وحدة البحث

إيجازات

  • مركز الإمارات للسياسات | 21 أكتوبر 2020

    السِّباق لإنتاج لقاح كورونا: بُعدٌ جديد للتنافس الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين وروسيا

    يكتسب التنافس الجيوسياسي بين الولايات المتحدة ومنافسيها من القوى العظمى، وبصفة خاصة الصين وروسيا، بُعداً جديداً ومُتسارعاً؛ وهو السباق على إنتاج لقاح فيروس كورونا. وبدأت موسكو وبيجين في طرح لقاحات فيروس كورونا على نطاق واسع قبل اكتمال الاختبارات السريرية. ويُمثّل هذا الوضع تحدياً استراتيجياً مُعقداً لواشنطن.

  • مركز الإمارات للسياسات | 20 أكتوبر 2020

    ماذا لو لم يُسلِّم ترامب بنتيجة الانتخابات الأمريكية المقبلة؟

    من الأسئلة المهمَّة المطروحة التي باتت تنتظر السياسة الأمريكية مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية فيما إذا كان الرئيس الحالي، دونالد ترامب، سيقبل بهزيمته بالانتخابات، فقد أشار ترامب في مناسبات عدة إلى أنه قد لا يقبل نتيجة انتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل في حال هزيمته من قبل منافسه الديمقراطي جو بايدن.

  • محمد فوزي | 19 أكتوبر 2020

    مناورات "جسر الصداقة 2020" بين مصر وروسيا: الدوافع والرسائل

    أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، في 9 أكتوبر 2020، أن مصر ستشارك في تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا في البحر الأسود قبل نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن المكتب الصحفي لأسطول البحر الأسود الروسي أوضح في بيان أن وفدي البحرية الروسية والمصرية عقدا مشاورات في نوفوروسيسك لمدة ثلاثة أيام حول إعداد وعقد تمرين "جسر الصداقة" المشترك 2020، وأضاف البيان أن البلدين سيعملان على وضع "خطة التدريبات التي ستجري في البحر الأسود للمرة الأولى".

  • شرين محمد | 18 أكتوبر 2020

    تصاعُد الاحتجاجات في مدينة سبيطلة التونسية: المُحرِّكات والتداعيات

    شهدت مدينة سبيطلة التونسية التابعة لولاية (محافظة) القصرين حركة احتجاج عنيفة، على خلفية مقتل شخص تحت أنقاض كشك خلال تنفيذ قرار هدم لمبان فوضوية في المدينة في 13 أكتوبر الجاري. وقد أعادت هذه الحادثة إلى الأذهان، مع بعض الفارق، واقعة حرق محمد البوعزيزي لنفسهِ احتجاجاً على مصادرة عربته من شرطة البلدية بسيدي بوزيد، والتي كانت نقطة الاشتعال الرئيسة لثورة تونس في نهاية عام 2010، التي أدت إلى إسقاط نظام زين العابدين بن علي.

  • عمرو هاشم ربيع | 14 أكتوبر 2020

    ظاهرة "المُستقلِّين" في انتخابات مجلس النواب المصري وانعكاساتها على المشهدين الانتخابي والبرلماني

    باتت مصر على أعتاب انتخابات برلمانية من المقرر أن تُجرى على مرحلتين، تبدأ أولاهما في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري، وتنتهي الثانية في الأسبوع الثاني من ديسمبر المقبل. وحالياً، أغلق باب الترشيح، وبدأت الدعاية الانتخابية للمترشحين، وأصبح الكل داخل الملعب مرشحين (أغلبهم من المُستقلين) وناخبين، بينهما مَنْ يُدير المباراة وهي الهيئة الوطنية للانتخابات. تُلقي هذه الورقة الضوء على ظاهرة المرشحين "المستقلين" في الانتخابات البرلمانية المصرية، وانعكاساتها المتوقعة على المشهدين الانتخابي والبرلماني في البلاد.

  • مركز الإمارات للسياسات | 14 أكتوبر 2020

    الأسد وروسيا: خلافٌ جوهري أم مُجرَّد تبادُل أدوار؟

    ​في الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري، أدلى الرئيس السوري بشار الأسد بجملة من التصريحات، عبر منابر روسية، بمناسبة الذكرى الخامسة للتدخل الروسي في بلاده، وكان لافتاً أن هذه التصريحات تناقضت، بشكل حاد مع ما هو مُعلَن في السياسة الروسية تجاه العناصر الأساسية في الملف السوري، وهو ما يطرح السؤال عمَّا إذا كانت السياسة الروسية ما زالت تتبع التكتيك نفسه الذي طالما استخدمته منذ تدخلها العسكري في سوريا، والذي ينطوي على عدم وضوح كامل ويبدو حمّالاً لتفسيرات عديدة، أم أنها بالفعل دخلت في خلاف عميق مع النظام الحاكم في دمشق، ولا تستطيع بالفعل فرض رؤاها وسياساتها عليه؟

  • مالِك الحافظ | 13 أكتوبر 2020

    الجنوب السوري بين النفوذين الروسي والإيراني: ديناميات التصعيد وتداعياته

    في نهاية سبتمبر الفائت، اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين فصائل محلية من محافظة السويداء تُسمِّي نفسها "قوات الكرامة" وفصيل مسلح في محافظة درعا، هو "اللواء الثامن" التابع لمرتبات "الفيلق الخامس" المدعوم من روسيا. وقد كشفت التوترات الأخيرة في مناطق الجنوب السوري، عن صراع محموم بين النفوذين الإيراني والروسي في الجنوب السوري، يبدو أن معالمه ستتضح أكثر خلال الفترة المقبلة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 أكتوبر 2020

    مؤشرات الاقتصاد المصري في ظل تداعيات جائحة كورونا

    تُثير مجموعة المؤشرات التي أطلقتها المؤسسات الاقتصادية الدولية في الشهور القليلة الأخيرة الجدل حول حقيقة صمود الاقتصاد المصري أمام التداعيات التي أفرزتها جائحة كورونا؛ فبالرغم من تعرُّض مصر -كغيرها من دول العالم- لصدمات شديدة في القطاعات الاقتصادية في الشهور الأولى من بداية أزمة كورونا، خاصةً على مستوى قطاع السياحة، إلا أن الاقتصاد المصري استطاع امتصاص تداعيات الأزمة وبدأ في التحسُّن التدريجي بشكل أسرع من غيره من اقتصاديات الدول الناشئة.