وحدات البحث

الإصدارات

استعراض الكل
  • جمهورية الحرس: التوسُّع في الوطن والثورة

    مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2021

    تتعاظم أهمية التوقف عند مؤسسة الحرس الثوري الإيراني، بالنظر إلى سيطرة الحرس على عملية صُنع القرار في مختلف الملفات الخلافية العالقة مع المجتمع الدولي، مثل: البرنامج الصاروخي، ومشروع التوسُّع الإقليمي. ومن المرجح أن يكون للحرس كذلك، تأثيره المباشر على تسيير الشؤون الداخلية الإيرانية على أعتاب الانتقال السيادي؛ إذ يبدو أنه سيكون للحرس دورٌ مركزيٌ في قضية خلافة القائد الأعلى علي خامنئي. ومن الواضح ألّا قراءة منطقية للوضع في إيران يمكن أن تتحصّل، ولا معرفة صحيحة بمسالك اتخاذ القرار في هذا البلد يمكن التوصل إليها، من دون معرفة واضحة بهذه المؤسسة.

  • خريطة الفاعلين السياسيين في العراق

    مركز الإمارات للسياسات | 13 يوليو 2021

    تتسم الخريطة السياسية العراقية الراهنة بقدر كبير من التشرذم، وتعددية مراكز القوى، وصعوبة الوصول إلى اتفاق الحد الأدنى حول كيفية التعامل مع تلك التحديات. وفهم هذه الخريطة المعقدة ضروري لفهم كيف تُدار اللعبة السياسية في العراق، وطبيعة التوازنات القائمة، والقضايا التي يتم التعاطي معها من قبل الفاعلين، والسيناريوهات المستقبلية لها في ظل علاقات القوة القائمة والتحولات المحتملة.

  • العودة إلى الطاولات: اتجاهات المسألة الإيرانية في عهد الرئيس جو بايدن

    ابتسام الكتبي | 02 فبراير 2021

    علّق أحد السياسيين المخضرمين في المنطقة على انتهاء حقبة الرئيس السابق دونالد ترمب، وبداية حقبة الرئيس جو بايدن بالقول "انتهت فقرة الرقص، والجميع سوف يتوجهون إلى الطاولات"، فهل انتهى الصخب بالفعل؟

  • نموذج دولة الإمارات في بناء القوة وتحولات سياستها الخارجية

    ابتسام الكتبي | 25 يناير 2021

    تُمثِّل دولةُ الإمارات العربية المتحدة حالةً نموذجيّة لدراسة وتقييم كيفية استجابة دولة صغيرة للتحدّيات والتحوّلات الاستراتيجية المُحيطة بها. فقد دَفَعت السياقاتُ الجيوسياسية الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط منذ مطلع القرن الحادي والعشرين دولةَ الإمارات إلى إجراء تحوّلات جذريّة في سياستها الخارجية، وفي نموذج بناء القوّة الشاملة بنوعيها، الصلبة والناعمة.

إيجازات

استعراض الكل
  • الإمارات ومبادرة "الحياد المناخي": الأهداف والتحديات

    مركز الإمارات للسياسات | 20 أكتوبر 2021

    في حقلٍ يزداد حيوية على مستوى العالم، وبات يتصدّر أجندة الدول والملتقيات الإقليمية والدولية، وهو محاربة التغيُّر المناخي، أطلقت الإمارات - وهي من أكبر مُصدّري النفط في العالم - "مبادرة استراتيجية" قبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغيُّر المناخ، تهدف إلى تحييد أثر الكربون بحلول العام 2050.

  • قرار محكمة العدل الدولية بشأن النزاع بين الصومال وكينيا: خلفياته وتداعياته

    صُهيب عبد الرحمن | 18 أكتوبر 2021

    أصدرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، في 12 أكتوبر 2021، قرارها النهائي بشأن ترسيم الحدود البحرية بين الصومال وكينيا، بعد أن استمرت جلسات المحكمة بطريقة متقطعة لمدة ثمانية سنوات. وقضت المحكمة بأن تؤول معظم المنطقة المتنازع عليها لصالح الصومال (حوالي 85%)، إلا أن الجانب الكيني أكد رفضه قبول القرار.

  • مستقبل الوضع السياسي في تونس بعد تشكيل الحكومة

    مركز الإمارات للسياسات | 17 أكتوبر 2021

    أُعلِنت في تونس في 11 أكتوبر 2021 تشكيلة الحكومة التي ترأسها نجلاء بودن في إطار تسارع عملية الانتقال السياسي وبعد مرور أكثر من شهرين على قرارات 25 يوليو التي علَّق من خلالها الرئيس قيس سعيد اختصاصات البرلمان وأقال الحكومة وتولَّى كامل السلطات التشريعية والتنفيذية.

