المغرب العربي

سيناريوهات

  • مركز الإمارات للسياسات | 01 فبراير 2021

    تزايد التوترات في معسكر غرب ليبيا وآفاق التسوية

    تراكمت، على مدار الأسابيع الأخيرة من عام 2020 وبدايات العام الجديد، العديدُ من المؤشرات على حدوث تشققات وإعادة اصطفاف بين أطراف المعسكر المحسوب على حكومة الوفاق؛ ويمكن القول بأن هذه التوترات تدور حول التنافس بشأن إعادة تشكيل السلطة، على وقع مباحثات التسوية، وما يرتبط بذلك من إعادة رسم خريطة النفوذ الأمني والعسكري بين أطراف هذا المعسكر. ويدور التنافس بشكل أساسي بين كل من فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني، الراغب في الاحتفاظ بمنصبه، ومن ثم استمرار الوضع القائم، وهيمنة المليشيات الطرابلسية على العاصمة، وبين فتحي باشاغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق، المرشح الأبرز لخلافته في رئاسة الحكومة، ضمن صفقة محتملة ، يتم الحديث عنها بكثرة من طرف سياسيين ليبيين، يكون طرفها الآخر هو المستشار عقيلة صالح، المرشح لشغل رئاسة المجلس الرئاسي.

  • ​شرين محمد | 22 نوفمبر 2020

    التوتر في معبر الكركرات جنوب المغرب والسيناريوهات المحتملة

    تصاعد التوتر مؤخراً في معبر الكركرات الحدودي بين المغرب وموريتانيا، والواقع في منطقة عازلة تحرسها قوات أممية ضمن إقليم الصحراء المغربية، في أعقاب قيام عناصر مسلحة تابعة للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)، في 21 أكتوبر الماضي، بالتسلل إلى هذه المنطقة، وتعطيلها حركة تنقل المدنيين والبضائع التجارية عبر هذا المعبر، ومحاولة عرقلة عمل المراقبين العسكريين العاملين في قوات "المينورسو" التابعة للأمم المتحدة، والمكلفين بمراقبة احترام وقف إطلاق النار بين الجانبين المغربي والبوليساريو، الأمر الذي دفع الجيش المغربي إلى التدخل، وإعلانه في 14 نوفمبر الجاري عن نجاحه في تأمين المنطقة العازلة بالكامل. ورغم ذلك، يظل احتمال التصعيد قائماً في ظل إعلان جبهة البوليساريو إنهاء الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991 مع المغرب، ما قد يُمهِّد الطريق نحو مواجهة عسكرية شاملة بين الجانبين.

  • شرين محمد | 25 أكتوبر 2020

    خلافة "الغنوشي" وتصاعُد الانقسامات داخل حركة النهضة في تونس: الدلالات والسيناريوهات

    تشهد حركة النهضة في تونس صراعاً متصاعداً بين قياداتها، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى إشكالية خلافة راشد الغنوشي في منصب رئيس الحركة، حيث أصبحت الحركة منقسمة بين فريقين أحدهما مؤيد لبقاء الغنوشي في رئاسة الحركة عبر تجديد ترشُّحه لتولي دورة رئاسية ثالثة للحفاظ على استقرار الحركة وبقائها في صدارة المشهد السياسي بالبلاد، بينما يرفض الفريق الآخر تعديل القانون الداخلي للحركة الذي ينص على عدم جواز تولي الغنوشي رئاسة الحركة لأكثر من دورتين متتاليتين.

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2020

    إعلان مغادرة فايز السراج للسلطة في ليبيا: السيناريوهات المحتملة

    أعلن فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي ورئيس حكومة الوفاق في طرابلس الليبية، في منتصف سبتمبر الفائِت، عزمه الاستقالة من منصبه بنهاية شهر أكتوبر الجاري كحدٍّ أقصى، على أمل أن تكون لجنة الحوار قد توافقت على تسمية رئيس حكومة جديد وتشكيل مجلس رئاسي آخر. وقد أتى ذلك عقب أيام قليلة من قيام الحكومة المؤقتة، ومقرها مدينة البيضاء شرق البلاد، بتقديم استقالتها إلى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح. ويأتي التزامن النسبي بين الحدثين، مع استمرار كل حكومة في تسيير العمل في نطاق سيطرتها بشكل مؤقت، ليؤكد على توقف تنفيذ الاستقالة على مصير المباحثات الجارية على المسارين السياسي والعسكري، ومدى إمكانية بناء أرضية مشتركة من التوافق على تدشين فترة انتقالية جديدة تشهد إنهاء الانقسام القائم، والتحضير لعمل انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق قاعدة دستورية يتم التوافق بشأنها.

  • شرين محمد | 13 أكتوبر 2020

    تجربة المغرب في مكافحة التهديدات الإرهابية: مؤشرات النجاح واحتمالات المستقبل

    يُمثِّل النموذج المغربي في التعامل مع تنظيمات الإرهاب والعنف، وخاصة تنظيمي الدولة الإسلامية "داعش" والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، واحداً من الحالات شديدة الخصوصية فيما يخص آلية درء المخاطر على الأمن الوطني بشكل استباقي، على نحو يخالف العديد من الحالات العربية التي تعاملت مع تداعيات الإرهاب من منطلق علاجي، أي بعد وقوعه وتنامي تأثيره، خاصة بعد الحراك الثوري لعام 2011، والصراع المسلح الذي انتشر في عدة دول عربية، الأمر الذي يُسلِّط الضوء على نهج "الاستباق المُتعدِّد المسارات"، الذي اتبعته الحكومة المغربية، والذي يمزج بين الأبعاد السياسية والمحددات الأمنية، لاسيما في ظل وطأة العوامل الاقتصادية، والتي يضاعف من تأثيرها جائحة كوفيد-19.

  • ​شرين محمد | 16 سبتمبر 2020

    التعديلات الدستورية في الجزائر: الدوافع والسيناريوهات

    تقترب الجزائر من تنظيم الاستفتاء الشعبي على الدستور بحلول مطلع نوفمبر 2020، وذلك بعد موافقة البرلمان الجزائري بغرفتيه (مجلس الأمة، والمجلس الشعبي الوطني) بالإجماع على المسودة النهائية للدستور الجديد، في 10 سبتمبر الجاري، وذلك بعد نقاش مستفيض حول العديد من المواد الخلافية بين الأحزاب السياسية وقوى الحراك الشعبي، استغرق عدة أشهر، للتوصل إلى دستور يضع قطيعةً مع "حقبة بوتفليقة" التي استمرت عقدين من الزمن. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على مضامين التعديلات الدستورية، ودوافع الرئاسة الجزائرية لطرحها للاستفتاء الشعبي، وردود الأفعال تجاهها من جانب القوى السياسية والحراك الشعبي والأحزاب الإسلامية، والسيناريوهات المختلفة بشأن تأثيرات إقرارها أو رفضها على الداخل الجزائري أي معالم المشهد السياسي في مرحلة ما بعد الاستفتاء الدستوري، وخاصة فيما يتعلق بتغيير قانون الانتخابات وإجراء انتخابات تشريعية ومحلية مبكرة.

  • بلال عبدالله | 14 سبتمبر 2020

    عودة المسار التفاوضي الليبي: المحفِّزات والتحديات

    عقب التوافق بين رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح على وقف إطلاق النار، شهد الصراع الليبي خطوة إضافية على طريق العودة لمسار التسوية السلمية، وإعادة الاعتبار للحل السياسي على حساب الحل العسكري، بعد إعلان الأطراف المجتمعة في بوزنيقة المغربية عن التوافق على معايير شغْل المناصب السيادية، وتوزيعها بين أقاليم ليبيا التاريخية الثلاثة.

  • ​شرين محمد | 06 سبتمبر 2020

    إقامة منطقة "منزوعة السلاح" في سِرت الليبية: تعارُض المواقف والسيناريوهات المحتملة

    دعا بعض القوى الدولية والإقليمية، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وتركيا، وكذلك الأمم المتحدة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح في سرت، باعتبار ذلك مدخلاً لتهدئة الصراع وتسويته في ليبيا، وهو ما اكتسب أهميةً بعد إعلان فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع. غير أن هناك تبايناً في مواقف الأطراف المحلية والإقليمية والدولية تجاه هذه الدعوة، فضلاً عن وجود مجموعة من القضايا التي تُعرقِل التوصل إلى اتفاق بين أطراف الصراع فيما يخص انشاء منطقة منزوعة السلاح في سرت، الأمر الذي يفتح الباب أمام سيناريوهات متعددة فيما يخص الجغرافيا المتحركة للصراع الليبي. تتناول هذه الورقة مفهوم منطقة منزوعة السلاح في الأدبيات السياسية والقانونية، وتحلل المواقف المتعارضة إزاء إقامة منطقة منزوعة السلاح في سِرت من جانب بعض الأطراف الدولية، والسيناريوهات المحتملة لإقامة مثل هذه المنطقة خلال المدى القريب.