الطاقة

مستقبل صناعة البطاريات وتداعياتها على مزيج الطاقة العالمي

مع استحواذ بطاريات الليثيوم على سوق البطاريات العالمي، تطورت أنواع أخرى من البطاريات تستخدم مواد أخرى كالألماس وغيرها في محاولة لحل المشكلات التي تواجه بطاريات الليثيوم، والتي من أبرزها تأثيرها على البيئة وعدم القدرة على تكرار شحنها، إلا أن الليثيوم سيظل المصدر الأساسي والمستقبل الخاص بصناعة البطاريات، إذ ستزيد مساهمة هذه الصناعة في مزيج الطاقة العالمي بما يؤثر على المصادر الأخرى.

مركز الإمارات للسياسات | 23 يونيو 2021
أبعاد الخلاف الهندي-السعودي حول أسعار النفط وتداعياته

قرر تحالف أوبك بلس في بداية مارس 2021 ترْك الإنتاج دون تغيير على الرغم من تضاعف أسعار النفط تقريباً منذ بداية نوفمبر 2020، وأثار هذا القرار حفيظة العديد من الدول المستهلكة للنفط وعلى رأسها الهند، التي حمَّل مسؤولوها المملكة العربية السعودية مسؤولية هذا التوجه، باعتبارها أهم الدول المحركة لسياسات تحالف أوبك بلس. وأحدث التباين بين وجهتي نظر البلدين حالة من الجدل حول مدى تأثير هذا الخلاف على علاقاتهما الاستراتيجية، وعلى سياسات الدول المنتجة والمستهلكة للنفط خلال الفترة المقبلة.

مركز الإمارات للسياسات | 21 أبريل 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
الاتجاهات المستقبلية المتوقعة لقطاع الطاقة العالمي في ضوء تداعيات جائحة كورونا

أثَّرت جائحة كورونا بشكل كبير على واقع قطاع الطاقة العالمي، من حيث تقليل الاعتماد على عدد من مصادر الطاقة نتيجة لظروف الإغلاق التي جرت وما زالت تجري في عدد كبير من دول العالم، وفي الوقت نفسه بات يُنظَر إلى تأثير الجائحة على مستقبل قطاع الطاقة بوصفه الأكبر، خاصةً في ظل وجود مجموعة من الأبعاد الأخرى التي ستُغير مِنْ مستقبل مزيج الطاقة العالمي. سترصد هذه الورقة وتُحلل أهم الاتجاهات العالمية المتوقعة في سوق الطاقة العالمي، مع تقديم تحليل البجعات السوداء الخاص بالسوق والسياسات المتوقعة فيه في ضوء المتغيرات المختلفة.

مركز الإمارات للسياسات| 29 أبريل 2021
تأثير السياسات النفطية للولايات المتحدة وروسيا في مستقبل أسواق النفط

أثّرت السياسات النفطية للدول الكبرى في سوق النفط على شكل السوق واستجابته للمتغيرات المحيطة به، ففي الوقت الذي ساهمت فيه السياسة الروسية في الدخول بحرب أسعار مع السعودية في شهر مارس 2020 بما أدى إلى الهبوط الحاد لأسعار النفط الخام، فإن السياسة الأمريكية غيّرت توجهاتها على المدى القصير في سبيل الحفاظ على صناعة النفط الصخري الأمريكية عبر الدفع نحو وقف حرب الأسعار بين السعودية وروسيا وإتمام اتفاق "أوبك بلس" الجديد، المُبرَم في 12 أبريل. ويدلل ذلك على أن هناك تشابكات كثيرة في المصالح بين هذه الدول، بما أدى إلى وجود اتفاق حول بعض السياسات، بالرغم من التعارض في الأهداف الخاصة بهذه الدول في سوق النفط.

مركز الإمارات للسياسات| 19 مايو 2020

سيناريوهات

استعراض الكل
مآلات عودة النفط الإيراني إلى الأسواق

مع تعدد جولات التفاوض في فيينا بين إيران من جانب وأطراف الاتفاق النووي الأخرى (بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا، بالإضافة إلى مشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة)، ورغم الغموض الذي يكتنف نتائج هذه الجولات من المباحثات، إلا أن هناك إصراراً أمريكياً يقابله رغبة إيرانية في المضي قُدماً للتوصل لاتفاق، من شأنه رفع عقوبات مفروضة على إيران، يأتي على رأسها، وفق تصريحات المسؤولين الإيرانيين، قطاع النفط. وعليه، فإن التساؤل الرئيس هنا يرتبط بـ "كيف سيكون شكل عودة النفط الإيراني إلى السوق"، و"ما هي التداعيات المرتبة على ذلك"؟

شريف أبو الفضل | 05 يوليو 2021
أسواق النفط: تأرجُح الأسعار، وسيناريوهات المستقبل

أقر المنتجون في تحالف "أوبك بلس" في الاجتماع الوزاري الـ 15 للمجموعة الذي عُقد مطلع أبريل الماضي، العودة إلى زيادة الإنتاج، والتخفيف التدريجي للقيود على الإمدادات النفطية، للشهور مايو ويونيو ويوليو بواقع 350، و350، و450 ألف برميل يومياً على التوالي. وبموجب الاتفاق تصبح تخفيضات "أوبك بلس" المطبقة أعلى قليلاً من 6.5 مليون برميل يومياً بدءاً من مايو الجاري. وكانت التخفيضات قبل ذلك نحو سبعة ملايين برميل يومياً، إضافة إلى مليون برميل آخر تطوعت السعودية بتقليصها من إنتاجها. وقفزت أسعار النفط في أعقاب ذلك القرار بمقدار 3%، إذ بلغ سعر خام برنت القياسي 64.68 دولاراً للبرميل، بزيادة قدرها 1.94 دولار، وارتفع سعر الخام الأمريكي إلى 61.26 دولاراً للبرميل، بزيادة قدرها 2.10 دولار. وفي إطار ذلك، ترى الرياض إمكانية التخلص التدريجي من الخفض الطوعي البالغ نحو مليون برميل يومياً، بمقدار 250، و350، و450 ألف برميل يومياً للأشهر مايو ويونيو ويوليو على التوالي في ضوء العوامل الدافعة نحو التعافي النسبي لمستويات الطلب والأسعار. ومع تأرجح أسعار النفط خلال شهر أبريل الماضي بين 62 دولاراً و67 دولاراً للبرميل، في صورة إجمالية تعبر عن تحسُّن في الأسعار نتيجة لتعافي الطلب، فإن ذلك يعكس أيضاً مدى التذبذب في العوامل التي تقود حركة الأسعار وتمنحها الصفة "البندولية"، صعوداً وهبوطاً.

شريف أبو الفضل | 09 مايو 2021

الإصدارات

استعراض الكل
الأسعار العالمية للنفط: رؤية وتحليل، العدد 4

يستعرض هذا التقرير اتجاهات أسعار الطاقة العالمية وتوقعاتها في الربع الأخير من عام 2017.

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018
الأسعار العالمية للنفط: رؤية وتحليل، العدد 1

يتناول هذا التقرير اتجاهات وتحولات أسعار الطاقة في العالم خلال الربع الأول من عام 2017.

مركز الإمارات للسياسات | 24 مايو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث