المشهد السياسي العراقي

التصعيد في سنجار بالعراق: التنافسات الداخلية والأبعاد الجيوسياسية

مركز الإمارات للسياسات | 23 فبراير 2021

​شهد شهرُ فبراير 2021 المزيدَ من التصعيد العسكري واللفظي فيما يتعلق بوضع سنجار بالقرب من الحدود العراقية-السورية، حيث لوّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإمكانية قيام القوات التركية بهجوم واسع على القضاء التابع إدارياً لمحافظة نينوى، من أجل استئصال عناصر حزب العمال الكردستاني الذين تزعم أنقرة أنهم موجودون بكثافة في هذه المنطقة ويتحركون بشكل مستمر عبر الحدود العراقية-السورية، بالتعاون مع حلفائهم من الفصائل الكردية والإيزيدية في سوريا والعراق. وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكار قد زار بغداد في 18 يناير 2021، رفقة رئيس أركان الجيش التركي الجنرال يشار غولار، للضغط على الحكومة العراقية من أجل تفعيل جهودها لطرد مقاتلي حزب العمال من سنجار، مُبدياً استعداد أنقرة لدعم حكومتي بغداد وأربيل لتطبيق الاتفاق الذي توصلا إليه في 9 أكتوبر 2020 لتطبيع الأوضاع في سنجار، وإخراج حزب العمال من المنطقة.

المزيد

العملية العسكرية التركية المرتقبة في سنجار: التحديات والاحتمالات

مركز الإمارات للسياسات | 17 فبراير 2021

جاءت التهديدات الصادرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 22 يناير 2021، بشن عملية عسكرية في منطقة سنجار العراقية، لتسلط الضوء على طبيعة التعقيد الأمني الذي تشهده هذه المدينة، التي تَعتبرها تركيا مهدِّداً أمنياً، وهو ما يضع العديد من التساؤلات حول طبيعة العملية العسكرية التركية المرتقبة واستحقاقاتها المستقبلية.

المزيد

تغيير موعد الانتخابات المبكرة في العراق: الخلفيات والسيناريوهات

مركز الإمارات للسياسات | 11 فبراير 2021

­قرَّرت الحكومة العراقية، بتوصية من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة التي كان من المزمع عقدها في شهر يونيو المقبل، إلى شهر أكتوبر 2021، ما عمَّق الشكوك حول جديَّة الموعد الجديد، لاسيما في ظل مماطلة الأحزاب الحاكمة في تهيئة المتطلبات القانونية لتنظيم هذا الاستحقاق الانتخابي الاستثنائي. وهذه الورقة تلقي الضوء على خلفيات قرار التأجيل، وحسابات القوى السياسية، وسيناريوهات مستقبل الانتخابات.

المزيد

مقتدى الصدر والسعي إلى رئاسة الوزراء في العراق

مركز الإمارات للسياسات | 11 يناير 2021

قبل سبعة أشهر على الموعد المحدد للانتخابات البرلمانية المبكرة، في يونيو 2021، دشَّن التيار الصدري حملتَه الانتخابية بالكشف عن سعيه إلى الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان المقبل وبالتالي امتلاك الحق بتسمية رئيس الوزراء، عبر سلسلة من المواقف المنسقة لزعيم التيار مقتدى الصدر وكبار مساعديه، التي تفاعلت معها الأوساط السياسية والشعبية بمزيج من الحذر والتشكيك، نظراً لما سوف يُحدثه ذلك من تغييرات جذرية في خريطة توزيع النفوذ بين القوى الشيعية الرئيسة، وفي الموازين السياسية العراقية تالياً.

المزيد

احتجاجات كردستان وآفاق المفاوضات مع بغداد

مركز الإمارات للسياسات | 10 يناير 2021

نتيجة للأزمة المالية والسياسية، والتأخر في صرف رواتب الموظفين، ورفْض الكتل الكردية التصويت على قانون الاقتراض الذي أقره مجلس النواب العراقي في نوفمبر الماضي، نزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع إقليم كردستان في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2020. وقام المحتجون بحرق مقار أحزاب في السليمانية، وقطع الطرق بالإطارات المحترقة، في حين قامت الأجهزة الأمنية بحملات قمع واعتقال، واستخدام الرصاص الحي لتفريق المحتجين، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المحتجين. ورغم أن معظم التظاهرات اقتصرت على محافظتي السليمانية وحلبجة الخاضعتين لسيطرة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، فإنها تشير إلى الخطر المتفاقم الذي قد تتسبب به الأزمة الاقتصادية في عموم الإقليم، وبخاصة أنها تأتي في توقيت يوشك فيه الإقليم الكردي على الانقسام، فيما وصلت الخلافات بين بغداد وأربيل إلى مرحلة الذروة؛ لذا سارع الإقليم إلى إرسال وفد برئاسة قوباد طالباني، نائب رئيس وزراء الإقليم والقيادي في الاتحاد الوطني، إلى بغداد للتوصل إلى حل لقضايا الميزانية والرواتب.

المزيد

استراتيجية تنظيم "داعش" في العراق

مركز الإمارات للسياسات | 05 يناير 2021

لا يزال العراق يواجه تحديات تنظيم "داعش" داخل المساحة المحررة في غرب البلاد وشمالها، حيث يعمد التنظيم إلى تكثيف عملياته الإرهابية في تلك المناطق في مسعىً لقضم الأراضي المستعادة منه. ويحاول "داعش" بزعامته الجديدة إثبات الوجود عراقياً في ظل مواجهة شرسة من قبل السلطات العراقية بمختلف صنوف قواتها القتالية. تلقي هذه الورقة الضوء على الاستراتيجية الجديدة لتنظيم "داعش" في العراق، كما تناقش الورقة سبل مواجهة الحكومة العراقية للتنظيم المتطرف.

المزيد

هل أصبح العراقُ ساحةً للتوافق الإيراني-التركي؟

مركز الإمارات للسياسات | 01 أكتوبر 2020

عُقِد في الثامن من سبتمبر 2020 اللقاءُ السادس لمجلس التعاون الإيراني-التركي برئاسة الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي أقر العديد من القضايا المشتركة بين الطرفين كمدخل لتعزيز علاقاتهما الاستراتيجية في هذه المرحلة. إلا أن اللافت للنظر أن اللقاء، الذي جرى بواسطة تقنية الاتصال عبر الفيديو، أكّد أن الدولتين ستتخذان خطوات مشتركة في المنطقة بطريقة تخدم مصالحهما؛ "بما في ذلك استخدام العمليات العسكرية والأمنية المشتركة ضد المجموعات الإرهابية"، وهي المجموعات التي ترتبط بشكل مباشر بحزب العمال الكردستاني (PKK) وحزب الحياة الحرة الكردي الإيراني PJAK)). ولم تمضِ ساعات طويلة قبل أن تظهر تقارير عن تصعيد للقصف التركي والإيراني على مناطق انتشار هذين التنظيمين في مدينتَي أربيل ودهوك في كردستان العراق.

المزيد

"خلايا الكاتيوشا": الذراع الطويلة للفصائل الولائية في العراق

فراس إلياس | 30 سبتمبر 2020

شكَّل مطلع عام 2020 البروز الفعلي لما يسمى "خلايا الكاتيوشا" في العراق، إذ كانت عملية مقتل قائد قوة القدس في الحرس الثوري، الجنرال قاسم سليماني، برفقة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في محيط مطار بغداد الدولي مطلع العام الجاري، البداية العملية لتشكيل هذه الخلايا، والتي أخذت على عاتقها مهاجمة المقرات والقواعد التي توجد فيها القوات الأمريكية، إلى جانب السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، وعلى الرغم من عدم وضوح هيكلية هذه الخلايا، وارتباطاتها التنظيمية والإدارية، إلا أن الثابت أنها جاءت نتيجة عملية انشطار داخلي متفق عليه بين الفصائل الولائية، من أجل تنفيذ هجمات صاروخية غير مسؤولة ضد القوات الأمريكية، وفرض مزيدٍ من الضغط على الحكومة العراقية، في موضوع إخراج القوات الأمريكية من العراق.

المزيد

إدراج العراق في اللائحة الأوروبية للدول عالية المخاطر في جرائم غَسْل الأموال: الأسباب والتداعيات

مركز الإمارات للسياسات | 29 سبتمبر 2020

بينما تكافح حكومة مصطفى الكاظمي لضمان الاستمرار في تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية، بعد الانخفاض الحاد في إيرادات الخزينة العامة جراء تراجع أسعار النفط تحت ضغط تفشي فيروس كورونا، تلقت جهودها ضربة قوية إثر إعادة الاتحاد الأوروبي في مايو 2020 وضعَ العراق على لائحة الدول عالية المخاطر في غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى جانب كوريا الشمالية وإيران وأفغانستان وسوريا واليمن؛ وهي الخطوة التي سيكون لها تداعيات اقتصادية ومالية سلبية على العراق.

المزيد

استمرار أزمة النازحين في العراق: الأسباب وجهود حكومة الكاظمي

مركز الإمارات للسياسات | 25 أغسطس 2020

رغم مرور ثلاثة أعوام على انتهاء الحرب ضد تنظيم "داعش"، وتحرير المحافظات التي كان يسيطر عليها في العراق، إلا أن ملف النازحين والمهجرين، وغالبيتهم من العرب السُّنة والإيزيديين والمسيحيين، لا يزال شائكاً ومعقداً بسبب التداخلات السياسية الكبيرة التي تَحُول دون عودة أكثر من مليون نازح إلى مدنهم المهدَّمة جراء العمليات العسكرية. تتناول هذه الورقة الأسباب الحقيقة التي تعرقل إنهاء هذا الملف، والجهات المستفيدة من وجود مخيمات اللجوء واستغلال أزمة المدن المنكوبة، وجهود حكومة الكاظمي في حل هذا الملف.

المزيد

الخلافات بين بغداد وأربيل: التبعات الاقتصادية والسياسية والانتخابات المبكرة

مركز الإمارات للسياسات | 18 أغسطس 2020

يجري الحديث عن مفاوضات مكثفة بين بغداد وأربيل لوضع اتفاق شامل حول الخلافات العالقة خلال العقد الماضي، تشمل النفط والموازنة وانتشار قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها، وتجري المفاوضات بدعم من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) برئاسة جينين هينيس-بلاسخارت، لكنها تواجه صعوبات عدة لجهة التعقيدات العراقية الراهنة، والتي أضافتها إعلان رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي عن عقد الانتخابات المبكرة في يونيو 2021.

المزيد

ضَبْط المنافذ الحدودية في العراق: الضرورة الاقتصادية والدوافع السياسية

مركز الإمارات للسياسات | 13 أغسطس 2020

تحت عنوان مكافحة الفساد وتعظيم إيرادات الدولة غير النفطية لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، بدأت حكومة مصطفى الكاظمي في يوليو 2020 حملةً لإعادة السيطرة على المنافذ الحدودية للبلاد، بعد سنوات طويلة من تَرْكها نهباً لشبكات الفساد السياسي والإداري التي كلفت العراق خسائر مالية جسيمة. وهذه الخطوة تضع الكاظمي في مسار تصادمي مع القوى السياسية والدينية المهيمنة، لاسيما المليشيات الشيعية الموالية لإيران، التي دخلت بقوة على خط استغلال المنافذ الحدودية، اقتصادياً وأمنياً.

المزيد

زيارة الكاظمي لإيران: السيادة العراقية مقابل المساعدة الاقتصادية

مركز الإمارات للسياسات | 03 أغسطس 2020

قام رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بزيارة إيران في 21 يوليو 2020، وهي أول زيارة خارجية له بعد توليه منصبه، وجاءت إثر تأجيل زيارته التي كانت مقررة إلى المملكة العربية السعودية بسبب دخول العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، المستشفى. وتأتي زيارة الكاظمي لطهران في سياق ديناميكية سياسية عراقية مختلفة عن السابق، ترتكز على تحقيق السيادة العراقية ومطالبة إيران بضبط الفصائل الموالية لها في العراق في مقابل استمرار لعب العراق دور الرئة الاقتصادية لإيران.

المزيد

ديوان الوقف السُّني يُثير صراع المرجعيات السُّنية في العراق

مركز الإمارات للسياسات | 27 يوليو 2020

من جديد يعود الجدل في الوسط السُّني العراقي حول المرجعيات الدينية، وهذه المرة بمناسبة تغيير رئيس ديوان الوقف السني، ومحاولة ترشيح شخصية جديدة لإدارة أوقاف الطائفة والمشاريع الاستثمارية المرتبطة بها. ويعكس الخلاف الحاصل بين الأطراف ذات العلاقة الصراعَ المحتدم بين التيارات العلمانية والإخوانية السنية.

المزيد

حكومة الكاظمي واستراتيجية احتواء الحشد الشعبي

مركز الإمارات للسياسات | 26 يوليو 2020

تمثل فصائلُ الحشد الشعبي تحدياً حقيقياً لرئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي الذي تعهد في برنامجه الحكومي بترسيخ سيادة الدولة وحصر السلاح بيد الدولة، وترصين المؤسسة العسكرية العراقية بشكل فاعل وجدي. وجاءت وُعود الكاظمي في ظل شعور عام لدى الجمهور العراقي يملأه الإحباط وفقدان الثقة، نتيجة تكرار الوعود التي قدمتها الحكومات السابقة لكنها لم تلتزم بها. تتناول هذه الورقة صراع الإرادات بين حكومة الكاظمي وفصائل الحشد الشعبي.

المزيد

قانون الانتخابات والمفوضية العليا والمحكمة الاتحادية؛ ثالوثٌ يُهدِّد الانتخابات العراقية المقبلة

مركز الإمارات للسياسات | 01 يوليو 2020

ما أن منح مجلس النواب العراقي الثقة لحكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في 7 مايو 2020، حتى بدأت الكتل السياسية التشاور لتعديل قانون الانتخابات العامة الذي أُقر نهاية العام الماضي وسط معارضة كبيرة من كتل كردية وسنية، وفي الوقت نفسه برزت اعتراضات قوى سياسية على طريقة تشكيل مكاتب المفوضية المستقلة العليا للانتخابات، ومطالبتها بتغييرها وإعادة هيكلة مجلس المفوضية، وبالتزامن أيضاً مع بروز الأزمة بين مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا. تناقش هذه الورقة الخلافات حول تعديل قانون الانتخابات وتشكيلة المفوضية العليا، إضافة إلى أزمة المحكمة الاتحادية العليا، وتأثير كل ذلك في الانتخابات النيابية المقبلة.

المزيد

العراق والصراع الأمريكي-الإيراني: التحولات والآفاق

مركز الإمارات للسياسات | 16 يونيو 2020

منذ سقوط نظام صدام حسين في عام 2003، أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية إيران الإسلامية اللاعبَين الخارجيَّين الأكثر نفوذاً في العراق. ورغم أنهما تعاملتا مع العراق كساحة للتنافس تسعى كلٌّ منهما إلى تعظيم نفوذها فيها على حساب الأخرى، فإنهما أيضاً تجنبتا الانتقال إلى المواجهة المفتوحة و"المباراة الصفرية" نظراً لأن تكلفة ذلك على كل منهما تفوق تكلفة التعايش وتوزيع مناطق النفوذ. كما اكتشف الطرفان مصالحَ مشتركة في العراق، مثل دعم العملية السياسية وإضفاء المشروعية عليها، ومواجهة الجماعات السُّنية المتطرفة. لذا، فإن معظم الحكومات التي ظهرت في العراق منذ سقوط نظام البعث كانت أيضاً تعكس التوازن وتقاسم النفوذ بين الدولتين، بيد أن هذا التوازن الذي ظهرت فيه الولايات المتحدة بوصفها الطرف الأقوى في السنوات الأولى، أخذ تدريجياً يميل لصالح إيران، وبشكل خاص بعد انتخابات العام 2010، حينما لعب الإيرانيون دوراً بارزاً في إعادة توحيد الكتل الشيعية لدعم بقاء نوري المالكي في منصبه رئيساً للوزراء، والتصدي لمحاولة إياد علاوي، الليبرالي ذي الميول الغربية، الحصول على هذا المنصب.

