أوروبا

احتمالات تدخُّل تركيا في الانتخابات الرئاسية الفرنسية: الأشكال والتداعيات

بعد التحسُّن النسبي الذي شهدته العلاقات التركية-الفرنسية مؤخراً، ظهر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على نحوٍ غير متوقع، في 23 مارس الجاري، مُحذِّراً من "عزْم أنقرة التأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة في فرنسا". تُحلِّل هذه الورقة احتمالات تدخل تركيا في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، والأشكال التي يمكن أن يتخذها هذا التدخل، مع استقصاء أثره على العلاقات بين البلدين، واحتمالات نجاحه.

أحمد نظيف | 27 مارس 2021
حَظْر منظمة "الذئاب الرمادية" التركية في ألمانيا: الدوافع والسيناريوهات المحتملة

في مطلع نوفمبر 2020، اتخذت الحكومة الفرنسية قراراً بحظر منظمة "الذئاب الرمادية" اليمينية التركية، في محاولة لتقييد أذرع النفوذ التركي في فرنسا، وهو ما دفع بعض الحكومات الأوروبية (ألمانيا وهولندا) للتفكير في اتخاذ نفس القرار. وبالفعل، صادق البرلمان الألماني (البوندستاغ) في 18 نوفمبر الماضي بالأغلبية على طلب مشترك مُقدَّم للحكومة من أحزاب الائتلاف الحاكم والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، بدراسة إمكانية حظْر هذه المنظمة داخل ألمانيا.

​باسم راشد | 08 ديسمبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
مؤتمر مستقبل أوروبا: الأهداف والمهام والتحديات

قبل سنتين، وتحديداً في الرابع من مارس 2019، نَشَرَ الرئيسُ الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مقالاً، وَجَّه فيه نداءً لمواطني القارة الأوروبية بالعمل على صياغة ميثاقٍ للمستقبل. وكان ذلك النداء الأرضية التي طرح من خلالها الرئيس الفرنسي فكرة إنشاء ما أصبح يعرف بـــ "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والذي كان مقرراً أن ينعقد في مايو 2020. لكن الخلافات داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي حول طبيعته ومهامه من جهة، والأزمة الصحية الخانقة التي ضربت القارة بسبب وباء كورونا المُستَجد من جهة أخرى، جعلت الأمور تتأخر حتى اليوم. في 5 مارس 2021 صادقَ مجلس الاتحاد الأوروبي على إنشاء "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والذي من المقرر أن تبدأ أعماله خلال احتفال رسمي في 9 مايو المقبل، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، مقرّ البرلمان الأوروبي. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على ماهية "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والمهام التي سيقوم بها، والتحديات التي تعترض طريقه؛ داخلياً، على مستوى مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وخارجياً على مستوى علاقة الاتحاد بالدول المكونة له، وبقية القوى الدولية المؤثرة.

أحمد نظيف| 24 مارس 2021
الانقسام الأوروبي حول تركيا والمسارات المحتملة للعقوبات ضدها

في كلّ مَرَّة تجتمع المؤسسات الأوروبية لتتخذ قراراً بشأن العقوبات ضد تركيا يَنفَضُّ الاجتماع دون الخروج بقرار واضح، لكن القاسم المشترك لكل الاجتماعات المتعلقة بأنقرة هو الانقسام الواضح بين الحكومات الأوروبية بشأن التعاطي مع السياسات التركية، والذي تجلَّى في أكثر من مناسبة بين جبهتين: جبهة تُطالب بالصرامة تجاه تركيا، في مقابل جبهة تُطالب بالمرونة. ولكلّ طرفٍ من أطراف الانقسام دوافعه وأسبابه، فيما تحاول أنقرة الاستفادة من هوامش الخلاف الداخلي لكسب الوقت استباقاً لأي عقوبات أوروبية يمكن أن تستهدفها.

أحمد نظيف| 24 فبراير 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
العلاقات الأوروبية-الأمريكية في ظل رئاسة جو بايدن

على مدار أربع سنوات تولى فيها دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، تدهورت العلاقات مع الحليف الأهم تاريخياً، وهو الاتحاد الأوروبي. وعقب فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الأمريكية بدأت أوروبا تُعِدّ نفسها لمرحلة جديدة من العلاقات مع الولايات المتحدة، يُفترَض أنها ستكون أفضل من فترة ترامب، مع الأخذ في الحسبان تغيُّر الأوضاع على مستوى العالم خلال السنوات القليلة الأخيرة.

بهاء محمود | 20 يناير 2021
بريطانيا وسيناريو "بريكست" بلا اتفاق: التداعيات المحتمَلة

بعد أسابيع قليلة ستنتهي الفترة الانتقالية التي حددها اتفاق "بريكست" بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في يناير الماضي، والذي يُلزِم الطرفين بالتوصل لشكل العلاقات المستقبلية بينهما قبل نهاية العام الجاري (31 ديسمبر 2020). ولا تزال الملفات الخلافية رهن تشدُّد الطرفين مع استمرار المفاوضات دون القدرة على تقديم تنازلات تمنع فرضية الخروج دون اتفاق. وإذا لم يصل الطرفان لاتفاق في نهاية العام، ولم تَطلُب بريطانيا مدّ الفترة الانتقالية عاماً آخر، فإنه سيتم اللجوء لقواعد منظمة التجارة العالمية، وبالتالي تَحمُّل أعباء بريكست بلا اتفاق على الجانبين.

​بهاء محمود | 28 أكتوبر 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث