أوروبا

مفاوضات "بريكست": التباينات الراهنة والسيناريوهات المحتملة

انتهت الجولة الثامنة من مفاوضات البريكست، والتي جرت بين يومي 8 و10 سبتمبر 2020، في العاصمة البريطانية، دون تحقيق نتيجة إيجابية، وسط أجواء توتر بين الجانبين الأوروبي والبريطاني، على خلفية اعتزام بريطانيا إقرار مشروع قانون يمكنها من العدول عن اتفاقية البريكست التي أقرت العام الماضي وعلى أثرها تم تحديد الفترة الانتقالية والترتيبات الأولية للعلاقات المستقبلية، لاسيما تجنُّب الحدود الصعبة داخل الجزيرة الإيرلندية، والتي تمثل أهم القضايا المثارة بين الجانبين.

​بهاء محمود | 27 سبتمبر 2020
أولاف شولتز خَلَفاً للمستشارة الألمانية ميركل: أبعاد الترشُّح وفُرَص النجاح

في خطوة مفاجئة ومبكرة، أعلنت قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا تسمية وزير المالية ونائب المستشارة آنغيلا ميركل، "أولاف شولتز" (62 عاماً)، مُرشَّحاً للحزب لمنصب المستشارية لخلافة ميركل، في الانتخابات المقرر إجراؤها في خريف العام المقبل. وستشكل هذه الانتخابات نهاية حقبة ميركل التي قررت عدم الترشُّح لولاية جديدة على رأس المستشارية.

باسم راشد | 17 أغسطس 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
استراتيجية أوروبية جديدة في منطقة الإندوباسيفيك: المُحرِّكات والكوابِح

تدرُس القوى الأوروبية الكبرى كيفية تكثيف وجودها العسكري في إطار استراتيجية جديدة تتبنى مواقف أكثر صرامة ضد تحركات الصين "الأحادية" وتوسعها البحري في منطقة المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، والتي تمتد بدءاً من شرق أفريقيا، مروراً بشرق وجنوب شرقي آسيا، ثم بحر الصين الجنوبي، وتايوان، واليابان، وإندونيسيا، وأستراليا.

أحمد دياب| 28 سبتمبر 2020
توجُّه ألمانيا نحو تعزيز حضورها في أفريقيا: الحدود والدوافع

ازدادت أهمية أفريقيا بالنسبة لألمانيا بعدما كانت غائبة عنها بدرجة أو بأخرى حتى وقت قريب. وقد لعبت عدد من التحولات الرئيسة دوراً في صعود القارة على رأس أولويات أجندة السياسة الخارجية الألمانية، في مقدمتها اندلاع أزمة اللاجئين وهجرة الأفارقة إلى أوروبا في عام 2015، إلى جانب تصاعد نشاط الإرهاب وشبكات الجريمة المنظمة في أفريقيا، ورغبة برلين في لعب دور أكبر في القارة، ما دفعها إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لأفريقيا، والذي تجلى في عدة مستويات، في ضوء تنامي المصالح والدوافع الألمانية تجاهها، الأمر الذي يُعزز مستقبلًا من النفوذ الألماني في القارة.

أحمد عسكر| 19 يوليو 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
أزمة الاحتجاجات في بيلاروسيا والسيناريوهات المحتملة

ازدادت الأوضاع الداخلية في بيلاروسيا اضطراباً منذ الإعلان عن فوز الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو (65 عاماً) بولاية سادسة في الانتخابات الرئاسية في 11 أغسطس الماضي؛ إذ تبع ذلك الإعلان احتجاجات غاضبة جابت شوارع العاصمة مينسك، وانتقل صداها إلى عدة مدن أخرى، رافضةً نتائج الانتخابات، التي وصفتها بالمزوَّرة، وطالب المُحتجُّون الرئيس لوكاشينكو بالرحيل عن السلطة وإنهاء حكمه السلطوي لبيلاروسيا.

باسم راشد | 06 سبتمبر 2020
تداعيات وباء كورونا على الاتحاد الأوروبي ومستقبله

باتت أوروبا البؤرة العالمية لوباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منذ بداية شهر أبريل الماضي، ورغم الارتفاع المتسارع في حالات الإصابات والوفيات خلال شهري فبراير ومارس في إيطاليا التي كانت أول الدول الأوروبية وأكثرها تضرراً بالوباء بل وتسجيل إيطاليا أعلى نسبة إصابات في العالم آنذاك، إلا أن استجابة الاتحاد الأوروبي اتَّسمت بالبطء الشديد، وبدت مؤسسات الاتحاد باديء الأمر غير مدركة لحجم الخطر الذي يتهدد الدول الأعضاء به، ووصفت الاستجابة الأولية للاتحاد بالارتباك مما عرضه لانتقادات شديدة من الدول الأكثر تضرراً مثل إيطاليا واسبانيا، وحذَّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من انهيار الاتحاد الأوروبي كمشروع سياسي في حال لم يتخذ الاتحاد خطوات جدية في دعم اقتصادات الدول المنكوبة.

مركز الإمارات للسياسات | 19 مايو 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث