سياسات القوى الكبرى

أزمة "كوفيد-19" بين الولايات المتحدة والصين: المخاطر والتداعيات المحتملة

محمد فايز فرحات | 13 مايو 2020

رغم أن العلاقات الصينية- الأمريكية قد غلب عليها الطابع الصراعي منذ وصول إدارة دونالد ترامب في يناير 2017، لكن الأزمة الراهنة التي بدأت في التشكل بين البلدين على خلفية أزمة فيروس "كوفيد-19"، ربما تكون الأكثر خطورة في تاريخ العلاقات بين البلدين، كونها تنطوي على مخاطر بناء تكتل دولي ضد الصين إذا نجحت الولايات المتحدة في تحميل الصين مسؤولية النشأة المُخلَّقة (المصطنعة) للفيروس و"تراخيها المقصود" في تحذير دول العالم من عواقب هذا المرض، وإقناع أكبر عدد ممكن من الدول بهذه الفرضية، الأمر الذي سيكون له تداعياته الاستراتيجية الخطيرة على الصين في أكثر من مستوى.

المزيد

الخبرة الصينية في مواجهة "كورونا" المُستَجَد: عوامل النجاح وأوجه الضعف، والدروس المُستفادة

محمد فايز فرحات | 19 مارس 2020

ظهر فيروس كورونا المُسْتَجَد، كما بات معروفاً، داخل إحدى المدن الصينية (ووهان) في ديسمبر 2019، وتنامت معدلات الإصابة به والوفاة بسببه بشكل سريع، الأمر الذي حدا بالسلطات الصينية إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى في العديد من مقاطعات البلاد لمواجهة الانتشار السريع للمرض. وبفعل الطريقة المتشددة التي اعتمدتها الحكومة الصينية في إدارة أزمة تفشي الفيروس، أخذت معدلات الإصابة والوفاة في التراجع منذ الثلث الأخير من فبراير 2020 على نحو ملحوظ، ووصل هذا التراجع حد الإعلان عن عدم تسجيل أي إصابات جديدة محليّة المصدر بالفيروس في 19 مارس الجاري. تُلقي هذه الورقة الضوء على بعض جوانب الخبرة الصينية في مواجهة تفشي فيروس كورونا المُستَجَد، وكيف نجحت في إدارة واحدة من أخطر الأزمات الصحية التي واجهتها البلاد في تاريخها المعاصر واحتواء آثارها، وما هي أبرز أوجه الضعف التي تخللت هذه العملية، وما الذي يُمكِن للعالم أن يتعلَّمه من ذلك كله.

المزيد

تعارُض المواقف الأوروبية من تطبيق آلية فضّ الخلاف مع إيران: الأسباب والسيناريوهات

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2020

يتواصل الشرخ داخل الخط الأوروبي تجاه الملف النووي الإيراني بين موقف متشدد تمثله بريطانيا وفرنسا، وموقف متفهم للموقف الإيراني تمثله ألمانيا، وفريق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي. لكن هذا الانقسام لا يعني أن الاتفاق النووي سيبقى قائماً على ما هو عليه بالضرورة، إذ يمكن تصور انسحاب أطراف أخرى منه على خطى الولايات المتحدة، دون أن يعني ذلك انهيار الاتفاق، أو عودة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن. وخلافاً للإجماع الإيراني بشأن التعامل مع الولايات المتحدة، يبدو النظام الإيراني منقسماً على نفسه تجاه جدوى العلاقة مع أوروبا، وكيفية التعامل مع الأطراف الأوروبية، وسط أفول مضطرد في العلاقات الإيرانية-الأوروبية.

المزيد

الصين وأزمة "كورونا": كشف حساب أوَّلي للتكاليف الاقتصادية والسياسية

محمد فايز فرحات | 13 فبراير 2020

تطورت أزمة تفشِّي فيروس "كورونا" في الصين بسرعة لافتة للنظر، ولم يعد التعاطي مع هذه الأزمة همَّاً محلياً صينياً وحسب، بل اتخذ طابعاً عالمياً متزايداً، بالنظر لخصائص هذه النسخة الجديدة من الفيروس، والعوامل التي ساعدت على انتشار المرض وتوسُّع نطاق تفشِّيه في مدى زمني قصير نسبياً، وطبيعة المخاوف التي أثارها لدى مؤسسات المجتمع الدولي وبين عموم الناس العاديين في أماكن مختلفة من العالم.

المزيد

تنازُع الرئيس الأمريكي والكونجرس على سلطات الحرب: خلفية الجدل الراهن وآفاقه

عمرو عبد العاطي | 04 فبراير 2020

أعاد أمر الرئيس دونالد ترامب باغتيال قائد فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في الثالث من يناير الماضي (2020)، الجدل المحتدم بين الكونجرس والرئيس حول من له القول الفَصْل والنهائي في استخدام القوة العسكرية الأمريكية في الخارج، مجددًا، إلى صدارة المشهد السياسي الأمريكي، والذي تصاعد مع فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة للكونجرس التي أجريت في السادس من نوفمبر 2018، حيث شرعوا في اتخاذ عديد من الإجراءات بمساعدة عدد من المشرعين الجمهوريين لاستعادة المؤسسة التشريعية سلطتها الدستورية في إعلان الحرب.

المزيد

العقوبات الأمريكية على إيران: الحدود والآفاق

مركز الإمارات للسياسات | 02 فبراير 2020

أعلن كل من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ووزير الخزانة، ستيفن منوشين، حزمة جديدة من العقوبات على إيران. وطالت الموجة الجديدة من العقوبات الأمريكية قطاع المنتجات الفولاذية، وأكبر الشركات في هذا المجال، إلى جانب بعض الشخصيات من قادة القطاع الأمني والعسكري. ويترافق إعلان الحُزَم الجديدة من العقوبات، مع موجة جديدة من الجدل السياسي في واشنطن حول جدوى العقوبات على إيران، وما إذا كانت العقوبات قادرة بالفعل على تحقيق هدفها الرئيس، وهو إخضاع إيران للعودة إلى طاولة الحوار من خلال كسر ظهر الاقتصاد في هذا البلد، وتفاقم مستويات السخط الشعبي بحيث تجبر النظام على الكف عن تعنته.

المزيد