وحدة البحث

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 27 يوليو 2021

    استراتيجية الأمن القومي الروسي لعام 2021: قراءة تحليلية

    تُلقي هذه الورقة الضوءَ على استراتيجية الأمن القومي الروسي الجديدة، التي تتألف من 44 صفحة، والتي أقرّها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 3 يوليو 2021. ويحتوي القسم الأول من الورقة على قراءة في أبرز بنود الاستراتيجية، فيما يتناول القسم الثاني بالتحليل أهم العناصر التي اشتملت عليها، وأولويات روسيا في المرحلة الراهنة، بالمقارنة مع ما تضمنته الاستراتيجية السابقة للأمن القومي التي أقرت في العام 2015.

  • مركز الإمارات للسياسات | 26 يوليو 2021

    سياسة الصين في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية

    راقبت الصينُ الانسحابَ المتعجل للقوات الأمريكية وقوات حلف الناتو من أفغانستان بقلق وعدم ارتياح. فقد عبّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ عن التفكير الصيني في 5 مايو 2021 بالقول إن تصاعد العنف في أفغانستان يرجع إلى إعلان الولايات المتحدة "المفاجئ" عن سحب قواتها من أفغانستان. ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في أبريل الماضي عن الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية بحلول الأول من سبتمبر المقبل تتحرك الدبلوماسية الصينية لاحتواء التداعيات السلبية لهذه الخطوة على استقرار أفغانستان والإقليم، وعلى الأمن القومي الصيني أيضاً، إذ تشترك الصين في حدود طولها 80 كيلومتراً تقريباً مع أفغانستان من الجهة الشمالية الشرقية للأخيرة، وهي حدود مع منطقة شينجيانغ ذات الأغلبية الإيغورية المسلمة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 25 يوليو 2021

    جمهورية المحافظين: دلالات فوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وتداعياته

    لم تحمل الانتخابات الإيرانية أية مفاجآت كبيرة؛ إذ كان متوقعاً فوز مرشح المحافظين فيها، رئيس سلطة القضاء إبراهيم رئيسي، بعد حصوله على ما يفوق 62 بالمئة من أصوات المشاركين في الاقتراع. وفي مجمل العملية الانتخابية التي تجري هندستها في أروقة النظام الإيراني عادةً بشكل محسوب، يمكن ملاحظة طغيان الأولويات الداخلية للنظام هذه المرة، وخاصة تلك المتعلقة بالتنافس السياسي الداخلي، والتحضير للانتقال السيادي المحتمل.

  • مركز الإمارات للسياسات | 15 يوليو 2021

    ما خيارات الحكومة الإسرائيلية تجاه أزمة السلطة الفلسطينية؟

    تُواجه السلطةُ الوطنية الفلسطينية أزمةً سياسية في الآونة الأخيرة تُهدد استقرارها. تتمثل هذه الأزمة بتصاعد الاحتجاجات الشعبية والسياسية التي اندلعت في أعقاب وفاة الناشط السياسي الفلسطيني نزار بنات خلال اعتقاله من طرف أجهزة الأمن الفلسطينية في 24 يونيو 2021، والتي أجّجها أيضاً تراكم عوامل عدة، من أبرزها إلغاء الانتخابات الفلسطينية التي كان مقررة في 22 مايو الماضي، وتصاعد شعبية حركة حماس بعد المواجهة العسكرية الأخيرة مع إسرائيل في قطاع غزة، وغياب أفق سياسي لحل المسألة الفلسطينية في ظل عجز السلطة الفلسطينية عن وقف تمدد الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس، فضلاً عن تفشي مظاهر الفساد والمحسوبية في إدارة السلطة الفلسطينية. تتناول هذه الورقة الرؤية الإسرائيلية لواقع السلطة الفلسطينية ومستقبلها في أعقاب تشكل حكومة إسرائيلية جديدة تمثل خليطاً من مُركبات اليمين والمركز واليسار، علاوة على تحليل السياسات التي قد تتبعها إسرائيل إزاء الأزمة السياسية التي تعصف بالسلطة الفلسطينية، سيما مع زيادة التوتر مع حركة حماس في قطاع غزة منذ عملية "حارس الأسوار" العسكرية.

  • أحمد نظيف | 14 يوليو 2021

    النَّهج الأوروبي للذكاء الاصطناعي: الفُرص والتحديات

    في 21 أبريل 2021 كشفت المفوضية الأوروبية عن خطتها الاستراتيجية لـــ "تعزيز النهج الأوروبي للذكاء الاصطناعي'' في منطقة الاتحاد الأوروبي، والتي تطمح من خلالها إلى "قيادة عالمية للذكاء الاصطناعي بقواعد جديدة" . وتشمل هذه الخطة حزمة من البرامج والسياسات والتشريعات، وهي امتداد للخطة التنسيقية التي التزمت بها المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في عام 2018 لتنسيق السياسات بشأن الذكاء الاصطناعي، وشجعت الدول الأعضاء على تطوير استراتيجيات وطنية. ويأتي ذلك في إطار مجموعة خطط استراتيجية تشمل التحول المناخي والتمكين الرقمي، يحاول من خلالها الأوروبيون العودة إلى مركز الريادة الدولية في ظل عودة الصراع الجيوسياسي العالمي إلى نوع من الثنائية القطبية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بعد عقود من نهاية الحرب الباردة. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على طبيعة الخطة الاستراتيجية الأوروبية للذكاء الاصطناعي ومكوناتها، والفُرَص التي يمكن أن تُحقِّقها، والتحديات والمخاطر التي تعترض طريق تنفيذها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 13 يوليو 2021

    التطورات السياسية في العراق وتأثيراتها في الانتخابات المبكرة

    مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في العاشر من أكتوبر 2021، يشهد العراق العديد من التطورات التي تُلقي بظلالها على الوضع السياسي، وإمكانية إجراء الانتخابات وفرص ضمان نزاهتها، فضلاً عن نتائجها ومخرجاتها المحتملة. وأبرز تلك التطورات هي تصاعد أزمة الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، واتخاذ معظم القوى المدنية والاحتجاجية قرار الانسحاب من الانتخابات، وتحركات القوى السياسية الرئيسة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 07 يوليو 2021

    قِمَّة أردوغان-بايدن: نتائجها وانعكاساتها على مستقبل العلاقات التركية-الأمريكية

    شكّل اللقاءُ الأول الذي جمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي جو بايدن، على هامش قمة حلف الناتو في بروكسل في 14 يونيو 2021، فرصةً مهمة للرئيس أردوغان من أجل محاولة تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، لكن الخلافات بين البلدين أكبر من أن تحلها قمة امتدت لنحو ساعتين بين الطرفين. ولعل أهم نقطة حرص الطرفان على تحقيقها من هذا اللقاء هو عدم زيادة التدهور الحاصل في العلاقات بينهما، والخروج بصورة تدعم وحدة حلف شمال الأطلسي ولا تزيد التصدع الحاصل فيه.

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 يوليو 2021

    نتائج القمة الروسية-الأمريكية من منظور روسي

    عَقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن أولَ قمة بينهما في جنيف في 16 يونيو 2021، وبدا في ختام القمة أن الطرفين حرصا على إضفاء روح إيجابية على المناقشات برغم صعوبة الملفات الخلافية المتراكمة التي لم يتم التوصل إلى اتفاقات على آليات لتسويتها. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على نتائج القمة من وجهة نظر السياسيين والمحللين الروس.