العراق

إيجازات

  • حارث حسن | 16 فبراير 2020

    العراق: موقف الصَّدر من الحراك الاحتجاجي وترشيح علاوي

    في البداية اتَّسم موقف مقتدى الصَّدر من الحراك الاحتجاجي في العراق بالتردد والحذر، قبل أن ينتقل إلى تبنِّي الدعم العلني لمن أطلق عليهم "الثوار"، داعياً لاستقالة عبد المهدي بشكل مبكر. ورغم أن الصدر كان حذراً من التعبير عن مواقف مناوئة بشكل صريح للنفوذ الإيراني، إلّا أن التحول الأكثر وضوحاً في موقفه برز إثر عملية اغتيال قاسم سليماني وأبي مهدي المهندس. فبعد هذا الحادث، أخذت سردية الصدر تقترب بعض الشيء من السَّردية التي تبناها المعسكر القريب من إيران، وصار يُكثر من الإشارة إلى وجود "المندسِّين" و "المخرِّبين" في صفوف التظاهرات، ويدعو القوات الأمنية للتعامل مع هذه العناصر.

  • مركز الإمارات للسياسات | 12 يناير 2020

    قانون الانتخابات الجديد في العراق: المزايا والثغرات والتحديات

    مكن مجلسُ النواب العراقي من إقرار قانون الانتخابات التشريعية، الذي يضم 50 مادةً، في 24 ديسمبر 2019، بعد مخاض عسير خاضت خلاله الكتل السياسية مفاوضات كثيرة قبل أن يتم التصويت على المواد الخلافية التي أدت إلى مقاطعة الكتل الكردية جلسة التصويت، إضافة إلى بعض النواب السُّنَّة.

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 يوليو 2018

    مظاهرات الجنوب العراقي: استمرار عوامل الأزمة

    شهد محافظات الجنوب والوسط العراقية، ذات الأغلبية الشيعية، احتجاجات شعبية واسعة منذ 10 يوليو، احتجاجاً على انقطاع الكهرباء، وتدني الخدمات، وتردي الأحوال المعيشية، وتفشي البطالة، واستشراء الفساد في الدولة. وبعد أن انطلقت موجة المظاهرات من البصرة، التي - للمفارقة - تأتي منها معظم موارد ميزانية البلاد، انتقلت شرارتها إلى باقي محافظات الجنوب (مثل ذي قار والمثنى وميسان والنجف وكربلاء وبابل) والعاصمة بغداد