أوروبا

حَظْر منظمة "الذئاب الرمادية" التركية في ألمانيا: الدوافع والسيناريوهات المحتملة

في مطلع نوفمبر 2020، اتخذت الحكومة الفرنسية قراراً بحظر منظمة "الذئاب الرمادية" اليمينية التركية، في محاولة لتقييد أذرع النفوذ التركي في فرنسا، وهو ما دفع بعض الحكومات الأوروبية (ألمانيا وهولندا) للتفكير في اتخاذ نفس القرار. وبالفعل، صادق البرلمان الألماني (البوندستاغ) في 18 نوفمبر الماضي بالأغلبية على طلب مشترك مُقدَّم للحكومة من أحزاب الائتلاف الحاكم والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، بدراسة إمكانية حظْر هذه المنظمة داخل ألمانيا.

​باسم راشد | 08 ديسمبر 2020
مفاوضات "بريكست": التباينات الراهنة والسيناريوهات المحتملة

انتهت الجولة الثامنة من مفاوضات البريكست، والتي جرت بين يومي 8 و10 سبتمبر 2020، في العاصمة البريطانية، دون تحقيق نتيجة إيجابية، وسط أجواء توتر بين الجانبين الأوروبي والبريطاني، على خلفية اعتزام بريطانيا إقرار مشروع قانون يمكنها من العدول عن اتفاقية البريكست التي أقرت العام الماضي وعلى أثرها تم تحديد الفترة الانتقالية والترتيبات الأولية للعلاقات المستقبلية، لاسيما تجنُّب الحدود الصعبة داخل الجزيرة الإيرلندية، والتي تمثل أهم القضايا المثارة بين الجانبين.

​بهاء محمود | 27 سبتمبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
"الاستفاقة الفرنسية" ضد الإسلام السياسي: دوافعها وتداعياتها المستقبلية

رغم غياب الأرقام الرسمية حول عدد المسلمين في فرنسا، لأسباب تتعلق بالموانع القانونية، إلا أن فرنسا تعتبر أكبر البلدان الأوروبية من حيث عدد المسلمين، إذ يذهب بعض التقديرات إلى وجود خمسة ملايين مسلم، بين مواطن ومقيم، الأمر الذي يجعل من هذه الكتلة الوازنة مصدر جدل عام يتجدد في كل هجمة إرهابية يشنها مسلمون، وهو الذي لا يزال جارياً منذ أكتوبر الماضي في أعقاب الهجمات التي ضربت مدينة نيس وعملية اغتيال المدرس صامويل باتي. لكن الجدل هذه المرة ترافَق مع حملة رسمية أطلق عليها البعض وصف "حرب مفتوحة ضد الإسلام السياسي"، فيما ذهب البعض الآخر إلى التقليل من شأنها باعتبارها "حملة ظرفية" حالُها حال الحملات التي قامت بها السلطات الفرنسية في الماضي. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على دوافع الاستفاقة الفرنسية الأخيرة ضد الإسلام السياسي، والإجراءات التي اتخذتها إدارة الرئيس إيمانويل ماكرون، ومدى جذريتها، وتداعياتها المستقبلية المحتملة.

أحمد نظيف| 21 ديسمبر 2020
استراتيجية أوروبية جديدة في منطقة الإندوباسيفيك: المُحرِّكات والكوابِح

تدرُس القوى الأوروبية الكبرى كيفية تكثيف وجودها العسكري في إطار استراتيجية جديدة تتبنى مواقف أكثر صرامة ضد تحركات الصين "الأحادية" وتوسعها البحري في منطقة المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، والتي تمتد بدءاً من شرق أفريقيا، مروراً بشرق وجنوب شرقي آسيا، ثم بحر الصين الجنوبي، وتايوان، واليابان، وإندونيسيا، وأستراليا.

أحمد دياب| 28 سبتمبر 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
العلاقات الأوروبية-الأمريكية في ظل رئاسة جو بايدن

على مدار أربع سنوات تولى فيها دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، تدهورت العلاقات مع الحليف الأهم تاريخياً، وهو الاتحاد الأوروبي. وعقب فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الأمريكية بدأت أوروبا تُعِدّ نفسها لمرحلة جديدة من العلاقات مع الولايات المتحدة، يُفترَض أنها ستكون أفضل من فترة ترامب، مع الأخذ في الحسبان تغيُّر الأوضاع على مستوى العالم خلال السنوات القليلة الأخيرة.

بهاء محمود | 20 يناير 2021
بريطانيا وسيناريو "بريكست" بلا اتفاق: التداعيات المحتمَلة

بعد أسابيع قليلة ستنتهي الفترة الانتقالية التي حددها اتفاق "بريكست" بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في يناير الماضي، والذي يُلزِم الطرفين بالتوصل لشكل العلاقات المستقبلية بينهما قبل نهاية العام الجاري (31 ديسمبر 2020). ولا تزال الملفات الخلافية رهن تشدُّد الطرفين مع استمرار المفاوضات دون القدرة على تقديم تنازلات تمنع فرضية الخروج دون اتفاق. وإذا لم يصل الطرفان لاتفاق في نهاية العام، ولم تَطلُب بريطانيا مدّ الفترة الانتقالية عاماً آخر، فإنه سيتم اللجوء لقواعد منظمة التجارة العالمية، وبالتالي تَحمُّل أعباء بريكست بلا اتفاق على الجانبين.

​بهاء محمود | 28 أكتوبر 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث