إيران

صعود "رئيسي" في إيران: التطورات السياسية والمؤسسية بعد الانتخابات الرئاسية

يُلقي هذا التقرير الضوء على آخر التطورات السياسية والمؤسسية في إيران عقب فوز المرشح المحافِظ إبراهيم رئيسي برئاسة البلاد، وتشمل هذه التطورات تحليل آخر مجريات العملية السياسية والمؤسسية؛ والتطورات في مُعسكري المحافظين والإصلاحيين؛ وأبرز الاتجاهات في وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي.

مركز الإمارات للسياسات | 07 يوليو 2021
الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2021: التطورات السياسية والمؤسسية بعد الإعلان عن فوز "رئيسي"

يُلقي هذا التقرير الضوء على آخر تطورات الانتخابات الرئاسية في إيران، بعد الإعلان عن فوز المُرشَّح المُحافِظ إبراهيم رئيسي، برئاسة البلاد، وتشمل هذه التطورات تحليل آخر مجريات العملية السياسية والمؤسسية؛ والتطورات في مُعسكري المحافظين والإصلاحيين؛ وأبرز الاتجاهات في وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي.

مركز الإمارات للسياسات | 24 يونيو 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
جمهورية المحافظين: دلالات فوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وتداعياته

لم تحمل الانتخابات الإيرانية أية مفاجآت كبيرة؛ إذ كان متوقعاً فوز مرشح المحافظين فيها، رئيس سلطة القضاء إبراهيم رئيسي، بعد حصوله على ما يفوق 62 بالمئة من أصوات المشاركين في الاقتراع. وفي مجمل العملية الانتخابية التي تجري هندستها في أروقة النظام الإيراني عادةً بشكل محسوب، يمكن ملاحظة طغيان الأولويات الداخلية للنظام هذه المرة، وخاصة تلك المتعلقة بالتنافس السياسي الداخلي، والتحضير للانتقال السيادي المحتمل.

مركز الإمارات للسياسات| 25 يوليو 2021
المفاوضات النووية مع إيران: القضايا العالقة وسياسة تجزئة الملفات

انطلقت في فيينا في 12 يونيو 2021 الجولةُ السادسة من المفاوضات الخاصة بإحياء الاتفاق النووي مع إيران، بين مجموعة "4+1" وإيران، والتي من المتوقع أن تُحسم فيها القضايا التي لم تُحل في الجولات السابقة، والتي جاءت عقب قيام إدارة بايدن برفع عقوبات مفروضة على بضعة كيانات إيرانية، وهي الخطوة التي حملت دلالات إيجابية بخصوص سير المفاوضات. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على مجريات المفاوضات مع إيران في فيينا، والقضايا التي مازالت عالقة، وطبيعة السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة مع إيران.

مركز الإمارات للسياسات| 20 يونيو 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
علاقات الصين مع إيران بعد انتخاب إبراهيم رئيسي

أُعلن في يونيو 2021 عن فوز رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية. ويتوقع أن يستمر رئيسي على نهج الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني فيما يتعلق بالمفاوضات الجارية لإيحاء الاتفاق النووي. لكن على مستوى السياسة الخارجية، يُشكل هذا الحدث توحُّداً في قيادة المتشددين وصعوداً أكبر لنفوذ الحرس الثوري استعداداً لانتقال السلطة على مستوى منصب المرشد الأعلى. وتنظر الصين باهتمام لتأثير هذه التغيرات على مصالحها المتنامية في إيران. تحاول هذه الورقة بحث الاستراتيجية الصينية تجاه السياسة الداخلية الإيرانية، ونظرة المعسكرات السياسية المختلفة في إيران للنفوذ الصيني، إلى جانب تأثير ذلك على التنافس الصيني مع الولايات المتحدة، لاسيما في الخليج.

مركز الإمارات للسياسات | 08 يوليو 2021
حوار وزير الخارجية الإيراني المُسرَّب: التداعيات وحسابات الأطراف الداخلية

أثار الشريط الصوتي المُسرَّب لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضجّة في الساحة السياسية الداخلية الإيرانية، وأصبح حديث الساعة، وأدّى إلى تغيير معالم المجال السياسي الإيراني على أعتاب الاستحقاق الرئاسي، وذلك في خضم المفاوضات مع أطراف الاتفاق النووي في فيينا.

مركز الإمارات للسياسات | 05 مايو 2021

الإصدارات

استعراض الكل
العودة إلى الطاولات: اتجاهات المسألة الإيرانية في عهد الرئيس جو بايدن

علّق أحد السياسيين المخضرمين في المنطقة على انتهاء حقبة الرئيس السابق دونالد ترمب، وبداية حقبة الرئيس جو بايدن بالقول "انتهت فقرة الرقص، والجميع سوف يتوجهون إلى الطاولات"، فهل انتهى الصخب بالفعل؟

ابتسام الكتبي | 02 فبراير 2021
تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2020

يسعى تقرير إيران الاستراتيجي لتقديم قراءة محايدة، وموضوعية، للحالة الإيرانية. وتأتي أهميته من منطلق ثقل الجارة الإيرانية السياسي، والجغرافي، والبشري، وتأثير توجهاتها، وتحالفاتها على السياسات الإقليمية، والأمن في المنطقة. ويكتسب تقرير عام 2020 أهمية مضاعفة، لإسهامه في تقديم فهم للمسألة الإيرانية، ومُحرِّكات السلوك الإيراني في عام مِفْصَليّ في عمر الثورة الإيرانية، وسط تحضيرات للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في يونيو 2021، والتي ستكون مفصلية هي الأخرى، للأسباب التي يجدها القارئ في ثنايا التقرير.

مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث