مصر

مناورات "جسر الصداقة 2020" بين مصر وروسيا: الدوافع والرسائل

أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، في 9 أكتوبر 2020، أن مصر ستشارك في تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا في البحر الأسود قبل نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن المكتب الصحفي لأسطول البحر الأسود الروسي أوضح في بيان أن وفدي البحرية الروسية والمصرية عقدا مشاورات في نوفوروسيسك لمدة ثلاثة أيام حول إعداد وعقد تمرين "جسر الصداقة" المشترك 2020، وأضاف البيان أن البلدين سيعملان على وضع "خطة التدريبات التي ستجري في البحر الأسود للمرة الأولى".

محمد فوزي | 19 أكتوبر 2020
ظاهرة "المُستقلِّين" في انتخابات مجلس النواب المصري وانعكاساتها على المشهدين الانتخابي والبرلماني

باتت مصر على أعتاب انتخابات برلمانية من المقرر أن تُجرى على مرحلتين، تبدأ أولاهما في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري، وتنتهي الثانية في الأسبوع الثاني من ديسمبر المقبل. وحالياً، أغلق باب الترشيح، وبدأت الدعاية الانتخابية للمترشحين، وأصبح الكل داخل الملعب مرشحين (أغلبهم من المُستقلين) وناخبين، بينهما مَنْ يُدير المباراة وهي الهيئة الوطنية للانتخابات. تُلقي هذه الورقة الضوء على ظاهرة المرشحين "المستقلين" في الانتخابات البرلمانية المصرية، وانعكاساتها المتوقعة على المشهدين الانتخابي والبرلماني في البلاد.

عمرو هاشم ربيع | 14 أكتوبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
انتخابات مجلس النواب في مصر: الاستعدادات والتوقُّعات

قبل نحو أسبوع من الإعلان الرسمي من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عن إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ في 16 سبتمبر 2020، دعت الهيئة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، وهو المجلس ذو الصلاحيات التشريعية والرقابية الواسعة، وممثل السلطة التشريعية في البلاد. وبعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ بيوم واحد، أي في 17 سبتمبر 2020 أعلنت الهيئة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب. تُناقِش هذه الورقة الاستعدادات الجارية لعقد هذه الانتخابات التي أُعلِن جدولها الزمني في 10 سبتمبر الماضي؛ فتتطرق إلى أبرز صلاحيات هذا المجلس، ثم النظام الانتخابي له، والملامح العامة للحملات الانتخابية، وعلى رأسها ما جرى في عملية الترشيح على مقاعد المجلس، وما أسفرت عنه الترشيحات من تداعيات على صعيد الحياة الحزبية في مصر، ويٌكرَّس الجزء الأخير من الورقة للحديث عن أبرز التوقعات بشأن عمل المجلس المقبل والأجندات التي تقع على عاتقه إنجازها في ولايته التشريعية القادمة.

عمرو هاشم ربيع| 06 أكتوبر 2020
انتخابات مجلس الشيوخ المصري لعام 2020: النتائج وتحديات الدور

جرت في مصر خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2020 انتخابات مجلس الشيوخ، وأُعلِنت نتائج تلك الانتخابات في منتصف سبتمبر الجاري. وتُسلِّط هذه الورقة الضوء على عودة مجلس الشيوخ للحياة السياسية في مصر والجدل الدائر حول أهميته، كما تعرض تشكيل هذا المجلس، ونظامه الانتخابي، والأطراف المشاركة في انتخاباته من مرشحين وناخبين وإدارة انتخابية، كما تُحلِّل أبرز نتائج انتخابات المجلس، وكيف بإمكان هذا الأخير أن يُثري الحياة السياسية في مصر في المستقبل القريب.

عمرو هاشم ربيع| 27 سبتمبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
السيناريوهات المتوقعة للمشهد السياسي في مصر بعد الانتخابات الرئاسية في 2018

تستعد مصر لانتخابات رئاسية جديدة في مارس المقبل تغيب عنها المنافسة الحقيقية. هذه الورقة تُحلل المشهد

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018
مصر وتطورات الصراع في ليبيا بعد قمة الرياض: الأبعاد والسيناريوهات

شرعت مصرُ في توجيه ضربات عسكرية جوية ضد معسكرات الجهاديّين في مدينة درنة الليبية، بعد ساعات قليلة من

مركز الإمارات للسياسات | 05 يونيو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث