وحدات البحث

الإصدارات

استعراض الكل

إيجازات

استعراض الكل
  • استقالة مهاتير محمد وأبعاد الأزمة السياسية في ماليزيا

    أحمد دياب | 27 فبراير 2020

    في 24 فبراير الجاري (2020)، وفي خطوةٍ بَدَت مفاجئة وربما درامية، أعلن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تقديم استقالته إلى الملك عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، وعلى مدى الأيام القليلة الماضية تَبَارى المحللون في محاولة تقديم تفسير معقول لأبعاد الأزمة السياسية الراهنة في ماليزيا، مُحاولين سَبْر أغوار خلفياتها وإماطة اللثام عن مكوناتها، ومن ثمَّ توقع مجرياتها وانعكاساتها على المشهد السياسي في هذا البلد.

  • زيارة ترامب إلى الهند .. التوقيت والأبعاد

    محمد فايز فرحات | 26 فبراير 2020

    على رغم المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات الأمريكية-الهندية منذ نهاية الحرب الباردة، فإن عوامل عديدة وقفت وراء زيارة الرئيس دونالد ترامب الأولى إلى الهند في هذا التوقيت، من بين أبرزها: العامل الانتخابي الداخلي، وإدارة مسار السلام في أفغانستان، والتعاطي مع التحدي الصيني، وكبح الاندفاعة الهندية نحو روسيا.

  • الانتخابات البرلمانية وآفاق التغيير السياسي في إثيوبيا

    عدنان موسى | 25 فبراير 2020

    على الرغم من النجاحات الملموسة التي حققها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على صعيد السياستين الداخلية والخارجية منذ تسلمه السلطة في ابريل 2018، إلا أنه ما يزال يواجه العديد من التحديات التي يُمثِّل بعضها تهديداً مباشراً لاستمراريته ومستقبله في الحكم، فضلاً عن زعزعة استقرار الدولة الإثيوبية نفسها؛ لاسيما مع اقتراب عقد الانتخابات البرلمانية في البلاد في أغسطس 2020، وما يرتبط بها من ترتيبات ومساعي لإعادة تشكيل موازين القوى الراهنة في الداخل الإثيوبي، ما جعل المشهد يكتسي مزيداً من الغموض حول مستقبل السلطة الحاكمة في أديس أبابا، وآفاق عملية التغيير السياسي وحدودها هناك.

  • مسارات تسوية الصراع الليبي: الحسابات والتحديات

    بلال عبد الله | 23 فبراير 2020

    على الرغم من الصعوبات التي يواجهها العمل على المسارات الثلاثة لتسوية الصراع الليبي (أي المسار العسكري، والمسار الاقتصادي، والمسار السياسي) في ما بعد مؤتمر برلين، إلا أن المراحل الأولى للعمل على هذه المسارات، أو التحضير لها، تعكس قدراً من النجاح النِّسبي حتى الآن، وهو النجاح الذي قد يكون مُرادِفاً لعدم انهيار المباحثات، في ضوء الانقسامات الحادة بين مختلف الأطراف المنخرطة في الصراع، وقياساً كذلك بالإخفاقات السابقة للمؤتمرات الدولية أو المباحثات المتعددة التي جرت بين الأطراف الليبية على مدار السنوات الماضية.

قضية متخصصة

استعراض الكل
  • الاتفاقية الاقتصادية العراقية-الصينية: سجالٌ حول الأهداف والمنافع

    مركز الإمارات للسياسات | 20 فبراير 2020

    وقّعت الحكومةُ العراقية برئاسة عادل عبد المهدي قبيل استقالتها على وقع الاحتجاجات الشعبية في نهاية نوفمبر 2019، اتفاقيةَ إطار للتعاون في المجال الاقتصادي مع الصين تتضمن "مبادلة عائدات النفط بتنفيذ المشاريع في العراق". وقد أثارت الاتفاقية سجالاً سياسياً واقتصادياً وحتى شعبياً، وزاد من حدة السجال عدم عرض الحكومة الاتفاقيةَ على مجلس النواب العراقي، واستمرار التعتيم على بنودها. وتُلقي هذه الورقة الضوء على خلفيات توقيع الاتفاقية، وتستعرض أهم ما تسرب من بنودها، وتتطرق إلى المواقف السياسية منها، وتناقش دعاوى أنها تصب في مصلحة إيران.

  • تعارُض المواقف الأوروبية من تطبيق آلية فضّ الخلاف مع إيران: الأسباب والسيناريوهات

    مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2020

    يتواصل الشرخ داخل الخط الأوروبي تجاه الملف النووي الإيراني بين موقف متشدد تمثله بريطانيا وفرنسا، وموقف متفهم للموقف الإيراني تمثله ألمانيا، وفريق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي. لكن هذا الانقسام لا يعني أن الاتفاق النووي سيبقى قائماً على ما هو عليه بالضرورة، إذ يمكن تصور انسحاب أطراف أخرى منه على خطى الولايات المتحدة، دون أن يعني ذلك انهيار الاتفاق، أو عودة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن. وخلافاً للإجماع الإيراني بشأن التعامل مع الولايات المتحدة، يبدو النظام الإيراني منقسماً على نفسه تجاه جدوى العلاقة مع أوروبا، وكيفية التعامل مع الأطراف الأوروبية، وسط أفول مضطرد في العلاقات الإيرانية-الأوروبية.

  • حدود وتأثير تصاعُد نشاط حركة "الشباب المجاهدين" في القرن الأفريقي

    أحمد عسكر | 18 فبراير 2020

    لا تزال حركة "الشَّباب المُجاهدين" تُشكّل التحدي الأمني الرئيس في الصومال. كما تظل أحد أبرز مهددات الاستقرار والأمن الإقليمي في منطقة القرن الأفريقي، وذلك في ضوء تصاعد نشاطها في الداخل الصومالي وتمدُّدها بشكل مُتنامٍ في المحيط الإقليمي، حيث تُسفِر هجماتها الإرهابية عن سقوط المزيد من الضحايا من المدنيين والعسكريين والمسؤولين الحكوميين، إلى جانب استهدافها للمصالح والمؤسسات الحكومية في داخل الصومال وخارجه، ما يُشكِّل عبئاً كبيراً على دول القرن الأفريقي والقوى المنخرطة في المنطقة بسبب المخاطر والتهديدات التي تُمثِّلها الحركة.

  • هل ينجح محمد علاوي في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة؟

    مركز الإمارات للسياسات | 17 فبراير 2020

    في تكرار لمشهد تكليف عادل عبد المهدي، توافق زعيمُ التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيمُ تحالف "الفتح" هادي العامري تحت المظلة الإيرانية، على ترشيح وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي لمنصب رئيس الحكومة الجديدة، الذي ما إنْ كلّفه رئيس الجمهورية برهم صالح رسمياً بالمهمة في 1 فبراير 2020، حتى اشتدت وتيرة المظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية، وتعالت صيحات المتظاهرين المندِّدة بالتفاف الصدر، حليفهم التكتيكي، على المعايير التي اشترطوا أن تتوافر في المرشح المقبول، وأهمها أن يكون شخصية مستقلة وغير مزدوج الجنسية ولم يشارك في الحكومات السابقة.

سيناريوهات

  • ماذا لو وُقِّعَ اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان؟

    محمد فايز فرحات | 20 فبراير 2020

    في تحوِّل نوعي لمواقف طرفي الصراع الرئيسين في أفغانستان (الولايات المتحدة وحركة طالبان)، قرَّرا الدخول في حوار مباشر بهدف الوصول إلى "اتفاق سلام". وجزءٌ من هذا التحول يعود إلى التكاليف البشرية والمادية التي تكبَّدها الطرفان منذ عام 2001 دون قدرة أي منهما على حسم الصراع عسكرياً. كما لم ينجح النموذج السياسي الذي بُنيَ في أفغانستان عقب إزاحة نظام طالبان في إثبات فعاليته سياسياً أو اقتصادياً أو أمنياً، الأمر الذي ضَمِنَ لطالبان القدرة على البقاء.

  • توقعات المشهد الإيراني في عام 2020

    مركز الإمارات للسياسات | 05 فبراير 2020

    من المرجح أن تشهد إيران خلال العامين المقبلين، ظروفاً سياسية واقتصادية صعبة؛ فهي تنتظر محطة انتخابات برلمانية في 2020، تتخللها احتمالات عودة الاحتجاجات. وستمرّ البلاد في انتقال سياسي من روحاني إلى رئيس آخر في 2021، وتتزايد احتمالات حدوث انتقال سياسي على مستوى القائد الأعلى. وترزح إيران تحت عقوبات أمريكية متشددة، وأزمة اقتصادية مستفحلة؛ مما يُحفِّز الصراعات الداخلية على السلطة والموارد. وبالنظر إلى خصوصية العلاقات الإيرانية-الأمريكية، فإن الفترة المتبقية من ولاية الرئيس ترمب تُعدُّ فترة مخاض وانتظار تترك أثرها على تشكيل الملامح الرئيسة لأية عملية سياسية مُقبِلَة في إيران.

  • ماذا لو عُزِلَ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه؟

    أمير نبيل | 16 ديسمبر 2019

    ثمة ما يُشير إلى أن خطوات عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه قد تمضي قُدُماً في ظل تصاعد الدعوات والتحركات في أروقة المؤسسة التشريعية الأمريكية لمحاكمته تمهيداً لعزله؛ وبافتراض نجاح هذه الخطوة (رغم أن العديد من المراقبين يقللون من إمكانيتها)؛ ما هي أبرز تداعياتها على بنية النظام السياسي الأمريكي، وعلى توازن السلطات القائم في الولايات المتحدة، وأيُّ أثرٍ ستخلِّفه على سياسات واشنطن وتوجهاتها الداخلية والخارجية، وهل ثمة سيناريوهات ممكنة أخرى، نظريةً كانت أو واقعية، قد يُفضي إليها مثل هذا التطور حال حصوله؟!