سياسات القوى الكبرى

الخريطة السياسية في اليابان بعد شينزو آبي

محمد فايز فرحات | 09 سبتمبر 2020

في 28 أغسطس 2020 أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي Shinzō Abe استقالته من منصبه كرئيس للحكومة ورئيس للحزب الحاكم في اليابان، ليفتح المجال أمام المنافسة على رئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم والذي يرأسه آبي منذ عام 2012. وبالنظر إلى تمتُّع الحزب بالأغلبية البرلمانية، فمن غير المتوقع أن يواجه المرشح الفائز أية عقبات برلمانية تَحوْل دون توليه منصب رئيس الحكومة، الأمر الذي يعني تولي المرشح الفائز الفترة المتبقية من حكومة آبي حتى إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر عقدها في أكتوبر 2021. لكن هذه الفترة ستمثل في النهاية فترة انتقالية لحين إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، وستترك ملامحها على الخريطة السياسية والحزبية في اليابان بعد عام 2021.

المزيد

حلف الناتو واستراتيجية "الاحتواء الجديدة" تجاه الصين: المحركات والتحديات والاحتمالات

أحمد دياب | 26 أغسطس 2020

شكَّل الاتحاد السوفيتي السابق التحدي الأبرز للغرب والولايات المتحدة تحديداً على الصعيدين الأيديولوجي والعسكري، منذ الحرب العالمية الثانية وحتى سقوط جدار برلين في نوفمبر 1989، لكن منذ تلك اللحظة بدأت الدوائر الاستراتيجية تُرشِّح الصين لتكون هي الخطر الذي يهدد مستقبل القوة الأميركية في العالم، وقد تواترت على مدى أكثر من عام مطالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، بضرورة أن يضطلع التحالف بدور سياسي أكبر في الشؤون العالمية، وحتى لمساعدة دول المحيطين الهندي والهادئ على التنافس مع صعود الصين.

المزيد

مستقبل الصراع الإقليمي على أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي

أحمد دياب | 27 يوليو 2020

في ظل الحقائق والأوضاع المعقدة التي ستترتب على الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، تلوح في الأفق توجهات وسياسات دولية وإقليمية مستجدة بشأن مستقبل هذا البلد؛ فمن المتوقع أن تكون محادثات السلام بين حركة "طالبان" والحكومة الأفغانية معقدة وطويلة الأمد، وقد تستغرق سنوات. وفي حال عدم التوصل لتسوية سياسية بين الحكومة الأفغانية والحركة، فإن الانسحاب الأمريكي يمكن أن يُفجِّر حرباً أهلية واسعة النطاق، تدعم بعض أطرافها قوى إقليمية ودولية، مثل روسيا والصين، اللتان تمتلكان مصالح سياسية واقتصادية وأمنية تلتقي أحياناً وتتعارض أحايين أخري في أفغانستان. كما أن لدولٍ مُجاورة مثل إيران وباكستان والهند مصالحها المتضاربة أيضاً. ومعروف ما للهند وباكستان من نفوذ على الجهات الأفغانية، كما أن لكل منهما آليات ووسائل للتأثير على سير الأوضاع في هذا البلد.

المزيد

تمديد الحظر على تجارة الأسلحة مع إيران: المحاولات الأمريكية والعقبات الدولية

مركز الإمارات للسياسات | 20 يوليو 2020

بات واضحًا أن الجدل الأهم على أعتاب الانتخابات الرئاسية الأمريكية سيكون حول ملف تمديد حظر تجارة الأسلحة مع إيران. وكانت عقوبات دولية صادرة بموجب قرارات مجلس الأمن قد فرضت حظرًا على تجارة السلاح مع إيران، لكن نص الاتفاق النووي (الذي يعدُّ بدوره وثيقة دولية معترفًا بها من مجلس الأمن) أقر بأن هذا الحظر ينتهي في أكتوبر 2020، ليصبح موضوع رفع الحظر محور الاختلاف بين الولايات المتحدة وشركائها السابقين في الاتفاق النووي.

المزيد

توجُّه ألمانيا نحو تعزيز حضورها في أفريقيا: الحدود والدوافع

أحمد عسكر | 19 يوليو 2020

ازدادت أهمية أفريقيا بالنسبة لألمانيا بعدما كانت غائبة عنها بدرجة أو بأخرى حتى وقت قريب. وقد لعبت عدد من التحولات الرئيسة دوراً في صعود القارة على رأس أولويات أجندة السياسة الخارجية الألمانية، في مقدمتها اندلاع أزمة اللاجئين وهجرة الأفارقة إلى أوروبا في عام 2015، إلى جانب تصاعد نشاط الإرهاب وشبكات الجريمة المنظمة في أفريقيا، ورغبة برلين في لعب دور أكبر في القارة، ما دفعها إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لأفريقيا، والذي تجلى في عدة مستويات، في ضوء تنامي المصالح والدوافع الألمانية تجاهها، الأمر الذي يُعزز مستقبلًا من النفوذ الألماني في القارة.

المزيد

"الإندو-باسيفيك" بوصفهِ مَسْرحاً جديداً للسياسات الدولية وتأثيره في منطقة الخليج العربي

محمد فايز فرحات | 09 يونيو 2020

تتناول هذه الورقة صعود مفهوم "الإندو-باسيفيك" باعتبارهِ مَسْرحاً جديداً لتفاعلات السياسة الدولية، وتَعرِض أهم المحركات التي وقفت وراء تطور هذا المفهوم وأبعاده وتداعياته الأمنية والسياسية والاستراتيجية حاضراً ومستقبلاً. كما تُحلل طبيعة الملامح العامة للسياسات الإقليمية والدولية في منطقة "الإندو-باسيفيك"، ومدى تأثيرها الحاصلة والمحتملة في منطقة الخليج العربي.

المزيد

العودة إلى آليات الاتفاق النووي: المحاولات الأمريكية لمنع حصول إيران على حق التسلُّح بموجب الاتفاق

مركز الإمارات للسياسات | 20 مايو 2020

من المقرر أن يشهد أكتوبر المقبل نقطة نهاية الحظر المفروض على تجارة الأسلحة التقليدية مع إيران بموجب البند الخامس من الملحق الثاني للاتفاق النووي، والذي يقضي بمنع جميع البلدان من التجارة بهذه الأسلحة مع إيران، على أن يستمر هذا الحظر لخمسة أعوام بعد يوم تطبيق الاتفاق النووي؛ حيث تنتهي الأعوام الخمسة في أكتوبر 2020. وقد بدأت المناورات السياسية من جانب مختلف أطراف الاتفاق تتكاثر هذه الأيام، إذ تبدو المواقف متعارضة بين الإدارة الأمريكية وشركاء الاتفاق فيما يتعلق بإنهاء الحظر المفروض علي إيران. كان هذا البند إلى جانب بنود أخرى (منها البند الثالث من الملحق الثاني) من أهم الأسباب في قرار الإدارة الأمريكية الانسحاب من الاتفاق النووي. وقد عاد إلى الواجهة الآن، بعد أن تحدثت مصادر أن الإدارة الأمريكية تبحث عن طرق قانونية وفق الاتفاق النووي (وآلية فضّ الخلاف المطروحة في الاتفاق) لمنع إيران من الحصول على هذا المكتسب، ممّا أثار جدلًا واسًعا لدى مختلف الأطراف.

المزيد

أزمة "كوفيد-19" بين الولايات المتحدة والصين: المخاطر والتداعيات المحتملة

محمد فايز فرحات | 13 مايو 2020

رغم أن العلاقات الصينية- الأمريكية قد غلب عليها الطابع الصراعي منذ وصول إدارة دونالد ترامب في يناير 2017، لكن الأزمة الراهنة التي بدأت في التشكل بين البلدين على خلفية أزمة فيروس "كوفيد-19"، ربما تكون الأكثر خطورة في تاريخ العلاقات بين البلدين، كونها تنطوي على مخاطر بناء تكتل دولي ضد الصين إذا نجحت الولايات المتحدة في تحميل الصين مسؤولية النشأة المُخلَّقة (المصطنعة) للفيروس و"تراخيها المقصود" في تحذير دول العالم من عواقب هذا المرض، وإقناع أكبر عدد ممكن من الدول بهذه الفرضية، الأمر الذي سيكون له تداعياته الاستراتيجية الخطيرة على الصين في أكثر من مستوى.

المزيد

تعارُض المواقف الأوروبية من تطبيق آلية فضّ الخلاف مع إيران: الأسباب والسيناريوهات

مركز الإمارات للسياسات | 19 فبراير 2020

يتواصل الشرخ داخل الخط الأوروبي تجاه الملف النووي الإيراني بين موقف متشدد تمثله بريطانيا وفرنسا، وموقف متفهم للموقف الإيراني تمثله ألمانيا، وفريق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي. لكن هذا الانقسام لا يعني أن الاتفاق النووي سيبقى قائماً على ما هو عليه بالضرورة، إذ يمكن تصور انسحاب أطراف أخرى منه على خطى الولايات المتحدة، دون أن يعني ذلك انهيار الاتفاق، أو عودة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن. وخلافاً للإجماع الإيراني بشأن التعامل مع الولايات المتحدة، يبدو النظام الإيراني منقسماً على نفسه تجاه جدوى العلاقة مع أوروبا، وكيفية التعامل مع الأطراف الأوروبية، وسط أفول مضطرد في العلاقات الإيرانية-الأوروبية.

المزيد

تنازُع الرئيس الأمريكي والكونجرس على سلطات الحرب: خلفية الجدل الراهن وآفاقه

عمرو عبد العاطي | 04 فبراير 2020

أعاد أمر الرئيس دونالد ترامب باغتيال قائد فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في الثالث من يناير الماضي (2020)، الجدل المحتدم بين الكونجرس والرئيس حول من له القول الفَصْل والنهائي في استخدام القوة العسكرية الأمريكية في الخارج، مجددًا، إلى صدارة المشهد السياسي الأمريكي، والذي تصاعد مع فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي الأخيرة للكونجرس التي أجريت في السادس من نوفمبر 2018، حيث شرعوا في اتخاذ عديد من الإجراءات بمساعدة عدد من المشرعين الجمهوريين لاستعادة المؤسسة التشريعية سلطتها الدستورية في إعلان الحرب.

المزيد

العقوبات الأمريكية على إيران: الحدود والآفاق

مركز الإمارات للسياسات | 02 فبراير 2020

أعلن كل من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ووزير الخزانة، ستيفن منوشين، حزمة جديدة من العقوبات على إيران. وطالت الموجة الجديدة من العقوبات الأمريكية قطاع المنتجات الفولاذية، وأكبر الشركات في هذا المجال، إلى جانب بعض الشخصيات من قادة القطاع الأمني والعسكري. ويترافق إعلان الحُزَم الجديدة من العقوبات، مع موجة جديدة من الجدل السياسي في واشنطن حول جدوى العقوبات على إيران، وما إذا كانت العقوبات قادرة بالفعل على تحقيق هدفها الرئيس، وهو إخضاع إيران للعودة إلى طاولة الحوار من خلال كسر ظهر الاقتصاد في هذا البلد، وتفاقم مستويات السخط الشعبي بحيث تجبر النظام على الكف عن تعنته.

المزيد