مصر

مصر والسودان: دوافع تعميق التعاون العسكري

برزت في الآونة الأخيرة مؤشرات على تزايُد وتيرة توثيق التعاون في المجال العسكري بين مصر والسودان، وشمل ذلك إجراء تدريبات عسكرية مشتركة، وتكثيف الاجتماعات والزيارات المتبادلة لقيادات ومسؤولي البلدين. وتُسلِّط هذه الورقة الضوء على دوافع كلٍّ من القاهرة والخرطوم لتعزيز تعاونهما العسكري في ظل المتغيرات المحلية والإقليمية الأخيرة.

سمير رمزي | 13 ديسمبر 2020
الأحزاب السياسية وانتخابات البرلمان المصري: الحصيلة المتوقعة وانعكاسها على عمل المجلس الجديد

في 2 أكتوبر 2020 بدأت عملية الاقتراع في انتخابات مجلس النواب المصري، وفي 8 ديسمبر المُقبِل ستنتهي عمليات الاقتراع وتعلن النتائج النهائية، وبعدها سيُعيِّن رئيس الجمهورية 5% من أعضاء المجلس، على أن يلتئم المجلس الجديد مطلع يناير 2021، ليبدأ فصلٌ تشريعيٌّ جديد. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على موقع الأحزاب السياسية المصرية في الانتخابات النيابية، ومدى إمكانية تشكيلها رقماً مُعتبراً في النتائج النهائية لها، والتأثيرات المتوقعة لتلك النتائج في عمل البرلمان الجديد، لاسيما في الجانبين التشريعي والرقابي.

عمرو هاشم ربيع | 27 أكتوبر 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
النزاع المائي بين إثيوبيا ومصر وخيارات تسويته

يُمثِّل تسييس الموارد المائية وتسليحها جزءاً من التحديات الرئيسة التي تواجهها البلدان المُتشارِكة في مورد مائي عابر للحدود، مثل منطقة "حوض النيل"، في ظل التفاعلات الهيدروبوليتيكية (The Hydro-politics) المؤثرة في علاقات دول الحوض، إذ تَحظى منطقة حوض النيل بأهمية بالغة بسبب الموارد المائية التي تزخر بها، وتعد بمثابة شريان الحياة لشعوب الدول المتشاطئة على مياه النيل، نظراً لاعتماد اقتصاديات دول الحوض على النهر في الزراعة وتربية الأسماك والسياحة وتوليد الطاقة الكهربائية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على الوضع المائي لدول حوض النيل، والخلاف القائم حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا، وتَستشرِف مستقبل الأمن المائي في حوض النيل والخيارات الممكنة لحل أزمة سد النهضة.

نور الدين بيدُكان| 15 نوفمبر 2020
انتخابات مجلس النواب في مصر: الاستعدادات والتوقُّعات

قبل نحو أسبوع من الإعلان الرسمي من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عن نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ في 16 سبتمبر 2020، دعت الهيئة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، وهو المجلس ذو الصلاحيات التشريعية والرقابية الواسعة، وممثل السلطة التشريعية في البلاد. وبعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ بيوم واحد، أي في 17 سبتمبر 2020 أعلنت الهيئة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب. تُناقِش هذه الورقة الاستعدادات الجارية لعقد هذه الانتخابات التي أُعلِن جدولها الزمني في 10 سبتمبر الماضي؛ فتتطرق إلى أبرز صلاحيات هذا المجلس، ثم النظام الانتخابي له، والملامح العامة للحملات الانتخابية، وعلى رأسها ما جرى في عملية الترشيح على مقاعد المجلس، وما أسفرت عنه الترشيحات من تداعيات على صعيد الحياة الحزبية في مصر، ويٌكرَّس الجزء الأخير من الورقة للحديث عن أبرز التوقعات بشأن عمل المجلس المقبل والأجندات التي تقع على عاتقه إنجازها في ولايته التشريعية القادمة.

عمرو هاشم ربيع| 06 أكتوبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
السيناريوهات المتوقعة للمشهد السياسي في مصر بعد الانتخابات الرئاسية في 2018

تستعد مصر لانتخابات رئاسية جديدة في مارس المقبل تغيب عنها المنافسة الحقيقية. هذه الورقة تُحلل المشهد

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018
مصر وتطورات الصراع في ليبيا بعد قمة الرياض: الأبعاد والسيناريوهات

شرعت مصرُ في توجيه ضربات عسكرية جوية ضد معسكرات الجهاديّين في مدينة درنة الليبية، بعد ساعات قليلة من

مركز الإمارات للسياسات | 05 يونيو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث