إيران

المبادرة الصينية وغياب البديل الإقليمي

ركّز الإعلام العربي والعالمي على "اتفاقية التعاون الاستراتيجي" بين الصين وإيران بوصفها تغييرًا في قواعد اللعبة من شأنه أن يترك أثرًا جوهريًّا على خريطة توزيع القوى السياسية في منطقة الخليج، إلّا أنّ زيارة وزير الخارجية الصيني إلى الشرق الأوسط حملت معها مشروع مبادرة صينيّة لحلّ الأزمة في الشرق الأوسط من خلال خمسة محاور، أهمها ذلك الذي يتعلق بالأزمة بين إيران وجيرانها العرب في منطقة الخليج.

د. ابتسام الكتبي | 15 أبريل 2021
حلّ العُقدة الإيرانية: وجهة نظر من دولة الإمارات

تَحوَّل مشروع الهيمنة الإيراني إلى معضلة إقليمية، تزداد تعقيداً كل يوم، وتستعصي على الحلّ؛ فلا إيران نجحت في بسط هيمنتها الإقليمية، ولا نجحت كُلّ وسائل الحرب والسلم في إقناع قادتها بالعدول عن هذا المشروع المُدّمر. وفيما هدّدت هذه العُقدة أمن واستقرار الشرق الأوسط بوجه عام، ومنطقة الخليج على وجه التحديد طيلة العقود الأربعة المنصرمة، أثبتت التجربة التاريخية أن المنطقة لن تشهد الأمن والاستقرار ما لم تُحَلّ هذه العُقدة التي لم تعُد كُلفتها محصورة اليوم بمنطقة الشرق الأوسط، بل طالت المصالح العالمية برمتها.

د. ابتسام الكتبي | 31 مارس 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
الوساطة الأوروبية في الملف الإيراني: مسعى للحل أم أجندة سياسية؟

​شهدت المسألة الإيرانية خلال الأيام الأخيرة ازدحاماً في المواقف الصادرة عن الأطراف ذات العلاقة، إلى جانب بعض مبادرات الوساطة على الصعيد الدبلوماسي (المبادرة القطرية، والمبادرة الأوروبية)؛ ما يشير إلى زيادة المساعي لإيجاد حل لهذه المسألة، وفتح الطريق أمام إعادة الحياة إلى الاتفاق النووي. لكنّ هناك ما يُشير إلى أن المساعي الأوروبية تحديداً بدأت تنحرف عن الهدف الرئيس لها، والمتمثل بحلّ الملف النووي الإيراني، باتجاه تطبيق أجندة سياسية، تتمثل في دعم التيار الإيراني المعتدل في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المُقرر عقدها في 18 مايو 2021.

مركز الإمارات للسياسات| 03 مارس 2021
مستقبل الوجود الإيراني في سوريا

بدأت إيران تدخلها العسكري في سوريا مع اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011، وكان الهدف الأساسي لهذا التدخل دحر الثورة وإنقاذ حكم بشار الأسد من السقوط، وبالتالي الحفاظ على" الحكم العلوي" الذي يشكّل نقطة محورية في استراتيجية الجمهورية الإسلامية البعيدة المدى، والهادفة إلى انشاء "هلال شيعي" يمتد من إيران عبر العراق وسوريا، وصولاً إلى لبنان. وبعد عقد كامل على التطورات العسكرية التي شهدتها سوريا، تسعى هذه الورقة إلى استشراف مستقبل الوجود العسكري الإيراني في هذا البلد، في ظل التنافس الشديد على النفوذ الدائر بين مختلف اللاعبين الإقليميين والدوليين وخصوصاً أمريكا وروسيا، وفي ظل الضغوط العسكرية الإسرائيلية المستمرة على الوجود الإيراني لإخراجه من سوريا.

د. نزار عبد القادر| 24 فبراير 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
التضخُّم في الاقتصاد الإيراني: المُعطيات والسيناريوهات

يعتبر التضخم أحد المؤشرات الأساسية لقياس أداء الاقتصاد الإيراني، وتشير معدلات التضخم الشهري إلى التغيير في سعر البضائع خلال شهر واحد، وهناك معيار بطيء يتمثل في مجموع التضخم خلال 12 شهراً، وهو مؤشر على الأداء السنوي، والمنحى العميق لأداء الاقتصاد. وأعلن البنك المركزي الإيراني أنه يُخطط لحصر التضخم السنوي عند 22 بالمئة (بهامش زيادة أو نقصان بنحو نقطتين مئوية) بعد أن بلغ مستوى 41.2 بالمئة في العام الماضي، مُسجلِّاً واحداً من رقمين قياسيين على مر الأربعة عقود الماضية. تُناقش الورقة سيناريوهات التضخم في إيران، بنسختيه الشهرية والسنوية خلال الأشهر الخمسة المتبقية من العام المالي الإيراني الجاري بالنظر إلى عدة مؤثرات، منها نتيجة الانتخابات الأمريكية، والتطورات الداخلية.

مركز الإمارات للسياسات | 18 نوفمبر 2020
مستقبل المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران في ضوء الانتخابات الأمريكية

تُمَثِّلُ سياسة إدارة الرئيس ترمب تجاه إيران حاليًا فرصةً ضائعةً إلى حدٍ كبيرٍ، فقد ثبت أن العقوبات الأمريكية على إيران لم تكن كافية لإرغام طهران على الاستسلام؛ ما يعني أنه يتعين على الإدارة الأمريكية المقبلة إعادة تقييم خياراتها. تناقش هذه الورقة المسارات المستقبلية المحتملة للمسألة الإيرانية في ضوء الانتخابات الأمريكية المقبلة، وبالنظر إلى علاقات طهران مع الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي، والإقليمي.

مركز الإمارات للسياسات | 04 أغسطس 2020

الإصدارات

استعراض الكل
العودة إلى الطاولات: اتجاهات المسألة الإيرانية في عهد الرئيس جو بايدن

علّق أحد السياسيين المخضرمين في المنطقة على انتهاء حقبة الرئيس السابق دونالد ترمب، وبداية حقبة الرئيس جو بايدن بالقول "انتهت فقرة الرقص، والجميع سوف يتوجهون إلى الطاولات"، فهل انتهى الصخب بالفعل؟

ابتسام الكتبي | 02 فبراير 2021
تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2020

يسعى تقرير إيران الاستراتيجي لتقديم قراءة محايدة، وموضوعية، للحالة الإيرانية. وتأتي أهميته من منطلق ثقل الجارة الإيرانية السياسي، والجغرافي، والبشري، وتأثير توجهاتها، وتحالفاتها على السياسات الإقليمية، والأمن في المنطقة. ويكتسب تقرير عام 2020 أهمية مضاعفة، لإسهامه في تقديم فهم للمسألة الإيرانية، ومُحرِّكات السلوك الإيراني في عام مِفْصَليّ في عمر الثورة الإيرانية، وسط تحضيرات للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في يونيو 2021، والتي ستكون مفصلية هي الأخرى، للأسباب التي يجدها القارئ في ثنايا التقرير.

مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث