الولايات المتحدة

إيجازات

  • أحمد دياب | 08 سبتمبر 2020

    العامل الديني في الانتخابات الرئاسية الأمريكية: أبعاد التوظيف وحدود التأثير

    تعتبر الولايات المتحدة الأكثر تديناً بين الدول الغربية المتقدمة، وبحسب دراسة لمؤسسة غالوب عام 2016، فإن 80% من الأمريكيين يُعرِّفون أنفسهم بأنهم "متدينون". وعلى الرغم من أن السياسة الأمريكية تقوم على مبدأ الفصل التام بين الكنيسة والدولة، إلا أن تأثير المتدينين واضح في اختيار الرؤساء، وها هو يلعب دوراً مهماً في الحملات الانتخابية الممهدة لسباق الخريف الرئاسي. لكن إلى أي مدى سيكون العامل الديني مؤثراً وفاعلاً في حسم نتيجة الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • عمرو عبد العاطي | 02 سبتمبر 2020

    دَعْم جُمهوريين بارزين للمرشَّح الديمقراطي جو بايدن، وأثره في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

    رغم سيطرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - إلى حد كبير - على الحزب الجمهوري، وعلى ولاء أهم قادته ومناصريه، إلا أن عدداً من المسؤولين البارزين في إدارات جمهورية سابقة (رونالد ريجان، وجورج بوش الأب، وجورج بوش الابن)، وحتى بعض الذين خدموا في إدارة ترامب أعلنوا مؤخراً تأييدهم لمرشح الحزب الديمقراطي، ونائب الرئيس السابق، جو بايدن، وشرعوا في العمل من أجل فوزه في الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر المقبل، لأنهم يعتقدون أن انتخاب ترامب لفترة رئاسية ثانية سيضُر بالأمن القومي الأمريكي.

  • مركز الإمارات للسياسات | 24 أغسطس 2020

    مواقف النخب السياسية الأمريكية من معاهدة السلام الإماراتية-الإسرائيلية

    ركَّزت مواقف النخبة السياسية الأمريكية من المعاهدة بين دولة الإمارات وإسرائيل، على بحث مكاسب الأطراف الثلاثة (الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل) منها، وتداعياتها على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وعملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية التي تشهد جموداً منذ عقود، وأخيراً احتمالات أن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

  • عمرو عبد العاطي | 16 أغسطس 2020

    اختيار كامالا هاريس وفُرَص فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020

    بعد حملة من التدقيق والفحص لسجلات أكثر من اثني عشرة مُرشَّحة للمنصب، أعلن المرشَّح الديمقراطي جو بايدن في 11 أغسطس الجاري اختياره للسيناتور عن ولاية كاليفورنيا، ومنافسته السابقة بالانتخابات التمهيدية للحزب، كامالا هاريس نائبةً له، حيث كانت أقل المرشحات للمنصب عيوباً وضعفاً.

  • عمرو عبد العاطي | 18 يوليو 2020

    تراجُع الدعم الجمهوري لترامب في انتخابات 2020 الرئاسية: الأسباب والانعكاسات

    صَوَّت الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي، باستثناء السيناتور ميت رومني، في بداية العام الجاري ضد عزل الرئيس دونالد ترامب، ولكن مع قُرْب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر المقبل، لا يبدو أن جميع الجمهوريين باتوا يصطفُّون خلف الرئيس الساعي للفوز بفترة رئاسية ثانية، إذ إن الانتقادات التي أخذت تُوجَّه له من أعضاء حزبه فاقت في كثير من الأحيان تلك التي يُوجِّهها خصومه الديمقراطيون.

  • عمرو عبد العاطي | 29 يونيو 2020

    قرار الرئيس ترامب تخفيض القوات الأمريكية في ألمانيا: الدوافع والتداعيات

    بعد تسريبات نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية في 5 يونيو 2020 استناداً إلى تصريحات لمسؤول في الحكومة الأمريكية قال فيها إن الرئيس دونالد ترامب أَمَرَ وزارة الدفاع بخفض عدد الجنود الأمريكيين الموجودين على أراضي ألمانيا بواقع 9500 جندي من إجمالي عدد 34500 جندي يتمركزون هناك، ذَكَر الرئيس الأمريكي في منتصف يونيو الجاري أن بلاده ستخفض عدد جنودها المتمركزين في ألمانيا إلى 25 ألف جندي، مُعتَبِراً أن الوجود العسكري الأمريكي هناك تترتب عليه تكلفة هائلة تتحملها واشنطن من دون مقابل.

  • عمرو عبد العاطي | 18 مايو 2020

    تأثير جائحة كوفيد-19 في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

    تشكل جائحة كوفيد-19 تحدياً غير مسبوقٍ للانتخابات الرئاسية الأمريكية، إذ جاءت في منتصف الخطوة الأولى من ثلاث خطوات مخطط لإجرائها، وهي اختيار كل حزب مرشحه لها من خلال الانتخابات التمهيدية أو المجامع الانتخابية، ما دفع بعض الولايات لتأجيل انتخاباتها التمهيدية للصيف؛ على أمل أن تكون الظروف أفضل حالاً ليذهب الناخبون إلى صناديق الاقتراع.

  • محمد قواص | 22 أبريل 2020

    أبعاد الجدل الأمريكي-الصيني حول فيروس كورونا وتداعياته المحتملة

    غيَّرت الرواية التي صدرت عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول أصول ظهور فيروس كورونا مسار القصة التي قدمتها الصين حول ظروف نشوء الفيروس. وما بين نسخة واشنطن ونسخة بكين حول واقعة علمية يُفتَرَض ألا تخضع لاجتهاد، استعر الجدل، السياسي تارة والعلمي تارة أخرى، حول ما إذا كان الفيروس تطور بشكل طبيعي أم تم تخليقه بأيد بشرية داخل مختبر في الصين.