وحدات البحث

الإصدارات

استعراض الكل
  • القوى الاجتماعية في إيران المعاصرة

    مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020

    تعيش إيران الإسلامية حالات متتالية من الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية هذه الأيام تحت وطأة التحديات الاقتصادية والأزمات السياسية المتناسلة والمتفاقمة. وجرت العادة لدى أوساط المحللين في عالمنا العربي على اختزال هذه الاحتجاجات في مشهد مُبسَّط، يحاول الرفع من دور المؤثرات الخارجية، ويتجاهل إلى حدّ كبير التعقيدات الناجمة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع الإيراني المعاصر، والمضاعفات التي تنتجها هذه التركيبة المؤثرة.

  • تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2019

    مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2020

    في إطار اهتمامه المستمر بدراسة الشأن الإيراني وتطوراته المختلفة، أصدر مركز الإمارات للسياسات العدد الأول من "تقرير إيران الاستراتيجي" السنوي، الذي يُلقي الضوء على الحالة الإيرانية في عام 2019، ومُحاوِلاً التكهُّن بمآلاتها واتجاهاتها الممكنة أو المحتملة في 2020، على مختلف الصُّعُد.

  • الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي لعام 2019: التسلّح ونزع السلاح والأمن الدولي-الملخص

    مركز الإمارات للسياسات | 27 أكتوبر 2019

    يُعدّ الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي مصدراً موثوقاً به ومستقلاً للبيانات والتحليلات الُمتعلّقة بالأسلحة ونزع السلاح والأمن الدولي. ويقدّم الكتاب استعراضاً عاماً للتطوّرات في مجالات الأمن الدولي والأسلحة

  • الديناميات الداخلية والخارجية المتغيرة في تركيا

    مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2019

    تَمر تركيا في مرحلة مضطربة؛ فشعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تراجُع، وحزب العدالة والتنمية الحاكم يبدو عُرضةً للانقسام الداخلي وانفضاض قاعدته الشعبية

إيجازات

استعراض الكل
  • صراع الأسد-مخلوف: تجاذُبات "الطائفة" و"الشعب" في سياق اللعبة الجيوسياسية السورية

    مركز الإمارات للسياسات | 03 يونيو 2020

    بالرغم من تأثير العوامل الذاتية في إبراز الصراع بين بين الرئيس السوري بشار الأسد وابن خاله الملياردير رامي مخلوف وتأجيجه، إلا أن هذا الصراع شكَّل اختباراً للكثير من القضايا والمفاهيم المتداولة في عمق الأزمة السورية وعلى سطحها، مثل قدرة روسيا على اختيار بدائل للأسد، أو قدرة أي طرف علوي على الحلول مكان الأسد لدى الطائفة العلوية.

  • تجدُّد النزاع الحدودي بين الصين والهند .. لماذا الآن؟

    محمد فايز فرحات | 01 يونيو 2020

    تجددت في شهر مايو 2020 المواجهات بين الصين والهند في مناطق مختلفة على "خط السيطرة الفعلية" الذي يحدد الحدود الصينية الهندية بشكل غير رسمي، خاصة في منطقتي لاداخ (5-6 مايو)، وسيكيم بمنطقة ناكو لا (10 مايو). ورغم أن هذه المواجهات اتسمت بالاستخدام المحدود للعنف، إلا أن هذا لا ينفي أهمية هذا النزاع وخطورته، وإمكانية تحوله إلى صدام عسكري ضخم.

  • تصاعُد نشاط تنظيم داعش في موزمبيق في ظل تفشي وباء كورونا: المخاطر والسيناريوهات المحتملة

    حمدي بشير | 31 مايو 2020

    تشهد مقاطعة كابو ديلجادو في شمال موزمبيق تصاعداً في هجمات تنظيم "داعش" منذ مارس الماضي، في وقت تحشد الحكومة جهودها ومواردها لمكافحة وباء كورونا ومواجهة تداعياته المحتملة. ويُثير ذلك العديد من التساؤلات حول حدود سيطرة التنظيم وقدرته على التوسُّع، والتحديات التي تواجه الحكومة لمكافحة الإرهاب، والمخاطر المحتملة لتمدد التنظيم الإرهابي في موزمبيق والبلدان المجاورة، والسيناريوهات الممكنة لجهود مكافحته.

  • هل يتصدَّع الحشد الشعبي في العراق بين "الفصائل الولائية" و"فصائل العتبات"؟

    مركز الإمارات للسياسات | 30 مايو 2020

    في 22 أبريل 2020 وقَّع رئيس الحكومة العراقية السابق عادل عبد المهدي قرارَ فك ارتباط فصائل العتبات عن هيئة الحشد الشعبي، وربْطها إدارياً وعملياتياً بالقائد العام للقوات المسلحة، أي رئيس الوزراء نفسه، وبهذا القرار دخل الصراع بين الفصائل الموالية لإيران المعروفة بـ "الولائية"، والفصائل المرتبطة بالمرجعية الدينية في النجف، مرحلةً مهمة قد تؤدي إلى تصدعات في هيئة الحشد الشعبي.

قضية متخصصة

استعراض الكل
  • الحوار الاستراتيجي المُرتقَب بين العراق والولايات المتحدة: أولويات معقدة وقضايا شائكة

    فراس إلياس | 03 يونيو 2020

    صرّح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في 7 أبريل 2020، أن بلاده "اقترحت حواراً استراتيجياً مع الحكومة العراقية يُعقد منتصف يونيو المقبل"، وأنه سيكون "أول مراجعة لكافة المواضيع المتعلقة بالعلاقات الأمريكية-العراقية، بما في ذلك مستقبل القوات الأمريكية في البلاد". وتأتي هذه الدعوة إلى الحوار بين بغداد وواشنطن، في سياق تنامي التوتر على أرض العراق بين الولايات المتحدة من جهة، وإيران ووكلائها من الفصائل العراقية الولائية من جهة ثانية، وعقب إصدار مجلس النواب العراقي في أوائل يناير 2020، قراراً يُلزم الحكومة العراقية بإخراج القوات الأجنبية من العراق. كما تأتي تلك الدعوة في ظل معاناة العراق من أزمة شاملة، صحية واجتماعية واقتصادية، نتيجة لانتشار وباء "كوفيد-19"، واحتمال انهيار الاقتصاد العراقي؛ نتيجة لتراجع الإيرادات النفطية، وهو ما يدفع حكومتا البلدين إلى التعاون "كي لا تذهب الانتصارات على تنظيم "داعش" والجهود لاستقرار البلاد سُدى"، بحسب تصريح المسؤول الأمريكي.

  • الأزمة الاقتصادية في العراق: التداعيات والخيارات أمام حكومة الكاظمي

    مركز الإمارات للسياسات | 28 مايو 2020

    مع حالة الإغلاق الكبرى للمجالات الحياتية والاقتصادية بسبب تفشي فيروس "كوفيد-19"، يتوقع الخبراء ركوداً اقتصادياً كبيراً في العالم هو الأسوأ منذ "الكساد الكبير" في ثلاثينات القرن الماضي، والعراق من بين دول العالم التي تعاني من تداعيات الأزمتين الصحية والاقتصادية بسبب وباء كورونا، إضافة إلى الأزمة المالية الناتجة عن تهاوي أسعار النفط، والتي تجيء كلها في ظل أوضاع استثنائية يمر بها منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في مطلع أكتوبر 2019 وتصاعد الصراع الأمريكي-الإيراني على أرضه في العام الماضي. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على أبعاد الأزمة الاقتصادية التي يواجهها العراق، وتناقش الخيارات أمام حكومة مصطفى الكاظمي الجديدة لمجابهة هذا التحدي.

  • صندوق التنمية الوطني الإيراني: تقدير حجم المدخرات، والسيناريوهات المتوقعة

    مركز الإمارات للسياسات | 27 مايو 2020

    ثمة اختلاف كبير في تقدير حجم مُدّخرات صندوق التنمية الوطني الإيراني، وتتسع فجوة هذا الاختلاف بشكل أكبر بين المصادر الداخلية والخارجية. وقد أوردت تقارير صادرة في العام 2018 عن صندوق النقد الدولي أن مدخرات الصندوق بلغت 91 مليار دولار، لكن تقارير أخرى صدرت عن نفس المنظمة، أشارت في عام 2019 إلى أن حجم مدخرات الصندوق يبلغ 85.5 مليار دولار. بينما تبدو تقديرات المصادر الداخلية مختلفة تمامًا؛ ففي حين تعلن مصادر في الصندوق إلى أن الحكومة دفعت 170 مليار دولار حتى العام 2013 للصندوق، فإن مركز البحوث التابع للبرلمان الإيراني أكد في تقرير في العام 2014 أن الحكومة السابقة كنست مدخرات الصندوق، وأن مدخراته في ذلك العام لم تتجاوز 17 مليار دولار، وهو ما تؤيده أرقام صادرة عن الصندوق. هذا فيما أشارت مصادر رسمية إلى أن مدخرات الصندوق انخفضت إلى نحو 22 مليار دولار في سبتمبر 2013، ثم إلى نحو 12 مليار دولار في أكتوبر 2017.

  • العودة إلى آليات الاتفاق النووي: المحاولات الأمريكية لمنع حصول إيران على حق التسلُّح بموجب الاتفاق

    مركز الإمارات للسياسات | 20 مايو 2020

    من المقرر أن يشهد أكتوبر المقبل نقطة نهاية الحظر المفروض على تجارة الأسلحة التقليدية مع إيران بموجب البند الخامس من الملحق الثاني للاتفاق النووي، والذي يقضي بمنع جميع البلدان من التجارة بهذه الأسلحة مع إيران، على أن يستمر هذا الحظر لخمسة أعوام بعد يوم تطبيق الاتفاق النووي؛ حيث تنتهي الأعوام الخمسة في أكتوبر 2020. وقد بدأت المناورات السياسية من جانب مختلف أطراف الاتفاق تتكاثر هذه الأيام، إذ تبدو المواقف متعارضة بين الإدارة الأمريكية وشركاء الاتفاق فيما يتعلق بإنهاء الحظر المفروض علي إيران. كان هذا البند إلى جانب بنود أخرى (منها البند الثالث من الملحق الثاني) من أهم الأسباب في قرار الإدارة الأمريكية الانسحاب من الاتفاق النووي. وقد عاد إلى الواجهة الآن، بعد أن تحدثت مصادر أن الإدارة الأمريكية تبحث عن طرق قانونية وفق الاتفاق النووي (وآلية فضّ الخلاف المطروحة في الاتفاق) لمنع إيران من الحصول على هذا المكتسب، ممّا أثار جدلًا واسًعا لدى مختلف الأطراف.

سيناريوهات

استعراض الكل
  • حكومة الكاظمي في العراق: التحديات وفرص النجاح

    مركز الإمارات للسياسات | 27 مايو 2020

    نجح مصطفى الكاظمي في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد سبعة أشهر من أزمة سياسية تفجرت إثر اندلاع الاحتجاجات المناهضة لحكومة عادل عبد المهدي المستقيل تحت ضغط الشارع. وتُواجه الكاظمي جملةُ تحديات سياسية واقتصادية وأمنية صعبة، والأهم إدارة أزمة التوتر الأمريكي-الإيراني في البلاد؛ فهل ستنجح حكومة الكاظمي في مواجهة هذه التحديات؟

  • تداعيات وباء كورونا على الاتحاد الأوروبي ومستقبله

    مركز الإمارات للسياسات | 19 مايو 2020

    باتت أوروبا البؤرة العالمية لوباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منذ بداية شهر أبريل الماضي، ورغم الارتفاع المتسارع في حالات الإصابات والوفيات خلال شهري فبراير ومارس في إيطاليا التي كانت أول الدول الأوروبية وأكثرها تضرراً بالوباء بل وتسجيل إيطاليا أعلى نسبة إصابات في العالم آنذاك، إلا أن استجابة الاتحاد الأوروبي اتَّسمت بالبطء الشديد، وبدت مؤسسات الاتحاد باديء الأمر غير مدركة لحجم الخطر الذي يتهدد الدول الأعضاء به، ووصفت الاستجابة الأولية للاتحاد بالارتباك مما عرضه لانتقادات شديدة من الدول الأكثر تضرراً مثل إيطاليا واسبانيا، وحذَّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من انهيار الاتحاد الأوروبي كمشروع سياسي في حال لم يتخذ الاتحاد خطوات جدية في دعم اقتصادات الدول المنكوبة.

  • جائحة "كورونا" ومستقبل بريطانيا الغامِض ما بعد الاتحاد الأوروبي

    محمد قواص | 29 أبريل 2020

    كشفت السنوات التي تلت الاستفتاء البريطاني على الخروج من الاتحاد الأوروبي عن قدرة "النادي الأوروبي"، رغم ضربة البريكست الموجِعَة، على الصمود ومواجهة السابقة البريطانية بحنكة، وسلطت الضوء على أسئلة داهمة داخل بريطانيا حول مستقبل ووحدة واستقرار وطبيعة الدولة التي تطمح بريطانيا أن تكونها. وقد جاءت جائحة كورونا لترفع التحدي إلى مستويات قاسية هزَّت سُمعة بريطانيا، من حيث ادعاءها القدرة على المقاومة وحدها، ودون أوروبا، لتحقيق طموحات كانت عضويتها في الاتحاد الأوروبي تمنعها عنها.

  • مستقبل نظام الحكم في الصومال في ضوء الانتخابات الرئاسية المُقبِلَة

    أحمد عسكر | 06 أبريل 2020

    تعيش الصومال حالة من الترقب بعد مصادقة الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو على قانون الانتخابات الجديد بنظام "شخص واحد، صوت واحد"، في ظل تباين مواقف القوى السياسية من القانون الذي يواجه موجة من الانتقادات والمطالبات بإعادة النظر بشأنه، باعتبارهِ لا يناسب الظروف السياسية والاقتصادية والأمنية التي تمر بها البلاد. ويأتي ذلك وسط حالة من الاستقطاب السياسي بين الحكومة والمعارضة في وقت تستعد فيه البلاد لإجراء أول انتخابات مباشرة في البلاد في أواخر العام الجاري 2020، ما يعزز من التكهنات بشأن مستقبل الانتخابات نفسها ومستقبل نظام الرئيس فرماجو في الحكم خلال الفترة المقبلة.