سوريا

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 28 يونيو 2021

    أولويات النظام السوري بعد الانتخابات الرئاسية وإمكانية تحقيقها

    أعلن النظامُ السوري، بعد نهاية الانتخابات الرئاسية التي جرت في 26 مايو 2021، عن جملة من الأولويات التي سيعمل عليها خلال المرحلة المقبلة، وتضمنت بنوداً عسكرية وتنموية ودبلوماسية يجد النظام أنها تُشكّل مخارج للأزمة السورية. ويتطلَّب تحقيق هذه الأولويات مواردَ وتكاليف عالية، ومرونة سياسية، أو تعاطياً سياسياً ودبلوماسياً بشكل مختلف عن السابق، وهو ما يثير التساؤلات عن قدرة النظام على توفير الظروف المناسبة لإنجاز أولوياته. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على أولويات النظام السوري في المرحلة المقبلة، وتناقش قدرته على تحقيقها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 03 مايو 2021

    قضية السلاح الكيماوي السوري وتداعياتها على الأزمة السورية، وعلى الصراع الغربي-الروسي

    شهد ملف الأسلحة الكيماوية السورية تطوراً تصاعدياً في الآونة الأخيرة، وهو ما يؤشر على وجود حملة منسقة من قبل الأطراف الغربية لرفع وتيرة الضغط على نظام الأسد وداعمته الأساسية روسيا، إلى أقصاها، بهدف منع استثمار الانتصار العسكري الذي حقّقاه في سورية في الحل السياسي النهائي للأزمة السورية، وفي هذا الإطار يأتي قرار منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الأخير ورفْع الدعاوى أمام المحاكم الأوروبية على نظام الأسد. تسلط هذه الورقة الضوء على تطورات ملف الكيماوي السوري، وانعكاساتها على الأزمة السورية وعلى الصراع بين روسيا والغرب.

  • مركز الإمارات للسياسات | 21 أبريل 2021

    النظام السوري والأزمة الاقتصادية: الإدارة والرهانات

    تشتد الأزمة الاقتصادية في سوريا بشكل تصاعدي، نتيجة تعطّل الاقتصاد والعقوبات الغربية على النظام السوري، وفي ظل انسداد الأفق السياسي جراء رفض النظام وداعميه، روسيا وإيران، السير في خريطة الطريق الدولية للحل السياسي التي وضعها قرار مجلس الأمن رقم 2254 لعام 2015، ما دفع كثيراً من الجهات الإقليمية والدولية إلى التحذير من احتمالات انهيار الدولة السورية، وحصول اضطرابات وفوضى قد تُطيح الاستقرار الهش أصلاً. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على سياسات النظام السوري في إدارة الأزمة الاقتصادية، ومواقف الأطراف الفاعلة، والمخارج التي تراهن دمشق عليها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 22 مارس 2021

    تحوُّلات "هيئة تحرير الشام": الأسباب والمآلات

    تسعى "هيئة تحرير الشام" بزعامة أبو محمد الجولاني إلى إعادة إنتاج صورتها من خلال التحولات التي تجريها على مستوى خطابها السياسي، أو من خلال التغييرات التكتيكية التي يجريها الجولاني، سواء بظهوره بمظهر عصري متخلياً عن الصورة النمطية لـ "المجاهدين"، أو عبر تجوُّله في أسواق إدلب بخلاف القادة الجهاديين الذين يعيشون في عزلة عن الناس، ويقيمون في مناطق مجهولة. وذهب أغلب التفسيرات إلى أن ذلك من الهيئة محاولة لإعادة التموضع من الأزمة السورية، وطَرْح نفسها بوصفها لاعباً محلياً معتدلاً يستحق أن يكون طرفاً في التسوية النهائية التي تقرر مستقبل سوريا. وهذه الورقة تحاول تسليط الضوء على هذه التحولات، ومعرفة أسبابها، والنتائج المتوقَّع تحقيقها منها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 10 مارس 2021

    مسار السلام السوري بعد تعثُّر الجولة الخامسة للجنة الدستورية: إشكالياته واحتمالاته المستقبلية

    طرَحَ فشلُ الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، السؤالَ حول مستقبل مسار الأمم المتحدة للعملية السلمية في سوريا في ظل التعقيدات الحاصلة وتباعُد مواقف الأطراف. وبعد انقطاع لأكثر من عام، عادت الدول الثلاث "الضامنة"، أعضاء منصة أستانة، روسيا وتركيا وإيران، إلى الاجتماع، فيما بدا أنه محاولة من قبل هذه الأطراف لضبط العملية السلمية في سوريا ومنع انهيارها. تسلط هذه الورقة الضوء على خلفيات التعثر في العملية السلمية في سوريا، ومواقف الفاعلين الرئيسين، والمآلات المتوقعة لهذه العملية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 15 فبراير 2021

    النزاع بين الإدارة الذاتية الكردية ونظام الأسد في محافظة الحسكة: خلفياته واحتمالاته

    تَطوّر التنافسُ على مناطق النفوذ بين الإدارة الذاتية الكردية والنظام السوري في شرق الفرات إلى توتر مباشر مع بداية العام الجديد (2021)، حيث تبادل الطرفان حصارَ مناطق تتبع للطرف الآخر، أو تخص البيئة المؤيدة له في محافظة الحسكة. ورغم توصل الطرفين، بوساطة روسية، إلى اتفاق في الثاني من فبراير الجاري لفك الحصار المتبادل عن مناطق كلٍّ منهما، إلا أن الاتفاق لا يمثل حلاً كاملاً ونهائياً للمشاكل العالقة بينهما، ما يُنذر بجولات نزاع جديدة. تُسلط هذه الورقة الضوء على خلفيات الصراع الحاصل بين الإدارة الذاتية الكردية والنظام السوري في محافظة الحسكة، وأبعاده، ومستقبل العلاقة بينهما.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    الاتفاق الروسي-الإيراني في غرب الفرات: الأهداف والمصالح والمآلات

    وصلت القوات الروسية، لأول مرّة منذ تدخلها في سورية، إلى الحدود العراقية، عند معبر البوكمال في ديسمبر 2020، وتُعتبر هذه المنطقة ذات نفوذ إيراني خالص منذ استعادة السيطرة عليها من تنظيم "داعش" عام 2018، وثمّة مؤشرات على وجود اتفاق روسي-إيراني لم يُعلن عنه، ولم تتضح الكثير من تفاصيله، الأمر الذي يثير التساؤل عن الاعتبارات التي دفعت بهما إلى هذا الاتفاق، وما إذا كان يشكل مقدمة لتغيير أوضاع اللاعبين في منطقة الحدود السورية-العراقية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على التطورات الجارية في منطقة غرب الفرات، واستكشاف الآفاق المحتملة لها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 08 ديسمبر 2020

    إدارة جو بايدن والسياسات المتوقعة في الملف السوري

    تترقب الأطراف المنخرطة في الصراع السوري، المحلية والإقليمية والدولية، سياسات إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن والاستراتيجية التي سيتعاطى بها مع الملف السوري والفاعلين فيه. وهذه الورقة تسلط الضوء على السياسة المحتملة لإدارة بايدن تجاه الصراع السوري ومواقفها تجاه الفاعلين المحليين والخارجين، والاستجابات المحتملة لهذه الأطراف.