أوروبا

هل يفوز الاشتراكيون في الانتخابات الألمانية؟

تُجرى الانتخابات الألمانية في 26 سبتمبر الجاري، ويأتي في مقدمة الأحزاب المتنافسة تحالف الاتحاد المسيحي، وحزب الخضر، والحزب الاشتراكي، والتي تتأرجح استطلاعات الرأي بشأنهم ما بين تقدم الاتحاد المسيحي، أو تقدُّم الاشتراكي مع ثبات نسبي للخضر.

بهاء محمود | 21 سبتمبر 2021
تداعيات الانسحاب من أفغانستان على العلاقات الأوروبية-الأمريكية

أدى الانسحاب الأمريكي غير المنظم من أفغانستان إلى صدمة للأوروبيين على نحوٍ دفعهم إلى عقد اجتماعات طارئة على مستوى كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين؛ لبحث كيفية تعزيز القرار الأوروبي المستقل عن الحليف الأمريكي.

أحمد عبدالله | 16 سبتمبر 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
نظام جواز سفر "كوفيد-19" الأوروبي: الأهداف والتحديات

اعتباراً من مطلع يوليو 2021، شرع الأوروبيون في اعتماد جواز سفر صحي، خاص بفيروس كوفيد-19، لتسهيل السفر داخل دول الاتحاد الأوروبي، كما ستسمح هذه الأداة باستئناف عدد معين من الأنشطة الثقافية والترفيهية، وأيضاً الوصول إلى السلع والخدمات المقدمة من قبل الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق، وذلك بعد حوالي ستة أشهر من النقاش والجدل داخل مؤسسات الاتحاد التنفيذية والتشريعية. بيد أن هذا "الجواز" لا يجد قبولاً لدى قطاعات واسعة من مواطني الاتحاد لأسباب تتعلق بالحريات الفردية. تُلقي هذه الورقة الضوء على طبيعة هذا "الجواز الصحي"، والدوافع التي وُضِعَ من أجلها، والتحديات التي تواجهه.

أحمد نظيف| 25 أغسطس 2021
النَّهج الأوروبي للذكاء الاصطناعي: الفُرص والتحديات

في 21 أبريل 2021 كشفت المفوضية الأوروبية عن خطتها الاستراتيجية لـــ "تعزيز النهج الأوروبي للذكاء الاصطناعي'' في منطقة الاتحاد الأوروبي، والتي تطمح من خلالها إلى "قيادة عالمية للذكاء الاصطناعي بقواعد جديدة" . وتشمل هذه الخطة حزمة من البرامج والسياسات والتشريعات، وهي امتداد للخطة التنسيقية التي التزمت بها المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في عام 2018 لتنسيق السياسات بشأن الذكاء الاصطناعي، وشجعت الدول الأعضاء على تطوير استراتيجيات وطنية. ويأتي ذلك في إطار مجموعة خطط استراتيجية تشمل التحول المناخي والتمكين الرقمي، يحاول من خلالها الأوروبيون العودة إلى مركز الريادة الدولية في ظل عودة الصراع الجيوسياسي العالمي إلى نوع من الثنائية القطبية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بعد عقود من نهاية الحرب الباردة. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على طبيعة الخطة الاستراتيجية الأوروبية للذكاء الاصطناعي ومكوناتها، والفُرَص التي يمكن أن تُحقِّقها، والتحديات والمخاطر التي تعترض طريق تنفيذها.

أحمد نظيف| 14 يوليو 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
الانتخابات الإقليمية وحدود التغيير في الخريطة السياسية الفرنسية

أقيمت في فرنسا الانتخابات الإقليمية يومي 20 و27 يونيو 2021، وتنافست فيها الأحزاب على 13 مجلس إقليمي. وهذه الانتخابات تعد الأولى التي ينافس عليها الحزب الحاكم (الجمهورية إلى الأمام) الذي تأسس عام 2016. وشهدت النتائج المعلنة خسارة حزبي "الجمهورية إلى الأمام" و"التجمع الوطني"، مُمثل اليمين المتطرف بزعامة ماريان لوبان مُرشَّحة الرئاسة السابقة، فيما احتفظ الجمهوريين من يمين الوسط والاشتراكيين بمجالسهم.

بهاء محمود | 07 يوليو 2021
تأثير البريكست ومجيء إدارة أمريكية جديدة على السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي

يتطلَّع الاتحاد الأوروبي إلى علاقات مختلفة مع الولايات المتحدة الأمريكية تحت إدارة الرئيس جو بايدن، بعد أن أدت سياسات الرئيس ترمب لتضرر العلاقات الأوروبية الأمريكية إلى حد كبير. ومن ناحية ثانية، فإن على الاتحاد الأوروبي التعامل مع خسارة أحد أكثر أعضائه أهمية من ناحية الثقل السياسي والاقتصادي والأمني والدفاعي، المتمثل بخروج المملكة المتحدة منه. وهذه الورقة تُسلِّط الضوء على تأثير البريكست ومجيء إدارة أمريكية جديدة على السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

مركز الإمارات للسياسات | 04 مايو 2021

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث