شرق أفريقيا

الصراع السياسي بين الرئيس الصومالي والقوى المعارِضَة: مُحرِّكاتُه وآفاقُه

اندلعت موجةُ احتجاجات عنيفة في العاصمة الصومالية مقديشو ذهب ضحيتها عددٌ من الجنود والمدنيين، في سياق أزمة سياسية حادّة ولَّدها الفراغُ الدستوري الناجم عن انتهاء ولاية البرلمان بمجلسيه، وانتهاء ولاية رئيس الجمهورية الذي يتشبث بالحكم رغم اعتراض أغلب حكام الولايات والقوى السياسية والقوى العشائرية والقبلية ومنظمات المجتمع المدني.

مركز الإمارات للسياسات | 28 فبراير 2021
دلالات زيارة وفد "الأفريكوم" للسودان

في 26 يناير الماضي زار نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية لأفريقيا (الأفريكوم)، السفير أندرو يانغ، السودان، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، وهي الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول عسكري أمريكي لهذا البلد منذ إزالته من لائحة الدول الراعية للإرهاب. وتُلقي هذه الورقة الضوء على دلالات توقيت الزيارة وأهدافها، وآفاق التعاون العسكري والأمني بين الطرفين.

حمدي بشير | 18 فبراير 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
التنافس الدولي الثُّلاثي على السودان: دوافعه ومآلاته

أدى حصول روسيا مؤخراً على موطئ قدم في ميناء بورتسودان السوداني، الذي يطل على البحر الأحمر، عقب توقيعها اتفاق تعاون عسكري مع الحكومة السودانية، إلى تحركات أمريكية مضادة تشير إلى تمسُّك واشنطن بتعزيز نفوذها العسكري في منطقتي البحر الأحمر والقرن الأفريقي، وحرصها على إبقاء السودان الجديد بعيداً عن النفوذ الروسي، في الوقت الذي يزاحمهما النفوذ الصيني المتنامي في السودان عبر الاستثمارات الاقتصادية في مختلف القطاعات الاستراتيجية، الأمر الذي يفرض تحديّاً واضحاً أمام الدولة السودانية بشأن كيفية إدارة هذا التنافس والتعاطي معه. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على دوافع التنافس الدولي الثُّلاثي على السودان، وملامح هذا التنافس، وسيناريوهاته المستقبلية المحتملة.

أحمد عسكر| 24 مارس 2021
الحضور البريطاني في القرن الأفريقي: المصالح والتوجهات والآفاق

أتت الجولة التي قام بها وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، في منطقة القرن الأفريقي، في يناير 2021، وشملت السودان وكينيا وإثيوبيا، لتعكِسَ طبيعة التوجهات البريطانية الجديدة، واتساع حركتها الرامية إلى تعظيم نفوذها في المنطقة وإيجاد موطئ قدم مهم لها هناك، كجزء من رؤيتها العالمية عقب الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست). وتعتمد بريطانيا في تطوير علاقاتها مع دول القرن الأفريقي على عدد من المداخل/الركائز والأدوات التي تعزز مصالحها الاستراتيجية هناك، وفي الوقت نفسه يواجهها بعض التحديات التي تشكل ضغطاً على التحركات البريطانية في المنطقة مثل تنامي النفوذ الدولي للقوى المُنافِسَة، والتهديدات الأمنية الإرهابية المتعاظِمَة. تُسلط هذه الورقة الضوء على طبيعة مصالح بريطانيا ودوافع اهتمامها بمنطقة القرن الأفريقي، وملامح هذا الاهتمام ومرتكزاته، والسيناريوهات المستقبلية المحتملة للحضور البريطاني في هذه المنطقة، والمسارات الممكنة لتعاطي الإمارات معه.

أحمد عسكر| 07 مارس 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
الأزمة السياسية والانتخابات المقبلة في أوغندا: الأبعاد والسيناريوهات المحتملة

تُشكِّل مسألة التغيير تحديّاً رئيسّاً في أوغندا، البلد الواقع في الشرق الأفريقي، وسط حالة الاستقطاب التي تغلب على المشهد السياسي الأوغندي مع اقتراب موعد الانتخابات العامة في البلاد المقرر عقدها في 14 يناير الجاري، ومع تصاعد دعوات التغيير التي تطرحها المعارضة السياسية ورفضها استمرار الرئيس يوري موسيفيني في السلطة، في مقابل مساعي النظام الحاكم لإخماد التظاهرات المناهضة له، وتضييق مساحة الحركة لرموز المعارضة، لا سيما المعارض البارز، بوبي واين، المنافس الرئيس لموسيفيني في الانتخابات المقبلة. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على طبيعة الأزمة السياسية الراهنة في أوغندا، ومستقبل النظام الحاكم في هذا البلد على ضوء ما ستسفر عنه نتائج الانتخابات المقبلة وتداعياتها.

أحمد عسكر | 13 يناير 2021
النزاع السوداني-الإثيوبي حول أراضي الفشقة ومآلاتِه المُحتملة

تصاعدت مؤخراً وتيرة النزاع بين السودان وإثيوبيا حول منطقة الفشقة الحدودية، وهو خلاف قديم بدأ منذ القرن الماضي. وتُحاول هذه الورقة تحليل واستشراف مآلات التصاعُد في النزاع الحدودي بين البلدين الأفريقيين الجارين، في ضوء الآليات التي اعتمدها الطرفان لإدارة النزاع بينهما خلال عام 2020.

سمير رمزي | 03 يناير 2021

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث