العراق

سيناريوهات

  • مركز الإمارات للسياسات | 21 مارس 2021

    خلاف السليمانية وأربيل: سيناريوهات الانقسام في كردستان العراق

    يُواجِه إقليم كردستان العراق تحدياً حقيقياً في الاحتفاظ على مكتسباته الوجودية التي نالها بعد سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في أبريل 2003، والتي أصبح الإقليم بموجبها أحد أقطاب النظام السياسي الحاكم في العراق. فمشاكل الإقليم ليست هذه المرة عبارة عن خلاف مع الحكومة المركزية في بغداد كما في السابق، وإنما خلاف بين شريكي المنظومة الحاكمة في كردستان، وهما "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني، و "الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة عائلة الرئيس الراحل جلال طالباني. وهذه الورقة ستناقش أسباب النزاع الحقيقي بين الحزبين وإمكانية الانقسام الإداري من عدمه في سلطة الإقليم.

  • مركز الإمارات للسياسات | 02 مارس 2021

    حظوظ المالكي بالعودة إلى رئاسة الحكومة في العراق

    يُحاول رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم ائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي التسويق لنفسه لرئاسة الحكومة المقبلة التي ستتشكل إثر الانتخابات المبكرة المقررة في أكتوبر 2021. وبدأ الائتلاف الذي يتزعمه والأطراف الموالية الأخرى خلال الأيام الماضية تنظيم حملة إعلامية لتلميع صورة المالكي، وتدشين دعاية انتخابية مبكرة أثارت ردود فعل مختلفة في الأوساط الشعبية والسياسية. وتحاول هذا الورقة قراءة حظوظ المالكي الانتخابية، وتتّبع الحملة التي يقوم بها وتأثيرها في التحالف الشيعي.

  • مركز الإمارات للسياسات | 04 فبراير 2021

    العقوبات الأمريكية على قادة الحشد الشعبي في العراق: الأبعاد والتوقعات المستقبلية

    بعد العقوبات الأمريكية التي استهدفت قادةً للمليشيات وعدداً من الفصائل الولائية المرتبطة بالقيادة الإيرانية في العراق، فرضت الولايات المتحدة في يناير 2021 عقوبات على قياديين في هيئة الحشد الشعبي، هما فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي، وعبدالعزيز المحمداوي "أبوفدك" رئيس أركان الحشد ونائب رئيس هيئة الحشد بالوكالة، على خلفية اتهامه الأول بارتكاب جرائم ضد حقوق الإنسان في إطار دوره في قمع الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في أكتوبر 2019، واتهام الثاني القيام بأعمال إرهابية. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على أبعاد العقوبات الأمريكية على قادة في هيئة الحشد الشعبي، والتوقعات بالنسبة لهذه السياسة في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 09 ديسمبر 2020

    جو بايدن وتحديات الاستراتيجية الأمريكية في العراق

    شكَّل العراق أحد أهم الأجندة الغائبة عن سباق الانتخابات الأمريكية هذا العام، وذلك على عكس الانتخابات السابقة التي كان فيها، وتحديداً منذ عام 2003، حاضراً بقوة في المناظرات الرئاسية، أو حتى في تصريحات المرشحين. ويمكن إرجاع هذا الغياب إلى أن العراق قد يمثل قضية سياسة خارجية ثانوية بالنسبة للولايات المتحدة في المرحلة المقبلة، وأن شؤون الشرق الأوسط الأخرى، بما في ذلك الاتفاق النووي الإيراني والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، تُمثِّل مخاوف أكثر إلحاحاً، وهو ما يطرح تساؤلاً حول مدى أهمية العراق للإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس جو بايدن. وهذه الورقة محاولة لإلقاء الضوء على طبيعة النهج الذي سيتعامل به الرئيس بايدن مع الملف العراقي، وخيارته المستقبلية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 02 سبتمبر 2020

    هل ستُجرى حقاً الانتخابات المبكرة في العراق؟

    فاجأ رئيسُ الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مختلف القوى السياسية حين أعلن في 31 يوليو الماضي عن عقد الانتخابات المبكرة في السادس من يونيو 2021. ومنذ الإعلان يقود الكاظمي معركةً سياسية خفية مع الكتل الكبرى في البرلمان العراقي حول الانتخابات المبكرة. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على دوافع الكاظمي لتحديد موعد الانتخابات المبكرة، ومواقف القوى السياسية من هذه الخطوة، وآفاق عقد الانتخابات المبكرة.

  • محمد الحديثي | 24 أغسطس 2020

    زيارة الكاظمي إلى واشنطن ومستقبل العلاقات العراقية-الأمريكية

    اكتسبت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية أهميةً كبيرةً في سياق العلاقات العراقية-الأمريكية، بالنظر إلى طبيعة المتغيرات الكبرى التي تشهدها المنطقة وموقع العراق في إطار هذه التحولات، إلى جانب مكانة العراق في المُدْرَك الاستراتيجي الأمريكي ودوره في توازنات القوى الاقليمية والدولية؛ ففي الوقت الذي تتزايد مظاهر الصراع الأمريكي-الإيراني في المنطقة تبرز الساحة العراقية باعتبارها الأكثر سخونة لهذا الصراع وانعكاساته، وإلى جانب ذلك فإن استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي في العراق مرتبطٌ باستمرار الدور الإيراني في هذا البلد والسعي الأمريكي المتواصل لتقليصه والحد من تأثيراته.

  • مركز الإمارات للسياسات | 27 مايو 2020

    حكومة الكاظمي في العراق: التحديات وفرص النجاح

    نجح مصطفى الكاظمي في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد سبعة أشهر من أزمة سياسية تفجرت إثر اندلاع الاحتجاجات المناهضة لحكومة عادل عبد المهدي المستقيل تحت ضغط الشارع. وتُواجه الكاظمي جملةُ تحديات سياسية واقتصادية وأمنية صعبة، والأهم إدارة أزمة التوتر الأمريكي-الإيراني في البلاد؛ فهل ستنجح حكومة الكاظمي في مواجهة هذه التحديات؟

  • مركز الإمارات للسياسات | 28 مارس 2020

    تكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية وفُرص النجاح

    عقب انتهاء المهلة القانونية للكتل السياسية لتقديم مرشح لرئاسة الوزراء في 19 مارس 2020، ودخول العراق رسمياً مرحلة الفراغ الدستوري، أقدم رئيسُ الجمهورية برهم صالح على تكليف محافظ النجف الأسبق والنائب عن ائتلاف "النصر" عدنان الزرفي بمهمة تشكيل الحكومة المؤقتة، وهو ما سارعت بعض الأحزاب المقربة من طهران إلى الاعتراض عليه بشدة، رغم مشاركتها سلفاً في مشاورات "اللجنة السباعية" التي تمثلت فيها الكتل البرلمانية الرئيسية؛ ما يضع علامات استفهام على إمكانية فشل الرئيس المكلف في الفوز بثقة البرلمان كما حصل مع المكلّف السابق محمد علاوي. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على كواليس تكليف الزرفي، ومواقف القوى السياسية من تكليفه، وفرص نجاح تكليفه.