العراق

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 23 فبراير 2021

    التصعيد في سنجار بالعراق: التنافسات الداخلية والأبعاد الجيوسياسية

    ​شهد شهرُ فبراير 2021 المزيدَ من التصعيد العسكري واللفظي فيما يتعلق بوضع سنجار بالقرب من الحدود العراقية-السورية، حيث لوّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإمكانية قيام القوات التركية بهجوم واسع على القضاء التابع إدارياً لمحافظة نينوى، من أجل استئصال عناصر حزب العمال الكردستاني الذين تزعم أنقرة أنهم موجودون بكثافة في هذه المنطقة ويتحركون بشكل مستمر عبر الحدود العراقية-السورية، بالتعاون مع حلفائهم من الفصائل الكردية والإيزيدية في سوريا والعراق. وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار قد زار بغداد في 18 يناير 2021، رفقة رئيس أركان الجيش التركي الجنرال يشار غولار، للضغط على الحكومة العراقية من أجل تفعيل جهودها لطرد مقاتلي حزب العمال من سنجار، مُبدياً استعداد أنقرة لدعم حكومتي بغداد وأربيل لتطبيق الاتفاق الذي توصلا إليه في 9 أكتوبر 2020 لتطبيع الأوضاع في سنجار، وإخراج حزب العمال من المنطقة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 17 فبراير 2021

    العملية العسكرية التركية المرتقبة في سنجار: التحديات والاحتمالات

    جاءت التهديدات الصادرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 22 يناير 2021، بشن عملية عسكرية في منطقة سنجار العراقية، لتسلط الضوء على طبيعة التعقيد الأمني الذي تشهده هذه المدينة، التي تَعتبرها تركيا مهدِّداً أمنياً، وهو ما يضع العديد من التساؤلات حول طبيعة العملية العسكرية التركية المرتقبة واستحقاقاتها المستقبلية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 فبراير 2021

    تغيير موعد الانتخابات المبكرة في العراق: الخلفيات والسيناريوهات

    ­قرَّرت الحكومة العراقية، بتوصية من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة التي كان من المزمع عقدها في شهر يونيو المقبل، إلى شهر أكتوبر 2021، ما عمَّق الشكوك حول جديَّة الموعد الجديد، لاسيما في ظل مماطلة الأحزاب الحاكمة في تهيئة المتطلبات القانونية لتنظيم هذا الاستحقاق الانتخابي الاستثنائي. وهذه الورقة تلقي الضوء على خلفيات قرار التأجيل، وحسابات القوى السياسية، وسيناريوهات مستقبل الانتخابات.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    مقتدى الصدر والسعي إلى رئاسة الوزراء في العراق

    قبل سبعة أشهر على الموعد المحدد للانتخابات البرلمانية المبكرة، في يونيو 2021، دشَّن التيار الصدري حملتَه الانتخابية بالكشف عن سعيه إلى الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان المقبل وبالتالي امتلاك الحق بتسمية رئيس الوزراء، عبر سلسلة من المواقف المنسقة لزعيم التيار مقتدى الصدر وكبار مساعديه، التي تفاعلت معها الأوساط السياسية والشعبية بمزيج من الحذر والتشكيك، نظراً لما سوف يُحدثه ذلك من تغييرات جذرية في خريطة توزيع النفوذ بين القوى الشيعية الرئيسة، وفي الموازين السياسية العراقية تالياً.

