تأثير أزمة كورونا على الاقتصاد الألماني

مركز الإمارات للسياسات | 13 يوليو 2020
المزيد

جائحة كورونا (كوفيد-19)

التأثيرات المحتملة لأزمة وباء كورونا المستجد على الاقتصاد البريطاني

مركز الإمارات للسياسات | 14 يونيو 2020

شهد الاقتصاد البريطاني خلال الربع الأول من العام الحالي انكماشاً بلغ 2% وهو الأكبر من نوعه منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، مع الأخذ في الاعتبار أن المملكة المتحدة لم تبدأ في تطبيق الإغلاق التام إلا في 23 مارس، أي مع نهاية الربع الأول من العام. بينما تتراوح التوقعات بانخفاض الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني بما نسبته 25-35%، بسبب ما شهده شهرا أبريل ومايو من إغلاق تام. وسيبدأ الفتح التدريجي لقطاعات الأعمال منذ بداية شهر يونيو وصولاً إلى منتصفه، حيث ستسمح الحكومة بفتح معظم قطاعات الأعمال في البلاد بحسب ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

المزيد

آثار جائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية في تركيا

مركز الإمارات للسياسات | 11 يونيو 2020

ضربت جائحةُ كورونا (أو "كوفيد-19) القطاعات الاقتصادية في مختلف أنحاء العالم، وتسببت في توقف مفاجئ لحركة المال والاقتصاد، لكن آثارها لم تكن متساوية على قطاعات الاقتصاد المختلفة في العالم، فهناك قطاعات تأثرت بشكل سلبي شديد أدى إلى إفلاسها وانهيارها، وهناك قطاعات تأثرت بشكل جزئي، وفي المقابل انتعشت بعض القطاعات الاقتصادية التي ازداد طلب السوق على خدماتها مثل القطاع الصحي. وسيكون العامل الحاسم في تحديد مدى هذه التأثيرات وعمقها، المدة الزمنية لاستمرار الجائحة في البلد، وما تضطر الحكومة لاتخاذه من تدابير إغلاق وحجر صحي. وينطبق ما سبق على تركيا، لكن مع فارق مهم وهو أن جائحة كورونا جاءت في الوقت الذي كانت تعاني فيه تركيا من أزمة مالية كبيرة، لذا يتوقع أن تكون نتائجها مضاعفة على الاقتصاد التركي.

المزيد

مستقبل القارة الأفريقية في ضوء جائحة كوفيد-19

أحمد عسكر | 11 مايو 2020

يثير انتشار جائحة "كوفيد-19" على نطاق واسع في أفريقيا قدرًا كبيرًا من القلق حول مدى استعداد دولها لمواجهة الوباء، وحول طبيعة وحجم الخسائر التي تتكبَّدها. ويفاقم من هذا القلق أيضًا حجم التحديات التي تواجهها القارة على كافة الأصعدة، لاسيما فيما يتعلق بضعف المنظومة الصحية القارية، وما يمكن أن يترتب على الإخفاق في التصدي للوباء، مما يعظِّم من التكلفة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية قاريًّا، وعلى نحوٍ ينعكس سلبًا على مستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل علاقتها بالعالم الخارجي خلال المرحلة المقبلة.

المزيد

سلاسل التوريد وأزمة "كوفيد-19": المشكلات الراهنة والاتجاهات المستقبلية المحتملة

محمد فايز فرحات | 26 أبريل 2020

نتج عن تركُّز أزمة "كوفيد-19" في الصين، خلال الفترة من ديسمبر 2019 وحتى فبراير 2020، توقُّف العديد من هذه السلاسل عن العمل، ما أدى إلى توقف عدد من الشركات الكبرى -سواء داخل الصين أو خارجها- عن الإنتاج، الأمر الذي أثار في حينه التساؤلات حول جدوى الاعتماد على سلاسل التوريد الصينية. لكن مع اتساع رقعة انتشار الفيروس وانتقاله إلى أوروبا والولايات المتحدة ومعظم الأقاليم الأخرى، اتخذت مشكلة سلاسل التوريد طابعاً عالمياً أكثر من كونها مشكلة صينية، ومن ثمّ انتقل السؤال من جدوى الاعتماد على سلاسل التوريد الصينية إلى مناقشة مشكلة سلاسل التوريد بشكل عام.

المزيد

كورونا والقطاع الصحي الإيراني: تعدُّد الاستراتيجيات والسيناريوهات المحتملة

مركز الإمارات للسياسات | 07 أبريل 2020

تُعاني إيران من تفشي فيروس كورونا منذ نحو شهرين، تحولت خلالها البلاد إلى إحدى أكبر البؤر العالمية للوباء، ومحطة مهمة من محطات انتشاره إقليمياً. وأصبح الفيروس بعد عشرة أيام من انتشاره المحور الرئيس لنشاط الحكومة والمؤسسات الرسمية الإيرانية، لاسيما القطاع الصحي الذي أصبح بعد انتشار المرض المركز الرئيس لعمل الحكومة، والمؤسسات الرسمية؛ إذ أكد الرئيس الإيراني أن مكافحة الوباء تشغل كل طاقة الحكومة، وتشكل المحور الوحيد لاجتماعاتها. وحاولت المؤسسات الرسمية الإيرانية اتخاذ عدة خطوات للتصدي للوباء والحيلولة دون تفشيه، وذلك استناداً إلى الطاقة الاستيعابية للنظام الصحي، واستراتيجيات إدارة الأزمة. وشهدت هذه الخطوات تطورات عدة خلال الأسابيع الماضية، تبين كلها محاولة تكميل استراتيجية إدارة الأزمة ونضجها، كما تبين وجود تناقضات بين مختلف المؤسسات الرسمية، حالت دون أداء دور حاسم في السيطرة على المرض، والحدّ من انتشاره.

المزيد

تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد التركي

مركز الإمارات للسياسات | 05 أبريل 2020

من المتوقع أن تكون هناك ثلاثة مجالات سيؤثر بها انتشار وباء كورونا في الاقتصاد التركي: الأول تعثُّر وتباطؤ حركة وتنقل السلع والبضائع عالمياً، مما سيؤثر في تجارة تركيا الخارجية؛ والثاني تراجع الطلب المحلي بسبب أجواء عدم الثقة والضبابية والبطالة؛ والثالث زيادة صعوبة الوصول والحصول على ممولين ومستثمرين خارجيين مع تراجع الرغبة عالمياً في الاستثمار والمجازفة. تبحث هذه الورقة في هذه المجالات الثلاثة بالتفصيل، وتناقش خطة الدعم الحكومية التي أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان، ثم تُقيم مدى قدرة هذا الدعم على معالجة الآثار السلبية للأزمة. وتحاول الورقة رسم الوضع الاقتصادي لتركيا حتى نهاية العام الجاري آخذاً في الاعتبار تداعيات انتشار كورونا على الاقتصاد العالمي.

المزيد

العراق وخطر تفشي وباء فيروس كورونا: التدابير والتداعيات والسيناريوهات

مركز الإمارات للسياسات | 24 مارس 2020

بالرغم من أن العراق لا يزال، بحسب الأرقام الرسمية ورصد وسائل الإعلام ومتابعات مواقع التواصل الاجتماعي، يحتل مرتبة متأخرة على لائحة الدول المتأثرة بفيروس كورونا المستجد، نسبةً إلى مجاورته لإيران، إحدى أكبر بؤر تفشي الفيروس، وحركة النقل والتنقل الكثيفة معها، إلا أن الظروف جميعها مهيأة لتحويل هذا الخطر العالمي إلى تهديد وجودي للشعب العراقي لا تقل خطورته عن خطر اجتياح تنظيم "داعش" لأجزاء واسعة من البلاد عام 2014.

المزيد

الخبرة الصينية في مواجهة "كورونا" المُستَجَد: عوامل النجاح وأوجه الضعف، والدروس المُستفادة

محمد فايز فرحات | 19 مارس 2020

ظهر فيروس كورونا المُسْتَجَد، كما بات معروفاً، داخل إحدى المدن الصينية (ووهان) في ديسمبر 2019، وتنامت معدلات الإصابة به والوفاة بسببه بشكل سريع، الأمر الذي حدا بالسلطات الصينية إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى في العديد من مقاطعات البلاد لمواجهة الانتشار السريع للمرض. وبفعل الطريقة المتشددة التي اعتمدتها الحكومة الصينية في إدارة أزمة تفشي الفيروس، أخذت معدلات الإصابة والوفاة في التراجع منذ الثلث الأخير من فبراير 2020 على نحو ملحوظ، ووصل هذا التراجع حد الإعلان عن عدم تسجيل أي إصابات جديدة محليّة المصدر بالفيروس في 19 مارس الجاري. تُلقي هذه الورقة الضوء على بعض جوانب الخبرة الصينية في مواجهة تفشي فيروس كورونا المُستَجَد، وكيف نجحت في إدارة واحدة من أخطر الأزمات الصحية التي واجهتها البلاد في تاريخها المعاصر واحتواء آثارها، وما هي أبرز أوجه الضعف التي تخللت هذه العملية، وما الذي يُمكِن للعالم أن يتعلَّمه من ذلك كله.

المزيد

الصين وأزمة "كورونا": كشف حساب أوَّلي للتكاليف الاقتصادية والسياسية

محمد فايز فرحات | 13 فبراير 2020

تطورت أزمة تفشِّي فيروس "كورونا" في الصين بسرعة لافتة للنظر، ولم يعد التعاطي مع هذه الأزمة همَّاً محلياً صينياً وحسب، بل اتخذ طابعاً عالمياً متزايداً، بالنظر لخصائص هذه النسخة الجديدة من الفيروس، والعوامل التي ساعدت على انتشار المرض وتوسُّع نطاق تفشِّيه في مدى زمني قصير نسبياً، وطبيعة المخاوف التي أثارها لدى مؤسسات المجتمع الدولي وبين عموم الناس العاديين في أماكن مختلفة من العالم.

المزيد