آسيا الوسطى

المُصالحة الأفغانية-الأفغانية: التعقيدات والتوقعات

بعد توقيع اتفاق السلام بين حركة "طالبان" الأفغانية والولايات المتحدة في 29 فبراير الماضي، توقع معظم المراقبين انحسار العنف في البلاد وتشكيل أرضية للمفاوضات بين الأفغان، لكن حتى الآن لم يحدث تقدم ملموس في مسار عملية المصالحة بين الأطراف الأفغانية، لاسيما عملية الحوار بين حكومة الرئيس أشرف غني وحركة طالبان بشأن القضايا محل التفاوض.

أحمد دياب | 08 يونيو 2020
أزمة الرئاسة الأفغانية وآفاق تسويتها

تُلقي هذه الورقة الضوء على خلفية ومحركات أزمة الرئاسة الأفغانية، بين الرئيس الحالي محمد أشرف غني ومنافسه اللدود عبدالله عبدالله، الذي رفض مُجدَّداً نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مُعلِناً أنه سيعمل على تشكيل حكومة موازية، وتحاول الورقة استقراء آفاق تسوية الأزمة في ضوء التطورات والمستجدات الأخيرة.

أحمد دياب | 01 أبريل 2020

سيناريوهات

ماذا لو وُقِّعَ اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان؟

في تحوِّل نوعي لمواقف طرفي الصراع الرئيسين في أفغانستان (الولايات المتحدة وحركة طالبان)، قرَّرا الدخول في حوار مباشر بهدف الوصول إلى "اتفاق سلام". وجزءٌ من هذا التحول يعود إلى التكاليف البشرية والمادية التي تكبَّدها الطرفان منذ عام 2001 دون قدرة أي منهما على حسم الصراع عسكرياً. كما لم ينجح النموذج السياسي الذي بُنيَ في أفغانستان عقب إزاحة نظام طالبان في إثبات فعاليته سياسياً أو اقتصادياً أو أمنياً، الأمر الذي ضَمِنَ لطالبان القدرة على البقاء.

محمد فايز فرحات | 20 فبراير 2020

استعراض وحدات البحث

تحديد نطاق البحث