المزيد

الحوار الاستراتيجي المُرتقَب بين العراق والولايات المتحدة: أولويات معقدة وقضايا شائكة

فراس إلياس | 03 يونيو 2020

صرّح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في 7 أبريل 2020، أن بلاده "اقترحت حواراً استراتيجياً مع الحكومة العراقية يُعقد منتصف يونيو المقبل"، وأنه سيكون "أول مراجعة لكافة المواضيع المتعلقة بالعلاقات الأمريكية-العراقية، بما في ذلك مستقبل القوات الأمريكية في البلاد". وتأتي هذه الدعوة إلى الحوار بين بغداد وواشنطن، في سياق تنامي التوتر على أرض العراق بين الولايات المتحدة من جهة، وإيران ووكلائها من الفصائل العراقية الولائية من جهة ثانية، وعقب إصدار مجلس النواب العراقي في أوائل يناير 2020، قراراً يُلزم الحكومة العراقية بإخراج القوات الأجنبية من العراق. كما تأتي تلك الدعوة في ظل معاناة العراق من أزمة شاملة، صحية واجتماعية واقتصادية، نتيجة لانتشار وباء "كوفيد-19"، واحتمال انهيار الاقتصاد العراقي؛ نتيجة لتراجع الإيرادات النفطية، وهو ما يدفع حكومتيْ البلدين إلى التعاون "كي لا تذهب الانتصارات على تنظيم "داعش" والجهود لاستقرار البلاد سُدى"، بحسب تصريح المسؤول الأمريكي.

المزيد

الأزمة الاقتصادية في العراق: التداعيات والخيارات أمام حكومة الكاظمي

مركز الإمارات للسياسات | 28 مايو 2020

مع حالة الإغلاق الكبرى للمجالات الحياتية والاقتصادية بسبب تفشي فيروس "كوفيد-19"، يتوقع الخبراء ركوداً اقتصادياً كبيراً في العالم هو الأسوأ منذ "الكساد الكبير" في ثلاثينات القرن الماضي، والعراق من بين دول العالم التي تعاني من تداعيات الأزمتين الصحية والاقتصادية بسبب وباء كورونا، إضافة إلى الأزمة المالية الناتجة عن تهاوي أسعار النفط، والتي تجيء كلها في ظل أوضاع استثنائية يمر بها منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في مطلع أكتوبر 2019 وتصاعد الصراع الأمريكي-الإيراني على أرضه في العام الماضي. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على أبعاد الأزمة الاقتصادية التي يواجهها العراق، وتناقش الخيارات أمام حكومة مصطفى الكاظمي الجديدة لمجابهة هذا التحدي.

المزيد

الاتفاقية الاقتصادية العراقية-الصينية: سجالٌ حول الأهداف والمنافع

مركز الإمارات للسياسات | 20 فبراير 2020

وقّعت الحكومةُ العراقية برئاسة عادل عبد المهدي قبيل استقالتها على وقع الاحتجاجات الشعبية في نهاية نوفمبر 2019، اتفاقيةَ إطار للتعاون في المجال الاقتصادي مع الصين تتضمن "مبادلة عائدات النفط بتنفيذ المشاريع في العراق". وقد أثارت الاتفاقية سجالاً سياسياً واقتصادياً وحتى شعبياً، وزاد من حدة السجال عدم عرض الحكومة الاتفاقيةَ على مجلس النواب العراقي، واستمرار التعتيم على بنودها. وتُلقي هذه الورقة الضوء على خلفيات توقيع الاتفاقية، وتستعرض أهم ما تسرب من بنودها، وتتطرق إلى المواقف السياسية منها، وتناقش دعاوى أنها تصب في مصلحة إيران.

المزيد

هل ينجح محمد علاوي في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة؟

مركز الإمارات للسياسات | 17 فبراير 2020

في تكرار لمشهد تكليف عادل عبد المهدي، توافق زعيمُ التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيمُ تحالف "الفتح" هادي العامري تحت المظلة الإيرانية، على ترشيح وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي لمنصب رئيس الحكومة الجديدة، الذي ما إنْ كلّفه رئيس الجمهورية برهم صالح رسمياً بالمهمة في 1 فبراير 2020، حتى اشتدت وتيرة المظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية، وتعالت صيحات المتظاهرين المندِّدة بالتفاف الصدر، حليفهم التكتيكي، على المعايير التي اشترطوا أن تتوافر في المرشح المقبول، وأهمها أن يكون شخصية مستقلة وغير مزدوج الجنسية ولم يشارك في الحكومات السابقة.

المزيد

هل سيؤدي مقتل أبو مهدي المهندس إلى تراجُع "الحشد الشعبي" في العراق؟

مركز الإمارات للسياسات | 10 فبراير 2020

يُواجه "الحشدُ الشعبي" في العراق تحدياً كبيراً بعد مقتل زعيمه الفعلي أبو مهدي المهندس، بوصفه العقل المدبر والرأس المهيمن على كل الفصائل الولائية، التي باتت منذ فترة في بؤرة ضغوط واشنطن عبر ضمها إلى لائحة المنظمات الإرهابية، وفرض عقوبات اقتصادية على كبير من قياداتها، فضلاً عن ضربات الطائرات المسيرة الإسرائيلية والأمريكية التي استهدفت معسكراتها ومواقع تخزين صواريخها.

المزيد

هل سيتجاوز الاتحاد الوطني الكردستاني أزمته؟

مركز الإمارات للسياسات | 27 يناير 2020

يُعد المؤتمر الرابع لحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" حدثاً مهماً ليس في إقليم كردستان فحسب وإنما على مستوى العراق، وذلك لكونه المؤتمر الأول الذي يُعقد بعد رحيل زعيم الحزب جلال طالباني من جهة، ولكونه يمثل نهاية مرحلة تقاسم السلطة بين الحزبين الحاكمين وفق الاتفاق الاستراتيجي لعام 2005 من جهة أخرى. وتُسلِّط هذه الورقة الضوء على نتائج المؤتمر، وانعكاسها على مستقبل الحزب، ودوره السياسي.

المزيد

تداعيات مقتل سليماني على الصراع الإيراني الأمريكي في العراق

مركز الإمارات للسياسات | 26 يناير 2020

قامت الولايات المتحدة باغتيال قائد قوة القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في 3 يناير 2020، وهي العملية التي جاءت عقب حصول سلسلة من أحداث التصعيد بين الطرفين. تتناول هذه الورقة تداعيات حوادث التصعيد الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة في العراق، والسيناريوهات المحتملة للصراع بين الطرفين خلال الفترة المقبلة.

المزيد

الأحزاب الكردية وحركة الاحتجاجات العراقية

مركز الإمارات للسياسات | 07 يناير 2020

يَنظر القادة السياسيون في إقليم كردستان بقلق بالغ إلى مسار تطور الاحتجاجات العراقية، ليس بسبب احتمال امتداد الاحتجاجات الشعبية إلى الإقليم الذي لا تختلف الظروف المعاشية لسكانه عن محافظات الوسط والجنوب، وإنما أيضاً لما يمكن أن تؤول إليه الأمور من تغييرات في بنية النظام السياسي العراقي بما قد يمس بوضع الإقليم، وزعزعة أسس الاستقلال غير المعلن الذي تتمتع به أربيل عن سلطة الحكومة الاتحادية.

المزيد

تعديل الدستور العراقي: المضامين والمواقف السياسية والسيناريوهات

مركز الإمارات للسياسات | 08 ديسمبر 2019

قرّر البرلمان العراقي في 28 أكتوبر 2019 تشكيل لجنة لتعديل الدستور، وذلك ضمن مجموعة قرارات أخرى تم الاتفاق عليها بين الكتل السياسية الرئيسة من أجل امتصاص الغضب الجماهيري العارم الذي عبّرت عنه الاحتجاجات الشعبية المستمرة في محافظات الوسط والجنوب، غير أنه توجد شكوك قوية في إمكانية إنجاز اللجنة مسودة التعديل في أربعة أشهر، فضلاً عن الشكوك في جدية الطبقة السياسية الحاكمة في تعديل الدستور بما يحقق مطالب المحتجين للإصلاح السياسي.

المزيد

مستقبل حركة الاحتجاجات في العراق

مركز الإمارات للسياسات | 05 ديسمبر 2019

بالرغم من حملة القمع الدموي والترهيب الواسع الذي لم يوفر أي وسيلة من اغتيال واختطاف واعتقال النشطاء والتضييق على الإعلام وقطع الانترنت، وصولاً إلى وَضْع البلاد على حافة الهاوية بارتكاب مجزرة الناصرية وتفجير الأوضاع في النجف، فقد تَواصَل زخم الحراك الشعبي في العراق والتفاف مختلف شرائح المجتمع حوله. وهذه الورقة تُسلِّط الضوء على تطورات المشهد الميداني وانعكاساته السياسية، والخيارات المتبقية أمام السلطة لمواجهة عناد الشارع الغاضب.

المزيد