مصر

توجُّه مصر نحو المشرق العربي: الدوافع والفرص

في الأشهر القليلة الماضية، تنامت مؤشرات توجه الدولة المصرية نحو تفعيل دورها وعلاقاتها بدول المشرق العربي، وتحديداً العراق والأردن، إذ عَقَدَ المسؤولون المصريون عدداً من اللقاءات والاجتماعات مع نظرائهم في البلدين، وكان بعض تلك اللقاءات ذا طابع ثلاثي، أي أنها جمعت مسؤولي الدول الثلاث، من قبيل لقاءات القمة بينهم في كلٍّ من القاهرة وعمان ونيويورك.

عمرو هاشم ربيع | 07 أبريل 2021
تعطُّل الملاحة في قناة السويس: الأبعاد والتداعيات والتوقعات

بينما لا تزال سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن"، التابعة لشركة الشحن العالمية "إيفرجرين" تُغلِق الممر الملاحي بقناة السويس، فإن العواقب الاقتصادية لمثل هذا الحادث تتزايد إذا استمر الوضع على ما هو عليه، ليس فحسب على الدول المستوردة والمُصدِّرة فحسب، ولكن أيضاً على الدولة المصرية التي تجني دخلاً هائلاً من استغلال هذا الممر البحري التجاري.

مركز الإمارات للسياسات | 28 مارس 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
نتائج انتخابات البرلمان المصري وتأثيراتها المحتملة في أدائِه وعلاقته المستقبلية بالحكومة

عَقَدَ البرلمان المصري المنتخب أولى جلساته في 12يناير2021، وذلك بعد عدة أسابيع قُضيت في اختيار نواب البرلمان، اُختُتِمَت بتعيين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 5% من أعضاء البرلمان. تُلقي هذه الورقة الضوء على مدى نزاهة انتخابات البرلمان المصري، ودلالات النتائج التي حصدتها الأحزاب والقوى السياسية، والظواهر الجديدة في تلك الانتخابات، وأثر ذلك كله في طبيعة علاقة المجلس بالحكومة مستقبلاً.

عمرو هاشم ربيع| 20 يناير 2021
النزاع المائي بين إثيوبيا ومصر وخيارات تسويته

يُمثِّل تسييس الموارد المائية وتسليحها جزءاً من التحديات الرئيسة التي تواجهها البلدان المُتشارِكة في مورد مائي عابر للحدود، مثل منطقة "حوض النيل"، في ظل التفاعلات الهيدروبوليتيكية (The Hydro-politics) المؤثرة في علاقات دول الحوض، إذ تَحظى منطقة حوض النيل بأهمية بالغة بسبب الموارد المائية التي تزخر بها، وتعد بمثابة شريان الحياة لشعوب الدول المتشاطئة على مياه النيل، نظراً لاعتماد اقتصاديات دول الحوض على النهر في الزراعة وتربية الأسماك والسياحة وتوليد الطاقة الكهربائية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على الوضع المائي لدول حوض النيل، والخلاف القائم حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا، وتَستشرِف مستقبل الأمن المائي في حوض النيل والخيارات الممكنة لحل أزمة سد النهضة.

نور الدين بيدُكان| 15 نوفمبر 2020

الإصدارات

استعراض الكل
السيناريوهات المتوقعة للمشهد السياسي في مصر بعد الانتخابات الرئاسية في 2018

تستعد مصر لانتخابات رئاسية جديدة في مارس المقبل تغيب عنها المنافسة الحقيقية. هذه الورقة تُحلل المشهد

مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2018
مصر وتطورات الصراع في ليبيا بعد قمة الرياض: الأبعاد والسيناريوهات

شرعت مصرُ في توجيه ضربات عسكرية جوية ضد معسكرات الجهاديّين في مدينة درنة الليبية، بعد ساعات قليلة من

مركز الإمارات للسياسات | 05 يونيو 2017

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث