عملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية

ما خيارات الحكومة الإسرائيلية تجاه أزمة السلطة الفلسطينية؟

مركز الإمارات للسياسات | 15 يوليو 2021

تُواجه السلطةُ الوطنية الفلسطينية أزمةً سياسية في الآونة الأخيرة تُهدد استقرارها. تتمثل هذه الأزمة بتصاعد الاحتجاجات الشعبية والسياسية التي اندلعت في أعقاب وفاة الناشط السياسي الفلسطيني نزار بنات خلال اعتقاله من طرف أجهزة الأمن الفلسطينية في 24 يونيو 2021، والتي أجّجها أيضاً تراكم عوامل عدة، من أبرزها إلغاء الانتخابات الفلسطينية التي كان مقررة في 22 مايو الماضي، وتصاعد شعبية حركة حماس بعد المواجهة العسكرية الأخيرة مع إسرائيل في قطاع غزة، وغياب أفق سياسي لحل المسألة الفلسطينية في ظل عجز السلطة الفلسطينية عن وقف تمدد الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس، فضلاً عن تفشي مظاهر الفساد والمحسوبية في إدارة السلطة الفلسطينية. تتناول هذه الورقة الرؤية الإسرائيلية لواقع السلطة الفلسطينية ومستقبلها في أعقاب تشكل حكومة إسرائيلية جديدة تمثل خليطاً من مُركبات اليمين والمركز واليسار، علاوة على تحليل السياسات التي قد تتبعها إسرائيل إزاء الأزمة السياسية التي تعصف بالسلطة الفلسطينية، سيما مع زيادة التوتر مع حركة حماس في قطاع غزة منذ عملية "حارس الأسوار" العسكرية.

المزيد

القائمة العربية الموحدة في إسرائيل: النهج السياسي الجديد وسيناريوهات المستقبل

مركز الإمارات للسياسات | 24 يونيو 2021

انضمت "القائمة العربية الموحدة"، برئاسة عضو الكنيست منصور عباس، إلى الحكومة الإسرائيلية الجديدة المؤلفة من القوى المناهضة لنتنياهو، التي يترأسها بالتناوب نفتالي بينيت، زعيم حزب "يمينا"، ويائير لبيد زعيم حزب "يوجد مستقبل"، والتي حظيت بثقة الكنيست في 13 يونيو 2021. وتُعد هذه الخطوة حدثاً تاريخياً في السياسة العربية في إسرائيل من جهة، وتغييراً سياسياً تاريخياً في المشهد السياسي الإسرائيلي من جهة ثانية. تتناول هذه الورقة تداعيات هذه الخطوة على القائمة الموحدة، وتحليل مدى قدرتها على إحداث تغيير سياسي في التوجهات السياسية العربية مستقبلاً، وفي توجهات الحكومات الإسرائيلية المستقبلية في شرعنة اعتماد الحكومات الإسرائيلية على قوائم عربية في الكنيست، فضلاً عن سيناريوهات هذه المشاركة ومستقبلها.

المزيد

حرب غزة الرابعة ومعادلة الردع بين إسرائيل و"حماس"

د. نزار عبد القادر | 15 يونيو 2021

اندلعت جولة القتال الرابعة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، بقيادة حركة "حماس"، في العاشر من مايو 2021. وبالرغم من أن هذه الجولة كانت قصيرة؛ فلم تستمر سوى 11 يوماً، في حين أن الجولة التي سبقتها عام 2014 استمرت 51 يوماً، إلا أن الجولة الأخيرة انطوت على تطورات مهمة في الأبعاد العسكرية والاستراتيجية، لن تقتصر انعكاساتها على مستقبل أي مواجهة عسكرية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، بل ستشمل الانعكاسات أيضاً أي مواجهة محتملة بين إسرائيل وكلٍّ من حزب الله اللبناني وإيران. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على أهداف ونتائج الحرب الأخيرة، وتأثيرها في معادلة الردع بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

المزيد

حكومة التغيير في إسرائيل: توجهاتها وسيناريوهات المستقبل

مركز الإمارات للسياسات | 13 يونيو 2021

تمكّن يائير لبيد زعيم حزب "يش عتيد" ونفتالي بينيت زعيم حزب "يميناه" من التوافق على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة تُطلق على نفسها اسم "حكومة التغيير"، أي تغيير حكم بنيامين نتنياهو المستمر منذ عام 2009. تتشكل هذه الحكومة من أحزاب متباينة التوجهات السياسية، والأيديولوجية، والاجتماعية والاقتصادية، وهو ما يضع الكثير من الأسئلة حول قدرة هذه الحكومة على الاستمرار في الحكم، وتنفيذ برامجها في ظل تحديات داخلية وخارجية قد تواجهها. ولا شك في أن حكومة التغيير، في حال أجيزت من الكنيست، تُمثل سابقةً تاريخية في المشهد السياسي الإسرائيلي. بناءً على ذلك تحاول هذه الورقة تحليل أسباب تشكيل حكومة التغيير، وتوجهاتها، وسيناريوهاتها المستقبلية.

المزيد

السياسة الأمريكية وإسرائيل: هل هناك تغيير؟

مركز الإمارات للسياسات | 01 يونيو 2021

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الجولة الأخيرة من الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين نقاشاً مُهماً حول التحول الذي شهده جناح اليسار في الحزب الديمقراطي من ناحية زيادة وتيرة التصريحات العلنية التي تنتقد إسرائيل، وتدعم حقوق الفلسطينيين. لكنَّ هذا النقاش لم يتناول سوى جزء من الصورة، غير أن ما هو أهم يَتمثل بحقيقة ظهور مؤشرات في أوساط التيار السائد في الحزب الديمقراطي حول وجود تحول في دعم إسرائيل. وينعكس هذا الأمر أيضاً في تَغيُّر موقف المجتمع الأمريكي بشكل عام. تقوم هذه الورقة أولاً بتحليل الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي، ومن ثم تقييم الديناميات الأوسع في وسط السياسة والمجتمع الأمريكي.

المزيد

الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة: القوائم المتنافسة والسيناريوهات

مركز الإمارات للسياسات | 19 أبريل 2021

بعد جولات عدة من الحوار بين الفصائل الفلسطينية، في إسطنبول وبيروت والقاهرة، اتفقت هذه الفصائل على إجراء الانتخابات الفلسطينية في مراحلها الثلاث بالتتابع: المجلس التشريعي في 22 مايو، ورئاسة السلطة الفلسطينية في 31 يوليو، والمجلس الوطني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في 13 أغسطس. وأصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 يناير 2021 المراسيم الانتخابية الخاصة في الانتخابات التشريعية المقبلة. تتناول هذه الورقة الأهداف والسياق السياسي الذي تُعقد فيه الانتخابات التشريعية الفلسطينية، والمشهد الانتخابي الفلسطيني والمواقف الإقليمية والدولية من الانتخابات، وسيناريوهاتها، وتداعياتها المحتملة على المشهد السياسي الفلسطيني والعلاقة بإسرائيل.

المزيد

توجُّه إسرائيل نحو ضم مناطق في الضفة الغربية: خيارات الضم وحدوده الجغرافية والسياسية

مركز الإمارات للسياسات | 22 يونيو 2020

من المتوقع أن يُعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كما وعد من قبل، عن ضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن في الأول من يوليو 2020، تطبيقاً لخطة السلام الأمريكية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 28 يناير 2020. وفضلاً عن أن عملية الضم تتطلب جهوداً لاحقة وطويلة، سياسية وقانونية واقتصادية، فإن الخطوة نفسها تُجابَه بتحديات عدة، إسرائيلية وإقليمية ودولية. تسلط هذه الورقة الضوء على المخطط الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن، وإشكالاته، والمواقف المحلية والإقليمية والدولية منه، وتعرض الورقة أخيراً للسيناريوهات المحتملة للمشروع الإسرائيلي.

المزيد