اتجاهات إقليمية

قمة بغداد للتعاون والشراكة: هل هي بداية لتشكُّل إطار إقليمي جديد أم خطوة عابرة؟

مركز الإمارات للسياسات | 08 سبتمبر 2021

شهدت العاصمة العراقية بغداد يوم الثامن والعشرين من أغسطس 2021 انعقادَ قمة "التعاون والشراكة" برعاية عراقية-فرنسية، وبمشاركة جميع دول جوار العراق (عدا سورية)، بالإضافة إلى مصر ودولة الإمارات وقطر. ومثّلت القمةُ أهمَّ حدث على مستوى العلاقات الخارجية الإقليمية في العراق منذ انعقاد القمة العربية في بغداد عام 2012، كما أنها جسّدت طبيعة الدور الذي يسعى العراق إلى لعبه إقليمياً ودولياً في ظل النهج الحالي لحكومة مصطفى الكاظمي والرئيس برهم صالح، كنقطة التقاء محايدة وفعّالة في محيطها الإقليمي المنقسم. وفي الوقت نفسه، أثارت القمة العديد من التساؤلات حول المسار المستقبلي، وما إذا كانت نواةً لتشكل إقليمي جديد يعكس واقع علاقات القوة المتشكلة في المنطقة، أم مجرد لحظة عابرة ستتجاوزها التحولات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة.

المزيد

حياد أفغانستان: الضرورات والعقبات

أحمد دياب | 05 سبتمبر 2021

رغم ضبابية المشهد الراهِن، فإن العودة بأفغانستان إلى سياسات ما قبل الإطاحة بالنظام الملكي في أفغانستان عام 1973، أي "تحييد" (إجباري) لها من القوى الكبرى والإقليمية، أو انتهاج سياسة "حياد" (اختياري) من النظام الحاكم فيها، قد يُوفِّر حلاً بعيد المدى لتفادي نشوب صراع بالوكالة في أفغانستان، وضمان استقرار الدولة ونزاهتها، ويخفف المخاوف الأمنية والاستراتيجية للقوى الإقليمية المعنية بمستقبل الأوضاع فيها، ويُحيّد التنافس بينها. وقد تزامنت فترات الاستقرار في أفغانستان بشكل عام مع شكل من أشكال سياسة "الحياد" التي عرفتها البلاد في فترات تاريخية سابقة. وربما يُسهّل فكرة "تحييد" أفغانستان أنها كانت تاريخياً كذلك، إذ كانت منطقة عازلة خلال القرن التاسع عشر بين الفيل الروسي في وسط آسيا والحوت البريطاني في شبه القارة الهندية (لو استعرنا مقولة بسمارك)، في إطار "لعبة الأمم" بين الإمبراطوريتين في وسط آسيا. واستمرت أفغانستان منطقة حاجزة بين القوتين السوفيتية والأمريكية خلال الحرب الباردة. وعندما قام السوفييت بالتعدي على حياد أفغانستان كانت نهايتهم، وعندما حاولت باكستان بالأصالة عن نفسها، وبالوكالة عن أمريكا، التعدي على حياد أفغانستان عبر مساعدة "طالبان" في السيطرة على الحكم في عام 1996، فشلت لأنها اِستَعدَت قوى إقليمية عدة. وعندما تعدَّت واشنطن على حياد أفغانستان تحت ذريعة محاربة "القاعدة"، وإسقاط حركة "طالبان" عقب هجمات 11 سبتمبر 2001، وصلت إلى الكارثة الراهنة والهزيمة المذلة في أفغانستان بعد عشرين عاماً من الحرب فيها.

المزيد

­­إسرائيل والصراع مع إيران في الساحة البحرية: التوجُّهات والسيناريوهات

مركز الإمارات للسياسات | 22 أغسطس 2021

دخَلَتْ المواجهة العلنيّة بين إيران وإسرائيل ساحة صراع جديدة هي الساحة البحرية وتتمثل في الهجوم على سفن إيرانية وسفن ذات ملكية إسرائيلية. يحمل هذا الصراع دلالات مهمة، تتعلق بأمن السفن في المنطقة وأمن التجارة والنقل البحري والأمن الإقليمي؛ فتأثيرات هذه المواجهة تتعدى إيران وإسرائيل لتشمل دولاً في المنطقة والعالم. ويُشكل الهجوم الإيراني في 29 يوليو الماضي على سفينة يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر تصعيداً جديداً في أعقاب الاعتراف الإيراني شبه الرسمي بأنها نفذت هذا الهجوم رداً على مقتل اثنين من عناصرها في سوريا في أعقاب هجوم إسرائيلي استهدفهم هناك. تُلقي هذه الورقة الضوء على تفاعلات الصراع الإسرائيلي-الإيراني في الساحة البحرية وسياقاته، وتُحلِّل الموقف الإسرائيلي في هذا الصراع، وسيناريوهاته المحتملة.

المزيد

الجيش اللبناني في مواجهة ضغوط الانهيار الاقتصادي والأزمة السياسية: المخاطر والآفاق

د. نزار عبد القادر | 01 أغسطس 2021

استحكمت مفاعيل الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان، في ظل غياب حكومة فاعلة منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية في 17 أكتوبر 2019، وما تبعها من انهيارات مالية ونقدية وحوادث مروّعة، كانت أبرزها تفجير مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020، والذي أدى إلى استقالة حكومة حسان دياب. وبعد سنة كاملة على التفجير عجزت القوى السياسية عن تشكيل حكومة جديدة بعد محاولتين فاشلتين مع السفير مصطفى أديب ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري. ونتيجة هذا الواقع المتردي سياسياً واقتصادياً ومالياً كان من الطبيعي أن تتحلل مؤسسات الدولة، بما فيها مؤسسة القضاء، ولم يبق سالماً منها سوى الجيش وبعض المؤسسات الأمنية. ولطالما نظر اللبنانيون إلى جيشهم بوصفه ضمانة للاستقرار، وبأنه المؤسسة الوحيدة التي يمكنها الصمود في وجه كل الانقسامات التي تعصف بالبلاد، وفي مواجهة كل أشكال التهديدات الإرهابية والتفجيرات والاضطرابات الداخلية، والتهديدات الإسرائيلية. وقد تم الزَّج بالجيش منذ الأيام الأولى للانتفاضة الشعبية لمواجهة الجموع الغاضبة، وفتح الطرقات، ومنع الاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة. غير أن الجيش بات اليوم مُهدداً بالانهيار المالي الحاصل، والذي يعتبره الخبراء أحد أسوأ الانهيارات المالية التي شهدها العالم خلال قرن ونصف وفقاً لتوصيف البنك الدولي.

المزيد

سياسة باكستان في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية

مركز الإمارات للسياسات | 28 يوليو 2021

تَمرّ أفغانستان بمجموعة من التحولات المهمة على المستويين السياسي والأمني، تثير العديد من التساؤلات حول مستقبلها، وحول أدوار عدد من القوى الدولية والإقليمية. ومن بين هذه القوى تأتي باكستان، التي لعبت دوراً تاريخياً في أفغانستان، يُتوقع أن يستمر خلال الفترة المقبلة. لكنْ تظل هناك مجموعة من التساؤلات المهمة حول أولويات باكستان داخل أفغانستان خلال المرحلة المقبلة، والأوراق الأساسية التي يمكن توظيفها، وأنماط علاقاتها مع القوى الدولية والإقليمية ذات الصلة، والخيارات الباكستانية إزاء حالة الصعود الجارية لطالبان-أفغانستان. وهذه هي التساؤلات التي سوف تحاول هذه الورقة مناقشتها.

المزيد

منطقة شرق المتوسط-البحر الأحمر: دعائم الاستقرار ومهدداته

مركز الإمارات للسياسات | 30 يونيو 2021

اجتمعت العديد من التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية لتفرض تحولاً مهماً في الخريطة الجيو-سياسية لمنطقة التقاء قارات العالم القديم الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا، الأمر الذي عجل بظهور مؤشرات قوية على تشكل دائرة استراتيجية جديدة تشكل نقطة تقاطع العديد من المصالح الدولية والإقليمية والتي يقع في القلب منها البحر الأحمر ومنطقة شرق البحر المتوسط وهما الدائرتان اللتان كان ينظر إليهما تقليدياً كنطاقين مستقلين، قبل أن يصبحا أكثر ارتباطاً في السنوات الأخيرة من ناحية التفاعلات الدولية بجانب الاتصال الجغرافي القائم بالفعل عبر قناة السويس. ويدل على هذا الارتباط المتنامي عدد من المؤشرات؛ أولها، الارتفاع الكبير في قيمة الأصول المختلفة التي تتنافس حولها القوى الدولية والإقليمية في المنطقة سواء فيما يخص الموانئ أو موارد الطاقة أو مواقع القواعد العسكرية البحرية. وثانيها، تعدد قائمة المتنافسين الدوليين والإقليميين في منطقة شرق المتوسط والبحر الأحمر بحيث أصبحت تضم تقريباً كافة القوى الدولية الرئيسة وعدداً كبيراً من اللاعبين الإقليميين. وثالثها، التغير الطارئ على استراتيجيات العديد من الدول المتنافسة في الإقليم بحيث أصبحت تعكس فهماً أعمق للارتباط بين شرق المتوسط والبحر الأحمر، ومحاولة توظيف هذا الارتباط في تعزيز الحضور والتضييق على المنافسين.

المزيد

أزمة تشكيل الحكومة في لبنان: التعقيدات والمعوقات

​د. نزار عبد القادر | 26 مايو 2021

يُعاني لبنان منذ ثمانية أشهر من أزمة حكومية مُستحكِمة، ولا يبدو أنّه سيكون من السهل حلّها في ظلّ الانقسامات السياسية العميقة بين مختلف القوى السياسية، وذلك بالرغم من حدة الازمة الاقتصادية والمعيشية التي يواجهها الشعب اللبناني . لقد فشلت الجهود الدولية والعربية في تخطي العقبات التي تواجه التشكيلة الحكومية، كما فشلت مساعي البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في إيجاد أرضيّة مشتركة ما بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف سعد الحريري. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على تعقيدات أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية وتطوراتها، وأبرز معوقاتها، والخيارات المتاحة أمام رئيسها المكلف لإنجاح تشكيلته الوزارية وتمريرها.

المزيد

اتفاق التعاون الشامل بين الصين وإيران: التداعيات الاستراتيجية والخيارات المتاحة

محمد فايز فرحات | 04 مايو 2021

في 21 يونيو 2020 أعلنت الحكومة الإيرانية موافقتها على مسودة "اتفاق التعاون الشامل" لمدة 25 عاماً مع الصين، كجزء من "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" الموقع بينهما في مارس 2016. وفي 27 مارس 2021 تم توقيع الاتفاق رسمياً من جانب وزيري خارجية البلدين. وأثار الاتفاق جدلاً كبيراً، بدءاً من الدوافع التي تقف وراءه، ومروراً بالمكاسب المتوقعة لطرفيه، والتداعيات المحتملة التي يمكن أن يرتبها الاتفاق بالنسبة لإقليم الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي، وانتهاء بمستقبل الاتفاق ومدى قدرته على الاستمرار في حالة تغير الظروف الإقليمية والدولية الراهنة.

المزيد

اتفاق وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان: الحسابات والتحديات والاحتمالات

أحمد دياب | 04 أبريل 2021

في 25 فبراير 2021، اتفقت الهند وباكستان على "الالتزام الصارم" بجميع اتفاقيات وتفاهمات وقف إطلاق النار على طول "خط السيطرة" الحدودي ما بين الجانبين في إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه. ويعد هذا الإعلان هو الأول من نوعه الذي يصدر عن البلدين منذ عام 2003. تَعرِض هذه الورقة خلفية وسياق الاتفاق الأخير بين الهند وباكستان، وتُحلِّل حساباتهما المتبادلة بشأنه، وأهم التحديات التي تقف أمام صمود الاتفاق، والسيناريوهات المستقبلية المحتملة للصراع بين الدولتين.

المزيد

نتائج انتخابات البرلمان المصري وتأثيراتها المحتملة في أدائِه وعلاقته المستقبلية بالحكومة

عمرو هاشم ربيع | 20 يناير 2021

عَقَدَ البرلمان المصري المنتخب أولى جلساته في 12يناير2021، وذلك بعد عدة أسابيع قُضيت في اختيار نواب البرلمان، اُختُتِمَت بتعيين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 5% من أعضاء البرلمان. تُلقي هذه الورقة الضوء على مدى نزاهة انتخابات البرلمان المصري، ودلالات النتائج التي حصدتها الأحزاب والقوى السياسية، والظواهر الجديدة في تلك الانتخابات، وأثر ذلك كله في طبيعة علاقة المجلس بالحكومة مستقبلاً.

المزيد

احتمالات التصعيد العسكري بين تركيا واليونان والسيناريوهات الممكنة

د. نزار عبد القادر | 11 أكتوبر 2020

بلغ التوتر في شرقي البحر المتوسط مستوى لم يشهده منذ عقود، وذلك بعد أن أرسلت تركيا سفينة الأبحاث التركية "أوروتش ريس" لاستكشاف الغاز والنفط في مناطق بحرية تتنازع فيها على الحقوق مع اليونان وقبرص، حيث ترى تركيا أنها تُشكِّل جزءاً من منطقتها الاقتصادية الخالصة (EEZ) فيما تُنكِر عليها اليونان وقبرص هذا الحق. وقد أرسلت تركيا عدداً من سفنها الحربية لمرافقة باخرة المسح والتنقيب وردَّت اليونان على التحرك التركي بإرسال عدد من قطعها البحرية إلى المنطقة، وهذا ما دفع تركيا لتنفيذ مناورة بحرية بالذخيرة الحيّة. وبالفعل، فقد بلغ هذا التصعيد أوجه في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي. تعود جذور الأزمة إلى بضع سنوات خلت، وذلك بعد اكتشاف وجود كميات تجارية في المناطق البحرية المواجهة لسواحل الدولتين، مما دفع كل من أثينا وأنقرة إلى إعلان حقهما في استثمار هذا المخزون من الغاز والنفط، في ظل تداخل جغرافي بين الدولتين، يدفع نحو تعقيدات كبيرة في موضوعي السيادة والحقوق الاقتصادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يدّعيها كلٌّ منهما.

المزيد

انتخابات مجلس النواب في مصر: الاستعدادات والتوقُّعات

عمرو هاشم ربيع | 06 أكتوبر 2020

قبل نحو أسبوع من الإعلان الرسمي من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر عن نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ في 16 سبتمبر 2020، دعت الهيئة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، وهو المجلس ذو الصلاحيات التشريعية والرقابية الواسعة، وممثل السلطة التشريعية في البلاد. وبعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ بيوم واحد، أي في 17 سبتمبر 2020 أعلنت الهيئة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب. تُناقِش هذه الورقة الاستعدادات الجارية لعقد هذه الانتخابات التي أُعلِن جدولها الزمني في 10 سبتمبر الماضي؛ فتتطرق إلى أبرز صلاحيات هذا المجلس، ثم النظام الانتخابي له، والملامح العامة للحملات الانتخابية، وعلى رأسها ما جرى في عملية الترشيح على مقاعد المجلس، وما أسفرت عنه الترشيحات من تداعيات على صعيد الحياة الحزبية في مصر، ويٌكرَّس الجزء الأخير من الورقة للحديث عن أبرز التوقعات بشأن عمل المجلس المقبل والأجندات التي تقع على عاتقه إنجازها في ولايته التشريعية القادمة.

