق النووي.

مركز الإمارات للسياسات| 20 يوليو 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
مستقبل المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران في ضوء الانتخابات الأمريكية

تُمَثِّلُ سياسة إدارة الرئيس ترمب تجاه إيران حاليًا فرصةً ضائعةً إلى حدٍ كبيرٍ، فقد ثبت أن العقوبات الأمريكية على إيران لم تكن كافية لإرغام طهران على الاستسلام؛ ما يعني أنه يتعين على الإدارة الأمريكية المقبلة إعادة تقييم خياراتها. تناقش هذه الورقة المسارات المستقبلية المحتملة للمسألة الإيرانية في ضوء الانتخابات الأمريكية المقبلة، وبالنظر إلى علاقات طهران مع الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي، والإقليمي.

مركز الإمارات للسياسات | 04 أغسطس 2020
مجموعة العمل المالي (FATF) تَضَع إيران على قائمتها السوداء: التداعيات المُمكِنَة وحدود الاستجابة الإيرانية

وضعت مجموعة العمل المالي (FATF) خلال اجتماعها الأخير في شهر فبراير إيران على قائمتها السوداء، لتكون ثاني دولة ضمن هذه القائمة إلى جانب كوريا الشمالية. وجاء وضع إيران على القائمة السوداء بعد عدة مراحل من إرجاء القرار بشأن ذلك ومنح إيران مهلة لإقرار قوانين تكفل الشفافية المالية ومكافحة دعم الإرهاب وغسيل الأموال، وبعد أن فشلت الحكومة الإيرانية بإقرار هذه القوانين نتيجة معارضة التيار المتشدد الذي منع إقرار مشاريع القوانين في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

مركز الإمارات للسياسات | 12 مارس 2020

الإصدارات

استعراض الكل
القوى الاجتماعية في إيران المعاصرة

تعيش إيران الإسلامية حالات متتالية من الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية هذه الأيام تحت وطأة التحديات الاقتصادية والأزمات السياسية المتناسلة والمتفاقمة. وجرت العادة لدى أوساط المحللين في عالمنا العربي على اختزال هذه الاحتجاجات في مشهد مُبسَّط، يحاول الرفع من دور المؤثرات الخارجية، ويتجاهل إلى حدّ كبير التعقيدات الناجمة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع الإيراني المعاصر، والمضاعفات التي تنتجها هذه التركيبة المؤثرة.

مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020
تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2019

في إطار اهتمامه المستمر بدراسة الشأن الإيراني وتطوراته المختلفة، أصدر مركز الإمارات للسياسات العدد الأول من "تقرير إيران الاستراتيجي" السنوي، الذي يُلقي الضوء على الحالة الإيرانية في عام 2019، ومُحاوِلاً التكهُّن بمآلاتها واتجاهاتها الممكنة أو المحتملة في 2020، على مختلف الصُّعُد.

مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث