وحدات البحث

الإصدارات

استعراض الكل
  • الاحتجاجات الشعبية والتنافس الأمريكي-الإيراني في العراق: الديناميات الراهنة وسيناريوهات المستقبل

    مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020

    يقف العراق على مفترق طرق بمواجهة تحديات صعبة جداً وخيارات ذات طابع مصيري. فقد كشفت موجة الاحتجاجات التي اندلعت منذ مطلع أكتوبر 2019 عن أزمات بنيوية عميقة، وعن تنامي الإحباط من القوى السياسية الحاكمة، واتساع فجوة الثقة بينها وبين الشارع، وأطلقت عمليةَ صراع مع الطبقة السياسية تضع البلد على احتمالات مفتوحة. كما يُلقي التنافس الإيراني-الأمريكي بظلاله على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في داخل العراق، وعلى تحدي تمكين الدولة من احتكار العنف الشرعي وضبط السلاح، حتى تستعيد الدولة سيادتها وهيبتها أمام مجتمعها. ومن ناحية ثالثة تتفاقم الأزمة الاقتصادية في العراق نتيجة لتفشي "وباء "كوفيد-19" وتدهور أسعار النفط، ما يعني أن العراق مضطر لتبني لإجراءات مؤلمة وتصحيحية قد يكون لها تبعات اجتماعية وسياسية.

  • القوى الاجتماعية في إيران المعاصرة

    مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020

    تعيش إيران الإسلامية حالات متتالية من الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية هذه الأيام تحت وطأة التحديات الاقتصادية والأزمات السياسية المتناسلة والمتفاقمة. وجرت العادة لدى أوساط المحللين في عالمنا العربي على اختزال هذه الاحتجاجات في مشهد مُبسَّط، يحاول الرفع من دور المؤثرات الخارجية، ويتجاهل إلى حدّ كبير التعقيدات الناجمة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع الإيراني المعاصر، والمضاعفات التي تنتجها هذه التركيبة المؤثرة.

  • تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2019

    مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2020

    في إطار اهتمامه المستمر بدراسة الشأن الإيراني وتطوراته المختلفة، أصدر مركز الإمارات للسياسات العدد الأول من "تقرير إيران الاستراتيجي" السنوي، الذي يُلقي الضوء على الحالة الإيرانية في عام 2019، ومُحاوِلاً التكهُّن بمآلاتها واتجاهاتها الممكنة أو المحتملة في 2020، على مختلف الصُّعُد.

  • الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي لعام 2019: التسلّح ونزع السلاح والأمن الدولي-الملخص

    مركز الإمارات للسياسات | 27 أكتوبر 2019

    يُعدّ الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي مصدراً موثوقاً به ومستقلاً للبيانات والتحليلات الُمتعلّقة بالأسلحة ونزع السلاح والأمن الدولي. ويقدّم الكتاب استعراضاً عاماً للتطوّرات في مجالات الأمن الدولي والأسلحة

إيجازات

استعراض الكل
  • اتفاق الترتيبات الأمنية ودمج الحركات المسلحة في المؤسسة العسكرية السودانية: الفرص والتحديات والسيناريوهات

    حمدي بشير | 22 أكتوبر 2020

    ​وقَّعت الحكومة السودانية الانتقالية في 3 أكتوبر 2020، اتفاق سلام مع الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية. وتضمَّن الاتفاق ثمانية بروتوكولات، من أبرزها الترتيبات الأمنية ودمج الحركات المسلحة في جيش سوداني موحَّد. ومع ذلك، فقد جرى التوقيع على هذا الاتفاق في ظل مقاطعة العديد من الحركات المسلحة، لاسيما حركة جيش تحرير السودان (جناح عبد الواحد نور)، والحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال (جناح عبد العزيز الحلو)، وهو ما يُثير العديد من التساؤلات حول مستقبل دمج الحركات المسلحة في الجيش السوداني.

  • السِّباق لإنتاج لقاح كورونا: بُعدٌ جديد للتنافس الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين وروسيا

    مركز الإمارات للسياسات | 21 أكتوبر 2020

    يكتسب التنافس الجيوسياسي بين الولايات المتحدة ومنافسيها من القوى العظمى، وبصفة خاصة الصين وروسيا، بُعداً جديداً ومُتسارعاً؛ وهو السباق على إنتاج لقاح فيروس كورونا. وبدأت موسكو وبيجين في طرح لقاحات فيروس كورونا على نطاق واسع قبل اكتمال الاختبارات السريرية. ويُمثّل هذا الوضع تحدياً استراتيجياً مُعقداً لواشنطن.

  • ماذا لو لم يُسلِّم ترامب بنتيجة الانتخابات الأمريكية المقبلة؟

    مركز الإمارات للسياسات | 20 أكتوبر 2020

    من الأسئلة المهمَّة المطروحة التي باتت تنتظر السياسة الأمريكية مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية فيما إذا كان الرئيس الحالي، دونالد ترامب، سيقبل بهزيمته بالانتخابات، فقد أشار ترامب في مناسبات عدة إلى أنه قد لا يقبل نتيجة انتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل في حال هزيمته من قبل منافسه الديمقراطي جو بايدن.

  • مناورات "جسر الصداقة 2020" بين مصر وروسيا: الدوافع والرسائل

    محمد فوزي | 19 أكتوبر 2020

    أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، في 9 أكتوبر 2020، أن مصر ستشارك في تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا في البحر الأسود قبل نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن المكتب الصحفي لأسطول البحر الأسود الروسي أوضح في بيان أن وفدي البحرية الروسية والمصرية عقدا مشاورات في نوفوروسيسك لمدة ثلاثة أيام حول إعداد وعقد تمرين "جسر الصداقة" المشترك 2020، وأضاف البيان أن البلدين سيعملان على وضع "خطة التدريبات التي ستجري في البحر الأسود للمرة الأولى".

قضية متخصصة

استعراض الكل
  • العائدون من "داعش": التصنيف، والمخاطِر، والإدماج

    ​ماهر فرغلي | 20 أكتوبر 2020

    في مارس 2019 سقط آخر قطعة من معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في بلدة باغوز السورية، ونتيجة لهذه الهزيمة، سعى العديد من المقاتلين الأجانب للعودة إلى بلدانهم الأصلية، أو الفرار كمقاتلين جوالين، وأصبحت القضية أكثر إلحاحاً بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته من شمال شرق سوريا في أكتوبر 2019 ، ما مكَّن تركيا من انتهاز الفرصة لشن عمليات عسكرية في المنطقة، وهو الأمر الذي دفع قوات سوريا الديمقراطية، التي تحتجز الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وعائلاتهم، إلى مطالبة الدول باستلام مواطنيها الإرهابيين، وأجبر ذلك العديد من الدول على التعامل مع التحديات التي تطرحها قضية العائدين من المقاتلين الأجانب.

  • نُذُر صراع إقليمي في الجنوب السوري: القوى الفاعِلة واحتمالات التصعيد

    مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2020

    يشهد الجنوب السوري صراعاً متعدد المستويات تنخرط فيه أطرافٌ عديدة، ورغم المحاولات التي تبذلها الأطراف في إدارة الصراع لمنع انتشاره على نطاق أوسع، إلا أن كثافة استخدام الجنوب السوري صندوق رسائل للأطراف باتت تهدد الترتيبات الهشّة في منطقة تنطوي على تناقضات كثيرة وتتمتع بموقع استراتيجي مهم. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على تطورات المشهد في جنوب سوريا، ودينامياتها، واحتمالاتها.

  • احتمالات التصعيد العسكري بين تركيا واليونان والسيناريوهات الممكنة

    د. نزار عبد القادر | 11 أكتوبر 2020

    بلغ التوتر في شرقي البحر المتوسط مستوى لم يشهده منذ عقود، وذلك بعد أن أرسلت تركيا سفينة الأبحاث التركية "أوروتش ريس" لاستكشاف الغاز والنفط في مناطق بحرية تتنازع فيها على الحقوق مع اليونان وقبرص، حيث ترى تركيا أنها تُشكِّل جزءاً من منطقتها الاقتصادية الخالصة (EEZ) فيما تُنكِر عليها اليونان وقبرص هذا الحق. وقد أرسلت تركيا عدداً من سفنها الحربية لمرافقة باخرة المسح والتنقيب وردَّت اليونان على التحرك التركي بإرسال عدد من قطعها البحرية إلى المنطقة، وهذا ما دفع تركيا لتنفيذ مناورة بحرية بالذخيرة الحيّة. وبالفعل، فقد بلغ هذا التصعيد أوجه في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي. تعود جذور الأزمة إلى بضع سنوات خلت، وذلك بعد اكتشاف وجود كميات تجارية في المناطق البحرية المواجهة لسواحل الدولتين، مما دفع كل من أثينا وأنقرة إلى إعلان حقهما في استثمار هذا المخزون من الغاز والنفط، في ظل تداخل جغرافي بين الدولتين، يدفع نحو تعقيدات كبيرة في موضوعي السيادة والحقوق الاقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يدّعيها كلٌّ منهما.

  • انتخابات مجلس النواب في مصر: الاستعدادات والتوقُّعات

    عمرو هاشم ربيع | 06 أكتوبر 2020

    قبل نحو أسبوع من الإعلان الرسمي من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عن نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ في 16 سبتمبر 2020، دعت الهيئة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، وهو المجلس ذو الصلاحيات التشريعية والرقابية الواسعة، وممثل السلطة التشريعية في البلاد. وبعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ بيوم واحد، أي في 17 سبتمبر 2020 أعلنت الهيئة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب. تُناقِش هذه الورقة الاستعدادات الجارية لعقد هذه الانتخابات التي أُعلِن جدولها الزمني في 10 سبتمبر الماضي؛ فتتطرق إلى أبرز صلاحيات هذا المجلس، ثم النظام الانتخابي له، والملامح العامة للحملات الانتخابية، وعلى رأسها ما جرى في عملية الترشيح على مقاعد المجلس، وما أسفرت عنه الترشيحات من تداعيات على صعيد الحياة الحزبية في مصر، ويٌكرَّس الجزء الأخير من الورقة للحديث عن أبرز التوقعات بشأن عمل المجلس المقبل والأجندات التي تقع على عاتقه إنجازها في ولايته التشريعية القادمة.

سيناريوهات

استعراض الكل
  • إعلان مغادرة فايز السراج للسلطة في ليبيا: السيناريوهات المحتملة

    مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2020

    أعلن فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي ورئيس حكومة الوفاق في طرابلس الليبية، في منتصف سبتمبر الفائِت، عزمه الاستقالة من منصبه بنهاية شهر أكتوبر الجاري كحدٍّ أقصى، على أمل أن تكون لجنة الحوار قد توافقت على تسمية رئيس حكومة جديد وتشكيل مجلس رئاسي آخر. وقد أتى ذلك عقب أيام قليلة من قيام الحكومة المؤقتة، ومقرها مدينة البيضاء شرق البلاد، بتقديم استقالتها إلى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح. ويأتي التزامن النسبي بين الحدثين، مع استمرار كل حكومة في تسيير العمل في نطاق سيطرتها بشكل مؤقت، ليؤكد على توقف تنفيذ الاستقالة على مصير المباحثات الجارية على المسارين السياسي والعسكري، ومدى إمكانية بناء أرضية مشتركة من التوافق على تدشين فترة انتقالية جديدة تشهد إنهاء الانقسام القائم، والتحضير لعمل انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق قاعدة دستورية يتم التوافق بشأنها.

  • تجربة المغرب في مكافحة التهديدات الإرهابية: مؤشرات النجاح واحتمالات المستقبل

    شرين محمد | 13 أكتوبر 2020

    يُمثِّل النموذج المغربي في التعامل مع تنظيمات الإرهاب والعنف، وخاصة تنظيمي الدولة الإسلامية "داعش" والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، واحداً من الحالات شديدة الخصوصية فيما يخص آلية درء المخاطر على الأمن الوطني بشكل استباقي، على نحو يخالف العديد من الحالات العربية التي تعاملت مع تداعيات الإرهاب من منطلق علاجي، أي بعد وقوعه وتنامي تأثيره، خاصة بعد الحراك الثوري لعام 2011، والصراع المسلح الذي انتشر في عدة دول عربية، الأمر الذي يُسلِّط الضوء على نهج "الاستباق المُتعدِّد المسارات"، الذي اتبعته الحكومة المغربية، والذي يمزج بين الأبعاد السياسية والمحددات الأمنية، لاسيما في ظل وطأة العوامل الاقتصادية، والتي يضاعف من تأثيرها جائحة كوفيد-19.

  • تجدُّد الصراع الأذربيجاني-الأرمني حول ناغورني قره باغ: الأبعاد الجيوسياسية والسيناريوهات المحتملة

    أحمد دياب | 04 أكتوبر 2020

    في 27 سبتمبر 2020، وبعد فترة وقف إطلاق نار غير حاسم استمرت نحو ثلاثة عقود، اندلعت مواجهات عسكرية بين أرمينيا وأذربيجان عبر وابلٍ من القصف المدفعي تخللها نشر للدروع الثقيلة على طول خط التماس الفاصل بين الدولتين حول إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه والمناطق المجاورة لها، وتحوَّلت سريعاً إلى صراع عسكري محتدم بين الدولتين، وهو ما عزز المخاوف من حصول تداعيات محتملة مُزعزعة للاستقرار في منطقة القوقاز.

  • مشاركة حزب جبهة العمل الإسلامي في الانتخابات البرلمانية الأردنية: الدلالات والسيناريوهات المحتملة

    شرين محمد | 30 سبتمبر 2020

    أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين) في 21 سبتمبر 2020، مشاركته في الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في 10 نوفمبر المقبل، وفقاً لبيان صادر عنه تلاه نائب الأمين العام وائل السقا. وتُحلِّل هذه الورقة دلالات مشاركة حزب جبهة العمل الإسلامي في الانتخابات البرلمانية المقبلة، والتحديات التي يواجهها سواء من داخله أو في البيئة المحيطة به، والسيناريوهات المحتملة لتكتيكات الحزب خلال المرحلة المقبلة.