نزاع الأسد-مخلوف: خلفياته وأبعاده

مركز الإمارات للسياسات | 18 مايو 2020
المزيد

الأزمة السورية

الحملة الإعلامية الروسية على نظام الأسد: أسبابها وتداعياتها

مركز الإمارات للسياسات | 30 أبريل 2020

طرحت الهجمةُ التي شنتها وسائل إعلام روسية، مقرّبة من الكرملين، في الآونة الأخيرة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، تساؤلات عما إذا كانت هذه الحملة تعكس مزاجَ صانع القرار الروسي، وتشكّل مقدمةً لتحوّلات في موقفه من القيادة السورية، وتنعكس تالياً على تطورات الأزمة السورية، في ظل الأزمات التي تشهدها البيئة الدولية (وباء كوفيد 19، وانهيار أسعار النفط)، والتي تُنذر بانعكاسات خطيرة على الاقتصاد العالمي، ليس الاقتصاد الروسي بمنأى عنها.

المزيد

التوتر الروسي التركي في شمال غرب سوريا: أسبابه واحتمالاته

مركز الإمارات للسياسات | 13 فبراير 2020

تتعرض العلاقات الروسية التركية لاختبار قاسٍ، حيث يهدد التوتر المتصاعد بينهما في إدلب وأرياف حلب بتقويض التعاون والتنسيق بين الطرفين على أكثر من جبهة في سوريا، فقد أحدثت التطورات العسكرية الأخيرة تحولاً خطيراً في قواعد الاشتباك بين الطرفين، وفتحت الباب أمام احتمالات حقيقية لجر الطرفين إلى اشتباكات مباشرة. وينطلق الطرفان من مواقف متناقضة في تبرير تصرفاتهما، حيث تعتبر تركيا أن الهجوم السوري المدعوم من قبل روسيا على إدلب وأرياف حلب يدفع نحو مليون سوري إلى حدود تركيا بما يهدد الأمن القومي التركي، في الوقت الذي تتمسك فيه روسيا بتطبيق اتفاق سوتشي الذي يُلزم تركيا بتفكيك التنظيمات المتطرفة، فضلاً عن عدم التزام تركيا بتسليم الطرق الدولية لنظام الأسد.

المزيد

التوتر الروسي الأمريكي في شرق الفرات: الأسباب والاحتمالات

مركز الإمارات للسياسات | 05 فبراير 2020

تتصاعد حدّةُ التوترات بين القوات الأمريكية والروسية في مناطق شرقي الفرات، وبالتحديد في محافظة الحسكة شرقي سوريا، وتُترجم هذه التوترات باحتكاكات بين جنود الطرفين، حيث تعمل الولايات المتحدة على ترسيم حدود مناطق نفوذها، فيما تسعى روسيا إلى توسيع نفوذها في تلك المنطقة، الأمر الذي يُنذر بحصول تصادم بينهما خصوصاً في ظل تباعد رؤية الطرفين للحل النهائي في سوريا.

المزيد

تداعيات مقتل سليماني على النفوذ الإيراني في سوريا

مركز الإمارات للسياسات | 27 يناير 2020

يُشكِّل غياب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني إرباكاً للنفوذ الإيراني في سوريا، وذلك لعلاقته العضوية بالترتيبات التي جرت في هذا البلد، منذ استلام بشار الأسد السلطة في عام 2000.

المزيد

تبلور مشروع "صفقة إدلب" بين روسيا وتركيا، وحدود الاستجابة الأمريكية

مركز الإمارات للسياسات | 25 يناير 2020

تشهد جبهات ما يسمى "منطقة خَفْض التصعيد الرابعة" (إدلب وريف حلب) موجة صراع جديدة، تؤشر جميع المعطيات أنها قد تكون مفصلية، وذلك في ظل وضع معقد ومتداخل، انطوى على إعلان للهدنة بواسطة الضَّامنينِ الروسي والتركي، مع أن مفاعيلها لم تَدُم لأكثر من يومين، وجرى تدعيم ذلك بلقاء أمني جمع رئيس المخابرات السوري "علي مملوك" مع نظيره التركي "حقان فيدال" في موسكو، بالتزامن مع زيارة وفد أمريكي برئاسة "جيمس جيفري" المعني بشأن سوريا واجتماعه بالمعارضة السورية في إسطنبول.

المزيد

المنظور الإسرائيلي لتحديات الحالة السورية وفُرصها

مركز الإمارات للسياسات | 26 نوفمبر 2019

يبدو أن الغارات الأخيرة التي شنتها إسرائيل على مواقع، إيرانية أساساً، في محيط دمشق ومناطق سورية أخرى استهدفت إفهام إيران أنّ إطلاق صواريخ نحو إسرائيل سيؤدي إلى رد فعل إسرائيلي أكبر بكثير مما تتوقعه إيران. في المقابل، تحاول الأخيرة تغيير قواعد الاشتباك مع إسرائيل من خلال السعي لفرض معادلة "القصف يقابله قصف"، والأراضي السورية والعراقية ساحة مفضلة لإيران لمحاولة تطبيق ذلك. وتحاول إسرائيل، منذ مدّة، مواجهة التموضع الإيراني في سوريا، وفي العراق أيضاً، وتبدو الآن أكثر إصراراً على فعل ذلك. تُحلِّل هذه الورقة سياسات واستراتيجيات إسرائيل في التعاطي مع التموضع الإيراني في سوريا، وكيفية تفاعل تل أبيب مع الفاعلين في المشهد السوري، وما يفرز من تحديات وفرص للجانب الإسرائيلي.

المزيد