أوروبا

إيجازات

  • ​باسم راشد | 08 ديسمبر 2020

    حَظْر منظمة "الذئاب الرمادية" التركية في ألمانيا: الدوافع والسيناريوهات المحتملة

    في مطلع نوفمبر 2020، اتخذت الحكومة الفرنسية قراراً بحظر منظمة "الذئاب الرمادية" اليمينية التركية، في محاولة لتقييد أذرع النفوذ التركي في فرنسا، وهو ما دفع بعض الحكومات الأوروبية (ألمانيا وهولندا) للتفكير في اتخاذ نفس القرار. وبالفعل، صادق البرلمان الألماني (البوندستاغ) في 18 نوفمبر الماضي بالأغلبية على طلب مشترك مُقدَّم للحكومة من أحزاب الائتلاف الحاكم والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، بدراسة إمكانية حظْر هذه المنظمة داخل ألمانيا.

  • ​بهاء محمود | 27 سبتمبر 2020

    مفاوضات "بريكست": التباينات الراهنة والسيناريوهات المحتملة

    انتهت الجولة الثامنة من مفاوضات البريكست، والتي جرت بين يومي 8 و10 سبتمبر 2020، في العاصمة البريطانية، دون تحقيق نتيجة إيجابية، وسط أجواء توتر بين الجانبين الأوروبي والبريطاني، على خلفية اعتزام بريطانيا إقرار مشروع قانون يمكنها من العدول عن اتفاقية البريكست التي أقرت العام الماضي وعلى أثرها تم تحديد الفترة الانتقالية والترتيبات الأولية للعلاقات المستقبلية، لاسيما تجنُّب الحدود الصعبة داخل الجزيرة الإيرلندية، والتي تمثل أهم القضايا المثارة بين الجانبين.

  • باسم راشد | 17 أغسطس 2020

    أولاف شولتز خَلَفاً للمستشارة الألمانية ميركل: أبعاد الترشُّح وفُرَص النجاح

    في خطوة مفاجئة ومبكرة، أعلنت قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا تسمية وزير المالية ونائب المستشارة آنغيلا ميركل، "أولاف شولتز" (62 عاماً)، مُرشَّحاً للحزب لمنصب المستشارية لخلافة ميركل، في الانتخابات المقرر إجراؤها في خريف العام المقبل. وستشكل هذه الانتخابات نهاية حقبة ميركل التي قررت عدم الترشُّح لولاية جديدة على رأس المستشارية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 06 فبراير 2020

    ما بعد البريكست: سيناريوهات المرحلة الانتقالية وما يَليها

    خرجت بريطانيا من كتلة الاتحاد الأوروبي في 31 من يناير الماضي (2020)، ليبدأ الطرفان بذلك محادثات حول مرحلة جديدة من العلاقات بينهما، إلا أن الكثير من المسائل العالقة والتي ينتظر أن تناقش خلال الفترة الانتقالية التي تمتد حتى نهاية العام الجاري 2020، ستُحدِّد طبيعة هذه العلاقات وفيما إذا كانت ستُؤطَّر ضمن تعاون يؤدي إليه اتفاق يصبُّ في مصلحة الجانبين، أو خروج من المرحلة الانتقالية دون أي شكل من أشكال الاتفاق.