إيران

صعود "رئيسي" في إيران: التطورات السياسية والمؤسسية بعد الانتخابات الرئاسية

يُلقي هذا التقرير الضوء على آخر التطورات السياسية والمؤسسية في إيران عقب فوز المرشح المحافِظ إبراهيم رئيسي برئاسة البلاد، وتشمل هذه التطورات تحليل آخر مجريات العملية السياسية والمؤسسية؛ والتطورات في مُعسكري المحافظين والإصلاحيين؛ وأبرز الاتجاهات في وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي.

مركز الإمارات للسياسات | 07 يوليو 2021
الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2021: التطورات السياسية والمؤسسية بعد الإعلان عن فوز "رئيسي"

يُلقي هذا التقرير الضوء على آخر تطورات الانتخابات الرئاسية في إيران، بعد الإعلان عن فوز المُرشَّح المُحافِظ إبراهيم رئيسي، برئاسة البلاد، وتشمل هذه التطورات تحليل آخر مجريات العملية السياسية والمؤسسية؛ والتطورات في مُعسكري المحافظين والإصلاحيين؛ وأبرز الاتجاهات في وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي.

مركز الإمارات للسياسات | 24 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
حكومة رئيسي وأزمة كورونا في إيران: السياسات والتحديات

يتمثل التحدّي الأول الذي تواجهه حكومة الرئيس الإيراني الجديد في السيطرة على الحالة الوبائية في إيران. وأكّد إبراهيم رئيسي أن أولوية حكومته ستكون وضع حدٍّ لجائحة كورونا، مُشيراً إلى أن الحكومة ستستعمل كامل طاقتها لاحتواء انتشار الوباء عبر توفير المصادر المالية اللازمة لاستيراد كميات كبيرة من اللقاحات، والإسراع في وتيرة التطعيم التي بدت متعثّرة إلى الآن، لتبقى إيران ضمن مراتب متدنية من حيث نسبة التطعيم على المستوى الإقليمي.

مركز الإمارات للسياسات| 04 سبتمبر 2021
­­السياسة الخارجية الإيرانية في عهد رئيسي: الاتجاهات العامة وأثر الوجوه الجديدة

جاءت تركيبة الفريق المشرف على السياسة الخارجية في حكومة إبراهيم رئيسي تعبيراً عن هيمنة التيار المحافظ بشكل شبه كامل على عملية صناعة القرار في إيران، إذ تم تعيين حسين أمير عبداللهيان وزيراً للخارجية، ومهدي صفري لمنصب نائب وزير الخارجية، والإبقاء على علي شمخاني في منصب الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني. تسعى هذه الورقة إلى وضع إطار لأهم المعالم العامة للسياسة الخارجية الإيرانية في فترة حكومة إبراهيم رئيسي، كما تُلقي الضوء على تداعيات استلام حسين أمير عبداللهيان منصب وزير الخارجية الإيراني.

مركز الإمارات للسياسات| 30 أغسطس 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
هل توجد خطة أمريكية بديلة لتعثُّر المفاوضات النووية مع إيران؟

في الوقت الذي تستعد فيه القوى الغربية وإيران للدخول في جولة سابعة محتملة من المحادثات، فإن المزاج والظروف في واشنطن وطهران أصبحت مختلفة كثيراً عما كان عليه الوضع عندما بدأت المحادثات في أبريل الماضي؛ فقد حلّ الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي محل الرئيس المعتدل نسبياً حسن روحاني، كما أن واشنطن تتعامل الآن مع إدارة أزمة كبرى والحد من الأضرار التي تواجه مصداقيتها ومكانتها في مجال السياسة الخارجية نتيجة التطورات الأخيرة في أفغانستان. فقد تحوّل الانسحاب من كابُل إلى إخفاق تام بالنسبة لبايدن، والجمهوريين مُصممون على استغلال هذا الإخفاق ضد الديمقراطيين في انتخابات 2022 التكميلية، والانتخابات الرئاسة عام 2024. ويُعَدُّ أثر مثل هذه الديناميات على المفاوضات مع إيران واضحاً: فلم يعد بوسع البيت الأبيض ببساطة تحمُّل الظهور بأنه "مُتساهِل تجاه إيران"، ولهذا فإن الآفاق تراجعت بشكل جوهري أمام احتمال التوصل إلى اتفاق نووي.

مركز الإمارات للسياسات | 06 سبتمبر 2021
­­إسرائيل ومباحثات الاتفاق النووي مع إيران: التوجهات والسيناريوهات

حدث التغيير السياسي الحكومي في إسرائيل في خضم المباحثات بين إيران والقوى الدولية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكيّة، الرامية إلى توقيع اتفاق نووي جديد، ورافق هذه المباحثات والتغيير السياسي في إسرائيل فوز المرشح ابراهيم رئيسي في الانتخابات الإيرانية، والذي اعتبرته إسرائيل شخصاً راديكالياً عموماً، وفي الموضوع النووي خصوصاً. تُحلِّل هذه الورقة السياسة الإسرائيلية تجاه المباحثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران، لاسيّما بعد التغيير السياسي في إسرائيل، حيث كان بنيامين نتنياهو من أشد السياسيين الإسرائيليين معارضة للاتفاق النووي في فيينا عام 2015، ووقف ضد الادارة الأمريكيّة في هذا الصدد، وكان توجهه واضحاً في هذا الملف، وتناقش الورقة سيناريوهات ردود الفعل الإسرائيلية على المباحثات النووية.

مركز الإمارات للسياسات | 09 أغسطس 2021

الإصدارات

استعراض الكل
جمهورية الحرس: التوسُّع في الوطن والثورة

تتعاظم أهمية التوقف عند مؤسسة الحرس الثوري الإيراني، بالنظر إلى سيطرة الحرس على عملية صُنع القرار في مختلف الملفات الخلافية العالقة مع المجتمع الدولي، مثل: البرنامج الصاروخي، ومشروع التوسُّع الإقليمي. ومن المرجح أن يكون للحرس كذلك، تأثيره المباشر على تسيير الشؤون الداخلية الإيرانية على أعتاب الانتقال السيادي؛ إذ يبدو أنه سيكون للحرس دورٌ مركزيٌ في قضية خلافة القائد الأعلى علي خامنئي. ومن الواضح ألّا قراءة منطقية للوضع في إيران يمكن أن تتحصّل، ولا معرفة صحيحة بمسالك اتخاذ القرار في هذا البلد يمكن التوصل إليها، من دون معرفة واضحة بهذه المؤسسة.

مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2021
العودة إلى الطاولات: اتجاهات المسألة الإيرانية في عهد الرئيس جو بايدن

علّق أحد السياسيين المخضرمين في المنطقة على انتهاء حقبة الرئيس السابق دونالد ترمب، وبداية حقبة الرئيس جو بايدن بالقول "انتهت فقرة الرقص، والجميع سوف يتوجهون إلى الطاولات"، فهل انتهى الصخب بالفعل؟

ابتسام الكتبي | 02 فبراير 2021

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث