شرق أفريقيا

إيجازات

  • سمير رمزي | 09 سبتمبر 2020

    تأجيل الإعلان عن إقامة علاقات رسمية بين السودان وإسرائيل عقب زيارة بومبيو للخرطوم: الدوافع والدلالات

    لم تُفلِح زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الخرطوم، والذي وصلها في 25 أغسطس 2020 قادماً من تل أبيب، في دفع الحكومة السودانية نحو اتخاذ خطوات جديدة نحو التقارُب مع إسرائيل، وذلك رغم الحماس الذي أبداه رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المُسلحة الفريق أول عبد الفتاح البُرهان تجاه هذه القضية في فبراير 2020، إبان لقائه المُفاجئ في العاصمة الأوغندية كمبالا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بترتيب أمريكي، في أول وآخر لقاء مُعلَن بين قيادات البلدين حتى سبتمبر 2020.

  • مركز الإمارات للسياسات | 08 سبتمبر 2020

    اتفاق جوبا للمصالحة الوطنية السودانية: النتائج والآفاق

    وقّعت الحكومةُ الانتقالية السودانية في 31 أغسطس 2020 اتفاقَ سلام مع حركات التمرد المسلحة، بما اعتبرته السلطات الحاكمة في الخرطوم إعادةَ تأسيس للدولة السودانية وإنهاء لمسار الحرب الأهلية الطويلة التي انفجرت منذ عقود في المناطق الجنوبية والغربية السودانية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على بنود اتفاقية السلام، وتحاول استشراف آفاق الاتفاقية وانعكاساتها على الوضع السياسي السوداني.

  • حمدي بشير | 09 يونيو 2020

    تصاعُد نشاط حركة الشباب في كينيا: المخاطر والسيناريوهات

    تشهد كينيا تنامياً ملحوظاً في نشاط حركة "شباب المجاهدين" الصومالية. ففي أبريل الماضي، قتلت الحركة ستة من الجنود في شمال شرق البلاد. وقَبْلها، وتحديداً في شهر يناير، شنَّت هجوماً على قاعدة جوية أمريكية. وبرغم الضربات الأمريكية المتواصلة لمعاقلها، ما تزال الحركة تُصعِّد من عملياتها، خاصةً في الجزء الشمالي الشرقي.

  • أيمن شبانة | 25 مارس 2020

    اتفاق السلام في جنوب السودان واحتمالات انفاذِه

    في 13 مارس 2020 أصدر سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان قراراً جمهورياً بتعيين أعضاء حكومة "الوحدة الوطنية الانتقالية"، وفقاً لاستحقاقات اتفاق السلام. وهو التطور الذي فتح أبواب الجدل بين من يراه خطوة حقيقية لانفاذ اتفاق السلام واستعادة الأمن والاستقرار، في مقابل من يعتبره مجرد استجابة للضغوط الخارجية، وشراء للوقت، وتأجيل لصدام وشيك قد تنتكس بسببه البلاد إلى حالة الحرب الأهلية الشاملة.

  • أيمن شبانة | 11 مارس 2020

    السودان: الجدل حول محاكمة عُمَر البشير والسيناريوهات المحتملة

    يعيش السودان حالة من الجدل والترقُّب على المستويين الرسمي والشعبي منذ الإعلان عن احتمالية تسليم الرئيس السابق عُمَر البشير وعددٍ من أعوانه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وتركَّزت الخلافات بين مؤيدي هذا التوجه ومعارضيه في ثلاث نقاط أساسية هي: مدى صدق نوايا السلطة الانتقالية في تسليم البشير بالفعل، وجدوى هذه الخطوة لضمان سيادة القانون وتحقيق العدل، ودورها في ضمان الانتقال السلمي صوب بناء النظام السياسي الجديد وإحلال السلام في البلاد.

  • عدنان موسى | 25 فبراير 2020

    الانتخابات البرلمانية وآفاق التغيير السياسي في إثيوبيا

    على الرغم من النجاحات الملموسة التي حققها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على صعيد السياستين الداخلية والخارجية منذ تسلمه السلطة في ابريل 2018، إلا أنه ما يزال يواجه العديد من التحديات التي يُمثِّل بعضها تهديداً مباشراً لاستمراريته ومستقبله في الحكم، فضلاً عن زعزعة استقرار الدولة الإثيوبية نفسها؛ لاسيما مع اقتراب عقد الانتخابات البرلمانية في البلاد في أغسطس 2020، وما يرتبط بها من ترتيبات ومساعي لإعادة تشكيل موازين القوى الراهنة في الداخل الإثيوبي، ما جعل المشهد يكتسي مزيداً من الغموض حول مستقبل السلطة الحاكمة في أديس أبابا، وآفاق عملية التغيير السياسي وحدودها هناك.

  • مركز الإمارات للسياسات | 30 يناير 2020

    مخاطر تمدُّد تنظيم "داعش" في السودان

    أعلنت أجهزةُ الأمن السودانية في ديسمبر 2019 إحباطَ عملية تسلل لعناصر إرهابية عبر الحدود مع تشاد، وقامت بتسليمهم للحكومة التشادية. وجاءت هذه التطوَّرات بعد إعلان الحكومة الانتقالية، التي تم تنصيبها في سبتمبر 2019، إغلاقَ الحدود مع دول الجوار، لاسيما ليبيا وأفريقيا الوسطى، وقد جاء ذلك عقب تحذيرات من جهات داخلية وخارجية من تمدد "داعش" في السودان، في وقتٍ تواجه فيه الحكومة العديد من التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية، يأتي على رأسها قضية رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

  • أيمن شبانة | 15 ديسمبر 2019

    "تفكيك" نظام الإنقاذ في السودان: التدابير والتداعيات

    في 28 نوفمبر 2019 اعتمدت السلطة الانتقالية في السودان ثلاثة قوانين، تستهدف تفكيك بنية نظام الإنقاذ الوطني وإزالة التمكين، وإتاحة الحريات العامة، وتحقيق العدل، الأمر الذي ما آثار جدلاً واسعاً بين مؤيد يعتبرها ضرورة لتأمين عملية الانتقال السياسي وبناء الدولة الجديدة، ومعارض يرى عدم أولويتها مقارنة بالاستحقاقات والتحديات الأخرى، ويخشى من تداعياتها على استقرار البلاد ومستقبلها في ظل الصدام المحتمل بين السلطة الانتقالية وقوى الثورة المضادة، بما يستوجب التريث والحذر.