وحدة البحث

الإصدارات

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2021

    جمهورية الحرس: التوسُّع في الوطن والثورة

    تتعاظم أهمية التوقف عند مؤسسة الحرس الثوري الإيراني، بالنظر إلى سيطرة الحرس على عملية صُنع القرار في مختلف الملفات الخلافية العالقة مع المجتمع الدولي، مثل: البرنامج الصاروخي، ومشروع التوسُّع الإقليمي. ومن المرجح أن يكون للحرس كذلك، تأثيره المباشر على تسيير الشؤون الداخلية الإيرانية على أعتاب الانتقال السيادي؛ إذ يبدو أنه سيكون للحرس دورٌ مركزيٌ في قضية خلافة القائد الأعلى علي خامنئي. ومن الواضح ألّا قراءة منطقية للوضع في إيران يمكن أن تتحصّل، ولا معرفة صحيحة بمسالك اتخاذ القرار في هذا البلد يمكن التوصل إليها، من دون معرفة واضحة بهذه المؤسسة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 13 يوليو 2021

    خريطة الفاعلين السياسيين في العراق

    تتسم الخريطة السياسية العراقية الراهنة بقدر كبير من التشرذم، وتعددية مراكز القوى، وصعوبة الوصول إلى اتفاق الحد الأدنى حول كيفية التعامل مع تلك التحديات. وفهم هذه الخريطة المعقدة ضروري لفهم كيف تُدار اللعبة السياسية في العراق، وطبيعة التوازنات القائمة، والقضايا التي يتم التعاطي معها من قبل الفاعلين، والسيناريوهات المستقبلية لها في ظل علاقات القوة القائمة والتحولات المحتملة.

  • ابتسام الكتبي | 02 فبراير 2021

    العودة إلى الطاولات: اتجاهات المسألة الإيرانية في عهد الرئيس جو بايدن

    علّق أحد السياسيين المخضرمين في المنطقة على انتهاء حقبة الرئيس السابق دونالد ترمب، وبداية حقبة الرئيس جو بايدن بالقول "انتهت فقرة الرقص، والجميع سوف يتوجهون إلى الطاولات"، فهل انتهى الصخب بالفعل؟

  • ابتسام الكتبي | 25 يناير 2021

    نموذج دولة الإمارات في بناء القوة وتحولات سياستها الخارجية

    تُمثِّل دولةُ الإمارات العربية المتحدة حالةً نموذجيّة لدراسة وتقييم كيفية استجابة دولة صغيرة للتحدّيات والتحوّلات الاستراتيجية المُحيطة بها. فقد دَفَعت السياقاتُ الجيوسياسية الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط منذ مطلع القرن الحادي والعشرين دولةَ الإمارات إلى إجراء تحوّلات جذريّة في سياستها الخارجية، وفي نموذج بناء القوّة الشاملة بنوعيها، الصلبة والناعمة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2020

    يسعى تقرير إيران الاستراتيجي لتقديم قراءة محايدة، وموضوعية، للحالة الإيرانية. وتأتي أهميته من منطلق ثقل الجارة الإيرانية السياسي، والجغرافي، والبشري، وتأثير توجهاتها، وتحالفاتها على السياسات الإقليمية، والأمن في المنطقة. ويكتسب تقرير عام 2020 أهمية مضاعفة، لإسهامه في تقديم فهم للمسألة الإيرانية، ومُحرِّكات السلوك الإيراني في عام مِفْصَليّ في عمر الثورة الإيرانية، وسط تحضيرات للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في يونيو 2021، والتي ستكون مفصلية هي الأخرى، للأسباب التي يجدها القارئ في ثنايا التقرير.

  • مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020

    الاحتجاجات الشعبية والتنافس الأمريكي-الإيراني في العراق: الديناميات الراهنة وسيناريوهات المستقبل

    يقف العراق على مفترق طرق بمواجهة تحديات صعبة جداً وخيارات ذات طابع مصيري. فقد كشفت موجة الاحتجاجات التي اندلعت منذ مطلع أكتوبر 2019 عن أزمات بنيوية عميقة، وعن تنامي الإحباط من القوى السياسية الحاكمة، واتساع فجوة الثقة بينها وبين الشارع، وأطلقت عمليةَ صراع مع الطبقة السياسية تضع البلد على احتمالات مفتوحة. كما يُلقي التنافس الإيراني-الأمريكي بظلاله على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في داخل العراق، وعلى تحدي تمكين الدولة من احتكار العنف الشرعي وضبط السلاح، حتى تستعيد الدولة سيادتها وهيبتها أمام مجتمعها. ومن ناحية ثالثة تتفاقم الأزمة الاقتصادية في العراق نتيجة لتفشي "وباء "كوفيد-19" وتدهور أسعار النفط، ما يعني أن العراق مضطر لتبني لإجراءات مؤلمة وتصحيحية قد يكون لها تبعات اجتماعية وسياسية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020

    القوى الاجتماعية في إيران المعاصرة

    تعيش إيران الإسلامية حالات متتالية من الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية هذه الأيام تحت وطأة التحديات الاقتصادية والأزمات السياسية المتناسلة والمتفاقمة. وجرت العادة لدى أوساط المحللين في عالمنا العربي على اختزال هذه الاحتجاجات في مشهد مُبسَّط، يحاول الرفع من دور المؤثرات الخارجية، ويتجاهل إلى حدّ كبير التعقيدات الناجمة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع الإيراني المعاصر، والمضاعفات التي تنتجها هذه التركيبة المؤثرة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2020

    تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2019

    في إطار اهتمامه المستمر بدراسة الشأن الإيراني وتطوراته المختلفة، أصدر مركز الإمارات للسياسات العدد الأول من "تقرير إيران الاستراتيجي" السنوي، الذي يُلقي الضوء على الحالة الإيرانية في عام 2019، ومُحاوِلاً التكهُّن بمآلاتها واتجاهاتها الممكنة أو المحتملة في 2020، على مختلف الصُّعُد.