العراق

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 02 مايو 2021

    حلف الناتو في العراق: حدود الدور والتحديات

    يملك حلف الناتو وجوداً محدوداً في العراق يقتصر بشكل كبير على تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، فضلاً عن مساعدة وزارة الدفاع العراقية في إعادة هيكلة القوات العسكرية التي تعمل تحت إمرتها. وفي الآونة الأخيرة، تزايد الحديث عن إعادة النظر في مهمة حلف الناتو في العراق، وخاصة بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها محافظة أربيل في إقليم كردستان العراق، والتي استهدفت بعض المواقع المهمة، مثل المطار وقاعدة حرير التي يوجد فيها مجموعة من القوات الأمريكية. فعقب تلك الهجمات، صرّح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بأن الحلف سيُزيد عدد الأفراد الذين ينشرهم في العراق من 500 إلى نحو 4000 فرد، موضحاً أن المهمة التدريبية للحلف ستتوسع لتشمل المزيد من المؤسسات الأمنية العراقية، ولتتضمن مناطق جغرافية تقع خارج بغداد، ومؤكداً أن طلب مهمة توسعة دور الناتو قد قدمته الحكومة العراقية الحالية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 16 مارس 2021

    مشروع التحالف العابر للمكونات في العراق: الدوافع والآفاق

    في إطار تحضيرات القوى السياسية لخوض الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في العاشر من أكتوبر 2021، كثّف زعيمُ تيار "الحكمة الوطني" عمار الحكيم تحركاته لتشكيل تحالف سياسي انتخابي عابر للمكونات، تحت شعار "الإيمان بالدولة ومؤسساتها الشرعية ورفض السلاح المنفلت والمليشيات"، راسماً الخطوط العريضة لشكل الصراع المرتقب بين الفرقاء السياسيين، لاسيما أقطاب البيت الشيعي. تحاول هذه الورقة استشراف فرص نجاح الحكيم في بلورة تحالف موسع، وآفاقه السياسية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 23 فبراير 2021

    التصعيد في سنجار بالعراق: التنافسات الداخلية والأبعاد الجيوسياسية

    ​شهد شهرُ فبراير 2021 المزيدَ من التصعيد العسكري واللفظي فيما يتعلق بوضع سنجار بالقرب من الحدود العراقية-السورية، حيث لوّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإمكانية قيام القوات التركية بهجوم واسع على القضاء التابع إدارياً لمحافظة نينوى، من أجل استئصال عناصر حزب العمال الكردستاني الذين تزعم أنقرة أنهم موجودون بكثافة في هذه المنطقة ويتحركون بشكل مستمر عبر الحدود العراقية-السورية، بالتعاون مع حلفائهم من الفصائل الكردية والإيزيدية في سوريا والعراق. وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار قد زار بغداد في 18 يناير 2021، رفقة رئيس أركان الجيش التركي الجنرال يشار غولار، للضغط على الحكومة العراقية من أجل تفعيل جهودها لطرد مقاتلي حزب العمال من سنجار، مُبدياً استعداد أنقرة لدعم حكومتي بغداد وأربيل لتطبيق الاتفاق الذي توصلا إليه في 9 أكتوبر 2020 لتطبيع الأوضاع في سنجار، وإخراج حزب العمال من المنطقة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 17 فبراير 2021

    العملية العسكرية التركية المرتقبة في سنجار: التحديات والاحتمالات

    جاءت التهديدات الصادرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 22 يناير 2021، بشن عملية عسكرية في منطقة سنجار العراقية، لتسلط الضوء على طبيعة التعقيد الأمني الذي تشهده هذه المدينة، التي تَعتبرها تركيا مهدِّداً أمنياً، وهو ما يضع العديد من التساؤلات حول طبيعة العملية العسكرية التركية المرتقبة واستحقاقاتها المستقبلية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 فبراير 2021

    تغيير موعد الانتخابات المبكرة في العراق: الخلفيات والسيناريوهات

    ­قرَّرت الحكومة العراقية، بتوصية من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة التي كان من المزمع عقدها في شهر يونيو المقبل، إلى شهر أكتوبر 2021، ما عمَّق الشكوك حول جديَّة الموعد الجديد، لاسيما في ظل مماطلة الأحزاب الحاكمة في تهيئة المتطلبات القانونية لتنظيم هذا الاستحقاق الانتخابي الاستثنائي. وهذه الورقة تلقي الضوء على خلفيات قرار التأجيل، وحسابات القوى السياسية، وسيناريوهات مستقبل الانتخابات.

  • مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

    مقتدى الصدر والسعي إلى رئاسة الوزراء في العراق

    قبل سبعة أشهر على الموعد المحدد للانتخابات البرلمانية المبكرة، في يونيو 2021، دشَّن التيار الصدري حملتَه الانتخابية بالكشف عن سعيه إلى الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان المقبل وبالتالي امتلاك الحق بتسمية رئيس الوزراء، عبر سلسلة من المواقف المنسقة لزعيم التيار مقتدى الصدر وكبار مساعديه، التي تفاعلت معها الأوساط السياسية والشعبية بمزيج من الحذر والتشكيك، نظراً لما سوف يُحدثه ذلك من تغييرات جذرية في خريطة توزيع النفوذ بين القوى الشيعية الرئيسة، وفي الموازين السياسية العراقية تالياً.

  • مركز الإمارات للسياسات | 10 يناير 2021

    احتجاجات كردستان وآفاق المفاوضات مع بغداد

    نتيجة للأزمة المالية والسياسية، والتأخر في صرف رواتب الموظفين، ورفْض الكتل الكردية التصويت على قانون الاقتراض الذي أقره مجلس النواب العراقي في نوفمبر الماضي، نزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع إقليم كردستان في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2020. وقام المحتجون بحرق مقار أحزاب في السليمانية، وقطع الطرق بالإطارات المحترقة، في حين قامت الأجهزة الأمنية بحملات قمع واعتقال، واستخدام الرصاص الحي لتفريق المحتجين، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المحتجين. ورغم أن معظم التظاهرات اقتصرت على محافظتي السليمانية وحلبجة الخاضعتين لسيطرة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، فإنها تشير إلى الخطر المتفاقم الذي قد تتسبب به الأزمة الاقتصادية في عموم الإقليم، وبخاصة أنها تأتي في توقيت يوشك فيه الإقليم الكردي على الانقسام، فيما وصلت الخلافات بين بغداد وأربيل إلى مرحلة الذروة؛ لذا سارع الإقليم إلى إرسال وفد برئاسة قوباد طالباني، نائب رئيس وزراء الإقليم والقيادي في الاتحاد الوطني، إلى بغداد للتوصل إلى حل لقضايا الميزانية والرواتب.

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 يناير 2021

    استراتيجية تنظيم "داعش" في العراق

    لا يزال العراق يواجه تحديات تنظيم "داعش" داخل المساحة المحررة في غرب البلاد وشمالها، حيث يعمد التنظيم إلى تكثيف عملياته الإرهابية في تلك المناطق في مسعىً لقضم الأراضي المستعادة منه. ويحاول "داعش" بزعامته الجديدة إثبات الوجود عراقياً في ظل مواجهة شرسة من قبل السلطات العراقية بمختلف صنوف قواتها القتالية. تلقي هذه الورقة الضوء على الاستراتيجية الجديدة لتنظيم "داعش" في العراق، كما تناقش الورقة سبل مواجهة الحكومة العراقية للتنظيم المتطرف.