وحدة البحث

قضية متخصصة

  • ​ماهر فرغلي | 20 أكتوبر 2020

    العائدون من "داعش": التصنيف، والمخاطِر، والإدماج

    في مارس 2019 انهار معقل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وسقطت آخر قطعة من معاقله في بلدة باغوز السورية، ونتيجة لهذه الهزيمة، سعى العديد من المقاتلين الأجانب للعودة إلى بلدانهم الأصلية، أو الفرار كمقاتلين جوالين، وأصبحت القضية أكثر إلحاحاً بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته من شمال شرق سوريا في أكتوبر 2019 ، ما مكَّن تركيا من انتهاز الفرصة لشن عمليات عسكرية في المنطقة، وهو الأمر الذي دفع قوات سوريا الديمقراطية، التي تحتجز الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وعائلاتهم، إلى مطالبة الدول باستلام مواطنيها الإرهابيين، وأجبر ذلك العديد من الدول على التعامل مع التحديات التي تطرحها قضية العائدين من المقاتلين الأجانب.

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2020

    نُذُر صراع إقليمي في الجنوب السوري: القوى الفاعِلة واحتمالات التصعيد

    يشهد الجنوب السوري صراعاً متعدد المستويات تنخرط فيه أطرافٌ عديدة، ورغم المحاولات التي تبذلها الأطراف في إدارة الصراع لمنع انتشاره على نطاق أوسع، إلا أن كثافة استخدام الجنوب السوري صندوق رسائل للأطراف باتت تهدد الترتيبات الهشّة في منطقة تنطوي على تناقضات كثيرة وتتمتع بموقع استراتيجي مهم. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على تطورات المشهد في جنوب سوريا، ودينامياتها، واحتمالاتها.

  • د. نزار عبد القادر | 11 أكتوبر 2020

    احتمالات التصعيد العسكري بين تركيا واليونان والسيناريوهات الممكنة

    بلغ التوتر في شرقي البحر المتوسط مستوى لم يشهده منذ عقود، وذلك بعد أن أرسلت تركيا سفينة الأبحاث التركية "أوروتش ريس" لاستكشاف الغاز والنفط في مناطق بحرية تتنازع فيها على الحقوق مع اليونان وقبرص، حيث ترى تركيا أنها تُشكِّل جزءاً من منطقتها الاقتصادية الخالصة (EEZ) فيما تُنكِر عليها اليونان وقبرص هذا الحق. وقد أرسلت تركيا عدداً من سفنها الحربية لمرافقة باخرة المسح والتنقيب وردَّت اليونان على التحرك التركي بإرسال عدد من قطعها البحرية إلى المنطقة، وهذا ما دفع تركيا لتنفيذ مناورة بحرية بالذخيرة الحيّة. وبالفعل، فقد بلغ هذا التصعيد أوجه في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي. تعود جذور الأزمة إلى بضع سنوات خلت، وذلك بعد اكتشاف وجود كميات تجارية في المناطق البحرية المواجهة لسواحل الدولتين، مما دفع كل من أثينا وأنقرة إلى إعلان حقهما في استثمار هذا المخزون من الغاز والنفط، في ظل تداخل جغرافي بين الدولتين، يدفع نحو تعقيدات كبيرة في موضوعي السيادة والحقوق الاقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يدّعيها كلٌّ منهما.

  • عمرو هاشم ربيع | 06 أكتوبر 2020

    انتخابات مجلس النواب في مصر: الاستعدادات والتوقُّعات

    قبل نحو أسبوع من الإعلان الرسمي من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عن إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ في 16 سبتمبر 2020، دعت الهيئة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، وهو المجلس ذو الصلاحيات التشريعية والرقابية الواسعة، وممثل السلطة التشريعية في البلاد. وبعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ بيوم واحد، أي في 17 سبتمبر 2020 أعلنت الهيئة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب. تُناقِش هذه الورقة الاستعدادات الجارية لعقد هذه الانتخابات التي أُعلِن جدولها الزمني في 10 سبتمبر الماضي؛ فتتطرق إلى أبرز صلاحيات هذا المجلس، ثم النظام الانتخابي له، والملامح العامة للحملات الانتخابية، وعلى رأسها ما جرى في عملية الترشيح على مقاعد المجلس، وما أسفرت عنه الترشيحات من تداعيات على صعيد الحياة الحزبية في مصر، ويٌكرَّس الجزء الأخير من الورقة للحديث عن أبرز التوقعات بشأن عمل المجلس المقبل والأجندات التي تقع على عاتقه إنجازها في ولايته التشريعية القادمة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2020

    هل أصبح العراقُ ساحةً للتوافق الإيراني-التركي؟

    عُقِد في الثامن من سبتمبر 2020 اللقاءُ السادس لمجلس التعاون الإيراني-التركي برئاسة الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي أقر العديد من القضايا المشتركة بين الطرفين كمدخل لتعزيز علاقاتهما الاستراتيجية في هذه المرحلة. إلا أن اللافت للنظر أن اللقاء، الذي جرى بواسطة تقنية الاتصال عبر الفيديو، أكّد أن الدولتين ستتخذان خطوات مشتركة في المنطقة بطريقة تخدم مصالحهما؛ "بما في ذلك استخدام العمليات العسكرية والأمنية المشتركة ضد المجموعات الإرهابية"، وهي المجموعات التي ترتبط بشكل مباشر بحزب العمال الكردستاني (PKK) وحزب الحياة الحرة الكردي الإيراني PJAK)). ولم تمضِ ساعات طويلة قبل أن تظهر تقارير عن تصعيد للقصف التركي والإيراني على مناطق انتشار هذين التنظيمين في مدينتَي أربيل ودهوك في كردستان العراق.

  • فراس إلياس | 30 سبتمبر 2020

    "خلايا الكاتيوشا": الذراع الطويلة للفصائل الولائية في العراق

    شكَّل مطلع عام 2020 البروز الفعلي لما يسمى "خلايا الكاتيوشا" في العراق، إذ كانت عملية مقتل قائد قوة القدس في الحرس الثوري، الجنرال قاسم سليماني، برفقة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في محيط مطار بغداد الدولي مطلع العام الجاري، البداية العملية لتشكيل هذه الخلايا، والتي أخذت على عاتقها مهاجمة المقرات والقواعد التي توجد فيها القوات الأمريكية، إلى جانب السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، وعلى الرغم من عدم وضوح هيكلية هذه الخلايا، وارتباطاتها التنظيمية والإدارية، إلا أن الثابت أنها جاءت نتيجة عملية انشطار داخلي متفق عليه بين الفصائل الولائية، من أجل تنفيذ هجمات صاروخية غير مسؤولة ضد القوات الأمريكية، وفرض مزيدٍ من الضغط على الحكومة العراقية، في موضوع إخراج القوات الأمريكية من العراق.

  • مركز الإمارات للسياسات | 29 سبتمبر 2020

    إدراج العراق في اللائحة الأوروبية للدول عالية المخاطر في جرائم غَسْل الأموال: الأسباب والتداعيات

    بينما تكافح حكومة مصطفى الكاظمي لضمان الاستمرار في تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية، بعد الانخفاض الحاد في إيرادات الخزينة العامة جراء تراجع أسعار النفط تحت ضغط تفشي فيروس كورونا، تلقت جهودها ضربة قوية إثر إعادة الاتحاد الأوروبي في مايو 2020 وضعَ العراق على لائحة الدول عالية المخاطر في غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى جانب كوريا الشمالية وإيران وأفغانستان وسوريا واليمن؛ وهي الخطوة التي سيكون لها تداعيات اقتصادية ومالية سلبية على العراق.

  • أحمد دياب | 28 سبتمبر 2020

    استراتيجية أوروبية جديدة في منطقة الإندوباسيفيك: المُحرِّكات والكوابِح

    تدرُس القوى الأوروبية الكبرى كيفية تكثيف وجودها العسكري في إطار استراتيجية جديدة تتبنى مواقف أكثر صرامة ضد تحركات الصين "الأحادية" وتوسعها البحري في منطقة المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، والتي تمتد بدءاً من شرق أفريقيا، مروراً بشرق وجنوب شرقي آسيا، ثم بحر الصين الجنوبي، وتايوان، واليابان، وإندونيسيا، وأستراليا.