الولايات المتحدة

إيجازات

  • نور الدين بيدُكان | 13 أبريل 2021

    مناورات الأسد الأفريقي 2021: الدوافع والأهداف

    احتضن مقر قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية المغربية بأكادير في الفترة من 20 إلى 28 يناير 2021، اجتماعاً بين قيادات عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية لوضع برنامج النسخة 17 من مناورات "الأسد الأفريقي"، المقرر عقدها في يونيو المقبل، وتضم خطط هذا التمرين العسكري مشاركة حوالي 10 آلاف جندي، لتكون بذلك المناورات العسكرية الأكبر في أفريقيا.

  • عمرو عبد العاطي | 18 فبراير 2021

    تبرئة مجلس الشيوخ الأمريكي لترامب وتداعياتها على مستقبله السياسي والحزب الجمهوري

    كانت تبرئة مجلس الشيوخ الأمريكي للرئيس السابق دونالد ترامب بعد خمسة أيام من محاكمته بتهمة "التحريض على العصيان" التي وجهت إليه بعد حادث اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس الشهر الماضي، مُتوقَّعة. وتناقش هذه الورقة التأثيرات المحتملة لهذه التبرئة على مستقبل ترامب السياسي، وعلى الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه، وكذلك على أجندة الرئيس جو بايدن خلال أول مائة يوم له في البيت البيض.

  • عمرو عبد العاطي | 27 يناير 2021

    فوز الديمقراطيين بالأغلبية في الكونجرس: الفرص والقيود أمام بايدن

    تنطوي سيطرة الديمقراطيين على الكونجرس بمجلسيه (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) على فرصةٍ للرئيس جو بايدن لتنفيذ أجندته السياسية والتشريعية حتى انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر ٢٠٢٢، التي قد تحدث تحولاً في تركيبه الكونجرس، لكنها لا تخلو في الوقت ذاته من تحديات للرئيس الأمريكي الجديد.

  • مركز الإمارات للسياسات | 16 يناير 2021

    اختيارات بايدن لأعضاء إدارته: السِّمات والدَّلالات

    تَعكِس خيارات الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لأعضاء إدارته الجديدة، ميولها الوسطية والمعتدلة في شكل عام، رغم أن العديد من الأسماء المُرشَّحة/المُختارَة قوبلت بتشكيك وإحباط من قِبَل الجناح الأكثر تقدمية وليبرالية في الحزب الديمقراطي، التي تُجادل بأن الإدارة الجديدة ستكون أكثر خضوعاً لهيمنة الفكر القديم، وتفتقر إلى الاستعداد لمواجهة عالم ما بعد ترمب.

  • مركز الإمارات للسياسات | 14 يناير 2021

    الهجوم الإلكتروني الروسي على هيئات حكومية أمريكية: الأهداف والتأثيرات

    في أوائل شهر ديسمبر الماضي (2020)، أدرك المسؤولون الأمريكيون أن مجموعة من القراصنة الإلكترونيين المعروفة باسم "أي بي تي 29"، أو التي يُطلق عليها اسم "كوزي بير" التي يُعتقد أنها جزء من جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي "أس في آر"، اخترقت العديد من الهيئات الحكومية الأمريكية. ويبدو أن هذا الاختراق الأخير هو أحد أكبر أعمال السرقة الرقمية على الإطلاق ضد الولايات المتحدة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 17 ديسمبر 2020

    الصين وإدارة جو بايدن: البحث عن "تعاون مُربِح"

    ​هنّأ الرئيس الصيني، شي جين بينغ، علناً جو بايدن بانتخابه رئيساً للولايات المتحدة، في الخامس والعشرين من نوفمبر الماضي، تاركاً رؤساء دول مثل روسيا والبرازيل والمكسيك، بين قلة من زعماء العالم الذين اعترفوا بشكل متأخر جداً بفوز نائب الرئيس السابق (انتظاراً على ما يبدو لإعلان نتائج تصويت المجمع الانتخابي في منتصف ديسمبر الجاري). ووفقاً لبيان صادر عن السفارة الصينية في واشنطن، قال شي جين بينغ إنه يأمل في أن يتمسّك الجانبان، الصيني والأمريكي، بروح عدم الصراع وعدم المواجهة، والاحترام المُتبادل والتعاون المُربح للجانبين.

  • حمدي بشير | 16 ديسمبر 2020

    توجهات إدارة بايدن إزاء مكافحة الإرهاب في أفريقيا

    يُعدّ ملف مكافحة الإرهاب من بين الملفات الشائكة التي أثارت تبايناً في آراء المراقبين بشأن توجهات الإدارة الامريكية الجديدة إزاء تنامي نشاط التنظيمات الإرهابية والمتطرفة في القارة الأفريقية، لاسيما بعد القرارات التي اتخذتها إدارة ترامب مع اقتراب نهاية ولايتها، وأبرزها سحب القوات الأمريكية من الصومال، بينما لا يزال نشاط هذه التنظيمات قائماً ويشكل تهديداً للمصالح الأمريكية في القارة، وهو ما يفرض على إدارة جو بايدن إجراء مراجعة دقيقة لسياسة ترامب الأمنية ودراسة خيارات التعامل مع مثل هذه التهديدات.

  • مركز الإمارات للسياسات | 16 نوفمبر 2020

    لقاحات كورونا الجديدة: التحديات وفُرَص النجاح

    أعلنت شركتا بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية، في 9 نوفمبر 2020، أن اللقاح الذي تقومان بتطويره لعلاج فيروس "كوفيد-19" أثبت فعاليته في توفير الوقاية بأكثر من 90% ضد الفيروس، ما زاد من التفاؤل حول إمكانية التغلُّب على أزمة كورونا بحلول عام 2021، وأثَّر هذا الإعلان بشكل إيجابي على أسواق المال وتفاؤل المستثمرين، إلا أن هذا التأثير كان محدوداً في ظل وجود عدد من التحديات المرتبطة بهذا اللقاح بشكل خاص، واللقاحات الأخرى التي يتم تطويرها لمواجهة فيروس كورونا بشكل عام.