وحدات البحث

الإصدارات

استعراض الكل
  • الاحتجاجات الشعبية والتنافس الأمريكي-الإيراني في العراق: الديناميات الراهنة وسيناريوهات المستقبل

    مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020

    يقف العراق على مفترق طرق بمواجهة تحديات صعبة جداً وخيارات ذات طابع مصيري. فقد كشفت موجة الاحتجاجات التي اندلعت منذ مطلع أكتوبر 2019 عن أزمات بنيوية عميقة، وعن تنامي الإحباط من القوى السياسية الحاكمة، واتساع فجوة الثقة بينها وبين الشارع، وأطلقت عمليةَ صراع مع الطبقة السياسية تضع البلد على احتمالات مفتوحة. كما يُلقي التنافس الإيراني-الأمريكي بظلاله على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في داخل العراق، وعلى تحدي تمكين الدولة من احتكار العنف الشرعي وضبط السلاح، حتى تستعيد الدولة سيادتها وهيبتها أمام مجتمعها. ومن ناحية ثالثة تتفاقم الأزمة الاقتصادية في العراق نتيجة لتفشي "وباء "كوفيد-19" وتدهور أسعار النفط، ما يعني أن العراق مضطر لتبني لإجراءات مؤلمة وتصحيحية قد يكون لها تبعات اجتماعية وسياسية.

  • القوى الاجتماعية في إيران المعاصرة

    مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020

    تعيش إيران الإسلامية حالات متتالية من الاحتجاجات والاضطرابات الاجتماعية هذه الأيام تحت وطأة التحديات الاقتصادية والأزمات السياسية المتناسلة والمتفاقمة. وجرت العادة لدى أوساط المحللين في عالمنا العربي على اختزال هذه الاحتجاجات في مشهد مُبسَّط، يحاول الرفع من دور المؤثرات الخارجية، ويتجاهل إلى حدّ كبير التعقيدات الناجمة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع الإيراني المعاصر، والمضاعفات التي تنتجها هذه التركيبة المؤثرة.

  • تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2019

    مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2020

    في إطار اهتمامه المستمر بدراسة الشأن الإيراني وتطوراته المختلفة، أصدر مركز الإمارات للسياسات العدد الأول من "تقرير إيران الاستراتيجي" السنوي، الذي يُلقي الضوء على الحالة الإيرانية في عام 2019، ومُحاوِلاً التكهُّن بمآلاتها واتجاهاتها الممكنة أو المحتملة في 2020، على مختلف الصُّعُد.

  • الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي لعام 2019: التسلّح ونزع السلاح والأمن الدولي-الملخص

    مركز الإمارات للسياسات | 27 أكتوبر 2019

    يُعدّ الكتاب السنوي لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي مصدراً موثوقاً به ومستقلاً للبيانات والتحليلات الُمتعلّقة بالأسلحة ونزع السلاح والأمن الدولي. ويقدّم الكتاب استعراضاً عاماً للتطوّرات في مجالات الأمن الدولي والأسلحة

إيجازات

استعراض الكل
  • المشهد السياسي في كوت ديفوار في ظل الانتخابات الرئاسية المقبلة

    مركز الإمارات للسياسات | 03 أغسطس 2020

    أُعلن في جمهورية كوت ديفوار (ساحل العاج) يوم 8 يوليو 2020 عن وفاة رئيس الحكومة أمادو غون كوليبالي، الذي كان المرشح الأبرز لخلافة رئيس الجمهورية الحالي الحسن واتارا في الانتخابات المقرر عقدها في أكتوبر 2020. وقد شكل رحيل كوليبالي المفاجئ لحظةَ تحول كبرى في المشهد السياسي في هذا البلد الذي يشكل محور منطقة غرب أفريقيا اقتصادياً واستراتيجياً، بما يقتضي استشراف آفاق الوضع السياسي في ساحل العاج في أفق الانتخابات الرئاسية المقررة بعد ثلاثة شهور.

  • انتخابات مجلس الشعب في سوريا: مدلولاتها وأهدافها

    مركز الإمارات للسياسات | 29 يوليو 2020

    أظهرت الانتخابات الأخيرة لمجلس الشعب في سوريا، التي أقيمت في 19 يوليو الجاري، أن نظام الحكم غير معني سوى برؤيته للحل وسرديته للصراع، وكأن البلاد لم تعبر عقد كامل من الحرب المدمرة، التي كانت نتيجتها هجرة ونزوح نصف الشعب السوري، ورزوح أكثر من 90 بالمئة، ممن تبقوا في سوريا تحت خط الفقر.

  • التوجهات العسكرية الفرنسية الجديدة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل: الدوافع والفرص والتحديات

    حمدي بشير | 28 يوليو 2020

    تعددت المبادرات الفرنسية العسكرية لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقية، لكنها لا تزال تواجه تحدي تصاعد الهجمات وتمدد نفوذ التنظيمات الإرهابية. وفي هذا السياق، اجتمعت فرنسا مع مجموعة الساحل الخماسية في قمة "باو" في يناير الماضي. وبعدها أعلنت ثلاث عشرة دولة، في 27 مارس 2020، تأييدها تشكيل قوات عسكرية أوربية خاصة لدعم عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول الدوافع والفرص والتحديات المرتبطة بهذه التوجهات الفرنسية الجديدة.

  • آفاق الأزمة السياسية في مالي

    مركز الإمارات للسياسات | 26 يوليو 2020

    تفاقمت الانتفاضةُ الاحتجاجية ضد نظام إبراهيم أبوبكر كيتا رئيس جمهورية مالي، التي تعيش أزمة سياسية عميقة ومتعددة الأوجه، في الوقت الذي تمحورت فيه حركة المعارضة الجديدة حول قيادة الإمام محمود ديكو، الذي يُعد من الشخصيات الدينية البارزة.

قضية متخصصة

استعراض الكل
  • الاتفاق العسكري السوري-الإيراني: الدلالات والتداعيات

    مركز الإمارات للسياسات | 05 أغسطس 2020

    يُثير الاتفاقُ العسكري، الخاص بتطوير منظومة الدفاع الجوي السورية، المبرم بين إيران والنظام السوري في 8 يوليو 2020، العديدَ من الأسئلة حول توقيته وأهدافه ومدى قدرة التكنولوجيا الإيرانية على منافسة القدرات الروسية التي تُعتبر الطرف المسيطر على السماء السورية، بالإضافة إلى فعالية المنظومة في منع إسرائيل من ضرب الأهداف الإيرانية في سوريا. كما يُثير الاتفاق التساؤل عن انعكاساته على توازنات القوى القائمة في المنطقة، وأثره في حالة الإرباك التي يعيشها النظام الإيراني، واهتزاز صورته أمام الداخل والحلفاء الإقليميين نتيجة للهجمات التي تتعرض لها الأصول الإيرانية سواء في سوريا أو في داخل أراضيها.

  • التدخل التركي في ليبيا: المحددات والتحديات

    مركز الإمارات للسياسات | 04 أغسطس 2020

    مَثّل توقيعُ تركيا مع حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج مذكرتي تفاهم لتحديد الحقوق البحرية والتعاون الأمني والعسكري بينهما في نوفمبر 2019، نقطةً فاصلة في التدخل التركي في الساحة الليبية؛ فتحول إلى تدخُّل مباشر ومُعلن ونوعي؛ فإثر ذلك زادت تركيا دعمها العسكري لقوات الوفاق وعدا عن تزويدها بمنظومات التسلح النوعية أمدّتها أيضاً بمستشارين عسكريين أتراك ومرتزقة سوريين تابعين لها؛ الأمر الذي ساهم في تحويل مجريات المعركة ونجاح قوات الوفاق من إخراج قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر من مدن الساحل الغربي، وطرابلس وضواحيها، وقاعدة الوطية الجوية ومدينة ترهونة، وتراجُعها نحو مدينة سرت وقاعدة الجفرة العسكرية في وسط البلاد.

  • زيارة الكاظمي لإيران: السيادة العراقية مقابل المساعدة الاقتصادية

    مركز الإمارات للسياسات | 03 أغسطس 2020

    قام رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بزيارة إيران في 21 يوليو 2020، وهي أول زيارة خارجية له بعد توليه منصبه، وجاءت إثر تأجيل زيارته التي كانت مقررة إلى المملكة العربية السعودية بسبب دخول العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، المستشفى. وتأتي زيارة الكاظمي لطهران في سياق ديناميكية سياسية عراقية مختلفة عن السابق، ترتكز على تحقيق السيادة العراقية ومطالبة إيران بضبط الفصائل الموالية لها في العراق في مقابل استمرار لعب العراق دور الرئة الاقتصادية لإيران.

  • انفجارات المراكز العسكرية في إيران: الجهات المتَّهمَة وحدود الرد الإيراني

    مركز الإمارات للسياسات | 28 يوليو 2020

    شهدت إيران خلال الشهر الماضي عدة انفجارات وحرائق طالت مراكز عسكرية (منها انفجار هزّ منطقة بارتشين العسكرية، وانفجار في منشأة نطنز النووية، وأنباء عن عدة انفجارات طالت مناطق عسكرية في شرق العاصمة طهران)، وأخرى صناعية (منها انفجار في مركز لإنتاج الطاقة في الأحواز جنوب غرب إيران، وشركة بتروكيماويات بالقرب من مشهد شمال شرق إيران، وحريقًا شب في مصنع جنوب العاصمة طهران)، ليتم طرح تساؤلات جدّية بشأن طبيعة هذه الأحداث، وتداعياتها، والأسباب التي تقف وراء كل منها.

سيناريوهات

استعراض الكل
  • مستقبل المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران في ضوء الانتخابات الأمريكية

    مركز الإمارات للسياسات | 04 أغسطس 2020

    تُمَثِّلُ سياسة إدارة الرئيس ترمب تجاه إيران حاليًا فرصةً ضائعةً إلى حدٍ كبيرٍ، فقد ثبت أن العقوبات الأمريكية على إيران لم تكن كافية لإرغام طهران على الاستسلام؛ ما يعني أنه يتعين على الإدارة الأمريكية المقبلة إعادة تقييم خياراتها. تناقش هذه الورقة المسارات المستقبلية المحتملة للمسألة الإيرانية في ضوء الانتخابات الأمريكية المقبلة، وبالنظر إلى علاقات طهران مع الولايات المتحدة، والمجتمع الدولي، والإقليمي.

  • "إعلان القاهرة" والاستجابة المصرية للتحولات في ليبيا: السيناريوهات المحتملة

    مركز الإمارات للسياسات | 15 يونيو 2020

    تأتي مبادرة حل الأزمة الليبية التي أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة في 6 يونيو 2020، بحضور المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، في سياق يتسم بدرجة عالية من الكثافة في الأحداث، سواء على مستوى التطورات الميدانية للصراع، أو على مستوى التعاطي الدولي مع التطورات، الذي يُعد الأكثر زخماً منذ مؤتمر برلين المنعقد في يناير 2020. ولا يحمل "إعلان القاهرة" طرحاً جديداً مقارنة بالطروحات المتداولة أو المدعومة دولياً بشأن التسوية السلمية للصراع، ويمكن القول إن الإعلان يستمد أهميته مما يعكسه بخصوص التعامل المصري مع التوازنات الجديدة الراهنة على الساحة الليبية. تسعى الورقة الحالية إلى استعراض هذه التوازنات الجديدة من وجهة نظر القاهرة، واستكشاف ملامح التجاوب المصري مع هذه التحولات وفق ما أظهره إعلان القاهرة، ثم يتم استعراض المحددات والحسابات الحاكمة لمواقف الأطراف الدولية الفاعلة، ومن ثمّ التطرق إلى أبرز سيناريوهات التسوية السلمية أو التصعيد العسكري انطلاقاً من هذا الإعلان.

  • حكومة الكاظمي في العراق: التحديات وفرص النجاح

    مركز الإمارات للسياسات | 27 مايو 2020

    نجح مصطفى الكاظمي في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد سبعة أشهر من أزمة سياسية تفجرت إثر اندلاع الاحتجاجات المناهضة لحكومة عادل عبد المهدي المستقيل تحت ضغط الشارع. وتُواجه الكاظمي جملةُ تحديات سياسية واقتصادية وأمنية صعبة، والأهم إدارة أزمة التوتر الأمريكي-الإيراني في البلاد؛ فهل ستنجح حكومة الكاظمي في مواجهة هذه التحديات؟

  • تداعيات وباء كورونا على الاتحاد الأوروبي ومستقبله

    مركز الإمارات للسياسات | 19 مايو 2020

    باتت أوروبا البؤرة العالمية لوباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منذ بداية شهر أبريل الماضي، ورغم الارتفاع المتسارع في حالات الإصابات والوفيات خلال شهري فبراير ومارس في إيطاليا التي كانت أول الدول الأوروبية وأكثرها تضرراً بالوباء بل وتسجيل إيطاليا أعلى نسبة إصابات في العالم آنذاك، إلا أن استجابة الاتحاد الأوروبي اتَّسمت بالبطء الشديد، وبدت مؤسسات الاتحاد باديء الأمر غير مدركة لحجم الخطر الذي يتهدد الدول الأعضاء به، ووصفت الاستجابة الأولية للاتحاد بالارتباك مما عرضه لانتقادات شديدة من الدول الأكثر تضرراً مثل إيطاليا واسبانيا، وحذَّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من انهيار الاتحاد الأوروبي كمشروع سياسي في حال لم يتخذ الاتحاد خطوات جدية في دعم اقتصادات الدول المنكوبة.