اليمن

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 22 سبتمبر 2021

    نهجُ المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن وخياراته

    تمثل الإحاطة الأولى إلى مجلس الأمن التي قدمها المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، نصاً بالغ الأهمية يحوي نظاماً من الأفكار والتصورات التي تشكل أساساً لنهجٍ جديد.

  • مركز الإمارات للسياسات | 18 أغسطس 2021

    الحكومة اليمنية ومشكلة تدهور قيمة الريال: سياسات المواجهة واحتمالات النجاح

    ​اتخذت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً عدة إجراءات وتدابير من أجل الحد من انخفاض قيمة العملة المحلية داخل مناطق سيطرتها، بعد تسجيلها انهياراً تاريخياً إثر تجاوز قيمة صرفها أمام الدولار الأمريكي حاجز الألف ريال يمني. وهذه الورقة تُقيّم إجراءات الحكومة اليمنية لمواجهة مشكلة انهيار قيمة الريال، واحتمالات نجاحها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 07 يونيو 2021

    اليمن على موعدٍ مع مبعوث أممي جديد: الأسباب والتداعيات على مسار الحل السياسي

    أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في 12 مايو 2021، تعيين مبعوثه الخاص إلى اليمن، الدبلوماسي البريطاني مارتن غريفيث، أميناً عاماً مساعداً للشؤون الإنسانية ومُنسِّقاً للإغاثة في حالات الطوارئ، وبموجب هذا التعيين سيتولى غريفيث منصبه الجديد بعد أربع سنوات قضاها سلفه في الخدمة، وهو الاقتصادي البريطاني، مارك لوكوك. ومع أن المنظمة الدولية أوضحت أن غريفيث سيواصل مهمة الوساطة في النزاع اليمني إلى حين إيجاد بديل مناسب له، إلا أن التوقيت الذي جرى فيه الإعلان عن هذا التغيير أعطى انطباعاً بأن الوساطة الأممية في اليمن وصلت إلى طريق مسدود، خصوصاً بعد أن أظهر غريفيث نفسه "اهتماماً بتولي مهمة [أممية] جديدة"، وفقاً لمسؤولي المنظمة الدولية، وأن هناك تعويلاً أكبر على الدور الذي يقوم به المبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينغ في ظل اعتبار إدارة الرئيس جو بايدن حلَّ النزاع اليمني، "أولوية قصوى" بالنسبة لسياستها الخارجية. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على الأسباب المباشرة وغير المباشرة لتعثُّر غريفيث في مهمته وتعيينه في منصب أممي جديد في هذا التوقيت، وتداعيات ذلك على دور الأمم المتحدة ومسار السلام في اليمن بشكل عام.

  • مركز الإمارات للسياسات | 23 مارس 2021

    مؤتمر دعم الاستجابة الإنسانية في اليمن: نحو استجابة دولية أكثر كِفاية

    عُقِد في مطلع مارس الجاري، وعلى نحوٍ افتراضي، المؤتمر الخامس من نوعه لإعلان التعهُّدات المالية للجهود الإنسانية في اليمن، وأفضى المؤتمر إلى تعهُّدات بتقديم 43% فقط من المبلغ الذي تُطالِب به الأمم المتحدة لتمويل المساعدات، ما يُهدِّد بتقليص برامجها وأعداد المستفيدين، وتفاقُم الوضع الإنساني في اليمن. وتُلقي هذه الورقة الضوءَ على سياق انعقاد المؤتمر ودلالات نتائجه، وتُقدِّم مقترحات من أجل رفع كفاية الاستجابة للأزمة الإنسانية في ظل تراجُع التمويل الدولي.

  • مركز الإمارات للسياسات | 17 مارس 2021

    محرقة المهاجرين الأفارقة في صنعاء: المواقف والمسارات المُتوقَّعة للقضية

    في السابع من مارس الجاري، قُتل وأصيب مئات المهاجرين الأفارقة معظمهم من الإثيوبيين، جرَّاء نُشُوب حريق مُروِّع في مركز احتجاز تديره سلطات جماعة الحوثي غير المعترف بها دولياً بصنعاء، في حادثٍ مأساوي يتعمَّد الحوثيون حتى الآن إخفاء الكثير من ملابساته، ومُحمِّلين المنظمة الدولية للهجرة المسؤولية الكاملة عنه، في ظل مُطالَبات بالسَّماح بوصول فوري وغير مُقيَّد للمنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية إلى الموقع والمصابين، وإجراء تحقيق مستقل وشفاف حول الحادثة. تستعرض هذه الورقة الروايات المتضاربة لحادثة حريق المهاجرين الأفارقة بصنعاء، وترصُد مواقف الأطراف تجاهها، بما فيها المنظمات الدولية والدول التي ينحدر منها الضحايا، وتستكشف المسارات المتوقَّعة لهذه القضية، وما الذي بإمكان المجتمع الدولي القيام به لمحاسبة المتسببين بهذه الحادثة المروّعة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 12 يناير 2021

    الإدارة الأمريكية تُصنِّف الحوثيين "منظمة إرهابية أجنبية": التداعيات المحتملة

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في 10 يناير 2021، أن وزارته تعتزم إخطار الكونغرس بنيتها تصنيف جماعة "أنصار الله" الحوثية "منظمة إرهابية أجنبية". كما أعلن في بيانٍ نُشِر على موقع وزارة الخارجية في ذات اليوم، نيته إدراج ثلاثة من قادة الحوثيين، وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم، على قائمة الإرهابيين الدوليين. وأشار الوزير الأمريكي إلى أن التصنيف "يوفر أدوات إضافية لمواجهة النشاط الإرهابي والإرهاب الذي تمارسه جماعة أنصار الله"، كما يهدف إلى "تحميل جماعة أنصار الله المسؤولية عن أعمالها الإرهابية، بما في ذلك الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والنقل البحري التجاري". وأضاف أن التصنيف يهدف أيضاً إلى "تعزيز الجهود للوصول إلى يمن موحد وذي سيادة بعيدا عن التدخل الإيراني وفي سلام مع جيرانه". ومن المُقرر أن تدخُل هذه العقوبات حيّز التنفيذ في 19 يناير الجاري، أي قبل يوم من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه. تُلقي هذه الورقة الضوء على سياق تطور الموقف الأمريكي من تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، والتداعيات السياسية والميدانية والاقتصادية والإنسانية المحتملة لهذا التصنيف.

  • مركز الإمارات للسياسات | 07 يناير 2021

    وباء كورونا في اليمن: ضعف الاستجابة والخوف من الموجة الثانية

    تُلقي هذه الورقة الضوءَ على حالة وباء كورونا في اليمن، وما إذا كان هذا البلد قد تجاوز فعلاً مرحلة الخطر، وتستعرض الورقة أيضاً طبيعة استجابة السلطات اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيون) للجائحة، والمخاوف من عودة تفشي الوباء في البلاد.

  • مركز الإمارات للسياسات | 12 أغسطس 2020

    تفاقُم أزمة الاقتصاد اليمني: المؤشِّرات والتداعيات

    تزايدت مؤخراً مؤشرات تفاقُم أزمة الاقتصاد اليمني مُنذِرةً باقترابه من حافة الانهيار الكُّلي، ما قد يُخلِّف تداعيات هائلة ومأساوية على حياة الغالبية العظمى من اليمنيين الذين يُعانون أصلاً من ظروف معيشية صعبة منذ عدة سنوات. وتُلقي هذه الورقة الضوء على أبرز المؤشرات على استفحال الأزمة الاقتصادية الراهنة في هذا البلد، وتستكشِف أهم التداعيات المحتملة لها.