سوريا

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 22 مارس 2021

    تحوُّلات "هيئة تحرير الشام": الأسباب والمآلات

    تسعى "هيئة تحرير الشام" بزعامة أبو محمد الجولاني إلى إعادة إنتاج صورتها من خلال التحولات التي تجريها على مستوى خطابها السياسي، أو من خلال التغييرات التكتيكية التي يجريها الجولاني، سواء بظهوره بمظهر عصري متخلياً عن الصورة النمطية لـ "المجاهدين"، أو عبر تجوُّله في أسواق إدلب بخلاف القادة الجهاديين الذين يعيشون في عزلة عن الناس، ويقيمون في مناطق مجهولة. وذهب أغلب التفسيرات إلى أن ذلك من الهيئة محاولة لإعادة التموضع من الأزمة السورية، وطَرْح نفسها بوصفها لاعباً محلياً معتدلاً يستحق أن يكون طرفاً في التسوية النهائية التي تقرر مستقبل سوريا. وهذه الورقة تحاول تسليط الضوء على هذه التحولات، ومعرفة أسبابها، والنتائج المتوقَّع تحقيقها منها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 10 مارس 2021

    مسار السلام السوري بعد تعثُّر الجولة الخامسة للجنة الدستورية: إشكالياته واحتمالاته المستقبلية

    طرَحَ فشلُ الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، السؤالَ حول مستقبل مسار الأمم المتحدة للعملية السلمية في سوريا في ظل التعقيدات الحاصلة وتباعُد مواقف الأطراف. وبعد انقطاع لأكثر من عام، عادت الدول الثلاث "الضامنة"، أعضاء منصة أستانة، روسيا وتركيا وإيران، إلى الاجتماع، فيما بدا أنه محاولة من قبل هذه الأطراف لضبط العملية السلمية في سوريا ومنع انهيارها. تسلط هذه الورقة الضوء على خلفيات التعثر في العملية السلمية في سوريا، ومواقف الفاعلين الرئيسين، والمآلات المتوقعة لهذه العملية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2021

    النزاع بين الإدارة الذاتية الكردية ونظام الأسد في محافظة الحسكة: خلفياته واحتمالاته

    تَطوّر التنافسُ على مناطق النفوذ بين الإدارة الذاتية الكردية والنظام السوري في شرق الفرات إلى توتر مباشر مع بداية العام الجديد (2021)، حيث تبادل الطرفان حصارَ مناطق تتبع للطرف الآخر، أو تخص البيئة المؤيدة له في محافظة الحسكة. ورغم توصل الطرفين، بوساطة روسية، إلى اتفاق في الثاني من فبراير الجاري لفك الحصار المتبادل عن مناطق كلٍّ منهما، إلا أن الاتفاق لا يمثل حلاً كاملاً ونهائياً للمشاكل العالقة بينهما، ما يُنذر بجولات نزاع جديدة. تُسلط هذه الورقة الضوء على خلفيات الصراع الحاصل بين الإدارة الذاتية الكردية والنظام السوري في محافظة الحسكة، وأبعاده، ومستقبل العلاقة بينهما.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    الاتفاق الروسي-الإيراني في غرب الفرات: الأهداف والمصالح والمآلات

    وصلت القوات الروسية، لأول مرّة منذ تدخلها في سورية، إلى الحدود العراقية، عند معبر البوكمال في ديسمبر 2020، وتُعتبر هذه المنطقة ذات نفوذ إيراني خالص منذ استعادة السيطرة عليها من تنظيم "داعش" عام 2018، وثمّة مؤشرات على وجود اتفاق روسي-إيراني لم يُعلن عنه، ولم تتضح الكثير من تفاصيله، الأمر الذي يثير التساؤل عن الاعتبارات التي دفعت بهما إلى هذا الاتفاق، وما إذا كان يشكل مقدمة لتغيير أوضاع اللاعبين في منطقة الحدود السورية-العراقية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على التطورات الجارية في منطقة غرب الفرات، واستكشاف الآفاق المحتملة لها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 08 ديسمبر 2020

    إدارة جو بايدن والسياسات المتوقعة في الملف السوري

    تترقب الأطراف المنخرطة في الصراع السوري، المحلية والإقليمية والدولية، سياسات إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن والاستراتيجية التي سيتعاطى بها مع الملف السوري والفاعلين فيه. وهذه الورقة تسلط الضوء على السياسة المحتملة لإدارة بايدن تجاه الصراع السوري ومواقفها تجاه الفاعلين المحليين والخارجين، والاستجابات المحتملة لهذه الأطراف.

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 نوفمبر 2020

    عودة نشاط "داعش" في سوريا: الدوافع والتداعيات

    تشهد منطقة البادية السورية عمليات مكثفة ومتواترة لتنظيم "داعش"، تشمل مناطق شاسعة وتستهدف خصوماً متعددين، كما تتميز بسرعة تنفيذها وضرب أهداف نوعية. ورغم الحملات العديدة التي شنتها الأطراف التي يستهدفها التنظيم الإرهابي، إلا أن ذلك لم يؤثر في القوّة الهجومية للتنظيم. وتطرح هذه العمليات السؤال عما إذا كان التنظيم، الذي أُعلن في مارس 2019 عن نهايته بعد تحرير آخر معاقله في بلدة الباغوز شرقي سوريا، قد استعاد قدرته على العمل، وتأثير هذه العودة في سياق التطورات الحاصلة في منطقة تنطوي على إشكاليات كثيرة ويكثر فيها اللاعبون. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على نشاط التنظيم، وتفحص الظروف والمعطيات التي أسهمت في إعادة بعثه، ومواقف الأطراف المختلفة منه.

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2020

    نُذُر صراع إقليمي في الجنوب السوري: القوى الفاعِلة واحتمالات التصعيد

    يشهد الجنوب السوري صراعاً متعدد المستويات تنخرط فيه أطرافٌ عديدة، ورغم المحاولات التي تبذلها الأطراف في إدارة الصراع لمنع انتشاره على نطاق أوسع، إلا أن كثافة استخدام الجنوب السوري صندوق رسائل للأطراف باتت تهدد الترتيبات الهشّة في منطقة تنطوي على تناقضات كثيرة وتتمتع بموقع استراتيجي مهم. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على تطورات المشهد في جنوب سوريا، ودينامياتها، واحتمالاتها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 22 سبتمبر 2020

    تطورات الموقف الروسي في الأزمة السورية: مُقارَبة جديدة أم تطوير سياسات قديمة؟

    تكتسي الزيارة التي قام بها الوفد الروسي إلى دمشق، في 7 سبتمبر الجاري، برئاسة نائب رئيس الوزراء، يوري بوريسوف، واللقاءات التي أجراها مع مسؤولي النظام، أهمية خاصة بالنظر إلى وتيرة التجاذبات الإقليمية والدولية في الملف السوري حالياً، إضافةً إلى توقُّع أن تُشكِّل هذه الزيارة منعطفاً في السياسة الروسية تجاه الأزمة السورية، وأن تعطي مؤشرات على اتجاهات السياسة الروسية تجاه المنطقة، وشكل علاقاتها مع الأطراف الدولية الفاعلة فيها. وهذه الورقة تحاول استكشاف طبيعة التغيرات في السياسة الروسية، على خلفية هذه الزيارة، والعناصر الجديدة في هذه السياسة.