  • آفاق التقارب الروسي-التركي في ضوء قمة بوتين وأردوغان

    أحمد عبدالله | 17 أكتوبر 2021

    مثَّل لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، في 29 سبتمبر 2021، بدايةً جديدة لحوار قديم لرأب الصدع بسبب المسألة السورية، والملف الليبي. ولم يقتصر اللقاء على هذين الملفين، وإنما تضمن بحث مسألة صفقة الصواريخ S-400 الثانية التي تزمع تركيا شراءها من موسكو، وما يحمله ذلك من دلالات سياسية بالنسبة لعلاقات أنقرة بموسكو من ناحية، وعلاقتها بواشنطن من ناحية أخرى.

قضية متخصصة

استعراض الكل
  • الإدارة الأمريكية للأزمة الليبية: الحسابات والتحديات

    مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2021

    تبدو واشنطن أكثر الأطراف الدولية حماساً وإصراراً على الالتزام بالجدول الزمني لخارطة الطريق الليبية، بما يتطلبه ذلك من بدء العملية الانتخابية في 24 ديسمبر المقبل، حتى ولو استغرقت الانتخابات الرئاسية والتشريعية فترة أطول تتجاوز هذا التاريخ عبر إجرائها على مراحل. وتعوِّل الولايات المتحدة على الانتخابات كخطوة ضرورية يمكن البناء عليها في حسم عديد من الملفات الشائكة بالنسبة لها في ليبيا، ويأتي على رأسها إنهاء الوجود العسكري الروسي هناك. ومع تقلُّص المدى الزمني المتبقي للوفاء بالمتطلبات الدستورية والتشريعية لإجراء الانتخابات، وفي نفس الوقت تزايُد مؤشرات التأزيم بين معسكريّ الصراع، شهد التعاطي الأمريكي مع الأوضاع في ليبيا مجموعة من التحركات على عدة مستويات تشريعية وعسكرية ودبلوماسية، بشكل يؤشِر على جدية واشنطن في تشديد الضغوط على الأطراف المتسببة في إطالة الأزمة.

  • هل تنشب حرب روسية-تركية في إدلب؟

    مركز الإمارات للسياسات | 12 أكتوبر 2021

    بعد فترة جمود طويلة نسبياً، يعود ملف إدلب إلى دائرة الحدث، وتشير التطورات المتسارعة التي يشهدها هذا الملف إلى وجود ديناميات جديدة تدفع به إلى الواجهة في سورية وربما في المنطقة. ولا يبدو ملف إدلب، الذي يتموضع في صلب الصراع الجيوسياسي الروسي-التركي في ساحات عديدة، ويعتبر الخاصرة الرخوة فيها، مُنفصلاً عن سياق الترتيبات الروسية من جنوب سورية إلى شمالها وشرقها، والتي تنتظر لحظة دولية مواتية لتنفيذ رؤيتها للحل في سورية. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على التطورات الجارية في إدلب، وتستشرف مآلاتها المحتملة.

  • مشروع نَقْل الغاز والكهرباء إلى لبنان وتداعياته على سورية

    مركز الإمارات للسياسات | 11 أكتوبر 2021

    تنطوي التفاصيل الخاصة بمشروع تزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سورية على متغير مهم في سياسات المنطقة، من المحتمل أن تكون له تداعيات وانعكاسات مهمة على منطقة المشرق العربي؛ فالمشروع الذي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية يدخل على خط الصراع الجيوسياسي، وتحديداً عبر منافسته للمشروع الإيراني في سورية ولبنان، وبالإمكان النظر إليه من زاوية إعادة تشكيل المنطقة وفق معطيات جديدة. وهذه الورقة تُسلِّط الضوء على تطورات هذا الملف وانعكاساته المحتملة على الأزمة السورية تحديداً.

  • الوساطة الأممية في اليمن: التحديات وفُرَص النجاح

    مركز الإمارات للسياسات | 10 أكتوبر 2021

    اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في 6 أكتوبر 2021، زيارةً هي الأولى له إلى هذا البلد منذ توليه مهامه مطلع الشهر المنصرم، وهذه الزيارة التي جاءت في ظل أوضاع أمنية صعبة وتصعيد عسكري خطير لم تُوحِ بعزم المبعوث المضي قُدُماً في مهمته وحسب، لكنها عكست أيضاً "نهج المبعوث الجديد" من حيث طبيعتها والأطراف التي التقاها؛ إذ لم يكتفِ غروندبرغ بلقاء رئيس الوزراء معين عبد الملك وُممثلي الحكومة فقط، ولكنه التقى كذلك برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، وعقد سلسة من الاجتماعات مع العديد من المكونات والفاعلين على الساحة اليمنية، لاسيما في المحافظات الجنوبية، ما يُشير إلى أن غروندبرغ يسير في اتجاه "تغيير المسار"- كما قال هو نفسه في ختام زيارته إلى عدن وفي أكثر من مناسبة- والعمل على تسوية سياسية تشمل الجميع. لكن هل ستكون مسألة "تغيير المسار"، ومهمة المبعوث الأممي بشكل عام، أمراً سهلاً في ظل عدم وجود مؤشرات واضحة وملموسة تُنبئ بحدوث تقدُّم وشيك على صعيد التسوية السياسية، كما يُفهَم من الإحاطة الأولى له في العاشر من سبتمبر الماضي، والتي لم تحمل في مضمونها ما يخالف العديد من التوقعات بشأن صعوبة المهمة وطبيعة التحديات التي ستواجه وساطة الأمم المتحدة في اليمن.

