وحدات البحث

الإصدارات

استعراض الكل
  • خريطة الفاعلين السياسيين في العراق

    مركز الإمارات للسياسات | 13 يوليو 2021

    تتسم الخريطة السياسية العراقية الراهنة بقدر كبير من التشرذم، وتعددية مراكز القوى، وصعوبة الوصول إلى اتفاق الحد الأدنى حول كيفية التعامل مع تلك التحديات. وفهم هذه الخريطة المعقدة ضروري لفهم كيف تُدار اللعبة السياسية في العراق، وطبيعة التوازنات القائمة، والقضايا التي يتم التعاطي معها من قبل الفاعلين، والسيناريوهات المستقبلية لها في ظل علاقات القوة القائمة والتحولات المحتملة.

  • العودة إلى الطاولات: اتجاهات المسألة الإيرانية في عهد الرئيس جو بايدن

    ابتسام الكتبي | 02 فبراير 2021

    علّق أحد السياسيين المخضرمين في المنطقة على انتهاء حقبة الرئيس السابق دونالد ترمب، وبداية حقبة الرئيس جو بايدن بالقول "انتهت فقرة الرقص، والجميع سوف يتوجهون إلى الطاولات"، فهل انتهى الصخب بالفعل؟

  • نموذج دولة الإمارات في بناء القوة وتحولات سياستها الخارجية

    ابتسام الكتبي | 25 يناير 2021

    تُمثِّل دولةُ الإمارات العربية المتحدة حالةً نموذجيّة لدراسة وتقييم كيفية استجابة دولة صغيرة للتحدّيات والتحوّلات الاستراتيجية المُحيطة بها. فقد دَفَعت السياقاتُ الجيوسياسية الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط منذ مطلع القرن الحادي والعشرين دولةَ الإمارات إلى إجراء تحوّلات جذريّة في سياستها الخارجية، وفي نموذج بناء القوّة الشاملة بنوعيها، الصلبة والناعمة.

  • تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2020

    مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    يسعى تقرير إيران الاستراتيجي لتقديم قراءة محايدة، وموضوعية، للحالة الإيرانية. وتأتي أهميته من منطلق ثقل الجارة الإيرانية السياسي، والجغرافي، والبشري، وتأثير توجهاتها، وتحالفاتها على السياسات الإقليمية، والأمن في المنطقة. ويكتسب تقرير عام 2020 أهمية مضاعفة، لإسهامه في تقديم فهم للمسألة الإيرانية، ومُحرِّكات السلوك الإيراني في عام مِفْصَليّ في عمر الثورة الإيرانية، وسط تحضيرات للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في يونيو 2021، والتي ستكون مفصلية هي الأخرى، للأسباب التي يجدها القارئ في ثنايا التقرير.

إيجازات

استعراض الكل
  • إعلان "حالة الخطر الداهِم" في تونس: الأصداء والتأثيرات

    أحمد نظيف | 27 يوليو 2021

    في خطوة كانت متوقعة منذ شهور أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، في 25 يوليو 2021، عن إقالة رئيس الحكومة، وتجميد عمل المجلس النيابي، في سياق إعلان "حالة الخطر الداهِم" كما ينص عليها الدستور التونسي الجديد (2014). وقد جاءت قرارات الرئيس قيس سعيد في سياق احتجاجات شعبية واسعة شهدتها تونس في ذكرى إعلان الجمهورية، وفي ظل حالة موجة غير مسبوقة لوباء كورونا المستجد في البلاد.

  • التمدُّد الروسي في أفريقيا: واقعه وآفاقه

    مركز الإمارات للسياسات | 25 يوليو 2021

    تكررت تصريحات كبار المسؤولين الفرنسيين في الآونة الأخيرة، مُحذرةً من الاختراق الروسي المتزايد للقارة الأفريقية الذي تحول إلى مصدر قلق للدول الغربية وتكتل حلف شمال الأطلسي (الناتو). تتناول هذه الورقة خلفيات الدور الروسي الجديد في أفريقيا، وواقعه، وآفاقه المستقبلية.

  • تنامي مُهددات الأمن الغذائي في سورية: الأسباب وحدود استجابة النظام

    مركز الإمارات للسياسات | 13 يوليو 2021

    تبدو سورية على وشك مجابهة أزمة غذاء غير مسبوقة خلال سنوات الحرب، والأسوأ من ذلك أن هذه الظاهرة قد تكون مزمنة إذا لم تُطرح حلول تساعد على تعافي الاقتصاد السوري.

  • حادثة المدمرة البريطانية "ديفيندر" في البحر الأسود: الدلالات والأبعاد

    د. أحمد عبد الله | 11 يوليو 2021

    لم تكن حادثة عبور المدمرة الملكية البريطانية HMS Defender في البحر الأسود، في الأسبوع الأخير من يوليو الماضي، حادثة مرور عادية إذا ما نُظِر إلى ردود الأفعال الروسية والبريطانية والأوروبية حيالها، وإنما تعد واقعة تعكس عمق توتر علاقات روسيا مع أوروبا عموماً، وبريطانيا بشكل خاص.

قضية متخصصة

استعراض الكل
  • استراتيجية الأمن القومي الروسي لعام 2021: قراءة تحليلية

    مركز الإمارات للسياسات | 27 يوليو 2021

    تُلقي هذه الورقة الضوءَ على استراتيجية الأمن القومي الروسي الجديدة، التي تتألف من 44 صفحة، والتي أقرّها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 3 يوليو 2021. ويحتوي القسم الأول من الورقة على قراءة في أبرز بنود الاستراتيجية، فيما يتناول القسم الثاني بالتحليل أهم العناصر التي اشتملت عليها، وأولويات روسيا في المرحلة الراهنة، بالمقارنة مع ما تضمنته الاستراتيجية السابقة للأمن القومي التي أقرت في العام 2015.

  • سياسة الصين في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية

    مركز الإمارات للسياسات | 26 يوليو 2021

    راقبت الصينُ الانسحابَ المتعجل للقوات الأمريكية وقوات حلف الناتو من أفغانستان بقلق وعدم ارتياح. فقد عبّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ عن التفكير الصيني في 5 مايو 2021 بالقول إن تصاعد العنف في أفغانستان يرجع إلى إعلان الولايات المتحدة "المفاجئ" عن سحب قواتها من أفغانستان. ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في أبريل الماضي عن الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية بحلول الأول من سبتمبر المقبل تتحرك الدبلوماسية الصينية لاحتواء التداعيات السلبية لهذه الخطوة على استقرار أفغانستان والإقليم، وعلى الأمن القومي الصيني أيضاً، إذ تشترك الصين في حدود طولها 80 كيلومتراً تقريباً مع أفغانستان من الجهة الشمالية الشرقية للأخيرة، وهي حدود مع منطقة شينجيانغ ذات الأغلبية الإيغورية المسلمة.

  • جمهورية المحافظين: دلالات فوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وتداعياته

    مركز الإمارات للسياسات | 25 يوليو 2021

    لم تحمل الانتخابات الإيرانية أية مفاجآت كبيرة؛ إذ كان متوقعاً فوز مرشح المحافظين فيها، رئيس سلطة القضاء إبراهيم رئيسي، بعد حصوله على ما يفوق 62 بالمئة من أصوات المشاركين في الاقتراع. وفي مجمل العملية الانتخابية التي تجري هندستها في أروقة النظام الإيراني عادةً بشكل محسوب، يمكن ملاحظة طغيان الأولويات الداخلية للنظام هذه المرة، وخاصة تلك المتعلقة بالتنافس السياسي الداخلي، والتحضير للانتقال السيادي المحتمل.

  • ما خيارات الحكومة الإسرائيلية تجاه أزمة السلطة الفلسطينية؟

    مركز الإمارات للسياسات | 15 يوليو 2021

    تُواجه السلطةُ الوطنية الفلسطينية أزمةً سياسية في الآونة الأخيرة تُهدد استقرارها. تتمثل هذه الأزمة بتصاعد الاحتجاجات الشعبية والسياسية التي اندلعت في أعقاب وفاة الناشط السياسي الفلسطيني نزار بنات خلال اعتقاله من طرف أجهزة الأمن الفلسطينية في 24 يونيو 2021، والتي أجّجها أيضاً تراكم عوامل عدة، من أبرزها إلغاء الانتخابات الفلسطينية التي كان مقررة في 22 مايو الماضي، وتصاعد شعبية حركة حماس بعد المواجهة العسكرية الأخيرة مع إسرائيل في قطاع غزة، وغياب أفق سياسي لحل المسألة الفلسطينية في ظل عجز السلطة الفلسطينية عن وقف تمدد الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس، فضلاً عن تفشي مظاهر الفساد والمحسوبية في إدارة السلطة الفلسطينية. تتناول هذه الورقة الرؤية الإسرائيلية لواقع السلطة الفلسطينية ومستقبلها في أعقاب تشكل حكومة إسرائيلية جديدة تمثل خليطاً من مُركبات اليمين والمركز واليسار، علاوة على تحليل السياسات التي قد تتبعها إسرائيل إزاء الأزمة السياسية التي تعصف بالسلطة الفلسطينية، سيما مع زيادة التوتر مع حركة حماس في قطاع غزة منذ عملية "حارس الأسوار" العسكرية.

سيناريوهات

استعراض الكل
  • مستقبل المرحلة الانتقالية في تشاد

    مركز الإمارات للسياسات | 26 يوليو 2021

    بعد مرور ثلاثة أشهر على موت الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي في جبهة الحرب ضد بعض فصائل المعارضة العسكرية، يبدو أن المرحلة الانتقالية التي يديرها ابنه الجنرال محمد إدريس ديبي تواجه مصاعب داخلية ودبلوماسية خارجية معقدة. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على الوضع السياسي التشادي الحالي، وتُحاول استشراف آفاقه المستقبلية.

  • التصعيد الروسي في إدلب: الأسباب والاحتمالات

    مركز الإمارات للسياسات | 15 يوليو 2021

    تشهد منطقةُ إدلب، منذ حوالي الشهرين، تصعيداً عسكرياً، بعد فترة هدوء امتدت لفترة طويلة نسبياً، مقارنةً بمراحل سابقة من الصراع في هذه المنطقة وعليها. ورغم أن التصعيد بقي مضبوطاً إلى درجة كبيرة، لكنه تميّز بالاستمرارية خلال المرحلة المذكورة، ما يعكس إما ضعف آليات التنسيق بين الفاعلين الأساسيَّين في المنطقة، روسيا وتركيا، أو عدم توافر الإرادة لديهما لضبط الصراع. ويطرح هذا الواقع أسئلةً حول ما إذا كانت هذه التطورات مرتبطة بالاستحقاقات السياسية للملف السوري، وخاصة قضية التصويت في مجلس الأمن حول قضية المعابر الإنسانية، وعقد الجولة السادسة عشرة من اجتماع أستانة، أم أنها تأتي في سياق منفصل الهدف منه إعادة رسم خريطة السيطرة في منطقة شمال غربي سورية.

  • انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان: التداعيات والسيناريوهات

    مركز الإمارات للسياسات | 12 يوليو 2021

    بعد حوالي عقدين سينتهي الوجود العسكري الأجنبي في أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل (2021). ورغم أنه كان من الممكن أن يمثل هذا التطور نقطة تحول إيجابية كبيرة في تاريخ أفغانستان، لكن على العكس، هناك مخاوف ضخمة من تبعات هذا الانسحاب، بالنظر إلى ما قد يرتبه ذلك من سيناريوهات عدة على مستوى الوضع الداخلي، أو على مستوى الصراعات الدولية والإقليمية على أفغانستان، وهي سيناريوهات سلبية في المجمل يعززها انقسام النخبة الأفغانية وضعف مؤسسات الدولة الأفغانية، سواء القوات الأمنية أو مؤسسات إنفاذ القانون وانحسارها عن مساحة كبيرة من الأراضي الأفغانية. ورغم وجود توافقات دولية وإقليمية على أهمية الاستقرار في أفغانستان، وأن عدم سيطرة طالبان على الدولة مرة أخرى يظل هو البديل الأمثل لجميع القوى الدولية والإقليمية -رغم ما بينها من تناقضات وصراعات- لكن لا تزال هناك أسئلة عديدة حول سبل تحقيق تعاون دولي وإقليمي فاعل في أفغانستان يضمن تحقيق هذا الهدف المشترك؛ فبجانب صعوبة تحقيق هذا التنسيق فقد استعدت بعض هذه الدول بالفعل للتعامل مع سيناريو عودة طالبان للحكم مرة أخرى، ما يجعله سيناريو أقرب إلى الواقع في ظل صعوبة المراهنة على الحكومة الأفغانية.

  • علاقات الصين مع إيران بعد انتخاب إبراهيم رئيسي

    مركز الإمارات للسياسات | 08 يوليو 2021

    أُعلن في يونيو 2021 عن فوز رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية. ويتوقع أن يستمر رئيسي على نهج الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني فيما يتعلق بالمفاوضات الجارية لإيحاء الاتفاق النووي. لكن على مستوى السياسة الخارجية، يُشكل هذا الحدث توحُّداً في قيادة المتشددين وصعوداً أكبر لنفوذ الحرس الثوري استعداداً لانتقال السلطة على مستوى منصب المرشد الأعلى. وتنظر الصين باهتمام لتأثير هذه التغيرات على مصالحها المتنامية في إيران. تحاول هذه الورقة بحث الاستراتيجية الصينية تجاه السياسة الداخلية الإيرانية، ونظرة المعسكرات السياسية المختلفة في إيران للنفوذ الصيني، إلى جانب تأثير ذلك على التنافس الصيني مع الولايات المتحدة، لاسيما في الخليج.