شرق آسيا

الصين وإدارة بايدن: تصعيد خطابي، ومُراوَحة دبلوماسية

مع أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت سلسلة اتصالات دبلوماسية ومباشرة على مستوى عال بين المسؤولين الصينيين وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أن الخطابات والبيانات الصادرة عن الطرفين لم تُظهِر بعد استعداد أيٍّ منهما لتقديم تنازلات أو اتخاذ الخطوة الأولى تجاه الطرف الآخر.

مركز الإمارات للسياسات | 12 مارس 2021
الصين وأزمة الانقلاب العسكري في ميانمار

فاجأ الانقلاب العسكري الأخير على حكومة حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بزعامة أونغ سان سوتشي، في ميانمار، قيادات الصين المجاورة، وانعكس ذلك في نوع من اختلاط الأوراق ظهر في بيجين منذ اليوم الأول بالنظر إلى علاقاتها الوطيدة مع جانبي الأزمة.

مركز الإمارات للسياسات | 10 مارس 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
"الناتو الآسيوي": الحسابات والتعقيدات والسيناريوهات

تُولي الولايات المتحدة أهميةً بالغةً لمواجهة نفوذ الصين المتصاعد وطمأنة حلفائها في منطقة الإندوباسيفيك (الهندي والهادي)، وفي سياق هذه الأهمية تطرح واشنطن إمكانية إحياء وتنشيط التحالف الرباعي (كوادQUAD) (الولايات المتحدة، والهند، واليابان، واستراليا)، الذي تأسس كمنصة للتعاون الأمني والاستخباري بين الدول الأربع، ليكون نواة لـ"ناتو آسيوي موسع"، يضم دولاً آسيوية وأوروبية وربما دول شرق أوسطية، في إطار الاستراتيجية الأمريكية لـ"احتواء الصين" على غرار استراتيجية الاحتواء تجاه الاتحاد السوفيتي السابق خلال الحرب الباردة. وفي حين يرى البعض أن هناك إمكانية وفرصة حقيقية لتحويل هذا التحالف الرباعي إلى "ناتو آسيوي مُوسَّع"، يستبعد آخرون في المقابل إمكانية تشكيل "الناتو الآسيوي"، بالنظر إلى العديد من الأسباب والعوائق والاختلافات بين الناتو الغربي والناتو الآسيوي المقترح.

أحمد دياب| 23 مايو 2021
صفقة S-400 الهندية مع روسيا: الأسباب والتداعيات المحتملة

تعود صفقة S400 بين الهند وروسيا إلى أكتوبر 2018. وتتضمن الصفقة، التي تبلغ قيمتها حوالي 5.5 بليون دولار، شراء الهند أربعة أفواج من صواريخ أرض-جو الروسية المعروفة باسم S-400. وبموجب الاتفاق اﻟﻤﻨﺸﺊ للصفقة، دفعت الهند في نهاية 2019 دفعة مقدمة قيمتها 850 مليون دولار لتسريع نشر الفوج الأول بحلول سبتمبر 2021. وعلى الرغم مما تثيره الصفقة من تعقيدات وتداعيات محتملة على مستوى العلاقات الهندية-الأمريكية، لكن الاتجاه الأغلب هو احتمال إتمام الصفقة، الأمر الذي يفتح المجال أمام تداعيات محتملة على مستوى العلاقات الهندية-الأمريكية، وعلى إقليم جنوب آسيا، بالإضافة إلى منطقة الخليج العربي. ولا يمكن فهم قرار الهند الإقدام على هذه الصفقة رغم علاقاتها القوية مع الولايات المتحدة، ووجود مصالح مشتركة عدة، تتعلق بمنطقة الإندو-باسيفيك، دون وضع هذه الصفقة في إطار أوسع يتعلق بالعلاقات التاريخية بين الهند وروسيا، وطبيعة الترسانة العسكرية الهندية، وطبيعة التوجهات الخارجية الهندية، فضلاً عن بعض المشكلات التي لازالت تواجه العلاقات الهندية-الأمريكية.

مركز الإمارات للسياسات| 18 أبريل 2021

الإصدارات

كشف زيف أسطورة الاستدارة الأمريكية نحو آسيا

يحظى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رحلته الأخيرة في آسيا بفرصة للتعرف على التغيرات التي شهدتها المنطقة خلال

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث