شرق أفريقيا

قرار محكمة العدل الدولية بشأن النزاع بين الصومال وكينيا: خلفياته وتداعياته

أصدرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، في 12 أكتوبر 2021، قرارها النهائي بشأن ترسيم الحدود البحرية بين الصومال وكينيا، بعد أن استمرت جلسات المحكمة بطريقة متقطعة لمدة ثمانية سنوات. وقضت المحكمة بأن تؤول معظم المنطقة المتنازع عليها لصالح الصومال (حوالي 85%)، إلا أن الجانب الكيني أكد رفضه قبول القرار.

صُهيب عبد الرحمن | 18 أكتوبر 2021
أزمة شرق السودان: دوافع التصعيد ومآلاته

بالرغم من أن الاحتجاجات التي يشهدها إقليم شرق السودان منذ 17 سبتمبر 2021، لم تكن الأولى، فإن تأثيرها كان أعظم من ذي قبل بعدما أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان في 4 أكتوبر 2021، العصيان المدني، في خطوة تصعيدية جديدة أربكت الحكومة الانتقالية السودانية.

بسمة سعد | 07 أكتوبر 2021

قضية متخصصة

استعراض الكل
الأزمة السياسية في السودان ومآلات المرحلة الانتقالية

تبدو الأوضاع في السودان على مستوى كبير من التأزم والتعقيد بعد مرور عامين على تشكيل أولى حكومات المرحلة الانتقالية؛ حيث تفجرت أزمات ثلاث بصورة متوالية، بدأت بتجدد المشكلة في شرق السودان بعد قيادة المجلس الأعلى لنظارات البجا سلسلة من التحركات قطعت الاتصال بين شرق السودان والعاصمة الخرطوم، وهو ما واكبه محاولة انقلابية فاشلة قام بها قائد سلاح المدرعات، والتي أسفرت بدورها عن تصاعد المواجهة بين المكوّنين المدني والعسكري على نحو غير مسبوق منذ إقرار الترتيبات الانتقالية.

مركز الإمارات للسياسات| 05 أكتوبر 2021
إثيوبيا في ولاية آبي أحمد الثانية: التحديات وآفاق المستقبل

تبدو الولاية الثانية لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بعد فوز حزبه الحاكم (الازدهار) في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 21 يونيو الماضي وضمان الأغلبية المطلقة في البرلمان المقبل، مُثْقَلَةً بالعديد من التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية، وعلى رأسها الصراع المستمر في إقليم تيغراي، وما يُثيرهُ من مخاوف بشأن مستقبل وحدة الدولة الإثيوبية واستقرارها. تُلقي هذه الورقة الضوء على طبيعة التفاعلات وتوازنات القوة في الداخل الإثيوبي عقب الانتخابات العامة، وأولويات حكومة آبي أحمد والتحديات التي تواجهها في الولاية الثانية، ومستقبل المشهد السياسي الإثيوبي إجمالاً.

أحمد عسكر| 08 أغسطس 2021

سيناريوهات

استعراض الكل
المشهد الانتخابي في الصومال: التحديات والآفاق

أثار تأجيل الانتخابات الصومالية التي كان من المقرر عقدها في الخامس والعشرين من يوليو الماضي، قلقاً سياسياً وأمنياً من احتمالية عرقلة الاتفاقية التي توصلت إليها المعارضة ونظام الرئيس محمد عبدالله فرماجو في 27 مايو 2021، والتي حسمت الأزمة الانتخابية بين الطرفين، بعد أن كادت أن تتطور إلى حرب أهلية واسعة. ونصت الاتفاقية على إجراء الانتخابات في غضون 60 يوماً، على أن يقوم رئيس الوزراء محمد حسين روبلي بدور قيادي فيها، وتقليص صلاحيات الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو في المرحلة الانتقالية، بعد فشل محاولة تمديد بقاءه في السلطة لسنتين إضافيتين. تُلقي هذه الورقة الضوء على التحديات السياسية والأمنية والفنية التي تواجه المسار الانتخابي الصومالي، وأبعاد التأجيل المتكرر، وترسم السيناريوهات المحتملة للعملية الانتخابية ونتائجها.

صهيب عبد الرحمن | 17 أغسطس 2021
­­إثيوبيا وتوازنات الصراع الجديدة

بعد سيطرة دامت لثمانية أشهر على إقليم تيجراي، انسحبت قوات الجيش الإثيوبي من الإقليم بعد قرار الحكومة الفدرالية الأحادي بوقف إطلاق النار، وهو ما بدا مؤشراً على تحوُّل مجرى الصراع في إثيوبيا لتنتقل قوات دفاع تيجراي -الذراع العسكري لجبهة تحرير تيجراي-من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم، الأمر الذي خلق توازنات جديدة تفتح مسارات الصراع في إثيوبيا على مآلات جديدة لم تكن متوقعة في مرحلته الأولى. تسعى هذه الورقة إلى استعراض وتحليل تلك التوازنات الجديدة، واستكشاف أبرز السيناريوهات المحتملة لمآلات هذا الصراع.

مركز الإمارات للسياسات | 16 أغسطس 2021

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث