تركيا

إيجازات

  • مركز الإمارات للسياسات | 19 يناير 2021

    التطورات الاقتصادية في تركيا على مشارِف 2021

    دخل العام الجديد 2021، بعد أن شهد أواخر العام الماضي 2020 تطورات اقتصادية مهمة ألقت بظلالها على الاقتصاد التركي، لعل أبرزها إقرار موازنة تركيا لعام 2021، في ديسمبر الفائت، والتي حملت عجزاً مالياً قياسياً وصعوبات في الاستدانة لتغطية هذا العجز، بالإضافة إلى رفع كبير في الضرائب والجباية.

  • مركز الإمارات للسياسات | 13 يناير 2021

    العقوبات الأمريكية على تركيا: الدلالات والتداعيات

    ​شهد الاجتماع المغلق لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بروكسل 3 ديسمبر 2020 مشادة قوية بين وزيري خارجية تركيا والولايات المتحدة، إذ اعتبر بومبيو أن تصرفات أنقرة تضر بحلف الناتو من خلال شرائها أسلحة روسية، وانتقد بومبيو بشدة إرسال تركيا مقاتلين سوريين إلى ليبيا وقره باغ في أذربيجان. وجاءت هذه التصريحات القوية لوزير الخارجية الأمريكي تمهيداً لضغط الكونغرس على الرئيس دونالد ترمب التي انتهت أخيراً بفرض إدارة ترمب عقوبات كاتسا ضد وكالة المُشتريات الدفاعية التركية لمعاقبة أنقرة، بعد أكثر من ثلاث سنوات من شرائها أنظمة الدفاع الصاروخي طراز "أس-400" من روسيا.

  • مركز الإمارات للسياسات | 10 ديسمبر 2020

    تركيا بين أزمتي استقالة البيرق والخلاف بين أردوغان وباهشلي

    أقالَ الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان في نوفمبر الماضي صهره وزير المالية برات البيرق بشكل مُهين على نحو أدى إلى أزمة سياسية داخل الحزب الحاكم وخسارة أردوغان ذراعه اليمنى فيه، إذ قدَّم أردوغان صهره كبش فداء معلناً فشل سياساته الاقتصادية. وسيكون لهذا الأمر تبعاته السلبية على تماسُك الحزب الحاكم بعد عملية تصفية الرجال المحسوبين على صهر أردوغان، وسيؤدي إلى زيادة نفوذ القوميين داخل الحزب وفي مؤسسات الحكم.

  • مركز الإمارات للسياسات | 09 ديسمبر 2020

    أزمة الاقتصاد التركي: التشاؤم سيُّد الموقف

    ما يزال الاقتصاد التركي يُراوح أزمته التي تعمَّقت هذا العام، فقد استهل شهر نوفمبر 2020 بتدهور سريع في سعر الليرة التركية بسبب إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة خلال شهر أكتوبر السابق دون تغيير، حتى وصل سعر الليرة إلى 8.58 ليرات للدولار. ورغم التحسُّن الطفيف الذي شهده اقتصاد تركيا في هذه المرحلة إلا أن عودة إجراءات الإغلاق بسبب جائحة كورونا التي تمنع الانضباط في الانفاق المالي، تُهدِّد بعودة أجواء الأزمة الحادة التي شهدتها البلاد.

  • مركز الإمارات للسياسات | 05 نوفمبر 2020

    تفاقُم الصراع بين أردوغان والأحزاب السياسية المُعارِضة في تركيا: المؤشرات والدلالات

    في أكتوبر 2020، وجّه زعيمُ حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليجدار أوغلو، رسالةً إلى دولت بهتشلي، زعيم حزب الحركة القومية المتحالف مع الرئيس رجب طيب أردوغان طلب فيها الاحتكام إلى انتخابات مبكرة من أجل إنقاذ تركيا من سياسات أردوغان والوضع الاقتصادي المتردي على حد قوله. وجاءت هذه الدعوة بعد تسريب أخبار عن تصاعُد الخلاف بين التيار القومي والدولة العميقة من جهة، والرئيس أردوغان من جهة أخرى، وأن "مسؤولين مهمين في الدولة" حاولوا إقناع أردوغان بالتنحي مقابل الحصول على حصانة دائمة من أي محاكمة، من أجل إنقاذ اقتصاد تركيا.

  • مركز الإمارات للسياسات | 03 نوفمبر 2020

    تركيا وأزمة إقليم ناغورني قره باغ: تأجيج الحرب وتصعيد الخلاف مع روسيا

    ​تُلقي هذه الورقة الضوء على الدور التركي في الصراع العسكري الدائر بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورني قره باغ، وكيف ساهمت أنقرة في تأجيج الحرب بين الطرفين الأذري والأرميني، مُصعِّدةً خلافها مع روسيا على خلفية هذه الأزمة.

  • ​أحمد دياب | 11 أكتوبر 2020

    الخلافات الروسية-التركية: القضايا والتداعيات

    على رغم حالة التقارب الظاهرة في العلاقات الروسية-التركية فإن عدداً من القضايا محل الخلاف بين الدولتين طفت مؤخراً على السطح، وقد تزايدت قضايا الخلاف تلك في الآونة الأخيرة وتشعَّبت بشكل يُمكن القول معه إن علاقات موسكو مع أنقرة قد تخرُج من حالة الدفء النسبي التي شهدتها في السنوات القليلة الأخيرة، لتدخُل مرحلة جديدة يسودها البرود والشكوك المتبادلة، إن لم يكُن الاستقطاب والصِّدام.

  • مركز الإمارات للسياسات | 07 أكتوبر 2020

    أزمة الاقتصاد التركي: انهيار الليرة وتفاقُم الديون

    لا يزال الاقتصاد التركي يُعاني من آثار الأزمة المالية التي بدأت عام 2018 والتي تفاقمت مع جائحة كورونا، ومن أبرز مظاهرها انهيار قيمة الليرة التركية رغم كل إجراءات البنك المركزي، وتراجُع الاستثمارات الخارجية والتمويل الأجنبي، والعجز عن سداد الديون المستحقة على الحكومة والشركات التركية. تَستعرِض هذه الورقة واقع الاقتصاد التركي ومؤشراته حتى نهاية شهر سبتمبر 2020.