المزيد

انتخابات مجلس الشيوخ المصري لعام 2020: النتائج وتحديات الدور

عمرو هاشم ربيع | 27 سبتمبر 2020

جرت في مصر خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2020 انتخابات مجلس الشيوخ، وأُعلِنت نتائج تلك الانتخابات في منتصف سبتمبر الجاري. وتُسلِّط هذه الورقة الضوء على عودة مجلس الشيوخ للحياة السياسية في مصر والجدل الدائر حول أهميته، كما تعرض تشكيل هذا المجلس، ونظامه الانتخابي، والأطراف المشاركة في انتخاباته من مرشحين وناخبين وإدارة انتخابية، كما تُحلِّل أبرز نتائج انتخابات المجلس، وكيف بإمكان هذا الأخير أن يُثري الحياة السياسية في مصر في المستقبل القريب.

المزيد

معاهدة السلام الإماراتية-الإسرائيلية: الانعكاسات الإقليمية والاستراتيجية المتوقَّعة

مركز الإمارات للسياسات | 16 سبتمبر 2020

شكَّل التوقيعُ الرسمي على معاهدة السلام الإماراتية-الإسرائيلية في البيت الأبيض، في 15 سبتمبر 2020، "لحظةً تاريخيةً فارِقة"، بحسب وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي رعت إدارته الوصول إلى هذه المعاهدة. وسوف تبدأ وفقاً لذلك علاقاتٌ دبلوماسية كاملة بين أبوظبي وتل أبيب، وستنخرط وفود إماراتية وإسرائيلية مشتركة في توقيع اتفاقيات ثنائية في مجالات الاستثمار والسياحة والاتصالات والتكنولوجيا والرعاية الصحية والبيئة والموانئ والطيران المدني. وهذه أول معاهدة سلام عربية مع إسرائيل برعاية أمريكية منذ زهاء 25 عاماً، أي منذ توقيع الأردن على معاهدة "وادي عَرَبَة" في 1994، وتُمثِّل تتويجاً لمسار طويل من التقارب بين الجانبين العربي والإسرائيلي.

المزيد

جولة المفاوضات الأفغانية-الأفغانية: الفُرَص والمخاطِر والسيناريوهات المحتملة

​أحمد دياب | 15 سبتمبر 2020

في 12 سبتمبر 2020، وغداة الذكري التاسعة عشرة لهجمات 11 سبتمبر على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 2001، انطلقت في الدوحة، المفاوضات الأفغانية-الأفغانية المباشرة بين حكومة الرئيس أشرف غني وحركة طالبان. وهذه المفاوضات تمثل المرحلة الثانية من مشروع السلام الأفغاني، بعد نحو 6 أشهر من التوقيع على اتفاقية الدوحة بين واشنطن وطالبان في 29 فبراير 2020، والتي تهدف إلى إنهاء الحرب التي مزَّقت البلاد منذ نحو عشرين عاماً.

المزيد

مشروع "المَشرِق الجديد": الفُرص والتحديات والمسارات المحتملة

مركز الإمارات للسياسات | 07 سبتمبر 2020

يُعد مشروع "المشرق الجديد" الذي طرحه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، حدثاً نوعياً في واقع المنطقة التي تشهد انقسامات وتجاذبات بين الأطراف المختلفة، وهو ما يؤشر إلى طبيعة التحديات التي تواجه المشروع والصعوبات التي قد تعترض مساره. ورغم العنوان الاقتصادي للمشروع إلا أنه ينطوي على أبعاد سياسية واستراتيجية، لكن السؤال المطروح هو: هل أطرافه قادرة، أو عندها الرغبة والإرادة، في تحويل المشروع إلى مشروع جيوسياسي قادر على إثبات حضوره في معادلات المنطقة وتوازناتها؟ تُسلِّط هذه الورقة الضوء على المشروع المشار إليه، وتوضح فرصه والتحديات التي تواجهه والمسارات المتوقعة له.

المزيد