سيناريوهات

استعراض الكل
  • ­­أفغانستان والتحديات أمام حُكم "طالبان"

    مركز الإمارات للسياسات | 18 أكتوبر 2021

    تشهد أفغانستان بعد نحو شهرين من تشكيل حكومة "طالبان" بيئة هادئة وسلمية نسبياً مقارنةً مع هجمات دموية وتمرد واسع النطاق في البلاد خلال السنتين الماضيتين. وبالرغم من وقوع عدد قليل من الانفجارات في أفغانستان خلال الأسابيع الماضية على يد تنظيم "الدولة الإسلامية-ولاية خراسان"، غير أن البلاد لا تشهد حرباً أو تمرداً. ويبدو أن دور كبار القيادات المدنية والسياسية الأنظمة السابقة صامتة نسبياً في عهد حكم "طالبان". وبالرغم من خروج بعض شراح المجتمع الأفغاني بما في ذلك النساء والمدرسين والشباب في كابُل وهيرات ومزار شريف في مظاهرات ضد سياسات "طالبان" الاقصائية ضد النساء والتعليم والتراجع الاقتصادي، غير أن هذه الاحتجاجات لم تحافظ على زخمها، وتمكنت "طالبان" من قمع مثل هذه الاحتجاجات السلمية بالقوة. وتُمَثِّلُ حكومة "طالبان" الحالية عودة إلى التشدد لأن فصيل قندهار يهيمن على جزء من هذه الحكومة، في حين أن الجزء الآخر من الحكومة تابع لشبكة حقاني. ولعل من الممكن حدوث تَغَيُّر في توجهات حكومة "طالبان" مع مرور الوقت واستمرار الضغط الدولي فقط.

  • الأزمة الداخلية في حركة النهضة التونسية وتداعياتها المستقبلية

    مركز الإمارات للسياسات | 13 أكتوبر 2021

    أعلن أكثر من مئة عضو قيادي من حركة النهضة التونسية في 25 سبتمبر 2021 استقالتهم من الحزب، في سياق أزمة طويلة ومعقدة تمر بها الحركة منذ سنوات، والتي تضاعفت بعد الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس قيس سعيّد. ونظراً لأن النهضة تُعد أقوى الأحزاب السياسية التونسية، فإن من الطبيعي أن تنعكس أزمتها الداخلية على دورها السياسي المستقبلي، وعلى المشهد السياسي التونسي برمته.

  • هل توجد خطة أمريكية بديلة لتعثُّر المفاوضات النووية مع إيران؟

    مركز الإمارات للسياسات | 06 سبتمبر 2021

    في الوقت الذي تستعد فيه القوى الغربية وإيران للدخول في جولة سابعة محتملة من المحادثات، فإن المزاج والظروف في واشنطن وطهران أصبحت مختلفة كثيراً عما كان عليه الوضع عندما بدأت المحادثات في أبريل الماضي؛ فقد حلّ الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي محل الرئيس المعتدل نسبياً حسن روحاني، كما أن واشنطن تتعامل الآن مع إدارة أزمة كبرى والحد من الأضرار التي تواجه مصداقيتها ومكانتها في مجال السياسة الخارجية نتيجة التطورات الأخيرة في أفغانستان. فقد تحوّل الانسحاب من كابُل إلى إخفاق تام بالنسبة لبايدن، والجمهوريين مُصممون على استغلال هذا الإخفاق ضد الديمقراطيين في انتخابات 2022 التكميلية، والانتخابات الرئاسة عام 2024. ويُعَدُّ أثر مثل هذه الديناميات على المفاوضات مع إيران واضحاً: فلم يعد بوسع البيت الأبيض ببساطة تحمُّل الظهور بأنه "مُتساهِل تجاه إيران"، ولهذا فإن الآفاق تراجعت بشكل جوهري أمام احتمال التوصل إلى اتفاق نووي.

  • الانهيار الاقتصادي الوشيك في اليمن: التداعيات والخيارات

    مركز الإمارات للسياسات | 22 أغسطس 2021

    يعيش اليمن أزمة اقتصادية مركبة وحادة ناتجة عن حالة عامّة من عدم الاستقرار الاقتصادي الكلي، وهذه الأزمة بتداعياتها المختلفة تدفع نحو انهيار شامل تقول المؤشرات إن البلاد تتجه إليه، في حال لم يتدخل المجتمع الدولي لوقفه. وهذا الوضع الحرج دفع رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك، ووزير خارجيته، أحمد عوض بن مبارك، إلى مناشدة "الدول الشقيقة والصديقة" تقديم دعم عاجل لإنقاذ الاقتصاد وكبح المخاطر والتداعيات المترتبة عليه. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على مؤشرات الانهيار الاقتصادي الوشيك في اليمن، والنتائج المحتملة له حال وقوعه، والخيارات المتاحة لتجنُّب مثل هذا الانهيار.