العراق

قضية متخصصة

  • مركز الإمارات للسياسات | 24 مارس 2020

    العراق وخطر تفشي وباء فيروس كورونا: التدابير والتداعيات والسيناريوهات

    بالرغم من أن العراق لا يزال، بحسب الأرقام الرسمية ورصد وسائل الإعلام ومتابعات مواقع التواصل الاجتماعي، يحتل مرتبة متأخرة على لائحة الدول المتأثرة بفيروس كورونا المستجد، نسبةً إلى مجاورته لإيران، إحدى أكبر بؤر تفشي الفيروس، وحركة النقل والتنقل الكثيفة معها، إلا أن الظروف جميعها مهيأة لتحويل هذا الخطر العالمي إلى تهديد وجودي للشعب العراقي لا تقل خطورته عن خطر اجتياح تنظيم "داعش" لأجزاء واسعة من البلاد عام 2014.

  • مركز الإمارات للسياسات | 20 فبراير 2020

    الاتفاقية الاقتصادية العراقية-الصينية: سجالٌ حول الأهداف والمنافع

    وقّعت الحكومةُ العراقية برئاسة عادل عبد المهدي قبيل استقالتها على وقع الاحتجاجات الشعبية في نهاية نوفمبر 2019، اتفاقيةَ إطار للتعاون في المجال الاقتصادي مع الصين تتضمن "مبادلة عائدات النفط بتنفيذ المشاريع في العراق". وقد أثارت الاتفاقية سجالاً سياسياً واقتصادياً وحتى شعبياً، وزاد من حدة السجال عدم عرض الحكومة الاتفاقيةَ على مجلس النواب العراقي، واستمرار التعتيم على بنودها. وتُلقي هذه الورقة الضوء على خلفيات توقيع الاتفاقية، وتستعرض أهم ما تسرب من بنودها، وتتطرق إلى المواقف السياسية منها، وتناقش دعاوى أنها تصب في مصلحة إيران.

  • مركز الإمارات للسياسات | 17 فبراير 2020

    هل ينجح محمد علاوي في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة؟

    في تكرار لمشهد تكليف عادل عبد المهدي، توافق زعيمُ التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيمُ تحالف "الفتح" هادي العامري تحت المظلة الإيرانية، على ترشيح وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي لمنصب رئيس الحكومة الجديدة، الذي ما إنْ كلّفه رئيس الجمهورية برهم صالح رسمياً بالمهمة في 1 فبراير 2020، حتى اشتدت وتيرة المظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية، وتعالت صيحات المتظاهرين المندِّدة بالتفاف الصدر، حليفهم التكتيكي، على المعايير التي اشترطوا أن تتوافر في المرشح المقبول، وأهمها أن يكون شخصية مستقلة وغير مزدوج الجنسية ولم يشارك في الحكومات السابقة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 10 فبراير 2020

    هل سيؤدي مقتل أبو مهدي المهندس إلى تراجُع "الحشد الشعبي" في العراق؟

    يُواجه "الحشدُ الشعبي" في العراق تحدياً كبيراً بعد مقتل زعيمه الفعلي أبو مهدي المهندس، بوصفه العقل المدبر والرأس المهيمن على كل الفصائل الولائية، التي باتت منذ فترة في بؤرة ضغوط واشنطن عبر ضمها إلى لائحة المنظمات الإرهابية، وفرض عقوبات اقتصادية على كبير من قياداتها، فضلاً عن ضربات الطائرات المسيرة الإسرائيلية والأمريكية التي استهدفت معسكراتها ومواقع تخزين صواريخها.

  • مركز الإمارات للسياسات | 27 يناير 2020

    هل سيتجاوز الاتحاد الوطني الكردستاني أزمته؟

    يُعد المؤتمر الرابع لحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" حدثاً مهماً ليس في إقليم كردستان فحسب وإنما على مستوى العراق، وذلك لكونه المؤتمر الأول الذي يُعقد بعد رحيل زعيم الحزب جلال طالباني من جهة، ولكونه يمثل نهاية مرحلة تقاسم السلطة بين الحزبين الحاكمين وفق الاتفاق الاستراتيجي لعام 2005 من جهة أخرى. وتُسلِّط هذه الورقة الضوء على نتائج المؤتمر، وانعكاسها على مستقبل الحزب، ودوره السياسي.

  • مركز الإمارات للسياسات | 26 يناير 2020

    تداعيات مقتل سليماني على الصراع الإيراني الأمريكي في العراق

    قامت الولايات المتحدة باغتيال قائد قوة القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في 3 يناير 2020، وهي العملية التي جاءت عقب حصول سلسلة من أحداث التصعيد بين الطرفين. تتناول هذه الورقة تداعيات حوادث التصعيد الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة في العراق، والسيناريوهات المحتملة للصراع بين الطرفين خلال الفترة المقبلة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 07 يناير 2020

    الأحزاب الكردية وحركة الاحتجاجات العراقية

    يَنظر القادة السياسيون في إقليم كردستان بقلق بالغ إلى مسار تطور الاحتجاجات العراقية، ليس بسبب احتمال امتداد الاحتجاجات الشعبية إلى الإقليم الذي لا تختلف الظروف المعاشية لسكانه عن محافظات الوسط والجنوب، وإنما أيضاً لما يمكن أن تؤول إليه الأمور من تغييرات في بنية النظام السياسي العراقي بما قد يمس بوضع الإقليم، وزعزعة أسس الاستقلال غير المعلن الذي تتمتع به أربيل عن سلطة الحكومة الاتحادية.