وحدة البحث

سيناريوهات

  • مركز الإمارات للسياسات | 06 سبتمبر 2021

    هل توجد خطة أمريكية بديلة لتعثُّر المفاوضات النووية مع إيران؟

    في الوقت الذي تستعد فيه القوى الغربية وإيران للدخول في جولة سابعة محتملة من المحادثات، فإن المزاج والظروف في واشنطن وطهران أصبحت مختلفة كثيراً عما كان عليه الوضع عندما بدأت المحادثات في أبريل الماضي؛ فقد حلّ الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي محل الرئيس المعتدل نسبياً حسن روحاني، كما أن واشنطن تتعامل الآن مع إدارة أزمة كبرى والحد من الأضرار التي تواجه مصداقيتها ومكانتها في مجال السياسة الخارجية نتيجة التطورات الأخيرة في أفغانستان. فقد تحوّل الانسحاب من كابُل إلى إخفاق تام بالنسبة لبايدن، والجمهوريين مُصممون على استغلال هذا الإخفاق ضد الديمقراطيين في انتخابات 2022 التكميلية، والانتخابات الرئاسة عام 2024. ويُعَدُّ أثر مثل هذه الديناميات على المفاوضات مع إيران واضحاً: فلم يعد بوسع البيت الأبيض ببساطة تحمُّل الظهور بأنه "مُتساهِل تجاه إيران"، ولهذا فإن الآفاق تراجعت بشكل جوهري أمام احتمال التوصل إلى اتفاق نووي.

  • مركز الإمارات للسياسات | 22 أغسطس 2021

    الانهيار الاقتصادي الوشيك في اليمن: التداعيات والخيارات

    يعيش اليمن أزمة اقتصادية مركبة وحادة ناتجة عن حالة عامّة من عدم الاستقرار الاقتصادي الكلي، وهذه الأزمة بتداعياتها المختلفة تدفع نحو انهيار شامل تقول المؤشرات إن البلاد تتجه إليه، في حال لم يتدخل المجتمع الدولي لوقفه. وهذا الوضع الحرج دفع رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك، ووزير خارجيته، أحمد عوض بن مبارك، إلى مناشدة "الدول الشقيقة والصديقة" تقديم دعم عاجل لإنقاذ الاقتصاد وكبح المخاطر والتداعيات المترتبة عليه. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على مؤشرات الانهيار الاقتصادي الوشيك في اليمن، والنتائج المحتملة له حال وقوعه، والخيارات المتاحة لتجنُّب مثل هذا الانهيار.

  • شريف أبو الفضل | 19 أغسطس 2021

    انخفاض أسعار النفط: المحفزات والتوقعات

    انخفضت أسعار النفط بمتوسط يبلغ 7% تقريباً خلال أغسطس الجاري، إذ هبط سعر برميل من النوع "برنت" إلى 69 دولاراً للبرميل، في حين هبط سعر برميل من النوع غرب تكساس الوسيط إلى 67 دولاراً للبرميل لتُسجِّل الأسعار أدنى مستوياتها في تسعة أشهر. وساهمت مجموعة من العوامل في الدفع باتجاهٍ هبوطي للأسعار، على عكس التوقعات بارتفاعها خلال فصل الصيف نتيجة تعافي الطلب والتوسُّع في تلقي اللقاحات، وجهود تحالف أوبك بلس بشأن التشدد في الإمدادات النفطية.

  • صهيب عبد الرحمن | 17 أغسطس 2021

    المشهد الانتخابي في الصومال: التحديات والآفاق

    أثار تأجيل الانتخابات الصومالية التي كان من المقرر عقدها في الخامس والعشرين من يوليو الماضي، قلقاً سياسياً وأمنياً من احتمالية عرقلة الاتفاقية التي توصلت إليها المعارضة ونظام الرئيس محمد عبدالله فرماجو في 27 مايو 2021، والتي حسمت الأزمة الانتخابية بين الطرفين، بعد أن كادت أن تتطور إلى حرب أهلية واسعة. ونصت الاتفاقية على إجراء الانتخابات في غضون 60 يوماً، على أن يقوم رئيس الوزراء محمد حسين روبلي بدور قيادي فيها، وتقليص صلاحيات الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو في المرحلة الانتقالية، بعد فشل محاولة تمديد بقاءه في السلطة لسنتين إضافيتين. تُلقي هذه الورقة الضوء على التحديات السياسية والأمنية والفنية التي تواجه المسار الانتخابي الصومالي، وأبعاد التأجيل المتكرر، وترسم السيناريوهات المحتملة للعملية الانتخابية ونتائجها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 16 أغسطس 2021

    ­­إثيوبيا وتوازنات الصراع الجديدة

    بعد سيطرة دامت لثمانية أشهر على إقليم تيجراي، انسحبت قوات الجيش الإثيوبي من الإقليم بعد قرار الحكومة الفدرالية الأحادي بوقف إطلاق النار، وهو ما بدا مؤشراً على تحوُّل مجرى الصراع في إثيوبيا لتنتقل قوات دفاع تيجراي -الذراع العسكري لجبهة تحرير تيجراي-من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم، الأمر الذي خلق توازنات جديدة تفتح مسارات الصراع في إثيوبيا على مآلات جديدة لم تكن متوقعة في مرحلته الأولى. تسعى هذه الورقة إلى استعراض وتحليل تلك التوازنات الجديدة، واستكشاف أبرز السيناريوهات المحتملة لمآلات هذا الصراع.

  • مركز الإمارات للسياسات | 10 أغسطس 2021

    ­­تطوُّرات أزمة ناقلة النّفط "صافر" ومساراتها المحتملة

    تزايدت التحذيرات بشأن تصاعد احتمالات حدوث انفجار أو تسرُّب للنفط من الناقلة "صافر"، العائمة قُبالة الشاطئ الغربي لليمن، على بعد 8 كيلومترات من ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة، في ظل تزايد وتيرة تبادل الاتهامات بين الجانبين الأممي والحوثي بوضع العراقيل أمام تنفيذ الاتفاق المبرم بينهما أواخر نوفمبر 2020، وعلى "وثيقة نطاق العمل" لبعثة الخبراء الأممية المفترض إرسالها لتقييم وضع الناقلة وعمل بعض الإصلاحات الضرورية، ريثما يتم التوصُّل لحل نهائي لأزمة الناقلة، وصولاً إلى إعلان الحوثيين أن جهود حل الأزمة وصلت إلى "طريق مسدود"، واتهامهم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بـ"إضاعة الوقت، وهدر أموال المانحين المخصصة للمشروع في اجتماعات ونقاشات عقيمة، في وقتٍ بات فيه وضع خزان صافر العائم سيئاً بشكل أكبر مما كان عليه عند توقيع الاتفاق".

  • مركز الإمارات للسياسات | 09 أغسطس 2021

    ­­إسرائيل ومباحثات الاتفاق النووي مع إيران: التوجهات والسيناريوهات

    حدث التغيير السياسي الحكومي في إسرائيل في خضم المباحثات بين إيران والقوى الدولية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكيّة، الرامية إلى توقيع اتفاق نووي جديد، ورافق هذه المباحثات والتغيير السياسي في إسرائيل فوز المرشح ابراهيم رئيسي في الانتخابات الإيرانية، والذي اعتبرته إسرائيل شخصاً راديكالياً عموماً، وفي الموضوع النووي خصوصاً. تُحلِّل هذه الورقة السياسة الإسرائيلية تجاه المباحثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران، لاسيّما بعد التغيير السياسي في إسرائيل، حيث كان بنيامين نتنياهو من أشد السياسيين الإسرائيليين معارضة للاتفاق النووي في فيينا عام 2015، ووقف ضد الادارة الأمريكيّة في هذا الصدد، وكان توجهه واضحاً في هذا الملف، وتناقش الورقة سيناريوهات ردود الفعل الإسرائيلية على المباحثات النووية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 04 أغسطس 2021

    سياسة روسيا في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية: المحددات والتوجهات المُتوقَّعة

    سينتهي الوجود العسكري الأجنبي في أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل (2021) بعد حوالي عقدين من وجودها هناك. ورغم أنه كان من الممكن أن يمثل هذا التطور نقطة تحول إيجابية كبيرة في تاريخ أفغانستان، لكن على العكس، هناك مخاوف ضخمة من تبعات هذا الانسحاب، بالنظر إلى ما قد يرتبه ذلك من سيناريوهات عدة على مستوى الوضع الداخلي، أو على مستوى الصراعات الدولية والإقليمية على أفغانستان، وهي سيناريوهات سلبية في المجمل يعززها انقسام النخبة الأفغانية وضعف مؤسسات الدولة الأفغانية، سواء القوات الأمنية أو مؤسسات إنفاذ القانون وانحسارها عن مساحة كبيرة من الأراضي الأفغانية. تسلِّط هذه الورقة الضوء على أبرز التداعيات المحتملة للانسحاب الأمريكي من أفغانستان، والآليات المتوقعة للتعامل معها، بالنسبة إلى روسيا وبلدان آسيا الوسطى، على ضوء ظهور تحديات جديدة وتهديدات واسعة وُصفت لدى الأوساط الروسية بأنها أهم اختبار لقدرات بلدان الرابطة المستقلة ومجموعة "شانغهاي للتعاون" كونها لا تُهدد روسيا وحدها بل تهدد أيضاً حلفاءها في المنطقة.