وحدات البحث

الإصدارات

استعراض الكل
  • تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2020

    مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    يسعى تقرير إيران الاستراتيجي لتقديم قراءة محايدة، وموضوعية، للحالة الإيرانية. وتأتي أهميته من منطلق ثقل الجارة الإيرانية السياسي، والجغرافي، والبشري، وتأثير توجهاتها، وتحالفاتها على السياسات الإقليمية، والأمن في المنطقة. ويكتسب تقرير عام 2020 أهمية مضاعفة، لإسهامه في تقديم فهم للمسألة الإيرانية، ومُحرِّكات السلوك الإيراني في عام مِفْصَليّ في عمر الثورة الإيرانية، وسط تحضيرات للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في يونيو 2021، والتي ستكون مفصلية هي الأخرى، للأسباب التي يجدها القارئ في ثنايا التقرير.

  • الاحتجاجات الشعبية والتنافس الأمريكي-الإيراني في العراق: الديناميات الراهنة وسيناريوهات المستقبل

    مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020

    يقف العراق على مفترق طرق بمواجهة تحديات صعبة جداً وخيارات ذات طابع مصيري. فقد كشفت موجة الاحتجاجات التي اندلعت منذ مطلع أكتوبر 2019 عن أزمات بنيوية عميقة، وعن تنامي الإحباط من القوى السياسية الحاكمة، واتساع فجوة الثقة بينها وبين الشارع، وأطلقت عمليةَ صراع مع الطبقة السياسية تضع البلد على احتمالات مفتوحة. كما يُلقي التنافس الإيراني-الأمريكي بظلاله على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في داخل العراق، وعلى تحدي تمكين الدولة من احتكار العنف الشرعي وضبط السلاح، حتى تستعيد الدولة سيادتها وهيبتها أمام مجتمعها. ومن ناحية ثالثة تتفاقم الأزمة الاقتصادية في العراق نتيجة لتفشي "وباء "كوفيد-19" وتدهور أسعار النفط، ما يعني أن العراق مضطر لتبني لإجراءات مؤلمة وتصحيحية قد يكون لها تبعات اجتماعية وسياسية.

  • القوى الاجتماعية في إيران المعاصرة

    مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020

    تعيش إيران الإسلامية حالات متتالية من الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية هذه الأيام تحت وطأة التحديات الاقتصادية والأزمات السياسية المتناسلة والمتفاقمة. وجرت العادة لدى أوساط المحللين في عالمنا العربي على اختزال هذه الاحتجاجات في مشهد مُبسَّط، يحاول الرفع من دور المؤثرات الخارجية، ويتجاهل إلى حدّ كبير التعقيدات الناجمة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع الإيراني المعاصر، والمضاعفات التي تنتجها هذه التركيبة المؤثرة.

  • تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2019

    مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2020

    في إطار اهتمامه المستمر بدراسة الشأن الإيراني وتطوراته المختلفة، أصدر مركز الإمارات للسياسات العدد الأول من "تقرير إيران الاستراتيجي" السنوي، الذي يُلقي الضوء على الحالة الإيرانية في عام 2019، ومُحاوِلاً التكهُّن بمآلاتها واتجاهاتها الممكنة أو المحتملة في 2020، على مختلف الصُّعُد.

إيجازات

استعراض الكل
  • التطورات الاقتصادية في تركيا على مشارِف 2021

    مركز الإمارات للسياسات | 19 يناير 2021

    دخل العام الجديد 2021، بعد أن شهد أواخر العام الماضي 2020 تطورات اقتصادية مهمة ألقت بظلالها على الاقتصاد التركي، لعل أبرزها إقرار موازنة تركيا لعام 2021، في ديسمبر الفائت، والتي حملت عجزاً مالياً قياسياً وصعوبات في الاستدانة لتغطية هذا العجز، بالإضافة إلى رفع كبير في الضرائب والجباية.

  • مصير "هيئة تحرير الشام" المُتذبذِب بين إدارتي ترامب وبايدن

    مالِك الحافظ | 18 يناير 2021

    صدر عن الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً إشارات مختلطة تجاه "هيئة تحرير الشام" في سوريا (جبهة النصرة سابقاً)، المصنفة على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ سنوات، ما يدفع للتنبؤ بتعقُّد مشهد مصير الهيئة، وهي التي كان يُتوقَّع مطلع العام 2020 أن تزيل واشنطن اسمها من قائمة الإرهاب.

  • اختيارات بايدن لأعضاء إدارته: السِّمات والدَّلالات

    مركز الإمارات للسياسات | 16 يناير 2021

    تَعكِس خيارات الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لأعضاء إدارته الجديدة، ميولها الوسطية والمعتدلة في شكل عام، رغم أن العديد من الأسماء المُرشَّحة/المُختارَة قوبلت بتشكيك وإحباط من قِبَل الجناح الأكثر تقدمية وليبرالية في الحزب الديمقراطي، التي تُجادل بأن الإدارة الجديدة ستكون أكثر خضوعاً لهيمنة الفكر القديم، وتفتقر إلى الاستعداد لمواجهة عالم ما بعد ترمب.

  • الهجوم الإلكتروني الروسي على هيئات حكومية أمريكية: الأهداف والتأثيرات

    مركز الإمارات للسياسات | 14 يناير 2021

    في أوائل شهر ديسمبر الماضي (2020)، أدرك المسؤولون الأمريكيون أن مجموعة من القراصنة الإلكترونيين المعروفة باسم "أي بي تي 29"، أو التي يُطلق عليها اسم "كوزي بير" التي يُعتقد أنها جزء من جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي "أس في آر"، اخترقت العديد من الهيئات الحكومية الأمريكية. ويبدو أن هذا الاختراق الأخير هو أحد أكبر أعمال السرقة الرقمية على الإطلاق ضد الولايات المتحدة.

قضية متخصصة

استعراض الكل
  • المسارات المحتملة للصراع الليبي بين ضغوط التسوية واتجاهات التصعيد

    بلال عبد الله | 21 يناير 2021

    بعد أسابيع من الجمود، الذي أعقب تعذر التوافق بين المشاركين في ملتقى الحوار السياسي، المنعقد في نوفمبر وديسمبر 2020، حول آليات اختيار شاغلي المناصب الحكومية، وكذلك تعثُّر محاولات توحيد البرلمان المنقسم، عادت مباحثات التسوية السياسية في ليبيا مع بداية العام الجديد، بالترافق مع بعض التحركات الإقليمية والدولية الداعمة للحفاظ على الهدنة القائمة. وذلك في مقابل ظهور مؤشرات جادة على وجود حشد عسكري عالي المستوى، وهي مؤشرات تتراكم بشكل متبادل على جانبيّ الصراع؛ هذا بالإضافة إلى حدوث اشتباكات منخفضة الحدة، تتزامن مع تصعيد خطابي من قبل الأطراف العسكرية للنزاع. ما بين جهود التوصل إلى تسوية سلمية ومؤشرات الانزلاق إلى مواجهات مسلحة واسعة النطاق، تتعدد السيناريوهات التي قد تتطور عبرها الأوضاع الراهنة في ليبيا. وتسعى الورقة الحالية إلى استعراض أبرز أبعاد الوضع الراهن، في طبيعته المتأرجحة بين التسوية والتصعيد، مع الإشارة إلى أبرز السيناريوهات المتوقعة خلال المرحلة المقبلة.

  • نتائج انتخابات البرلمان المصري وتأثيراتها المحتملة في أدائِه وعلاقته المستقبلية بالحكومة

    عمرو هاشم ربيع | 20 يناير 2021

    عَقَدَ البرلمان المصري المنتخب أول جلساته في 12يناير2021، وذلك بعد عدة أسابيع قُضيت في اختيار نواب البرلمان، اُختُتِمَت بتعيين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 5% من أعضاء البرلمان. تُلقي هذه الورقة الضوء على مدى نزاهة انتخابات البرلمان المصري، ودلالات النتائج التي حصدتها الأحزاب والقوى السياسية، والظواهر الجديدة في تلك الانتخابات، وأثر ذلك كله في طبيعة علاقة المجلس بالحكومة مستقبلاً.

  • تداعيات تعديل قانون الدفاع الوطني الصيني

    محمد فايز فرحات | 14 يناير 2021

    في تطوّر لافت، أقرَّت اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الوطني (البرلمان الصيني)، في 26 ديسمبر 2020، تعديلاً مهماً على "قانون الدفاع الوطني الصيني"، يسمح للصين بلعب دور أمني خارج حدودها، على أن يبدأ تنفيذه في الأول من يناير 2021. ولم تُقدِّم المصادر الصينية تفصيلات كافية حول النص المعدل من القانون، سواء فيما يتعلق بطبيعة هذا الدور الأمني، أو طبيعة القوات أو المؤسسات الأمنية التي ستضطلع بهذا الدور، أو الشروط الأساسية الواجب تحقُّقها قبل أن يُصبح هذا الدور واجباً بحكم هذا القانون، أو ما إذا كانت هناك وجهات أو مسارح جغرافية محددة للحركة الخارجية الصينية يؤسس لها القانون. واكتفت المصادر الصينية بالتأكيد على أن هذا الدور سيكون "فريداً" في حماية الاستقرار والسلام عبر العالم، وأن السياسة العسكرية الصينية هي سياسة دفاعية، وتقف مع السلام وضد الحرب. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على دلالات توقيت صدور التعديل في قانون الدفاع الوطني الصيني، ودلالة التعديل نفسه بالنسبة للالتزام الصيني التاريخي بمبدأ عدم التدخل، وبمفهوم مُحدَّد لمبدأ "المسؤولية الدولية"، وانعكاسات ذلك على الحضور الأمني والعسكري الصيني في العالم.

  • الاختراق التركي للاتحاد الأوروبي: مظاهره وأهدافه والسياسات المضادة

    أحمد نظيف | 14 يناير 2021

    على مدى عقدين تقريباً من حكم حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، نجحت تركيا في اختراق دول الاتحاد الأوروبي بشكل غير مسبوق، اعتماداً على الثقل الديموغرافي لجالياتها الممتدة في القارة، وإمكانات هذه الجالية، المالية الكبيرة، وكذلك على حلفائها من الجماعات الإسلامية ذات الحضور التاريخي والعميق في دول الاتحاد الأوروبي. تُلقي هذه الورقة الضوء على ملامح السياسة التوسعية التركية في دول الاتحاد الأوروبي، من خلال شبكات سياسية ودينية وجماعات ضغط أنشأتها الدولة التركية على مدى سنوات، ومظاهر هذا الاختراق وماهيته والأهداف التي تريد أنقرة تحقيقها من خلاله، وردّ الفعل الأوروبي تجاه هذه السياسات وآفاقها المستقبلية في ظل "استفاقة" أوروبية متنامية ضد الإسلام السياسي وداعميه.

سيناريوهات

استعراض الكل
  • العلاقات الأوروبية-الأمريكية في ظل رئاسة جو بايدن

    بهاء محمود | 20 يناير 2021

    على مدار أربع سنوات تولى فيها دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، تدهورت العلاقات مع الحليف الأهم تاريخياً، وهو الاتحاد الأوروبي. وعقب فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الأمريكية بدأت أوروبا تُعِدّ نفسها لمرحلة جديدة من العلاقات مع الولايات المتحدة، يُفترَض أنها ستكون أفضل من فترة ترامب، مع الأخذ في الحسبان تغيُّر الأوضاع على مستوى العالم خلال السنوات القليلة الأخيرة.

  • الأزمة السياسية والانتخابات المقبلة في أوغندا: الأبعاد والسيناريوهات المحتملة

    أحمد عسكر | 13 يناير 2021

    تُشكِّل مسألة التغيير تحديّاً رئيسّاً في أوغندا، البلد الواقع في الشرق الأفريقي، وسط حالة الاستقطاب التي تغلب على المشهد السياسي الأوغندي مع اقتراب موعد الانتخابات العامة في البلاد المقرر عقدها في 14 يناير الجاري، ومع تصاعد دعوات التغيير التي تطرحها المعارضة السياسية ورفضها استمرار الرئيس يوري موسيفيني في السلطة، في مقابل مساعي النظام الحاكم لإخماد التظاهرات المناهضة له، وتضييق مساحة الحركة لرموز المعارضة، لا سيما المعارض البارز، بوبي واين، المنافس الرئيس لموسيفيني في الانتخابات المقبلة. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على طبيعة الأزمة السياسية الراهنة في أوغندا، ومستقبل النظام الحاكم في هذا البلد على ضوء ما ستسفر عنه نتائج الانتخابات المقبلة وتداعياتها.

  • النزاع السوداني-الإثيوبي حول أراضي الفشقة ومآلاتِه المُحتملة

    سمير رمزي | 03 يناير 2021

    تصاعدت مؤخراً وتيرة النزاع بين السودان وإثيوبيا حول منطقة الفشقة الحدودية، وهو خلاف قديم بدأ منذ القرن الماضي. وتُحاول هذه الورقة تحليل واستشراف مآلات التصاعُد في النزاع الحدودي بين البلدين الأفريقيين الجارين، في ضوء الآليات التي اعتمدها الطرفان لإدارة النزاع بينهما خلال عام 2020.

  • فُرَص نجاح اتفاق "أوبك بلس" الأخير في ضبط الأسعار

    شريف أبو الفضل | 29 ديسمبر 2020

    بعد محادثات استمرت عدة أيام بين الأعضاء، اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول المتحالفة معها من خارج المنظمة بقيادة روسيا، فيما يُعرف بتحالف (أوبك+)، في 3 ديسمبر 2020، على رفع إمدادات الخام بمقدار نصف مليون برميل يومياً بدءاً من يناير المقبل، ورغم أن الخطوة مثَّلت دعماً إيجابياً لأسواق النفط، إلا أن هذا التفاؤل يظلّ محفوفاً بالحذر نتيجة لما تشهده الأسواق من هشاشة بسبب ضبابية التوقعات حول مستقبل عودة النشاط الاقتصادي.