مجلس التعاون الخليجي

الإمارات ومبادرة "الحياد المناخي": الأهداف والتحديات

في حقلٍ يزداد حيوية على مستوى العالم، وبات يتصدّر أجندة الدول والملتقيات الإقليمية والدولية، وهو محاربة التغيُّر المناخي، أطلقت الإمارات - وهي من أكبر مُصدّري النفط في العالم - "مبادرة استراتيجية" قبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغيُّر المناخ، تهدف إلى تحييد أثر الكربون بحلول العام 2050.

مركز الإمارات للسياسات | 20 أكتوبر 2021
«إكسبو 2020 دبي»: محطة في استراتيجية دولة الإمارات "الاقتصاد أولاً"

بعد أنْ أخَّرتْه جائحة كوفيد-19 في العام الماضي، جاء افتتاح معرض «إكسبو 2020 دبي» هذا الشهر بوصفه حدثاً عالمياً كبيراً يتزامن مع استعداد الدولة المضيفة لعهد ما بعد يوبيلها الذهبي. ويكاد إكسبو دبي أنْ يُشكّل الضلع الثالث من المشاريع الإماراتية الكبرى التي انطلقت في السنوات الأخيرة؛ وذلك بعد بدء العمل بمفاعل براكة للطاقة النووية السلمية، وانطلاق مسبار الأمل الإماراتي لاستكشاف المريخ وبدء برنامجها العلمي نحو الفضاء.

مركز الإمارات للسياسات | 14 أكتوبر 2021

الإصدارات

استعراض الكل
نموذج دولة الإمارات في بناء القوة وتحولات سياستها الخارجية

تُمثِّل دولةُ الإمارات العربية المتحدة حالةً نموذجيّة لدراسة وتقييم كيفية استجابة دولة صغيرة للتحدّيات والتحوّلات الاستراتيجية المُحيطة بها. فقد دَفَعت السياقاتُ الجيوسياسية الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط منذ مطلع القرن الحادي والعشرين دولةَ الإمارات إلى إجراء تحوّلات جذريّة في سياستها الخارجية، وفي نموذج بناء القوّة الشاملة بنوعيها، الصلبة والناعمة.

ابتسام الكتبي | 25 يناير 2021
أزمة قطر: قراءة في مخرجات المقاطعة وتداعيات المكابرة القطرية

كانت دول "الرباعي العربي" تأمل بأن يدفع قرارُها بمقاطعة قطر في الخامس من يونيو 2017 الدوحةَ إلى أن تُعيد النظر في سياساتها المُزعزعة لاستقرار المنطقة ووقف دعمها للإرهاب وتمويله، بما يُفضي سريعاً إلى إنهاء الأزمة وتوحيد الصف الخليجي من جديد، إلا أن الدوحة أصرّت على المكابرة

مركز الإمارات للسياسات | 16 سبتمبر 2018

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث