سياسات القوى الكبرى

مؤتمر مستقبل أوروبا: الأهداف والمهام والتحديات

أحمد نظيف | 24 مارس 2021

قبل سنتين، وتحديداً في الرابع من مارس 2019، نَشَرَ الرئيسُ الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مقالاً، وَجَّه فيه نداءً لمواطني القارة الأوروبية بالعمل على صياغة ميثاقٍ للمستقبل. وكان ذلك النداء الأرضية التي طرح من خلالها الرئيس الفرنسي فكرة إنشاء ما أصبح يعرف بـــ "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والذي كان مقرراً أن ينعقد في مايو 2020. لكن الخلافات داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي حول طبيعته ومهامه من جهة، والأزمة الصحية الخانقة التي ضربت القارة بسبب وباء كورونا المُستَجد من جهة أخرى، جعلت الأمور تتأخر حتى اليوم. في 5 مارس 2021 صادقَ مجلس الاتحاد الأوروبي على إنشاء "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والذي من المقرر أن تبدأ أعماله خلال احتفال رسمي في 9 مايو المقبل، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، مقرّ البرلمان الأوروبي. تُلقي هذه الورقة الضوءَ على ماهية "مؤتمر مستقبل أوروبا"، والمهام التي سيقوم بها، والتحديات التي تعترض طريقه؛ داخلياً، على مستوى مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وخارجياً على مستوى علاقة الاتحاد بالدول المكونة له، وبقية القوى الدولية المؤثرة.

المزيد

أبعاد تنافُس الولايات المتحدة والصين وتأثيره على الشرق الأوسط

أحمد أبو دوح | 17 مارس 2021

بدأت مؤشرات السياسة الأمريكية تجاه الصين تتضح. وتعكس هذه السياسة نهجاً أمريكياً قائماً على الحوار، دون التخلي عن التشدد الذي تبنته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. وتُحلل هذه الورقة سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه الصين، ومحددات السياسة الصينية المقابلة. وتسلط الضوء على موقف دول الشرق الأوسط، لاسيما في منطقة الخليج، مع اشتداد التنافس بين القوتين الكبيرتين.

المزيد

الحضور البريطاني في القرن الأفريقي: المصالح والتوجهات والآفاق

أحمد عسكر | 07 مارس 2021

أتت الجولة التي قام بها وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، في منطقة القرن الأفريقي، في يناير 2021، وشملت السودان وكينيا وإثيوبيا، لتعكِسَ طبيعة التوجهات البريطانية الجديدة، واتساع حركتها الرامية إلى تعظيم نفوذها في المنطقة وإيجاد موطئ قدم مهم لها هناك، كجزء من رؤيتها العالمية عقب الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست). وتعتمد بريطانيا في تطوير علاقاتها مع دول القرن الأفريقي على عدد من المداخل/الركائز والأدوات التي تعزز مصالحها الاستراتيجية هناك، وفي الوقت نفسه يواجهها بعض التحديات التي تشكل ضغطاً على التحركات البريطانية في المنطقة مثل تنامي النفوذ الدولي للقوى المُنافِسَة، والتهديدات الأمنية الإرهابية المتعاظِمَة. تُسلط هذه الورقة الضوء على طبيعة مصالح بريطانيا ودوافع اهتمامها بمنطقة القرن الأفريقي، وملامح هذا الاهتمام ومرتكزاته، والسيناريوهات المستقبلية المحتملة للحضور البريطاني في هذه المنطقة، والمسارات الممكنة لتعاطي الإمارات معه.

المزيد

الوساطة الأوروبية في الملف الإيراني: مسعى للحل أم أجندة سياسية؟

مركز الإمارات للسياسات | 03 مارس 2021

​شهدت المسألة الإيرانية خلال الأيام الأخيرة ازدحاماً في المواقف الصادرة عن الأطراف ذات العلاقة، إلى جانب بعض مبادرات الوساطة على الصعيد الدبلوماسي (المبادرة القطرية، والمبادرة الأوروبية)؛ ما يشير إلى زيادة المساعي لإيجاد حل لهذه المسألة، وفتح الطريق أمام إعادة الحياة إلى الاتفاق النووي. لكنّ هناك ما يُشير إلى أن المساعي الأوروبية تحديداً بدأت تنحرف عن الهدف الرئيس لها، والمتمثل بحلّ الملف النووي الإيراني، باتجاه تطبيق أجندة سياسية، تتمثل في دعم التيار الإيراني المعتدل في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المُقرر عقدها في 18 مايو 2021.

المزيد

الانقسام الأوروبي حول تركيا والمسارات المحتملة للعقوبات ضدها

أحمد نظيف | 24 فبراير 2021

في كلّ مَرَّة تجتمع المؤسسات الأوروبية لتتخذ قراراً بشأن العقوبات ضد تركيا يَنفَضُّ الاجتماع دون الخروج بقرار واضح، لكن القاسم المشترك لكل الاجتماعات المتعلقة بأنقرة هو الانقسام الواضح بين الحكومات الأوروبية بشأن التعاطي مع السياسات التركية، والذي تجلَّى في أكثر من مناسبة بين جبهتين: جبهة تُطالب بالصرامة تجاه تركيا، في مقابل جبهة تُطالب بالمرونة. ولكلّ طرفٍ من أطراف الانقسام دوافعه وأسبابه، فيما تحاول أنقرة الاستفادة من هوامش الخلاف الداخلي لكسب الوقت استباقاً لأي عقوبات أوروبية يمكن أن تستهدفها.

المزيد

التقارب الصيني-الروسي وتأثيره على التوازنات في الشرق الأوسط

مركز الإمارات للسياسات | 08 فبراير 2021

​تدخل منطقة الشرق الأوسط مرحلة جديدة مع قدوم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للبيت الأبيض بأيديولوجيا وسياسات معلنة تحمل اختلافاً عن السابق فيما يخص المنطقة. كما تتسم هذه الحقبة الجديدة باشتداد التنافس بين القوى العظمى، الصين وروسيا والولايات المتحدة، في محاولة كل منها لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط، في وقتٍ تتقارب فيه الرؤى بين بيجين وموسكو تحت وطأة الضغط المتزايد على كليهما من قِبل واشنطن. وهذه الورقة تبحث في مدى وجود استراتيجية صينية-روسية مشتركة في المنطقة، انطلاقاً من مناقشة المحددات العامة للتقارب الصيني-الروسي، وتحليل سياسات بيجين وموسكو في الشرق الأوسط وتأثيرها على وضع الولايات المتحدة والدول الإقليمية الرئيسية.

المزيد

"ميثاق مبادئ الإسلام في فرنسا" وتأثيراته على الإسلام السياسي والمنظمات التركية

أحمد نظيف | 07 فبراير 2021

في 18 يناير 2021 استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه قيادات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، وتلقَّى منهم النص النهائي لــ"ميثاق مبادئ الإسلام في فرنسا"، والذي يُدين بوضوح "الإسلام السياسي'' و"الارتباطات الأجنبية لبعض المنظمات الإسلامية"، بيد أن الوثيقة لم تكن مُوقَّعة من طرف الاتحادات الثمانية للمجلس، إذ تخلَّفت ثلاثة اتحادات عن التوقيع. تُلقي هذه الورقة الضوء على مضمون "ميثاق مبادئ الإسلام في فرنسا"، وتحاول تشريح تركيبة المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، وتحليل آثار تطبيق مضمون الميثاق على عمل جماعات الإسلام السياسي والجماعات المرتبطة بالنفوذ التركي في الداخل الفرنسي.

المزيد

تداعيات تعديل قانون الدفاع الوطني الصيني

محمد فايز فرحات | 14 يناير 2021

في تطوّر لافت، أقرَّت اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الوطني (البرلمان الصيني)، في 26 ديسمبر 2020، تعديلاً مهماً على "قانون الدفاع الوطني الصيني"، يسمح للصين بلعب دور أمني خارج حدودها، على أن يبدأ تنفيذه في الأول من يناير 2021. ولم تُقدِّم المصادر الصينية تفصيلات كافية حول النص المعدل من القانون، سواء فيما يتعلق بطبيعة هذا الدور الأمني، أو طبيعة القوات أو المؤسسات الأمنية التي ستضطلع بهذا الدور، أو الشروط الأساسية الواجب تحقُّقها قبل أن يُصبح هذا الدور واجباً بحكم هذا القانون، أو ما إذا كانت هناك وجهات أو مسارح جغرافية محددة للحركة الخارجية الصينية يؤسس لها القانون. واكتفت المصادر الصينية بالتأكيد على أن هذا الدور سيكون "فريداً" في حماية الاستقرار والسلام عبر العالم، وأن السياسة العسكرية الصينية هي سياسة دفاعية، وتقف مع السلام وضد الحرب. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على دلالات توقيت صدور التعديل في قانون الدفاع الوطني الصيني، ودلالة التعديل نفسه بالنسبة للالتزام الصيني التاريخي بمبدأ عدم التدخل، وبمفهوم مُحدَّد لمبدأ "المسؤولية الدولية"، وانعكاسات ذلك على الحضور الأمني والعسكري الصيني في العالم.

المزيد

الاقتصاد الأمريكي بعد انتخاب بايدن: إلى أين؟

مركز الإمارات للسياسات | 07 يناير 2021

يَتَمَثَّلُ أحد الأسباب الرئيسة في فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية بأن مقاربته للتعافي الاقتصادي اختلفت كثيراً عن مقاربة ترمب؛ فقد أراد ترمب إعادة الاقتصاد إلى مساره من خلال التقليل من شأن جائحة كورونا؛ لذلك أطلق حملةً من أجل إعادة فتح القطاعات الاقتصادية المختلفة بسرعة والعودة إلى الحياة الطبيعية، لكنَّ رسالة بايدن كانت على العكس تماماً، ومفادها أن الطريقة الوحيدة لإعادة فتح القطاعات وعودة الاقتصاد إلى الوضع الطبيعي تتمثل بجعل جائحة كورنا في مُقدِّمة الأولويات. واتفق ترمب وبايدن على نقطة واحدة، هي أن الاقتصاد يُمَثِّلُ أهمية قصوى بالنسبة للناخبين، غير أنهما اختلفا حول طريقة إصلاح الاقتصاد.

المزيد

اتفاقية إقامة مركز دعم لوجستي للبحرية الروسية في ميناء بورتسودان: الأبعاد وإمكانية التطبيق

مركز الإمارات للسياسات | 30 ديسمبر 2020

أثار الإعلان الروسي في 8 ديسمبر 2020 عن توقيع اتفاقية مع السودان على إنشاء "مركز دعم لوجستي" للقوات البحرية الروسية على الأراضي السودانية، اهتماماً متزايداً في أوساط الخبراء والمحللين، الذين ركزوا على الأهمية الخاصة لهذا التطور، لاسيما لجهة تأثيره في مساعي تعزيز انتشار القوات البحرية الروسية في البحر الأحمر، وتوسيع نطاق تحركاتها العملياتية، ولدوره في مواجهة ما وُصفت بأنها محاولات أمريكية للاستحواذ على النفوذ والسيطرة في هذه المنطقة الحيوية. لكن تُثار تساؤلات حول إمكانية ذهاب السودان إلى تطبيق هذه الاتفاقية في إثر تحسُّن علاقاته بالولايات المتحدة.

المزيد

"الاستفاقة الفرنسية" ضد الإسلام السياسي: دوافعها وتداعياتها المستقبلية

أحمد نظيف | 21 ديسمبر 2020

رغم غياب الأرقام الرسمية حول عدد المسلمين في فرنسا، لأسباب تتعلق بالموانع القانونية، إلا أن فرنسا تعتبر أكبر البلدان الأوروبية من حيث عدد المسلمين، إذ يذهب بعض التقديرات إلى وجود خمسة ملايين مسلم، بين مواطن ومقيم، الأمر الذي يجعل من هذه الكتلة الوازنة مصدر جدل عام يتجدد في كل هجمة إرهابية يشنها مسلمون، وهو الذي لا يزال جارياً منذ أكتوبر الماضي في أعقاب الهجمات التي ضربت مدينة نيس وعملية اغتيال المدرس صامويل باتي. لكن الجدل هذه المرة ترافَق مع حملة رسمية أطلق عليها البعض وصف "حرب مفتوحة ضد الإسلام السياسي"، فيما ذهب البعض الآخر إلى التقليل من شأنها باعتبارها "حملة ظرفية" حالُها حال الحملات التي قامت بها السلطات الفرنسية في الماضي. تُسلِّط هذه الورقة الضوءَ على دوافع الاستفاقة الفرنسية الأخيرة ضد الإسلام السياسي، والإجراءات التي اتخذتها إدارة الرئيس إيمانويل ماكرون، ومدى جذريتها، وتداعياتها المستقبلية المحتملة.

المزيد

إدارة بايدن وإمكانية العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران: التعقيدات والعقبات

​نزار عبد القادر | 15 ديسمبر 2020

في الوقت الذي تفصل مهلة خمسة أشهر فقط بين استلام الرئيس المنتخب جو بايدن وبين الانتخابات الرئاسية الإيرانية، والتي من المتوقع أن يفوز فيها أحد المرشحين عن التيار المتشدد، ويغيب الرئيس حسن روحاني عن المسرح السياسي بعد انتهاء ولايته الثانية، لا بُدَّ من التساؤل عن المقاربة التي ستعتمدها إدارة بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي أو "خطة العمل الشاملة المشتركة" (JCPOA)، وبالتالي عدم إضاعة هذه الفرصة للاستفادة من وجود روحاني، والذي يمثل "الأب الروحي" لهذا الاتفاق. ويُدرِك الرئيس الأمريكي المنتخب أن العودة إلى الاتفاق لن تكون أمراً سهلاً، إذ من المرجح أن تعترض سبيله عقبات كأداء، بعضها يتصل بوقف الانتهاكات الكبيرة لبنود الاتفاق التي قامت بها إيران بعد خروج الولايات المتحدة منه، والبعض الآخر يتصل بتعقيدات نظام العقوبات الذي فرضه ترامب على إيران، وما يزال يسعى لتشديده خلال ما تبقى له من وقت في البيت الأبيض، بهدف وضع مزيد من الحواجز أمام إدارة بايدن وعرقلة العودة إلى الاتفاق.

المزيد

التنافُس الصيني-الهندي في القرن الأفريقي: المصالح والتداعيات

أحمد عسكر | 15 نوفمبر 2020

مع تصاعُد التنافس المتعدد الأبعاد بين الصين والهند في مناطق استراتيجية مختلفة من العالم، يبدو أن هذا التنافس مُرشَّح بقوة أن ينتقل إلى منطقة القرن الأفريقي التي تحتل أهمية جيوستراتيجية لدى الطرفين، في ضوء ما تشهده من تحول ديناميكي يُفسِّره صعود قوي للدور الصيني باعتباره شريكاً اقتصادياً ضخماً في مقابل تراجع نسبي لواشنطن، الأمر الذي يُغذِّي المخاوف الهندية من تشكُّل حزام صيني اقتصادي وعسكري يستهدف تطويقها في مجالها الحيوي. تُسلِّط هذه الورقة الضوء على مظاهر تنامي التنافس الصيني-الهندي في منطقة القرن الأفريقي، ومصالحهما المرتبطة بهذا التنافس، وتداعياته المحتملة ومستقبله.

المزيد

السياسة الخارجية للمرشح الديمقراطي جو بايدن تجاه الشرق الأوسط: الرؤى والتوقعات

​عمرو عبد العاطي | 01 نوفمبر 2020

نادراً ما تُسيطر قضايا السياسة الخارجية على الاستحقاق الرئاسي الأمريكي، إذ إنها تأتي في مراتب تالية لقضايا الداخل الأمريكي، ولم يكن السباق الانتخابي لعام 2020 استثناءً، حيث تصدرت جائحة كوفيد-19، التي أثرت سلباً على الاقتصاد الأمريكي، وقضية العدالة الاجتماعية، قائمة القضايا التي على أساسها سيُصوِّت الناخب الأمريكي في 3 نوفمبر الجاري. بيد أن نتائج تلك الانتخابات سيكون لها تأثيرات كبيرة على السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية ومكانتها في النظام الدولي خلال السنوات الأربع المقبلة في حال فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، ‏الذي يتقدَّم على منافسه الجمهوري، دونالد ترامب، في استطلاعات الرأي الوطنية بنسبة تصل إلى 8% حسب متوسط استطلاعات الرأي لموقع "ريل كلير بولتيكس" ، وفي الولايات المتأرجحة التي تلعب دوراً رئيسياً في تحديد الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث يتبني المرشحان مقاربات مختلفة لقضايا السياسة الخارجية الأمريكية، والأزمات الدولية، ودور واشنطن العالمي.

المزيد

استراتيجية أوروبية جديدة في منطقة الإندوباسيفيك: المُحرِّكات والكوابِح

أحمد دياب | 28 سبتمبر 2020

تدرُس القوى الأوروبية الكبرى كيفية تكثيف وجودها العسكري في إطار استراتيجية جديدة تتبنى مواقف أكثر صرامة ضد تحركات الصين "الأحادية" وتوسعها البحري في منطقة المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، والتي تمتد بدءاً من شرق أفريقيا، مروراً بشرق وجنوب شرقي آسيا، ثم بحر الصين الجنوبي، وتايوان، واليابان، وإندونيسيا، وأستراليا.

المزيد

الخريطة السياسية في اليابان بعد شينزو آبي

محمد فايز فرحات | 09 سبتمبر 2020

في 28 أغسطس 2020 أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي Shinzō Abe استقالته من منصبه كرئيس للحكومة ورئيس للحزب الحاكم في اليابان، ليفتح المجال أمام المنافسة على رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم والذي يرأسه آبي منذ عام 2012. وبالنظر إلى تمتُّع الحزب بالأغلبية البرلمانية، فمن غير المتوقع أن يواجه المرشح الفائز أية عقبات برلمانية تَحوْل دون توليه منصب رئيس الحكومة، الأمر الذي يعني تولي المرشح الفائز الفترة المتبقية من حكومة آبي حتى إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر عقدها في أكتوبر 2021. لكن هذه الفترة ستمثل في النهاية فترة انتقالية لحين إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، وستترك ملامحها على الخريطة السياسية والحزبية في اليابان بعد عام 2021.

المزيد

حلف الناتو واستراتيجية "الاحتواء الجديدة" تجاه الصين: المحركات والتحديات والاحتمالات

أحمد دياب | 26 أغسطس 2020

شكَّل الاتحاد السوفيتي السابق التحدي الأبرز للغرب والولايات المتحدة تحديداً على الصعيدين الأيديولوجي والعسكري، منذ الحرب العالمية الثانية وحتى سقوط جدار برلين في نوفمبر 1989، لكن منذ تلك اللحظة بدأت الدوائر الاستراتيجية تُرشِّح الصين لتكون هي الخطر الذي يهدد مستقبل القوة الأميركية في العالم، وقد تواترت على مدى أكثر من عام مطالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، بضرورة أن يضطلع التحالف بدور سياسي أكبر في الشؤون العالمية، وحتى لمساعدة دول المحيطين الهندي والهادئ على التنافس مع صعود الصين.

المزيد

مستقبل الصراع الإقليمي على أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي

أحمد دياب | 27 يوليو 2020

في ظل الحقائق والأوضاع المعقدة التي ستترتب على الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، تلوح في الأفق توجهات وسياسات دولية وإقليمية مستجدة بشأن مستقبل هذا البلد؛ فمن المتوقع أن تكون محادثات السلام بين حركة "طالبان" والحكومة الأفغانية معقدة وطويلة الأمد، وقد تستغرق سنوات. وفي حال عدم التوصل لتسوية سياسية بين الحكومة الأفغانية والحركة، فإن الانسحاب الأمريكي يمكن أن يُفجِّر حرباً أهلية واسعة النطاق، تدعم بعض أطرافها قوى إقليمية ودولية، مثل روسيا والصين، اللتان تمتلكان مصالح سياسية واقتصادية وأمنية تلتقي أحياناً وتتعارض أحايين أخري في أفغانستان. كما أن لدولٍ مُجاورة مثل إيران وباكستان والهند مصالحها المتضاربة أيضاً. ومعروف ما للهند وباكستان من نفوذ على الجهات الأفغانية، كما أن لكل منهما آليات ووسائل للتأثير على سير الأوضاع في هذا البلد.

المزيد

تمديد الحظر على تجارة الأسلحة مع إيران: المحاولات الأمريكية والعقبات الدولية

مركز الإمارات للسياسات | 20 يوليو 2020

بات واضحًا أن الجدل الأهم على أعتاب الانتخابات الرئاسية الأمريكية سيكون حول ملف تمديد حظر تجارة الأسلحة مع إيران. وكانت عقوبات دولية صادرة بموجب قرارات مجلس الأمن قد فرضت حظرًا على تجارة السلاح مع إيران، لكن نص الاتفاق النووي (الذي يعدُّ بدوره وثيقة دولية معترفًا بها من مجلس الأمن) أقر بأن هذا الحظر ينتهي في أكتوبر 2020، ليصبح موضوع رفع الحظر محور الاختلاف بين الولايات المتحدة وشركائها السابقين في الاتفاق النووي.

المزيد

توجُّه ألمانيا نحو تعزيز حضورها في أفريقيا: الحدود والدوافع

أحمد عسكر | 19 يوليو 2020

ازدادت أهمية أفريقيا بالنسبة لألمانيا بعدما كانت غائبة عنها بدرجة أو بأخرى حتى وقت قريب. وقد لعبت عدد من التحولات الرئيسة دوراً في صعود القارة على رأس أولويات أجندة السياسة الخارجية الألمانية، في مقدمتها اندلاع أزمة اللاجئين وهجرة الأفارقة إلى أوروبا في عام 2015، إلى جانب تصاعد نشاط الإرهاب وشبكات الجريمة المنظمة في أفريقيا، ورغبة برلين في لعب دور أكبر في القارة، ما دفعها إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لأفريقيا، والذي تجلى في عدة مستويات، في ضوء تنامي المصالح والدوافع الألمانية تجاهها، الأمر الذي يُعزز مستقبلًا من النفوذ الألماني في القارة.

المزيد

"الإندو-باسيفيك" بوصفهِ مَسْرحاً جديداً للسياسات الدولية وتأثيره في منطقة الخليج العربي

محمد فايز فرحات | 09 يونيو 2020

تتناول هذه الورقة صعود مفهوم "الإندو-باسيفيك" باعتبارهِ مَسْرحاً جديداً لتفاعلات السياسة الدولية، وتَعرِض أهم المحركات التي وقفت وراء تطور هذا المفهوم وأبعاده وتداعياته الأمنية والسياسية والاستراتيجية حاضراً ومستقبلاً. كما تُحلل طبيعة الملامح العامة للسياسات الإقليمية والدولية في منطقة "الإندو-باسيفيك"، ومدى تأثيرها الحاصلة والمحتملة في منطقة الخليج العربي.

المزيد

العودة إلى آليات الاتفاق النووي: المحاولات الأمريكية لمنع حصول إيران على حق التسلُّح بموجب الاتفاق

مركز الإمارات للسياسات | 20 مايو 2020

من المقرر أن يشهد أكتوبر المقبل نقطة نهاية الحظر المفروض على تجارة الأسلحة التقليدية مع إيران بموجب البند الخامس من الملحق الثاني للاتفاق النووي، والذي يقضي بمنع جميع البلدان من التجارة بهذه الأسلحة مع إيران، على أن يستمر هذا الحظر لخمسة أعوام بعد يوم تطبيق الاتفاق النووي؛ حيث تنتهي الأعوام الخمسة في أكتوبر 2020. وقد بدأت المناورات السياسية من جانب مختلف أطراف الاتفاق تتكاثر هذه الأيام، إذ تبدو المواقف متعارضة بين الإدارة الأمريكية وشركاء الاتفاق فيما يتعلق بإنهاء الحظر المفروض علي إيران. كان هذا البند إلى جانب بنود أخرى (منها البند الثالث من الملحق الثاني) من أهم الأسباب في قرار الإدارة الأمريكية الانسحاب من الاتفاق النووي. وقد عاد إلى الواجهة الآن، بعد أن تحدثت مصادر أن الإدارة الأمريكية تبحث عن طرق قانونية وفق الاتفاق النووي (وآلية فضّ الخلاف المطروحة في الاتفاق) لمنع إيران من الحصول على هذا المكتسب، ممّا أثار جدلًا واسًعا لدى مختلف الأطراف.

المزيد

أزمة "كوفيد-19" بين الولايات المتحدة والصين: المخاطر والتداعيات المحتملة

محمد فايز فرحات | 13 مايو 2020

رغم أن العلاقات الصينية- الأمريكية قد غلب عليها الطابع الصراعي منذ وصول إدارة دونالد ترامب في يناير 2017، لكن الأزمة الراهنة التي بدأت في التشكل بين البلدين على خلفية أزمة فيروس "كوفيد-19"، ربما تكون الأكثر خطورة في تاريخ العلاقات بين البلدين، كونها تنطوي على مخاطر بناء تكتل دولي ضد الصين إذا نجحت الولايات المتحدة في تحميل الصين مسؤولية النشأة المُخلَّقة (المصطنعة) للفيروس و"تراخيها المقصود" في تحذير دول العالم من عواقب هذا المرض، وإقناع أكبر عدد ممكن من الدول بهذه الفرضية، الأمر الذي سيكون له تداعياته الاستراتيجية الخطيرة على الصين في أكثر من مستوى.

المزيد

تعارُض المواقف الأوروبية من تطبيق آلية فضّ الخلاف مع إيران: الأسباب والسيناريوهات

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2020

يتواصل الشرخ داخل الخط الأوروبي تجاه الملف النووي الإيراني بين موقف متشدد تمثله بريطانيا وفرنسا، وموقف متفهم للموقف الإيراني تمثله ألمانيا، وفريق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي. لكن هذا الانقسام لا يعني أن الاتفاق النووي سيبقى قائماً على ما هو عليه بالضرورة، إذ يمكن تصور انسحاب أطراف أخرى منه على خطى الولايات المتحدة، دون أن يعني ذلك انهيار الاتفاق، أو عودة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن. وخلافاً للإجماع الإيراني بشأن التعامل مع الولايات المتحدة، يبدو النظام الإيراني منقسماً على نفسه تجاه جدوى العلاقة مع أوروبا، وكيفية التعامل مع الأطراف الأوروبية، وسط أفول مضطرد في العلاقات الإيرانية-الأوروبية.

المزيد

تنازُع الرئيس الأمريكي والكونجرس على سلطات الحرب: خلفية الجدل الراهن وآفاقه

عمرو عبد العاطي | 04 فبراير 2020

أعاد أمر الرئيس دونالد ترامب باغتيال قائد فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في الثالث من يناير الماضي (2020)، الجدل المحتدم بين الكونجرس والرئيس حول من له القول الفَصْل والنهائي في استخدام القوة العسكرية الأمريكية في الخارج، مجددًا، إلى صدارة المشهد السياسي الأمريكي، والذي تصاعد مع فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة للكونجرس التي أجريت في السادس من نوفمبر 2018، حيث شرعوا في اتخاذ عديد من الإجراءات بمساعدة عدد من المشرعين الجمهوريين لاستعادة المؤسسة التشريعية سلطتها الدستورية في إعلان الحرب.

المزيد

العقوبات الأمريكية على إيران: الحدود والآفاق

مركز الإمارات للسياسات | 02 فبراير 2020

أعلن كل من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ووزير الخزانة، ستيفن منوشين، حزمة جديدة من العقوبات على إيران. وطالت الموجة الجديدة من العقوبات الأمريكية قطاع المنتجات الفولاذية، وأكبر الشركات في هذا المجال، إلى جانب بعض الشخصيات من قادة القطاع الأمني والعسكري. ويترافق إعلان الحُزَم الجديدة من العقوبات، مع موجة جديدة من الجدل السياسي في واشنطن حول جدوى العقوبات على إيران، وما إذا كانت العقوبات قادرة بالفعل على تحقيق هدفها الرئيس، وهو إخضاع إيران للعودة إلى طاولة الحوار من خلال كسر ظهر الاقتصاد في هذا البلد، وتفاقم مستويات السخط الشعبي بحيث تجبر النظام على الكف عن تعنته.

المزيد