شرق أفريقيا

الانتخابات البرلمانية وآفاق التغيير السياسي في إثيوبيا

على الرغم من النجاحات الملموسة التي حققها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على صعيد السياستين الداخلية والخارجية منذ تسلمه السلطة في ابريل 2018، إلا أنه ما يزال يواجه العديد من التحديات التي يُمثِّل بعضها تهديداً مباشراً لاستمراريته ومستقبله في الحكم، فضلاً عن زعزعة استقرار الدولة الإثيوبية نفسها؛ لاسيما مع اقتراب عقد الانتخابات البرلمانية في البلاد في أغسطس 2020، وما يرتبط بها من ترتيبات ومساعي لإعادة تشكيل موازين القوى الراهنة في الداخل الإثيوبي، ما جعل المشهد يكتسي مزيداً من الغموض حول مستقبل السلطة الحاكمة في أديس أبابا، وآفاق عملية التغيير السياسي وحدودها هناك.

عدنان موسى | 25 فبراير 2020
مخاطر تمدُّد تنظيم "داعش" في السودان

أعلنت أجهزةُ الأمن السودانية في ديسمبر 2019 إحباطَ عملية تسلل لعناصر إرهابية عبر الحدود مع تشاد، وقامت بتسليمهم للحكومة التشادية. وجاءت هذه التطوَّرات بعد إعلان الحكومة الانتقالية، التي تم تنصيبها في سبتمبر 2019، إغلاقَ الحدود مع دول الجوار، لاسيما ليبيا وأفريقيا الوسطى، وقد جاء ذلك عقب تحذيرات من جهات داخلية وخارجية من تمدد "داعش" في السودان، في وقتٍ تواجه فيه الحكومة العديد من التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية، يأتي على رأسها قضية رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

مركز الإمارات للسياسات | 30 يناير 2020

قضية متخصصة

حدود وتأثير تصاعُد نشاط حركة "الشباب المجاهدين" في القرن الأفريقي

لا تزال حركة "الشَّباب المُجاهدين" تُشكّل التحدي الأمني الرئيس في الصومال. كما تظل أحد أبرز مهددات الاستقرار والأمن الإقليمي في منطقة القرن الأفريقي، وذلك في ضوء تصاعد نشاطها في الداخل الصومالي وتمدُّدها بشكل مُتنامٍ في المحيط الإقليمي، حيث تُسفِر هجماتها الإرهابية عن سقوط المزيد من الضحايا من المدنيين والعسكريين والمسؤولين الحكوميين، إلى جانب استهدافها للمصالح والمؤسسات الحكومية في داخل الصومال وخارجه، ما يُشكِّل عبئاً كبيراً على دول القرن الأفريقي والقوى المنخرطة في المنطقة بسبب المخاطر والتهديدات التي تُمثِّلها الحركة.

أحمد عسكر| 18 فبراير 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث