العراق

إيجازات

  • مركز الإمارات للسياسات | 14 فبراير 2021

    تداعيات عودة العنف والتفجيرات الانتحارية إلى العاصمة العراقية

    شهدت العاصمة العراقية بغداد منذ نهاية شهر ديسمبر 2020 انتشاراً أمنياً كثيفاً، تحاول حكومة الكاظمي عبره مواصلة بث رسائل الطمْأنة الأمنية للمواطنين، واستمر الانتشار طوال الأسابيع القليلة الماضية، لكنه لم يكن مانعاً من الخروقات الأمنية التي كان بعضها مأساوياً، وخلَّف تداعيات سياسية وأمنية كبيرة.

  • فراس إلياس | 24 يناير 2021

    الخلاف الداخلي بين الفصائل الولائية في العراق

    تحولت الفصائل الولائية، المرتبطة بالمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، إلى قوة موازية للدولة العراقية، فضلاً عن طرح نفسها ممثلاً رئيساً للحالة الشيعية في العراق، إلا أن هذا الصعود شابتهُ تحديات كبيرة بعد اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في 3 يناير 2020، إذ ظهرت خلافات ضمن الفصائل الولائية أخذت في تهديد وحدة البيت الولائي من جهة، والاستقرار السياسي والأمني في العراق من جهة أخرى.

  • مركز الإمارات للسياسات | 14 ديسمبر 2020

    أزمة الرواتب في العراق وتبعاتها السياسية

    استمرت الأزمة البنيوية الاقتصادية في العراق وتبعاتها السياسية، وتجلى ذلك بشكل سافر في إخفاق الحكومة في تأمين رواتب الموظفين. واستناداً إلى تصريحات مظهر محمد صالح، المستشار المالي للحكومة العراقية، فإن "واردات العراق تبلغ حالياً ما يقارب 4 تريليونات دينار عراقي شهرياً، بينما نحتاج إلى 7 تريليونات لتغطية النفقات والرواتب." وانعكس الأمر سياسياً في تأزم العلاقات بين إقليم كردستان والبرلمان العراقي المتوترة أصلاً بسبب الخلاف حول عائدات تصدير النفط.

  • مركز الإمارات للسياسات | 06 ديسمبر 2020

    مستقبل الهدنة ودور الفصائل الولائية في العراق

    يُمثِّل دور الفصائل الولائية في العراق مشكلة معقدة للعلاقات العراقية-الأمريكية نتيجة تنامي دور هذه الفصائل التي تُعَد من أكثر الأدوات الأمنية والعسكرية فاعليةً للمشروع الإيراني التوسعي في المنطقة العربية. وكانت الفصائل الولائية هذه قد أعلنت هدنة لإيقاف إطلاق الصواريخ على السفارة الأمريكية في بغداد، نتيجة الضغوطات التي مورست والتهديدات الأمريكية بأن الولايات المتحدة ستقوم بعمليات قصف مكثف لـ 80 موقعاً تابعاً للحشد الشعبي والفصائل حال إتمام إغلاقها السفارة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 16 نوفمبر 2020

    إقرار الدوائر الانتخابية في العراق بين مطالب الإصلاح ومصالح الأحزاب

    بعد 11 شهراً على إقرار قانون الانتخابات، تمكَّن البرلمان العراقي نهاية شهر أكتوبر الماضي من الاتفاق بصورة نهائية على صيغة الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات العامة، تمهيداً لإجراء الانتخابات المبكرة المقررة في يونيو من العام المقبل. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على تعديل المواد الخاصة بشكل الدوائر الانتخابية في القانون، ومواقف القوى السياسية والشعبية المختلفة منها، وتأثيرها في النتائج المتوقعة للانتخابات المقبلة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 09 نوفمبر 2020

    اتفاق تطبيع الأوضاع في سنجار بالعراق: لماذا لم يُنفَّذ حتى الآن؟

    وُصِف الاتفاق، الذي توصل إليه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع حكومة إقليم كردستان في 9 أكتوبر 2020، حول قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى بـ"التاريخي"، ذلك أنه يمهد لعودة الأجواء إلى طبيعتها في القضاء للمرة الأولى منذ تحريره من تنظيم "داعش"، ويُنهي نفوذ الميليشيات الشيعية و"حزب العمال الكردستاني" (PKK) فيها. وبالرغم من مضي شهر تقريباً على الاتفاق إلا أنه لغاية الآن لم يبدأ تطبيقه بسبب البنود الأمنية في الاتفاق التي تتعارض مع مصالح الفصائل المسلحة الموجودة في المدينة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 06 أكتوبر 2020

    تهديد واشنطن بإغلاق سفارتها في بغداد: الخلفيات والأخطار

    ​مع أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عقب عودة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي من واشنطن في أغسطس الماضي، عن تخفيض حجم قواتها الموجودة في العراق بمقدار الثلث، إلا أن هذا الإعلان لم يُثن الفصائل الشيعية المسلحة عن مواصلة هجماتها الصاروخية على مواقع وجود القوات الأمريكية، وبشكل خاص منطقة السفارة الأمريكية في بغداد ومحيط المطار؛ ما دفع واشنطن إلى التهديد بإغلاق بعثتها الدبلوماسية في بغداد والرد على مطلقي الهجمات؛ الأمر الذي يجلب خسائر سياسية واقتصادية على العراق.

  • مركز الإمارات للسياسات | 06 أكتوبر 2020

    تعيينات المناصب والتصعيد بين الكاظمي والكتل السياسية في العراق

    تزامناً مع مرور مئة يوم على تشكيل حكومة مصطفى الكاظمي، وهي الفترة التي يُنظر إليها عادة كفترة اختبار، شهدت العلاقةُ بين الكاظمي وعدد من الكتل السياسية، وبشكل خاص الشيعية، تصعيداً علنياً. حصل ذلك على خلفية إصدار الكاظمي في 14 سبتمبر الماضي قائمة تعيينات لمناصب عليا في الوزارات والهيئات المستقلة، رأت فيها بعض الكتل "تكريساً للمحاصصة السياسية"، بينما اعترضت عليها كتلٌ أخرى لأنها "خارج صلاحيات" رئيس الوزراء.