شرق آسيا

تجدُّد النزاع الحدودي بين الصين والهند .. لماذا الآن؟

تجددت في شهر مايو 2020 المواجهات بين الصين والهند في مناطق مختلفة على "خط السيطرة الفعلية" الذي يحدد الحدود الصينية الهندية بشكل غير رسمي، خاصة في منطقتي لاداخ (5-6 مايو)، وسيكيم بمنطقة ناكو لا (10 مايو). ورغم أن هذه المواجهات اتسمت بالاستخدام المحدود للعنف، إلا أن هذا لا ينفي أهمية هذا النزاع وخطورته، وإمكانية تحوله إلى صدام عسكري ضخم.

محمد فايز فرحات | 01 يونيو 2020
استقالة مهاتير محمد وأبعاد الأزمة السياسية في ماليزيا

في 24 فبراير الجاري (2020)، وفي خطوةٍ بَدَت مفاجئة وربما درامية، أعلن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تقديم استقالته إلى الملك عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، وعلى مدى الأيام القليلة الماضية تَبَارى المحللون في محاولة تقديم تفسير معقول لأبعاد الأزمة السياسية الراهنة في ماليزيا، مُحاولين سَبْر أغوار خلفياتها وإماطة اللثام عن مكوناتها، ومن ثمَّ توقع مجرياتها وانعكاساتها على المشهد السياسي في هذا البلد.

أحمد دياب | 27 فبراير 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
الخريطة السياسية في اليابان بعد شينزو آبي

في 28 أغسطس 2020 أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي Shinzō Abe استقالته من منصبه كرئيس للحكومة ورئيس للحزب الحاكم في اليابان، ليفتح المجال أمام المنافسة على رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم والذي يرأسه آبي منذ عام 2012. وبالنظر إلى تمتُّع الحزب بالأغلبية البرلمانية، فمن غير المتوقع أن يواجه المرشح الفائز أية عقبات برلمانية تَحوْل دون توليه منصب رئيس الحكومة، الأمر الذي يعني تولي المرشح الفائز الفترة المتبقية من حكومة آبي حتى إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر عقدها في أكتوبر 2021. لكن هذه الفترة ستمثل في النهاية فترة انتقالية لحين إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، وستترك ملامحها على الخريطة السياسية والحزبية في اليابان بعد عام 2021.

محمد فايز فرحات| 09 سبتمبر 2020
حلف الناتو واستراتيجية "الاحتواء الجديدة" تجاه الصين: المحركات والتحديات والاحتمالات

شكَّل الاتحاد السوفيتي السابق التحدي الأبرز للغرب والولايات المتحدة تحديداً على الصعيدين الأيديولوجي والعسكري، منذ الحرب العالمية الثانية وحتى سقوط جدار برلين في نوفمبر 1989، لكن منذ تلك اللحظة بدأت الدوائر الاستراتيجية تُرشِّح الصين لتكون هي الخطر الذي يهدد مستقبل القوة الأميركية في العالم، وقد تواترت على مدى أكثر من عام مطالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، بضرورة أن يضطلع التحالف بدور سياسي أكبر في الشؤون العالمية، وحتى لمساعدة دول المحيطين الهندي والهادئ على التنافس مع صعود الصين.

أحمد دياب| 26 أغسطس 2020

الإصدارات

كشف زيف أسطورة الاستدارة الأمريكية نحو آسيا

يحظى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رحلته الأخيرة في آسيا بفرصة للتعرف على التغيرات التي شهدتها المنطقة خلال

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث