إيران

مستقبل دور فيلق القدس الإيراني في أفريقيا

مثَّل تولي الجنرال إسماعيل قاآني، قيادة فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، عقب اغتيال قائده السابق الجنرال قاسم سليماني، فرصةً لتوسيع دور هذا التنظيم في القارة الأفريقية، حيث أدار قاآني عملياته في القارة لسنوات. ويُثير تصاعد حدة التوترات الأمريكية-الإيرانية مع استمرار العقوبات الأمريكية وإصرار إيران على الانتقام لمقتل سليماني، العديد من التساؤلات حول مستقبل نشاط فيلق القدس الإيراني في أفريقيا في ظل تولي قاآني قيادته.

حمدي بشير | 08 أكتوبر 2020
استقالة هوك، وتعيين أبرامز مبعوثاً أمريكياً خاصاً حول إيران: تقييم الانعكاسات

أثار رحيل المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول إيران برايان هوك، وتعيين إليوت أبرامز في هذا المنصب، الكثير من التوقعات في إيران والمنطقة. وتقدم هذه الورقة تقييمًا للآفاق المتعلقة بهذا التغيير في الإدارة الأمريكية على أعتاب الانتخابات الأمريكية.

مركز الإمارات للسياسات | 17 أغسطس 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
الاتفاق الإيراني-الصيني وتداعياته الاستراتيجية

خمسة وعشرين عاماً، وكلَّف الرئيس حسن روحاني وزير الخارجية محمد جواد ظريف اتخاذ الإجراءات التنفيذية للتوقيع على الاتفاق. ومنذ ذلك التاريخ ثارَ جدلٌ واسعٌ حول مضمون هذا الاتفاق، والدوافع الأساسية التي تقف ورائه، وتداعياته الاستراتيجية المتوقعة. ويرجع احتدام هذا الجدل إلى طبيعة المرحلة الراهنة في العلاقات الصينية-الأمريكية، والعلاقات الإيرانية-الأمريكية، من ناحية، وطبيعة الأوضاع الداخلية في إيران من ناحية ثانية، فضلاً عن وجود نماذج لشراكات استراتيجية صينية طويلة الأمد نسبياً مع دول أخرى على مسار "الحزام والطريق"، تبعها تحول هذه الدول إلى مراكز إقليمية أو نقطة ارتكاز صينية، والنموذج الأبرز هنا هو حالة الشراكة الصينية-الباكستانية، الأمر الذي يفتح المجال حول إمكانية محاكاة العلاقات الصينية-الإيرانية لهذا النموذج.

محمد فايز فرحات| 30 أغسطس 2020
انفجارات المراكز العسكرية في إيران: الجهات المتَّهمَة وحدود الرد الإيراني

شهدت إيران خلال الشهر الماضي عدة انفجارات وحرائق طالت مراكز عسكرية (منها انفجار هزّ منطقة بارتشين العسكرية، وانفجار في منشأة نطنز النووية، وأنباء عن عدة انفجارات طالت مناطق عسكرية في شرق العاصمة طهران)، وأخرى صناعية (منها انفجار في مركز لإنتاج الطاقة في الأحواز جنوب غرب إيران، وشركة بتروكيماويات بالقرب من مشهد شمال شرق إيران، وحريقًا شب في مصنع جنوب العاصمة طهران)، ليتم طرح تساؤلات جدّية بشأن طبيعة هذه الأحداث، وتداعياتها، والأسباب التي تقف وراء كل منها.

مركز الإمارات للسياسات| 28 يوليو 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
مستقبل المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران في ضوء الانتخابات الأمريكية

تُمَثِّلُ سياسة إدارة الرئيس ترمب تجاه إيران حاليًا فرصةً ضائعةً إلى حدٍ كبيرٍ، فقد ثبت أن العقوبات الأمريكية على إيران لم تكن كافية لإرغام طهران على الاستسلام؛ ما يعني أنه يتعين على الإدارة الأمريكية المقبلة إعادة تقييم خياراتها. تناقش هذه الورقة المسارات المستقبلية المحتملة للمسألة الإيرانية في ضوء الانتخابات الأمريكية المقبلة، وبالنظر إلى علاقات طهران مع الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي، والإقليمي.

مركز الإمارات للسياسات | 04 أغسطس 2020
مجموعة العمل المالي (FATF) تَضَع إيران على قائمتها السوداء: التداعيات المُمكِنَة وحدود الاستجابة الإيرانية

وضعت مجموعة العمل المالي (FATF) خلال اجتماعها الأخير في شهر فبراير إيران على قائمتها السوداء، لتكون ثاني دولة ضمن هذه القائمة إلى جانب كوريا الشمالية. وجاء وضع إيران على القائمة السوداء بعد عدة مراحل من إرجاء القرار بشأن ذلك ومنح إيران مهلة لإقرار قوانين تكفل الشفافية المالية ومكافحة دعم الإرهاب وغسيل الأموال، وبعد أن فشلت الحكومة الإيرانية بإقرار هذه القوانين نتيجة معارضة التيار المتشدد الذي منع إقرار مشاريع القوانين في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

مركز الإمارات للسياسات | 12 مارس 2020

الإصدارات

استعراض الكل
القوى الاجتماعية في إيران المعاصرة

تعيش إيران الإسلامية حالات متتالية من الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية هذه الأيام تحت وطأة التحديات الاقتصادية والأزمات السياسية المتناسلة والمتفاقمة. وجرت العادة لدى أوساط المحللين في عالمنا العربي على اختزال هذه الاحتجاجات في مشهد مُبسَّط، يحاول الرفع من دور المؤثرات الخارجية، ويتجاهل إلى حدّ كبير التعقيدات الناجمة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع الإيراني المعاصر، والمضاعفات التي تنتجها هذه التركيبة المؤثرة.

مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020
تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2019

في إطار اهتمامه المستمر بدراسة الشأن الإيراني وتطوراته المختلفة، أصدر مركز الإمارات للسياسات العدد الأول من "تقرير إيران الاستراتيجي" السنوي، الذي يُلقي الضوء على الحالة الإيرانية في عام 2019، ومُحاوِلاً التكهُّن بمآلاتها واتجاهاتها الممكنة أو المحتملة في 2020، على مختلف الصُّعُد.

مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث