شرق آسيا

تجدُّد النزاع الحدودي بين الصين والهند .. لماذا الآن؟

تجددت في شهر مايو 2020 المواجهات بين الصين والهند في مناطق مختلفة على "خط السيطرة الفعلية" الذي يحدد الحدود الصينية الهندية بشكل غير رسمي، خاصة في منطقتي لاداخ (5-6 مايو)، وسيكيم بمنطقة ناكو لا (10 مايو). ورغم أن هذه المواجهات اتسمت بالاستخدام المحدود للعنف، إلا أن هذا لا ينفي أهمية هذا النزاع وخطورته، وإمكانية تحوله إلى صدام عسكري ضخم.

محمد فايز فرحات | 01 يونيو 2020
استقالة مهاتير محمد وأبعاد الأزمة السياسية في ماليزيا

في 24 فبراير الجاري (2020)، وفي خطوةٍ بَدَت مفاجئة وربما درامية، أعلن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تقديم استقالته إلى الملك عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، وعلى مدى الأيام القليلة الماضية تَبَارى المحللون في محاولة تقديم تفسير معقول لأبعاد الأزمة السياسية الراهنة في ماليزيا، مُحاولين سَبْر أغوار خلفياتها وإماطة اللثام عن مكوناتها، ومن ثمَّ توقع مجرياتها وانعكاساتها على المشهد السياسي في هذا البلد.

أحمد دياب | 27 فبراير 2020

قضية متخصصة

استعراض الكل
"الإندو-باسيفيك" بوصفهِ مَسْرحاً جديداً للسياسات الدولية وتأثيره في منطقة الخليج العربي

تتناول هذه الورقة صعود مفهوم "الإندو-باسيفيك" باعتبارهِ مَسْرحاً جديداً لتفاعلات السياسة الدولية، وتَعرِض أهم المحركات التي وقفت وراء تطور هذا المفهوم وأبعاده وتداعياته الأمنية والسياسية والاستراتيجية حاضراً ومستقبلاً. كما تُحلل طبيعة الملامح العامة للسياسات الإقليمية والدولية في منطقة "الإندو-باسيفيك"، ومدى تأثيرها الحاصلة والمحتملة في منطقة الخليج العربي.

محمد فايز فرحات| 09 يونيو 2020
أزمة "كوفيد-19" بين الولايات المتحدة والصين: المخاطر والتداعيات المحتملة

رغم أن العلاقات الصينية- الأمريكية قد غلب عليها الطابع الصراعي منذ وصول إدارة دونالد ترامب في يناير 2017، لكن الأزمة الراهنة التي بدأت في التشكل بين البلدين على خلفية أزمة فيروس "كوفيد-19"، ربما تكون الأكثر خطورة في تاريخ العلاقات بين البلدين، كونها تنطوي على مخاطر بناء تكتل دولي ضد الصين إذا نجحت الولايات المتحدة في تحميل الصين مسؤولية النشأة المُخلَّقة (المصطنعة) للفيروس و"تراخيها المقصود" في تحذير دول العالم من عواقب هذا المرض، وإقناع أكبر عدد ممكن من الدول بهذه الفرضية، الأمر الذي سيكون له تداعياته الاستراتيجية الخطيرة على الصين في أكثر من مستوى.

محمد فايز فرحات| 13 مايو 2020

الإصدارات

كشف زيف أسطورة الاستدارة الأمريكية نحو آسيا

يحظى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في رحلته الأخيرة في آسيا بفرصة للتعرف على التغيرات التي شهدتها المنطقة خلال

مركز الإمارات للسياسات | 25 مايو 2016

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث