مصر

قضية متخصصة

  • عمرو هاشم ربيع | 20 يناير 2021

    نتائج انتخابات البرلمان المصري وتأثيراتها المحتملة في أدائِه وعلاقته المستقبلية بالحكومة

    عَقَدَ البرلمان المصري المنتخب أولى جلساته في 12يناير2021، وذلك بعد عدة أسابيع قُضيت في اختيار نواب البرلمان، اُختُتِمَت بتعيين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 5% من أعضاء البرلمان. تُلقي هذه الورقة الضوء على مدى نزاهة انتخابات البرلمان المصري، ودلالات النتائج التي حصدتها الأحزاب والقوى السياسية، والظواهر الجديدة في تلك الانتخابات، وأثر ذلك كله في طبيعة علاقة المجلس بالحكومة مستقبلاً.

  • نور الدين بيدُكان | 15 نوفمبر 2020

    النزاع المائي بين إثيوبيا ومصر وخيارات تسويته

    يُمثِّل تسييس الموارد المائية وتسليحها جزءاً من التحديات الرئيسة التي تواجهها البلدان المُتشارِكة في مورد مائي عابر للحدود، مثل منطقة "حوض النيل"، في ظل التفاعلات الهيدروبوليتيكية (The Hydro-politics) المؤثرة في علاقات دول الحوض، إذ تَحظى منطقة حوض النيل بأهمية بالغة بسبب الموارد المائية التي تزخر بها، وتعد بمثابة شريان الحياة لشعوب الدول المتشاطئة على مياه النيل، نظراً لاعتماد اقتصاديات دول الحوض على النهر في الزراعة وتربية الأسماك والسياحة وتوليد الطاقة الكهربائية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على الوضع المائي لدول حوض النيل، والخلاف القائم حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا، وتَستشرِف مستقبل الأمن المائي في حوض النيل والخيارات الممكنة لحل أزمة سد النهضة.

  • عمرو هاشم ربيع | 06 أكتوبر 2020

    انتخابات مجلس النواب في مصر: الاستعدادات والتوقُّعات

    قبل نحو أسبوع من الإعلان الرسمي من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عن نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ في 16 سبتمبر 2020، دعت الهيئة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، وهو المجلس ذو الصلاحيات التشريعية والرقابية الواسعة، وممثل السلطة التشريعية في البلاد. وبعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ بيوم واحد، أي في 17 سبتمبر 2020 أعلنت الهيئة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب. تُناقِش هذه الورقة الاستعدادات الجارية لعقد هذه الانتخابات التي أُعلِن جدولها الزمني في 10 سبتمبر الماضي؛ فتتطرق إلى أبرز صلاحيات هذا المجلس، ثم النظام الانتخابي له، والملامح العامة للحملات الانتخابية، وعلى رأسها ما جرى في عملية الترشيح على مقاعد المجلس، وما أسفرت عنه الترشيحات من تداعيات على صعيد الحياة الحزبية في مصر، ويٌكرَّس الجزء الأخير من الورقة للحديث عن أبرز التوقعات بشأن عمل المجلس المقبل والأجندات التي تقع على عاتقه إنجازها في ولايته التشريعية القادمة.

  • عمرو هاشم ربيع | 27 سبتمبر 2020

    انتخابات مجلس الشيوخ المصري لعام 2020: النتائج وتحديات الدور

    جرت في مصر خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2020 انتخابات مجلس الشيوخ، وأُعلِنت نتائج تلك الانتخابات في منتصف سبتمبر الجاري. وتُسلِّط هذه الورقة الضوء على عودة مجلس الشيوخ للحياة السياسية في مصر والجدل الدائر حول أهميته، كما تعرض تشكيل هذا المجلس، ونظامه الانتخابي، والأطراف المشاركة في انتخاباته من مرشحين وناخبين وإدارة انتخابية، كما تُحلِّل أبرز نتائج انتخابات المجلس، وكيف بإمكان هذا الأخير أن يُثري الحياة السياسية في مصر في المستقبل القريب.