  • مركز الإمارات للسياسات | 10 يناير 2021

    احتجاجات كردستان وآفاق المفاوضات مع بغداد

    نتيجة للأزمة المالية والسياسية، والتأخر في صرف رواتب الموظفين، ورفْض الكتل الكردية التصويت على قانون الاقتراض الذي أقره مجلس النواب العراقي في نوفمبر الماضي، نزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع إقليم كردستان في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2020. وقام المحتجون بحرق مقار أحزاب في السليمانية، وقطع الطرق بالإطارات المحترقة، في حين قامت الأجهزة الأمنية بحملات قمع واعتقال، واستخدام الرصاص الحي لتفريق المحتجين، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المحتجين. ورغم أن معظم التظاهرات اقتصرت على محافظتي السليمانية وحلبجة الخاضعتين لسيطرة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، فإنها تشير إلى الخطر المتفاقم الذي قد تتسبب به الأزمة الاقتصادية في عموم الإقليم، وبخاصة أنها تأتي في توقيت يوشك فيه الإقليم الكردي على الانقسام، فيما وصلت الخلافات بين بغداد وأربيل إلى مرحلة الذروة؛ لذا سارع الإقليم إلى إرسال وفد برئاسة قوباد طالباني، نائب رئيس وزراء الإقليم والقيادي في الاتحاد الوطني، إلى بغداد للتوصل إلى حل لقضايا الميزانية والرواتب.

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 يناير 2021

    استراتيجية تنظيم "داعش" في العراق

    لا يزال العراق يواجه تحديات تنظيم "داعش" داخل المساحة المحررة في غرب البلاد وشمالها، حيث يعمد التنظيم إلى تكثيف عملياته الإرهابية في تلك المناطق في مسعىً لقضم الأراضي المستعادة منه. ويحاول "داعش" بزعامته الجديدة إثبات الوجود عراقياً في ظل مواجهة شرسة من قبل السلطات العراقية بمختلف صنوف قواتها القتالية. تلقي هذه الورقة الضوء على الاستراتيجية الجديدة لتنظيم "داعش" في العراق، كما تناقش الورقة سبل مواجهة الحكومة العراقية للتنظيم المتطرف.

  • مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2020

    هل أصبح العراقُ ساحةً للتوافق الإيراني-التركي؟

    عُقِد في الثامن من سبتمبر 2020 اللقاءُ السادس لمجلس التعاون الإيراني-التركي برئاسة الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي أقر العديد من القضايا المشتركة بين الطرفين كمدخل لتعزيز علاقاتهما الاستراتيجية في هذه المرحلة. إلا أن اللافت للنظر أن اللقاء، الذي جرى بواسطة تقنية الاتصال عبر الفيديو، أكّد أن الدولتين ستتخذان خطوات مشتركة في المنطقة بطريقة تخدم مصالحهما؛ "بما في ذلك استخدام العمليات العسكرية والأمنية المشتركة ضد المجموعات الإرهابية"، وهي المجموعات التي ترتبط بشكل مباشر بحزب العمال الكردستاني (PKK) وحزب الحياة الحرة الكردي الإيراني PJAK)). ولم تمضِ ساعات طويلة قبل أن تظهر تقارير عن تصعيد للقصف التركي والإيراني على مناطق انتشار هذين التنظيمين في مدينتَي أربيل ودهوك في كردستان العراق.

  • فراس إلياس | 30 سبتمبر 2020

    "خلايا الكاتيوشا": الذراع الطويلة للفصائل الولائية في العراق

    شكَّل مطلع عام 2020 البروز الفعلي لما يسمى "خلايا الكاتيوشا" في العراق، إذ كانت عملية مقتل قائد قوة القدس في الحرس الثوري، الجنرال قاسم سليماني، برفقة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في محيط مطار بغداد الدولي مطلع العام الجاري، البداية العملية لتشكيل هذه الخلايا، والتي أخذت على عاتقها مهاجمة المقرات والقواعد التي توجد فيها القوات الأمريكية، إلى جانب السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، وعلى الرغم من عدم وضوح هيكلية هذه الخلايا، وارتباطاتها التنظيمية والإدارية، إلا أن الثابت أنها جاءت نتيجة عملية انشطار داخلي متفق عليه بين الفصائل الولائية، من أجل تنفيذ هجمات صاروخية غير مسؤولة ضد القوات الأمريكية، وفرض مزيدٍ من الضغط على الحكومة العراقية، في موضوع إخراج القوات الأمريكية من العراق.