وحدات البحث

الإصدارات

استعراض الكل
  • العودة إلى الطاولات: اتجاهات المسألة الإيرانية في عهد الرئيس جو بايدن

    ابتسام الكتبي | 02 فبراير 2021

    علّق أحد السياسيين المخضرمين في المنطقة على انتهاء حقبة الرئيس السابق دونالد ترمب، وبداية حقبة الرئيس جو بايدن بالقول "انتهت فقرة الرقص، والجميع سوف يتوجهون إلى الطاولات"، فهل انتهى الصخب بالفعل؟

  • نموذج دولة الإمارات في بناء القوة وتحولات سياستها الخارجية

    ابتسام الكتبي | 25 يناير 2021

    تُمثِّل دولةُ الإمارات العربية المتحدة حالةً نموذجيّة لدراسة وتقييم كيفية استجابة دولة صغيرة للتحدّيات والتحوّلات الاستراتيجية المُحيطة بها. فقد دَفَعت السياقاتُ الجيوسياسية الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط منذ مطلع القرن الحادي والعشرين دولةَ الإمارات إلى إجراء تحوّلات جذريّة في سياستها الخارجية، وفي نموذج بناء القوّة الشاملة بنوعيها، الصلبة والناعمة.

  • تقرير إيران الاستراتيجي: الحالة الإيرانية في عام 2020

    مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    يسعى تقرير إيران الاستراتيجي لتقديم قراءة محايدة، وموضوعية، للحالة الإيرانية. وتأتي أهميته من منطلق ثقل الجارة الإيرانية السياسي، والجغرافي، والبشري، وتأثير توجهاتها، وتحالفاتها على السياسات الإقليمية، والأمن في المنطقة. ويكتسب تقرير عام 2020 أهمية مضاعفة، لإسهامه في تقديم فهم للمسألة الإيرانية، ومُحرِّكات السلوك الإيراني في عام مِفْصَليّ في عمر الثورة الإيرانية، وسط تحضيرات للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في يونيو 2021، والتي ستكون مفصلية هي الأخرى، للأسباب التي يجدها القارئ في ثنايا التقرير.

  • الاحتجاجات الشعبية والتنافس الأمريكي-الإيراني في العراق: الديناميات الراهنة وسيناريوهات المستقبل

    مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020

    يقف العراق على مفترق طرق بمواجهة تحديات صعبة جداً وخيارات ذات طابع مصيري. فقد كشفت موجة الاحتجاجات التي اندلعت منذ مطلع أكتوبر 2019 عن أزمات بنيوية عميقة، وعن تنامي الإحباط من القوى السياسية الحاكمة، واتساع فجوة الثقة بينها وبين الشارع، وأطلقت عمليةَ صراع مع الطبقة السياسية تضع البلد على احتمالات مفتوحة. كما يُلقي التنافس الإيراني-الأمريكي بظلاله على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في داخل العراق، وعلى تحدي تمكين الدولة من احتكار العنف الشرعي وضبط السلاح، حتى تستعيد الدولة سيادتها وهيبتها أمام مجتمعها. ومن ناحية ثالثة تتفاقم الأزمة الاقتصادية في العراق نتيجة لتفشي "وباء "كوفيد-19" وتدهور أسعار النفط، ما يعني أن العراق مضطر لتبني لإجراءات مؤلمة وتصحيحية قد يكون لها تبعات اجتماعية وسياسية.

إيجازات

استعراض الكل
  • مناورات الأسد الأفريقي 2021: الدوافع والأهداف

    نور الدين بيدُكان | 13 أبريل 2021

    احتضن مقر قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية المغربية بأكادير في الفترة من 20 إلى 28 يناير 2021، اجتماعاً بين قيادات عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية لوضع برنامج النسخة 17 من مناورات "الأسد الأفريقي"، المقرر عقدها في يونيو المقبل، وتضم خطط هذا التمرين العسكري مشاركة حوالي 10 آلاف جندي، لتكون بذلك المناورات العسكرية الأكبر في أفريقيا.

  • زيارة الرئيس التونسي إلى مصر: الأهداف والنتائج

    أحمد نظيف | 12 أبريل 2021

    في التاسع من أبريل الجاري بدأ الرئيس التونسي قيس سعيّد، زيارة رسمية إلى مصر استمرت ثلاثة أيام، هي الأولى له منذ توليه منصبه في أكتوبر 2019، التقى خلالها إلى جانب نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي عدداً من المسؤولين المصريين والقيادات الروحية الإسلامية والمسيحية. وجاءت الزيارة ضمن سياق إقليمي وداخلي متغير، مصرياً وتونسياً.

  • الانتخابات الرئاسية وآفاق المشهد السياسي في تشاد

    مركز الإمارات للسياسات | 11 أبريل 2021

    ترشح الرئيس إدريس ديبي للانتخابات الرئاسية المقررة في 11 أبريل 2021 من أجل نيل ولاية سادسة، في مسعىً للاحتفاظ بالحكم الذي استمر فيه طوال ثلاثين عاماً منذ وصوله إليه عن طريق الانقلاب العسكري عام 1990، وفي ظل ما تشهده البلاد من أزمات سياسية وأمنية واقتصادية مستفحلة.

  • توجُّه مصر نحو المشرق العربي: الدوافع والفرص

    عمرو هاشم ربيع | 07 أبريل 2021

    في الأشهر القليلة الماضية، تنامت مؤشرات توجه الدولة المصرية نحو تفعيل دورها وعلاقاتها بدول المشرق العربي، وتحديداً العراق والأردن، إذ عَقَدَ المسؤولون المصريون عدداً من اللقاءات والاجتماعات مع نظرائهم في البلدين، وكان بعض تلك اللقاءات ذا طابع ثلاثي، أي أنها جمعت مسؤولي الدول الثلاث، من قبيل لقاءات القمة بينهم في كلٍّ من القاهرة وعمان ونيويورك.

قضية متخصصة

استعراض الكل
  • ­­هل سيتم حظر حزب الشعوب الديمقراطي الكردي في تركيا؟

    مركز الإمارات للسياسات | 11 أبريل 2021

    رفع المدعي العام التركي دعوىً قضائية إلى المحكمة الدستورية في 17 مارس 2021، سعياً لحظر حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، مُتهماً إياه بدعم الإرهاب وبصلات مع حزب العمال الكردستاني المصنف إرهابياً في تركيا، وتضمنت لائحة الاتهام اتهامات من قبيل أن الحزب "من خلال أفعال وتصريحات أعضائه" حاول "تدمير الوحدة التي لا تنفصم للدولة والأمة التركية"، وادعاءات من قبيل أن "الحزب لم يقف مع تركيا ومصالحها في أي قضية محلية أو دولية". وأثارت هذه الدعوى جدلاً سياسياً بين الأحزاب والتيارات السياسية في تركيا، خصوصاً أنها تأتي في ظل مرحلة صعبة تمر بها تركيا على الصعد الداخلية والخارجية. كما أن هذه الخطوة تأتي بعد سلسلة من الإجراءات التصعيدية التي اعتمدتها الحكومة التركية ضد الحزب وأعضائه منذ نوفمبر 2016، وهو ما يؤشر إلى رغبة واضحة للتحالف الحاكم في تركيا لإعادة هندسة الحياة السياسية في تركيا في الإطار الذي يفكك تحالف المعارضة، الذي يشكل حزب الشعوب الديمقراطي الكردي أحد أركانه، كما أنها تأتي كخطوة استباقية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، ما يطرح بدوره الكثير من التساؤلات حول المستقبل الذي ينتظر حزب الشعوب الديمقراطي الكردي في تركيا، ومدى انعكاس حظره المحتمل على المشهد السياسي التركي.

  • اتفاق وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان: الحسابات والتحديات والاحتمالات

    أحمد دياب | 04 أبريل 2021

    في 25 فبراير 2021، اتفقت الهند وباكستان على "الالتزام الصارم" بجميع اتفاقيات وتفاهمات وقف إطلاق النار على طول "خط السيطرة" الحدودي ما بين الجانبين في إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه. ويعد هذا الإعلان هو الأول من نوعه الذي يصدر عن البلدين منذ عام 2003. تَعرِض هذه الورقة خلفية وسياق الاتفاق الأخير بين الهند وباكستان، وتُحلِّل حساباتهما المتبادلة بشأنه، وأهم التحديات التي تقف أمام صمود الاتفاق، والسيناريوهات المستقبلية المحتملة للصراع بين الدولتين.

  • التنافس الدولي الثُّلاثي على السودان: دوافعه ومآلاته

    أحمد عسكر | 24 مارس 2021

    أدى حصول روسيا مؤخراً على موطئ قدم في ميناء بورتسودان السوداني، الذي يطل على البحر الأحمر، عقب توقيعها اتفاق تعاون عسكري مع الحكومة السودانية، إلى تحركات أمريكية مضادة تشير إلى تمسُّك واشنطن بتعزيز نفوذها العسكري في منطقتي البحر الأحمر والقرن الأفريقي، وحرصها على إبقاء السودان الجديد بعيداً عن النفوذ الروسي، في الوقت الذي يزاحمهما النفوذ الصيني المتنامي في السودان عبر الاستثمارات الاقتصادية في مختلف القطاعات الاستراتيجية، الأمر الذي يفرض تحديّاً واضحاً أمام الدولة السودانية بشأن كيفية إدارة هذا التنافس والتعاطي معه. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على دوافع التنافس الدولي الثُّلاثي على السودان، وملامح هذا التنافس، وسيناريوهاته المستقبلية المحتملة.

  • مؤتمر مستقبل أوروبا: الأهداف والمهام والتحديات

    أحمد نظيف | 24 مارس 2021

    قبل سنتين، وتحديداً في الرابع من مارس 2019، نَشَرَ الرئيسُ الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مقالاً، وَجَّه فيه نداءً لمواطني القارة الأوروبية بالعمل على صياغة ميثاقٍ للمستقبل. وكان ذلك النداء الأرضية التي طرح من خلالها الرئيس الفرنسي فكرة إنشاء ما أصبح يعرف بـــ "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والذي كان مقرراً أن ينعقد في مايو 2020. لكن الخلافات داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي حول طبيعته ومهامه من جهة، والأزمة الصحية الخانقة التي ضربت القارة بسبب وباء كورونا المُستَجد من جهة أخرى، جعلت الأمور تتأخر حتى اليوم. في 5 مارس 2021 صادقَ مجلس الاتحاد الأوروبي على إنشاء "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والذي من المقرر أن تبدأ أعماله خلال احتفال رسمي في 9 مايو المقبل، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، مقرّ البرلمان الأوروبي. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على ماهية "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والمهام التي سيقوم بها، والتحديات التي تعترض طريقه؛ داخلياً، على مستوى مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وخارجياً على مستوى علاقة الاتحاد بالدول المكونة له، وبقية القوى الدولية المؤثرة.

سيناريوهات

استعراض الكل
  • آفاق خارطة الطريق في ليبيا: السيناريوهات المحتملة

    بلال عبد الله | 13 أبريل 2021

    على الرغم من قدرة حكومة عبد الحميد الدبيبة على نيل ثقة البرلمان الليبي، في جلسة موحدة غير مسبوقة خلال الأسبوع الثاني من مارس الماضي، إلا أن تنصيب القيادات الجديدة المنتخبة عبر ملتقى الحوار لا يمثل ضمانة كافية لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق المعلن عنها، في ضوء وجود عراقيل أخرى تحوُل دون الالتزام بالجدول الزمني، والذي يقضي بتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر 2021. تسعى هذه الورقة إلى مقاربة الفشل المحتمل للالتزام بتنفيذ خارطة الطريق في ليبيا، في حال عدم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر نهاية العام الجاري، وانفتاح هذا السيناريو على مسارات عدة، سواء في حالة استمرار وقف إطلاق النار أو في حالة تجدُّد النزاع المسلح مرة أخرى.

  • خلاف السليمانية وأربيل: سيناريوهات الانقسام في كردستان العراق

    مركز الإمارات للسياسات | 21 مارس 2021

    يُواجِه إقليم كردستان العراق تحدياً حقيقياً في الاحتفاظ على مكتسباته الوجودية التي نالها بعد سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في أبريل 2003، والتي أصبح الإقليم بموجبها أحد أقطاب النظام السياسي الحاكم في العراق. فمشاكل الإقليم ليست هذه المرة عبارة عن خلاف مع الحكومة المركزية في بغداد كما في السابق، وإنما خلاف بين شريكي المنظومة الحاكمة في كردستان، وهما "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني، و "الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة عائلة الرئيس الراحل جلال طالباني. وهذه الورقة ستناقش أسباب النزاع الحقيقي بين الحزبين وإمكانية الانقسام الإداري من عدمه في سلطة الإقليم.

  • تحسُّن أسعار النفط: المُحفِّزات والانعكاسات على سياسات الدول المُنتِجَة

    شريف أبو الفضل | 09 مارس 2021

    شهدت أسعار النفط مؤخراً دفعة قوية لتبلغ أعلى مستوياتها في 13 شهراً، إذ تجاوزت سقف الـ 69 دولاراً للبرميل. وقد تَعزَّز نمو الأسعار بفعل ما أسفر عنه اجتماع اللجنة الفنية المشتركة لأعضاء تحالف أوبك بلس، في 4 مارس الجاري، من تمديد للتخفيضات الخاصة بالإمدادات النفطية المقررة على الدول الأعضاء، وفي ظل تداعيات العاصفة الباردة التي اجتاحت ولاية تكساس والسواحل الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية، وأدت إلى تعطُّل عمليات الإنتاج والتكرير في كبرى الولايات النفطية الأمريكية، الأمر الذي قفز بالأسعار إلى مستويات لم تشهدها منذ أبريل 2019.

  • حظوظ المالكي بالعودة إلى رئاسة الحكومة في العراق

    مركز الإمارات للسياسات | 02 مارس 2021

    يُحاول رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم ائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي التسويق لنفسه لرئاسة الحكومة المقبلة التي ستتشكل إثر الانتخابات المبكرة المقررة في أكتوبر 2021. وبدأ الائتلاف الذي يتزعمه والأطراف الموالية الأخرى خلال الأيام الماضية تنظيم حملة إعلامية لتلميع صورة المالكي، وتدشين دعاية انتخابية مبكرة أثارت ردود فعل مختلفة في الأوساط الشعبية والسياسية. وتحاول هذا الورقة قراءة حظوظ المالكي الانتخابية، وتتّبع الحملة التي يقوم بها وتأثيرها في التحالف الشيعي.