شرق آسيا

الصين وإدارة بايدن: تصعيد خطابي، ومُراوَحة دبلوماسية

مع أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت سلسلة اتصالات دبلوماسية ومباشرة على مستوى عال بين المسؤولين الصينيين وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أن الخطابات والبيانات الصادرة عن الطرفين لم تُظهِر بعد استعداد أيٍّ منهما لتقديم تنازلات أو اتخاذ الخطوة الأولى تجاه الطرف الآخر.

مركز الإمارات للسياسات | 12 مارس 2021
الصين وأزمة الانقلاب العسكري في ميانمار

فاجأ الانقلاب العسكري الأخير على حكومة حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بزعامة أونغ سان سوتشي، في ميانمار، قيادات الصين المجاورة، وانعكس ذلك في نوع من اختلاط الأوراق ظهر في بيجين منذ اليوم الأول بالنظر إلى علاقاتها الوطيدة مع جانبي الأزمة.

مركز الإمارات للسياسات | 10 مارس 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
اتفاق وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان: الحسابات والتحديات والاحتمالات

في 25 فبراير 2021، اتفقت الهند وباكستان على "الالتزام الصارم" بجميع اتفاقيات وتفاهمات وقف إطلاق النار على طول "خط السيطرة" الحدودي ما بين الجانبين في إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه. ويعد هذا الإعلان هو الأول من نوعه الذي يصدر عن البلدين منذ عام 2003. تَعرِض هذه الورقة خلفية وسياق الاتفاق الأخير بين الهند وباكستان، وتُحلِّل حساباتهما المتبادلة بشأنه، وأهم التحديات التي تقف أمام صمود الاتفاق، والسيناريوهات المستقبلية المحتملة للصراع بين الدولتين.

أحمد دياب| 04 أبريل 2021
التقارب الصيني-الروسي وتأثيره على التوازنات في الشرق الأوسط

​تدخل منطقة الشرق الأوسط مرحلة جديدة مع قدوم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للبيت الأبيض بأيديولوجيا وسياسات معلنة تحمل اختلافاً عن السابق فيما يخص المنطقة. كما تتسم هذه الحقبة الجديدة باشتداد التنافس بين القوى العظمى، الصين وروسيا والولايات المتحدة، في محاولة كل منها لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط، في وقتٍ تتقارب فيه الرؤى بين بيجين وموسكو تحت وطأة الضغط المتزايد على كليهما من قِبل واشنطن. وهذه الورقة تبحث في مدى وجود استراتيجية صينية-روسية مشتركة في المنطقة، انطلاقاً من مناقشة المحددات العامة للتقارب الصيني-الروسي، وتحليل سياسات بيجين وموسكو في الشرق الأوسط وتأثيرها على وضع الولايات المتحدة والدول الإقليمية الرئيسية.

مركز الإمارات للسياسات| 08 فبراير 2021

الإصدارات

كشف زيف أسطورة الاستدارة الأمريكية نحو آسيا

يحظى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رحلته الأخيرة في آسيا بفرصة للتعرف على التغيرات التي شهدتها المنطقة خلال

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث