وحدة البحث

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2021

    الإدارة الأمريكية للأزمة الليبية: الحسابات والتحديات

    تبدو واشنطن أكثر الأطراف الدولية حماساً وإصراراً على الالتزام بالجدول الزمني لخارطة الطريق الليبية، بما يتطلبه ذلك من بدء العملية الانتخابية في 24 ديسمبر المقبل، حتى ولو استغرقت الانتخابات الرئاسية والتشريعية فترة أطول تتجاوز هذا التاريخ عبر إجرائها على مراحل. وتعوِّل الولايات المتحدة على الانتخابات كخطوة ضرورية يمكن البناء عليها في حسم عديد من الملفات الشائكة بالنسبة لها في ليبيا، ويأتي على رأسها إنهاء الوجود العسكري الروسي هناك. ومع تقلُّص المدى الزمني المتبقي للوفاء بالمتطلبات الدستورية والتشريعية لإجراء الانتخابات، وفي نفس الوقت تزايُد مؤشرات التأزيم بين معسكريّ الصراع، شهد التعاطي الأمريكي مع الأوضاع في ليبيا مجموعة من التحركات على عدة مستويات تشريعية وعسكرية ودبلوماسية، بشكل يؤشِر على جدية واشنطن في تشديد الضغوط على الأطراف المتسببة في إطالة الأزمة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 12 أكتوبر 2021

    هل تنشب حرب روسية-تركية في إدلب؟

    بعد فترة جمود طويلة نسبياً، يعود ملف إدلب إلى دائرة الحدث، وتشير التطورات المتسارعة التي يشهدها هذا الملف إلى وجود ديناميات جديدة تدفع به إلى الواجهة في سورية وربما في المنطقة. ولا يبدو ملف إدلب، الذي يتموضع في صلب الصراع الجيوسياسي الروسي-التركي في ساحات عديدة، ويعتبر الخاصرة الرخوة فيها، مُنفصلاً عن سياق الترتيبات الروسية من جنوب سورية إلى شمالها وشرقها، والتي تنتظر لحظة دولية مواتية لتنفيذ رؤيتها للحل في سورية. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على التطورات الجارية في إدلب، وتستشرف مآلاتها المحتملة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 أكتوبر 2021

    مشروع نَقْل الغاز والكهرباء إلى لبنان وتداعياته على سورية

    تنطوي التفاصيل الخاصة بمشروع تزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سورية على متغير مهم في سياسات المنطقة، من المحتمل أن تكون له تداعيات وانعكاسات مهمة على منطقة المشرق العربي؛ فالمشروع الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية يدخل على خط الصراع الجيوسياسي، وتحديداً عبر منافسته للمشروع الإيراني في سورية ولبنان، وبالإمكان النظر إليه من زاوية إعادة تشكيل المنطقة وفق معطيات جديدة. وهذه الورقة تُسلِّط الضوء على تطورات هذا الملف وانعكاساته المحتملة على الأزمة السورية تحديداً.

  • مركز الإمارات للسياسات | 10 أكتوبر 2021

    الوساطة الأممية في اليمن: التحديات وفُرَص النجاح

    اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في 6 أكتوبر 2021، زيارةً هي الأولى له إلى هذا البلد منذ توليه مهامه مطلع الشهر المنصرم، وهذه الزيارة التي جاءت في ظل أوضاع أمنية صعبة وتصعيد عسكري خطير لم تُوحِ بعزم المبعوث المضي قُدُماً في مهمته وحسب، لكنها عكست أيضاً "نهج المبعوث الجديد" من حيث طبيعتها والأطراف التي التقاها؛ إذ لم يكتفِ غروندبرغ بلقاء رئيس الوزراء معين عبد الملك وُممثلي الحكومة فقط، ولكنه التقى كذلك برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، وعقد سلسة من الاجتماعات مع العديد من المكونات والفاعلين على الساحة اليمنية، لاسيما في المحافظات الجنوبية، ما يُشير إلى أن غروندبرغ يسير في اتجاه "تغيير المسار"- كما قال هو نفسه في ختام زيارته إلى عدن وفي أكثر من مناسبة- والعمل على تسوية سياسية تشمل الجميع. لكن هل ستكون مسألة "تغيير المسار"، ومهمة المبعوث الأممي بشكل عام، أمراً سهلاً في ظل عدم وجود مؤشرات واضحة وملموسة تُنبئ بحدوث تقدُّم وشيك على صعيد التسوية السياسية، كما يُفهَم من الإحاطة الأولى له في العاشر من سبتمبر الماضي، والتي لم تحمل في مضمونها ما يخالف العديد من التوقعات بشأن صعوبة المهمة وطبيعة التحديات التي ستواجه وساطة الأمم المتحدة في اليمن.

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 أكتوبر 2021

    الأزمة السياسية في السودان ومآلات المرحلة الانتقالية

    تبدو الأوضاع في السودان على مستوى كبير من التأزم والتعقيد بعد مرور عامين على تشكيل أولى حكومات المرحلة الانتقالية؛ حيث تفجرت أزمات ثلاث بصورة متوالية، بدأت بتجدد المشكلة في شرق السودان بعد قيادة المجلس الأعلى لنظارات البجا سلسلة من التحركات قطعت الاتصال بين شرق السودان والعاصمة الخرطوم، وهو ما واكبه محاولة انقلابية فاشلة قام بها قائد سلاح المدرعات، والتي أسفرت بدورها عن تصاعد المواجهة بين المكوّنين المدني والعسكري على نحو غير مسبوق منذ إقرار الترتيبات الانتقالية.

  • أحمد دياب | 26 سبتمبر 2021

    تحالف "أوكوس": الحسابات والتداعيات الجيواستراتيجية

    أطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، في 15 سبتمبر 2021، شراكةً أمنية ثلاثية، هي تحالف "أوكوس"، بهدف ضمني هو تطويق الصين ومنعها من بسط نفوذها على منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي.

  • مركز الإمارات للسياسات | 22 سبتمبر 2021

    نهجُ المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن وخياراته

    الإحاطة الأولى التي يُقدِّمها إلى مجلس الأمن المبعوثُ الأممي الخاص لا تعكس في العادة كلّ ما لديه، ولا تذهب في اتجاه مقترحات محددة، أو ترسم سُبُلاً واضحة للطريقة التي يجب أن تنتهي بها الحرب. مع ذلك، تُمثل الإحاطة الاستهلالية نصاً حياً وبالغ الأهمية يحوي نظاماً من الأفكار والتصورات الواضحة أو المضمرة التي تشكل عادةً أساساً لنهجٍ جديد. هذه الورقة تُحلل الإحاطة الأولى للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز غروندبرغ أمام مجلس الأمن في 10 سبتمبر 2021، بهدف استخلاص النهج الجديد للمبعوث غروندبرغ من خلال أبرز الأفكار والنقاط الواردة في الإحاطة، وتتناول أصداء الإحاطة لدى أطراف النزاع وردود فعلها عليها، وتستشرف بصورة مبدئية ما يمكن لغروندبرغ فعله خلال الفترة القريبة المقبلة لإرساء النهج الذي ضمّنه إحاطته.

  • مركز الإمارات للسياسات | 21 سبتمبر 2021

    حزام بغداد: الإشكالية الأمنية والمخاوف المجتمعية

    منذ عام 2014 أصبح للحشد الشعبي حضوراً مهماً في مناطق "حزام بغداد" التي التي يغلب عليها المكون السني من الناحية السكانية، وهو ما قاد إلى تصاعد مخاوف المجتمع المحلي من مشاريع التغيير الجغرافي والديمغرافي في تلك المناطق.