سوريا

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    الاتفاق الروسي-الإيراني في غرب الفرات: الأهداف والمصالح والمآلات

    وصلت القوات الروسية، لأول مرّة منذ تدخلها في سورية، إلى الحدود العراقية، عند معبر البوكمال في ديسمبر 2020، وتُعتبر هذه المنطقة ذات نفوذ إيراني خالص منذ استعادة السيطرة عليها من تنظيم "داعش" عام 2018، وثمّة مؤشرات على وجود اتفاق روسي-إيراني لم يُعلن عنه، ولم تتضح الكثير من تفاصيله، الأمر الذي يثير التساؤل عن الاعتبارات التي دفعت بهما إلى هذا الاتفاق، وما إذا كان يشكل مقدمة لتغيير أوضاع اللاعبين في منطقة الحدود السورية-العراقية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على التطورات الجارية في منطقة غرب الفرات، واستكشاف الآفاق المحتملة لها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 08 ديسمبر 2020

    إدارة جو بايدن والسياسات المتوقعة في الملف السوري

    تترقب الأطراف المنخرطة في الصراع السوري، المحلية والإقليمية والدولية، سياسات إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن والاستراتيجية التي سيتعاطى بها مع الملف السوري والفاعلين فيه. وهذه الورقة تسلط الضوء على السياسة المحتملة لإدارة بايدن تجاه الصراع السوري ومواقفها تجاه الفاعلين المحليين والخارجين، والاستجابات المحتملة لهذه الأطراف.

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 نوفمبر 2020

    عودة نشاط "داعش" في سوريا: الدوافع والتداعيات

    تشهد منطقة البادية السورية عمليات مكثفة ومتواترة لتنظيم "داعش"، تشمل مناطق شاسعة وتستهدف خصوماً متعددين، كما تتميز بسرعة تنفيذها وضرب أهداف نوعية. ورغم الحملات العديدة التي شنتها الأطراف التي يستهدفها التنظيم الإرهابي، إلا أن ذلك لم يؤثر في القوّة الهجومية للتنظيم. وتطرح هذه العمليات السؤال عما إذا كان التنظيم، الذي أُعلن في مارس 2019 عن نهايته بعد تحرير آخر معاقله في بلدة الباغوز شرقي سوريا، قد استعاد قدرته على العمل، وتأثير هذه العودة في سياق التطورات الحاصلة في منطقة تنطوي على إشكاليات كثيرة ويكثر فيها اللاعبون. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على نشاط التنظيم، وتفحص الظروف والمعطيات التي أسهمت في إعادة بعثه، ومواقف الأطراف المختلفة منه.

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 أكتوبر 2020

    نُذُر صراع إقليمي في الجنوب السوري: القوى الفاعِلة واحتمالات التصعيد

    يشهد الجنوب السوري صراعاً متعدد المستويات تنخرط فيه أطرافٌ عديدة، ورغم المحاولات التي تبذلها الأطراف في إدارة الصراع لمنع انتشاره على نطاق أوسع، إلا أن كثافة استخدام الجنوب السوري صندوق رسائل للأطراف باتت تهدد الترتيبات الهشّة في منطقة تنطوي على تناقضات كثيرة وتتمتع بموقع استراتيجي مهم. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على تطورات المشهد في جنوب سوريا، ودينامياتها، واحتمالاتها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 22 سبتمبر 2020

    تطورات الموقف الروسي في الأزمة السورية: مُقارَبة جديدة أم تطوير سياسات قديمة؟

    تكتسي الزيارة التي قام بها الوفد الروسي إلى دمشق، في 7 سبتمبر الجاري، برئاسة نائب رئيس الوزراء، يوري بوريسوف، واللقاءات التي أجراها مع مسؤولي النظام، أهمية خاصة بالنظر إلى وتيرة التجاذبات الإقليمية والدولية في الملف السوري حالياً، إضافةً إلى توقُّع أن تُشكِّل هذه الزيارة منعطفاً في السياسة الروسية تجاه الأزمة السورية، وأن تعطي مؤشرات على اتجاهات السياسة الروسية تجاه المنطقة، وشكل علاقاتها مع الأطراف الدولية الفاعلة فيها. وهذه الورقة تحاول استكشاف طبيعة التغيرات في السياسة الروسية، على خلفية هذه الزيارة، والعناصر الجديدة في هذه السياسة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 01 سبتمبر 2020

    التوتُّر العربي-الكردي شرق الفرات: مُحرِّكاته ومآلاته

    تشهد منطقة شرق الفرات توتُّراً بين المكونين العربي والكردي ينذر باحتمال سقوط التوافقات الضمنية الهشة التي بُنيَت على خلفية هزيمة تنظيم داعش، وذلك وسط مطالبات عربية بإيجاد توازن في العلاقة والمصالح بين الطرفين، وتنافُس الفاعلين الإقليميين والدوليين للحصول على تأثير في منطقة بالغة الأهمية على المستوى الجيوسياسي في الملف السوري. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على الأحداث التي تشهدها مناطق شرق الفرات ومصالح وأهداف الفاعلين الإقليميين والدوليين.

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 أغسطس 2020

    الاتفاق العسكري السوري-الإيراني: الدلالات والتداعيات

    يُثير الاتفاقُ العسكري، الخاص بتطوير منظومة الدفاع الجوي السورية، المبرم بين إيران والنظام السوري في 8 يوليو 2020، العديدَ من الأسئلة حول توقيته وأهدافه ومدى قدرة التكنولوجيا الإيرانية على منافسة القدرات الروسية التي تُعتبر الطرف المسيطر على السماء السورية، بالإضافة إلى فعالية المنظومة في منع إسرائيل من ضرب الأهداف الإيرانية في سوريا. كما يُثير الاتفاق التساؤل عن انعكاساته على توازنات القوى القائمة في المنطقة، وأثره في حالة الإرباك التي يعيشها النظام الإيراني، واهتزاز صورته أمام الداخل والحلفاء الإقليميين نتيجة للهجمات التي تتعرض لها الأصول الإيرانية سواء في سوريا أو في داخل أراضيها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 23 يونيو 2020

    "قانون قيصر": طبيعته وأهدافه وتداعياته المحتملة

    دخل قانون العقوبات الأمريكي ضد النظام السوري، المسمى "قانون حماية المدنيين في سوريا" الذي يُعرف اختصاراً باسم "قانون قيصر"، حيز التنفيذ في 17 يونيو 2020. ويستهدف القانون قطاعات عدة في الاقتصاد السوري، كما يعاقب وكيانات وشركات وشخصيات، إقليمية ودولية، تقدم دعماً عسكرياً واقتصادياً للنظام السوري. ويقدّر أن يكون للقانون أثرٌ كبير، اقتصادياً وسياسياً، من شأنه تغيير التوازنات بين الفاعلين في الملف السوري، وإيجاد ديناميات جديدة قد تؤثر في مخرجات الحل السياسي الموعود. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على طبيعة هذا القانون، وأهدافه، وتداعياته الاقتصادية والسياسية.